الأخبار
أخبار إقليمية
متمردو جنوب السودان يتهمون قوات الحكومة باستخدام «الكيماوي»
متمردو جنوب السودان يتهمون قوات الحكومة باستخدام «الكيماوي»
متمردو جنوب السودان يتهمون قوات الحكومة باستخدام «الكيماوي»


05-04-2014 07:22 AM

اتهمت القوات المتمردة الموالية لنائب رئيس دولة جنوب السودان السابق رياك مشار القوات الحكومية باستخدام أسلحة كيميائية محرمة دولياً في هجوم وقع الخميس على مقاطعة ميوم بولاية الوحدة التي يسيطر عليها المتمردون.

وأبلغ القائد الميداني جيمس كونق عبر هاتف متصل بالأقمار الصناعية أمس، الجمعة صحيفة "الانتباهة"السودانية الصادرة اليوم السبت إن قواته صدت هجوماً استخدمت فيه أسلحة متقدمة تطلق ذخائر وقنابل كيميائية.

وقال كونق إن بعض الافراد أصيبوا إصابات حارقة وأن فريقاً طبياً يجري الإسعافات اللازمة لهم.

وأوضح أن السلاح المستخدم غير معروف لديهم، ونبه إلى ما سماه رفضه استخدام سلاح قريب من المستخدم أخيراً ضد المتمردين سابقاً عندما كان قائداً للفرقة الرابعة بالجيش الشعبي لدولة جنوب السودان قبل انضمامه لقوات مشار.

يأتي الهجوم في الوقت الذي رحب فيه المتمردون والحكومة في دولة جنوب السودان بالمقترح الأمريكي بشأن تشكيل حكومة انتقالية في دولة جنوب السودان لتسوية النزاع القائم هناك منذ شهر كاديسمبر الماضي.

الى ذلك حثت الولايات المتحدة الجمعة طرفي النزاع في جنوب السودان على تحديد موعد لمفاوضات مباشرة، واقترحت على الامم المتحدة فرض عقوبات لوقف الهجمات بحق المدنيين.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال زيارة الى جوبا ان رئيس البلاد سلفا كير ونائبه السابق الذي بات زعيما للمتمردين رياك مشار ملتزمان بفتح مفاوضات مباشرة.

وقال كيري "يمكننا القول بثقة ان الرئيس كير منفتح جداً(...) على فكرة اتخاذ اجراءات قوية لوضع حد للعنف، وتطبيق اتفاق وقف اطلاق النار(الموقع في 23 كانون الثاني/يناير ولكنه لم يلق احتراما) والبدء بالتعاون باحترام مع حكومة انتقالية".

واضاف ان "هذا اللقاء بين رياك مشار وسلفا كير اساسي للتمكن فعلا من العمل جديا على الطريقة التي ستجعل من اتفاق وقف اطلاق النار مطبقا فعليا من الجميع".

ومن المفترض ان يتم اللقاء الذي سيشكل المحادثات المباشرة الاولى منذ بدء المعارك قبل اربعة اشهر، في اثيوبيا.

وصرحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سامنثا باور "كير قال انه سيلتقي نائبه السابق في محادثات مباشرة".

واضافت باور"لقد سمعنا وعودا كثيرة من قادة جنوب السودان لم يتم تنفيذها. ونأمل ان يكون الامر مختلفا هذه المرة من اجل شعب السودان".

وتابعت "نحث كير ومشار على الاتفاق سريعاً حول موعد للمفاوضات المباشرة".
الرياض


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2537

التعليقات
#993051 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:59 PM
لعنة الله عليكم ايها المتمردون من عرفكم بالكيماوى الان بدأ الخناق عليكم و بدأ تكذبون لكى ينقذوكم الشيطان الدولى الاسمه اميريكا ويل عليكم ومعفنكم مشار

[salome]

#992998 [ميل نقور]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:12 PM
قمة التطور والله ان يتعرف نويراوي على سلاح كيمياوي ههههههههههههههههههههههه يا قراطيط كلانجشنكوف مش عارفينه - جاءت على كيمياوي يع م قول شئ تاني غير الكزبة دي - وكمان اتصلتَ براجل امك الطيب مصطفى؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههه

[ميل نقور]

#992969 [ود مليك]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 12:48 PM
خلاص قمنا للكذب والاباطيل تكتلو في المواطنين العزل ولما تنضربو تقعدو تتجرسو .قال كيماوى العرفكم شنو بالكيماوي اتفه وارزل بشرية يقودها دكتور مريض محتاج لى واحد يعالجو ومن وين لقيتو متخصصين عشان يعالجوكم لو قيادتكم كلها جهلاء واميين وكمان الخبر جايباهو الانتباهة والله قمة العار لابساكم.

[ود مليك]

#992731 [الناصح الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 09:45 AM
وماذا جرى بشأن كذبة سقوط مدينة الرنك في أيديكم أيها السفلة والهراء الكثير عن تقدمكم نحو آبار البترول في فلوج. طبعاً البترول هو كل ما يهمكم حتى تقتسموه مع أسيادكم القدامي في حكومة المؤتمر الوطني لذلك تزهقون أرواح الأبرياء من مواطنيكم بدون رحمة. هل لجأتم إلى كذبة أخرى هذه المرة اسمها السلاح الكيمياوي للتعبير عن ضيقكم بشدة الضربة التي لحقت بكم في ميوم؟! اللعنة عليكم أخجلوا قليلاً.

[الناصح الأمين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة