الأخبار
أخبار إقليمية
الجنيه الصابونة
الجنيه الصابونة
 الجنيه الصابونة


05-06-2014 05:00 PM
د.عبد اللطيف البوني

الجنيه او العملة المحلية لم تعد مفردة او مؤشرا اقتصاديا فقط إنما أصبح رمزا من رموز السيادة وهو الذي يحدد مكانة الدولة بين الدول فكلما كانت العملة قوية كلما كانت الدولة قوية وكلما كانت قيمة العملة منخفضة كانت الدولة مستضعفة بين الامم, لم تعد قوى الدولة من مساحة وسكان وموارد وجيش والذي منه هي المعيار السائد. أطال الله عمر أستاذنا العظيم محمود عبد العال فعندما كنا تلاميذ في المرحلة الوسطى سمعنا ان الدولة خفضت عملتها فسألناه ما معنى ذلك فقال لنا معناها ان الدولة رخصت ممتلكاتها وبالتالي رخصت نفسها.

طلاب اولى اقتصاد يعلمون ان اسباب انخفاض قيمة العملة كثيرة ومتداخلة ولكن اهمها ضعف القاعدة الانتاجية فدولة تستهلك اكثر مما تنتج يعني ذلك ان حاجتها للعملة الصعبة متزايدة كل يوم على حساب عملتها المحلية فنحن في السودان بعد اصابتنا بالداء الهولندي الناجم عن مغادرة النفط مع الجنوب لم تقلل الدولة صرفها البذخي الذي اعتادت عليه ايام النفط فكان من الطبيعي ان يحدث تمويل بالعجز الامر الذي لحق جنيهنا امات طه.

المعروف ان خروج النفط مضت عليه اربع سنوات كما ان ذلك الخروج لم يكن مفاجئا بل كان امرا متوقعا بنسبة كبيرة كل هذا كان كفيلا بامتصاص الصدمة الناشبة من خروجه واستعدال الامور ولكن هذا لم يحدث, فلماذا؟ هل من عدم رغبة في الاصلاح؟ هل من قلة الخبراء؟ هل من عناد وفساد الساسة؟ هل طرأت نوازل جديدة ضغطت على الميزانية؟ المهم في الامر ان فشلا قد حدث فظل الجنيه السوداني في حالة تخسيس اجباري يومي الى ان وصل ما وصل اليه.

لقد بدا ان الفساد لعب دورا كبيرا في تخسيس الجنيه السوداني لأن الفساد استعمل الجنيه في غسيل امواله وبالتالي اخرجه عن طوره ووظيفته كمستودع للقيمة وجعله كبرياً او محللاً للقيمة ولنأخذ لذلك مثلا الذين هبروا في الاراضي الحكومية القيمة في ولاية الخرطوم- الاشارة هنا لفتيان مكتب الوالي- فهؤلاء اليفع عندما يبيع الواحد منهم القطعة بكذا مليار جنيه يسرع بها نحو الدولار ولا يفرق معه لو اشترى الدولار بعشرين جنيه (ما ضاربه فيها حجر دغش) لأنه بهذا تكون قد تخلص من ارقام كبيرة حتى ولو كانت في بنك وحول كل ذلك الورق الى حزمة معقولة لا بل قد يكون ذلك مدخلا له للاتجار في العملة.

وعلى طريقة فتيان مكتب الوالي سار من قبل كل من اكتسب مالا بصورة غير مشروعة من رشوة او سرقة او مخدرات او قمار او اي جريمة اخرى فهذا المال غير المشروع الناجم عن فساد هو في تقديري من اكبر العوامل التي جابت خبر الجنيه السوداني في الفترة الاخيرة لأن تخسيسه اصبح بمتوالية هندسية واصبح صابونة تغسل بها الاموال. بعبارة أخرى لم يعد الجنيه السوداني عند الذين اكتسبوه حراما مالا متقوما انما تحول الى صابونة غسيل تذوب وتذوب مهما كانت سميكة في الاخضر الابراهيمي، وقريبا من الفساد هناك عوامل اخرى حولت الجنيه السوداني الى صابونة مثل التجنيب، فالمال المجنب يدخل سوق العملة ويحول الجنيه السوداني الى بروة صابون وهذه قصة أخرى. فأوقفوا عجلة الفساد حتى تعود للجنيه السوداني بعض عافيته وتعود لدولة السودان بعض هيبتها وتعود لأمة السودان بعض عزتها -- الله لا كسبكم.

السوداني


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4337

التعليقات
#995431 [محمد ابو ليلى]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 10:27 PM
ياحليل الجنيه السوداني هل مرة ثانية نخفد صفرين ؟؟؟؟؟ .. ! حتى نقدر ونبيع و نشتري أين صادرنا
من انتاجنا الزراعي والحيواني والمعدني هل ما عندنا خبراء أقتصاد ولا مخططين اقتصادين للدولة
يا جماعة انتبهو الامر جد خطر ؟ ونقول ربنا يهون القاسي والصعب في الطريق !!!

[محمد ابو ليلى]

#995399 [ودالشريف]
3.87/5 (8 صوت)

05-06-2014 09:33 PM
د البونى لماذا نستهيين بثروة السودان الحقيقية ولماذا دوما النخبة تعمل على دغمسة الوقائع وجعل الامر مجرد حدوته او نكته او حكاية لماذا نربط انخفاض الجنيه بالبترول وفقدان البترول لماذا لا نتطرق لاصل المشكلة فهل د البونى قبل 50 عاما كان هناك بترول وكم كانت قيمة الدولار وكم كانت قيمة الدولار قبل ان يسرق هولاء اللصوص السلطة هل كان لدينا بترول لا د البونى ولكن عجلة الانتاج كانت تدور كان هناك زراعة وكان هناك غزل ونسيج وكان هناك سكة حديد ونقل نهرى وخطوط جوية سودانية تملاء سماء الدنيا وكان مشروع الجزيرة وكان وكان وجاء هولاء المخربين ودمرو كل شي فلا ترمو اللائمة على انقطاع البترول السبب سؤ الادارة والتخطيط والتمكين انتو مشكلتكم تشوفو الفيل وتطعنو فى الضل ومصيبتنا فى نخبتنا التى ادمنت الفشل

[ودالشريف]

ردود على ودالشريف
United States [ود البيك] 05-07-2014 10:27 AM
ياود الشريف الكاتب دا ما قال ليك الداء الهولندي مش نفس كلامك ؟


#995335 [الصاحب]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2014 07:12 PM
الانتاج وبس يا دكتور (فى الجزيرةنزرع قطنا نزرع نتيرب نحقق اميلنا)رائك شنو ما تتخصص لينا فى مشروع الجزيرة

[الصاحب]

#995320 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 06:51 PM
يا اخى الصابون زاتو اصبح اسموا الدولار...صابون الدولار الابيض...قيمتو زايدة وقيمة الجنيه نازلة ...شوفوا ليكم حاجة تانية تضحكوا عليها

[جركان فاضى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة