الأخبار
منوعات
اضحك لتتفوق في عملك
اضحك لتتفوق في عملك
اضحك لتتفوق في عملك


05-01-2014 10:16 AM





الضحك يزيد من القدرة الإنتاجية في العمل، كما انه يخفف من حدة الآلام ويلين عسر الهضم.




يحد من الإجهاد

واشنطن - افادت دراسة أميركية حديثة ان الضحك يزيد من قدرتك على الإنتاج في العمل.

وتساءل أصحاب الدراسة: "هل يمكن لمشاهدة شريط فيديو مضحك عن القطط في مكان العمل أن يحسن من إنتاجيتك؟"، وكانت الإجابة: "هذا ممكن".

وعرضت نتائج الدراسة في مؤتمر البيولوجيا التجريبية السنوي خلال العام الحالي، وأثبتت أن الضحك ينشط الدماغ بالطريقة ذاتها، التي تفعلها تمارين التأمل أو اليوغا.

وأشرف باحثون في جامعة لوما ليندا على الدراسة، إذ عمدوا إلى قياس نشاط الدماغ لـ31 شخصا بعدما شاهدوا فيديو مضحك، ومرة أخرى بعدما شاهدوا فيديو يثير التوتر.

وعمد الباحثون إلى قياس النشاط في 9 أجزاء في الدماغ، إذ لاحظوا أنه خلال مشاهدة الفيديو المضحك، تم تنشيط الدماغ بموجة غاما عالية، وذلك وفقا لقياس صورة إي إي جي.

وتقيس إي إي جي النشاط الكهربائي على طول فروة الرأس.

وقال كبير الباحثين، الدكتور لي بيرك، إن النشاط الكهربائي يترجم إلى نشاط عصبي.

وترتبط موجة غاما بموجة النشاط مع زيادة مستويات الدوبامين ووضع الحالة المعرفية في الدماغ في المستوى الأكثر تأهبًا.

وأوضح بيرك: "ما نعرفه أن غاما يتم العثور عليها في كل جزء في الدماغ، إذ تساعد على توليد التذكر وإعادة التنظيم، ولهذا السبب فالناس يشعرون بالانتعاش، وفي حالة أفضل اثناء الضحك في مواقع العمل".

ولا يساعد الضحك فقط، بزيادة الوعي الخاص بك، بل يعتقد بيرك أن لديه الفوائد الصحية للتأمل، مثل الحد من الإجهاد، وضغط الدم والألم.

ويقر بأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول كيفية تأثير الضحك على الصحة، ولكنه متفائل بشأن الأبحاث العلمية، التي تبين العلاقة الحقيقية بين العقل والجسم.

وذكرت دراسة أجراها باحثون فرنسيون، في معهد "إيفوب"، أن الضحك له فؤاد علمية كثيرة فهو له تأثير كبير على الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه يخفف من حدة الضغط النفسي والآلام.

وأشارت الدراسة إلى أن 74% من الفرنسيين يضحكون من أجل تخفيف الآلام الناتجة عن سوء الهضم، ويرجع السبب وراء ذلك إلى إفراز "الأندورفين" أثناء فترة الضحك.

وأثبتت دراسة علمية بريطانية أن الضحك يمكن أن يزيد من تحمل الشخص للألم، حيث إن الضحك مع الأصدقاء يزيد من إفراز المخ لمادة تحسن من مزاج الشخص والتي دائماً ما يفرزها المخ عند ممارسة الرياضة.

وأشار كاتب الدراسة روبين دنبار أستاذ علم النفس بجامعة اكسفورد إلى أن الضحك يساعد الشخص عندما يتعرض للأذى، كما أن الضحك من القلب يمثل تمرينا جيدا لعضلات الصدر والرئتين.

وفي بعض الدراسات شاهد نصف أفراد العينة فيديو كوميدي، بينما شاهد الآخرون مادة مملة مثل تعليمات لرياضة الجولف أو تدريبات الحيوانات الأليفة.

وخلصت الدراسة إلى أنه كلما شارك الشخص في مواقف اجتماعية تبعث على الضحك، كلما زادت قدرته على تحمل الألم، وهو الأمر الذي قد لا يعجب شركات الأدوية، إلا أنه قد يكون أحد الوسائل الناجحة لتقليل التكلفة العلاجية بالمستشفيات.
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 666


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة