الأخبار
أخبار إقليمية
قرار المملكة بوضع «الإخوان» على قائمة الإرهاب «حكيم» وحكومة الخرطوم «غير مؤهلة للحوار»
قرار المملكة بوضع «الإخوان» على قائمة الإرهاب «حكيم» وحكومة الخرطوم «غير مؤهلة للحوار»
قرار المملكة بوضع «الإخوان» على قائمة الإرهاب «حكيم» وحكومة الخرطوم «غير مؤهلة للحوار»


مساعد رئيس حزب الأمة القومي السوداني لشؤون المهجر عادل مفتي:
05-04-2014 06:31 AM
المدينة - جدة


أكد مساعد رئيس حزب الأمة القومي السوداني لشؤون المهجر عادل مفتي أن الحكومة الحالية في السودان بقيادة حزب المؤتمر الوطني قد أخذت فرصتها الكافية في الحكم، وآن لها أن ترحل، إذ ظل هذا الحزب يحكم السودان لمدة 25 عامًا، لم يحصد السودانيون منها شيئًا سوى الفقر ودمار البنية التحتية وتفكك النسيج الاجتماعي وكبت حريات التعبير وانتشار البطالة وتردي الوضع الاقتصادي وتمدد رقعة الحرب الأهلية، التي ساهم حزب المؤتمر الوطني بشكل أساسي في زيادة حدتها بحلوله التي لم تراعِ التنوع والتعدد في السودان، ولم يلتزم بأي مواثيق أو عهود مع المخالفين والمعارضين له، بل فتح أبواب السجون لهم وقال إن حزبه يريد سودانًا لا تهميش فيه لأحد، وأن تتساوى فيه الحقوق والواجبات على أساس المواطنة».
وبين عادل مفتي أن لا مانع لديهم من الحوار الذي دعا له البشير لكن لا بد من تهيئة المناخ الصالح له وهو مناخ لا تريد الحكومة الحالية توفيره، إذ يجب عليها بسط حريات التعبير وإطلاق سراح المعتقلين وتفكيك دولة الحزب والانتقال إلى حكومة انتقالية تشمل الجميع وصولًا إلى مؤتمر دستوري جامع يضع الدستور الذي يجب أن يستوعب كل طموحات وأماني وتطلعات كافة أقاليم السودان وأن تجرى الانتخابات المقبلة الرئاسية والبرلمانية دون إشراف حزب المؤتمر الوطني بمراقبة وإشراف دولي.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

** المملكة وضعت 8 منظمات على قائمة الإرهاب من بينهم جماعة الإخوان لتبنيها العنف والإرهاب، ما هي مرئياتك؟
* القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية والإمارات بوضع تلك المنظمات على قائمة الإرهاب حكيمة لأن الإسلام لا ينتشر بالقتل، لأنه دين الرحمة والعدل، والإخوان من أسباب الكوارث التي تحل بالمنطقة وقاموا بتفريغ الإسلام من مضامينه الحقيقية ليكرسوا العنف والإرهاب والتخويف والقتل وإشاعة عدم الاستقرار ويقصدون فقط الاستيلاء على السلطة والثروة ولو على أشلاء الآخرين.
** تنادون برحيل الحكومة السودانية الحالية، ما هي الأسباب؟
* نعم ننادي برحيلها بشتى الوسائل والطرق حتى الخروج إلى الشارع، لأن نظام الإنقاذ أخذ فرصة كافية في حكم البلاد وعلى مدى 25 عامًا لم يحصد السودانيون شيئًا سوى التشرذم وضياع ثلث الوطن «بانفصال الجنوب أو استقلاله» والتردي الاقتصادي وسياسة التمكين التي وضعت كل ثروة السودان ومقدراته فى يد فئة قليلة من قيادات الحزب الحاكم والموالين له، وهو أمر مرفوض وقادنا لنفق مظلم نريد الخروج منه، والتمكين يعني عند أهل النظام الحالي تشريد الكفاءات وتعيين أصحاب الولاء على أصحاب الشهادات والخبرات والقدرات العالية.
** الحكومة الحالية دعت إلى الحوار الشامل بين كل مكونات المجتمع السوداني دون إقصاء أو تهميش، هل ترفضون ذلك؟
* حكومة الخرطوم غير جادة فيما تطرح، لأن دعوتها ما هي إلا محاولة لشراء الوقت، وكل أطروحاتها لحلول الأزمة السودانية فشلت، لأنها غير صادقة وكلما وقعت اتفاقية تخرقها في اليوم التالي وقبل أن يجف مدادها، وما جرى في دارفور خير شاهد على ذلك، إضافة إلى أن الحروب في النيل الأزرق وجنوب كردفان لا تزال مشتعلة، والسبب فيها الإنقاذ التي تريد الحلول برؤيتها ووفق أجندتها التي تكرس التهميش والاقصاء والرؤية الواحدة.
** الحكومة عرضت رؤيتها وفق فهمها، ما هي تصوراتكم للخروج بالسودان من أزماته الحالية؟
* قناعتنا تقول إن الحوار يجب أن يشمل الجميع وأهدافه ووقف الحرب لبناء سودان حر مستقل، والحكومة الحالية وبتركيبتها الراهنة غير مؤهلة لقيادة أي حوار لأنها مرتهنة لحركة الإخوان المسلمين.
** تقول أدبياتكم إن من الضروري جدًا حل المليشيات المسلحة التابعة للحكومة؟
* هذا أمر أساسي، لأننا نريد جيشًا وطنيًا كفؤًا لا مليشيا تابعة لحزب قامت مؤخرًا بقتل المتظاهرين في الخرطوم فقط لأنهم طالبوا بحرية التعبير وبالحياة الكريمة وتفكيك دولة الحزب.
** لكن حكومة البشير قالت إنها أطلقت حريات التجمع والندوات العامة والتعبير في كل أجهزة الإعلام عبر أوامر رئاسية،،ما قولكم؟
* النظام الحاكم بالخرطوم يقول شيئا ويتصرف بشكل آخر، والحريات التي يتكلم عنها موجودة في الدستور لكنه يعطلها بأوامر وتوجيهات لمصلحته، الحريات حق من حقوقنا والنظام بهذه الأطروحات يمتن علينا بأشياء لا تقبل الامتنان، وما يؤكد عدم صدقيته أن الأوامر التي صدرت ونظمت حريات التعبير قيدت ذلك بالحصول على ترخيص حكومي لممارسة الحريات ومضت إلى أن أي حزب حتى لو أراد عقد ندوة أو لقاء داخل داره، فعليه أن يحصل على تصديق، أي حريات هذه التي يتكلمون عنها.
** إذن لماذا لجأ المؤتمر الوطني لهذا الأمر بحسب رأيكم؟
* نظام الإنقاذ يمر حاليًا «بزنقات» اقتصادية وحروب وتدهور في العلاقات الخارجية، ويشتري الوقت ويوهم الآخرين بأنه تغير لكن لم ولن يتغير لأنه حزب شمولي إخواني بكل ما تعني هذه المصطلحات من معنى.
** مصر جارة وشقيقة للسودان وما يجري فيها يتأثر به السودان، ما هي رؤيتكم لما يجري هناك وهل ثمة ترابط في الأحداث؟
* ما يجرى في مصر ظاهرة حميدة، لقد حمدت الله كثيرًا على زوال حكم الإخوان في مصر لأنهم لو تمكنوا فيها كما هو حادث فى السودان لكانت الكارثة كبيرة والمصاب جلل، ومن هنا أحي الجيش المصري العظيم والقوى الحية فى أرض الكنانة التي قطعت دابر الإخوان الذين أظهروا لؤمهم ومكرهم وارتهانهم لمخططات أجنبية وتدثروا باسم الإسلام لنشر العنف والإرهاب والإسلام منهم براء، وأقول من هنا نحن مع القيادة التي اختارها الشعب المصري وسندعمها واعتقد من وجهة نظري الشخصية أن السيسي مؤهل تمامًا لحكم مصر في المرحلة المقبلة وأتمنى له التوفيق.

المدينة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2350

التعليقات
#992833 [طه احمد ابوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:08 AM
هذا الحديث لا يخدم حزب الامه أو السودان .. وتفتيت حزب الامه من هذة العناصر .. اذا كان رئيس الحزب مشترك الان فى حوار مع البشير .. والابناء فى عصب حكومة البشير .. عبدالرحمن الصادق مساعد لرئيس الجمهورية وابن آخر فى جهاز الامن .. هم احرار كما والدهم حر .. بقية اعضاء حزب الامة امثال مبارك الفاضل .. ونصرالد\ين الهادي فى الحركة الثورية .. والصادق الهادي مع البشير .. د.مادبو خارج الحزب .. ومتوالية من الرجال خارج الحزب ..
اما اذا فرحت بالسيسي .. تكون ورطت نفسك .. لا السيسي ولامبارك ولا المزاج المصري الاستعماري يقبل بحزب الامة ..واعمل حسابك اخوان السودان خرجوا من عباءة المهدية .. وكانوا فى حماية الامام الهادي فى جزيرة ابا ..
يبدو أنك لا تستفيد من الدروس .. الصادق المهدي فى 89 ..مذكرة الفريق فتحي احمد علي كانت تنذر الطرفين .. واقرب الى مذكرة السيسي .. ولكن فتحى احمد على استهدف الاخوان .. واخوان السودان ليسوا كطائر الدباس يقع فى الشرك .. مثل اخوان مصر .. للاسف الصادق لم يتفاعل مع المذكرة كما ينبغي .. وكان يسعد بها طالما تستهدف الاخوان .. الذين كانوا فى الموقع الثالث ..
حذار ان أن تقف الوقف الخطأ .. فتح تصالحت مع حماس .. احرجت امريكيا واسرائيل ..خليك سوداني وتقرأ الاحداث .. من ثورة اكتوبر .. المستشار كمال الدين حسين مستشار حزب الامة له حديث خطير عن مشاركة الصادق فى ثورة مايو
ارجو مساعدة الامام الصادق المهدي وسائر القوي السودانية للخروج من الحيرة السياسية التى نحن فيها .. بدل الحديث عن الهامش الخارجي

[طه احمد ابوالقاسم]

#992791 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:36 AM
عادل المفتي:النظام الحاكم بالخرطوم يقول شيئا ويتصرف بشكل آخر،

والحبيب الخمام المتلوّن أيضا (يقول شيئا ويتصرف بشكل آخر)
كن (عادلا ومفتياصادقا) في توضيح حقيقة موقفكم من مناورات وخداع إمامكم

[أبوعلي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة