الأخبار
أخبار إقليمية
أين الوزير.. والبرلمان
أين الوزير.. والبرلمان
أين الوزير.. والبرلمان


05-06-2014 12:58 AM
عثمان ميرغني

قبل أكثر من عشر سنوات وفي صحيفة (الرأي العام) الغراء كتبت في مقالي الأسبوعي - كنت بجانب العمود اليومي أكتب مقالاً أسبوعياً - كتبت مقالاً شهيراً بعنوان (الهمبول!!).. المقال كان وفي نفس يوم نشره سبباً في إرسالي بسرعة إلى خلف قضبان الحراسة في قسم الشرطة بالمقرن.. ثم بقائي رهن تحقيق نيابة أمن الدولة لمدة عشرة أيام متتالية.. ثم انتقلت إلى المحكمة وظلت القضية مفتوحة لحوالي ثمانية أشهر..

كانت فكرة مقال (الهمبول) مبنية على أن مؤسسات الدولة (الحارسة) إن لم تمارس مهمتها بجدية تصبح مثل (الهمبول).. الفزاعة التي تستخدم لطرد الطيور عن المزرعة.. فهي مجرد فزاعة غير قادرة على الفعل.. بل لمجرد (التهويش) من بعيد.. كما (الهمبول)..

لا أريد سرد المقال.. لكني فقط أعيد اجترار الفكرة.. فكرة انسحاب المؤسسات (الحارسة) عن دورها.. وترك ثغرة تصبح (قاتلة) للغاية.. وتتسبب في اختراق (أمن المؤسسية) في بلادنا.. وهدم جدار الدولة بمفهومها المتكامل..

ففي قضية مصنع سكر مشكور.. التي كانت حديث الجميع خلال الأيام الماضية.. لا يبدو في الأفق ما يدل على أن (المؤسسات الحارسة).. تحركت للنظر في تفاصيل القضية وتنوير الشعب السوداني بما يجب أن يعرفه عن تفاصيل وحقيقة الاتهامات المثارة في ملف مشروع مصنع سكر مشكور.. وأعني بالمؤسسات الحارسة بالتحديد.. المجلس الوطني الذي يمثل السلطة التشرعية والرقابية المفوضة بالتدقيق في أداء الجهاز التنفيذي..

أين المجلس الوطني (البرلمان)؟ أليس جديراً بالدكتور الفاتح عزالدين.. وهو الرجل الذي تولى في السابق متابعة أكثر من ملف وقضايا فساد.. وقف فيها بقوة وشراسة.. أليس جديراً به الآن أن يستجوب الوزارات والجهات المرتبطة بملف مصنع سكر مشكور؟

ثم بعد كل الاتهامات التي أثرناها حول مشروع سكر مشكور.. يجدر السؤال أين وزير الصناعة؟؟ أليس هو الجهة المناط بها ملف هذا المشروع الذي ينبت من أموال الشعب السوداني؟ لماذا تبدو وزارة الصناعة (محايدة) وكأن هذا المصنع في كنف وزارة (التربية)؟

أم أن كل هذه الجهات في انتظار التعليمات.. لا تتحرك إلا بعد أن تأتيها (توجيهات) بالتعامل مع قضية هي من صلب اختصاصاتها.

من المهم الانتباه إلى أن الشعب السوداني (قلق!) على المال العام الذي بدأت قضايا الفساد حوله تتناثر في أثير الفضاء العام .. ومن واجب المجلس الوطني بالتحديد – إذا لم يكن افتراضنا أنه ممثل الشعب خاطئاً- أن يستوجب وينقب عن المعلومات التي تمنح الشعب الفرصة للنظرة إلى عوراته القومية., مشاريعه الباهظة الأثمان التي تدار وكأنها ضيعة خاصة يملكها أصحاب الحظ السعيد..

نحن في انتظار البرلمان.. ووزير الصناعة.. أو كليهما معاً..

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5549

التعليقات
#995808 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 10:48 AM
أستاذ عثمان ميرغنى / الشئ الغريب والمحير والمثير للدهشة أنه (همبول البلد الكبير) سادى دى بطينة ودى بعجينة..كأنه البلد مافيها شئ ولاسرقة وكأن الأحوال مستتبة، وأنا ماعارف المسكتو شنو !!!! وهو القائل : هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه..وهو القائل وهذا ما سمعته أذناى : قال أنا لما أموت ما بيقولوا شيلوا الرئيس بيقولوا شيلوا الجنازة، وهذا لعمرى دليل على التقوى والصلاح وتذكر الآخرة والتواضع ، ولكن أن يسويها شينة ويسكت !!!معناها شنو يا ناس ؟؟معناها هذا دليل الكذب والضلال والنصب والغش، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : من إسترعاه الله على رعية وهو غاش لها لم يذق رائحة الجنة..ولا أدرى لماذا السكوت والبلد تضج فى مجالسها وتجعجع فى صحفها وتمساح الدميرة يصمت ويبتلع( ريقه)،والأسد الهصور يستسلم لعصابات النهب والسطو وأكل أموال الغلابى وهو يلزم الصمت!!! ما هذا الذى يحدث يا أستاذ عثمان ميرغنى..

تنويه/ النظافة والإقالات والإستقالات لا تخص الوالى فقط بل يجب أن تبدأ من الرأس الكبيرة والتى آثرت الصمت على الباطل والساكت عن الحق شيطان أخرس!!! ويا حليلك يانميرى على الأقل راجل وعندك كلمةولا تخشى الجرذان، ولا يخشى الجرذ إلا جرذ مثله، وعلى سوداننا السلام..

[بريش منصور]

#995350 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 07:50 PM
يااستاذ عثمان برلمان شنو وخرابيط شنو هو نحن عندنا برلمان ابو خمسماية بصمجية ديل .. انت قلت بنفسك دكتور الفاتح .. تولي في السابق ملفات فساد . في السابق يعني .. زمان .. دلوقت عاوزين نعرف رئيس البرلمان من اين له كل املاكه الما هينه ولا لينه .

[ود الركابي]

#995154 [أبو الحسن]
4.50/5 (2 صوت)

05-06-2014 03:04 PM
تابعت الحلقة التي جمعت بينك والمتعافي .. قلت كلاما كثيرا مصدره الانترنت .. ووقعت في الفخ الذي نصبه لك المتعافي وتمكن من أن يكشف أنك تعمل لصالح جهة إخوانية أخرى وهم أعضاء بمجلس إدارة الشركة ( وجميعكم إخوان مسلمون ) والأمر حرب بين منتفعين ولا أود أن أدخل في التفاصيل فقد تحدثت كثيرا معن رشوةبمبلغ 25 مليون دولار ولم تفرق بين الرشوة والعمولة وأثبت المتعافي أنها لم تدفع رغم بدء المساومات حولها وطلعت أنت الهمبول لأنه سألك بوضوح كما كرر عليك السؤال ذاته الطاهر التوم لأكثر من مرة حيث عرض عليك المتعافي صور مستندات لبنك السودان ووزارة الماليةتوضح كيف تم دفع المبلغ بالتفصيل وتحداك أن تقول بعدم صحتها وقال لك بالحرف الواحد إما أن تقول أنها صحيحة أو ليست صحيحة وهددك بالإنجليزية " Or I will take you to court أي أنني سأشكوك للمحكمة وكذلك طالبك بأخذ الأوراق والذهاب للسفير الهندي لتتأكد من صحتها ..وبدلا من تطالب الجهات " الهمبول "بمواجهته كان يمكنك أن تتحداه وتكون " غير همبول " وتذهب معه للمحكمة ..لكنك ترددت أمام الملأ .. وتلعثمت لدرجة تثير الشفقة .. والآن إن كنت على يقين من دعواك فاذهب للمحكمة .. ذرية بعضها من بعض ..اللهم أجعل كيدهم بينهم .

[أبو الحسن]

#995070 [radona]
4.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 01:46 PM
فساد مكتب والي ولاية الخرطوم الذي فضح القوانين المعيبة
فساد شركة الاقطان الذي جر معه فساد القضاء السوداني
فساد مصنع سكر مشكور الذي هو سلسلة من التقاوي والمبيدات الفاسدة
فساد سودانير وبيع خط هيثرو الذي يحول النفوذ بينها والعدالة
فساد سودان لاين الذي ذهب باكثر من 10 بواخر كان يمتلكها السودان في ليل بهيم
فساد وزارة الرعاية الاجتماعية الذي تم تغطيته باعتباره من صغائر الفساد
فساد الاوقاف الذي تم غسله قضائيا لحماية الموالين
فساد العمرة والحج الذي تم التكتم عليه من اجل مولانات فسدة
فساد تجنيب الايرادات الذي يغالط بعض النافذين بانه ليس فساد ومفاسد
فساد وزارة التعدين الذي ابكى الكثيرين واطاح بالبعض
فساد مشتريات الكهرباء الذي مات في مهده
فساد جوكية البنوك الذين يقف من خلفهم اصحاب نفوذ وسلطة
فساد جباية الايرادات خارج اورنيك 15 او بنموذج منه
فساد الشرطة والقضاء الذي يعتبر الحديث عنه من المحظورات
فساد وزارة المالية نفسها الذي اتضح بانها تجنب الايرادات ايضا
فساد الطرق الرديئة التي تم تنفيذها ودور المسئولين في شركات المقاولات التي نفذتها
فساد سد مروي الذي رشح اخيرا
فساد حماية الفساد ورعايته

[radona]

#994866 [بدر النهار]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 11:09 AM
يابشمهندس بعد ربع قرن من الزمان تذكرت قلق الشعب السوداني علي المال العام فعلاً إن لم تستحي فقل ماشئت نهب المال العام واحدة من أهم منظومة الإنقاذ وسمة من سمات مشروع الإسلام السياسي أقصد المتأسلم أين مداخيل النفط من 2005 وحتي الإنفصال نظرة واحدة لأملاك أركان نظام الإنقاذ في الداخل والخارج في دبي وماليزيا وأندونسيا والصين وتايلاند وهونج كونج وألمانيا وانت تدرك ذلك وتعرفه لانك جزء منه يؤكد حجم نهب المال العام أكبر من عمولة او رشوة مصنع سكر فماكان يحمله نجل عوض الجاز عندما قبض بمطار دبي يعادل 40% من رشوة المتعافي في مصنع السكر إن كان إبن وزير يحمل فمابالك بالوزير ليتك تصمت ياعثمان لان حديثك لن يعفيك من شراكتك كجزء أصيل من كل ذلك .

[بدر النهار]

#994855 [د. أبوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 11:02 AM
في السودان توجد عبقرية الرجل الواحد.. الذي يدير ويهيمن على كل شي ويصدر القرارات والخطط .. على سبيل المثال: التعامل مع مشروعات عامة وقضايا عامة باعتبارها قضايا شخصية وبمنتهى الخصوصية
هذه العقلية تنتج منها عدة مشاكل.. وذلك عند غياب المؤسسية وعندما تغيب اجهزة الدولة كمؤسسات ويصبح الأفراد هم الذين يقررون مصائر المشروعات والعمل العام.. من هنا تأتي المشاكل.. بصورة عملية.. الفقر.. الازمة المالية.. الاوضاع السيئة

[د. أبوبكر]

#994758 [الحقانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 10:08 AM
والله الاستاذ / عثمان ميرغنى الحديث عن الفساد والمفسدين ومتابعتهم حتى جحورهم من اجل الاعمال وواجب الصحافة والصحفيين ولكن واجهت المتعافى فى برنامج -حتى تكتمل الصورة - ووجه لك اتهاملات قاتلة ولم تسطع الرد عليه وبدلا من ذلك اثبت فى حقه خدمة جليلة قدمها لك عند اهلك رغم ان هذا واجب عليه ومن حق الشعب وحق اهل منطقتك ولكن ان يعطيك شرف تقديم الخدمة بواسطك خدمة كبيرة لك كان يجب حفظها له لا بالسكوت على فساده ان وجد ولكن التثبت والتأنى اولا وتقديم النصيحة له اولا

[الحقانى]

#994705 [Omera]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 09:39 AM
انت من كوادر الكيزان ولكنك عرفت بان الفيران اصبحت تهرب من السفينة الغارقة وتلمع نفسك في ذات الوقت عشان (تنزقم) في الصف للظهور مع الحكومة الجاية ، انتو صحي يا ربي منو تاني الجائي بعد زوال الحكومة دي ؟ شايف واقف في الصف المهدي والميرغني والترابي وفي نهاية الصف كدة بعيد شايف واقفين اظنهم الشيوعين والبعثين وحركة العدل، لكن ربنا يكضب الشينة وينط لينا شاب وطني يتخلص لينا من العادات الزميمة دي والانتقال بالشعب السوداني من زمن الطهارة الفرعونية الى زمن تكنوقراطية الالفية الثالثة، ياخي معقول ثاني تتكرر لعبة الكراسي المملة دي؟ اه يا سودان الفتة

[Omera]

ردود على Omera
European Union [أبوعلي] 05-06-2014 10:19 AM
وينط لينا شاب وطني يتخلص لينا


أرى أنّك الشاب المرتجى وأمل الأمّة لإنقاذها
أرفع درجة برودة المكيّف واستمر في كتابة وسائل الإحباط
واضحك على عقولنا ب:
(انتو صحي يا ربي منو تاني الجائي بعد زوال الحكومة دي ؟)
كما جمعت بين الأحزاب يمينا ويسارا في السوء
(شايف واقفين اظنهم الشيوعين والبعثين وحركة العدل)
وهذا ما عنيته وسعيت إليه، أي ضرب المعارضة الصامدة لا اليمين البائع
أتراك نسيت أم تناسيت إضافة المؤتمر الوطني وأحزاب الفكّة في مشاركتك ؟؟؟!!!)
أم أنّ الأهل والحبايب دائما في القلب!!!


#994675 [قرد الطلح]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 09:24 AM
واللة يا عثمان ميرغنى انت بتفخ فى قربة مقدودة الفسادة دة اصبح مثل الاوكسجين للانقاذ وسرقة المال العام اصبحت طبيعية وبعديد يا عثمان اللصوص ديل عندة جراء كبيرة فى السرقة تعرف السبب شنو ارجع لفضائح ويكلكس وشوف راى وتحليل رئيس اثيوبيا الراحل ملس زناوى فى عائلة عمر البشير والبشير شخصيا يعنى قضية الاقطان وسكر مشكور وقضاية اخرى فى تصور ان هؤلاء ياكلون لوحدهم ابدا انت مخطى خطا كبير يعنى المتعافى لحماية نفسة لازم يدفع اتاوة للعائلة البشيرية محى الدين حلال لازم يدفع للعائلة البشرية المعلوم واذا تقدم اى منهم للمحاكمة سوف يكشف المستور ويرمى ال البشير لزالك هم مطمئنون تماما انهم فى حماية ال البشير واتحداك تحدى علنى امام قراء الراكوبة ان قضية سكر مشكور انتهت وقضية الاقطان انتهت وسجلت ضد مجهول

[قرد الطلح]

#994647 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 09:02 AM
المؤسسات الحارسة جزء من تقاسم الصفقة وهم حارسين مصالحهم، أما البرلمان فاما اخوان في الله للمؤسسات الحارسة هذه او افراد ممسوكة ضدهم ملفات او مدفوع لهم،،، نحن حارسنا الله وشغلتنا الانقاذ عنو بعيشة السوق بعد أن أدخلت الناس المساجد زورا ودخلوا هم السوق ليلحسوهم الكوع ،،، في موقع شركة OIA صاحبة الامتياز كما قال المتعافي كاذباً صورة للموقعين على العقد تضم مجموعة من الاشخاص بينهم المتعافي وعوض الجاز ،،، ومن الغريب استاذ عثمان أملك في ان تقوم المؤسسات التي سميتها حارسة لمال الشعب السوداني لأن المؤسسات هذه رفعت عنها مبادئ السيادة الوطنية وأصبحت مؤسسات تابعة للحزب فالبنك المركزي تابع للحزب، والقضاء تابع للحزب، وشركة شيكان تابعة للحزب والبنوك الاخرى تابعة للحزب والكل يرفع تقاريره الى رئيس الحزب ورئاسة رئيس الجمهورية للحزب صورية والحزب يمول نفسه من عائدات هذه المؤسسات واعضاء الحزب الذين على رأس هذه المؤسسات اسسوا شركات مسنودة بهذه المؤسسات وقد اتضح ذلك في زنقتك للمتعافي الذي اخرج أوراق سليمة التواقيع والاختام من المؤسسات ذات الصلة بالقرض المالي ولكنها ليست سليمة الاجراءات من حيث الاخلاق والمبادئ الوطنية فهم بيدهم الاختام والاقلام للتوقيع.. كل سرقاتهم سليمة وليس عليها غبار من حيث المستندات يعني جريمتهم مكتملة الاركان ولكن ليس هناك دلائل على الورق تثبت ادانتهم لأنهم يستخدمون أدوات الدولة فهم بعضهم لبعض أخلاء،،،،، أما البرلمان كل البرلمان الذي يصفق لزيادة الاسعار فهو أشبه بنادي الوليد بن عتبة " فليدعوا ناديه سندعوا الزبانية" هؤلاء اقرب للكفر من الاسلام،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#994629 [Salah E l Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 08:40 AM
شكرا يا استاذ عثمان على تنشيط ذاكرة الشعب السودانى وتذكير رئس البرلمان المحترم .عندى اضافة بسيطة لفضيحة مصنع سكر مشكور ارجو منك ان تسلط عليها الضو.ّ!!
تم ترسية المبانى الى شركة طيبة للمقاولات وهى شركة سودانية تكاد تكون مجهولة .!!!
ارجو البحث فى موضوع الشركة دى ..ومن هم اصحابها ,؟ وكيف تمت الترسية عليها.؟
وايضا حسب الاتفاقية الموقعة بين السودان و الشركة الهندية كان يجب ان يبداء العمل فى المصنع فى عام 2009 ويبداء الانتاج فى العام 2013 بسعة 70000 طن سكر على ان يصل الانتاج السنوى الى 140000 طن فى عام 2014 ..ّّّ!!!! و السؤال هل تحققت هذه الارقام حسب الاتفاقية .؟؟؟؟
ارجو من الاستاذ عثمان ميرغنى ان يفيدنا بألاجابة على هذه الاسئلة ولك الشكر .....

[Salah E l Hassan]

#994603 [جملون]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 08:12 AM
يا ود ميرغنى انت فى انتظار الهمبول ارجا وصر

[جملون]

#994593 [Ehab]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 07:59 AM
الأخ عثمان إذا منتظر البرلمان اذاً انتظر الري ... يا مان الناس دي ما رجال دوله ولا رجال سياسه من بشيرهم لي غفيرهم ... الجماعه ديل اغلبهم أرزقيه وطلاب سلطه وناس مخلوعه بالمناصب والجاه والمال واولهم البشير واخوانه عشان كدا اسمح لي أقول ليك أنت بتنفخ في قربه مقدوده ... هو كان فيهم خير ولا منهم رجاء كان أنت ذاتك انسلخت منهم .. أي زول نضيف ونزيه ولد ناس أتخارج من بدري من أول ما عرف الناس ديل دجالين وتجار دين ... لذلك أنا بقول ليك لن ينصلح حال جمهورية السودان إلا بي زول نظام عمر البشير من جذوره بي سيئاته وايجابيات أن وجدت ايجابيات ... مش كدا وبس واعدام البشير وكل أعضاء تنظيم النظام من عسكر ومدنيين عشنا يكونوا عبره وعظه .. ومنها نستعيد بعض من الأخلاق التي دمرت بسبب هذا البشير ... كلامي دا قد لا يقبل به البعض لكن في نظري هو الحل الناجع والذي ممكن من عندوا نبدا نبني سودان نضيف ... وبالمناسب الصادق والميرغني في قائمة الأعدام عشان ما ندي أي فرصه لي قرد يقول سيدي وط....

[Ehab]

#994579 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 07:28 AM
حيطووول انتظارك و انت أدرى بالاساليب

[ahmed]

#994569 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 06:55 AM
برلمان الصفاقات والمهوسيين والمهوسات
ياتو برلمان ده البرلمان البسئ فيه اعضاءه للشعب
ناس العجوزه الشمطاء سعاد الفاتح
ولا داك النكره الماعارف اسمه البقول المره المامطهره عفنه
ديل حثاله جابتهم الانقاذ وخجت ليه صناديق الاقتراع حالهم حال اجهزة الامن المكونه من اولاد الحرام والملاقيط لحماية الانقاذ
ده كله من انقلابكم ياكوز

[خالد حسن]

#994540 [Wadalfa7al]
4.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 04:05 AM
غايتو إذا اكل الكيزان كل المال العام وكملوه ح يقبلو علي الرغيف واللحمة والثلج والفواكه والويكة ..ولو كملوا دا كلو نحن ح نبدأ نأكل بعضنا..ده تمام معاي انا ح أكل جارتنا عرفة،سمينة وأمينة ومملحة ومثلجة وعندها لحمة..

[Wadalfa7al]

#994529 [أبو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 03:08 AM
شكرًا لك يا أستاذ لإثارة القضية ولكنهم كثر
لا اعتقد البرلمان يسمعك ونواصل

[أبو احمد]

#994525 [المقهورة]
3.50/5 (2 صوت)

05-06-2014 02:56 AM
"أم أن كل هذه الجهات في انتظار التعليمات.. لا تتحرك إلا بعد أن تأتيها (توجيهات) بالتعامل مع قضية هي من صلب اختصاصاتها"

هذا هو السبب.. التعليمات بقبرها أو نبشها

[المقهورة]

#994516 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 02:16 AM
هههههخههخ والله فعلآ همبول

[التاج محمد احمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة