الأخبار
أخبار إقليمية
حَلّلوهُو وفِرْحَت أُمُو!!
حَلّلوهُو وفِرْحَت أُمُو!!
حَلّلوهُو وفِرْحَت أُمُو!!


05-02-2014 02:36 AM
حسن وراق


(*) في مطلع الثمانينات كان أحد الأصدقاء من بنك السودان في استقبال counter part نظيره الأمريكي الذي يعمل في إحدي إدارات صندوق النقد الدولي IMFحضر إلي الخرطوم بشأن وضع الترتيبات اللازمة لجدولة ديون السودان . من المطار وفي شوارع العاصمة استرعي انتباه الخواجة كثرة عربات المرسيدس فسرعان ما خاطب رصيفه السوداني (لماذا تجدولون ديونكم ولا تدفعونها كاش وشوارعكم مليئة بعربات المرسيدس ؟ في أمريكا الذي يركب عربة مرسيدس must be very rich يجب أن يكون غنيا) .

(*) هذه الواقعة كانت في مطلع الثمانينات ووقتها لم تبلغ ديون السودان 8 مليار دولار فماذا لو زار هذا الخواجة السودان الآن وديونه بلغت 45 مليار دولار والامتدادات السكانية الراقية في كافوري وحدها تفوق من حيث الفخامة بنايات نيوجرسي ولاس فيجاس وداشات موسكو غير تلك التي في ضاحية الشهيد الماحي والمعمورات وموديلات العربات التي تجوب شوارع الخرطوم المجمعة خصيصا باليد وبمواصفات خاصة يتم ترحيلها كارجو الي مطار الخرطوم بمليارات الجنيهات غير تلك السيارات الفخيمة التي لا يوجد مثيلها في شوارع مانهاتن أو لوس انجلوس و ميامي .

(*) عندما تغني الثنائي الوطني لنظام مايو ( وريتنا جديد ما كان علي بال) كان الجميع يسخر من الاغنية الوطنية باعتبار أن مايو ما (ورّت) الشعب السوداني غير الويل وسهر الليل . شاعر الإنقاذ محمد عبدالحليم لابد أن يكن ندمان وسافي التراب و يتواري الآن خجلاً عندما انشد (حنعمر نحنا بلدنا ونفوق العالم اجمع ) فلعله قد تسرع وهو يستخدم حرف الدال بدلا لحرف العين للآن الحال الآن (حندمر نحن بلدنا ونفوق العالم اجمع ). الدمار والفساد الذي حدث للأمة السودانية في عهد الانقاذ ربما يحتاج إلي سنوات ضوئية لكي يحدث في بلد آخر.

(*) الفساد الذي يحدث الآن فساد ممنهج وضعت له الأجهزة التشريعية كل التحوطات والحماية القانونية التي تضفي الحصانات و تعفي من المساءلة لأركان و منسوبي النظام و حتى قانون الثراء الحرام أصبح يبيح التحلل من المال المنهوب بعد أن يلف ويدور و يربأ حيث يتم دفع أصله فقط الذي تآكل بفعل التضخم بينما يستأثر اللصوص بأرباحه المتراكمة والتي تبلغ أضعاف المبلغ موضوع التحلل وليس غريبا أن تنصب السرادقات وتقام كرامات التحلل في سابقة دخيلة بدأها المتهمون في قضية الأقطان ومدكوت وها هم موظفو مكتب والي الخرطوم يتحللون من أصل المسروق بينما الأرباح كالساقية لِسّا مدورة .

(*) تشهد البلاد تسارع محموم نحو حصاد الفساد ، لا شغل للمسئولين الحكوميين ومستجدي النعمة والزلنطية الزنابيج من الحفاة العراء رعاة الشاة من الإنقاذيين الذين يتطاولون الآن في البنيان ، غير (خم الفساد) و عبقرياتهم الآن في خواتيم عهد الإنقاذ تتفتق لتطويع كل آليات الدولة و تسخيرها للهبر والسرقة وخيانة الأمانة وكل جرائم تدمير الاقتصاد الوطني ويقينهم الافلات من المحاسبة والعقاب بالتحلل الملاذ الجديد للصوص الإنقاذ .
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4313

التعليقات
#991845 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 11:57 PM
توضيح لل (الشقي) كبينا الموية في الجحر كل العقارب مرقت (25) سنة لم يعد احد منهم مخفي

[ادروب الهداب]

#991821 [بدرالدين العامرى]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 11:05 PM
لابد من الحساب العسير العسير حتى يصبحوا عظة لمن خلفهم ولا يصبح الفساد ثقافة وديدن لحكوماتنا القادمة

[بدرالدين العامرى]

#991646 [الأحنف بن قيس]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 05:10 PM
إذا إختلف اللصوص ظهر المسروق وقد إختلف اللصوص ولله الحمد فكشفوا سرقات بعضهم وقد كانوا لعهد قريب ينكرون ويسألوننا الدليل لفساد نراه عياناً ولكن الإدانة تحتاج دليل لانملكه . وهم يعلمون وينكرون والدليل بين أيديهم ولكن السارق منهم وبدل محاكمته ومحاسبته هتفوا هي لله ـ هي لله وفعلوا فعله وهم يهتفون مالدنيا قد عملنا. وحتي عندما أقاموا آلية لمكافحة الفساد برئاسة أبوقناية لم يفتح الله عليها بدليل فذهبت غير مأسوف عليها ولكن الله يمهل ولا يهمل واليوم أضحوا يتلاومون وعلي بعضهم يشهدون وإني علي يقين أننا لم نري من الفساد إلا أذنيه فالتقيل جاييكم فإن كانت المقدمة أفزعتكم الله يستر عليكم الجاييكم ما يجننكم . الواجعني حكاية الأيدي المتوضئة!!!

[الأحنف بن قيس]

#991581 [ابوجمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 03:13 PM
يسلم قلمك



حللوهو وفرحة آمو جد والله

[ابوجمال]

#991505 [rafraf]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 12:21 PM
الفساد الذي يحدث الآن فساد ممنهج وضعت له الأجهزة التشريعية كل التحوطات والحماية القانونية التي تضفي الحصانات و تعفي من المساءلة

[rafraf]

#991503 [قرين صل]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 12:19 PM
هي الليلة وا جيد لي…
العريس ( حللوه ) …
ي ود القبائل الحية….
البشير ضيعوه…

[قرين صل]

#991404 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 09:53 AM
والله مﻻذ لذيذ خالصصضص ؟ لكن لي وين نحن قاعدين وناصبين الشباك ليهم وعارفينهم واحد واحد ؟؟

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
United States [الشقى] 05-02-2014 04:49 PM
ارجو ان تكون لجان شعبية غير حزبية من مواطنين اولاد ةبلد خايفين الله ومعروفين فى كل حي او فريق او حله ويسجلوا كل اسماء اللصوص والمتسلقين ومنسوبى نظام الانقاذ المتعفن الذين سرقوا اموال هذا الشعب واثروا ثراءا فاحشا بين ليلة وضاها ....هذه من ابسط المهام التى يمكن عملها استعدادا للمحاسبة القادمة ونراها قريبة باذن الله الواحد القهار ...هل هنالك صعوبة في كشف هؤلاء اللصوص عديعى الذمة والاخلاق ؟؟؟من السهولة بمكان حصر هؤلاء بمعادلة بسيطة جدا : كيف كانوا قبل الانقاذ وكيف هم الان ؟ اين كانوا يسكنون وكيف يعيشون الان ..,..و...الخ ومن ثم تفعيل قانون الثراء الحرام ..وانشاء الله سينكشف المستور وتسترد كل لاموال المنهوبه ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة