الأخبار
أخبار إقليمية
بعد لقاء كير وكيري.. جنوب السودان توافق على عقد مفاوضات مباشرة مع زعيم التمرد وتشكيل حكومة انتقالية
بعد لقاء كير وكيري.. جنوب السودان توافق على عقد مفاوضات مباشرة مع زعيم التمرد وتشكيل حكومة انتقالية
بعد لقاء كير وكيري.. جنوب السودان توافق على عقد مفاوضات مباشرة مع زعيم التمرد وتشكيل حكومة انتقالية


مجموعة مشار : نرحب بالمقترح الأميركي وهو أصلا ضمن موقفنا التفاوضي مع جوبا
05-03-2014 08:02 AM

نيروبي: مصطفى سري
اقترحت الولايات المتحدة الأميركية على رئيس جمهورية جنوب السودان تشكيل حكومة انتقالية لحل الأزمة في بلاده التي تشهد حربا أهلية منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في وقت رحبت الحركة الشعبية المعارضة بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار بمقترح واشنطون عدته ضمن موقفها في المفاوضات، وأيدت إجراء لقاء بين الرئيس سلفا كير ورياك مشار لدفع عملية السلام في البلاد، ويتوقع أن يجري كيري اتصالا هاتفيا مع زعيم التمرد في وقت لاحق.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري التقى سلفا كير في زيارته إلى جنوب السودان للسعي إلى وقف إطلاق النار في النزاع الدامي المستمر منذ أربعة أشهر والذي أثار تحذيرات من وقوع إبادة ومجاعة.

وتعتبر زيارة كيري غير المعلنة أبرز مسعى حتى الآن للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في هذا النزع الذي أغرق جنوب السودان في دوامة عنف.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في ختام زيارته إلى جنوب السودان التي استمرت لساعات إنه تقدم بمقترحات حل الأزمة لرئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، مؤكدا أن الأخير وافق على عقد لقاء مباشر مع زعيم التمرد رياك مشار، لم يحدد مكانه ومواعيده، وقال إن مقترحات الحل الأميركي تتمثل في تشكيل حكومة انتقالية وترتيب لقاء مشترك يجمع كير بزعيم التمرد مشار، وأضاف أن ذلك يصب في مصلحة خدمة السلام والاستقرار بجنوب السودان، وقال إنه تقدم بتلك المقترحات لوزراء خارجية دول إيقاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لتضمينها في أجندة التفاوض، وتابع: «إذا لم يلتزم الطرفان بتلك المقترحات، فإن هناك عقوبات ستفرضها عليهم الحكومة الأميركية، نحن نتعامل مع الموضوع بجدية تامة، لأن الآلاف قد قتلوا في هذا الصراع، لا نتحمل أن يعيش جنوب السودان في حالة حرب»، وقال إن مقترحات بلاده جرى تقديمها إلى وسطاء الإيقاد والطرف الحكومي بعد الاستماع إلى تصورات المجتمع المدني والأحزاب السياسية بجنوب السودان، مشيرا إلى أن كير أكد استعداده لمناقشة مقترح الحكومة الانتقالية مع المتمردين لتحقيق السلام، وقال إن على الوسطاء الإسراع لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء الذين يجري قتلهم في هذا النزاع، وأضاف: «خلال الاجتماع الذي عقدته مع كير أوضحت له أن عليه فعل أي شيء في حكومته لوقف هذه الاعتداءات، وأن يبدأ عملية حوار قومي ومناقشة حقيقية لتحقيق حكومة انتقالية التي يمكن أن تقود إلى سلام في البلاد»، وقال إن كير أكد له أن حكومته ملتزمة بالدعم الكامل لمفاوضات السلام الحالية في أديس أبابا مع المتمردين، وتابع: «كير أكد وبشكل واضح التزامه باتخاذ إجراءات وخطوات للبدء في التواصل في مناقشة حكومة انتقالية، وكان كيري قبل وصوله إلى جوبا قادما من أديس أبابا، قد دعا طرفي النزاع في جنوب السودان وقف القتال وإلا فإن بلاده ستوقع عقوبات ضدهما، محذرا من وقوع جرائم إبادة جماعية في الدولة التي استقلت قبل عامين.

من جانبه قال المتحدث باسم المتمردين حسين مار لـ«الشرق الأوسط» إن المقترح الأميركي في تشكيل حكومة انتقالية يتفق مع موقف وفده في المفاوضات الحالية في أديس أبابا مع وفد سلفا كير، وأضاف: «نحن نريد تشكيل حكومة انتقالية وترتيبات انتقالية وترتيبات دستورية جديدة وحكما فيدراليا، وسنعمل على وقف إطلاق النار»، وقال: «من طرفنا ومن دون واشنطون أو غيرها نحن جاهزون وملتزمون وسنناقش بقلب وعقل مفتوحين لتحقيق السلام في بلادنا والحكومة لا تريد سماع كلمة حكومة انتقالية وتصر على استمرار سلفا كير في الحكم»، وتابع: «هذا لن نقبل به لا بد من إحداث تغيير في مؤسسات الحكم»، مرحبا بمقترح واشنطن بإجراء ترتيبات لعقد اجتماع بين سلفا كير ومشار، وتوقع أن يجري كيري اتصالا هاتفيا مع مشار في وقت لاحق من مساء أمس.

وتحفظ وزير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة مايكل مكواي حول المقترح الأميركي وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المقترحات لا نعرفها ولكن هناك ترتيبات مؤقتة وترتيبات أمنية هذه يمكن مناقشتها ووقف إطلاق النار الشامل»، وأضاف: «المتمردون هدفهم المشاركة في الحكم والمسألة ليست في تشكيل حكومة انتقالية فالأولوية الآن وقف إطلاق النار وإجراء ترتيبات أمنية وعقد مؤتمر جامع لكل الأطراف»، وتابع: «عموما هذا رأي واشنطن ولا نعرف لماذا تأتي منها».

الشرق الاوسط


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4785

التعليقات
#992328 [Bibo man]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2014 06:33 PM
To GathothI Hate to point fingers but what people just act fool no other ways can help execpt the naked truth lets Kiir started the action by targeting Reik then Reik instead of fighting with kiir he started killing another innocent people which means it does not matter who started its who committed the crime so its Kiir first then Reik they all killed then what fuck are you telling us Mr Gathook stop thinking by reik mind be independent and make sense

[Bibo man]

#992234 [Hamilton]
4.00/5 (1 صوت)

05-03-2014 03:43 PM
Mr. Kim,
Did you really understood what ود برميان is talking about?!.
The guy is very clear I do agree with him but you guys you are focusing only on ethinic line which will not help South Sudan currently.
Can you analise why only one ethinic group is fighting Government?!.
Well, the issue here is the holder of PHD is the one misleading the entire people of Nuer and I do believe in the next nearest future the People of South Sudan will see this bad image as a black history for them... Rwanda is there as example.
Salva & Machar will end some where then what's next?... The issue is internal problem which could be handle if you guys are looking for the result of long struggle in which more than 2.5 Million lost thier life.

[Hamilton]

#992188 [Majour]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2014 02:38 PM
هولاء الجرزان على قؤل المرحوم القائد الاممى وملك ملوك افريقيا,لقد خانهم عقولهم المريضه التى اصابها الكلس جراء الخمسة وعشرين سنة الماضية فى الغابة, وخلطوا فى فهم ردفعل الشعب الجنوبى معتقدين ان رد فعله ستكون مثل رد فعل الشعب الشمالى تجاه القتل والظلم, فاكليهما سيعلقان على مرما كل العالمين قريبا, اذ لم ياتوا بحل ناجع يعتق رقابهم اولا قبل ان يحقنوا دماء هذا الشعب سريعا, فدم الجنوبيين ليس كدماء الشماليين, فاليس للشعب الجنوبى صبر على الزل والهون كصبر الشماليين, فاليسى فى الجنوب سيد ولا أمام ولا ترابي ولا جنرال وكل من تسول له نفسه جنرل كان او دكتور يعلق فى الملا, فجدودنا كانو يغرعون طبولنا بايادى الانجليز وابؤنا اوقفو الزحف الاستعربى على مسمع الجميع, ليظل اسم دينق, ونوير, ومادي, اسما يرفرف كالعلم للقريب والدانى,فهولاء الجرزان حاكما او متمردا كان, فهم على موعد قريب جدا مع هذا الشعب الذى يشبه ذمجرته هدير النيل فى اعالى حوضهى, وان غدا لنانظره غريب.

[Majour]

ردود على Majour
European Union [سوداني حر] 05-03-2014 06:37 PM
هوي يازول هوي شنو دخل الشماليين في الموضوع ولا دايرين تشتموا ساي حلوا مشاكلكم وتشطروا علي بعض ما علينا
الحق علي الشماليين انهم مهتمين بالبحصل في الجنوب بسبب العيش والملح والعشرة والدم العمروا ما ببقي موية لكن الشتايم دي ........ كترتوها




زل وهوان شنو نحنا الشماليين ركبناكم ركب و جاي تقول لي الجنوبيين ما زي الشماليين


ناس همج ما عندها كبير والما عندوا كبير يشتري ليه كبير قال اجدادنا كانوا بقرعوا الطبول بايادي الانجليز (طبعا!! دي ما همجية) الانجليز ديل ما احتلوكم واخرسوا كل ثوراتكم فعليك الله ما تعمل لينا فيها جعلي



وحكاية اوقفوا زحف الاستعربي انا ما عربي لكن اقول ليك من دراسة تاريخ السودان ككل لم يوقف المد العربي الا الوجود الانجليزي فما تتسلبط ساي

فتحولتوا من الاستعراب الي الاستغراب (اتباع للغرب)



لو ما احتراما لشعب الجنوب العظيم وتقديرا للقائد جون قرنج انا كان رديت ليك الشتايم زي الماحصل حاجة


#991986 [ود برميان]
5.00/5 (2 صوت)

05-03-2014 10:14 AM
عجائب العجب أن ريك كان في سدة الحكم لأكثر من سبعة أعوام و هذه المجموعة التي تدعى نفسها الحركة الشعبية المعارضة كانوا داخل أروقة الحزب و متربعين في السلطة و الكل يعرف هذا بجنوب السودان و خارجه وها هم اليوم ينادون بإصلاحات و حكومة فدرالية و هلمجرا.
ماذا سأتوقعه كشيئ جديد يلبي احتياجاتي و تطلعاتي و طموحاتي كمواطن جنوب سوداني؟!.
اعتقد و بعد ما شاهد العالم الممارسات التي لا تشبه أخلاقيات أبناء هذا البلد من اغتصاب و قتل بلا تمييز و لا رحمة في دور العبادة و مستشفيات اتضح جلياً أن مشار و أعوانه و مدعميه من أيادي خارجية أناس بلا أجندة وطنية أو هدف يمكن أن يقنع به الشارع الجنوب سوداني.
إذا كان ما ينادون به الآن هي أسباب التمرد و قتل الأبرياء و تحويل الصراع إلى صراعٍ اثني بحت فهذه مزاعم واهية.
في تقديري، مشار فشل تماماً بكل ما تعنيها الكلمة من معنى لأنه كان لديه فرصة ذهبية لتغيير الأمور بطريقة سلسة و دون إراقة الدماء و كما يُقال إذا عُرِفْ السبب بطل العجب و بالتالي كان بإمكانه كثاني رجل في الحزب أن يعمل الكثير و لكن هيهات أصبحت الطموحات و النزعات الشخصية أقوى من إرادة الوطن و المواطن.
الحل الحقيقي أن يعترف الجميع أن هناك خطأ ما و عودة الجميع كبيت واحد و البداية من جديد دون فرض شروط من جهات إقليمية أو دولية لانه في الأساس مَنْ يموتون جُلهم أبناء هذا البلد و ضحايا أبرياء من الدول المجاورة...

[ود برميان]

ردود على ود برميان
European Union [Gatkouth kim] 05-03-2014 12:48 PM
who told you that tis crisis it began by Dr. Machar if you really follow series of event of problem if your really aware about what is going in south southern sudan you couldn't condemn Dr.Mchar, because the crisis was began inside of the party and these difference led to war that began by military mutinies then to genocidal ethinic war confilic between two rivla


#991976 [mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2014 10:01 AM
لكن المفروض مشار يحاكم لان هو السبب الاول والرئيسي لكل الدماء التي اريقت والارواح التي سحقت, وفعل كل ذلك بهدف واحد وهو السلطة ولا تهمه مصلحة مواطن الجنوب

[mustafa]

ردود على mustafa
[sudani] 05-03-2014 04:35 PM
خليك السلام ايقاف للدم
بعدين هناك من يستفيدون من خلافات الجنوب
وكمان هناك من اراقوا دماء المئات من ابناء السودان
وخاصة دارفور فهل سيعدمهم السلام ام يطردهم من السودان
خلو الجنوب للجنوبيين
ابعدوا وخلاص


#991958 [السودان اعز مكان]
4.88/5 (4 صوت)

05-03-2014 09:01 AM
احي سلفاكير الذي جاء علي مصلحه الوطن علي مصلحته الشخصيه وهو يقبل بي حكوميه انتقاليه فيتعلم الاخرق المتعجرف الرقاص البشير

[السودان اعز مكان]

ردود على السودان اعز مكان
United States [حموري] 05-03-2014 03:04 PM
يازول إنت ما قريت التقرير كامل سلفاكير لسه ما وفق ، على حسب تعليق وزير الاعلام الجنوبي .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة