الأخبار
أخبار إقليمية
مخاوف من "رواندا ثانية" في جنوب السودان
مخاوف من "رواندا ثانية" في جنوب السودان
 مخاوف من


05-01-2014 07:47 AM


أكد المستشار الخاص للأمم المتحدة لمنع الإبادة إداما دينغ، أمس الأربعاء، أن الأمم المتحدة "لن تسمح" بتكرار الإبادة التي شهدتها رواندا عام 1994 في جنوب السودان، الذي يشهد منذ 4 أشهر اشتباكات عنيفة، ارتكبت خلالها "مذابح" على أساس قبلي.

وقال دينغ في ختام زيارة لجنوب السودان إن "التحريض على الكراهية" وارتكاب مجازر "على أساس عرقي" في جنوب السودان يثيران المخاوف من أن "يتجه هذه النزاع إلى مواجهات عنيفة خطيرة يصعب السيطرة عليها".

وأضاف أن "الأمين العام بان كي مون يشعر بقلق شديد وسيتحرك لتفادي تكرار ما حدث في رواندا في أي مكان آخر في هذه القارة".

في غضون ذلك، أعلنت مفوضة الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان نافي بيلاي، أمس الاربعاء، أن أكثر من 9 آلاف طفل تم تجنيدهم في المعارك المستمرة من قبل الحكومة ومعارضيها.

وصرحت بيلاي أمام صحافيين أن "أكثر من 9 آلاف طفل تم تجنيدهم من قبل الجانبين، كما قتل أطفال خلال هجمات دون تمييز على المدنيين من الجانبين".

وألقت بيلاي باللائمة عل قادة جنوب السودان في حال حصول مجاعة في البلاد، مع تنامي السخط العالمي من ارتكاب فظاعات.

وقالت بيلاي التي التقت الرئيس سلفا كير ونائبه السابق الذي يقود حركة تمرد ضده رياك مشار، للصحافيين: "صدمتني اللامبالاة الظاهرة حيال خطر المجاعة الذي أبداه كلا القائدين".

وأضافت: "لم يبدوا متأثرين كثيرا بالجوع وسوء التغذية المنتشرين على نطاق واسع بين مئات الآلاف من أبناء شعبهم، بسبب فشلهما شخصيا في حل خلافاتهما سلميا".

الوطن العربي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3119

التعليقات
#990734 [lual deng]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2014 01:27 PM
people are dying everywhere not just in south sudan, and they want to bring up Riak Machar to rule south sudan. but when thier plan failed they are now claiming than there is genocide.

[lual deng]

#990670 [Sami]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2014 12:36 PM
وهذا ما سيقودنا اليه عصابات اللجنة الثورية ما لم نتحوط من ذلك

[Sami]

#990597 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2014 11:42 AM
نسأل الله أن لا تنزلق حكومة جنوب السودان إلى هاوية الحرب الأهلية والإبادة الجماعية. أتصفح الآن في كتاب تاليف (بيارد تيلور 1859م) وهو رحال أمريكي زار السودان في تلك الفترة وألف كتابه المذكور حيث أفاد التالي من جملة ما أفاد:
)At the lat. 20ᵒ, or about thirty miles south of Aba, both banks of the river are cultivated, and thence, for upwards of two hundred miles, the villages are crowded so close to each other along the shores, that they almost form two continuous towns, fronting each other.
This part of the White Nile is the most thickly populated region in Africa, and perhaps in the world, China alone excepted. The number of Shillooks is estimated at between two and three millions, or equal to the population to all Egypt. )
فإذا كان تعداد الشلك الذين كانت تمتد قراهم حتى الجزيرة أبا يفوق عدد سكان مصر في ذلك الوقت، يجدر بنا أن نسأل: هل تعرض الشلك لإبادة جماعية خلال تلك المدة، أم ماذا حدث لهم؟

[ساهر]

#990517 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2014 10:23 AM
هذه هى الحقيقه المره للاسف الشديد هؤلاء قد ماتت قلوبهم ومثل هذه الماسي لاتحرك فيهم شي

[مستاء]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة