الأخبار
أخبار إقليمية
زعيم "بوكو حرام" : سأبيع الفتيات المختطفات "وفق شرع الله"
زعيم "بوكو حرام" : سأبيع الفتيات المختطفات "وفق شرع الله"
زعيم


05-06-2014 10:36 AM
(CNN)- تحولت المخاوف حول مصير أكثر من 200 فتاة تم اختطافهن من قبل إحدى الجماعات المتشددة في نيجيريا، منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، إلى "أسوأ كابوس" يمكن أن يواجهه ذويهن الاثنين، عندما أعلن زعيم تلك الجماعة اعتزامه بيع هؤلاء الفتيات.

ففي تسجيل مصور لزعيم جماعة "بوكو حرام" الإسلامية، أبوبكر شيكو، قال: "لقد اختطفت فتياتكم، وسوف أبيعهن في السوق، وفق شرع الله "، معتبراً أن الفتيات اللائي تم اختطافهن من إحدى المدارس الأجنبية في الدولة الأفريقية، ستتم معاملتهن كـ"سبايا.. سيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة."

وبحسب ترجمة CNN لما ورد في التسجيل، من لغة "الهاوسا" المحلية، قال زعيم الحركة التي ترتبط أيديولوجيا بتنظيم "القاعدة"، في الفيديو الذي كانت وكالة الصحافة الفرنسية أول من أوردته: "يوجد سوق لبيع البشر.. الله أمرني ببيعهن.. وسوف أبيع النساء."

وقال شيكو، في التسجيل الذي تصل مدته إلى 57 دقيقة، بينما كان يقف أمام مدرعة عسكرية وشاحنتين صغيرتين مزودتين بمدافع رشاشة ويحيط به عدد من مسلحي الحركة، إن "التربية الغربية يجب أن تتوقف"، وأضاف مخاطباُ الفتيات بقوله: "أيتها الفتيات، عليكن أن تذهبن وتتزوجن."

جاءت تهديدات زعيم جماعة "بوكو حرام" بعد يوم من تأكيد الرئيس النيجيري، جوناثان غودلاك، حرص حكومته على تحرير الفتيات المختطفات، وسط أنباء عن قيام مسلحي الحركة بنقلهن إلى عدد من الدول المجاورة، بقوله: "أينما كان هؤلاء الفتيات، سنعمل على تحريرهن."

إلا أن الرئيس النيجيري انتقد أيضاً أهالي الفتيات المختطفات، قائلاً إنهم "لا يتعاونون مع السلطات بشكل كامل"، حيث امتنع العديد من الأهالي عن التحدث إلى وسائل الإعلام، خوفاً من انتقام المسلحين من فتياتهم، أو إهدار أي فرصة ممكنة لإطلاق سراحهن وإعادتهن.

وبينما وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، التسجيل بأنه "يبدو حقيقياً"، فقد أكد دوين أوكوبي، المتحدث باسم الرئيس النيجيري، لـCNN الاثنين، إن "التسجيل لن يرهب الحكومة النيجيرية أو يثنيها عن مواصلة جهودها لضمان سلامة الفتيات المختطفات ."

وتابع المسؤول النيجيري، في مقابلة مع الشبكة، بقوله: "إنه لأمر يمزق القلب أن يتباهى شخص ما بالإدلاء بمثل هذا التصريح الفظيع"، وأضاف قائلاً: "إنه أمر متوقع من إرهابيين.. لن تسطيع أي جماعة أن تؤثر في قناعاتنا، وسوف نرى نهاية لذلك، ونحن ملتزمون، ولدينا القدرة لأن نقوم بذلك، مهما كلفنا الأمر.. وسوف نستعيد هؤلاء الفتيات."

وقام مسلحو "بوكو حرام" باختطاف نحو 276 فتاة من إحدى المدارس في منطقة "شيبوك"، بولاية "بورنو"، شمالي نيجيريا، في 14 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أن 53 فتاة تمكن من الفرار، بينما مازالت 223 فتاة في قبضة خاطفيهن، وفق ما أكدت الشرطة النيجيرية في وقت سابق.

وشنت "بوكو حرام"، التي تُصنف كـ"منظمة إرهابية"، العديد من الهجمات، استهدفت المدارس والكنائس وحتى المساجد، في نيجيريا، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى، إلا أن اختطاف الفتيات من مدرستهن، يُعد تحولاً غير مسبوقاً في عمليات الجماعة، منذ تأسيسها قبل نحو خمس سنوات.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 7293

التعليقات
#996264 [ابولكيلك]
1.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 04:00 PM
آمل من سفارتنا فى نيجريا تنقى لى ثلاثة حبات كده وتشتريهم باسمى وبعدين كل السفارات الاسلامية تعمل نفس الحكاية ونقدر نرجع البنيات لاهلن يا كيزان يا بقر .

[ابولكيلك]

#995853 [كتاحة امريكا]
1.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 11:10 AM
تحللل جديد لجماعة نيجيريا الاسلاموفيا

[كتاحة امريكا]

#995447 [الجقر]
1.00/5 (2 صوت)

05-06-2014 10:54 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاتنكحوا النساء لحسنهن فعسى حسنُهنّ أن يرديهن ولا تنكحوهن على أموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن وأنكحوهن على الدين ولأمة سوداء خرقاء ذات دين أفضل)).

"ولأمة سوداء خرقاء ذات دين أفضل" معقول رسولنا الكريك قال الكلام دا !! اكيد دا ما حديث دا مجرد تأليف لأن الرسول ما ممكن يفرق بيت البيضاء والسوداء :(

[الجقر]

ردود على الجقر
United States [الكجور الأسود] 05-07-2014 12:09 PM
قال الجقر : (اكيد دا ما حديث دا مجرد تأليف لأن الرسول ما ممكن يفرق بيت البيضاء والسوداء)
وضحك Mabekchol هههههههه قائلا :ده الرسول ذاته قال الكلام ده؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المهم فتشوا قوقل حتعرفوا إنو الحديث ده تأليف ولا ما تأليف،وأنا شايف العكس إنو كلام واقعي زي ده مابيقولو إلا الرسول،والرسول عايز يورينا نحن الجهلاء إنو مثلما ربنا أعطى بعض النساء المال والجمال وبياض البشرة فإنه أعطى نساء أخريات عكس ذلك من سواد البشرة وعدم جاذبية الوجه شعر قصير إلخ،وهو الذي يساعدهن على إكتساب نوع آخر من الجمال "الجوهري"الذي لا يدركه الكثيرون أو لا يؤمن به الكثيرون،لذلك فهم يحتاجون إلى حديث حكيم مثل حديث النبي صلى الله عليه وسلم كي يشرح لهم ما هو هذا الجمال الجوهري الذي يجعل الناس سواسية عند الله سبحانه وتعالى،حتى ولو لم يكونوا سواسية عند بعض العنصريين من البشر.
،وبهذه المناسبة إن لقب [الكجور الأسود] الذي أخترته لنفسي،فيه كلمة أسود إشارة إلى لون البشرة وليس إلى السحر الأسود.

European Union [Mabekchol] 05-07-2014 09:31 AM
هههه7ههههههههههههع دة الرسول ذاته قال كلام دة................اقوال غريبة طبعان...... الله الحقيقي يستر البشرية


#995425 [ود الركابي]
1.00/5 (2 صوت)

05-06-2014 10:21 PM
شىْ مؤسف ولا يمت للانسانية بصلة .. يوم غايتوا يقبلو علينا الخواجات ما يخلوا مسلم علي وجه الارض والامثلة وضحت في افريقيا الاسطي .. الشي المحير دولة كبيرة زي نيجريا ماقادرة علي الملاعين ديل . كل واحد من اسر مفككه مريض نفسيأ بقدرة قادر عاوز يعمل فيها نبي الله في الارض .. بعدين زي ديل ماعاوزين حرب نظامية . جيش وكده بيهربوا لمكان تاني اساليبهم اضرب واجري .. ديل عاوزين حرب عصابات . بالمثل ..

[ود الركابي]

#995394 [Black african]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 09:24 PM
There are no rules in islam that forbid slavery till today , all black african muslim are just following the religion without knowing anything about it , beside believing in arabs as blessed people because they brought islam

[Black african]

#995303 [Abdulla Eed]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 06:36 PM
للموتورين من تلاميذ الأشياخ وأحذية السلطان.
شيوخ التكفير والإرهاب على القوائم السوداء

يجب أجتثاث كل تكفيري ودعواتهم وعقيدتهم الكفرية هؤلاء هم عين الأرهاب ...
السفليون الساقطون وأرهابيي الوهابية لا يعرفون البسمة ولا يعرفون سوى لغة شحذ السيوف....
هؤلاء سرطان وورم خبيث في مجتمعاتنا ويجب تطهير المجتمع من دنسهم....

... سنبقى داعين بالحجة والعقل والمنطق والبينة وبكل أدب للحق في اقامة دولة القانون والمجتمع المدني الديمقراطية المدنية العلمانية التي لا تفرق بين المواطنين بناء على النسب أو الدين أو العنصر والتي تضمن المحاسبة والشفافية والتمثيل الحقيقي للشعب وتداول السلطة السلمي ووصول الأكفأ لها بغض النظر عن دينه ولونه. وسنبقى كذلك فاضحين للطغاة الدمويين لصوص الصحاري المستترين بعباءة الدين والقومية الذين أثخنوا في الأرض قتلا وغصبا وسرقة واعتداءاٍ.

لا يوجد لا في التاريخ ولا في الفكر أو الإيديولوجية الدينية ما يدعو إلى الإيمان أو الاعتقاد بممارسة أي شكل من أشكال الديمقراطية. فمن يتكلم عن العصمة والنجاة والتميز والتفضيل لنفسه لا يؤمن بأي نوع من أنواع المساواة والعدالة ومبدأ تكافؤ الفرص التي تعتبر جوهر العمل والممارسة والفكر الديمقراطي بطبعته الغربية. ومن لا زال يعتقد بأنه من خير أمة أخرجت للناس، وبأن الناس درجات، والأنبياء كذلك، وأن الرجال قوامون على النساء، ويؤمن بالعبودية للرجال والنساء ولا يلغيها من دساتيره، وبفضل المؤمن على الكفر، والذكر على الأنثى، وبملك الإيمان ويسلع المرأة، فإنه أبعد ما يكون عن التفكير الديمقراطي والممارسة الديمقراطية الحرة..إلخ. وما لم يطرأ تغيير جوهري وجذري في طبيعة وبنية التفكير الديني يقطع تهائياً مع نصوص جامدة مقدسة لا تبدل ولا تتغير ولا يمكن لأحد من الاقتراب منها، فإن أي حديث عن ديمقراطية دينية هوو هم وخيال وضرب من ضروب المحال.

[Abdulla Eed]

#995252 [المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 05:21 PM
السلفيه لايمثلون الاسلام الصوفيه لايمثلون الاسلام الشيعه لايمثلون الاسلام الاخوان لا يمثلون الاسلام داعش لايمثلون الاسلام النصره وبيت المقدس وبكو حرم وكذلك ..................................... وووو.ووووووووووووووووووووووووو..............ووووووووووو......ووووووو.............لايمثلون الاسلام والصحابه كفار ومرتدين(وفقا للشيعه) اذا من يمثل هذا الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟..انا طبعا لا يا كافر بل انا الذى يمثل الاسلام .اسكت يا زنديق انت اسواء منه بل جماعتنا المباركه هى التى تمثل الاسلام.تقصد انصار الشيطان الملاعين عليكم من الله ماتستحقون بل الحق ابلج ولايحتاج الى مصباح فقد قال شيخنا حجة الاسلام من فارق منهجنا فليس له من الدين نصيب ههههههههههههههه حجوة ام ضبيبينه يا امه ملت الامم من الضحك عليها

[المندهش]

#995231 [الفهد الأسود]
4.50/5 (2 صوت)

05-06-2014 04:53 PM
عندما تبدأ في الكتابة عن الرق في الجزيرة العربية قبل و بعد الإسلام تجد الفكر السائد يلوك كلاما مكررا أغلبه تمت صياغته في الأزمنة الحديثة بما لا يتجاوز خمسينيان القرن الماضي . لا حاجة للقول إن هذا العقل أحول ، بل أعور ، موبوء بفقر المعرفة و كراهية التفكير و تزداد الفجوة المعرفية بينه و بين بقية العالم .
سنقوم بتقسيم الكلام عن الرق لقسمين ، ما قبل الإسلام و ما بعد الإسلام . نبدأ بفترة ما قبل الإسلام ، يمكن أن نلاحظ أن طبيعة الحياة في الجزيرة العربية غالبها البداوة ، لذا لا نتوقع منها انتاجا معرفيا ذا أهمية ، فلا تتوقع فلاسفة و لا فنانين و لا بناة حضارة ، لكن لا يمكن تجريدها من ثقافات متقدمة في مناطق بعينها من منظور إنساني ، و سنتعرض لذلك في حينه (مع تسليمنا بصعوبة الأخذ بمصطلح ثقافة متقدمة و أخرى متخلفة) . شح الموارد في الجزيرة العربية شحن المخيلة العربية عموما بأن أنجع وسيلة للحصول على الثروة تتم بهزيمة الآخرين و الحصول على أموالهم غنائما ، و هو ما سماه البعض إعادة توزيع الثروة ، لذا كانت ثقافة الغزو تضرب عميقا في الذهنية العربية . الغزو أو الإغارة على القوافل لا يناقش أخلاقيات الاستيلاء على أموال الآخرين التي بالضرورة جزء منها يخص أرامل و أيتام و آخرين لا عداوة لهم مع أحد ، لكنه كجزء من الثقافة القبلية السائدة يأخذ الكل بجريرة البعض . قسوة الحياة في الصحراء جعلت حياة البداوة إما في حالة غزو أو استعداد للغزو أو ترقب الغزو ، أي دعوة أو ثقافة تأتيهم لا تراعي هذا الجانب لا تلقى نجاحا يذكر ، لا يمكن أن تتوقع منهم قبول فلسفة مثل الرواقية تعدهم بمدينة فاضلة قائمة على الانتاج و الصبر عليه و لا تعدهم بغنائم أو سبايا ، أي الحصول على ثروات جاهزة أنتجها آخرون . كان ينتج من الغارات و الغزوات و الحروب سالب و مسلوب ، رابح غانم و خاسر منهوب ، منتصر و مهزوم . الرق و السبي نواتج من نتائج تلك الحياة القاسية . استطرادا مع توصيف نواتج تلك الحياة نستطيع أن نلاحظ أن أنواع العقوبات التي توقعها مؤسسة القبيلة على المجرمين تلائم البيئة و المستوى المعرفي ، فلم يكن يدور في ذهن البدو الرحل أن هناك إمكانية لقيام مؤسسات إصلاحية (سجون) يمكن أن يحبس فيها المجرم ، فمع مع حياة الغزو و الترحال لا إمكانية لذلك ، مؤسسة السجون تعرفها الحضارات المستقرة مثل مصر القديمة . العقاب على الجريمة لم يكن المقصود منه الإصلاح إنما الانتقام و التشفي (كما هو الحال في العالم كله قبل أن يتطور الوعي ليعرف أسباب الجريمة و علاجها) فجريمة السرقة مثلا يفسرها العقل البدائي البسيط بأنها تنبع من داخل السارق فهو إذاً شخص شرير ، اليد هي التي تقوم بتنفيذ رغبات النفس الشريرة لذا يجب قطعها ردعا لتلك النفس الشريرة و انتقاما لمن سُرق ماله و تخويفا للآخرين (عقوبة السارق بقطع يده عقوبة قديمة وردت في قانون حمورابي في القرن الثامن عشر قبل الميلاد). نكاد الآن نعلم بنسبة قريبة من الحقيقة لماذا يسرق شخص ما ، نعرف أن مساهمته في الجريمة تمثل نسبة ضئيلة و الباقي لا يد له فيه ، فمن الفقر المدقع الممتد أو ظروف الطفولة و التنشئة أو الحرمان أو التفاوت الطبقي أو الخلل النفسي ...الخ ، تنمو جذور الجريمة ، أي أن لها أسبابا اجتماعية اقتصادية نفسية ، لذا تقوم فلسفة العقوبة على الإصلاح لا الانتقام من شخص ساهمت ظروف كثيرة في دفعه في ذلك الاتجاه (راجع الإحصائيات العالمية للسرقة و قارن تلك الإحصائيات بظروف الحياة و المجتمعات التي أنتجتها ) فمثلا نشرت جريدة الوفد يوم الخميس , 14 نوفمير 2013 خبرا عن إغلاق السويد لأربعة سجون ومركز احتجاز واحد، بعد الانخفاض الحاد في عدد السجناء في السويد..... وكشفت الإحصاءات التي أعلن عنها أخيراً تراجعاً واضحاً في تعداد السجناء منذ عام 2004. وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة السجناء الذين سجنوا بتهمة السرقة وجرائم المخدرات والعنف ، انخفض بنسبة 36 في المئة و25 في المئة و12 في المئة على التوالي ....
تدور أسئلة : هل كانت كل القبائل العربية تغزو و تسلب و تسترق و تسبي ؟ و سؤال ثاني : كم كانت تبلغ أعداد الرق قبل الإسلام مقارنة بما بعده ؟ و سؤال ثالث : هل طورت بعض الأعراف القبلية قيما سلوكية متقدمة حتى داخل مؤسسة الغزو ؟ نبدا بإجابة السؤال الأول : نعرف أن قريش لم تكن تمارس الغزو بصورة منهجية على الأقل في القرن الذي سبق الإسلام ، أي منذ عهد قصي بن كلاب . لذا يمكننا أن نقول أن أغلب أرقاء قريش تم الحصول عليهم بواسطة الشراء في تلك الفترة أو تناسلوا من الفترة التي سبقت الاستقرار و التمدن ، لكن رغم ذلك لا يمكن القول إن قريش بعيدة عن مفاهيم العربان الذين تعيش بينهم حتى إن تخلت عن ممارسة تلك المفاهيم . نأتي للسؤال الثاني : كل الشواهد تدل على أن أعداد الرقيق كانت قليلة فلم يكن يملك الرقيق إلا شيوخ القبائل أو أغنياء القبيلة و لو رجعنا لمعلوماتنا من السيرة النبوية عن كل ما ذكر من رقيق قريش نستطيع استنتاج أن أعدادهم كانت قليلة بما لا يقارن مع أعدادهم بعد الإسلام ، فعلى سبيل المثال أن الزبير بن العوام (و هو من العشرة المبشرين بالجنة) أوردت السيرة أنه كان لا يملك إلا فرسه و أنه عاش مع زوجته السيدة أسماء بنت أبي بكر حياة ضنك قبل الإسلام ، لم يكن يملك عبدا واحدا ، و لكنه بعد الغزوات توفى عن ألف مملوك (المصادر : الاستيعاب في معرفة الصحاب لابن عبد البر المجلد الثاني ص 514 ... الرياض النضرة ص 774 .. أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير الجزري طبعة 1970 كتاب الشعب بمصر المجلد الثاني ص 252) ... في الحقيقة هو نموذج لأغلب القرشيين بعد الغزوات و من يريد التأكد مما قلناه عليه بتصفح المراجع الثلاث المذكورة أعلاه .
للإجابة على السؤال الثالث عن تطور بعض الأعراف القبلية لتنتج قيما سلوكية ترى عيوب الرق و السبي و الغنيمة ، تقابلنا وقائع تجعلنا نجيب بالإيجاب بأن هناك من تبنوا قيما سلوكية و أخلاقية متقدمة تجاه الغنائم و الرق و السبي و ترفعوا عنها . سنبدأ بقيم من ذلك النوع جسدها أفراد و نختم بقيم جسدتها قبيلة كاملة . نبدأ بما أورده الهمداني في الإكليل من شعر فروة بن مُسيك (روى ابن اسحاق في السيرة قصة قدومه مبايعا و روى له أشعارا أخرى فقد كان شاعراً) ، ذكر الهمداني من ضمن ما ذكر له ، البيتين التاليين:
والله لولا معمر وسلمان .... وابنا عرار ووفيا همدان
أذن تواردن حوالا نوفان ... يحملننا وبيضنا والأبدان
و يشرح : "أي لولا معمر وبنو سلمان وبنو الوفيين. وإنما سميا الوفيين لأنهما كانا في بعض حروب همدان ومذحج قد أصابا اثنتي عشرة عاتقاً من السبايا فصيراهنّ إلى إخواتهما واجتنبا زيارة أخواتهما من أجل السبايا مع الإحسان إليهن في معايشهن حتى جرى السداد ووقع الصلح فردّاهن جميعاً كما هن ما كشف لواحدة منهن قناع، فأعظمت ذلك العرب منهما فسميا الوفيين." http://islamport.com/w/tkh/Web/352/42.htm إذاً فقد كانت كثير من قبائل العرب تكبرو تجل من لا يكشف للسبايا سترا ...
توثيق آخر حفظه لنا المؤرخون يحكي عن فارس يستنكف السبي هو دريد بن الصمة ، نقرأ ما أورده ابن هشام في السيرة: وَلَمّا انْهَزَمَ الْمُشْرِكُونَ أَتَوْا الطّائِفَ وَمَعَهُمْ مَالِكُ بْنُ عَوْفٍ ، وَعَسْكَرَ بَعْضُهُمْ بِأَوْطَاسٍ ، وَتَوَجّهَ بَعْضُهُمْ نَحْوَ نَخْلَةَ ، وَلَمْ يَكُنْ فِيمَنْ تَوَجّهَ نَحْوَ نَخْلَةَ إلّا بَنُو غِيَرَةَ مِنْ ثَقِيفٍ ، وَتَبِعَتْ خَيْلُ رَسُولِ اللّهِ مَنْ سَلَكَ فِي نَخْلَةَ مِنْ النّاسِ وَلَمْ تَتْبَعْ مَنْ سَلَكَ الثّنَايَا . فَأَدْرَكَ رَبِيعَةُ بْنُ رُفَيْعِ بْنِ أُهْبَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ يَرْبُوعِ بْنِ سَمّالِ بْنِ عَوْفِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ (وَكَانَ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الدّغُنّةِ وَهِيَ أُمّهُ فَغَلَبَتْ عَلَى اسْمِهِ وَيُقَالُ ابْنُ لَذْعَةَ فِيمَا قَالَ ابْنُ هِشَامٍ) دُرَيْدَ بْنَ الصّمّةِ فَأَخَذَ بِخِطَامِ جَمَلِهِ وَهُوَ يَظُنّ أَنّهُ امْرَأَةٌ وَذَلِكَ أَنّهُ فِي شِجَارٍ لَهُ فَإِذَا بِرَجُلِ فَأَنَاخَ بِهِ فَإِذَا شَيْخٌ كَبِيرٌ وَإِذَا هُوَ دُرَيْدُ بْنُ الصّمّةِ وَلَا يَعْرِفُهُ الْغُلَامُ فَقَالَ لَهُ دُرَيْدٌ مَاذَا تُرِيدُ بِي؟ قَالَ أَقْتُلُك . قَالَ وَمَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ أَنَا رَبِيعَةُ بْنُ رُفَيْعٍ السّلَمِيّ ، ثُمّ ضَرَبَهُ بِسَيْفِهِ فَلَمْ يُغْنِ شَيْئًا ، فَقَالَ بِئْسَ مَا سَلّحَتْك أُمّك، خُذْ سَيْفِي هَذَا مِنْ مُؤَخّرِ الرّحْلِ ، وَكَانَ الرّحْلُ فِي الشّجَارِ ، ثُمّ اضْرِبْ بِهِ وَارْفَعْ عَنْ الْعِظَامِ وَاخْفِضْ عَنْ الدّمَاغِ ، فَإِنّي كُنْت كَذَلِكَ أَضْرِبُ الرّجَالَ ! ثُمّ إذَا أَتَيْتَ أُمّك فَأَخْبِرْهَا أَنّك قَتَلْت دُرَيْدَ بْنَ الصّمّةِ ، فَرُبّ وَاَللّهِ يَوْمٍ قَدْ مَنَعْتُ فِيهِ نِسَاءَك. فَزَعَمَ بَنُو سُلَيْمٍ أَنّ رَبِيعَةَ لَمّا ضَرَبَهُ فَوَقَعَ ، تَكَشّفَ ، فَإِذَا عِجَانُهُ وَبُطُونُ فَخِذَيْهِ مِثْلُ الْقِرْطَاسِ مِنْ رُكُوبِ الْخَيْلِ أَعْرَاءً ، فَلَمّا رَجَعَ رَبِيعَةُ إلَى أُمّهِ أَخْبَرَهَا بِقَتْلِهِ إيّاهُ فَقَالَتْ أَمَا وَاَللّهِ لَقَدْ أَعْتَقَ أُمّهَاتٍ لَك ثَلَاثًا ....انتهى خبر ابن هشام ... كان دريد يعتق السبايا (فرب يوم قد منعت فيه نساءك) .
نمر على مضارب عبس لنلتقي بأبي الفوارس عنترة(525 م - 608 م مات قبيل البعثة النبوية بعامين أو ثلاثة) و نذكر ملمحا من كريم خلقه ألا و هو الترفع عن الغنيمة ، قال عنترة في معلقته مفاخرا بخلقه الرفيع في معرض خطابه لمعشوقته عبلة :
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك ...... إن كنت جاهلة بما لم تعلم
ينبئك من شهد الوقيعة إنني أغشى الوغى و أعف عند المغنم
إذاً يرى عنترة أن نهب ممتلكات المهزوم لا تعد من كريم الخلق ، لذا فهو يعف و يترفع عن ذلك ...:
نختم بمن تبنوا قيما سلوكية و أخلاقية متقدمة تجاه الغنائم و الرق و السبي بقبيلة كاملة و هي قبيلة ربيعة ، نقرأ تلك المأثرة التي حفظها لنا التاريخ لحسن الحظ بصورة لم تكن مقصودة في حد ذاتها إنما وردت في سياق أخبار يراها مؤرخنا الطبري إنها هي المهمة . روى الطبري في (تاريخ الرسل و الملوك) عن معارك المثنى بن حارثة في العراق أثناء الفتوح الإسلامية أنه ا أسر جماعة فقال لهم (دلوني) [يقصد أن يدلوه على من يغير عليهم ليغنم أموالهم و يسبي نساءهم].. فقال أحدهم : أمّنوني على أهلي ومالي، وأدلكم على حي من تغلب غدوت من عندهم اليوم ؛ فأمّنه المثنى وسار معه يومه ، حتى إذا كان العشي هجم على القوم ، فإذا النعم صادرة عن الماء ، وإذا القوم جلوس بأفنية البيوت، فبث غارته ، فقتلوا المقاتلة ، وسبوا الذرية ، واستاقوا الأموال ، وإذا هم بنو ذي الرويحلة ؛ فاشترى من كان بين المسلمين من ربيعة السبايا بنصيبه من الفئ ، وأعتقوا سبيهم ؛ وكانت ربيعة لا تسبي إذ العرب يتسابون في جاهليتهم ...) انتهى ما أورده الطبري ... إذا فقبيلة ربيعة ، كانت لا تسبي و ترى السبي أمرا لا يليق ، يا لها من قبيلة رائعة ...
تناولنا أربعة أمثلة تكشف لنا أن أفرادا و جماعات من العرب قبل الإسلام توصلوا لحقيقة أن الرق و السبي يقدح في إنسانية الإنسان ... نواصل .



[email protected]

[الفهد الأسود]

#995227 [ali alfred]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 04:49 PM
هوس جنسي في الحياة و الاخرة, أنا لاأفهم عندما أسمع بأن الاسلام قدأنصف المرأة, هم مهووسيين في كيفية خنق المرأة بالحياة

[ali alfred]

#995201 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 04:14 PM
صدقت أخى (((عبدالله))) نسأل الله لكل من يريد تشويه وقتل ديننا الاسلامى أن يصرفه عنا ويشغله فى نفسه ... وربنا يجمع الفتيات باهلهن سالمين ...

[تينا]

#995084 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 01:59 PM
وا اسلاماه .....بوكوحرام ديل مستحيل يكونوا مسلمين اكيد دسيسة

[ركابي]

#995060 [سونا]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 01:36 PM
عزيتكم بالنبي يا كيزانا ما بتقدروا تنجروا لينا كدا فقه لحركة زي بوكو حرام في السودان ، انا خلاص مليت من قعاد البيت وسك الحفلات والمتاوقة بشباك الشارع والكتابات وبعد دا كله فشلت في عريس الغفلة شوفو لي بكوحرامية كدا سريع

[سونا]

ردود على سونا
[محمد] 05-06-2014 05:24 PM
خلي المتاوقة بس اكتبي رقمك بعرسك لله أنتي ابقي بت ناس وقولي عاوزة السترة ساسترك وانا عارف من كتب هذا هو راجل وليس بفتاه فارجوا منك اذا كنت رجل لا تكتب باسم الفتيات


#995047 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 01:25 PM
ده كله من الشحنات .
يجب متابعه قضية شحنات بورتسودان بالضغط عل كل الجهات لمعرفة كل تفاصيها .
والا سيكون لدينا فروع لبوكوحرام وداعش والنصره .

[طائر الهوى]

#995030 [مون]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 01:11 PM
الله لا يكسبه دنيا ولا أخرة و يحرق قلبه زى مع حرق قلب أهلهم عليهم.. الاسلام برىء منك ومن افعالك و يا رب يأخذك أخذ عزيز مقتدر انت واللى زيك امييييييييين

[مون]

#995026 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 01:09 PM
بقول شنو يا بوكو حرام ... كدي أمشي عند الشريف قريب جنبك في نيجيريا ... وتلقى عنده فنانات سودانيات ... أمسكن وبيعن والله ما يجيبن شيء ... لكن أعمل مسابقة وقول فيها اشتري فنانه وأربح خمسه ...

[أبوقرجة]

#994985 [bullet ant]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 12:41 PM
جاهلية العصر

[bullet ant]

ردود على bullet ant
European Union [قاسم] 05-06-2014 04:43 PM
أي جاهلية يا جاهل ؟ الرجل يعمل بشرع الله الذي يبيح بيع السبايا .


#994941 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 12:15 PM
هؤلاء هم الاسلاميون اينما حلوا
تتعدد سلوكهم والنتيجة واحده

[ودالنيل تمساح]

#994916 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 11:51 AM
هذه الجماعات مثل بوكو وداعش والنصرة وارض المقدس هى زراعة مخابرات غربية لتشويه وقتل الدين الاسلامى ، فلا يوجد مسلم عاقل لا يعرف حدود القتل ،

[عبد الله]

ردود على عبد الله
[DR SAME AL] 05-06-2014 01:52 PM
هذه الجماعات مثل بوكو وداعش والنصرة وارض المقدس هى زراعة مخابرات غربية لتشويه وقتل الدين الاسلامى ، فلا يوجد مسلم عاقل لا يعرف حدود القتل ، تسلم عبدالله


#994902 [فتحي]
3.00/5 (2 صوت)

05-06-2014 11:38 AM
البيشتريهن منك منو السمحات ديل هههه استغفر الله ! نسال الله ان يجمعهن باهلهن !

[فتحي]

ردود على فتحي
United States [زول حق] 05-06-2014 12:54 PM
لا ولا للشماتة.....يا فتحي ....ربنا يجمع بهم ....ويجيبهم سالمين للاهلهم

United States [bullet ant] 05-06-2014 12:47 PM
لم تصب فى تعليقك الذى تفوح منه رائحة نتنة و بالمناسبة الجمال مسالة نسبية انت فى نظر الخليج و محيطك الثقافى قرد و لكن فى نظر امك بعشوم و دمتم

United States [الكجور الأسود] 05-06-2014 12:33 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاتنكحوا النساء لحسنهن فعسى حسنُهنّ أن يرديهن ولا تنكحوهن على أموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن وأنكحوهن على الدين ولأمة سوداء خرقاء ذات دين أفضل)).

وكمان إحتمال يكون ما عندهن ختان فرعوني زي المنتشر عندنا في السودان ده.


#994876 [المغترب والمشترق كمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 11:19 AM
سبايا "الإسلام السياسي" وليس الإسلام. ثمرة تنظير الترابي ومن لف لفه وليست تعاليم الرسول الكريم.

[المغترب والمشترق كمان]

#994871 [kommba]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2014 11:13 AM
ففي تسجيل مصور لزعيم جماعة "بوكو حرام" الإسلامية، أبوبكر شيكو، قال: "لقد اختطفت فتياتكم، وسوف أبيعهن في السوق، وفق شرع الله "، معتبراً أن الفتيات اللائي تم اختطافهن من إحدى المدارس الأجنبية في الدولة الأفريقية، ستتم معاملتهن كـ"سبايا.. سيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة."



SLAVERY IN ISALM PRECEPECTIVE

[kommba]

ردود على kommba
[كتاحة امريكا] 05-07-2014 11:09 AM
تحللل جديد لجماعة نيجيريا الاسلاموفيا ..

United States [spiderman] 05-06-2014 07:21 PM
Mr. Kommba

If you really know about Islam you would never write such a comment. By the way still I insist that, those people don't represent Islam. Also many other groups like those in Somalia and Philippines; they never follow the real teachings of Islam. They just take what it goes with their wishes. Any way I do not blame them, if we find in our own country people such as Alturabi. !!!!!!!

European Union [kommba] 05-06-2014 05:38 PM
اليي كل الذين ردوا علي تعليقي عن بيع بوكو حرام للفتيات المختطفات : اولا انا سوداني درست الابتدائيه وحتي الجامعة في السودان أعرف تمام تاريخ الإسلام وعلاقته بالعبوديه اوالرق
وهي تجارة كانت قبل الاسلام وفي زمن الإسلام وموجودة حتي اليوم أمثلة لتجارة الرق في الإسلاماا :
ما هي اصول بلال بن رباح ? هو من الحبشه تم شراءه من سيده وأدخل الاسلام والقائمه طويله .
كيف دخل الاسلام سودان افريقيا ???
إتفاقية البقط بموجبه ٣٦٠ راس من البشر وليس أبقار
أخيرا ما يقوم بوكو حرام هو وفق الاسلام الذي اباح بيع وشراء البشر من زمان


Mr. Spiderman :
I know Ismlam more and more from its begining to the end ..
and for only Sudan, go back and read the History of Islam Entry to Sudan and the 360 slaves taken every year to them come upto Alzubair Rahma till Mahadi and now Boko Haram ..

go and read your histroy of Isalm again and again and you will find that even was normal from the begining of Isalm upt date of today

United States [قاسم] 05-06-2014 04:52 PM
أسطوانة بيع السبايا مدورة منذ غزوة بني المصطلق و باع الرسول (ص) سبايا بني قريظة ... راجع مقالات سرحان ماجد المنشورة في الراكوبة (العلمانية و جوهر الدين و الرق و المسكوت عنه) انظر مثلا :
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-45407.htm
على فكرة المهدي سبى و باع و اشترى و استرق فلماذا تستغربون ؟ الكلام موجه لـ(أبوبكر) و ([Spiderman) و من لف لفهم ..... هذا الرفض للحقائق و التاريخ رفض انفعالي دفاعي في غير موجب .

European Union [ابوبكر] 05-06-2014 03:35 PM
this is NOT Islam perspective .. never been that way .. Islam freed people from slavery .. in fact, the majority of the pioneer Muslims were slaves .. Islam doesn't AT ALL support slavery .. but what you have just read is a one Muslim-man's perspective of Islam .. that is all .. this is not Islam .. this is a man who is translating Islam in his own way .. please don't mix things together .. thank you

United States [Truth] 05-06-2014 01:35 PM
Mahdi of sudan did the very same when he had the chance

United States [Spiderman] 05-06-2014 12:40 PM
Mr. Kommba

You should know one thing, those people don't represent Islam & and If you really want to know about Islam try to search about it in the Holy Quraan. Regards



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة