الأخبار
الملحق الرياضي
"سلحفاة" جوارديولا .. قرعت "جرس الإنذار" !...جوارديولا : لن أغير من فلسفتي رغم الهزيمة من الريال
"سلحفاة" جوارديولا .. قرعت "جرس الإنذار" !...جوارديولا : لن أغير من فلسفتي رغم الهزيمة من الريال



04-30-2014 11:16 PM

afp



يتعين على بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني لكرة القدم ومدربه الاسباني جوسيب جوارديولا تجاوز اكبر ذل في تاريخمها بعد الخسارة القاسية امام ريال مدريد الاسباني (صفر-4) الثلاثاء في إياب قبل نهائي دوري ابطال اوروبا لرفع الشكوك حول الاسلوب المفروض من المدرب الكاتالوني على العملاق البافاري.

وعادت كلمة اندحار لتصبح لازمة في الصحافة الالمانية حيث تحدثت "سودويتشه تسايتونج" عن امسية "السلحفاة" التي قرعت "جرس الانذار" بعد حصيلة موسم انطلق على اسس استثنائية واحراز اللقب المحلي في زمن قياسي.

وفي وجه (البرتغالي كريستيانو) رونالدو ورفاقه "الاسرع والاعلى والاقوى"، سجل حامل اللقب تراجعا هو الاقسى على الساحة الاوروبية، والاهم من ذلك انه كان على ارضه وامام جمهوره وفي نصف نهائي دوري ابطال اوروبا.

ولم يسبق لجوارديولا الذي احرز 14 لقبا خلال 4 سنوات مع برشلونة الاسباني منها لقبان في هذه المسابقة الاوروبية بالذات، ان لقي مثل هذا السقوط وكان المه اكبر لانه جاء على يد الغريم والعدو المدريدي.

اعادة نظر في اسلوب اللعب؟ هل سيعيد غوارديولا التفكير بفلسفة اللعب التي تتمحور على امتلاك الكرة (64% لبايرن مقابل 36% لريال)؟ لقد طرح هذا السؤال بعد الخسارة في الذهاب (صفر-1) في مدريد، وبات على كل الشفاه غداة الخروج وفقدان اللقب.

خطأ تكتيكي

تحمل جوارديولا الفشل الثلاثاء بصفته مدربا، وقال "لعبنا بشكل سيء وانا اتحمل مسؤولية ذلك. لقد ارتكبت خطأ تكتيكيا" في اشارة خصوصا الى اشراك طوني كروس الى جانب باستيان شفاينشتايغر في خط الوسط الدفاعي.

لكن بالنسبة الى فلسفة اللعب، لا تغيير ولو قيد انملة في كرة القدم الشاملة التي تتلذذ بها المانيا كثيرا.

ولا يزال المدرب الكتالوني (43 عاما) مقتنعا بان استحواذ الكرة هو مفتاح النجاح، وقد شب على هذا الاسلوب منذ التحاقه بمركز التأهيل التابع لنادي برشلونة في سن الثالثة عشرة، ثم طبقه بنجاح خلال "السنوات الاربع الحافلة" كمدرب للفريق الكاتالوني وحاول تعليمها للفرنسي فرانك ريبيري والهولندي اريين روبن بعد تسلمه قيادة الفريق البافاري الصيف الماضي.

وعلق على هذا الامر بالقول "بالتأكيد، يمكن ان نتساءل ما اذا كنا نملك افضل اللاعبين لتطبيق هذا الاسلوب"، هادفا من ذلك حض المسؤولين في النادي على اجراء بعض التغييرات خلال فترة الانتقالات الصيفية خصوصا في الدفاع الذي بدا عاجزا عن الحد من سرعة لاعبي ريال مدريد.

وقد يأتي ضم الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي من بوروسيا دورتموند، بحل على الارجح لمركز رأس الحرب الذي شغله الكرواتي ماريو ماندزوكيتش دون ان يرمي بثقله خلال مباراتي القمة ضد ريال مدريد، ولم يكن توماس مولر افضل منه.

لكن الاهم هو عودة الاسباني تياجو الكانتارا لاعب برشلونة السابق من الاصابة، وهو النموذج الذي يحتاجه المدرب: عقل مفكر وذكاء في اللعب وتقنية عالية وركلات عبقري تستطيع ان تخلخل توازن الخصم، وهذا ما افتقده بايرن ميونيخ ضد رونالدو ورفاقه، وهو ما لم يستطع ان يعوضه حتى الان الشاب ماريو غوتسه.

ودعا توماس مولر "الى وقف طرح هذه الاسئلة حول اسلوب اللعب وهز المؤخرة" لان النادي احرز بطولة الدوري وفي طريقه الى الثنائية بدلا من الثلاثية حيث سيدافع عن لقبه في كأس المانيا في 17 مايو في برلين.

ويتعين على جوارديولا ان يجد الكلمات المناسبة لاطلاق لاعبيه من جديد لان المنافس هو بوروسيا دورتموند الذي هز عرش ريال مدريد في دور الثمانية (خسر امامه صفر-3 في مدريد وفاز عليه 2-صفر في دورتموند) ثم اسقط الفريق البافاري 3-صفر في الدوري المحلي، ويريد مدربه يورجن كلوب القبض على اللقب الوحيد المتوفر امامه وهو كأس المانيا.

ويملك جوارديولا اسبوعين من الزمن ومباراتين في الدوري -السبت امام هامبورج وبعد اسبوع امام شتوتجارت- من اجل ان يصحح خط تفكيره قبل نهائي الكأس.


جوارديولا : لن أغير من فلسفتي رغم الهزيمة من الريال


© رويترز



قال بيب جوارديولا مدرب بايرن ميونيخ بعد هزيمة فريقه برباعية نظيفة أمام ضيفه ريال مدريد الاسباني في اياب قبل نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم أمس الثلاثاء انه لا يزال يثق في فلسفته بالاعتماد على الاستحواذ لفترات طويلة ولا يمكنه اخفاء مشاعره تجاه الطريقة التي كان من المفترض ان تسير بها المباراة.

واضطر الاسباني جوارديولا للدفاع عن فلسفته بعد هزيمة بايرن بطل العام الماضي 5-صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعود بقبل النهائي أمام ريال مدريد.

وقال جوارديولا المدرب السابق لبرشلونة الاسباني للصحفيين "أعلم انها ليلة صعبة بالنسبة لنا ولي وللاعبين. السبب في لعبنا بشكل سيء للغاية في الشوط الأول هو اننا لم نستحوذ على الكرة. لم نكن نلعب بالكرة."

وأضاف "في مواجهة ارسنال ومانشستر يونايتد في المرحلتين السابقتين من البطولة وفي لقاء الذهاب أمام ريال مدريد كنا نلعب بالكرة وسيطرنا على مجريات الأمور."

وتابع "لم نفعل هذا في الشوط الأول وعندما لا يتمكن الفريق من السيطرة أمام منافس كبير للغاية مثل ريال مدريد فانه لا يملك أي فرصة."

وسيطر ريال مدريد على الأمور بعد هدفين في أول 20 دقيقة من ضربتي رأس للمدافع سيرجيو راموس ثم أضاف كريستيانو رونالدو الهدف الثالث للفريق الاسباني قبل نهاية الشوط الأول.

وقال المدرب الاسباني "الجدال بشأن أفكاري غير مهم. لا يمكنني تغيير ما أشعر به وما أشعر به هو انه يجب علينا اللعب بالكرة والهجوم بأكبر قدر ممكن."

ويعتقد الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال مدريد ان الهزيمة الثقيلة لبايرن لا تعني نهاية الفلسفة التي بدأها جوارديولا مع برشلونة ويحاول الآن تطبيقها مع بايرن.

وأكد انشيلوتي انه لا يجب اعتبار هذه المباراة أكثر من مجرد عرض جيد لفريقه.

وقال انشيلوتي بعدما قاد ريال مدريد الى نهائي دوري الابطال للمرة الأولى في 12 عاما "هذا فوز ولا أكثر من هذا وفي مواجهة فريق قوي فاز بدوري الابطال العام الماضي."

وأضاف "ينتهي الأمر عند هذه النقطة. كانت مباراة جيدة وسيطرنا عليها وأبطلنا خطورة المنافس ولعبنا بشكل جيد ونستحق الفوز."

وتابع "لكن هذه ليست نهاية فلسفة. سيستمر بايرن في طريقته. فلسفة جوارديولا ستستمر لانه فاز بالكثير والكثير."

وأعرب المدرب الايطالي عن سعادته البالغة مع اقتراب ريال مدريد من لقبه العاشر في البطولة.

وقال انشيلوتي "الوصول الى النهائي بعد 12 عاما هدف كبير ويجعلني أشعر بالفخر انني فعلت هذا مع الفريق."

وأضاف "عندما جئت الى ريال مدريد شعرت بشيء مميز في الأجواء. قدم الفريق اداء رائعا ولا أملك أي شيء آخر لأقوله. نتمنى ان نلعب بنفس الأسلوب في النهائي."


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 659


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة