الأخبار
أخبار إقليمية
جهاز المغتربين يناقش ضرائب السودانيين بالخارج وحزم الحوافز التشجيعية عبر ورشة تحويلات المهاجرين
جهاز المغتربين يناقش ضرائب السودانيين بالخارج وحزم الحوافز التشجيعية عبر ورشة تحويلات المهاجرين
جهاز المغتربين يناقش ضرائب السودانيين بالخارج وحزم الحوافز التشجيعية عبر ورشة تحويلات المهاجرين


05-03-2014 11:31 PM

الخرطوم (سونا)- تنظم الادارة العامة لدراسات الهجرة والتنمية والسكان بجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج بعد غدٍ الاثنين ورشة عمل تحت عنوان ( تحويلات المهاجرين : الواقع والمأمول )
وقال د. خالد لورد مدير الإدارة - إن الورشة ستناقش سبل تقديم حزم من الحوافز التشجيعية للمهاجرين لحفزهم على تحويل مدخراتهم عبر القنوات الرسمية لمضاعفة اسهاماتهم فى دعم الاقتصاد الوطنى ودفعاً لعجلة الاستثمار والتنمية بالبلاد .
وأوضح أن الورشة ستتناول قضية الضرائب المفروضة على المهاجرين ودراسة اثرها على التحويلات مقارنةً بحزم الحوافز التشجيعية بهدف الخروج برؤية كلية تقدم لجهات الاختصاص فى الدولة سعياً نحو زيادة نصيب السودان من تحويلات المهاجرين السودانيين والتى بلغت فى العام 2013 م حوالى مليار دولار .


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5492

التعليقات
#993599 [ربش]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 05:21 AM
هوووووووي يا السحار ده ماتشوف ليك شغلة غير الكلام الفارغ ده . نحن الفيكم عرفناها رباطه و حراميه وأفاكين و قتله إنت قاعد في إضنيك ما سمعت بفضيحة الخضر و مكتبو . ما سمعت بالأقطان وماسمعت و ماسمعت ب.........و بعد ده كله جاي تردد لحن الإغتراب .. عيش وأنسي يادباب .......

[ربش]

#993564 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 02:00 AM
اغتربت منذ1979م حتى2011 شغلت فيها عدد من الوظايف القيادية وكتبت خلالها عدد من المقالات عن قضايا المغتربين في صحيفة الايام وصحيفة الاضواء ومن اهم الحوافز التى حققت نتائج سريعة هى تلك التى صدر قرارها قي بدية الثمانينات والتى منحت المغترب السماح بادخال عربة معفى من الجمارك في حالة ارسال مدخراته عن طريف البنوك وعندما يصل المبلغ لرقم محدد بالاضافة الى حافز20%لمدخراته وانا اعلم تماما بان اهم هدف للمغترب امتلاك عربة وبيت وتربية اولاده لذا يجب ان يتم التفكير في مثل هذه الحوافز وعدم ربطها بالعودة النهائية

[mohamed]

#993250 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 05:27 PM
His profile says that he was very intelligent in the schools; his father was the mosque praying leader in Kaduli, originally coming from the West Africa, no need to say where exactly. He could be faithful to the people who had brought him up through that action of their family hosted care, but he was always being barbaric, first class Mujaheeden Ameer to kill Nuba people, rewarded as normal by his relative Al Basher after failing in Libya by that post. I am in doubt that steps to enforce and improve the Sudanese nationalities working abroad basket will be for his the feeding of the Mujahideen that he will try to collect from his new post " Zad Al Mujahideen for himself this time" Nothing is strange in the world of this bad quality of Al Basher Al Dahamshi worst man and related people in ruling. Thefts have been real good materials to write books about in Sudan may be over US$.100,000,000,000.00 (One Hundred Billion Dollars could have been utilized for the benefits of the founder of Danfodiu Group's spiritual man in Sudan Al Turabi and his sons starting by Al Basher to form their lost Kingdom at last. These days all of them who are controlling around 78% of the economic monopoly of the Sudan are shaken from their deep hearts and trying to find out quick impact solution and run away with the rest to survive away from people whom knew everything about them. Sudanese, God may help you for things are now out of control and what is called transparency and disciplinary boards called for to regain the national huge resources taken by Al basher blessed and facilitated men is just cooling down the firing situation and for a while everything will keep its normal paths of very high quality of professional big men stealing money and other resources.

[kori ackongue]

#993245 [Me]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 05:17 PM
اول مرة يستخدموا مصطلح المهاجرين ويستغنوا عن مصطلح المغتربين... اللهم اجعله خيرا

[Me]

#993243 [جاكوما]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 05:13 PM
والله قنعنا من خيرا فيها . تانى مليم واحد ما بحوله . 30 سنة وحتى الان
لا املك بيت فى خطة اسكانية رغم انى قدمت عدة مرات ولا املك سيارة
ولا ارض زراعية ولا صناعية . فلماذا احول اموالى لهم . والاولى ان اعلم
بها ابنائى فى اى بلد اخر بعد ان ضن عليهم وطنهم بأبسط الحقوق مثل التعليم

[جاكوما]

#993200 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 04:23 PM
لا يهاجر الناس في كل العالم إلا بالدافع التحفيزي المتمثل في عدم دفع الضرائب، إلا نحن!! هذه الضرائب التي تجمع من المغتربين غير قانونية، وتم إلغائها ثم أعيدت مرة أخرى.

تحقيق الربط الضريبي في السودان يعتبر من أعلى المعدلات في العالم، بل أعلى من أمريكا نفسها.

ليت الأمر يقتصر على جني وقطف وجبي ودفع الضرائب، فقد تفننت قريحة سفاراتنا بالخارج في فرض رسوم على معاملات تقدمها أي سفارة أخرى بالعالم مجانا لمواطنيها، كالتوكيلات مثلاً. فهل يعقل أن تفرض سفاراتنا بالخارج على مواطنيها رسماً نظير ورقة بها بضعة أسطر (التوكيل) مثلا؟ وهل يعقل أن تتقاضى سفاراتنا بالخارج رسوماً باهظة على (قسائم الزواج)؟ وهل يعقل أن يقوم القنصل بنفسه بوظيفة المأذون؟ بعض السفارات التي تتبع لدول غير إسلامية، يوجد بها (مأذون) شرعي يقوم بعقد الأنكحة للمسلمين. فلماذا يقوم عندنا القنصل بوظيفة المأذون، ويترك مهامه الأخرى الموكلة أليه. لو قُدر لأحدكم مشاهدة عقد الأنكحة هذه والحلويات التي توزع والزغاريد التي تجلجل في السماء، لتقين أن هذه القنصل (الماذون) غير قمين بحل أي مشكلة تواجه مواطنه أو دولته، لأنه رضى لنفسه ورماها وسط جوقة (النسوان) المصاحبات للعروس والعريس. ما بال وزارة خارجيتنا (تُهين) وظيفة (القنصل) السيادية، وتوكل له القيام بهذه الأعمال التافهة؟ نحن أمة غير.

[ساهر]

#993098 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 02:33 PM
ان اغراق البلاد بتحويلا المغتربين يتطلب اولا اعادة بناء الثقة
بين المغترب والدولة وهذا المر يتطلب الاتي :
1- ان تكون الدولة قريبة جدا من المغترب وذللك من خلال رعاية شئون المغترب في المهجر
وحللت كل مشكله في زرع الاحساس في المغترب بان الدولة معه اينما حلوانه دائما في نصرته
وتوفير بيئى الاستقرار في الخارج والدخل .
2- ان ترفع عن كاهلة اي رسوم مبالغ فيها ولاتتناسب مع دخله وان لا تكون اليف المسلط عليه لتاخذ حصاد السنين بدلا من ان تساعده في استثماره لمصلحته ومصلحة البلد فتعم الفائدة الجميع
3- ان تجعله مطمئنا بانه متى ماعاد لبلد سيجد الاستقرار المهني والاسري سكنا وتعليما وامان
4- ان تجعلة حقيقة يحس بانتمائه للوطن والدولة فيكون خير رسول لبلده في الخارج وابناءا بارا لوطنه في الداخل يقدم النفيس والغالي لحماية بلده وتقدمها وازدهارها

[ابومحمد]

#992996 [عبدالرحيم وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:10 PM
سألت صديقي المغترب عما اذا كان يدفع الى الدولة اي ضريبة او زكاة او اي رسوم مما قل منها او كثر الى الدولة وكانت اجابته انه لا يقوم بدفع اي مبلغ وتوجهت بنفس السؤال الى بعض الجنسيات اخرى: هندي – فلبيني – بنغلاديش وسريلانكي وكانت الاجابة نفسها انهم لا يقوم بدفع اي مبالغ للدولة سوى بعض الرسوم الرمزية..
وبرغم المساهمة الكبيرة التي يقدمها المغتربين بصورة غير مباشرة في الاقتصاد الكلي وتحريك العديد من النشاطات الاقتصادية بالبلاد الا انه ومع ذلك تسعى الحكومة تحت ضغط الحاجة الى النقد الاجنبي الى ابتداع المزيد من الطرق التي ظاهرها الرحمة وباطنها من قبل لا نقول العذاب ولكن الالم الناتج عن عدم التقدير والدفع المفضي الى لا شئ حيث ان الكثير من الأشياء التي تعلنها الدولة لا وجود لها اصلاً او ان الحصول عليها هو من سابع ان لم يكن عاشر المستحيلات اي ليست بالسهولة التي ينطبق بها المسئولين ما يقولون لذلك فإن المغترب الذي يأتي في اجازة للراحة والاستجمام ومتابعة اموره في السودان لا تسمح له بالبحث عن امتيازات دونها خرق العتاد ان لم تكن اصلاً لا وجود لها.
بالاضافة الى طرق الرسوم التي تبتدعها الجهات المسئولة فإن طريق التشدد في اخذها من المغتربين هي مسألة اخرى ولو ان احدنا اقسم بالله خمسين قسماً ما صدقه احد من العالمين فكلمة مغترب كلمة عامة يشترك فيها القوي والضعيف حتى الذين لا يجدون الا جهدهم ولا يستثنى من ذلك احد فالجهات الحكومية لا تعرف من واجهته ظروف قاسية من مرض او حوادث او حتى ما قام بدفعه من مبالغ كبيرة في سبيل تصحيح وضعه او المشاركة في حوداث الزمان.
كما قلت ان التعامل مع المغترب فيه نوع من الغرابة والعجب فكل رسوم تفرض على المغترب هي اضعافاً مضاعفة بل حتى الجامعات الحكومية والخاصة تكون رسوم الدراسة التي تفرضها الكلية على المغترب ضعف او ثلاثة اضعاف ما يدفعه الطالب الاخر لأ اجد تفسيراً لهذه النقطة اطلاقاً فيجب ان تكون الرسوم موحدة وقد اخبرني احدهم ان رسوم الطالب المحلي 20 مليون والطالب المغترب اربعين مليون ؟؟ .
لا اعتقد ان حزمتكم ستكون في مصلحة المغترب اطلاقاً بعد ان طرقتم سكاكينكم وحددت شفراتها وتوجهتم تلقاء مدين فنامل ان منكم ما يلي:
1- أن تسهلوا اجراءات ذبحنا بإحسان فالله سبحانه وتعالى كتب الاحسان في كل شئ فإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.
2- ان افضل ما تقدمونه للمغتربين وللسودان قاطبة هو ما يؤدي الى تحريك النشاطات الإقتصادية بالسوق من خلال العمل على تشجيع الاستثمارات الصغيرة بتقديم الدعم المكتبي والتراخيص والتصاريح اللازمة التي تساعد المغترب في الاستقرار وانشاء اعمال خاصة يستفيد من الجميع .
3- شمولية قانون الأستثمار الى المغترب السوداني بالصورة التي تمكنه من الاستفادة من الاعفاء الجمركي للمعدات والأجهزة لممارسة العمل والاعفاء الضريبي لأكبر مدة ممكن لان الفائدة التي تحصل للنشاط الاقتصادي وللمستفيدين منه اكبر من الضرائب التي تأخذها ادارة الضرائب.
4- سهولة الحصول على الاعفاء الضريبي والجمركي للمشاريع الصغيرة الجماعية او الفردية بالاضافة الى تسهيل اجراءت العمالة الفنية غير المتوفرة بالسودان لتركيب بعض الاجهزة والمعدات..
وأخيراً ان اي حزم او كما تسمونها (بشريات) عبارة عن حلول لا تخدم الا طرف واحد وكان المفروض ان تأخذوا بيد المغتربين إلى ما فيه خير الجميع مستقبلاً طالما جعلكم الله في موقع السلطة المتنفذة.

[عبدالرحيم وقيع الله]

ردود على عبدالرحيم وقيع الله
[الرايق] 05-04-2014 02:50 PM
عفواً عبدالرحيم.
العرب تقول في الأمر لا يدرك ولو بشق الأنفس ، ((هذاالأمر دونه خرْط القتاد) وليس خرق العتاد كما ذكرت ذكرت في مقالك المبدع.

United States [متابع] 05-04-2014 02:38 PM
تصويب:
سالت صديقي المصري - بدلا من صديقي المغترب


#992925 [ثلاثة وثلاثون سنة غربة]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 12:15 PM
أخي عطشقي سفري. صحيح جباية الاورنيك لتجديد الجواز أو لاصدار أخر جديد في الرباض بالتحديد مدخل بواية البقالة عفوا أقصد السفارة هنالك يجلس واحد لا ذمة ولا ضمير ولا خلقة ولا أخلاق وبس وظيفته جباية زي شوارع وطرق حكومة الانقاد صورة طبق الاصل بس الدفع بالريال يعني عملة صعبة _ دخلت السفارة وطلب من قيمة الاورنيك لي ولأستري للرقم الوطني بس سألته ليه ربال علي الاورنيك قال مش شغلك بكل قلة أدب وعدم حياء قروش بندفها مش مشكلة بس بايصال مالي أورنيك 15أقسم بالله تصبب عرقا ولم يجف بالله عليكم يا شعب ياأمة يا ناس في تفاه وانحطاط أكثر من كدة .مثل هذا لا تجلسونه بالواجهة خبوه جوه وادوهو راتبه لانو فشيلة في أجانب وزروار ومراجعين مش بالقريب يسألهم جباية أو شحدة بالعديل شايفها سفاره أبوه .عالم ضميرها مااااااااااااااااااااااااااااات . وياخوفي يكون عندو رتبة عسكرية .شوفوا ياأهل الشتات أمشوا السفارة وأطلبوا اللأرانيك بس أحضروا الفكة معاكم.

[ثلاثة وثلاثون سنة غربة]

#992855 [ود امدر]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 11:32 AM
علي بالطلاق بالتلاتة ريـــال واحد عبر البنك ما بنرسلو كان عندكم شغلة تاني من الافضل تمشو تقضوها كفاية الضرائب دي

[ود امدر]

ردود على ود امدر
European Union [ودالباشا] 05-04-2014 09:56 PM
ديل شكلهم حا يرجعوا التحويل الالزامى ..شفت كيف

يعنى محلوبين محلوبين


#992846 [حمدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 11:21 AM
انتو ما عندكم وطنية
البلد فى العناية المركزة نقول ليكم رسلوا الدواء(الدولار) تقولو عايزين وعايزين
يخسى عليكم
والله قطر احسن منكم
كدى رسلو لينا بندول
بعدين ندرس مطالبكم دى

[حمدى]

ردود على حمدى
[عوضية عجبنا] 05-04-2014 03:47 PM
والقروش المنهوبة في ماليزيا وقروش البترول والمشاريع والميادين المبيوعة وعائدات الذهب .
.. بعد30 سنه عدت للسودان لا ضمان إجتماعي ولا أي مساعدة للعائدين .. صحيح جداد إالكتروني !!!


#992767 [تويست]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:20 AM
أول شيء ندعو - وإن كانت هي أيضا فاسدة لأنها في عهد فاسد- ندعو ديون المراجع العام وديون النائب العام مراجعة مالية لجهاز شئون العاملين بالخارج منذ بداية الانقاذ .... أين تذهب فلوسنا والتحقيق المالي علي كل من تسلم إدارة المغتربين حتي الموظفين الصغار يجب مراجعة ما يمتلكونه........ ثم بعد ذلك نري ورشتك دي أديناكم ولا منعناكم!

[تويست]

#992749 [المتوكل علي الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:02 AM
أنا أوفق الاخ علي عبدالقادر في هذه الشروط الان المغتربيين واسرهم يعانو ما يعانوا من المشاكل

ولا أحد يعرف مشاكلهم الاستاذ الدكتور بورف كركار التهامي أهمل مشاكل المغتربيين التعليميه والصحيه والسكنيه

المغترب كان في مما مضي البقرة الحلووووب ولان اصبح يعاني من الكثير وجهاز المغتربين في نوووم عميق


واهم شي عندهم جباية المغترب خاصه جوزات المغتربيين والمطار وجميع منافذ دخول المغتربين


هل حاج ماجد سوار عنده عصي موسي ام يقدر يلبي كل طلبات المغتربيين بين يوم وليله وهو لاحول

ولا قوة له سوف يكون الحال زي كركار التهامي لالالالالالالالالالاحياة لمن تنادي


فمن الاحسن تتركوووووووووووا المغنربيين وشأنهم

[المتوكل علي الله]

#992730 [mazen]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:45 AM
الخوف من التحويل الأزامى .

[mazen]

#992718 [حليم]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:33 AM
بعد تدمير وسرقة كل الموجود فى البلد ابتداء من سودانير وأموال البترول و غير ذلك أتى الدور
على المغتربين ومعظمهم يعيش على حافة الفقر ولكن الغربة سترة حال فى كل دول العالم الضرائب
على الخدمات التى تقدم مقابل ذلك فى البلد الا فى حالة المغترب السودانى رهينة تحت يد الحكومة
يدفع مقابل لاشىء اذا فقد عمل او وصل سن المعاش وكل الأموال التى تجمع من المغتربين تحت بند
الإكراه تذهب وحوافز الى اجهزة مترهلا لا تقدم شى للبلد لا خير فى هذة الحكومة التى لا ترحم المغترب المواطن
المسكين حتى ستات الشاى والكسرة من الرسوم الإتاوات كان الله فى عون البلد

[حليم]

#992713 [kamuzu]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:25 AM
هذا الحاج سوار الظاهر انو وعد الرئيس بجذب جميع اموال المغتربين عبر التحويل لذلك من يوم ما عين في هذا المنصب وهو يردد تحويلات تحويلات ... ياخي فكنا الله يخليك لانو معظم المغتربين ليس لديهم فلوس عشان يحولوها... ولو منتظرها واطاطك اصبحت ... قال سوار قال..

[kamuzu]

#992705 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:19 AM
لمتين حتقعدوا تناقشوا موضوع حوافز المغتربين دا ؟؟؟؟؟
والله كلو كذب في كذب من ايام كرار التهامي ....
عايرة وادوها سوط ... قال سوار قال

[ود الغرب]

#992645 [مريود]
1.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 07:46 AM
حجموا فسادكم أولا .

بعدين اجلبوا المدخرات الهاملة دي .

[مريود]

#992624 [علي عبد القادر]
4.99/5 (12 صوت)

05-04-2014 06:10 AM
لو عايزين المغتربين يحولوا للبلد عمله صعبة زي بقية المغتربين في العالم يجب عمل الاتي:-

1- إعفاء المغتربين من الضرائب و الرسوم و الزكاه نهائيا أو جعلها رمزية فقط
2-إعفاء المغتربين من الجمارك لجميع الاجهزة الكهربائية المنزلية مثل مكيفات ثلاجات تلفزيونات و غيرها من السلع الضرورية
3- منح المغترب ميزة إدخال سيارة خاصة لمرة واحدة فقط بدون جمارك بدون إعتبار لموديل السيارة
4-منح المغتربين اراضي و منازل بأسعار تشجيعية
5- منح المغتربين امتياز إدخال اولادهم في مدارس خاصة بأسعار تشجيعية
6-إصدار جوازات سفر صالحة لمدة 10 سنوات كبقية خلق الله
7-غصدار اوامر للظباط في المطار بإحترام أدمية المغتربين و معاملتهم معامله حسنة مش إستغلالهم و إعتبارهم فرصة لنهب جيوبهم
وبعد ده إنشاء الله حنحول ليكم العملة الصعبة لأنو حسينا انه في فايدة من الدولة وغير كده فلس واحد ما حتشوفوه مننا

[علي عبد القادر]

ردود على علي عبد القادر
[دياب] 05-04-2014 01:44 PM
هل كتبت هذا فى الحلم ام صاحى كده انت عايز مصلحتك وايش الفايده لما تكون عندك سياره ومين اللى اكتحوه بالتراب تانى ومين اللى ارفعوا منه الزجاج تانى ومين تانى الليظل تحت الرجلين تانى اصحى واكتب لاتكتب نائم .اخوك غربه عشرون عاما كامله بدفع ع من سكات وكان زمان تحويل اجبارى وزكاه انا فى حاجة لها 69

[Yaseen] 05-04-2014 09:36 AM
هذه مطالب عادلة ومنطقية وقابلة للتنفيذ بس حكاية المدارس الخاصة دى مامعقولة لانك انت قلت


مدارس خاصة وليس حكومية


آن الاوان لأن تحترم الحكومة القائمة فى السودان عقول المغتربين لانهم ليسوا بمغفلين !!


آن الاوان لان تنظر للمغتربين بأنهم أبناء لهذا الوطن وليسوا بقرة حلوب تدر لبنه متى ماقررت


الحكومة!!!

لانه لاتوجد مصداقية فنطالبكم بان تكونوا صادقين

[fitman] 05-04-2014 09:17 AM
صح لسانك يا مان مع انو ديل رباطيه بربطوها بتجديد الجوازات وغيرها من الاجراات التي تجعل المغترب يدفع غصبا عنه حسبنا الله ونعم الوكيل


#992546 [ALMOUR]
3.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 12:33 AM
أذا كانوا هم فعلا صادقين عليهم عمل ألاتى :
1- عمل محاكم عاجلة لكل من ثبت جرمه وإستغلاله لوظيفته ونهب وسرق ولو جنيه واحد
2- تكون المحاكم مستقلة وبقضاه مشهود لهم بالنزاهة وقول الحق ولا يخافون فى تطبيق العدل لومة لائم .
3- أما بخصوص هذه الورشة لابد من ضمانات كافية مسجلة وموثقة عند جهات عدلية مشهود لها أيضا بالنزاهة والاستقامة . مع أننى بوجود هذه الطغمة غير مطمئن لهذه الورشة

[ALMOUR]

#992532 [انصاري]
4.72/5 (7 صوت)

05-04-2014 12:03 AM
أحسن ليكم تختوا (المغتربين) ... وتشوفوا (المتحللين)!! عندهم الثمينه!! وخامين الكنز..!!

[انصاري]

#992526 [عطشقي سفري]
1.00/5 (1 صوت)

05-03-2014 11:50 PM
تسمع خلاف مانري هل يتصور اصحاب البرج العاجي ان تجنيب الايرادات عيني عينك في تحدي واضح لقرار السيد رئيس الجمهوريه في السفاره السودانيه في الرياض حيث يتم تحصيل واحد ريال عن الارانيك المستخمدمه لاستخراج الجواز الالكتروني او تجديد الجواز القديم فهل من مغيث

[عطشقي سفري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة