الأخبار
أخبار إقليمية
‘الفساد’ في السودان والمصيبة الأعظم
‘الفساد’ في السودان والمصيبة الأعظم
‘الفساد’ في السودان والمصيبة الأعظم


05-02-2014 02:50 AM
د. عبدالوهاب الأفندي

(1) لم يعد خبراً في السودان أن يكشف عن ‘فضيحة’ فساد، لأن انتشار الفساد أصبح من المعلوم بالضرورة، وإنما يكون الخبر العثور على بريء لم تتلوث يداه بالحرام. وهل هناك فساد أكثر من أن يوسد الأمر لغير أهله؟ وفي الحقيقة الأمر فإن ‘الفساد’ الذي يكشف عنه وتتناوله الصحف ليس هو الفساد الحقيقي، بل هو ما يحدث على الهامش من نهب غير مصرح به.

(2)

ولكن حتى بمقاييس الفضائح التي ما طفقت تترى فإن ‘الأساطير’ التي تناولها الإعلام السوداني في الأيام الماضية فاقت الخيال والتصور. ولعل الأكثر إثارة للذهول هو طريقة تعامل النظام مع هذه الكبائر، وهو تعامل لا ينم فقط عن الاستخفاف بالعقول، بل كذلك عن الانفصال التام عن الواقع، واللامبالاة بالشعب.

(3)

بلغت الوقاحة بالمتورطين في إحدى هذه الفضائح، وهو مدير شركة حكومية أسس شركات خاصة باسم أقربائه ومنحها عقود بأكثر من ثلاثمئة مليون دولار، أن تلك الشركات قاضت الشركة الحكومية وألزمتها بدفع عشرات الملايين من الدولارات زعمت أنها مستحقة لها. ولم تكتف بذلك، بل وجندت لذلك مؤسسات عدلية، بل وأحد قضاة المحكمة الدستورية ووزير عدل سابق، من أجل مهزلة تحكيم حصلت بموجبها على الملايين. وقد أثار ذلك حفيظة أكثر أنصار النظام ولاءً، مما دعا إلى تدخل البرلمان وتسريب الفضيحة.

(4)

كانت الواقعة الثانية أفظع والتعامل معها أكثر وقاحة. فقد اعترف بعض مساعدي والي ولاية الخرطوم بتزوير خطابات من مكتبه استولوا بموجبها على أراضٍ بلغت قيمتها أكثر من عشرين مليون دولار. ولكن السلطات اكتفت باسترداد قيمة العقارات المنهوبة منهم، دون أن تقدمهم للمحاكمة بتهمة التزوير والاختلاس. بل وقامت السلطات بإعلان هذا القرار المذهل باعتباره انتصاراً للعدالة ومحاربة للفساد واسترداد لأموال الشعب المنهوبة!

(5)

يبدو أن هؤلاء القوم يعيشون في عالم غير الذي نعيش فيه، تماماً كما كانت ماري انطوانيت غائبة عن وعيها حتى أيقظتها المقصلة. فليست المشكلة فقط في الفساد الذي أزكم الأنوف وتغلغل كالسرطان، ولكن في هذ الدائرة الضيقة من الفاسدين والمفسدين التي تعتقد أنها فوق البشر وفوق القانون، بحيث يكون تكون دوماً فوق المساءلة، ودائماً توجد لها ‘المخارجات’.

(6)

هل يعقل أن ‘يزور’ موظفون كبار وثائق رسمية من أعلى السلطات، ويربحون من ورائها الملايين، ثم تتم مسامحتهم كأن شيئاً لم يحدث؟ لو أن موظفاً صغيراً في أي دائرة حكومية اختلس بضع آلاف من الجنيهات بمستند مزور لكان حوكم بسنوات سجن طويلة. فكيف من يستغل أعلى المناصب؟ هذا مع العلم بأنهم حين نهبوا ما نهبوا سعر صرف الدولار نصف ما هو عليه اليوم. فهم حين قاموا برد الأموال ‘كاملة’ بالعملة السودانية لم يردوا في الحقيقة إلا نصفها.

(7)

قد يعطي هذا الأمر الانطباع بأن المستندات لم تكن ‘مزورة’ أصلاً، وأن الأمرلا يخلو من تواطؤ. وعلى كل لم تكن هناك حاجة لكشف المستور بهذه الطريقة حتى يستنتج المرء التواطؤ من أعلى الجهات.
فقد تم تداول أمور الشركة موضوع التجاذب على مدى سنوات، وما وقع من احتيال لمنح العقود من الباطن لشركات وهمية بأسماء الأقرباء من أبناء وأصهار، بحيث لم يبق جاهلاً بها إلا من ختم على سمعه وبصره وقلبه. وبدلاً من اعتقال كل الجناة وإيقاع أقسى العقوبات عليهم، ترك الشعب يتفرج على هذه المهزلة التي تتولى فيها أجهزة الدولة ‘التحكيم’ بين الأصهار والأبناء، فتصبح شريكاً لهم في نهب أموال الشعب!

(8)

في هذه المشاهد السريالية يتجسد سقوط هذا النظام، ليس فقط أخلاقياً ودينياً وسياسياً، بل ومن جهة فقدان العقل. فلو أن المعارضة أعملت خيالها دهوراً لما خرجت بسيناريو سقوط مثل هذا! فلم نسمع من مسؤول كلمة غضب على هذه المأساة الهزلية والمهزلة المأساوية، ولم يعرض والي الخرطوم الاستقالة، وهي الأضعف الإيمان إذا كان سيادته غافلاً حتى عما يحدث داخل مكتبه من كبائر. فهل هناك واقعة انتحار سياسي تتفوق على هذه في كل تاريخ البشرية؟

(9)

يكثر بعض أنصار النظام ومعهم كثير من الذباب المتساقط على جيفته اتهامنا بأننا نقسو على النظام بدون مبرر. ولكن لساني (وقلمي) انعقد وأنا أتأمل مثل هذا الغياب التام للعقل والفهم والحس السياسي (ونحن لا نتحدث هنا عن الدين والأخلاق والقيم). فلو كان في القوم ذرة عقل لكان أضعف الإيمان هو أن يجعلوا من هؤلاء المجرمين الذين انكشف أمرهم عبرة لمن اعتبر، عسى ولعل أن يصدق الناس أن النظام على الأقل بريء من الفساد. ولكنها لا تعمى الأبصار!!

القدس العربي


تعليقات 40 | إهداء 2 | زيارات 9481

التعليقات
#1000199 [amgr]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 04:18 PM
ليس فسادا بل هو خم الرمادبعد ان اصابت البودة نبات الحكم واصبح السويد هو فال الحصاد قال من يجلس على الكرسي الفلاحة ربط الضمير بالبطن وخليها تنقد بس املأ الجيب واتححل فبل السحوروالكر الاوحد صودا والسالف اصبح شقة

[amgr]

#992584 [نادوس]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 02:13 AM
مشكلة ألافندي عايش و مستمتع بثمرة العلمانية و دولة المؤسسات الديمقراطية حيث يمارس النقد بحرية و العمل بأمان بعيدا عن المتابعة و الرقابة.. حين انو عمل و كان بوقا لهذا النظام الساقط لأكثر من عشرة سنوات .. و برضو بيطالب بحكم إسلامي في السودان .. يا جماعة الناس ديل حربويات ما تتغشوا.
لازم يوضح موقفو شنو قبال ما تتفقوا معاهو..

[نادوس]

#992319 [ابوالمظاليم]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2014 06:21 PM
طلب منى لفترات ان اكون حرامى لاكل مال الشعب السودانى وانا فى منصب والرفض اتى بفصلى من الخدمة وانا ضابط اخاف الله سبب الفصل اننى مرضت وانا بالعمل وكنت بالعلاج تقرير من اللواء صلاح خليفة واخر من اللواء محجوب ساتى وأسأل الموالى عز وجل أن ياخذ بحقى منهما بقدرماتسببا به من امر لى بدلا من علاجى حاول محجوب ساتى ولثلاثة مرات ان يكون سبب الفصل عدم اللياقة الطبية ولكن هنالك رجال بمستشفى الشرطة منهم اللواء الفاتح الملك اخصائى المخ والاعصاب واللواء عبدالله خالد اصائى باطنى مخ واعصاب والدكتورة منى حسين اخصائية العلاج الطبيعى والدكتور الطيب الخبير من كنت اتعالج معهم ولا انسى الدكتور الصادق الذى يخاف الله ولا يخاف من محجوب ساتى ,دبرت مكيدة لفصلى بلجنة ثلاثية وكانت الاتواقيع اسكنر والاختام بجيوب بعض لصوص الدولة, وزيرالداخلية الاسبق ان كان يعلم فإثمه مردود عليه وان كان يوقع بدون ان يقرأ فذنب الاطفال الذين ابتعد عنهم والدهم يقضى الله فيه امرهم وياخذ العزيز الجبار بالانتقام منه لانه والى لايعدل , توجهت بمظلمتى للمحكمة وجاء حكم المحكمة بشهادة الاعداء والاصدقاء منصفا ولكن من له مصلحة استانف الحكم واتت عدالة السماء بعد ان تخبط المستشار هيثم فى امر الاستئناف الذى تم رده عليه وشطبة حيث كان الفصل من الخدمة مخالفا للدستور ولم تنفذ ايضا وزارة الداخلية حكم المحكمة( زمن الواسطات والمحاباة) والان الامر بين الوزارة العدل ووزارة الداخلية التى لا تعلم اين الحق , واخاطب وزير الداخلية الجديد بان ينظر فى هذا الامر حتى لا تكون احد خصومى يوم القيامة واعلم بانك لا دخل لك بالامر ولكنك اليوم انت المسئول , ولا اريد ان اجرح او السع بكلامى .ومن ظلمنى ( صلاح خليف ومحجوب ساتى ومن معهم) فانا خصيمهم امام المولى عز وجل يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا دبابير .
رائد شرطة(م) مظلوم
ابوعبيده محمد مصطفى

[ابوالمظاليم]

ردود على ابوالمظاليم
[كرتوت] 05-03-2014 11:32 PM
والله يا سيادة الرائد كلامك مؤثر جدا وبالذات عندما يظلم احدنا الاخر فيقول المظلوم اشكوك للخالق .تخيل اننى لم اعرفك ولم اظلمك لكن عباراتك البسيطة هذه جعلتني ااتذكر يوم الحساب يوم لاينفع مال ولابنون ولا سلطة ولانفوذ.ربنا يعينك وينصرك بأذنه تعالى..


#991884 [الصادق]
5.00/5 (3 صوت)

05-03-2014 01:54 AM
انت يادكتور الافندي ليس مطلوب منك الحديث عن الفساد ... حدثنا عن علاقة هذا الفساد بالحركة الاسلامية جزاك الله الف خير.

[الصادق]

#991784 [كلحية]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 09:47 PM
ماكتبه دكتور عمر القراي حول الفساد ثم دكتور عبد الوهاب الأفندي وغيرهم كثيرون في الصحف والمواقع الإسفيرية يؤكد بما لايدع مجالأ للشك أن الإنقاذ تحولت الي جثة "رميم " ملأت نتانتها فضاء السودان علي إتساعه .إذن هذا نظام أصبح جثة متعفنة وقذرة .ما الذي ينتظره الشعب السوداني ؟ حتي المعارضة بجناحيها المدني والعسكري ما كان يمكنها أن تكشف عورات النظام الذي كشفها النافذون فيه بأنفسهم .بعد هذا يجب أن تنصب كل الكتابات علي عدممبالاة الشعب السوداني وسلبيته وقدرته الفائقة علي التعايش مع الفساد.يجب أن يوجه اللوم للشعب السوداني وليس الإنقاذ لأن الإنقاذ ماتت وشبعت موتا وفي إنتظار من يستر جنازتها !!

[كلحية]

#991748 [الديمقراطي]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 08:41 PM
هسي انا المحيرني الافندي دا زات نفسو .الذي قلب وجهه 180 درجة .بعد ان صال و جال
متحدثا رسميا باسم الانقاذ لمدة تقارب العشر سنوات من لندن .
فاذا كان امين مع نفسه اول حاجة اللعترف بخطئه. ثم بعد داك يعتذر للشعب السوداني .
و اخيرا فليكتب مؤنبا اخوان الامس . خاصة و انه علم اكاديمي بارز و محلل سياسي لا يمكن
ان تفوت عليه كل هذه الالاعيب .

[الديمقراطي]

ردود على الديمقراطي
European Union [الديمقراطي] 05-03-2014 08:03 PM
الاخ العزيز ( العلم نور ) لك التحايا .
ذكرت في تعليقي ان الافندي( علم اكاديمي بارز و محلل سياسي ) . فهو محاضر في اعرق
جامعات العالم.شخص بهذه المواصفات لا يحتاج لهذه المدة ليكتشف خطل الفكرة و خواء العقول
و بؤس المسار. فمثله كان حري به مغادرة مركب الشؤم عند الشاطئ . لان كل ما يجري الان من
دمار للسودان لم يكن مصادفة انما هو برنامج عمل .و قطعا هذا البرنامج نتاج فكر صفوة
الاسلامويين من مفكري المؤتمر الوطني . و بما ان الافندي هو في المقدمة من هذه الصفوة
فهو ليس في وارد الاندهاش باكتشاف ما يجري بعد 24 عام .
و لك مودتي و كلك فهم .

United States [العلم نور] 05-03-2014 11:21 AM
والان هو بيعمل في ايه يا شاطر المحيرني عدم فهمك.


#991706 [عبدالله حقانى]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 07:13 PM
سأقف عند قول الدكتور الافندى : يتجسد سقوط هذا النظام، ليس فقط أخلاقياً ودينياً وسياسياً، بل ومن جهة فقدان العقل. فلو أن المعارضة أعملت خيالها دهوراً لما خرجت بسيناريو سقوط مثل هذا! فلم نسمع من مسؤول كلمة غضب على هذه المأساة الهزلية والمهزلة المأساوية، ولم يعرض والي الخرطوم الاستقالة، وهي الأضعف الإيمان إذا كان سيادته غافلاً حتى عما يحدث داخل مكتبه من كبائر. فهل هناك واقعة انتحار سياسي تتفوق على هذه في كل تاريخ البشرية؟ كلا والف كلا حتى اولئك الذين كانوا يظنون الخير فى ان يوما ما سيفيق اهل الانقاذ ويستبينوا ما ىجرى حولهم ولكن هيهات هيهات , قكانما اراد الله سبحانه وتعالى ان ينطبق عليهم قوله :( اناللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُون ) . وعلى الرغم من دعوة رئيس الجمهورية لمحاربة الفساد الا أن الفساد يبدو
انه قد عم كافاة مرافق الدولة وشمل كافة رموزها .فمنذ زمن طويل بدات علامات الفساد تشرى فى المجتمع وعلامات الثراء الفاحش تظهر على رموز النظام وابناءهم واقربائهم والشيئ المؤسف حقا هو أن من يقومون بذلك لا يخافون الله ولايستحون لاسيماأنهم اوهمونا انهم جاءوا من أجل اعلاء كلمة الحق والدين ولكنهم خدعونا ,وصدق ابن عمر حين قال :من خدعنا فى الله انخدعنا له.) ولكن لا يستطيعوا ان يخدعوا رب العالمين ,فالله يمهل ولا يهمل . قال الله تعالى :(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ). فبعد ان كان انصار الجبهة الس الاسلامى السمح و يبدو أنه اتى بها من ايران اواسرائيل. وظهرت علامات الثراء فى التطاول فى البنيان والسيارات الفارهة والشركات الكبيرة التى يمتلكها اناس لم ىكونوا يمتلكون قوت يومهم بالامس القريب فى بلد يعيش غالبية اهلها تحت خط الجوع , وبدانا نسمع اخبار التعدى على المال العام وفى بعض المرافق التى لايفترض ان تصل اليها اىدى شخص مسلم ,مثل اموال الزكاة والارشاد والاوقاف وغيرها .وطالت ايدى البغى معظم المؤسسات العملاقة ,الخطوط الجوية السودانية والخطوط لامية فى السودان قبل ان يستولوا على السلطة وقبل أن يهوى اليهم اصحاب المصالح الدنيوية والانتهازيين ,اناسا بسطاء فقراء عفيفين صادقين لا ىملكون من حطام الدنيا الا ما يسد رمقهم ,لكن يبدو أن الدنيا غرتهم فانكبوا ينهلون من حلالها وحرامهاولايبالون باى كان ومن يشتكى او يتظاهر (ما من قلم قال الحقيقة الا اغتيل او صلب .) ينكلون به ويمارسون عليه كافة أنواع التعذيب التى ابتدعها نافع على نافع والتى لاتشبه باى شكل أخلاق اهل السودن المستمدة من ارثهم وتراثهمالبحرية ومشروع الجزيرة والسكك الحديدية واثرى من ورائها اناس ل يكونوا يملكون شيئا حتى الامس القريب واراد الله سبحانه وتعالى ان يكشف للشعب السودانى المسكين المستور ,فظهرت مشكلة شركة الاقطان التى حكمت فيهالجنة التحكيم تعويض
المتهمين مئات المليارات من الجنيهات وملايين الدولارات يدفعها الشعب السودانى ,فاكرين الشعب السودانى طرطور ؟انا مستغرب كيف مسالة ذى دى قضية جنائية فيها متهمين قدموا للمحكمة في قضية فيها اطراف عديدة والحكومة طرف فيها ,بحكم اسهم الحكومة فى شركة الاقطان ,تفوت على رئيس المحكمة الدستوريب ووزير القضاء السابق والمستشار القانونى لشركة الاقطان .ثانيا قضية ولاية الخرطوم اهم ولايات السودان من ناحية السكان والمرافق القومية والثقل المالى والاستثمار المحلى والخارجى تستباح بهذه الصورة من قبل مدراء مكتب الوالى والوالى نايم فى العسل كيف يكون الامر لو كانت هذه الاستباحةفى الجال الامنى؟ ىعنى كانت البلد راحت فيها ولحقت نصفها الراح .والادهى والامر العالجة التى تمت , جريمة سرقة وتزوير وخيانة امانةمكتملة الاركان تحققت فيها مصلحة مادية مهولة للاطراف المتهمة ,وفيها ضرر جسيم لسياسة الدولة الاسكانية وعدم عدالة ,حيث يتم قتل متظهرون لمجرد احتجاجهم على زيارة الاسعار بينما يخلى سبيل اشخاص تعدوا على مكتب اكبر مسؤول فى ولاية الخرطوم وسرقتهم للاوراق المروسة والاختام وتزوير مستندات ليحققوا فوائد بالمليارات ,يخلى سبيلهم اذا سددوا بعض ما سرقوه. وهل هذا هو كل ما سرقوه وهل هؤلاء المدراء هم نفسهم الذىن عملوا مع الوالى السابق المتعافى اذا كان الامر كذلك يجب مراجعة الفترة من بداىة ولاية المتعافى كما يجب مراجعة جميع الجعات التى تمت فيها المخالفات كم ياترى من قطعت اياديهم فىسرقة لاطعام اطفال جياع؟ قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]....
رحم الله محجوب شريف حين قال:
حليلك بتسرق سفنجة وملاية
وغيرك بيسرق خروف السماية
وفى واحد لو تصدق بيسرق ولاية

اذا سرق الفقير رغيف خبز ليأكله ,سقوه السم ماء,
ويسرق ذو الغني ارزاق شعب برمته ولا يلقى جزاء...!













0













ا

[عبدالله حقانى]

#991701 [ساعي البريد]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 07:02 PM
عفارم تمام .. صاح الكلام .. كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
نفد الصبر والجو كتم.
جيبك نضف
وطنك نشف
كتمت سخانة الف الف
اغضب وثور
قوم وانتفض
قف وانتصب ..
لا تستكين ..أو تستخف
للحالة والعيشة القرف
نفد الصبر والجو كتم ..
جيبك نضف
وطنك نشف
لو بكرة عن وطنك سئلت
امام عيالك تنكسف
مهما تبرر او تقول .. ومهما تصف
برضو برضو حتنكشف..
لا تنحبس للحسرة والالم المرير لا ترتجف
فك البلف
كتــــاحة تكتـح
ما تخلـــي تك تح
غبارها يلفــــح
تكشف وتفـــــضح
للدمعة تمـــــسح
للظلم تكـــــشح
حرية تشطــــــح
في وطن مشــلح ... حضن العذاب
عفارم تمام ... صاح الكلام كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
*******
كتاحة كتاحة
اعصار ودوامة
طلاب شيوخ ورجال
نسوان بنات اطفال
الناس هناك لآمة
ام در وارض القاش
جرافا ديامة
كتاحة قبلية تبرق أمل وشعاع
تحمل صراخ الجاع
تهتف بصوت مسموع .. عن ظلم ساد أنواع
تبكي الصرير المر.. من شدة الأوجاع
كتاحة تلغي فساد .. وتقلع قلع من باع
تنقذ بلد قد ضاع . .. من خائنا جعجاع
كتاحة غربية ... ومرات جنوبية
تقلب شمالية ..... وفجأة شرقية
شايلة البرق والرعد
شايلة الأمـل والوعد
تحمل دعاش وعبيـر
لثورة التغير ..كتاحة للتغير
كتاحة تحت وفوق .. تكسر قـيود الطوق
تقذف يمين وشمال... تنسج خيوط الفال
كتاحة للتعبير عن ثورة التغير
الحكم ما هو خلـود
بكرة الظلم حيفوت
الكبت والجــبروت
لو كان دوام لســـواك
ما كان بترجع ليك !!
والله أحسن ليك ... فالنفس لوامة
حسرة وأسف وندامة
والحالة مش دوامــة
كتاحة كتاحة... إعصار ودوامــة
طلاب شيوخ ورجال
نسوان بنات وأطفال
ام در وارض القاش
ساحات هناك لأمـــة
جرافا ديامة .. الكل نزل وأجاب
عفارم تمام ...صاح الكلام ...كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب
*************
كتاحة كتاحة ... جوة البلد لافة
يا العسكري السراق
مين فينا شاذ آفاق !!
ياالكاذب الافاك .. لا خلقة لا أخلاق
مين الاباد شعــــبو ؟؟
مين الخســر ربــو ؟؟
مين الكــلام كذبــو ؟؟
مين الخلف وعدو ؟؟
مين البخون للـعهد .. للكلـمة والميـثاق؟؟
مين فينا شاذ افاق !!مين الكلامو نفاق ؟؟
ياالكاذب النقناق .. لا خلقة لا أخلاق
قول ياا
اسم مكتوب .. في المحكمة العلياا
يا متهم مطلوب...... لعدالة دولياا
يا هاربــا شــارد .. في هذه الدنياا
وينك تمش حتروح ؟؟
من رب عوضيــــاا ؟؟
انت الشذوذ نفسو لو تم وصفك بيه
اتبرا منك وزاق !!
مين فينا شاذ آفاق!!!
والكل منك ضاق
طبعك كضب ونفاق ..اصلو الطبع غلاب
عفارم تمام ..صاح الكلام ..كتمت شباب
كتمت خلاص بلغ النصاب.

[ساعي البريد]

#991677 [عبدالله حقانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 06:06 PM
سأقف عند قول الدكتور الافندى : يتجسد سقوط هذا النظام، ليس فقط أخلاقياً ودينياً وسياسياً، بل ومن جهة فقدان العقل. فلو أن المعارضة أعملت خيالها دهوراً لما خرجت بسيناريو سقوط مثل هذا! فلم نسمع من مسؤول كلمة غضب على هذه المأساة الهزلية والمهزلة المأساوية، ولم يعرض والي الخرطوم الاستقالة، وهي الأضعف الإيمان إذا كان سيادته غافلاً حتى عما يحدث داخل مكتبه من كبائر. فهل هناك واقعة انتحار سياسي تتفوق على هذه في كل تاريخ البشرية؟ كلا والف كلا حتى اولئك الذين كانوا يظنون الخير فى ان يوما ما سيفيق اهل الانقاذ ويستبينوا ما ىجرى حولهم ولكن هيهات هيهات , قكانما اراد الله سبحانه وتعالى ان ينطبق عليهم قوله :( اناللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُون ) . وعلى الرغم من دعوة رئيس الجمهورية لمحاربة الفساد الا أن الفساد يبدو
انه قد عم كافاة مرافق الدولة وشمل كافة رموزها .فمنذ زمن طويل بدات علامات الفساد تشرى فى المجتمع وعلامات الثراء الفاحش تظهر على رموز النظام وابناءهم واقربائهم والشيئ المؤسف حقا هو أن من يقومون بذلك لا يخافون الله ولايستحون لاسيماأنهم اوهمونا انهم جاءوا من أجل اعلاء كلمة الحق والدين ولكنهم خدعونا ,وصدق ابن عمر حين قال :من خدعنا فى الله انخدعنا له.) ولكن لا يستطيعوا ان يخدعوا رب العالمين ,فالله يمهل ولا يهمل . قال الله تعالى :(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ). فبعد ان كان انصار الجبهة الس الاسلامى السمح و يبدو أنه اتى بها من ايران اواسرائيل. وظهرت علامات الثراء فى التطاول فى البنيان والسيارات الفارهة والشركات الكبيرة التى يمتلكها اناس لم ىكونوا يمتلكون قوت يومهم بالامس القريب فى بلد يعيش غالبية اهلها تحت خط الجوع , وبدانا نسمع اخبار التعدى على المال العام وفى بعض المرافق التى لايفترض ان تصل اليها اىدى شخص مسلم ,مثل اموال الزكاة والارشاد والاوقاف وغيرها .وطالت ايدى البغى معظم المؤسسات العملاقة ,الخطوط الجوية السودانية والخطوط لامية فى السودان قبل ان يستولوا على السلطة وقبل أن يهوى اليهم اصحاب المصالح الدنيوية والانتهازيين ,اناسا بسطاء فقراء عفيفين صادقين لا ىملكون من حطام الدنيا الا ما يسد رمقهم ,لكن يبدو أن الدنيا غرتهم فانكبوا ينهلون من حلالها وحرامهاولايبالون باى كان ومن يشتكى او يتظاهر (ما من قلم قال الحقيقة الا اغتيل او صلب .) ينكلون به ويمارسون عليه كافة أنواع التعذيب التى ابتدعها نافع على نافع والتى لاتشبه باى شكل أخلاق اهل السودن المستمدة من ارثهم وتراثهمالبحرية ومشروع الجزيرة والسكك الحديدية واثرى من ورائها اناس ل يكونوا يملكون شيئا حتى الامس القريب واراد الله سبحانه وتعالى ان يكشف للشعب السودانى المسكين المستور ,فظهرت مشكلة شركة الاقطان التى حكمت فيهالجنة التحكيم تعويض
المتهمين مئات المليارات من الجنيهات وملايين الدولارات يدفعها الشعب السودانى ,فاكرين الشعب السودانى طرطور ؟انا مستغرب كيف مسالة ذى دى قضية جنائية فيها متهمين قدموا للمحكمة في قضية فيها اطراف عديدة والحكومة طرف فيها ,بحكم اسهم الحكومة فى شركة الاقطان ,تفوت على رئيس المحكمة الدستوريب ووزير القضاء السابق والمستشار القانونى لشركة الاقطان .ثانيا قضية ولاية الخرطوم اهم ولايات السودان من ناحية السكان والمرافق القومية والثقل المالى والاستثمار المحلى والخارجى تستباح بهذه الصورة من قبل مدراء مكتب الوالى والوالى نايم فى العسل كيف يكون الامر لو كانت هذه الاستباحةفى الجال الامنى؟ ىعنى كانت البلد راحت فيها ولحقت نصفها الراح .والادهى والامر العالجة التى تمت , جريمة سرقة وتزوير وخيانة امانةمكتملة الاركان تحققت فيها مصلحة مادية مهولة للاطراف المتهمة ,وفيها ضرر جسيم لسياسة الدولة الاسكانية وعدم عدالة ,حيث يتم قتل متظهرون لمجرد احتجاجهم على زيارة الاسعار بينما يخلى سبيل اشخاص تعدوا على مكتب اكبر مسؤول فى ولاية الخرطوم وسرقتهم للاوراق المروسة والاختام وتزوير مستندات ليحققوا فوائد بالمليارات ,يخلى سبيلهم اذا سددوا بعض ما سرقوه.كم ياترى من قطعت اياديهم فىسرقة لاطعام اطفال جياع؟ قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]....

اذا سرق الفقير رغيف خبز ليأكله ,سقوه السم ماء,
ويسرق ذو الغني ارزاق شعب برمته ولا يلقى جزاء...!













0













ا

[عبدالله حقانى]

#991660 [abusafarouq]
5.00/5 (2 صوت)

05-02-2014 05:34 PM
أنا أتسائل المبالغ الذى ردت من الحرامية من هو مستلم المبلغ الان وأين المال المردود الحكاية دى كلها لعب على الدقون نعرف كل الجماعة ديل مافى زول نضيف الفلوس دى تتخت عند مين والمواطن أخر من يعلم أم نقراء الارقام الخيالية دى ونلحس كوعنا وكيف نعرف الفلوس دى ردوها أصلا أنا بصراحة متحير جد بقيت لا أمن ولا أصدق أى واحد ملتحى عامل كوز لأنو دى علامة السرقة حقتهم سوى دقن كل زى ماعايز لاحرج ونسترك وبجد نحن عايشين وسط ذئاب بشرية وحشية لاترحم أحد غير الفصيلة التابعة لهم بنى كوز عليهم من الله ما يستحقون..ومصادرة المال يجب أن يتم من السادة الحرامية الكبار وكل أقربائهم الصغار لأنهم ممكنين من مال الشعب بواسطة أقربائهم فى السلطة ...

[abusafarouq]

#991659 [ابو اشرف]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 05:33 PM
ان مثل هذه الجرائم كانت مباحة ايام التمكين في شريعة الجماعة اوكما سماهم الاستاذ فتحي الضو(العصبة اولو القوة) والا فراجعوا ادارات الاراضي بكل ولايات السودان تجدون تصديقات بكشوفات لعضوية الموتمر الوطني فيما كان الشرفاء من ابناء بلادي يبيعون دورهم واعز ما يملكون لمواجهة هذا البلاء ..ان علي القوي السياسية النتي تتحاور مع النظام استعادة كل هذه السرقات والا انهم يشاركون هذه العصبة ما اقترفوا من جرائم وما استحلوا من مال للشعب تميزوا به عليه تمييزا يصعب معه اعادة العدل في ربوع بلادي

[ابو اشرف]

#991657 [المندهش]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 05:29 PM
يا الافندى خلىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى بالك هنا عشان عايز اقريك من اول وجديد يا جاهل كل الذين تحدثت عنهم نحن لا نخشاهم وكل الممارسات التى تحدثت عنها نحن لا تدهشنا لانها من متلازمات الاستبداد ولابد من يوم يصبح التساكن معه مسسسسسسسسستحيلا ثم تدور دورة الزمان ولكن الخطوره الحقيقيه فيك انت وامثالك اعداء الانسانيه الذين يحتفظون ببيضة هذا الوباء ويمنعون العالم من التخلص منه.. (تحلل )يأخى من الفكر الدينى الفاسد او سوق وليداتك ووفق اوضاعك وتعال عيش معانا تحت ظل دولة الشريعه .. ماتستمتع بالعلمانيه وكل ماتشوف اخلاقهم السمحه تقول ليهم دى ما حقتكم دى اخلاقنا نحن.. خلوا قوة العين تلك اخلاقهم وهذه هى اخلاقنا عبر العصور

[المندهش]

#991644 [الأحنف بن قيس]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 05:03 PM
إذا إختلف اللصوص ظهر المسروق وقد إختلف اللصوص ولله الحمد فكشفوا سرقات بعضهم وقد كانوا لعهد قريب ينكرون ويسألوننا الدليل لفساد نراه عياناً ولكن الإدانة تحتاج دليل لانملكه . وهم يعلمون وينكرون والدليل بين أيديهم ولكن السارق منهم وبدل محاكمته ومحاسبته هتفوا هي لله ـ هي لله وفعلوا فعله وهم يهتفون مالدنيا قد عملنا. وحتي عندما أقاموا آلية لمكافحة الفساد برئاسة أبوقناية لم يفتح الله عليها بدليل فذهبت غير مأسوف عليها ولكن الله يمهل ولا يهمل واليوم أضحوا يتلاومون وعلي بعضهم يشهدون وإني علي يقين أننا لم نري من الفساد إلا أذنيه فالتقيل جاييكم فإن كانت المقدمة أفزعتكم الله يستر عليكم الجاييكم ما يجننكم . الواجعني حكاية الأيدي المتوضئة!!!

[الأحنف بن قيس]

#991640 [abdarag]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 04:58 PM
لم يلتقط السودانيون انفاسهم من كوارث مكتب والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر , وكيف قامت حكومته بممارسة فن التعمية باللجوء الى فقه التحلل غير عابئة بالقانون الجنائي الذى مهروه بتوقيعهم وسوّدوا به حياة الشعب ربع قرن من الزمن السودانى البئيس ، فانهم ببساطة يتجاوزون خيانة الامانة ، والتزوير ، وإستغلال المنصب العام ..ولما استدارت الدائرة بصورة كريهة لم يجد القوم فى انفسهم ادنى حرج وهم يصولون صولة مغايرة علها تخرجهم من قبح الزيف المكشوف .. وهيهات ..وتورد الاخبار : ان هيئة تحكيم اصدرت حكماً لصالح شركة هندسية بمبلغ (11) مليار جنيه فى كبرى الحرية الجديد..

[abdarag]

#991638 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 04:48 PM
محاسبة الفساد تبدا من يوم قال شيخكم اذهب الى القصر رئيسا وساذهب الى السجن حبيسا وهو يعلم جيدا قدرات عميد الجيش وتميزه بشهادة اقرانه منذ ايام الدراسه التى اكملها برسوب فى المدرسه العريقة البقاها شارع الان بانو اكبر كضاب .........وزول بتاع فارغه ورمتالى ....والسلطة لما تجى لزول زى ده ويلقى المطايب المحروم منهاوجوقة من المطبلاتيه ونهازى الفرص تفتكر ح يعمل شنو .......وبعد سياسات التمكين لارازل البلد فى كل مفاصل الحياة ومطاردة شرفاء الوطن منذ ايام بيوت الاشباح والتنكيل بالخصوم وانتهك الكرامة الانسانية(مجسده فى الشاب الخلوق بتاع كوبر وماساته التى تدمى القلب) وانتهاءا بمجازر الجنجويد فى دارفور والانقسنا وجبال النوبه مرورا بكشوفات الاحاله للصالح العام وتشريد الاسر فى الداخل وبالخارج.......وتكريس كل القيم الهابطة واعتمادها كسياسة دولة والاحتفاء بالساقطين اخلاقيا وتوظيفهم فى المواقع الفياديه ..........عشان كده طال الزمن ام قصر مافى حل غير الاقتلاع من الجذور ويبقى الحديث عن فضيحة الاقطان والمحامى بتاع لبنت ما بنديها للطير........... وشركة حريص للغسيل وحرامى السدود وحرامى التعدين وحرامى البذور الفاسده ورشوة مصنع السكر وجوقة حرامية الوالى ..وتاجر المخدرات بتاع لحيس الكيعان وسرقة الاتصالات وسودانير والنقل النهرى والبحرى.....................................وعيييييييييك يبقى تزجية وقت وكلام فى الهواء ناقصه سهلة المفخخاتى بتاع حزب ذر الرماد فى عيون السودانيين
استكملو ثورتكم يرحمكم الله

[شبتاكا]

#991590 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 03:34 PM
الفساد في السودان منظومة متكاملة وممنهجة
الشعب السوداني صغيره وكبيره قاصيه ودانيه يعلم كل شئ وهنالك الكثير والكثير من الفساد الموثق
اعتبارا من اصغر موظف في محلية الى من تشاء ان تقول يمارسون الفساد بدرجاته الثلاثة
وارى ان اجدى حرب على الفساد ان يتم فطم حزب المؤتمر الوطني من المال العام حاليا
وفي المستقبل اعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 15 وزارة و6 اقاليم للحكم وطرد جحافل الجيش العرمرم من عطالى الدستوريين المنتفعين الذين لاهم لهم الا ممارسة الفساد وسن قوانين الجباية التى اقعدت الاقنصاد السوداني وجرائها ترك المزارع الزراعة والراعي الماشية والصناع المصانع
حتى ان امواطن لو وجد سبيلا لهرب من منزله
شكيناهم لله

[radona]

#991578 [أبو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 03:03 PM
اتق الله يا عمر
قال الله تعالى : ( وما خلقنا السماوات و الارض وما بينهما لاعبين )
وقال تعالى وقوله الحق: ( ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يرى ومن يعمل مثقال ذرة شر يرى ) .
وقال تعالى وقوله الحق : ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الحق و قوله الحق .

اتق الله يا عمر
لم يأت بك الشعب حاكما عليهم وإنما اغتصبت السلطة وأتيت مدفوعا بكذبة شيخ الافك والضلال غراب الشؤوم الترابي مدفوعا بعصابات الجبهة القومية .. ونصبوك حاكما وزعيما للعصابة ومن خلفك هم وجماعتهم .
اتق الله يا عمر
وانت تنام و تصحى بين زوجتيك الأولى سارقة وماكرة و الثانية ناهبة وناصبة لمال الشعب .
اتق الله يا عمر
وانت تنام و تصحو ... وتفطر وتبطر .. وغيرك جائع ومريض وأسر تكابد العيش وتبحث عن لقمة طعام ووجبة واحدة في اليوم بعد ان شردتم من يعولهم بكذبة التمكين وتدمير الخدمة المدنية و العسكرية في طول البلاد و عرضها وشردتم كل كفاءة وصاحب مؤهلات وخبرة و أمانة ...
اتق الله يا عمر ..
والمرضى يموتون على اعتاب المستشقيات ، واطفال مشردون في الشوارع و الطرقات في كل لحظة وانت قرير العين تستلم الرواتب و البدلات ... و ملبسك حرام و مشربك حرام و مأكلك حرام وأنت والغٌ في الحرام من أعلا رأسك إلى أخمص قدميك ...
أتق الله يا عمر
فقد شنقت مجدي وقتلت مايكل و جرجس وسرقتم مالهم و حلالهم
اتق الله يا عمر
وانتم قتلتم و ذبحتم زملائكم في الجيش تحت جنح الظلام ...
وتقولون بكل صفاقة و بجاحة و كذب ... أن رائحة الخمر تفوح منهم وهم في رمضان تحت الاصفاد و سجون ...
قتلتوهم بالسونكي وأعقاب البنادق ودفنتم بعضهم أحياء ومنعتم اسرهم من تقبل العزاء بالسلاح و البمبان ... وأكثرهم رفضوا العزاء إلا بعد القصاص منكم
اتق الله يا عمر
وانت تصحوا كل يومٍ وعائلتك و اخوتك وأهلك و ذوي القربى يسرقون يمينا و شمالا وما تركت احد منهم دون مال حرام
اتق الله يا عمر
وانت اتيت بكل سارق و ناهب و لص ومزور ونصبته وزيرا أو واليا مشؤوم

اتق الله يا عمر
وانت من أشعلت الحرب في الجنوب وخلفك المهوسيين تحت شعارات وهمية دينية وهتافات كاذبة ومزرية ... وجهاد البستوه لباس الباطل ضد الاهل و العرض .. وقتلتوهم شمالا و جنوبا ويبستم الارض و جففتم الضرع دون وجه حق فهل كانت مشكلة الجنوب دينية أو اسلامية ضد مسيحية ، فتبا لكم ولأمثالكم ...
اتق الله يا عمر
وانتم من فصلتم الشمال عن الجنوب وذبحتم الذبائح وفرشتم جثث الضحايا وزوجتوهم الحور العين والشعب فقد أعز ابنائه الشباب بضلالكم و كذبكم و افترائكم حتى على الله .. وتقولون انها مؤامرة .. فهل المؤامرة هي التي جندت الشباب وسرقة الاطفال من الشوارع و المدارس وانتم تسرحون و تمرحون و ترفعون سبابتكم و تقسمون كذبا و ضلالا اتق الله يا عمر
فمن غيركم اشعل الحرب في دارفور ، ونشرتم الفتن والحرب بين القبائل و شردتم النساء و الاطفال عن ديارهم .. وجعلتموهم يحتمون بمعسكرات النازحين ... تحت حماية جنود الأمم وملتحفون السماء و مفترشون الارض ... فما أشفقتم حتى على الاطفال والنساء وهم يبحثون عن طوق النجاة وسلطت عليهم كل والٍ حرامي و جبار وكاذب وماكر و خبيث وسلطتم عليهم العصابات و المرتزقة ...
وانتم في الحرام تنعمون وبالدماء و الارواح تلعبون ..
اتق الله يا عمر
وانتم تتباكون على الضحايا وبكل صفاقة وبجاحة تمكرون عليهم الحق في الحياة انهم حفظة القرآن في المساجد و الخلاوي جندتوهم لقتل أهلهم فهل المرتزقة و العصابات هم جند الهق
اتق الله يا عمر
دمرتم الوطن و الشعب ، ولا يوجد مشروع أو مؤسسة أو مصنع أو أرض زراعية في كل انحاء السودان إلا وأتيتم بكل حرام و لص وناهب فما تركتم حتى أوقاف الله أو مال زكاة أو حج و عمرة إلا وطالتها أيديكم وايدي جماعتكم سرقة و نهبا ونصبا و احتيال
اتق الله يا عمر
فقد قتلت هزاع و بكري و رفاقهم الشهداء عندما خرجوا يهتفون ضدكم ( نحن مرقنا ... نحن مرقنا... ضد الناس السرقوا عرقنا ) ( لن يحكمنا لص كافوري )
و قتلتموهم بكل برودة دم و بجاحة و صلافة و انت في احرامك كاذب و منافق
بخطتك (ب) الملعونة
اتق الله يا عمر
فما تركتم الشجر و الحجر و الحيوان و البشر الا ودمرتوهم بالقنابل و الطائرات
برصاص منهمر و حرقتم و حصدتم الارواح في النيل الازرق و في الجامعات جندتم كلابكم و رجال امنكم و قتلتم الطلاب دون وازع او ضمير
فجرائمكم كثيرة وكبيرة لن يغفرها لكم الله او شعب الوطن

[أبو عبدالله]

#991568 [الشاكووش]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 02:07 PM
من المعلوم فى علوم الإجرام ان المجرم لا يهرب من مكان الجريمة بل يكون قريبا منه لمراقبة مسار التحقيقات وربما شارك فيها ليس بقصد كشف الحقيقة بل بهدف تغيير إتجاهها بعيدا عن نفسه والمجرمين الحقيقيين،، ووالى الخرطوم يقوم الآن بهذا الدور حماية لنفسه وللمفسدين الكبار الذين يشاركونه فى الجرائم ويوم أمس سارع بتأييد قرار وزير العدل بتحويل ملف المتورطين فى وزارته للتحقيق الجنائى،، هو سوف لن يستقيل حتى يضمن أن التحقيقات قد صارت بعيدا عنه وعن شركائه.

هذا الفلم هندى دعونا نستعد لمشاهدة فيلم المافيا (شيكاغو)المتعلق بمحاولة تهريب المخدرات عبر بورتسودان إلى داخل السودان بطلها شقيق الرئيس على حسن أحمد البشير وشركائه لكن للأسف دى ما فيها تحليل ولكنهم قد يمارسون الآن فقه السترة وذلك سبب تخلف الرئيس فى بحر دار للملمة الفضيحة بعيدا عن أهل بيته.

[الشاكووش]

#991561 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 01:52 PM
يقول الأفندي" هل يعقل أن ‘يزور’ موظفون كبار وثائق رسمية من أعلى السلطات، ويربحون من ورائها الملايين، ثم تتم مسامحتهم كأن شيئاً لم يحدث؟ ويرد على سؤاله بأيوه نعم حين يقول "المستندات لم تكن ‘مزورة’ أصلاً." فالأمر في نظره " لا يخلو من تواطؤ." حيزعل منك الخضر !!!

[المغترب والمشترق كمان]

#991532 [salim ali salim]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 01:05 PM
الوليد فايت محمد أحمد فايت

شوفواللص الصغيير ود الدويم دا جاااب ملايين الدولارات اللي سرقها من وين ؟؟

[salim ali salim]

#991516 ['طائر الفينيق]
4.00/5 (3 صوت)

05-02-2014 12:38 PM
+المحير.. تماما.. والمدهش حقاً ليس أنهم فشلوا.. ففشلهم كان يرى بالعين المجردة لكل من يعرف نظرية الاسلام السياسي في الحكم القائمة على التسلط والآحادية وضيف الأفق السياسي, من جهة والواقع السوداني شديد التعدد والتعقيد من جهة أخرى, وليس أنهم فسدوا , فالفساد والاستبداد صنوان لا يفترقان .. وليس أنهم لم يحافظوا على الوطن.. فالوطن أصلا في الفكر الأخواني-الاسلاموي لا قيمة كبيرة له, ..

+ ... المحير فعلاً هو هذه (الحالة الشعبية السودانية الغريبة للغاية) التى يعيشها الشعب السوداني.. فقد رأيت أحد قادة البعث يتحدث بشجاعة وحماسة وطنية في سوق عام مكتظ بالناس .. وعندما يطلب منهم الهتاف ضد النظام, لا يتجاوب معه الا واحد او اثنين في حين أن كل الحاضرين كانو مقتنعين بكل كلمة قالها ذلك القيادي ..كانت صحيحة مئة بالمئة !!ان ذلك لم يكن يحدث في كل العهود السابقة مهما كانت طبيعتها.... هل يعيش الشعب السوداني حالة (اكتئاب وطني شامل وعميق).. هذه الحالة يجب التوقف عندها ودرسها عميقاً.. وفي تقديري مهما أخذ الناس على المعارضة , فان الحالة الشعبية السودانية "غير طبيعية"... ؟؟؟؟

['طائر الفينيق]

ردود على 'طائر الفينيق
European Union [المغترب والمشترق كمان] 05-02-2014 01:59 PM
سينبعث يوما " طائر الفينيق" من رماد هذا الشعب الذي أحرقه "إخواننا" !!!


#991510 [إنقاذى سادر في فساده]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 12:33 PM
نتذكر جيدافى اوايل سبعينيات القرن الماضي كيف قدم ويلى برانديت استقالته من كرسى المستشارية حينما اكتشف ان سكرتيرته على علاقةباستخبارات ألمانيا الشرقية والرجل لم يكن صاحب مشروع حضاري ووالي الخرطوم ينام ملء جفونه ولا للسلطة ولا للجاه وإنما هي لله تبا لكم أيها السفلة الحثالة

[إنقاذى سادر في فساده]

#991498 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 12:16 PM
اعجبنى هذا الابداع فى سوء الظن:
(قد يعطي هذا الأمر الانطباع بأن المستندات لم تكن ‘مزورة’ أصلاً،)

[فاروق بشير]

#991487 [zoalcool]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 12:04 PM
يا دكتور السلام عليكم
انا المحيرني فيك من زمان الناس بناقشوا فيكم وقالوا ليكم فكرة الاسلام السياسي دي فكرة وهميه وفكرة ضاله ومضله.
في بواطن مقالاتك زي بتحاول تقول انو كل الاخفاقات دي وكل هذا الاجرام مسالة بتاعت فساد شخصيات وتكاد تجزم بصحة المنهج
طيب نحنا نعمل شنو ينزولوا لينا ملائكه من السماء عشان يطبقوا برنامجكم بتاع الاسلام السياسي دا.ياخ الحركه الاسلامويه دي في السودان تاريخها يقارب الستين عاما.تنظيم وامكانيات ماديه وبرامج تربويه.دا كلو طلع فشوش.معقوله يكون دا بس فساد اشخاص وما عندوا علاقه بالمنهج؟؟؟؟
مالكم كيف تحكمون.
تخريمه
مره قالوا الاديب الطيب صالح عليه شابيب الرحمه.و في اول زياره له للسودان في عهد الانقاذ قال الشيوعيين كانوا بقولوا لينا انو التردي الاقتصادي عندو علاقه باخلاق الناس.قال انا ما صدقته الكلام دا الا هسي في زيارتي دي
فيا دكتور مواضيع الفساد والامور السياسيه دي خلوها للصحفيين.نحن عايزنكم تقدموا نقد لتجربتكم دي من ناحيه فكريه لانو عدم مشاركتكم لهذا النظام لا تعفيكم من تحمل اوزاره لطالما روجتم لهذه الفكرة الوهميه المتدثر بثياب الدين
شايف زولك المحبوب عبد السلام ماشي كويس.احزو حزوه.

[zoalcool]

ردود على zoalcool
United States [ودالزين] 05-02-2014 09:00 PM
يا راجل قول كلام غير ده عشان ما نقول عليك وزن ريشة...أوردوغان سائر في نفس الطريق الكيزاني
وبيرتكب في نفس الأخطاء...أمامهاتير فما عندو علاقة بالموضوع وكونو مسلم لا يعني أنه اسلاموي وشتان ما بين الحاجتين ديل فهما النقيض تماما..

United States [مدني الحبيبة] 05-02-2014 06:53 PM
اردغان حين قدم برنامجه الانتخابي لم بتحدث عن قيام دولة اسلامية اومشروع حضاري ، قدم برنامج اصلاح اقتصادي واضح مصحوب بارقام حقيقية وليست وهمية ، كما انه اقر بالعلمانية في المجتمع التركي ، دا رد على الزول الريشة 7777777

United States [فاروق بشير] 05-02-2014 06:35 PM
ايوا صحيح واتفق معك حين ترى:
(فيا دكتور مواضيع الفساد والامور السياسيه دي خلوها للصحفيين.نحن عايزنكم تقدموا نقد لتجربتكم دي من ناحيه فكريه).
المعضلة هؤلاء الشريحة من المفكرين الذين يحسبون انهم اخوان مسلمون على خلفية عربية اسلامية, المعضلة هي ان اول ما يميزهم هو خوفهم من تناول التاريخ العربي الاسلامي. حتى انك لتجد اخوان الصفا على سبيل المثال اعمق تناولا لما ورثوا من ميراث عربي اسلامي. ولا زال ابن خلدون اعمق من الترابي والافندى.
وبوجه عام امامنا الان كل الفكر العربي الرسمي والامة العربية بغياب نهج نقدي لتاريخها اضحت تنوء تحته, ويبدو ان تاريخها هكذا سيحطمها.ومعهم اسلاميو السودان.

European Union [[الريشة77777] 05-02-2014 05:41 PM
اليك نجاح بعض الاسلاميين مثل اردوغان تركياومهاتير محمد


#991470 [fm3]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 11:45 AM
شعب جعان لكنوا جباااااان
اكثر من كده ماذا تفعل بكم حكومه السوء حتى تطلعوا الى الشوارع
هم عاوزينكم تطلعوا بس لا حياة لمن تنادى
الناس دى وقعت انهارت اطلعوا ثورا قوموا

[fm3]

#991464 [عصمت محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 11:34 AM
لا أرغب في الدفاع عن دكتور الأفندي لأنه عمليا يرد على ساقط القول بتجاهله له و لكن لو كان المعارضون يكافحون و يكشفون سؤات هذا هذا النظام بنصف قوة الأفندي لسقط النظاممنذ زمن طويل هذا الرجل ومنذ أكثر من عشر سنوات يعري النظام و يهاجمه و بعضنا لا يزال لا يقرأ ما كتب الدكتور الأفندي بل هم مشغولون بتاريخ لم ينكره الأفندي و لم يدافع عنه أرجعوا لخمس سنين ماضية و قارنوا ما كتبه الدكتور الأفندي مع أية بطل من أبطال المعارضةبل أن الدكتور الأفندي كتب مواجها البعض بأسماءهم علنا من خلال مقال سابق و سمى الوزراء الفاسدين وهو أمر يدخله في مواجهة مع القانون و لكنه فعلها و سمى أسامة عبد الله و كمال عبد اللطيف علنا بأنهم فاسدون

[عصمت محمد مختار]

ردود على عصمت محمد مختار
[صالح حسين] 05-02-2014 06:20 PM
يا استاذ عصمت الم يكن الافندي احد افراد كذبة ( انا للسجن حبيسا وانت الي القصر رءيسا) ثم عمل معهم ثم نافح ودافع عنهم طيلة سنوات وهو المستشار الاعلامي في سفارة السودان في لندن الم يكن الافندي يعلم ان الكذب فساد؟
فلماذا يتعجب الان ؟
وما هو ساقط القول يا سيدى ان نذكر الافندي بطبيعة تنظيمهم الذي انقلب علي النظام الديمقراي وبداء عهده بالكذب؟
الافندي يا سيدي يقول قولة حق مناجل باطل والباطل هو ان يبريء نفسهوينقذ ما تبقي من تنظيم الاخوان المسلمين مثل غازي صلاح الدين
وما تسميه ساقط القول هو ايضا لتذكرة الشعب السوداني حتي لا ينسي من خانوه وعرضوه لهذا المعاناة.

United States [mohammed] 05-02-2014 04:16 PM
أتفق معك يا عصمت أن د/ الأفندي كاتب شجاع ومحلل سياسي محترف نتفق معه ونختلف في بعض الأمور ولكن للأسف أغلب الذين يقرأون مقالات الأفندي دائماً يرتدون نظارة يسارية وينطلقون من مواقف جاهرة سلفاً لإنتقاد خلفية الرجل الإسلامية وهذا للإسف يفقد نقدهم كثير من الموضوعية


#991445 [الطاهر احمد]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 10:58 AM
سلام للجميع

والله حيرتنا عديل كده يا دكتور، بالأمس القريب وفي مقالك السابق أو قبله بقليل كنت تدعو للحوار مع هذا النظام والمسامحة وعفا الله عما سلف والكل نظام ومعارضة زي بعض والمعلقين هنا في الراكوبة قالو ليك ياخي نظام زي دا عمرو ما مر بالسودان وقتل وفساد غير مسبوق والكلام دا في أقل من شهر، أها أسي الجدّ شنو؟؟!! ماهو نفس النظام ونفس الفساد ونفس الشمولية ونفس العقلية التي تسير بالسودان وبخطىً حثيثة نحو الأنهيار التام، الذي يحتاج أن يصحو ليست ماري انطوانيت السودان ولا النظام الاسلاموي الشمولي نظام هي لله هي لله ولا للسلطة ولا للجاه، هل تذكر هذه الشعارات وهل رددتها معهم عندما بدأ ذات يوم؟؟!!، انما يجب أن يصحو أمثالك الذين ما زالو يحلمون بإقامة خلافة اسلامية يبايعهم عليها أهل الحجاز ومصر والشام أو كما قال طيب الذكر الطيب صالح، لا يهم ان فشلت اقامتها في السودان وافغانستان فلا بد من التجربة مرة أخرى في مصر أو تونس أو ليبيا أو حتى في قطر تحالفاً مع الملك العضوض هناك، أصحى أنت يا دكتور فالتاريخ لا يعود للوراء إلا بكوارث إذا لم يستوعب الناس التجارب الواضحة. بعدين بمناسبة الفساد في السودان انت بي صحك مين يحاكم مين، ياخي الفساد من أكبر راس في الدولةإلي اصغر موظف ياخي رجل الشارع البسيط عارف الدولة كلها تدار بالفساد بس انت ما جايب خبر. آسف للاطالة.

[الطاهر احمد]

#991443 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 10:54 AM
الافندى شارك فى سرقة السودان وشعبه . ماذا كان يتوقع عندما استأجروا العميد البشير آنذاك ليمثل القوات المسلحة لتغطية انقلابهم ؟ قبض البشير منهم وغدر بهم وخانهم واصبحوا عبيدا يتمسحون فى التراب الذى يمشى عليه ويعبدونه من دون الله لانه عندما يظهر يقولون الله اكبر وعندما يختفى يصمتون . ولانه المالك للشعب والوطن والثروة بحكم قواعد الدولة الدينيه التى كان يحلم بها فى رومانسياته الافندى ورهطه . فها هو يزيد ابن معاويه آخر يحكم السودان الفضل ويصادره ويضعه فى جيبه فلماذا الاستغراب من الفساد والظلم واستباحة الدماء ؟

[المشتهى السخينه]

#991412 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 10:06 AM
ود الزين ابو كلاماً زين يسقط يسقط حزب نافع ابو كلاماً شين

[المر]

#991388 [الحاج]
4.00/5 (2 صوت)

05-02-2014 09:24 AM
وأنا أتأمل مثل هذا الغياب التام للعقل والفهم والحس السياسي

وانت يا الافندي اين كان حسك السياسي وعقلك وانت كنت من مؤيدي هذا النظام عندماسرقتم السلطة؟؟؟؟

[الحاج]

#991380 [ابن السودان]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 09:05 AM
فعلا كما ذكرت ىا دكتور هذا قليل من كتير فماذا عن فساد شركات جهاز الامن وفساد الاعفاءات الجمركبه وفساد مشارىع البنية التحتية وفساد مشاريع صندوق دعم الوحدة والصنادبق الاخرى ؟؟؟؟!!! كان الله فى عون السودان وشعبه واعضاءالحركه الاسلاميه القابضون على الجمر

[ابن السودان]

#991347 [الهم الكاتل]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 07:25 AM
لا تكفيهم اللعات ورب الكعبة .. من اين جاء هؤلاء بحق السماء؟ هل هم سودانين بالفعل؟ والله اني لا شك في أمرهم .. حسبي الله ونعم الوكيل
ولا يزال هناك من يمني نفسه باجراء الحوار ونجاحه تبا لكم اجمعين والله من يجري حوارا مع هؤلاء فهو لا يختلف عنهم في شيئ الا في التسمية فقط ..

[الهم الكاتل]

#991342 [الارباب]
4.50/5 (4 صوت)

05-02-2014 07:01 AM
هي لله ... هي لله

شعار “البديل الإسلامي” الذي كانت ترفعه الحركات الإسلامية لم يكن سوى ورقة توظف لإضفاء ( شرعية إلهية) على النزاع مع السلطة حول (السلطة ذاتها)!

هي لله ...هي لله

من أدبيات الجبهة الثورية ردا علي دعوة البشير الي الحوار

بند إسقاط النظــــام هو بند وطني لا لبس فيه إلا لقوى التمركز.... والبشير أحد هذه الأعمدة الذي لا مكان له عمليا في أي تسوية سياسية سودانية غير أن يسلك طريق حرب الجميع وضد الجميع ولو جاء على حساب إنهيار الدولة السودانية وهي نتيجة أيضا جيدة، ما دام أنا وأنت نتساوى في تحقيق ربح الخسارة الذي لا يحتمل قول عفا الله عما سلف، في حين يقبل بنظرية البقاء للأقوى،"

ويحيا السودان الجديد..

[الارباب]

#991333 [julgam]
3.00/5 (2 صوت)

05-02-2014 05:46 AM
يكثر بعض أنصار النظام ومعهم كثير من الذباب المتساقط على جيفته اتهامنا بأننا نقسو على النظام بدون مبرر.
سبحان الله ياجماعه دا أفندى القدس العربى ولا قرينه؟
ياخى لم تزل ذاكرتنا وقاده ولم ننس أنك كنت بسفرة الأنجاس فى لندن ،فمن يكون من أنصار النظام إذا لم تك أنت منهم؟وجبتها بنفسك :إنك بعض الذباب المتساقط مثلك غازى صلاح الدين ولكن هيهات فلا فكاك من ماضيكم الأسود مادامت رؤوسنا مقاومه ومانعه لإنبات القنابير...جاكم بلا يخمكم..

[julgam]

#991330 [Mubarak Abdelkerim]
4.00/5 (4 صوت)

05-02-2014 05:15 AM
بلغت الوقاحة بالمتورطين في إحدى هذه الفضائح، وهو مدير شركة حكومية أسس شركات خاصة باسم أقربائه ومنحها عقود بأكثر من ثلاثمئة مليون دولار، أن تلك الشركات قاضت الشركة الحكومية وألزمتها بدفع عشرات الملايين من الدولارات زعمت أنها مستحقة لها. ولم تكتف بذلك، بل وجندت لذلك مؤسسات عدلية، بل وأحد قضاة المحكمة الدستورية ووزير عدل سابق، من أجل مهزلة تحكيم حصلت بموجبها على الملايين. وقد أثار ذلك حفيظة أكثر أنصار النظام ولاءً، مما دعا إلى تدخل البرلمان وتسريب الفضيحة.
and you were and still supporting this regimen
why you didn't write when hundreds of people lost their jobs without any good reason..

[Mubarak Abdelkerim]

#991327 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

05-02-2014 04:41 AM
هذا نتاج طبيعي للحكم الشمولي المتدثر برداء الدين
وهذا دليل علي سقوط الاسلام السياسي
وان الدوله الدينيه دوله فاشله لان ولاة امرها فوق القانون
والدولة التي تعتمد علي نزاهة ولاتها ووازعهم الديني والاخلاقي دون القانون دولة حتما ستفشل
لان النفس امارة بالسوء .. وليس فينا معصوم
لذلك ننادي بعلمانية الدولة

[خالد حسن]

#991320 [زول وطني غيور]
4.13/5 (4 صوت)

05-02-2014 03:56 AM
الفساد يا دكتور الأفندي لم يعد محصورا بمكان معين بالسودان ، الفساد في الحقيقية طال الكثير من مناحي الحياة والمال العام أصبح مستباحا تماما ، لو جاء السيد- ابليس إلى السودان لإحتار في الأساليب و الطرق المتعددة التي يتم بها نهب المال العام جهارا نهارا وهذه الأساليب ربما تحتاج إلى مجلد كامل يوضح كيف يضيع مال الشعب بسبب الأنظمة القمعية الفاسدة والمتعفة ؟ ، وأول بدآية التستر على الفساد هو سياسة تكميم الأفواه و سياسة الإستقطاب السياسي وشراء الذمم وبيع الضمائر ......
ولكن يادكتور الأفندي لماذا أنت ساكت طيلة هذه السنوات العجاف التي مرت على السودان ؟؟

[زول وطني غيور]

#991318 [لتسألن]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 03:44 AM
* و من علم صغار المفسدين الفساد غير كبيرهم، فهؤلاء متبعون و ليسوا مبتدعين.

[لتسألن]

#991315 [العمرابي]
4.00/5 (5 صوت)

05-02-2014 03:33 AM
منقولة

قد كان عندي موطن
في لوحة من ذهب
جميل رسم خرطه
وشكله مهذب
في عقلي وبالي
حبه مشعب
وعاش فيه أهلي
توادد محبب
في غابة وصحاري
بدون أدنى عتب
في كنائس ومآذن
وطقوس وقبب
ولم يميز عرفنا
زرقة أو عرب
وفي ليلة مشئومة
شربنا فيها مقلب
سطا عليه عصبة
تحروا فينا كذب
فاقوا مسيلمة كذبا
وتبا أبا لهب
أذاقوا شعبا طيب
أصناف قلة أدب...
عاش ذليلا هينا
مهمش معذب...
لا مسكن لا ملبس
لا مأكل لا مشرب...
عاثوا فيه مفسدة
سرقة ونهب...
وأحالوا ارض طيبة
لنار ولهب
سماءه مباحة
وترابه مغتصب
وطني ..
وان طال عني أسره
لقلبي مقرب,,
قاب قوسين خلاصه
أو ادني منه مطلب..
يرونه بعيدا
ونراه نحن اقرب..

يرونه بعيدا
ونراه نحن اقرب..

[العمرابي]

#991312 [د. ود الزين]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 03:25 AM
أكرمك الله ، قوله أحق أريد بها إحقاق أسر تشردت وتفكتت وقيم انهارت بفعل هذا الفساد المريع والتعاطي المخجل والمثير لحنق اكثر حارقي البخور لهذا النظام المنحط أخلاقيا والساقط بكل مقايس العقل والمنطق .. لا أدري ماذا يعتقد ويظن هؤلاء الشيوخ الذي صار بينهم وبين الموت (الأعماربيد الله ) أكثر من مامضي ومازالوا نهابين لأموال الكاظمين الغيظ ، المحتسبين خواء بطونهم وجفاف عروقهم وألامهم ليوم لن يضيع فيه حق !!!
هذا النظام أسس لشئ غريييييب .. مبداء اللامحاسبه والعبث اللامتناهي بحق هذا الشعب المغلوب علي أمره..
فليعلم كل سارقي هذا النظام القبيح العاجز وهم يظنون أنهم قد أحسنوا صنعا ومارسوا كل فنون السرقه والعبث والنهب ، فليعلموا أنهم ظلمونا في هذه الدنيا ولكنها أيام معدوده وسوف نلتقي عند مليك مقتدر ولهم في الجبااابرة من اخوانهم عبرة ، تركوها ولم يأخذوا منها شئ غير قبح ماقدموا .. عليكم اللعنه سارقي قوت شعبي ومن حاباهم الي أن تقوم الساعه ....

[د. ود الزين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة