الأخبار
أخبار إقليمية
المتعافي : حققت معداتي التي أحضرتها من السعودية دخلاً أكبر من مرتبي..رغم عدم معرفتي بتدبير الاسلاميين للإنقاذ ولكن شكيت لهذا السبب (...)
المتعافي : حققت معداتي التي أحضرتها من السعودية دخلاً أكبر من مرتبي..رغم عدم معرفتي بتدبير الاسلاميين للإنقاذ ولكن شكيت لهذا السبب (...)
المتعافي : حققت معداتي التي أحضرتها من السعودية دخلاً أكبر من مرتبي..رغم عدم معرفتي بتدبير الاسلاميين للإنقاذ ولكن شكيت لهذا السبب (...)


خضت انتخابات 1986م رغم معرفتي بخسارتها..تحفظ والدي على زواجي لعدم وجود تكافؤ اقتصادي
05-04-2014 05:04 PM

(...) هذا رأي مأمون بحيري في الحركة الإسلامية والترابي

حاوره: الطاهر حسن التوم


واصل برنامج (مراجعات) الذي يعده ويقدمه الاعلامي الطاهر حسن التوم سلسلة حلقاته مع وزير الزراعة والغابات الاتحادي ووالي ولاية الخرطوم السابق د.عبد الحليم المتعافي والذي سرد في الحلقة الرابعة العديد من الجوانب الخاصة في حياته على رأسه زواجه من د.هند مأمون بحيري وتجربته في الاغتراب في المملكة العربية السعودية وذكرياته مع اول يوم استولت فيه الحركة الاسلامية على السلطة في الثلاثين من يونيو 1989م. وحرصاً على توثيق تلك الافادات المهمة تقوم (السوداني) بتقديم ملخص لأبرز الإفادات التي وردت في الحلقة الرابعة.
++
بعد أقل من عام تقريباً من منافستك لرجل قامة كخليل عثمان تقرر فجأة أن تغادر الملعب السياسي وإخلائه. هل صحيح أن الفلس هو السبب كما ذكرت في ختام الحلقة الماضية أم هناك شيء آخر؟
أنا أولاً لم أكن منافساً للدكتور خليل عثمان ودخلنا الى الانتخابات برؤية مختلفة جداً. كنا نعلم أننا لن نفوز في الانتخابات وكنا نعلم أن الأخ الدكتور خليل عثمان سيفوز بما قدمه من أعمال جليلة تشهد عليه محلية الدويم وكل النيل الأبيض، وحسابتنا كانت واضحة وقلناها له بأنه سيفوز بشكل مريح وسيأتي بعده حزب الأمة ثم الاتحادي الديمقراطي وسنكون نحن في المرتبة الرابعة ولكنه أبدى خشيته من تشتت الأصوات وانحياز الشباب لي فقلت له إن أغلب الشباب في الدويم سيصوتون له لأنهم تعلموا في المدارس التي تبرع بها وأقامها. فالدكتور خليل عثمان كان شخصية فذة ومحبوبة ولا يوجد من ينافسه في ذلك.
نحن دخلنا الانتخابات لأنها السوق الذي نعرض فيها بضاعتنا ونختار أخيارا من الشباب ونضمهم الى صف الحركة الإسلامية ونخرج عادة بعد كل حملة انتخابية أكثر قوة وأكثر عدداً وأكثر خياراً للتعرف على قيادات المجتمع. كانت تلك هي المرة الأولى في الجبهة الاسلامية القومية وفي العمل الاسلامي ندخل للريف ونصل لشيوخ القرى وشيوخ القبائل والعمد ونحتك بقاعدة المجتمع وكنا نعرف أننا لن نفوز وكنا وضعنا سقفاً أن نصل على الأقل كل قرية من ال400 الموجودة في الدائرة فعندما انتهت الانتخابات خرجنا برصيد كبير من الأصوات قرابة ال7 آلاف صوت وبمعرفة ببطون القبائل وأفخاذها ومشائخها والطرق والعمد وأصبحنا متواجدين في المجتمع واكتفينا بذلك.
بعدها انتهت فترتي في الدويم ونقلت الى الخرطوم وكنت قد قررت التخصص في طب الاطفال ولكن لاحقتني الانتخابات بمشاكلها. الفلس وبقايا ديون الانتخابات وفي ذلك الوقت كان العمل الاسلامي لم تكن امكانياته المادية كبيرة واكتشفت ان لدي مشاكل مادية كثيرة وكانت موضة الاغتراب بدأت وشجعني زملائي على الاغتراب للسعودية.
من أين كانت تأتي موارد الإسلاميين؟
أغلب مواردنا كانت تأتي من الأعضاء خاصة الاسلاميين المغتربين كانوا يقومون بالعبء الأكبر من تمويل الحملات الانتخابية فلم يكن البزنس في اواسط الثمانينات بصورة ظاهرة ولو انه كان أفضل من الأحزاب الأخرى ولكنه لم يكن يسعفنا ويغطي تكاليف العمل السياسي. الدعم الأكبر كان يأتي من السودانيين المغتربين.
ألم يحدث نقاش داخل الحركة الإسلامية في أن أحد الصاعدين فيها سوف يغادر؟
أنا كنت نجم صغير وكانت الحركة بها مرونة في القرار والتشاور وطلبت ان أسافر حتى أستعد للتحضير ووقتها الحركة كانت عبارة عن مجموعات سهل التواصل بين أفرادها فأخذت الاذن وسافرت ولكن رجعت بعد ثلاث سنوات لم أستطع البقاء في المملكة العربية السعودية.
تزوجت من أسرة مأمون بحيري وهو وزير المالية الأشهر في السودان والأكثر لمعاناً لا شك أن نقاشاً وحديثاً دار حول تلك الخطوة؟
أولاً رحم الله الوالد مأمون بحيري كان شخصاً فذاً وأنا تعرفت على الدكتورة هند في الجامعة. كانت خلفي بثلاث سنوات والتقينا في العمل الاسلامي وهي كانت ناشطة سياسية في اتحاد جامعة الخرطوم، المجلس الاربعيني، ولم تكن لي صلة بالسياسة ولكن تعارفنا.
هل أنت من جندها؟
في موضوع التجنيد كنا مجموعة وليس فرد وكنا نقوم بحوارات وأركان نقاش مفتوحة وتعليم للقرآن وشارك في هذه العملية مجموعة من الاخوة الأفاضل اشهرهم الشيخ امين عباس الذي كان يتولى تعليم القرآن الكريم وهو الآن رجل أعمال معروف وصيدلي وكان شيخاً علّم النساء وعلّم الرجال فاشترك عدد من الإخوة في هذا العمل وأثمر هذا العمل بإحداث تحول كبير في كلية الطب وتحولت كلية الطب من طالبات كانوا أقرب لليسار الى أصبحت الأغلبية تابعة للحركة الاسلامية.
كيف كان قرار الزواج؟
أنا أعرف هند وأسرتها وكنا نزور منزلهم مجموعات وكنا نقيم حوارات وأذكر في إحدى المرات ومعنا مجموعة من الشباب ممن يهتم بالاقتصاد والفكر دكتور مأمون دعانا أكثر من مرة في داره وقمنا معه بحوار فكانت توجد صلة خفيفة بيني والأسرة وعندما قررت أن أتزوج تحدثت إليها فقبلت وطلبت منها أن تحدد لي موعدا مع والدها مباشرة وذهبت إليه وحدي وقلت له: أعرف أن الخطبة لا تتم بهذه الصورة ولكني أريد أن أتأكد أنكم سوف تعطوني لها وبعدها موضوع الأهل ساهل سوف آتي بهم وقبل ذلك كنت قد قمت بمشاورة الوالد وكان رأيه واضح فهو من الفقه المالكي فقال لا توجد كفاءة، فنحن من أسرتين اقتصادياً مختلفتين جداً وقال لي نحن على قدر حالنا فلماذا تذهب بنا إليهم والدويم عامرة بالفتيات، فقلت له إن هذا الموضوع محسوم وأنا اخترت، وهكذا وسألني عن أصلهم فاستفسرت من هند التي أبدت استغرابها ثم رجعت له وأخبرته، وبعدها أبدى موافقته المبدئية على الزواج.
وبعدها ذهبت مباشرة للقاء بحيري. إنها زميلتي هي تعرفني وأعرفها وأنا أتيت لأطلب يدها فأنا الآن أريد أن أخبرك فإذا الأمور تيسرت الباقي سهل فابتسم وقال لي إن هذه أول بنت لي وما عارف هذا الموضوع كيف يقوموا به فاعطيني شهر بعد شهر أرد عليك. فقلت له جداً وبعد شهر ما جيت وبعد شهر ويوم رسل لي وقال لي انت مش عندك مواعيد معاي قلت له يمكن ترفضوني فضحك وقال لي انهم تأكدوا من أسرتي واطمأنوا ونحن الآن ليس لدينا مانع في أن نعطيك ابنتنا ولكن الآن نريد أن نعرف الترتيبات، فقلت له إن والدي لأنه أنصاري سوف يحضر العقد فقط ولكن أعمامي وأبناء أعمامي وخيلاني كلهم سوف يحضروا معي فسألني العم مأمون عن الحفل فقلت له نحن أنصار فالحفلات والرقيص والغناء ما عندنا بيها صلة فقال لي: أهلنا لو الزواج ما فيه حفلة ما بتقبلوه فبدأنا بموقفين متباعدين وبعد حوار وصلنا لاتفاق أن نعمل حفل به فنان ولا يوجد رقص للأولاد والبنات, واتصل بالمرحوم احمد المصطفى فرحب وقال إنه مرتبط بزواج ولكن سوف يأتي بفنان سلوكه منضبط وهو سيد خليفة, فلم يكن رقيص وفي النهاية كانت أغنية حماسة فانتهت القصة بسلام وأصدقائي حضروا وعند ال11 سيد خليفة أوقف الحفل, تاني يوم سافرنا.
العقد كان من عمدة الضباينة ووكيلي كان والدي وتم في مسجد نمرة 2 وكان في السادسة وبعد الزواج وقد كنا مجموعة من الشباب في عمر واحد تزوجنا مع بعض دعانا الشيخ حسن عشاء في منزله عبد الحليم والامين حسن عمر فكنا حوالي 8 تزوجنا مع بعض.
كيف كانت العلاقة بينك وبين مأمون بحيري؟
الوالد مأمون بحيري شخصية نادرة جداً وفذة جداً وعلى ثقافة واسعة ومتطلع على مختلف العلوم وتزوج بأخت السلطان علي دينار وهو متأثر بتراث السلطان ويعد من القلة الذين تلقوا تعليما من اكسفورد والتحق بوزارة المالية وأسس اصبح بنك السودان وشغل موقع وزير المالية وهو في الـ39 من عمره وبعد الثورة على حكم الفريق ابراهيم عبود اختاره الأفارقة لتأسيس بنك التنمية الافريقي وأصبح اول محافظ لبنك التنمية ولغاته متعددة وثقافته واسعة وكان يحب الحوار مع الشباب ولديه أحمال من الكتب وعشرات المئات من الكتب قرأها كلها وكان متدينا بطريقته وعلاقته مع الله سبحانه وتعالى. كان محباً للمساكين ويحب مساعدة العمال الذين يعملون معه وكثير منهم عمل بالبنوك والشركات وكان يسعد جداً بهذه الأعمال الخيرة وكان يحرص على مجالسة أصحابه وكانوا يهتمون بقضايا اللغة والاقتصاد والفكر، وظل حتى وفاته ناشطا فكريا واقتصاديا.
أذكر عندما عينت محافظا ثم وزيرا لمالية البحر الاحمر أتيت للخرطوم واستفسرته عن كيفية وضع الميزانية فقال لي أي شخص يريد أن يضع ميزانية يكون طموح ولا يفكر في إيراداته وإنما يوسع نظره للأمام لأن مشروعات التنمية تحتاج الى صيانة ومتابعة فإذا لم تهتم بالإنتاج لن تفلح والتنمية يجب أن تسير على تنمية إنتاجية لإدرار الدخل في خطوط شبه متوازية.
أين حدث هذا عندنا؟
حدث أننا اهتممنا بالبنيات التحتية. أنشأنا السدود والطرق والتعليم العالي وعدد كبير من المدارس والجامعات فلم نهتم بتطور ذلك فأدى الى ضمور تلك الأنشطة وتأثرها وعدم انطلاقها والى الآن نعاني من هذه القضية وهذه نبهني لها الوالد مامون في العام 1994م. الدرس الثاني الذي تعلمته ضرورة وجود احتياطي معلوم لديك للطوارئ. لك وللقيادة فإذا حدثت تكون مستعداً لها من أول يوم، والنقاش معه كان من أهم الوسائل التي تعلمتها في مسيرتي.
ما هو موقفه من الحركة الاسلامية وموقفه النقدي المركزي لها؟ وما رأيه في حسن الترابي؟
كان ليبرالي منفتح التفكير ومع كل الجهات وليس مقتنعا بطريقة تفكير الاسلاميين. يعتقد أنها تقود الى مقاطعة لأنه يهتم جداً بالتعامل الخارجي فالمؤسسات الخارجية ليسوا فاعلي خير ولا شواطين فينبعي أن توجد بينهما تعامل وطريق وسط، ورغم إدراكه جداً لظلم المجتمع الدولي للفلسطينيين ويعتقد أن المجتمع الغربي ظالم رغم حبه لبريطانيا وعشقه قضاء معظم وقته في الريف الامريكي فكان مشخصا دقيقا جداً للعالم العربي خاصة القضية الفلسطينية وكان معجبا بالثورة وجهادها ولكن يعتقد ان الاسلامين يريدون ان يتدربوا اكثر ويصبحوا اكثر مرونة ويعتقد ان حسن الترابي اطول من حكم السودان وهو عاش ورأى انشقاق الحركة فقال لا يوجد شخص حكم عشر سنوات إلا شيخكم هذا فعندما حدث الانشقاق طلب مني أن أذهب به لحسن الترابي, وعندما أصر ذهبت به إليه فجلس ودار حوار شديد بيننا وبين الشيخ ولم نكن متفقين في كل ما طرح وكان يوجد حرية في النقاش بيننا نحن الشباب مع شيخ حسن ولم يشارك في النقاش وقلت له لماذا لم تشارك فقال لي أنا أريد أن أجامل الشيخ واستمتعت بالحوار بينكم ولم أدر أن بينكم حرية بذلك القدر وحمد لشيخ حسن احتماله لتلاميذه وكان له تقديره لشيخ حسن.
هل التقى أيضاً بالرئيس البشير؟
نعم قابله أكثر من مرة وقابله في عشاء وأنا أتيته في المنزل فقال لي أنا اليوم معزوم عشاء ولكن توصلني ولا تدخل معي قلت له لماذا؟ فقال لي هذا عشاء للسودانيين العاديين وليس الاسلاميين في منزل عبد الرحمن يعقوب, فقلت له ما رأيك فقال لي هو رجل سهل فأنا قابلت الرئيس عبود ونميري فقال لي الرئيس بشير أكثر أريحية وسهولة في التعامل مع الجماعة وتستطيع أن تدخل عليه بسهولة وتتحدث معه. الرئيس عبود كنا صغار وكنا نتهيبه والرئيس نميري كان أصعب في التعامل مع الآخرين ولكن البشير أسهل من الفريق عبود والمشير نميري وكان يعتقد أن الاسلاميين لديهم فرصة أكثر من غيرهم.
ماذا فقدت برحيله؟
لم أشعر بفقد والدي إلا بعد فوات مأمون بحيري لأنه عوضني كثيرا من والدي وكان رجلا كبير القلب, وكان يحمل قلب طفل وأنت لا تصدق الا عندما تتعامل معه فكان بريئا جداً وكان زول نصيحة وبأدب شديد.
ماهي النصيحة التي أعطاها لك؟
أول نصيحة عندما تزوجنا قال لي مافي اي واحد فيكم يشتكي لي واذا اختلفوا مية المية هذا شيء آخر، وكان هذا درس مهم جداً جداً، والنصيحة الثانية كما حدثتك كيف تدير الموازنة وكيف تتعامل مع القضايا وكنا دائماً مختلفين في بعض الأشياء فكنت محتجا على طريقته واهتمامه بالصرف على التعليم فلم يكن لديه موارد كثيرة لكن قدر العنده صرفه على أولاده والتعليم، فقلت له لماذا تصرف كثير على التعليم فقال لي: أي قروش تصرف للتعليم هذا أحسن استثمار, واكتشفت فعلا أنني أنا الغلطان.
هل حضرت وفاته؟
نعم كنت من الذين قاموا بتجهيزه والصلاة عليه.
هل حضرت لحظة الوفاة؟
لا ولكن حصلت وفاته وكان الأمر مؤلم لأني لم أكن أشعر بأنه سوف يتوفى وكان الذي أثر في فهمي حبي له وبمعطيات الطب كان يجب أن أدرك أنه سوف يغادر وقال لي إنني ذاهب وان شاء الله سوف أقابل أم بشائر واحسبه إن شاء الله من الأخيار.
قلت إنك ذهبت للسعودية بدافع الفلس ودوافع أخرى فماذا وجدت فيها كطبيب وهل مارست أي عمل آخر هناك بخلاف الطب؟
أهم شيء بالنسبة لي كانت فترة راحة فمنذ تخرجي وطيلة سبع سنوات انخرطت في الطب والسياسة والعمل الطوعي. أما في السعودية فوجدت الراحة وقرأت الطب وبدأت استعد للتحضير وأدرك سريعا في الوقت الذي ذهب مني. عندما رجعت من السعودية لم أحضر أموالا معي وإنما أتيت بمعدات وقلت إن تلك أفضل طريقة أحقق بها عائدات وأحول بها مبالغي بصورة قانونية وفي السنة الثالثة كانت لدي مساعي للتحضير في جامعة فينا ولم أمتلك أموالاً فبعت جزءا منها وطلب مني الاخوان في الحركة الاسلامية تشغيلها مع مقاول في شارع الجريف اسمه ابو كتف والممتع ان العائد منها كان أكثر من راتبي في السعودية فكنت أؤجرهم بستة آلاف دولار في الشهر فيما كنت أتقاضي من السعودية مرتب قدره 2 ألف دولار كان هذا بداية الاستفادة من السعودية.
هل انقطعت صلتك بالسياسة خلال وجودك في السعودية؟
لا أبداً ولكنا كحركة اسلامية كنا منظمين ونلتقي والسعوديين لم يكونوا منزعجين من لقاءات السودانيين لأنهم كانوا واثقين أننا لا نعمل مشاكل وكنت أسكن بجوار مسؤول الأمن في المدينة ونجتمع في منزلي وكان أحياناً يسافر معانا العمرة وكنا منظمين جداً وكنا نلتقي بإخواننا في الرياض في لقاءات متباعدة وكنا مترابطين وندفع اشتراكات.
حينما قامت الانقاذ في يونيو 1989م هل كنت في السعودية أم بالخرطوم؟
في يوم الثورة ذاتها كنت في الخرطوم ومن المفترض ان أسافر ووقتها كنت جالس مع العم مأمون فدقت الموسيقى وانتبهنا للأخبار حتى تم اذاعة البيان ولم أكن أعرف أنه انقلاب للجبهة الاسلامية وبعد ساعتين شكيت لأني رأيت أحد كبار الاسلامين الدكتور عبد الوهاب عثمان يستقل سيارته بكل هدوء ولم يكن متوتراً ثم خرجت لأرى الأخبار في بيت السيد محمد عثمان لأنه جار للعم مأمون بحيري ولكنني لم أجد شيئاً. قابلت بعدها عبد الوهاب عثمان وسألته فقال لي ليس عندي فكرة وانهم اعتقلوا احمد عبد الرحمن وشيخ حسن وحينما سألته عن الجهة التي نفذت الانقلاب قال يبدو أنهم أناس وطنيين.

السوداني


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 9082

التعليقات
#997891 [Abureem]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 06:59 AM
رد علي الاخ الباشا:
[الباشا] 05-06-2014 09:40 AM
ابو ريم انت لاتختلف كثيرا عنهم...من محن البلد الكبرى وجودك وامثالهم بها... يبيع طايوق ومالو؟ ليته استمر في ذلك العمل الشريف...سيد الخلق اجمعين كان راعي غنم...


اولا ياسيدي الفاضل... والله العظيم أنا عندي عامل الدرداقه وأي مهنه شريفة مهما كانت !! أحترمها وأحترم من يعمل بها من أجل لقمة الحلال .. فإنت تري من خلالهم العفة وعزة النفس والشرف والكرامة في كسب العيش ... وعندما ذكرت المتعافن .. وبيع الطايوق !!! أنت لاتعرفه ولاتعرف أشقاءه وعصبته إنهم لصوص وصعاليق بني لعوته !! ياكلون ويسرقون .. أموال الشعب ويخدعون الناس بقصص وأكاذيب لتبرير ثراءهم الفاحش !! مرة كانت عندهم أراضي زراعية في الدويم زمان !!! ... ومرة معدات من السعودية !!! وكلها أكاذيب ونسي أن هنالك ناس يعرفون ماضيهم !!!
ثانيا : أعتب عليك بان تصفني بهم وبوجود امثالي كمحنة من محن هذا البلد !!! والله العظيم ثلاثة .. أنا وأمثالي.. لا أقول لك غير ان هنالك من هم أحسن منا خلق ودين وتربية وقدوة ومبادئ وعفة يد ولسان ووطنية وحب لهذا البلد .. ولكن نحاول بقدر مستطعنا أن نتشبه بهم وأن نغرس هذه المبادئ والمفاهيم والتربية .. التي توارثناها من أباءنا وجدودنا... وتبليغها وتنشئة أبناءنا عليها ليتوارثها أجيال من بعدنا نسأل الله عز وجل أن يكونوا خيرا منا لأنفسهم ودينهم وطنهم . وشكرا لك ياعزيزي.. ولك مني السماح والعفو.

[Abureem]

#994318 [mohd]
4.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 08:26 PM
يا عفن يا لص

انت كدة حتة موظف في قرية ساجر في السعودية ومعلوم رواتب القرى لا تتعدى الثلاثة الاف ريال يا لص يا حرامي

وبعد ما عينوك وزير رجعت ساجر وعملت وليمة دعيت حتى السعوديين وكل ساجر تعرف هذا الكلام يا لص يا حرامي

الله ينتقم منكم في الدنيا قبل الاخرة يا مدمرين يا فاسدين

[mohd]

#994245 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 06:26 PM
وجعان لحد الأن ؟! وللا دي عقدة الحرمان ..!

[رانيا]

ردود على رانيا
[رانيا] 05-06-2014 02:18 AM
أنا ما بستبعد كلامك لأنها زوجته وعارفة كان كيف وبقى كيف ولو كانت ( صالحة ) كان ممكن تعيده لرشده لكن هي وغيرها ضاربين طناش ..ومافي بعد قول الله تعالى قول وهو أن (الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات )وصدق الله العظيم .

United States [Shiite] 05-05-2014 08:54 PM
ومرتو ذاته حرامية اخذت فلوس من نساء علي فهم انها سوف تدخلها في مشاريع وتعود عليهم بالفائدة بعد سنة لاكنها عادت بعد سنة وردت القروش لنسوان من غير فائدة وقالت لهن انها ادخلتها في زراعة السمسم ولم توجد فائدة والموسم كان فاشل في زراعة السمسم ويظهر انها كان لديها مشروع يحتاج تمويل فخدعت النساء بعمل استثماري يعود عليهن بالفائدة وفي النهاية رجعت لهن اموالهن من غير فوائد عرفتي يارانيا السرقة دى كيف وبياتو حرفنة لعن الله كل من اكل اموال الناس الغلابة المحتاجين


#994236 [المتفائلة جدا]
4.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 06:18 PM
زواجه من بنت مامون بحيرى_ رغم إختلاف المشارب _ تم حسب توصيات شيخهم الذى تعوز منه إبليس ..فقد أوصاهم شيخهم بالزواج من بنات الأسر الكبيرة فى السودان.. وهذه الوصية كانت تدرس لهم ضمن دروس الشيخ حتى يتمكنوا من الإمساك بمفاصل المجتمع السودانى.. ولو سئل المتعافى لن يستطيع أن ينفى ذلك ..

[المتفائلة جدا]

#994085 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 03:11 PM
من أين كانت تأتي موارد الإسلاميين؟
أغلب مواردنا كانت تأتي من البنوك الإسلامية والشركات الإسلامية إضافة لتبرعات الأعضاء
والله أشهد انك منافق وكاذب وحرامي

[المنجلك]

#994071 [Rebel]
4.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 02:55 PM
* انت لص محترف يا المتعافن: حينما وليت المناصب فى بورتسودان، و عندما كنت واليا لولاية النيل الابيض المنكوبه، و حينما صرت وزيرا للصناعه زادت سرقتك و تمكنك من خلال لصوص كنانه ثم سكر النيل الأبيض، ثم كنت اللص رقم واحد فى منصبك كوالى للخرطوم، ثم سرقت و افسدت القطاع الزراعى عندما عينت وزيرا للزراعه. الشعب السودانى باكمله يعرف لصوصيتك و شرهك لمال السحت و كذبك و حقدك الدفين تجاهه و تاريخك.
* انت ابن جزار متواضع عفيف اليد و اللسان بمدينة الدويم. "لكن النار تلد الرماد" كما يقول المثل الشائع: تمرغت فى السرقه و الفساد، و اكل مال السحت، و استغلال المنصب ، و ظلم الآخرين الأبرياء، و الكذب لتصبح اثرى اثرياء عصابة المافيا المتاسلمه المجرمه.
* لكن اسمعها منى و صدقنى: سوف تقوم طائعا بارجاع جميع المسروقات من مال و فلل وعقارات و مزارع. سوف تفعل ذلك و انت تتبول و تتغيط على جسدك و ملابسك. و سترى.

" و من الناس من يقول آمنا بالله و باليوم الآخر و ما هم بمؤمنين* يخادعون الله و الذين آمنوا و ما يخدعون إلآ انفسهم و ما يشعرون* فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا و لهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون* و إذا قيل لهم لا تفسدوا فى الأرض قالوا إنما نحن مصلحون* ألا إنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون*" صدق الله العظيم.

[Rebel]

#993985 [kamuzu]
4.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 01:05 PM
الدكتور مامون بحيري من حي البحيرية بودمدني ووالدته هي الميرم/ ام بشائر علي دينار وكان وفيا لها ... للعلم

[kamuzu]

#993939 [Mohamed]
4.50/5 (2 صوت)

05-05-2014 12:27 PM
يا السيد المتعافي،

المرحوم (الخال) السيد مأمون بحيري هو إبن الميرم أم بشائر علي دينار (كريمة السلطان علي دينار)، من المرحوم المأمور/ أحمد عبدالوهاب بحيرى. وقد تزوج والده (أحمد عبد الوهاب) بالميرم (أم بشائر) بمدينة أمروابة التي كان يعمل مأمورا بها في حوالي عام 1922، بعد حادثة طريفة حدثت لأسرة السلطان بعيد إستقرارها في مدينة أمروابة بعد إبعادها من الفاشر إثر إستشهاد عميدها السلطان علي دينار في معركة برنجية. فقد كان لدي الميرم وأختها (الميرم فاطمة) عدد من الخادمات (الجواري) في ملكيتهما، ولم تكونا علي علم بمسألة إلغاء الرق في مدن كردفان، وتشدد السلطات الإستعمارية في ذلك العهد في تعقب المسترقين بالسجن المشدد. وفور علم الخادمات بالميزات الإيجابية للقانون الجديد في أم روابة، من رصيفاتهن المحررات (المسترقات سابقا)، تقدمن بشكوي رسمية إلي مأمور المركز (أحمد عبد الوهاب) ضد الأميرتين (أم بشائر وفاطمة). وكانت (الجريمة) ثابته بوقائعها حسب القوانين السارية حينها، والأدهي أن الأميرتين (المتهمتين)إحتجتا بشدة علي جرأة الخادمات وتمردهن عليهن ووقوف السلطات معهن ضد (الأميرات)!! وبالطبع فقد أدت الحادثة الي إحتجاز الأميرات بالمركز ، وقد أدي ذلك الي نشوء أزمة شديدة بين أعيان الأسرة من أمراء آل دينار والسلطات الإستعمارية ويمثلها مأمور المركز (أحمد عبد الوهاب)، والذي أوقع في يده لعلمه بحساسية الموقف. وقد إهتدي المأمور الي حل الأزمة بطريقة فريدة. فقد إمتطي حصانه من فوره وذهب الي مقر الأسرة في صباح اليوم التالي ليطلب الزواج بالأميرة (أم بشائر)! وقد إشترطت الأسرة إطلاق الأميرات أولا دون شروط! وبعد مفاوضات وتنازلات فقد انتهي الأمر الي إلغاء القضية برمتها. وكانت المصاهرة وثلة آل بحيرى العظام ومنهم الأمير (مأمون) عليهم رحمة الله جميعا.

[Mohamed]

ردود على Mohamed
United States [أسمر جميل فتان] 05-06-2014 02:04 PM
لك التحية يا أبن خالتي الغالي
أتمنى انك بخير واشكرك على سردك التاريخي واضيف اليها ما يلي:
عقب مقتل السلطان علي دينار في معركة برنجية كما قلت خاف المستعمر من اسرة السلطان وهي في مدينة الفاشر الطرفية ان يتجمع الناس حولهم من جديد ويشكلوا قلاقل لهم!!! فتولدت لديهم فكرة خبيثة من انو يوزعوا اولاد واحفاد السلطان علي دينار على مدن السودان المختلفة فمنهم من رحلوهم الي أم روابة ومنهم ود مدني ومنهم الي عطبرة وبعضهم الي امدرمان وتركوا الجزء الاقل في الفاشر ويبدوا أن حبوبة الميرم /أم بشائر من دينارية ام روابة ومنها انتقلت مع زوجها الي ودمدني في الجزيرة واقاموا فيها حتى الان
ومن ما يذكر من سيرة الخال مأمون بحيري رحمه الله انه خريج اسكفورد ولما ذهب الي لندن أمره منه خاله الأمير - اذا لم تخني الذاكرة- الفاتح على دينار بان يذهب الي الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا ويعرفها بنفسه وبالفعل ذهب اليها واحسنت اكرامه لان الملوك يحترمون الدماء الملكية!!! والمرحوم مامون لديه مؤلف عن تاريخ حياته مربوط بتاريخ السلطان علي دينار بالتاكيد ذكر فيه كل ذلك!!!
هذا الرجل المتعافي شكله غلطت المرحوم مأمون بحيري الوحيدة!!!!
بالمناسبة أنت يا محمد من دينارية وين؟؟
وتقبل تحياتي وخالص مودتي ...

United States [جاكس] 05-06-2014 10:26 AM
يا له من تاريخ قذر... كلما سمعت أو قرأت عن قصص جرائم الرق خصوصاً تلك التي تورط فيها أناس يدعون الإسلام والفضيلة يقشعر بدني وأشعر بالحنق. على اعتبار أننا يمكن أن نجد العذر للجرائم التي ارتكبها غير المسلمين في حق الأبرياء باسترقاقهم واستعبادهم لأنهم كفار، ولكن كيف نبرر تلك المآسي والظلم والإخصاء وجب القضبان والاغتصاب والاستباحة الجنسية وتجريد الإنسان من حريته من قبل أشخاص يعتنقون الإسلام؟ يا ترى أين مكارم الأخلاق من هكذا سلوكيات مشينة؟ ألسنا كمسلمين الآن ابطلنا أو اجبرنا على الأصح على إبطال الرق وهذه الانتهاكات افضل من أولئك الأجداد القذرين بكل أطيافهم وقدسيتهم؟ أولسنا أفضل من أولئك الشرذمة القذرة من عرب الجزيرة العربية الذين فرضوا إرسال 360 عبدا من صغار السن إناثا وذكورا فيما يسمى باتفاقية البقط إشباعا لغرائزهم وأغراضهم الدنيئة الحيوانية؟
أسئلة يصعب الإجابة عليها…


#993789 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 10:19 AM
ل كان وجه الخرطوم الكالح سوف يتغير تلقائياً بعد (شمومة النفط)، حتى أمر تولى أمر ولايتها أي شخص آخر غير المتعافي؟

ها هو ذا الوالي البلاستيكي الخضر، الذي لم نشهد في عهده أي إضافة للخرطوم بعد المتعافي.

هناك فرق بين من يأكل ويعمل وبين من يأكل ولا يعمل.

[ساهر]

#993703 [سيف الله عمر فرح]
4.13/5 (5 صوت)

05-05-2014 09:23 AM
( واستفسرته عن كيفية وضع الميزانية )
( والنصيحة الثانية كما حدثتك كيف تدير الموازنة وكيف تتعامل مع القضايا وكنا دائماً مختلفين).

الظاهر عليك يا دكتور المتعافى ، حتى الآن أنت لا تعرف الفرق بين الميزانية ( BALANCE SHEET) ، وبين الموازنة ( BUDGIT ) .. الميزانية تعبر عن عمليات مالية حدثت فى الماضى ويقوم بها المحاسبون ، أما الموازنة فهى تعبر عن تخطيط وخارطة طريق لمستقبل يشارك فيها جهات متعددة بالتنسيق مع الادارات المالية ..

بالله دخلك شنو يادكتور ( الطبيب ) المتعافى مع الميزانيات والموازنات ، ما سمعت المثل البيقول ( أدى العيش لخبازه ، ولو أكل نصه ) ، انت عايز تاكل لوحدك ؟ .

المرحوم مامون بحيرى ورفاقه كانوا يتصفون بصفات حميدة منزوعة من اخوان الشياطين ، وأنت أولهم ! .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
United States [سن اليأس] 05-05-2014 02:03 PM
يعني لحنتها يا محاسب الهنا...Budget وليس Budgit

United States [محاسب] 05-05-2014 12:48 PM
اتفق معك اخي سيف ان المتعافي لا يعرف الفرق بين ( The balance sheet& The Budget) اما الاولي فهي الحسابات الختامية لأي عمل تجاري ليوضح قائمة المركز المالي خلال سنة مالية منتهية .. اما الاخيرة فهي ميزانية تقديرية برأس مال تقديري وكيفية توزيعه بطريقة مثالية لانجاز مشروع مستقبلي وبوضع خارطة مستقبلية كم تفضلت.


#993626 [aadilkhidir]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2014 07:27 AM
الطبيب غير المتخصص المتعافى كان يعمل تاجر بطيخ فى ساجر بالسعودية بدلا ان يعمل طبيبا فى الوحدة الصحية التى تعاقد معها. فكان يزوغ من الدوام اثناء النهار لممارسة التجارة!!!
صحيح انه كان مغرما بالكراكات ولكنه لم يكون من هوايته هذه اى ثروة وانما كون ثروته من الكمشنات التى كان يتلاقاها من شركة ماسكيو كاسباردو الايطالية وقد تحصل على مئات الالوف من اليوروهات مقابل تمرير صفقة معدات زراعية غير مطابقة للمواصفات لشركة كنانة. هذه الصفقة الفاسدة هى التى اودت بالشراكة ما بين كنانة والرهد ونتج عنها خسائر فادحة خاصة فى محصول الفول السودانى وتم التستر على الفشل حتى الان.ساعده فى تمرير الصفقة المشبوهة مامون ضو البيت الذى كان مديرا لادارة نقل التقانة فى وزارة الزراعة وعمل عبدالله سليمان مدير ميقات الاسبق وعضو المحلس التشريعى بالقضارف والمدير الفنى فى شركة كنانة كوسيط فى تمرير الصفقة مقابل ان يكافأ بتوكيل الشركة الايطالية الذى انتزع من الوكيل المحلى بالسودان بمساعدة المتعافى. بعد فشل الشراكة مع السوكى والرهد بسبب الصفقة الفاسدة ، اكتفت شركة كنانة بطرد عبد الله سليمان من كنانة

[aadilkhidir]

#993606 [Abureem]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 05:59 AM
سبحان الله .. حرمكم المصون يالمتعافن .. قالت في إحدي اللقاءات إن الثروة والعز.. والقصور الفخمة والشركات وملاين الدولارت .. إنك نزيه وليس واحد حرامي ولص من لصوص الإنقاذ ... وإنما أساسها وأصلها !!! إنك كنت تملك أراضي زراعية في الدويم .!!! أين كانت هذه المزارع في الدويم ؟؟؟؟ فأنا شخصيا من الدويم .. ونحن أصحاب المزارع وأهل سوق المحاصيل .. وأصحاب الدويم !!!! والأسر العريقة فيها .. يعرفنا القاصي والداني !! ونعرف كل أعيانها الأصيلين والأصليين .!! لم تكن منهم لا أنت ولا أسرتك يالمتعافن ياكذاب !!! لم نسمع بك أو بأسرتك غير في سوق الجزارين .. تبيع في الطايوق .. والكرشة العفنة .. وهي أطيب منك رائحة .. ومن كذبك ونفاقك !!! إمكن دي المكنة الأقنعت بيه الحرم المصون قبل الزواج والعم مأمون بحيري !!! ومنها عرفتك وعرفت كذبك .. ودخلت معاك في عالم الدجل والنفاق !! ولكن حكاية المعدات التي أحضرتها معك من السعودية دي جديدة دى !! أظنها لزوم الحلقة !! ووليدة اللحظة لتبرير الثراء الفاحش .. وأكرر الفاحش !!! والله معداتك دى .. لو كانت معدات معامل هيروين ومخدرات ما كانت تشفع أو تقنع إنسان بالثراء الفاحش الذي تعيش في كنفه انت .. وإشقائك .. وأصحابك الصعاليق والعفن الجاءوا معاك من الدويم واللعوته.. ملاك الشركات والعطاءات بالمليارات من برج سودانتيل الذي كان بإسم شقيقك ظاهريا !!! وغيرها أيام ولايتك للخرطوم .. والقصور والشقق في الرياض والمنشية وكافوري .. وشركة الدواجن !! ولسؤ حظك العفن مثلك .. وصلت الي مدينة ساوباولو بالبرازيل عام ٢٠٠٩ في مهمة تابعة لشركة التي أعمل فيها بأمريكا.. وعلمت من السودانيون بأنك كنت هنا قبل شهر !! في مهمة شخصية اكثر من حكومية .. تفاوض في موضوع الدجاج البرازيلي وتسال عن إستوراده للسودان يا سعادة الوزير .. ان شاءالله يكون الطن واقع ليك رخيص تسليم بورتسودان !!! وتكون نزلت سعره رخيص للمواطن !! وطبعا أكيد ماعليه جمارك لانو الشركة بتاعت المتعافن !!! شوفوا الدجل والمستوي الرذيل لسعادة الوزير٠٠٠ يترك مهام وقته الحكومي.. ويتجول في كل انحاء العالم ويفاوض في اعماله الحرة !! مستغلا مخصصات الوظيفة وامتيازاتها وتسهيلات ونفوذه لخدمة مصالحك الشخصية !! وتقول لينا بكل بجاحة ... معدات من السعودية ياحرامي !!
بس المزعل الشعب السوداني وأنامن ضمنهم .. لماذا لم تسورد لنا طايوق .. وكرشة برازيلية... !!! ولا إنت ما شغال بالنسي قديو راح .. ولا بتشجع الطايوق المحلي !!!! سبحان الله !!
وقال المتعافن ... ( ولم أمتلك أموالاً فبعت جزءا منها وطلب مني الاخوان في الحركة الاسلامية تشغيلها مع مقاول في شارع الجريف اسمه ابو كتف ) ..... وطلب مني الاخوان في الحركة الاسلامية تشغيلها ....!!!! وطلب مني الاخوان في الحركة الاسلامية تشغيلها ....!!!! وطلب مني الاخوان في الحركة الاسلامية تشغيلها ....!!!! ...طبعا إنت كنت أهبل . وبرئ .. جبت المعدات وما عارف تعمل بيها شنو ؟؟ لمن طلب منك الاخوان في الحركة الاسلامية تشغيلها ..عند أبولقف .! معذرة أبو كتف !!
وقال المتافن مسترسلا ..(والممتع ان العائد منها كان أكثر من راتبي في السعودية فكنت أؤجرهم بستة آلاف دولار في الشهر فيما كنت أتقاضي من السعودية مرتب قدره 2 ألف دولار .) ... والممتع ان العائد منها !! .... والممتع ان العائد منها !!
والله عشنا وشوفنا في زمنك يا المتعافن ... السرقة من الشعب ... وأكل الحرام... والرشاوى والعمولات بملايين الدولارات فعلا ممتعة !!! ودا ما كلامي ..! قصة المتعة ... والرشوة دا كلامك إنت في قناة النيل الأزرق !! والمتعة دي بتعرفها انت براك !!!

[Abureem]

ردود على Abureem
[ساهر] 05-05-2014 11:11 AM
لقد ذهبت بعيداً وأمعنت ولججت في الخصومة يا أبا ريم. ما الفرق بين بيع الطايوق والكرشة، وبيع اللحم الصافي؟ ما الفرق بين أن يبيع أحدهم طايوقاً والآخر فتريتة؟ أظن أن كلاهما يساعد في إتمام الوجبة السودانية الشهيرة (كسرة بملاح ويكة). فالكسرة من الفتريتة، والفتريتة لا يمكن عواستها إلا بالطايوق (هذا طبعاً في قديم الزمان). ثم أنه لو قام مُثمن بعمل (ششنة) لكامل سوق الدويم لما وصل سعره إلى مليون دولار، أي بمعني آخر لا يمكن وصف من يعمل فيه بالحسب والنسب وكريم المحتد والثراء سواء من يعمل في تجارة الطايوق أو الفتريتة. يا جماعة مفروض أن نبتعد عن الجاجة في الخصومة.


#993580 [Abureem]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 03:03 AM
سبحان الله مغير الأحوال .. والله المتعافن دا كان بيبيع الطايوق في الدويم في سوق الجزر أمام الجزارة بتاعت ابوه .. أيام الإجازات المدرسية .. اصبح الأن يتحكم في مصائر وحقوق أسياده !!! والله دي ماتحصل إلا في السودان الهامل دا !!! والله لولا هذا النظام الفاسد ماكان سمعنا بأمثالك ... ياحرامي لك يوم ولاخوانك .. وصاحبك السقتو معاك عمرة بالطائرة الخاصة وهو سكران .. عشان يتوب من السكر وهتك العروض ويغسل ذنوبه بعمرة ( ودا كلام ماسمعته ولا جابوه لي.. دا كلام صحبك عديل قالوا لي .. ومافكت السكرة إلا في مطار جدة ) دا كلام قاله صاحبك بتاع الدويم الرجرة الذي يسكن في المنشية ( سبحان الله من اللعوتة الي المنشية ) اكيد عرفت دا منو يالمتعافن .. فهو واحد من عفنك وشلة اللصوص الجات من الدويم معك !!! تعيثون فساد باموال الشعب .. وشركات وهمية وعطاءات لك ولأشقائك وحيرانك ولصوصك وتنهبون الأراضي الزراعية والسكنية في ارقي احياء الخرطوم وتملكون العمولات بملايين الدولارات وانت فاكر يوم الحساب يوما بعيد !! لا والله انه لقريب لقد دني أجلكم يا فاسدين ! وسنقتص منكم وعلي اخف قصاص واذا لانت قلوبنا وخففنا عنكم نرجعك من حيث أتيت لبيع الطايوق ... ياعفن !!

[Abureem]

ردود على Abureem
[الباشا] 05-06-2014 10:40 AM
ابو ريم انت لاتختلف كثيرا عنهم...من محن البلد الكبرى وجودك وامثالهم بها... يبيع طايوق ومالو؟ ليته استمر في ذلك العمل الشريف...سيد الخلق اجمعين كان راعي غنم...

United States [سن اليأس] 05-05-2014 02:06 PM
من بيع الطايوق والكرشة في الإجازات !!! هذه تحسب له وليس عليه فقد طور نفسه


#993556 [الأحنف بن قيس]
4.50/5 (3 صوت)

05-05-2014 01:27 AM
أمسك عندك إبرء الزمة ده . قلنا ليكم الناس ديل ما كتبوا الإقرار عشان مافي حاجة يكتبوها. وبعدين تعال ياكبتن إنت راتبك ألفين دولار وقعدت في السعودية كما قلت 3سنوات لو أكلت ألف ووفرت ألف يكون عندك ستة وثلاثون الف دولار إشتريت بيهم معدات بنا جبتهم السودان وبعت جزء منهم وأجرت الباقي شهريا ب6ألف دولار يارجل أتقي الله لو كانت معداتك دي جهاز رنين مقنطيسي معليش لكين خلاطة وشوية دعامات وسقالة وكوريك وعزمة يجيبو 6ألف دولار في الشهر ده خم عديل . والحكاية دي شقالة لسة ولا وقفت . بس يا دكتور ما تلمني في أبو كتف دا ولا حتي أبو ضراع دايرين لينا واحد ياخد بي يدنا ويطلعنا فوق شوية .

[الأحنف بن قيس]

ردود على الأحنف بن قيس
United States [abu shawarib] 05-05-2014 11:07 AM
اخوى الأحنف بن قيس
كدى بالبلدقول الزول دهكان بيرمرم من اكل المستشفى الشغال فيهو وساكن سكن المستشفى وما بمرض ولو مرض بيعالجو نفس المستشفى ولا بيسجر ولا بيسعط ولا بياكل لبان وبيدوهو الألفين دولار القالا دى وبيختها فى بطن البكما بيبقى مجموع المبلغ 36 الف دولار يعنى 135 الف ريال أها اشترى بيها معدات شنو وبى كم وشحنا بى شنو ودفع عليها جمارك ورحلا من بورسودان للخرطوم بى كم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله الزول ده ( كضاب كضب )


#993515 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2014 11:48 PM
مامون بحيرى الله يرحمه كان شاف طريقة اكلك دى كان طلقك من بنته بلاء يخمك جحمان وشرفان اكلك متل سرقتك بشراهة

[nagatabuzaid]

#993495 [توم كروز]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2014 11:06 PM
أتيتم من العدم .. لم تكن أسماءكم شيئا مذكورة لا في العمل العام وفي العمل الوطني ولا السياسي ... جيتوا الخرطوم ( إتلصقتوا) في بنات الذوات والأسر الكبيرة لتتسلقوا من خلال النسب , أتيتم مقطعين ولا يعرف لكم أصل ولا فصل.. نزلتوا الخرطوم زي الجراد وقضيتم علي الأخضر واليابس ... مهما ( إتحكحكت وإتلصقت وإتدبست ) بنسب أسرة ( مأمون البحيري )إلا أنك أكبر حرامي ولص وفاسد وكل الأموال التي بحوذتك هي أموال الشعب . كنت شغال في السعودية شنو يعني ؟ الكثير من الأطباء يعملون مثلك وليست لديهم الثروة التي تمتلكها........ عايز تنفي تهمة الفساد عنك وذلك بحضورك لمعدات من السعودية ... دي معدات شنو بتخليك أغني أغنياء البلد ؟

[توم كروز]

#993485 [أسفا حاضرك عن ماضيك]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 10:49 PM
دا بأكل باليمين و الشمال و لا شنو ,, لو دا ولدنا صغير عمل كدا كف مباشر .؟؟؟! ,و عامل فيها مسؤول و بنسب نفسه للاسلام (مزاجك و نفاق عالي جدا)؟؟ ,,كلااااام

[أسفا حاضرك عن ماضيك]

#993474 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 10:32 PM
الراحل مأمون بحيرى له الرحمة , كان من التكنوقراط الذي قدموا خدماتهم لكل الانظمة و اعتمدوا مبدأ المصلحة الشخصية أولا و قبل كل شىء, لذا انتهى به الامر ليناسب الحركة الاسلامية المتمكنة, اذا كان الراحل يرى شخصية البشير أكثر تواضعا وبألتالى انسانية مقارنة بمن عاصرهم كعبود أو نميرى ففى ذلك اجحاف فى حق هؤلاء, فلا عبود و لا نميرى ارتكبوا مجازر فى شعبهم او أقاموا بيوت الاشباح الشهيرة فى تاريخ السودان السياسى المعاصر.

[مواطن]

#993471 [بادي أبو شلوخ]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 10:25 PM
يا الطاهر التوم يا أرزقي يا إنتهازي هل أنت صحفي أم ملمعاتي؟؟
هل هذا حوار أم سيناريو فيلم مصري سخيف؟؟
لماذا لم تسأله عن مهنة بيع الطايوق في صباه بجزارة الدويم؟؟
بإعترافه أنه كان مفلس وماشي على عجل الحديد وباعتراف والده بأن الأسرتين لم تكونا متكافئتين عندما طلب الإقتران بنجلة مأمون بحيري (يعني من أسرة أقل من متوسطة الحال). فأين له بكل هذا المال والثراء الفاحش؟؟
خلونا في غلبنا وما تفقعوا مرارتنا ربنا يفقع مرارتكم.
مفروض ناس الجزيرة يفتحوا في هذا اللص مدمر مشروع الجزيرة بلاغ رسمي.

[بادي أبو شلوخ]

ردود على بادي أبو شلوخ
[أبو محمد الجابري] 05-06-2014 12:10 PM
أصبت يا بادي كبد الحقيقة .. الطاهر حسن التوم "الممسح الممكيج" هذا واحد منهم... مهمته هي "تلصيق" وجه إنساني على شرذمة اللصوص هذه بالأسئلة العاطفية والأسرية بعيدا عن روح المصادمة الإعلامية الحقيقية.. شوفوة تاجر بمسألة النسب من مأمون بحيري دي كيف.. ومش دايرين ننبش أيام "القيادة الرشيدة" .. طيب أول سؤال كان مفروض يكون: يا سيد المتعافي دستوركم الذي وضعتموه بأيديكم يحظر في مادته 73 على رئيس الجمهورية وأعوانه وزرائه والوزراء الولائيين وغيرهم من أصحاب الإسم الكريه"الدستوريين" ممارسة العمل التجاري بأي صورة من الصور .. فكيف تخرق الدستور و"تبرطع" علنا في الاستثمارات دون أن يسائلك أحد؟ هذا يدينك ويدين من عينوك .. وكان يسأله : من أين لك كل هذا.. طبيب عمومي في السعودية يرجع يعمل ليه 40 شركة في جميع المجالات.. هل هذا معقول؟... بإجماع الشعب السوداني يا متعافي أنت أكبر لص في تاريخ السودان منذ المملكة الزرقاء .. وربنا يورينا فيك يوم...


#993448 [Ahmed EL-Murtada]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 09:38 PM
I, will get you..one day so so soon Almutafy..

[Ahmed EL-Murtada]

#993437 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 09:16 PM
كيف يعني مأمون بجيري تزوج باخت السلطان علي دينار؟ مأمون حفيد السلطان علي دينار، و بالتحديد والدته هي السيدة/ ام بشائر على دينار، و حسب كلام هذا الأفكار ان السيد مأمون بحيرتي كان متزوج حيويته. و هو متزوج من السيدة سعاد سيد علي (اذا كانت ذاكرتي لصة كويسة)، و هو بالمناسبة عديل المرحوم د. سيد أخمد عبد الهادي.

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
European Union [ابو خنساء] 05-05-2014 06:01 PM
اللي اعرفه عبد الرحمن ان مامون حفيدالسلطان علي دينار من جهة والدته ولديه ابن اسمه علي دينار مامون بحيري كان يعمل في البنك السعودي السوداني انما السيدة التي ذكرتها ربما تكون زوجته لا علم لي والسيد مامون الذي شغل محافظ البنك المركزي رجل متواضع عفيف اليد واللسان معجم في شئون المال والاعمال يعتبر موسوعة في مجاله فقد السودان بفقده علم بارز


#993416 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 08:50 PM
انتهازي حقير واطي وجلف

[عصمتووف]

#993356 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 07:37 PM
ولم أكن أعرف أنه انقلاب للجبهة الاسلامية
كذاب وحرامي وسخ
عبد المنعم خوجلي كان مهندس في ابو ظبي
قبل الانقلاب باسبوع ضرب الطاولة في مكتب المهنس يوسف محمد محمود وقال بانفعال شوفو نحن حكومتنا جايه قريب
انت تقول ما عارف يا كذاب

[الحاج]

#993340 [مندكورو]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 07:14 PM
شفتي تجار الدين عندهم مرونة كيف.قال مابعملوا حفلات زواج لكن جابو فنان محترم وكان غناء حماسة.الهي يحمسو ................. ويدخلو ليك فيها خازوق يطلع بي صلعتك دي

[مندكورو]

#993321 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 06:54 PM
اغتراب ثلاثة سنوات وراتب 2دولار فقط واحضر معدات تؤجر ب ست الف دولار ايه رايكم يالمغتربين 20 و25 سنة والراتب اكثر من 5 الف دولار راجين تموتوا هناك جيبوا المعدات والعافي بيشغلها واعطوه نسبة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[كاكا]

#993302 [بت قضيم]
3.50/5 (2 صوت)

05-04-2014 06:29 PM
رغم كل هذا الاسترسال في قصة حياتك ما يهمنا هو انك احد رؤوس الفساد والافساد واريتك ما تكون متعافي الى حين قيام الثورة والحساب العسير

[بت قضيم]

#993291 [أبومصطفى جيفارا]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 06:20 PM
أضاء عثمان وبان ..بين العاهر وحثالة الكيزان..هُددَ..فأثر..الأمان

وكان أكتوبر.. سليل.. ترهاقا
ضياء رشدٍ يمتدُ..\ظلالا وانهارا
أصبح الصبحُ لكن الشعب توارى

تحدث نبتة..جُل بني يتسمون بالكياسة.. لوقتٍ قريب..البعض ملهمٌ..أديب أريب
والبعض فطنٌ..لبيب..فجأة..أتى شيء عجيب.. حدثٌ مريب..شيخ يُقال ..تكبير
تهليل..ليس لهم من التقوى نصيب..دين غريب..حواري..أبو لهب ..لا يدركهم نصبٌ
ولا تعب..في النهب المصفح..أمرهم عجب...قانون أبو لهب..يبيح..السحاق والشذوذ
والنفاق..والبغاء خشية إملاق..

أ/عثمان يقول لكَ..بالفم المليان..كاذب يدرك الكل ما المنهوب ومن الناهب
يبرز المتعافن ..وريقات مطبوعة..يقول مستنداتٍ..لدولارات مدفوعة...
مستندكَ..يشير 15% من القرض عمولة (رشوة) حتى ترضى الشركة بأن تكون
مناقصة وعطاء ..لشركات هندية تتنافس ..كيف تم الإعلان..عن المناقصة
يقول حثالة الكيزان..في الصحف السودانية !! في الصحف هنا وباللغة العربية
كي تتنافس شركات هندية..!! هنا نحتار أ/عثمان ..كيف رسى العطاء..ما دور..
سفير الكيزان..كيف كان..أي زمان أي مكان؟؟؟ نريد إجابة...أ/عثمان...
هل بالإمكان..؟؟ أم ليس بالإمكان.. أحسن مما كان..
تقول ..تبرز مستند القانون الهندي صريح..يتجرع الماء المتافعن ويصيح
(كاذب..غير صحيح) والعاهر يمارس العهر..يتركه يرغي ويزبد..تنتفخ أوداجه
الفرصة لك والعاهر دوما..يمارس عهر الكيزان..لن يدعك أ/عثمان تكمل الصورة
أنحاز للوزير فكلاهما.. كوز وزئير.. كيف رسى العطاء على الشركة المنفذة ...
ما دور السفير في هذا الأمر الخطير..أسئلتنا..تحتاج أجوبة من الوزير..ورهط البشير
بروية ودون انفعال..لم يسدل الستار ..هل تواصل الحوار ؟؟
سؤال محوري سألته أستاذنا عثمان..ما دوره الآن..بمصنع سكر مشكور هذا المتعافن
وهو مواطن عادي ..ما دوره حثالة الكيزان ..
مستند أخر..إغلاق شركة وشطبها من السجل ..تكوين شركة أخرى..تحويل أموال الشركة
الأولى لها...هل هذه سلطة وصلاحيات وزير زراعة؟؟ نأمل ..عدم إغلاق الحوار حتى نجد
الإجابات..الوافية على تساؤلاتنا
ثم تأتي التقاوي الفاسدة ..أثرتها أ/عثمان ..وشكركَ المتعافن على ذلك ..كيف بعد 6أشهر
تستعمل التقاوي الفاسدة...؟؟؟ سؤال كبير نأمل ..إيجاد إجابة..
أ/عثمان.. اختلافنا.. مذهبيا أو عقائديا..أن تكون إسلاميا أو بعثي ختمي أو أنصاري..يمينيا
أو يسارياً..ذلك لا يعنينا ..ولا نحكم به على المرء..أنما ..ما يقدمه من واجب تجاه نبتة ..نبتة
المكان..والإنسان...كثيرون ذهبوا لمزبلة التاريخ...التاريخ لا يُزور..لا يسطره صحفيو صحف
الصحافة الصفراء ..بل تحمله..ذاكرة الشعوب يقول الراحل المقيم صلاح أحمد إبراهيم ...
( ويل ٌ..لأمةٍ..تنسى ).. ذاكرة نبتة لن ولم يدرها النسيان..أ/ عثمان ...
وجاء التهديد..مبطنا ..بالوعيد..نحن ..ندرك ..أن الأمر ليس شخصي..تقول خدم قريتكم
لو لم يقيض الله لقريتكم شخص نافذ ..مثلك لبقيت على حالها ألي..الآن ...
أخر مرة ..زرت نبتة ..تجولت بأم در أمان شوارع بيت المال ..شارع أبي روف الحال
يغني عن السؤال..ويأتي ساذج وسطحي يقول بكل بجاحة ..ليجعلوه عمدة الخرطوم
تخيل أ/عثمان الدرك السحيق من تفكير البعض..سذاجة... ما بعدها... سذاجة ...
خدمك المتعافن هذا ليس لله ..لأنك صحفي مشهور ومحسوب عليهم ..ولك نفوذ..
قرأنا لك منذ كنت تكتب من ما وراء البحار..صحيفة الشرق الأوسط ...والآن هل تواصل
المسير..وتكمل حتى النهاية..أم نظل حيارى ...وتظل..نبتة.. تكفكف دموعها وتنتظر جيفارا..

لك التحية ..على هذا الصمود..وهذه الشجاعة .. ما أوردته.. لك أنفاً..لا نعارضك من أجل
المعارضة .. البعض يصدر أحكام مسبقة ..دون تروي.. يجب أن نتعلم ..نختلف في كل شيء
ألا ..نبتة ومصلحة نبتة ..المكان والإنسان..وتقييم المرء ..بمدى إخلاصه لهذه..الأرض ..
جاب بنو نبتة.. الدنيا شرقها وغربها ..يجب تعلم ثقافة الاختلاف..ألا.. ألا في مصلحة الوطن
لكن المتعافن وهذا العاهر وشراذم النظام ..سنجتث رؤوسهم ..حين تدخل كتائب الجبهة الثورية
أم در أمان..ونعيد أمجاد نبتة ، وألي ذلك الحين هل تواصل..المسير.
كل البرامج بفضائيات الكيزان ..برامج معلبة ..ليس لها من وصول..يقول العاهر أنه ينتقي
مداخلات من فيس بوك.. تويتر ... أفكٌ ..كذب..وتضليل لماذا لا يكون التواصل عبر الهاتف ؟؟؟

خاتمة:----
ننشد العيد..أسر المنافي
ونبتة.... نبض القوافي
لعزة متى الوصول من الفيافي
دُكت منارات الرشد إضاءات المرافيء

مع تحياتي

[أبومصطفى جيفارا]

#993282 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 06:05 PM
الدكاترة الببيعو اللحم صحيح

[faris]

#993276 [ADILNUUD]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 05:56 PM
تبيض وجه.......واعتزار

[ADILNUUD]

#993251 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 05:27 PM
كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

[الغلبان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة