الأخبار
أخبار إقليمية
انفجار.. "مجاري" الفساد
انفجار.. "مجاري" الفساد
انفجار..


05-04-2014 12:58 AM
عثمان ميرغني

الشعب السوداني غير مندهش من انفجار (مجاري) الفساد هذه الأيام.. فلطالما تدثرت الحكومة بالمعاذير والحجج لتحجب النظر عن فساد يحس به المجتمع كله ويتحدث عنه جهاراً نهاراً..

من هنا أعيد مطالبتي القديمة أن يُسمح للشعب السوداني الاطلاع على (إقرار الذمة) الذي (قيل!!) إن القانون يلزم به كل صاحب سلطة في المستويات المحددة وفق القانون..

المسؤول الذي يشغل وظيفة عامة يجب أن يخضع لـ(فحص) عام.. أن يكون قادراً على كشف أمواله وممتلكاته الشخصية.. رصد ثروته مهما كانت صغيرة أو كبيرة وتوثيقها في سجل إقرار الذمة.. ثم السماح لأي مواطن سوداني بالاطلاع عليها عند الطلب.. فالمجتمع السوداني ينعم بدرجة عالية من الشفافية كافية لتوفير معلومات – لصالح الدولة قبل الشعب- للتثبت من دقة وحقيقة الذمة المالية للمسؤول.

والمسؤول الذي يتمسك بأن أمواله وممتلكاته هي في حرز خصوصياته التي لا يجب أن يطلع عليها أحد.. لا حرج عليه.. فليسدل الستار على ممتلكاته ويغطيها لكن بعيداً عن المنصب العام.. مهر الوظيفة العامة الموافقة على الشفافية في مصادر دخل صاحبها.. وبغير ذلك لا منصب عام.

صحيح أن وقتاً طويلاً مضى ربما أثرى فيه كثير من شاغلي المناصب العامة الرفيعة أو الأقل منها.. لكن مصادر معلومات (وكالة الأنباء الشعبية السودانية) قادرة على تمييز الأموال والأصول الحقيقية التي تتناسب مع ماضي صاحب المنصب الدستوري.. من الذين تحولت حياتهم وتغيرت كلياً بعد المنصب..

مثلاً موظف عام.. ينحدر من أسرة فقيرة.. ليس في كافة أهله من فيه مسحة ثراء.. ولم يعرف له طوال ماضيه غير العمل في وظيفة حكومية أو خاصة بمرتب معلوم ومحدود.. وظل طوال ماضيه يسكن في (بيت الإيجار) ويستخدم المواصلات العامة.. لكنه بعد انتقاله إلى منصب تنفيذي عام تحولت حياته وانتقل من أسفل السلم إلى قمته.. حساب الثروة سهل للغاية مقارناً بالمرتب والمزايا التي يحصل عليها من المنصب الحكومي..

الأمر لا يحتاج إلى بطل لإثبات (الثروة الطائرة) التي هبطت على البعض مثل ليلة القدر.. ومن حق الشعب السوداني في هذه الحالة استرجاع أمواله أولاً .. ورؤية من تلوثت يده بالمال العام وهو يخضع لميزان العدالة..

مثل هذه القضايا لا تسقط بالتقادم.. فما بني على باطل فهو باطل.. من بنى قصره من أموال الشعب الفقير المحبط.. يجب أن يرجعها إلى الشعب ثم لا يفلت من العقوبة بعد ذلك..

بغير هذا يصبح الحديث عن الفساد مجرد (تحلل) من الماضي ومحاولة للبحث عن شرعية للمستقبل.

[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 9415

التعليقات
#993542 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 12:44 AM
والله افتكر الشعب السوداني بعد 25 سنة ما منتظر من القاضي والجلاد يخبرو كان عندو كم - بس في اقرار زمة صعب دا المخوف الشعب السوداني الشريف - في اقرار زمة قدام الله سبحانه وتعالي - والغريبة كلهم شيوخ وحرامية وقايلين حيعمروا في الدنيا - والدنيا لو تسوي عند الله جناح بعوضة ما سقا منها الكافر شربة ماء
- عن عبد الله بن مسعود قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله قسم بينكم أخلاقكم، كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن أحبَّ، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه، والذي نفسي بيده، لا يسلم عَبْدٌّ حتى يُسلِمَ قلبُه ولسانه، ولا يؤمن حتى يأمن جارُه بوائقه » . قالوا:وما بوائقه يا نبي الله؟. قال: « غَشَمُه وظلمه، ولا يكسب عبد مالا من حرام فينفقَ منه فيباركَ له فيه، ولا يتصدقُ به فيقبل منه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكن يمحو السيئ بالحسن، إن الخبيث لا يمحو الخبيث » .
انا ما عارف الناس دي طابعيين المصاحف دي وين - ايران
والله الواحد بيشق عليهم ومن كبر رسينهم واستهتارهم بالسؤال كبني اسرائيل - لن تمسنا النار الا ايام معدودات - يكون الترابي طلع ليهم فتوة انو من اتي الله لا يشرك به شي فتاني ما عليهو يرقد في الجنة تب ويتمرمق في الحور العين - والله اجزم طمعهم في الجنة عشان الحور عاشوا في الدنيا شواذ وفي الاخرة شواز -بس الجنة البنلاقي فيها كوز الا جناين الباوقة - والله عادل

[نكس]

#993424 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:01 PM
ثم السماح لأي مواطن سوداني بالاطلاع عليها عند الطلب..
وكذلك احضار شهود من الجيران والاهل ولاتنسي وزن المسئول البدني الواحد وزنه 50 كيلو بعد 3 يصل الي ال70 كيلو ولا ننسي لون البشره والجلد الواحد لونه فاحم كالغراب وجلده مكرمش زي المركوب المبلول بالموية كلها ظواهر
عزيزي الحرامي المسئول
=دلل علي امانتك وزمتك لو كانت عندك زمة ي رمة قبل التعين وجهك لا تشاهده الا في زير الماء مرآه في بيتكم مافي اما الطائره تشاهدها وهي عابره

[عصمتووف]

#993323 [عبد المنعم]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 06:56 PM
اخي عثمان هؤلاء القوم سرقوا كل السودان باراضية ووديانة وخزائنة داخل الارض وفوقها والامثلة علي الفساد كثيرة لاحصر لها مثلا طالب تخرج من كلية الدعوة والاعلام تجدة مديراً لشركة غاز كبري واصبح يسكن في ثلاثة طوابق هذا قليل من كثير مما يعرفة المجتمع السوداني , ولو تحقق ماكتبتة فسيصبح السودان من اكثر الدول ازدهاراً في اقتصادها ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

[عبد المنعم]

#993138 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 03:16 PM
* إنك تحرث فى البحر يا اخى عثمان ميرغنى. فالفساد له اوجه متعدده، بخلاف المالى و السياسى و الاخلاقى. المحسوبيه، مثلا"، التى مهدت للعديد من "البلهاء و الجهلاء" التواجد على قمة الاعلام المقروء و المرئى و صارت لهم "شنه و رنه"، اليست هى ايضا فساد؟.
* حدثنا، يا صديقى، عن الثوره الشعبيه الشمامله، التى لا تبقى و لا تذر، و التى من شأنها ان تزيل النظام ذاته "المؤسس" للفساد. فذاك خير و اجدى من محاولات "تفسير الماء بعد الجهد بالماء". إذ ما تتحدث عنه مسائل "اجرائيه" بدائيه هم، لو ارادوا، لفعلوها. لكن النظام فاسد باكمله و ازالته فرض عين على كل سودانى ، هذه هى الحقيقه.
* مقالك يوحى بان فى استطاعة عصابة المافيا المتاسلمه محاربة الفساد، و يوحى بان "اصلاح" الحال "المائل" ممكن. و كلاهما "إيحاءات" غير موفقه البته.
* و إن لم تتحدث عن الثوره الشعبيه لكنس العفن كله، فلا فرق عندى بينك و بين غازى العتبانى "الإصلاحى"، و لا "الافندى" الدجال، و لا الطيب زين العابدين المتواطئ، و لا الترابى العميل الكاذب، و لا البشير المجرم، و لا على عثمان الحاقد الأشر...ولا...ولا...حتى الرقم مليون من عضوية المافيا الشريره المتاسلمه و المنتفعين من ورائهم.

[Rebel]

#993112 [نزار عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 02:49 PM
فكرة الكيزان بسيطه 25 سنه في حكم السودان لينهبوا كل ثروات البلد ثم ليظلوا في الحكم 100 سنه اخرى ليحموا ما نهبوا نفاق وكذب مكائد وبطش هذه هي اسلحتهم للبقاء. استاذ عثمان اعلم انك خدعت والشعب يعلم الان عن هذا الشر المستطير الذي يحكمه اذا يجب ان نجد السبيل لنخرجهم الى الشارع لاسترداد الحق الاكبر اولا وهو الحريه

[نزار عوض]

#993049 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:54 PM
ليت النظام الحاكم يعرف كيف يشتم الشعب السوداني رائحته ... انها رائحة الفساد النتنة الى الحد الذي لا يوصف .. ماان ترى مسئول في التلفزيون حتى تنبعث هذه الرائحة وياتيك الاحساس بالقرف وتبدا تتحسس حذائك لربما انك في غفلة دست على قاذورات ولكن للدهشة تجد حذائك نظيفا وبعد قليل يتاكد لك ان هذه الرائحة هي مجرد احساس برائحة الشخص الذي اماامك الذي اكل السحت وربى اولاده به وتزوج مثنى وثلاث ورباع فلوث جزء اخر من المجتمع سينشأ بنفس الرائحة
على ايتها حال يجب ان يعلم اولئك ان الشعب كبيره وصغيره قاصيه ودانيه ماعادت تنطلي عليه الفهلوة واصبح يعلم كل صغيرة وكبيرة عن الفساد والافساد ولكن ما يحيرني هو ان الشعب مازال يامل ان في مزيد من الصبر لربما لحكمة في النهاية والله اعلم

[radona]

#993023 [fm3]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:33 PM
التحية للكتاب والصحفيين الشجعان
شعب جعان لكنوا جباااااان
25 سنه عارف وصامت

[fm3]

#992941 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 12:24 PM
(حكمة الله نعرفم واعرفونا) نعرف املاكهم سابقا وحاليا وكيف كانوا
فقراءواضحوا اثرياء نعرف زوجاتهم وسياراتهم ومدارس ابنائهم وفللهم
وعماراتهم ونعرف الذين استعانوا باخوانهم لدرء الشبهات ونعرف شركاتهم
المهم قول ليهم نوموا قفا والحساب قادم واسود والانتقام سيكون صادما ومصادما
ونخشى من اكل الاكباد

[الكاهلى]

#992935 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 12:20 PM
اين كنتم ابان تاسيس الدولة الثيوقراطية - الدكتاتورية ... علي انقاض النظام الديموقراطي ... من الذي كان يكتب في الصحف ينما كسرت اقلام و افقهت عيون و شردت عقول ...(هل الشعب السوداني طيب كما قيل)...؟؟؟
عجبا تكثر اليوم من (شهود الملك)...!!!
ام يا تري فرار الجرزان من المركب الغريق....؟؟؟

[عكر]

#992903 [Hamdi]
2.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 11:57 AM
هو عثمان ذاتو ما أستفاد عندما كان في مكتب علي عثمان، من أين له المال ليصدر جريدة ويكون له أسهم فيها؟!!!

[Hamdi]

#992813 [بدر النهار]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:55 AM
عمر البشير من أين آتي بمزرعة والقصور المنيفة له ولعائلته والنصر وشركات أخوته نافع من أين آتي بكل هذه الثروات وبني قصراً يطل علي رويال كير هدية زواج أبنه أو بنته قائمة الفساد تطول ولن تخرج منها حتي أنت يابشمهندس .

[بدر النهار]

#992796 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:39 AM
أكبر المواقع فسادا والتي يستغل الدستوريين سلطاتهم فيها بلا رحمة و بدعوى الاستحقاق بحكم الموقع هي مصلحة الاراضي يا عثمان هل تعلم أن بريطانيا التي يدعون أنها دولة الكفر ما زالت اليافطات تعلق على أبواب منازل عادية وسط أحياء عادية جدا تقول اليافطة أن رئيس الوزراء XX سكن هنا في الفترة من ..... الى التاريخ ... أين نحن من ناس ارتحلوا من العشرة و بقية الاحياء الشعبية الى الاحياء الراقية المنشية الرياض و كافوري و غيرها دون أن نسمع لهم بأي استثمارات حتى و لو بيع مذكراتهم الخاصة... نعم الحياة السودانية اليومية مليئة بالفساد مما جعلنا ننتهي الى دولة فاشلة في كل المناحي تترنح في مؤخرة قائمة الدول ذات الشفافية العالية و كما اشار أخي المتجهجه بسبب الانفصال أعلاه الى قائمة تعتبر هي أساس الانطلاق نحو دولة الشفافية لو تمت محاسبتهم بقانون الثراء الحرام بعد حذف مواد التحلل أو تعديلها لتسمح بأخذ حق الشعب بقوة و هذه الاسماء تصبح أساس القاعدة البيانية التي تتبرعم منها قضايا فساد لا حصر لها و لا عدد و كل علي بابا معه أربعين حرامي و همس أخير بل صيحة في أذن الرئيس لابد من محاسبة النفس و الذات ثم الدائرة التي تليك ثم ما تليها من دوائر الى أن تصل الى حيث تلاقي ربك و أنت راضيا عن نفسك و أما ما فائدة أن تلاقي ربك و أنت تحمل أوزار هؤلاء و أولئك و تسأل عن كل شاردة و واردة بينما هم يستمتعون بها (كما يظنون) و كيف بك إذا جاءتك صرخة طفل جائع في القبر و أنة مريض لا يستطع شراء الدواء و كيف وكيف !!! (ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون و إذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين) أوهمونا و نحن زغب الحواصل أن المطفف هو التاجر الذي يطفف الوزن و لكنا عرفنا في نهاية العمر أن أول المطففين هم الدستوريين و كل من تولى أمر من أمور المسلمين و لم يعطه حقه... البنك المركزي وزارة النفط و زارة المالية (القروض ) والسدود و المعادن و الصناعة و الزراعة والدفاع و الداخلية و صندوق الشرق والجمارك .. الخ.

[محموم جدا]

#992738 [الدهمشي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:53 AM
المفترض يا عثمان ميرغني ان تبدأ بنفسك ففي مناظرتك مع المتعافي ذكرت بعضمة لسانك انك طلبت من المتعافي ان يصدق لقريتك الخليلة بكذا و كذا وكذا ولم يقصر معك الرجل وصدق لكم بكل ما تحتاجون وهنا تم حرق شخصيتك لان المتعافي صار صاحب نعمة عليك وعهلى اهلك . كم من قرية محتاجة لم تصلها مثل تلك الخدمات . كلكم كيزان حرامية فاسدين و انتم من اطلتم عمر هذ النظام ولقد وصفك المتعافي بالكاذب ولم ترد لانك آكل من السحت اعوذ بالله

[الدهمشي]

#992707 [ود نقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:20 AM
يا استاذ عثمان..لك التحية...لا تحلم برؤية براءة ذمة لاى مسئول...لانها فى الاصل كانت صفرا قبل الانقاذ واصبحت بفضل الانقاذ مليارات تمشيا مع دعوة شيخ حسن للتمكين...قائمة الفساد والمفسدين طويلة ولن تكفى كل اوراق الصحف اليومية وصفحاتها لكتابة الاسماء...هنالك فساد ممنهج(مسستم) من قبل الكيزان ومثالا لذلك لا حصرا انه وفى بداية التسعينات(اكرر التسعينات حتى تعرف حجم المبلغ) تم توزيع مبلغ 3 مليار جنيه سودانى على كل فرد من افراد التنظيم(الرواية من لسان احد افراد التنظيم والذى اعرفه جيدا) لاستثماره ومن ثم دعم التنظيم...كانت المبالغ ترسل مع مجموعة فى عربة (بوكس دبل كابين) وفى صندوق خشبى يقبع فى الخلف...يتم تسليم المبلغ للشخص ويتم ارشاده لمجموعة من الاستثمارات وتتم طمانته بانهم سيخطرونه فيما بعد بكيفية السداد والمساهمة فى دعم التنظيم....من بعدها فتحت العديد من الشركات وتم شراء العديد من العقارات والمزارع وانتقل ساكنو بيوت الجالوص الى الاحياء الراقية....بدات ايضا الاعفاءات الجمركية لهم من اجل ضرب التجار وابعادهم عن السوق.....وتم افلاس العديد من التجار....ثم بدا فقه التمكين والاحالة للصالح العام ثم قيام شركات المسئولين والتى ترسى عليها العطاءات الحكومية من اجل مزيدا من التمكين...كل الوزاراء الحاليين والسابقين والولاة.. الشعب السودانى يعرف كيف كانوا قبل الانقاذ....جمال الوالى مثالا..كان يستقل المواصلات العامة ولا يملك لا بيتا ولا مالا حتى قيام الانقاذ...اين هو الان...المهندس الحاج عطا المنان..الملياردير السودانى وصاحب الاستثمارات الضخمة فى دبى..اين كان وكيف اصبح....سكرتيره(هشام التهامى) والذى اصبح الان وبقدرة قادر نائبا لمدير البنك الذى يراس مجلس ادارته الاول....اصبح يلعب بالمليارات من لا شيئ...مشارك للاول ويتنقل برفقته الى ماليزيا..دبى...مصر...تايلاند...المتعافى واخوانه....الخضر وطاقم مكتبه...اسال عن مدير مكتب الخضر!!!!!! ستسمع العجب....نافع واخوانه...البشير واخوانه من معدمين الى امتلاك ضيعة بكافورى هم وعشيرتهم....والقائمة طويلة.....

[ود نقد]

#992702 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:16 AM
الاخ / عثمان -- لك التحية -- بدأت في مناطحة الفساد المؤسسي الذي بدأ مع هذه الجماعة من (الاسر) وهي حاضنات الترغيب والتجنيد حيث تقدم الاكراميات والتسهيلات وهي اصلا ( رشاوي) للدخول في التنظيم وتطور الامر الي ان تكون التسهيلات علي وزن (SCRATCH My BACK I WILL SCRATCH UR BACK)وتمددت الي بناء مساجد تخليدا للاباء وانشاء جمعيات خيرية باسم الزوجات وهذه كلها لا تدخل في (الاقرار) ولانه الشعب طيب انطلت عليه حيلة الحكم باسم الشريعة ثم (قويت ) عين المتعافي حتي صار في التلفزيون ينهر ويهدد ويدافع عن الشركةالتي اتي بها كشركة رئيسية في مشروع السكر المزعوم وابعادها من المسرح يحتاج الي رشوتها بملايين الدولارات من المديونية المتحققة علي ظهر الشعب السوداني --- اخي عثمان لك الله وانصحك باستئجار ( بودي قارد)-- ولا نقول الا حسنا الله ونعم الوكيل.

[osama dai elnaiem]

#992701 [kamuzu]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 09:16 AM
اعرف واحدا من كبار الكيزان كان مدرس للابتدائية وكغيره من المعلمين المغلوبين علي امرهم لا يمتلك ما يكفيه اسبوع .. اما الأن فهو يخزي العين عمارات وشركات وسيارات فارهة وخدم وحشم والذي منو .. وعندما سالته من اين لك هذا فقال لي من جيوبكم لقد اطلقنا سياسة التمكين من اموالكم وفرضنا عليكم الجبايات تحت مختلف المسميات واقتسمناها بيننا وصرنا كما تري ..
فقلت له الم تشبعوا ياهذا فقال لي نحن اكتفينا ولكن لهذا التنظيم شباب في بداية الطريق ولابد لهم من الاستفادة من هذا التمكين فايقنت ان المسالة منوالية والي ما لا نهاية ...

[kamuzu]

#992675 [ود جبل حلة]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 08:41 AM
ماف غير استرجاع ما فات والمحاسبة

[ود جبل حلة]

#992654 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 08:05 AM
1- عمر البشير ( شريك في اغلب السرقات الواردة من المذكورين ادناه وله اكبر منتزه في اثيوبيا وما خفي اعظم)
2- عبدالله البشير ( هيئة الاستثمار والعديد من )
3- العباس البشير ( هذا يحتاج الى فرقة بحث كاملة لتعدد نهبه واستغلال سلطة اخيه)
4- جمال الوالي ( استخدام قناة الشروق في دبي كمخرج لغسيل اموال الكيزان من السودان في دبي والزوغان باموال التنظيم العالمي بعد المفاصلة وتجييرها من حسن الترابي بواسطة البشير وعلي عثمان سيسافر نهائيا الى لندن بحجة دراسة ابناءه بعد ان ظهر الملعوب وانكشف الملهوف)
5- عبدالرحيم محمد حسين ( الادارات الاستثمارية في الجيش داخليات جامعة الرباط والاسلحة الاوكرانية الفاسدة وهلم جرا)
6- عوض الجاز ( تجيير اموال النفط وفتح semi-bank في منزله in his house ويصرف يمين وشمال علاوة على ممتلكات في دبي وماليزيا بالتواطؤ مع المتعافي وعوض الجاز)
7- علي عثمان ( أموال متعددة مجهولة المصدر تركيا وماليزيا)
8- الطيب مصطفى ( مجموعة شركات كاتيا وما خفي اعظم)
8- المتعافي ( لص متعدد المواهب كون شركات خاصة تتعامل كونها شركات حكومية وباع الاراضي وافلس بمسشاريع زراعية باذخة)
9- صلاح قوش ( أموال جهاز الامن من عقارات واراضي وغيره )
10- عبدالباسط مول ( تجارة مشبوهة مسنودة بالسلطة)
11- عبدالرحمن الخضر ( أموال ولاية الخرطوم من نفايات وقبانات واراضي)
12- علي كرتي ( السيخ والحديد والاسمنت)
13- الكاروري ( غابة السنط)
14- السعيد عثمان محجوب ( فلس ببنك ام درمان الوطني)
15- الولاة
16 - المعتمدين
17- ضباط المرور الا قلة
18- مدراء الادارات الحكومية
19- شركات ذوو العلاقة بالمؤتمر الوطني
20 - أكثر من 40 شركة ذراع للمؤتمر الوطني في دبي
21- 13 مليار دولار في ماليزيا استثمارات متضافرة مشارك فيها اللصوص المذكورين اعلاه بنسب متفاوتة

يحاسبو منو ويخلوا منو استاذ عثمان ،، مافي حل غير الكسح والمحاكمات الايجازية Summary trials في الميادين والا فعلى الناس يشيلوا الصبر كل العمر ويعبو بيهو بيوتهم دولارات بنفس القدر الذي عباء المذكورين اعلاه بيوتهم ،،،

حبذا لو ذكر المعلقين قوائم باللصوص الماظاهرين ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[abdallah] 05-04-2014 09:33 AM
نسيت الصافي سندس ليه؟


#992634 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 07:13 AM
حكومة سيئة السمعة لا إحترمت نفسها ولا شعبها ولادستورهاقالوا جئنا لانثشال السودان لانه اصبح جثة بحر...وفي عهدكم لم نجد البحر والجثة ولا ارضاً نضع فيها اقدامنا اخذكم الله اخذ عزيز مقتدر واخشي علي قلمك وقبلك ان ينفجران غضباً وغيظاً(فهم قد خذلوكم فلم يراعوا ذمة ولم يطبقوا شرعاً فقد لوثوا سمعة الاسلام الذي إدعوا انهم يحكومنا باسمة الله اكبر يقولونها بافواهم ولم تؤمن بها قلوبهم

[المر]

#992617 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 04:36 AM
too late
كلامك دا ينفع فى عهد جديد او العهد الجديد.

[فاروق بشير]

#992606 [الأحنف بن قيس]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2014 03:54 AM
يا سيد عثمان إقرار شنو وزمة منو الناس،
دي معطمهم كانوا في30/6/89 علي الحديدة،
وماشين بي كرعيهم ماعندهم عجلة، والبيت
إيجار، وكان ملك جالوص، وحسابات البنوك
كانت امر خارج الحسابات، يعني بح ببساطة
كانوا في حالة تقشف إجباري وإمكن حرمان،
عشان كدة لماحصل التمكين حصل زي ما إنت
شايف، الناس أكلت عمال علي بطال، وبنت
العمارات الطوال، وركبت VXR أصلو الجوع
كافر، والعطشان معزور، شفت وكت النهار يكون حار في رمضان، الناس في الفطور بتسو في العصير كيف، يشربوا بدون عقل، أها الناس دي جاية مسخنة شديد وسمعوا حكاية هي لله ـ هي لله قالوا ما هو لله نحن أولي به منهم، وقام كل واحد لطش ما يليه من المال العام ومن شافوا من الجماعة عمل ماشايف وبس .

[الأحنف بن قيس]

#992594 [Abdulla Eed]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 02:28 AM
أحيي الاستاذ على هذه اللمحة الموضوعية التي قدم فيها خلاصة جيدة....
واقع اليم سيستمر طالما هنالك جشع وطمع ..

الشعب سينتصر طال الزمن أم قصر!

السلطة السياسة بعقيدتها الرأسمالية تنظم مصالحها مع الطبقة البرجوازية بحيث تقوم الحكومة بتطويع القانون ليسمح لأصحاب رؤوس الأموال بالاستثمار واستغلال موارد الدولة من أرض ودعم لوجستي ووضع تشريعات هزيلة وجائرة...

[Abdulla Eed]

#992579 [عادل حمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 01:53 AM
يا أستاذ عثمان : كثيراً ما تهزم قضاياك بأشياء تشبه المظاهر الإحتفالية مثل الوقفات الإحتجاجية و التوقيعات المليونية , و ها أنت اليوم تحدث عن وكالة الأنباء الشعبية السودانية التي يعرف من خلالها إن كان الموظف العام يستحق الثروة الطائلة التي هبطت عليه بعد سنوات قليلة .. لماذا تركز على الظهور غير المنطقي للثروة (بعد سنوات) بدلاً عن المناداة بتفعيل اجهزة و إجراءات المراجعة و المحاسبة الفورية التي تكتشف المخالفة (فور) وقوعها بدلاً عن هذه الوكالة الشعبية و غيرها من آليات و أجهزة غير فاعلة إذا ما قورنت بأنظمة المراجعة المتعارف عليها في كل الدول المحترمة .

[عادل حمد]

#992569 [الشاكووش]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:29 AM
الأخ عثمان: أسهل من هذا، على الحكومة السودانية أن تتقدم بطلب رسمى وعبر الوسائل الدبلوماسية للحكومة الماليزية لمدها بقائمة المستثمرين السودانيين فى ماليزيا،، فقد أعلنت الحكومة الماليزية أن السودان يحتل المرتبة الثالثة فى قائمة الدول المستثمرة عندها خلال العام الماضى بإجمالى 15 مليار دولار،، ديل مينو ومن وين وجدوا القروش دى؟؟ طبعا أموال البترول المنهوبة وبالتأكيد ستجد فى القائمة عوض الجاز ووداد بابكر والبشير زاتو وغيرهم من لصوص الإنقاذ لكن سوف لا ولن تفعلها الحكومة فكيف تحكم على نفسها بالإعدام،، أما الشعب السودانى فالعوض على الله.

[الشاكووش]

#992565 [المشتهي الكمونية]
1.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 01:23 AM
يا أستاذ عثمان ..لا شك ان اسهمك في تصاعد هذه الأيام وحتي لا يكون الأمر انتقائي و ادعاء بطولات ..نطالبك بفتح ملفات فساد النائب الأول علي عثمان محمد طه و الدائرة المقربة له وخاصة المدعو...أبراهيم الخواض و هو من عائلة معدمة..ظهرت عليه معالم الثراء الفاحش و اضحي من اصحاب العقارات و الشقق و المزارع وشركات الطيران بل و المشاتل..أذا اردت الدليل موجودواسال عنه اهل امتداد الدرجة الثالثة م 3 ..كما ان هناك شخص اسمه طارق مشتبه بقضايا فساد وتعاون ,,كل مواقع الفاسدين معروفة و حينما ياتي الحساب سيكون الحساب عسيرا بالحرق والدم

[المشتهي الكمونية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة