الأخبار
أخبار إقليمية
سبدرات :الطيب مصطفى.. الظاهرة الكونية الجديدة (3)..إن عدتم عدنا، وبكيل غير يسير
سبدرات :الطيب مصطفى.. الظاهرة الكونية الجديدة (3)..إن عدتم عدنا، وبكيل غير يسير
سبدرات :الطيب مصطفى.. الظاهرة الكونية الجديدة (3)..إن عدتم عدنا، وبكيل غير يسير


05-07-2014 08:00 AM

عبد الباسط سبدرات

توقفت في مقالي الفائت عند الحديث العريض الذي دار بيني وبين سعادة اللواء عبد الرحيم محمد حسين، وكنت غاضباً جداً، وكان الأخ عبد الرحيم صبوراً جداً وسمحاً.. سبب غضبي هو ديباجة القرار الجمهوري الذي جعل وزير الثقافة والإعلام- كان ذلك اسم الوزارة- يمنح الوسام للطيب مصطفى وليس لهيئة التلفزيون محل الغضب والاحتجاج، وكنت قد أوصيت بأن يتسلم الوسام السيد المهندس حسن عبد الرحمن لأنه صاحب الفكرة والتنفيذ والمتابعة!! ولكن كان تقدير القيادة غير تقديري وابتلعت غضبي.. ولم ينس الطيب لي ولن ينسى.. لأن فؤاد الطيب فيه شيء من طباع البعير..!!
لكن مرور الأيام وتقلب المواقع أبعداني عن وزارة الإعلام، وباعدا بيني وبين الطيب مصطفى، وحمدنا معاً (أن صار طويل السلام اختصاراً)..

ولكن السيد الزهاوي إبراهيم مالك- وهو صديق عزيز- استقال من وزارة الإعلام والاتصالات، وكنت يومها وزيراً للشؤون البرلمانية، وكلفني السيد الرئيس أن أباشر إلى جانب وزارة الشؤون البرلمانية مهام وزارة الإعلام والاتصالات.. وتسلمت مهام الوزارة.. غير أن القدر كان يخبئ لي مفاجأة..!!
المفاجأة هي أن السيد الطيب مصطفى كان رئيس هيئة الاتصالات، وتتبع إشرافاً لوزارة الاتصالات، وهذا سر تسميتها وزارة الإعلام والاتصالات.. هي تقاسم الوزارة نصف اسمها..
والتقينا في اجتماعات مجلس الوزير، وفي كثير من الاجتماعات كان يحفظ للآخر مساحة من الصمت، وقدراً من المؤانسة الجادة والبعيدة عن العمق..
ما كنت أعرف ما يدور من داخل شركة (سوداني) وشركة (موباتل) وهي شريكة معها في عمل الاتصالات من خلاف حول أيلولة خط الموبايل، أيهما أحق بملكيته؟.. علماً بأن الخط يشكل ثروة ضخمة بحساب ملياري مهول.. وما كنت أعرف وبسبب بعدي عن الوزارة لأكثر من عشر سنوات أن هناك لجاناً قد تكونت بوزارة العدل للفصل في ذاك النزاع.. كان وزير العدل يومها علي محمد عثمان ياسين – وهو رجل خلوق وصاحب قدرات كبيرة-

وفجأة جاءني مكتوب من السيد وزير العدل، موضوعه فتوى ملزمة بين (سوداتل وموباتل)، وقد قضت الفتوى أن خط الموبايل هو حق خالص لشركة (سوداتل).. وبما أن فتوى وزير العدل هي فتوى ملزمة لا ينقضها أحد إلا رئيس الجمهورية بتسبيب بين..!!
أرسلت الفتوى بخطاب لهيئة الاتصالات للعمل بمقتضى الفتوى!! ولم أتابع الأمر لأني كنت واثقاً من أن السيد رئيس هيئة الاتصالات سينفذ وبحزم الفتوى ما دامت صادرة من وزير العدل، ونسيت الموضوع.
كانت شركة (أريبا) الآن (MTN) قد أتمت إنشاء خط الموبايل، وتم تحديد ميقات لتدشين ذلك الحدث الكبير وأُعد احتفال فخيم.. وتمت دعوة السيد لرئيس الجمهورية لافتتاح هذا المشروع، وبصفتي وزير الإعلام والاتصالات كنت مضيفاً لهذا الاحتفال..
جاءني مندوب المراسم بورقة البرنامج.. وجدت ضمن القائمة الطيب مصطفى متحدثاً!! قلت ببراءة: دعوه يتكلم.. فهو رئيس وأمين لهيئة الاتصالات.. وهذا يوم زينة..

بدأ الاحتفال، وتحدث المتحدث الأول، ثم تم تقديم المتحدث السيد الأمين العام لهيئة الاتصالات وفي حضور السيد رئيس الجمهورية.. حيا الحضور، ثم قال: (أعلن لكم في هذا الاحتفال أني قد منحت شركة "موباتل" حق ملكية خط الهاتف السيار بدلاً عن "سوداتل"!!).
صاعقة وقعت على رأسي.. من أين لهذا الرجل أن يفعل هذا الشيء بهذه الجرأة التي لم نعهدها على أحد، (ويدوس) بقدمه فتوى السيد وزير العدل كما يفعل المدخنون وهم يدوسون على أعقاب السيجارة..؟ فبعد أن كانت في فمهم وبين أصابعهم، اختاروا لها أن تكون تحت نعلهم.. وهكذا فعل الرجل بفتوى وزارة العدل التي داس عليها دون وازع أو رادع.!!
لماذا اختار الطيب هذا المكان.. وهذا الزمان، وفي حضور السيد الرئيس أن يصدر قراراً معيباً وبلا حق..؟
الرجل نظر.. وقبلها عبس وبسر.. ثم فكر.. ثم قدر.. قدر أن السيد الرئيس سيتحدث في نهاية الحفل، وبما أن السيد الرئيس لا يعرف ولا يحق له أن يعرف مثل هذه المسائل الإدارية الصغيرة.. وبما أن الطيب مصطفى هو الأمين العام لهيئة الاتصالات، والرئيس يثق أنه لن يصدر قراراً إلا إذا كان على حق وعدل.. فقد ظن الطيب أن السيد الرئيس سيقول في خاتمة خطابه: (نؤمن على قرار السيد رئيس هيئة الاتصالات بمنح الخط السيار لشركة "موباتل") وبذلك يقفل الباب..

لكن خيبة الوليد ابن المغيرة.. لاحقت السيد الطيب مصطفى.. فقد كنت قمت من مكاني- كنت جالساً يمين السيد الرئيس.. وحين أعلن السيد الطيب مصطفى ذلك القرار، قمت وقوفاً وقلت للسيد رئيس الجمهورية: (هذا القرار يتعارض مع فتوى وزير العدل، وسألغيه فور وصولي لمكتبي...).
في ذلك الوقت تم استدعائي للحديث..
نهضت مثقلاً بطعنة نجلاء، وسَرَت في جسمي حمى الغضب اللاهب، ولحسن حظي، أكتب خطاباتي في المناسبات احتراماً للناس وضماناً من زلة اللسان.. وصلت المنصة مريضاً.. غضباناً أسفاً.. وسمع الحضور أني أكثر من الصلاة على النبي لتبرد الحمى ويهدأ الغضب.. وقرأت خطابي وكأني لم أسمع قرار السيد الأمين!! وقدمت السيد الرئيس للحديث، فتحدث ولم يشر لشيء..!!
عدت لمكاني، ووجدت الطيب يجلس إلى يساري، وقلت له: (حال وصولي المكتب سألغي قرارك الشخصي هذا.).
(رد علي، إذن سأستقيل)..
رددت عليه: (سألغي القرار مهما كان قرارك)..
بعد انتهاء الحفل ذهبت لوزارة الثقافة والإعلام والاتصالات، وكتبت قراراً بإلغاء قرار السيد الأمين، وأرسلته له..
قدم السيد الطيب مصطفى استقالته مباشرة للسيد رئيس الجمهورية، ولم يرسلها عبر الوزير المختص!! أما لماذا هذا؟ فالطيب ليس موظفا ًعادياً وإنما بدرجة (إمبراطور)..
ومنذ ذلك اليوم، بدأ سيل السباب وذلك القلم الذي (...) لا أريد أن تبقى هذه العبارة مستخدمة حتى لا يسميه الناس (الـ...) وملأ الصحف بالإساءة إلي حتى اليوم..
(ولكن الدبيب لم ينس قطع ذنبه)..
استقال الطيب مصطفى لأني ألغيت قراره ظناً منه أن الواجب يحتم علي أن أقول سمعاً وطاعة.. رغم أن قراره يخالف فتوى السيد وزير العدل..

ولكن السؤال الأهم هو.. لماذا يصر السيد الطيب أن يخالف فتوى السيد وزير العدل وهو عالم بها ويعطي حقاً لغير صاحبه؟.. لماذا يعطي (موباتل) حق (سوداتل)؟.. لربما لأنهم (أغراب) وواجب الطيب إكرام الضيف!! ربما يرى السيد الطيب أن وزير العدل ليس عادلاً في الفتوى!! والطيب صاحب باع طويل في القانون!! وربما تكون هناك أسباب إنسانية، فهو مشهود له بعلاقاته الإنسانية وطيبة القلب..
ليُجِب السيد والطيب على السؤال الآتي:
لماذا خالفت فتوى وزير العدل، وأعطيت حق سوداتل لموباتل لماذا؟.. ونريد إجابة واضحة وجلية.. وإلا فأن مئة أنة سنقولها!! غادر السيد الطيب هيئة الاتصالات وهي مغادرة درامية.. لأن السيد رئيس الجمهورية قد قبل الاستقالة.. وأشهد بالحق أن السيد الرئيس لم يناقشني مطلقاً حول هذا الموضوع وقبل الاستقالة بقناعة..
لكن السيد الطيب وبقلمه وفي عموده بـ(الانتباهة) قال: (أنا حلفت على السيد الرئيس بالطلاق ليقبل استقالتي!!) أي ارجعوا للأرشيف.. بل قالها لأكثر من مرة..

أي تطاول هذا الذي يأتيه هذا الرجل؟.. مَن غير الطيب رجل يقول إنه (حلف على السيد الرئيس بالطلاق) وأقول: الرجل افترى على السيد الرئيس وعلى الناس لحاجة في نفس الطيب..
غادر الطيب الهيئة وهي منجم ذهب، وهي تتيح امتيازات طيبة في الحوافز والمرتبات والأجر..
وقال الطيب- لا سكنت زفراته الحرى- إنه كان يتقاضى أعلى مرتب في السودان!! ارجعوا لأرشيف (الانتباهة)..
والسؤال.. كم هذا المرتب؟.. ولماذا هذا المرتب الأعلى في جمهورية السودان حسب قوله.. هل بسبب المؤهل؟.. نرجو أن نجد إجابة..!؟؟
وهيئة الاتصالات مرتبطة بعدة منظمات وهيئات، وهي دائماً حضوراً في المؤتمرات، وكذلك هي في مجالس إدارات مؤسسات ضخمة مثل عربسات وغيرها..
والسفر فيه سبع فوائد.. ولكن السفر لعربسات فيه وحده تسع فوائد..!!
إذن هل ينسى (الدبيب) أن سبدرات قد قطع ذنبه!!؟ وليس متعمداً، فالدبيب دخل (جحراً) مفخخاً ونجا منه بقطع الذنب فقط..
(لكن الذنب ظل يذكر بالواقعة، وهي فعلاً واقعة واجعة.. فالطيب يكثر من حديث الزهد ولعاعة الدنيا).. وهذه اللعاعة كانت أكبر مرتب في جمهورية السودان.!!

ثم أني لأتسأل الآن.. من يمول الطيب حتى ينشىء صحيفة في بحر شهرين..؟ الأمير طلال يحتاج لأسبوع.. ربما السيد صالح الكامل لشهر.. ولكن الطيب لأربعين يوماً..(عدة النفاس).!!
الطيب يلومني أني تحدثت عن السيد وزير العدل الذي أجله واحترمه، ولكني اختلفت معه حين ذبحني في قبة البرلمان..
ولكن لماذا يحترم الطيب قرار السيد وزير العدل الحالي والذي أيضاً أحترمه وأجله، ويطأ بقدميه على فتوى ملزمة وواجبة النفاذ، ويعطي حقاً لغير صاحب الحق..؟
إن في جعبتي الكثير الذي أمسك عنه مراعاةً لإخوان أعزاء.. ومراعاة أن لا أكشف مستوراً ستره الله..
وأنا ما اضطررت للكتابة إلا بعد ما طفح كيل الإساءة، وتكشفت مرامي الحملة.. أصبحت وحدي- ولله الحمد- الوجبة الدائمة في أعمدة كُتاب كنت أحسبهم إخوة وأصدقاء.. وعرفت صمت بعض.. وما وهنت ولا استكنت.. ولن أستكين.. وأقول لست مدركاً..
(كلا فإني معي ربي سيهدين)..
وللطيب أقول: إن عدتم عدنا، وبكيل غير يسير

اليوم التالي


تعليقات 112 | إهداء 2 | زيارات 23763

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#997902 [العميد المطرود]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 07:50 AM
قايتو ان الشي الطلعت به من هذه المداخلات ان الطيب مصطفي عبيط ومتخلف وحرامي ومتكل علي ود اخته في التسلط ام سبدرات انه حرامي وبتاع عرقي وبتاع نسوان وكمان بتاع اولاد يعني قمبرجي عديل كده

[العميد المطرود]

#997773 [sadig ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 12:29 AM
لماذا يهاجم سبدرات كل هذا الهجوم ؟؟ يكفي انه شارك في حكومات اﻷنقاذ وتقلب في مناصبها وولغ من امتيازاتها له ... وهذا دليل كافي على ان المنصب العام لم يعد يلقي اﻻحترام والتقدير من المواطن ولم تعد له اي هيبة ومكانة .. لماذا ؟ ﻷنه يرتبط دائما في اذهان الناس بالظلم والفساد والتخبظ وعدم الكفاءة تفوح منه رائحة الفساد النتنه كأنها تنبعث من بالوعات مجاري تصريف صحي وليس مكاتب فارهة انيقة مكيفة فالفساد ﻻيمكن تذويقه وتجميله او ستره تحت عباءة عالم مدعي اوأخفاءه وراء مسبحة اوسبحة دجال مفتري ...

[sadig ali]

#997690 [بدل فاقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 10:13 PM
كلهم حرامية الطيب مصطفي عمرو سبعين سنة ولسع جاري وراء الدنيا تقول شافع صغير وسبدرات دا عملو تصفية ناس حوش بانقا ديل احتمال الطيب يكون قال للرئيس علي الطلاق كان تشيلنا الاتنين وبعدين انا بشتغل عندي الجريدة سبدرات دا الا يشتغل مزيع في تلفزيون السودان العجوز دا وفي النهاية والله الشعب السوداني دا بطنو طمت منكم كلكم والله تاني زي المحجوب بنت مقنعة مابتلدو وحتي النميري القريب دا الشعب السوداني طلع يدو نظيفة.انتو اكلتونا باسم الدين والتحلل منه يحلنا منكم الله دا .

[بدل فاقد]

#997647 [ضدالارزقية]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 09:02 PM
عشان كدة انا قلتة في نفسي لية سبدرات تولي قضية الانتباهة ضدالطيب مصطفي وبالمجان عشان يثار لنفسهوينتقم اللهم مزيدا من فضحك ياسبدرات القضاء ماتدهور الابعد مابقيت وزير عدل ياشيوعي ياحرامي

[ضدالارزقية]

#997599 [ياسين بانقا]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 07:59 PM
هل رمزية ( كلا إني معي ربي سيهدين ) تعني أنك الآن واقف براك والهم عصف ام أنك ليس لك صلة قرابة بالسلطة ؟؟؟ ثم أردفت ذلك بعبارة إن عدتم عدنا إشارة إلى أنك كففت قلمك بالرغم من تحريمك لشفاعة الشافعين وقطعك الطريق امامها سلفا بقسم مبين ثم تستجيب لخواطر بعض الإخوة من غير أن يسألوك شيئا منها فتعطيها عطية جودا وكرما منك وأنت الذي حذرتها سلفا بقسم متين بأن ليس لها اليوم هاهنا حميم ،،، ما دهاك ايها المحامي والقاضي والوزير الغير متخصص في كل الإتجاهات ،،، وهل الذي كتبت في تلك المقالات الهزيلة والنحيلة والنطيحة بل العجفاء جعلت ذاك الجرح الغائر في قلبك والذي سببه ذاك السهم المسموم والذي هو يختلف عن سهام المنصات السابقات التي جعلتك تتمنى في كلتيها لو أن بك قوة او تأوي الى ركن شديد فما أصبرك على الأذى فوالله لولا إنك لم تكن من الذين يأكلون التراث أكلا لما ويحبون المال حبا جما لما صبرت ذاك الصبر العلقم المرير ولتقدمت بإستقالتك من اولاها كما فعل خصمك من دون تردد او تفكير إنتصارا لكرامته في ذاك العمل الذي كنت ترأسه فيه دون إعتبارا لك يا سعادة الوزير فهل تلك المقالات جعلت ذاك الجرح الأليم يلتئم ؟ ام بها نلت مظلمتك من خصمك كاملة دون أدنى تخسير ؟؟ كلا والله إنك تدور حول رحى ذاك الإتهام الذي ظللت متفاديا نفيه بطول تلك المقالات ،،، وبذاك التفادي والإعراض أصبحت متهما أصيل بل مجرما مع سبق الإصرار والترصد وذلك بحكم القاعدة االفقهية التي تقول ،،، إن السكوت في معرض الحاجة لبيان بيان ،،، واحسب أن ذلك فيه مهلكك .

[ياسين بانقا]

#997424 [سوداتي]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 04:30 PM
( غادر الطيب الهيئة وهي منجم ذهب، وهي تتيح امتيازات طيبة في الحوافز والمرتبات والأجر..)

تفكيرهم وتقييمهم للوظائف العامة هي ما يجده المسئول من أموال وليس بما يقدمه هذا المسئول لخدمة بلاده

[سوداتي]

#997326 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 02:59 PM
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي
وين المليار يا جبان وين المليار يا محامي الشيطان حقو تختشي


وين حق الشعب يا نصاب وين الفلوس يا أفاك

وين حق الشعب يا نصاب وين الفلوس يا أفاك


وين حق الشعب يا نصاب وين الفلوس يا أفاك

وين حق الشعب يا نصاب وين الفلوس يا أفاك

وين حق الشعب يا نصاب وين الفلوس يا أفاك

[حيدر م]

ردود على حيدر م
European Union [zakoo] 05-08-2014 05:09 PM
البدله حلوة لكن هو ماسك فى جلابية الراجل مالو ؟


#997137 [ياسين بانقا]
4.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 12:20 PM
هل رمزية ( كلا إني معي ربي سيهدين ) تعني أنك الآن واقف براك والهم عصف ام أنك ليس لك صلة قرابة بالسلطة ؟؟؟ ثم أردفت ذلك بعبارة إن عدتم عدنا إشارة إلى أنك كففت قلمك بالرغم من تحريمك لشفاعة الشافعين وقطعك الطريق امامها سلفا ثم تستجيب لخواطر بعض الإخوة جودا وكرما منك وهي خواطر رفضت سلفا بقوة ،،، ما دهاك ايها المحامي والقاضي والوزير الغير متخصص في كل الإتجاهات ،،، وهل الذي كتبت في تلك المقالات الهزيلة والنحيلة والنطيحة بل العجفاء جعل ذاك الجرح الغائر في قلبك والذي سببه ذاك السهم المسموم والذي إختلف عن سهام المنصات السابقات جعلته يلتئم وبها نلت مظلمتك من خصمك كلا والله إنك تدور حول رحى ذاك الإتهام متفاديا نفيه بطول تلك المقالات حيث أصبح السكوت في معرض الحاجة للبيان بيان واحسب أن ذلك مهلكك .

[ياسين بانقا]

#996962 [سوداني ون تو]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 10:28 AM
في حقيقة الأمر أن الظاهرة الكونية الجديدة هي السودان
السودان الذي سمح لأمثالكم أن تتقلدوا مناصب قيادية
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا

[سوداني ون تو]

#996934 [أبوبدر البدري]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 10:10 AM
لقد صدقت يا سلامة الصادق

[أبوبدر البدري]

#996867 [ZAINCO]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 09:36 AM
شفتو ( هبنقة ) بالبدلة عبيط كيف . مقارنة بين بدلة هبنقة وقميص اسامة داؤود يظهر الفرق بين العصامى والحرامى . هبنقة كان بيشتغل فنى سنترال فى الأمارات براتب لا يتجاوز 3000 درهم وساكن فى السطوح .. هبنقة اليوم يرتدى بدلة BALDASSARI قيمتها تكفى لأنشاء مدرسة اساس .اما سبدرات فيكفى انه سأل النميرى ذات يوما عن سبب تعين نميرى لأصحابه جميعا وزراء دون ان يختاره لأى وزارة فأجابه النميرى كيف لى ان اعين شخصا وزيرا و سبق له ان ترشح ونال صوت واحد فقط فى انتخابات نادى المريخ , واضاف كمان الدكتورة ( فاطمة عبدالمحمود ) دائما تقول سبدرات سفيه بتاع شربة وبنات . الحاصل بين سبدرات و هبنقة يكشف بوضوح اسباب كيف وصل السودان حافة الحركرك من الصوملة . موبتل قبل ان تتحول الى ريبا ومن ثم ام تى ان كانت احد املاك هبنقة ومهندس المساحة شيخ عبدالباسط وريث بن لادن ورجل الأمن وموظف المشتريات السابق فى سوداتل . هبنقة اشترى عمارة فى الصافية لأحد زوجاته الصغار و معين ليها حرس خاص تدفع مرتباته من مال الحكومة . الأنقاذ كلها محن . انا كنت بشتغل فى احد البنوك التى اعلنت افلاسها بسبب الدين الهالك . هبنقة وصاحب الوان وام درمان و يوسف عبدالفتاح و الدكتور بتاع الأستثمار و السافى جعفر اخدوا قروض ( حسنة ) 500 مليون لكل منهم فى عام 92 لبناء مسكن لم يسددوا منها مليما واحدا ولمداراة الأمر تم اعلان الأفلاس ودمج البنك مع بنوك اخرى . بلاوى الأنقاذ كثيرة و ما يحدث بين هبنقة وسبدرات مجرد مناظر والغريق قدام .

[ZAINCO]

#996735 [أبو الشهيييق]
1.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 07:48 AM
قولوا آمين ،،، إن شاء الله البين شيخ سبابيرو وبين شيخ فنجاط يكون بين شيخ علي وشيخ نافع عشان اليوم داك نستورد (رقاصات) من جارتنا وحبيبتنا ومحتلة حلايبنا ،،، وبعد إذنك يا شيخ فنجاط أتسلف منك مرارتك دي ، اقصد عبارتك دي ،،، و(فاقعة مرارتنا)مصر أختك بلادي يا شقيقة ،،،، ودقي يا مزيكة ورقصني يا جدع ،،، معليش يا جماعة آسف جدا جدا جدا على الشخشخة القبل الاسماء وحياتكم غصباً عني وعن عن العني كمان ،،، وهو في شيخ غير شيوخنا اللذاذ نتعلم منهم اللعب على الحبلين والعيش بوشين ولهط عرق الغلابة والمساكين .

[أبو الشهيييق]

#996724 [الدحش أبو ورقة]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 07:21 AM
الحرامي أكل الطماع .

[الدحش أبو ورقة]

#996716 [alnewery]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 06:54 AM
كلهم حراميه فاسدين وطنوا للفساد في هذا البلاد الظاهرة الكونية رجل فاسد وسبدرات فاسد فساده ظهر عندما دمر التعليم العام بكامله واما الظاهرة الكونية ابو الفساد ولا اريد ان اعدد

[alnewery]

#996701 [amaa altom]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 05:01 AM
طبعا" مغتاظين من سبترات لأنه سادن للمجرمين، هذا طبيعي ولكن المحير هو الدجاج الألكتروني "حواريي وخداديم" المدعو الطيب مصطفي نرجو من القراء الذهاب لمقال مزاهر نجم الدين عن موقف الطيب من زواج أخته سلوي مصطفي من أمين بناني نيو "دارفور" حيث شكل جبهة رفض قوية قائلا" أن أمين "ليس بكفوء" لأن أهله "عبيد" نرجو أن تبحثوا في أدغال الراكوبة عن هذا المقال كي لمعرفة من هو الطيب وكفي ...امال التوم

[amaa altom]

ردود على amaa altom
[الــســيــف الــبــتــار] 05-08-2014 10:54 AM
انها الحقيقه والكثير يجهل عنصرية هذا موظف البريد ذو الحظ الفربد مل بين يوم و ليله اصبح له شأن و كلمه ومنصب فى بلد الطرشان وسياسة العميان ؟
يا سبحان الله .


#996699 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 04:32 AM
* امحي تعليقي - بعد نشره - علي كلام سبدرات الذي عجز فيه عن دفع اتهام الطيب مصطفي له عن نفسه، و قلت فيه أن سبدرات (ورل) في مستنقع (تماسيح) الافساد!!

[لتسألن]

#996669 [cc]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 02:09 AM
هل يعقل ان يجتمع كل هذا الاحتقار والكره فى شخصين توليا مناصب سياديه وانتهت فتراتهم ولازالو فى مناصبهم حتي ولو ترجلو هل يعقل ان كل هذا الاحتقار للشعب السوداني من هاتين الشخصيتين فهم لو وقفو مع الاطل يطلب من الشعب التهليل وسبحان الله لانجد لهم بصمة بيضاء فى تاريخهم السؤال الزي اود طرحه علي مجمع الفقه الموقر لدينا والزي يفترض به انه اعرف وادري مننا بحكم منصبهم هل من يخدع الناس ب اسم الله ويحلل ماحرم الله وايضا يصلي بالناس هل تجوز الصلاه وراه وعشان مانمشي بعيد اذا احسنا الظن بالوالي هل تجوز الصلاه وراه بعد ان نهب ابن اخته وفريقه العامل اموال الجبايات وبالمليارات من ست الشاي من عرق العتالي ومن عرق الفراش البقيف فى الشمس الحاررره دي ومن نصيب اهل الزكاه وكمان ست العرقي واعتقد ان المقارنه بين ست العرقي وبين اللصوص فيها ظلم لست العرقي فهي لاتغش لان الغش حرام فى عرفها ولكن هل اكل اموال الناس بالباطل فى شريعتكم الغراء يجوز وبفقه الستره والتحلل وست العرقي لها رب وان اخطات فخطاها من اجل اطفالها وربنا اعلم هل حكومتنا الراشده ستمضي فى تحطيم السودان وتمكين اللصوص من ماتبقي وهل صراع الديكه الزي نراه الان بابشع صوره وصلو لمرحلة ان يقول اللص للاخر لص والشعب يتفرج وكاننا شعب من وطن اخر لقد استعبدنا واسنبيح كل شي كل شي وعليه ادعو من اهلي البسطاء برفع الايدي لله ان يرفع عنا الغمه وان يذهب تجار الدين واكلي لحوم البشر وقاتلي الاطفال ومشرعي القوانين الفاسده
سمعنا ان الشياطين قد خرجت من السودان بعد ان هزمهم شياطين البشر وما اقبحهم يفعلون الباطل ويحللونه ويحرمون علي المساكين الحياه والبتكلم بدو طلقه فى نص راسو ؟ الفضائح تخرج وسبحان الله الشعب ماشغال بالموضوع فهو صراع لايخصنا بعد ان اقصيتمونا وستاكلون بعضكم وستقابلون الجبار يوم يسالك ياسبدرات باي حق تاخز المليار لكنك اصلا مامصدق انو فى حساب والله اعلم اما الشيخ الطيب فاقول له عيب عليك حطمته البلد ياعنتر

[cc]

#996644 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 12:52 AM
ألفت النظر لتناقض بين في مرافعة السيد الوزير القانوني: قال -فض الله فاه- عن تنازع سوداتل وموبيتل على خط الموبايل : {علماً بأن الخط يشكل ثروة ضخمة بحساب ملياري مهول..} ثم قال عن نفس نقطة التنازع حينما ورد اسم رئيس الجمهورية: {وبما أن السيد الرئيس لا يعرف ولا يحق له أن يعرف مثل هذه المسائل الإدارية الصغيرة..} يعني هل {الثروة الضخمة والمبلغ الملياري المهول} {مسألة إدارية صغيرة} لا ترقى ولا يحق لرئيس الجمهورية أن يعرفها؟ وهو مال حيعرف إيه؟

بعدين يا أستاذ شنو حكاية {ما كنت أعرف أن هناك نزاع ... وما كنت أعرف أن هناك لجان قد تكونت ..} يا سيد هذا تقصير في المسئولية - على أفضل التقديرات- ومال كنت وزير على إيه؟.. مش عندك مكتب وفيه موظفين وفيه ملفات؟ .. ما كنت فاضي ليها ولا إيه يا سعادتك ؟ مشكلة بتاعة مليارات مهببة وسعادتك مش عارف؟ .. الواحد بفتكر إن الوزير عندما يأتي للوزارة _ أو حتى لأي مسئولية حكومية أو حتي أهلية - يكون هناك تسليم وتسلم وبعده يحصل إطلاع على الملفات واجتماعات مع المسئولين في الوزارة {والمفروض} يكون عارف المشكلات المعلقة وغيرها .. هذه أبجديات يا سعادتك .. مش كده؟

[أبو محمد الجابري]

#996618 [حمدين]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 11:58 PM
والله يا محامي الحرامية كشفت نفسك وضحالة افكارك وعجز لغتك .. بالله انت كنت محامي ووزير كيف ؟؟؟
بلد سايبه وهوينا ، صحيح شعب عملاق يقوده اقزام وبقر .. زيك وزي رئيسك الرقاص وخالو الجاهل .

[حمدين]

#996579 [نكس]
2.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 10:46 PM
كلا فإني معي ربي سيهدين)..الله مولانا ولا مولي لكم -القصة دي بايخة والله بجد وبدون مشاعر حقد علي المؤتمرجية انت مشروع كاتب فاشل -تكثرمن السرد والتفاصيل - عليك الله ما خسارة التعليم فيكم بتديرو شؤون الدولة بالطلاق - بعدين اعلم تمم ان ظاهرة الطيب ما ظاهرة كونية دي ظاهرة مرضية وراثية اسمها متلازمة داون - والله كل شي جايز اذا حكم الفشلة - الصعاليق - عليك الله قبل ما تصلي كدي اخشع في صلاتك وواجهه نفسكك وشوف صحي الله مولاكم

[نكس]

#996574 [سفروت]
3.00/5 (4 صوت)

05-07-2014 10:43 PM
معقولة يا مولانا !!! ثلاث مقالات ردحي في الطيب دلوكة .. و برضوا مش عاوز تحلل مليار التحكيم و كيف أنك عملت علي اخراج متكوت و الحرامية ( عابدين و محي الدين ) من خانة مدانين بتشليح الاقطان الي منتصرين و كمان معها ابتزاز بمائة مليار من عرق الغلابة ( الاقطان ) لتمييع القضية !!!!!

الفيك اتعرفت ... بس رجعوا لينا مليارات التحكيم .. و نحن قادرين علي لصوص متكوت .

[سفروت]

#996558 [Almo3lim]
4.94/5 (5 صوت)

05-07-2014 10:14 PM
(إن في جعبتي الكثير الذي أمسك عنه مراعاةً لإخوان أعزاء.. ومراعاة أن لا أكشف مستوراً ستره الله..)

زي ما قالت حبوبتنا ... النبي فيك ما تمسكه !!!!

و نحن في انتظار عرض الاستربتيز الشيق ..

ما يحدث بين سبدرات و الخال الرئاسي بهذا القدر من السفور و عمقه لهو أحد علامات قرب زوال دولة الظلم ..

عروا بعضكم علانية لا سرا و لا خفية و ما يقوله سبدرات عن الخال الرئاسي و ما يقوله الخال الرئاسي عن سبدرات هو (حصاد الحصرم) .. و كما فعل حسين خوجلي و غازي صلاح الدين يلعبها سبدرات بطريقته ..

و قيل في الخطبة البتراء :

((ألم يكن منكم نهاة تمنع الغواة عن دلج الليل وغارة النهار، قربتم القرابة، وباعدتم الدين، تعتذرون بغير العذر، وتغضون على المختلس، كل امرئ منكم يذب عن سفيهه صنيع من لا يخاف عاقبة ولا يرجو معادا، ما أنتم بالحلماء ولقد اتبعتم السفهاء، فلم يزل بكم ما ترون من قيامكم دونه حتى انتهكوا حرم الإسلام، ثم أطرقوا وراءكم كنوسا في مكانس الريب، حرام علي الطعام والشراب حتى أسويها بالأرض هدما وإحراقا.))

و نصيبكم منها بعد أن شارفت على الغرق أن تقولوا لأنفسكم :

(انج سعد فقد هلك سعيد) ..

[وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين]..

التحية و التقدير لإدارة الراكوبة و أرجوا مخلصا متابعة ما ينشر بين خدام السلطان ..

[Almo3lim]

#996555 [abood]
4.00/5 (5 صوت)

05-07-2014 10:07 PM
لم ارى فى حياتى وضاعة وصفاقة اكثر من ذلك , احقا هذا الرجل تقلد عدة وزارات ومن ضمنها التربية والتعليم ؟!! يا لهذا السودان التعيس , ويا لحظنا البائس ان نكون فى وطن يشاركنا فيه امثال هكذا بشر عديمى الحياء عديمى الضمير

[abood]

ردود على abood
United States [أبوبسملة] 05-08-2014 01:04 AM
انت ياعبود مشكلتك مع سبدرات ولا مع الرجلين معا ؟ ما الطيب بأفضل من سبدرات ألا توافقنى ؟
ام انك تابع الملا الطيب مصطفى ؟!


#996537 [حليمه وجزمتا القديمه!!]
4.75/5 (4 صوت)

05-07-2014 09:53 PM
طظ فيكم من أكبر كبيركم الى أصغر صغير داخل جماعتكم يا حراميه يا لصوص وياريت السرقتوه ينفعكم يوم الموقف الذى يجعلكم (تسبلسون)..إنحطاطكم ياسبدرات جعلت (فنى التلفونات) يقف معك راس براس وجعلك ترغى وتزبد كالحصان الذى حمل بأكبر من طاقته وتستاهل ،، وإيه حكاية صﻻتك الكتيره الكنت بتقوﻻ وإنت متوجه للمنصه لتلقى كلمتك بطلت شرب العرقى وﻻ شنو والبصبصه على الصبيان يا وسخان؟!! انا لن اتعرض للتافه المدعو الطيب مصطفى ﻻنو خساره فيهو اى حرف أكتبه عنه وإذا كانت لى نصيحه لسبدرات سيبك من العواليق ده والمستقبلو مربوط بوجود إبن أخته فى السلطه وانت بوساختك أعلى مرتبه ومكانه منه وإنتو اﻻتنين كالميته والخنزير فى نظر الشعب السودانى،،،،

[حليمه وجزمتا القديمه!!]

ردود على حليمه وجزمتا القديمه!!
European Union [saeed] 05-08-2014 11:26 AM
والله تمام جزمة قديمة .


#996508 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:07 PM
الحرمية فرشو الملاية لبعض ياقول ولاد بمبة لكن حقو السلسلة دي اسموها اليساري الصابئ والقرد الاصفر بلا اخمكم الجوز

[الحقيقة مرة]

#996504 [أبو نتيفة الجعجاع]
4.50/5 (5 صوت)

05-07-2014 09:02 PM
أهم ما في شكلة الحرامية الاتنين ديل أنو بداية شكلتهم الأولى كانت حول عمولات إعطاء خط الموبايل لواحدة من شركات الاتصالات، يعني تنافسا على العمولة واختلفا، ويبدو أنو سبدرات قبض حينها والطيب لم يقبض فلم ينسها له، أما بقية المقالات فهي عبارة عن يوميات لصوص ساقطين

[أبو نتيفة الجعجاع]

#996501 [سوداني موت]
4.35/5 (6 صوت)

05-07-2014 08:58 PM
ما قال اي حاجه عن المليار اللحسو من الاقطان في ال 3 مقالات اول مرة الطيب بقول حاجة صاح سبدارات معروف انتهازي متسلق يغير جلده مع كل نظام شمولي

[سوداني موت]

#996438 [ساب البلد]
4.50/5 (3 صوت)

05-07-2014 07:38 PM
********** في النهاية طلعت جبان ********* شابكنا ظاهرة كونية و فلكية وووووووو ******* وقفت مالك ؟؟؟ ****** خايف من شنو ؟؟؟ ****** من البداية وكت ما قدر الكلام ما في داعي للازعاج **** ان شاء الله الطيب دلوكة يرصعك بمقال تاني نشوفك تعمل شنو ********

[ساب البلد]

#996382 [Salah Joker]
4.55/5 (9 صوت)

05-07-2014 06:31 PM
الحرامي سبدرات قال: ان عدتم عدنا اي ان فضحتني افضحك هههههههه

[Salah Joker]

#996370 [فاروق بشير]
2.50/5 (2 صوت)

05-07-2014 06:16 PM
الناس دى جنت؟ الواحد يكتب بمحض ارادته ليفضح نفسه بنفسه.
والغبيان التاني, يكتب حلفت طلاق.

[فاروق بشير]

#996362 [Abu Ali Ali]
2.25/5 (3 صوت)

05-07-2014 06:04 PM
سبدرات من زمن نميري كان يدافع عن الحرامية فقط الذين اكلوا مال هذا الشعب والكل يعرف عنه انه كان يدافع عن بهاء الدين محمد ادريس صاحب 10% وحاليا يتكلم عن خلاف شخصي بينه وبين الحرامي الكبير الطيب مصطفي

[Abu Ali Ali]

#996325 [ِابو يحى]
3.38/5 (5 صوت)

05-07-2014 05:16 PM
سبداران انت نفسك راجل حرامي و ظالم و سفيه
هل تنكر ان جايناك متظلمين بعد ما قامت الثورة بالفصل التعسفي تحت مسمي الصالح العام
هل تنكر ان في عهدك كوزير للعدل جائك من يتظلم من تكرار جلوسة لامتحان المعادلة و يتم تسقيطة عنوة جاك بعد ان عمل اعادة تصحيح و تظلم و معاه ورقتو في مكتبك و معاك وكيل نيابة و راجعت الورقة و قلت لية اجاباتك صحيحة لكن انا اسوي ليك شنو انتو كلكم كجبهة اسلامية ليس لكم من الاسلام شئ و الاسلام منكم برئ حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

[ِابو يحى]

#996318 [salma.wisam]
2.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 05:10 PM
الزول ما بسكت ساكت الا يكون في خشممه جرادة

[salma.wisam]

#996286 [ابو عمر العطبراوى]
5.00/5 (4 صوت)

05-07-2014 04:37 PM
ان في جعبتى الكثير الذى امسك عنه مراعاة لاخوان اعزاء ومراعاة ان لا اكشف مستورا ستره الله
ان هذه الفقرة قد اخرجتك من خانة الغيور الشجاع الذى يريد ان يطهر نفسه من اخطاء خطيرة تورد الانسان مورد الهلاك الى انسان ضعيف جبان متردد يحب سلامة نفسه اكثر مما يحب هذا الوطن المنكوب
للاسف صدمنا بهذه المقالات التى كتبها قلم مضطرب يرتجف رعبا وخوفا وطمعا في حطام الدنيا الفانية وبأى ثمن كان
سامحك الله

[ابو عمر العطبراوى]

#996276 [karkaba]
4.50/5 (3 صوت)

05-07-2014 04:16 PM
اهنة اللة عايك انت والطيب دلوكة وكل الكيزان اها القروش السرقتها بنشيلة معاك القبر

[karkaba]

#996269 [سلامه الصادق]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 04:03 PM
يا سعادة الوزير كيف بالله عليك لا تكون الوجبة الدائمة في (الأعمدة الآيلة للسقوط ) لدي كتاب صحافتنا الباهتة (ناس زعيط ومعيط الذين صاروا بين عشية وضحاها وزورا وبهتاناً يطلق عليهم كتاب أعمدة وهم أقرب إلي البلطجة يكتبون في كل شي بلا مهنيه وتخصص , وكيف لا يحسدونك ويكيلون لك الشتائم ويشنون عليك الحملات وأنت القانوني الضليع والشاعر الرقيق الذي تغني بشعرك السودان كله مع البلابل في (رجعنا لك)
رجعنا لك وجـينـا غـفـرنا انـك بالوشـاية فـصـدت كبـد الـفـرحة فـينـا
رجعنا لك وعـينـينا الـبكـت فـجعـت رموشـه دمـوع سـخـينـه
وبـفـرح عـودتـنا رفـت زغـردت كلـمات حنينه
رجعنا لك عشـان تـاه الـفـرح مـن دارنــا
رجعنا لك وإنـت ديــــــــار فـرحنــــا
رجعنا لك عـشـان نـاحــت سـواقــيـنا
رجعنا لك وبـكـت شـتـلات قـمـحـنــا
رجعنا لك عـشـان يـسـكـت جـرحـنـا الإنـت جـارح قـلبـو بجـراحاتـنا إحنـا
رجعناك وكـيـف نـرفـض رجـوع الـقـمـرة لـوطـن الـقـمارى
يـا الـتقـوقـى على نخـيـلاتـنا الـقمـارى .
وكاتب بلغة راقيه ورصينة قل من يكتب بها في هذا الزمان الأغبر وخطيب مفوه ومع ذلك تقلبت في سلك التوزير زماناً طويلاً بعفة ونزاهة ولن يستطيع أحد أن يشير عليك بحالة فساد واحده ,ليتهم يتعلمون منك كيف يكتبون بلغة راقيه وكيف يكون أدب الخلاف بلا شتائم ولغة متسفله,أكتب وأنثر الدرر لكي يستفيد جيل المستقبل .

[سلامه الصادق]

ردود على سلامه الصادق
[جرير] 05-08-2014 09:26 PM
هووي يا سلامة أرعي بي قيدك .. الطيب دلوكة و كل الشعب السوداني يريد معرفة فلوسه الضاعت بين تحكيم الاقطان و مليار سبدرات .. تقول لي درر و فزلكة ألفاظ و شتم في الطيب ( مع اختلافي مع الاخير ).. و برضو شاعرك عامل فيها رايح !!! و الاختشوا ماتوا .

United States [المتباهي] 05-08-2014 02:38 PM
انتي بتتكلمي عن شنو.انتي رايح ليك بلبل ولاايه الحكاية.


#996239 [ابو صخر]
4.38/5 (6 صوت)

05-07-2014 03:39 PM
انت زفت الزفت ذاتو ، ارسلت الطلبه لمحرقة الجنوب عندما كنت وزيرا للتعليم وتم قتلهم فى معسكر العيلفون عمدا عند محاولتهم الهروب لقضاء العيد مع اهلهم واكلت زمن مايو والانقاذ يا انتهازى

[ابو صخر]

#996232 [سلامه الصادق]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 03:36 PM
يا سعادة الوزير كيف بالله عليك لا تكون الوجبة الدائمة في (الأعمدة الآيلة للسقوط ) لدي كتاب صحافتنا الباهتة (ناس زعيط ومعيط الذين صاروا بين عشية وضحاها وزورا وبهتاناً يطلق عليهم كتاب أعمدة وهم أقرب إلي البلطجة يكتبون في كل شي بلا مهنيه وتخصص , وكيف لا يحسدونك ويكيلون لك الشتائم ويشنون عليك الحملات وأنت القانوني الضليع والشاعر الرقيق الذي تغني بشعرك السودان كله مع البلابل في (رجعنا لك)
رجعنا لك وجـينـا غـفـرنا انـك بالوشـاية فـصـدت كبـد الـفـرحة فـينـا
رجعنا لك وعـينـينا الـبكـت فـجعـت رموشـه دمـوع سـخـينـه
وبـفـرح عـودتـنا رفـت زغـردت كلـمات حنينه
رجعنا لك عشـان تـاه الـفـرح مـن دارنــا
رجعنا لك وإنـت ديــــــــار فـرحنــــا
رجعنا لك عـشـان نـاحــت سـواقــيـنا
رجعنا لك وبـكـت شـتـلات قـمـحـنــا
رجعنا لك عـشـان يـسـكـت جـرحـنـا الإنـت جـارح قـلبـو بجـراحاتـنا إحنـا
رجعناك وكـيـف نـرفـض رجـوع الـقـمـرة لـوطـن الـقـمارى
يـا الـتقـوقـى على نخـيـلاتـنا الـقمـارى .
وكاتب بلغة راقيه ورصينة قل من يكتب بها في هذا الزمان الأغبر وخطيب مفوه ومع ذلك تقلبت في سلك التوزير زماناً طويلاً بعفة ونزاهة ولن يستطيع أحد أن يشير عليك بحالة فساد واحده ,ليتهم يتعلمون منك كيف يكتبون بلغة راقيه وكيف يكون أدب الخلاف بلا شتائم ولغة متسفله,أكتب وأنثر الدرر لكي يستفيد جيل المستقبل .

[سلامه الصادق]

ردود على سلامه الصادق
[الجنرال الهوت دوق] 05-07-2014 08:09 PM
ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا


#996212 [sky painter]
4.50/5 (3 صوت)

05-07-2014 03:19 PM
يا حليل صبضراط عندما كان يكتب للبلابل: رجعنا لك رجوع القمرة لوطن القماري...ارجع للشعر يا صبضراط,انت اروع مع الشعر..كنت مدير مكتب فاروق حمد الله وزير داخلية نميري و لكن بريقك كشاعر كان اروع...ارجع ارجع يا صبضراط...ارجع رجوع القمرة لوطن القماري

[sky painter]

ردود على sky painter
United States [ناجي سرالختم] 05-07-2014 10:31 PM
المصريين قالوا احنا اللى ضربنا الهوا دوكو
تقدر انت ثضرب ضراط صبضراط
والا sky painter دى وهمة ساى


#996207 [أبوالكجص]
4.50/5 (2 صوت)

05-07-2014 03:14 PM
أهو نحن لابدين تحت الحيطة عشان نسمع كل يوم زيطة ... هيا أنكتو خباثات بعض

[أبوالكجص]

#996195 [عبدو]
4.75/5 (5 صوت)

05-07-2014 03:06 PM
اخبار المليار بتاع الاقطان شنوووووو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!1

جاوب على السؤال وبطل بزبطه

الكسره دي ما حتقيف لغاية ما تورينا الحاصل شنو

[عبدو]

#996179 [fm3]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 02:53 PM
رحم اللةسوداننا ان كان هذا هو لسان حال النخبه ان انت حاكمه او خرج الحلبه واقع حال يبكى ومستقبل ظلامى ورحم الله الرعيل الاول ولك الله ياسودان ان كانت كل العقول التى تربت فى كنفك اسرت الهجره والبعد عنك تتناوشك افكار صغار القوم
وتحكم بواسطه ناس يعجز اللسان عن وصفهم
وها نحن نرى انفصال للجنوب والغيورين لا يحركون ساكنا
وها نحن نسمع هرقطات مصر بشان حلايب وبرضوا لا شريف يحرك ساكنا لك الله يا وطنى

[fm3]

#996154 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 02:31 PM
سبدرات تراجع وهذا ليس كل ما وعدنا به لعله تعرض لضغوط شديدة

لا اتفق مع من يصفون هذا بالتراشق هذه اشياء ضرورية لمعرفة الرجال بالذات الذين لهم طموح لرئاسة البلد امثال الطيب مصطفي

واضح من كلام سبدرات ان الطيب تلقي مبالغ ضخمة كرشوة مقابل ملكية خط الهاتف السيار

[ابو حمدي]

#996153 [ود الريف الحريف]
4.50/5 (3 صوت)

05-07-2014 02:30 PM
ما زال سبدرات يراوح مكانه ولم يأت بما هو جديد عن خصمه المدعو الطيب مصطفى ... كلاهماتمرغا فى وحل ثورة الحرامية الممهورة زوراً وبهتاناً بثورة الإنقاذ الذى فى الآخر تحول إلى غطاس وفطاس ... كلاهما نموذج سىء ... سبدرات يريدأن ينبش سوءات الرجل وزلاته وهناته بينما يحاول يدارى عننفسه وهذه هى الطبيعةالبشرية ... فأنا اقول عندما يذهب خصمان إلى ديار المحكمة فى قضيةٍ ما ،فلا بد أن يكون هنالك ظالم ومظلوم لآنه من المستحيل أن يكون كلا الخصمان على حق ..وهذا ما يسعى إليه المدعو سبدرات من خلال ترنيماته هذه .. الشىء الذى أتوقعه أن المدعو الطيب مصطفى، على الجانب الآخر قد بدأ فى سن وشحذ قلمه كى يتقيا على ما تبقى من ملابس الشعب السودانى الشبه عارى نتيجة تخبطات وعنتريات النطام المتهالك الذى أورد البلاد البئس المورود...هذه مهاترات من نفعيين اغتنوا من جيوب الكادحين ،لا تفيدنا فى شىء ...السبدرات هذا يريدأن يتفنن ببعض الكلمات والعبارات المدغدغة للمشاعر ويرمى خصمه بأقذع العبارات والألفاظ ويبعد نفسه عن دائرة الجحيم التى أشعلها هو ومن على شاكلته من خلال تلطيخ الدماء بالمشاركة القذرة ضمن أنظومة هذا النظام القذر المتعفن ... هذه مضيعة أخرى تضاف إلى الضياع الذى صاحب إستقلال ( إستغلال )البلد منذ أكثر من ثمانية وخمسون عاما ... شخصى الضعيف ولد إبان الإستقلال وها أنا الآن على عتبات المعاش والبلد حتى يوم الناس هذا ، لا تعرف يمنة ولا يسرى ... لأن الذين تسنموا أمور البلاد لم يكونوا على قدر نقاط التحدى ...فالمتوفى نميرى هو أس البلاء الذى أعطب وخرب الديار .. مروراً بهؤلاء الشرازمةالذين فاقت سوءاتهم ما لا يخطر على قلب بشر وكان سبدرات كلا فى العهدين حاضر القلب والقالب ، إلا أنه فى العهد الضلالى الحالى كان أشد توهجاً ولمعانا ...
بالأمس تعرض سبدرات لصاحبه فى الخصومة والذى وصفه بأنه يكثر من كلمة فقع مرارتى وإمعاناً منه فى التشفى الشخصى قال : أن هذه الكلمة مصدر إستعمالها الرسمى حريمى ( نسائى ) .. الكلمة عربية المنشأ أصلاً وتفصيلا إلا أن التحورات البيئية هى التى تفسد أصل الكلمة ...فالكلمة محورة من فقأ ، يفقؤ .. وبالسودانى نقول فقع عينو ...وهنالك الكثير .. مثل كلمة يضرى ، التى أصلها فى العربية يذرو .. نقول تذروه الرياح ..وبالدارجى نقول اليلقى هبوبو يضرى .. يفجخ مقابلها الفصيح ..يفضخ .... وهكذا العديد من هذه الشاكلات

الطيب مصطفى على وشك رفع ضربة الكورنر ززوو

[ود الريف الحريف]

#996143 [مرتضي الجعر]
4.00/5 (4 صوت)

05-07-2014 02:23 PM
مرافعة سخيفة من رجل قانوني بليد.. ومافي دليل علي بلادتك أكتر من انك فشلت في قضية الاقطان وقضية الانتباهة وقضية التاكسي التعاوني وقضايا أخري.

أكاد أجزم أن الطيب مصطفي الان يتقلب في مكتبه ضاحكاً وساخراً من تفاهاتك وعباطاتك التي حتي طلاب الثانوي ما بيعملوها.

أستاذ سبدرات: أنت راجل بليد وفيك شبه من (هبنقة).

[مرتضي الجعر]

ردود على مرتضي الجعر
United States [محب الأكواز .. !] 05-07-2014 07:22 PM
يا الجعر واضح من طريقة كتابتك أنك فاقد تربوي و كمان مربيك الطيب دلوكة .. سبدرات سيئ لأنو شارك في الإنقاذ و بعد ما كان شيوعي و راجل مناضل حر أصبح مرمطون في تفاهات المؤتمر الوطني .. لكن رغم ذلك لا نقارنه برجل كان أباه ( شيخة ظار ) ! الطيب كان بتاع تلفونات و أصبح صاحب أملاك و إعلامي كبير عشان قريب عمر .. راجل حاقد و عنصري و آكل سحت .. لعنكم الله جميعاً


#996121 [الهمام]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 02:14 PM
كلكم وسخ حرامية سفاحين اكالين للسحت قاتلكم الله

[الهمام]

#996117 [ANSARY]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 02:12 PM
اخونا مسطول فعلا انت مسطول انا ما رخيص انا انصاري وحفيد انصار روت دماء اجدادي ارض كرري دفاعا عن الوطن العزيز والانقاذ عمرها ما كانت خيار الشعب فهي مفروضه .
لكن الذي عجبي في سبدرات اسكلت الرجل الجارح الذي تكلم في قيادات هذه البلد وكأنه هو الوحيد الصاح كما قال سبدرات .

[ANSARY]

#996097 [الراصد]
4.75/5 (3 صوت)

05-07-2014 01:59 PM
(( وكان الأخ عبد الرحيم صبوراً جداً وسمحاً))... بالله يامنافق!!؟؟ انِشاءالله يوم شكرو الجد تثبت في كلامك...

[الراصد]

#996078 [nashaby]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 01:40 PM
والله هذا زمان الترحم عليك ياسودان بعد أن بترت لجزئين ولعبت على محراب الطهارة شلة من العابثين .
سؤال برىء جدا جدا جدا .
هل هؤلاء النفر مسلمين حقاً وهل يدركون أن آخر المطاف سيحاسبهم الواحد القهار.
أم أنهم مروجو أن الدنيا آخرها كوم تراب ؟؟؟
لاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم .
وواحسرتى عليك ياسودان بعد تكشفت الحقائق التى أثبتت أن شعاراتهم لم تكن أبداً هى لله هى لله.بل كانت للتسط وللجاه تماماًومن يدفن هذه الجيفة الآن.

[nashaby]

#996073 [Arif]
4.75/5 (3 صوت)

05-07-2014 01:37 PM
الصحفي السعودي الأستاذ مطلق العنزي مدير تحرير صحيفة اليوم السعودية كتب مقالاً بعنوان- أعراض «المتلازمة السودانية» .. هنيئاً للمصابين...! وهذا هو نصه:
((في الأسبوع الماضي أصبت بحالة شديدة من أعراض تبدو «مزيجاً» من البهجة والحيرة والامتنان والضعف والزهو والفخر.
ولو بحثت في المراجع العلمية لجهابذة علم الاجتماع والنفس وحتى الانثروبولوجيات وأكيولوجياتها، لما وجدت اسماً جامعاً أو توصيفا دقيقاً لهذا المزيج، لكن لأنني المجرب - والمجرب أفقه من ألف طبيب - فلم أجد إلا أن أسميها «المتلازمة السودانية» (sudanism).
ففي الأسبوع الماضي، غمرني السودانيون بديم كرمهم الهطال، على موقف أملاه الواجب الأخلاقي مدفوعاً بودي ومشاعري الميالة المنحازة نحو السودانيين، ومعرفتي بهم، فهم كريمو المتحد، ذوو مشاعر لطيفة، ويتمتعون بأكبر مساحة من الاحترام وصفات الأمانة في الوطن العربي.
وهذا أسمى فخر و"إنجاز تاريخي" يطمح الى أن يتمتع به فرد وشعب، كسبه السودانيون بجدارة واستحقوا «دروعاً» و«كؤوساً ماسية» من مهج ومشاعر وخلجات قلوب، والدليل هو ذاك الشعور الذي يختلج في مهجنا وأذهاننا.
فعلى الرغم أنه لا يمكن أن يكون كل سكان الخرطوم وكل السودانيين ملائكة لا ينطفون عن هوى، لو قيل لي أن عربياً قد فاز بجائزة الأمانة بين عشرين من العرب مختلفي الجنسية، فأرجح - والذهنية العربية أيضاً ترجح - أن يكون سودانياً.
ولو قيل: إن عربياً قد فاز بجائزة التهذيب بين عشرين من العرب، فالأرجح أن يكون سودانياً، ولو قيل: إن عربياً قد فاز بجائزة نظافة اللسان بين عشرين من العرب، فالأرجح أن يكون سودانياً، ولو قيل: إن عربياً قد فاز بجائزة الوفاء بين عشرين من العرب، فالأرجح أن يكون سودانياً.
والمواقف الشاهدة للصفات الرفيعة المترفعة للسودانيين كثيرة، هاك إحداها: شركة سعودية كانت تحتاج إلى مترجم وبطبيعة عمله سيطلع على أسرار علاقاتها التجارية مع منافسين وتوريداتها وتصديراتهم ورسائلها، ولا بد أن يتمتع بأمانة شديدة، بحث مديرو الشركة عن مترجم، لكنهم اجتهدوا أكثر في البحث عن مترجم «سوداني» وانتظروا إلى أن جاءهم «المخلص».
وهذه أخرى: كثيرون من المرضى في المستشفيات «يتزاحمون» على عيادات الأطباء السودانيين بالذات، لأنهم يتوسمون أن السوداني - بصفة عامة - شجاع في مقاومة غرور النفس، ولا يجرؤ على ارتكاب اجتهادات مغامرة خطيرة فيما يجهل.
وهذه ثالثة: شاهدت سودانيين كثيرين يعاتبون سودانيين آخرين يتجاوزون في نقدهم أو يستخدمون كلمات جارحة بحق مسيئين للسودان.
ولكل ذلك ندرك لماذا يبحث علية القوم عن مرافقين وطباخين وسائقين من السودان، لأن السودانيين أكثر مقاومة لاغراءات النفس، وأقل جرأة على الانخراط في المؤامرات والخيانة، وأكثر الناس حفظاً للأمانة والأسرار، وأكثر الناس حفاظاً للود ونظافة اللسان والملبس.
وبعد كل هذا وقصص كثيرة تروى عن السودانيين النشامى ومشاعرهم اللطيفة لن يكون لي أي فضل أو منة الدفاع عنهم.
وقد طوق السودانيون عنقي برسائل ومداخلات تحمل حلاوة وعليها طلاوة، وكتبت لهم محنياً الرأس لهذا الكرم الهطال: «كم أنا مدين لكم بجميل لا يقاس ولا يقدر ولا يوزن ولا يكال. فقد غمرتموني بحبكم وكرمكم، وهذا دين ثقيل...»، وهو دين ثقيل ولا ريب.))
ما ذكره الاستاذ مطلق من تميز عامة السودانيين على غيرهم في الشجاعة, الترفع و مقاومة إغراءات النفس,الاخلاق , النزاهة, الامانة الوفاء,التهذيب والنظافةو هذه القيم والمثل تربى عليها الناس في بيوتهم واسرهم وتوارثوها جيلاً بعد جيل , وهذا ما جعل جرائم السرقة والخيانة مرفوضة لدى المجتمع والدليل على ذلك مايحدث عند القبض على اللصوص يتدافع الناس عل ضربهم و عقابهم بدون شفقة و في بعض المجتمعات يتعرض اللصوص للقتل.
فأين انت بل ومثلك الاعلا وزير العدل السابق محمد عثمان يس من هذه الصفات؟
رفض السوداني الطيب يوسف الزين الراعي, النزيه و الأمين خيانة الأمانة وأكل المال الحرام رغم حوجته, لهذا السبب لأنه سوداني أصيل ورث هذه القيم وتربى عليها.
الا ستاذ سبدرات أنت تعلمت القانون في جامعة الخرطوم بالمجان و كل منصرفات تعليمك ا من أكل وسكن فاخر ودراسة في الجامعه وكل مصاريف تعليمك في المراحل الأخرى تدفع من مال وعرق الشعب السوداني .
أنت متهم بالخيانة لهذا الشعب وعدم الوفاء له بإختيارك وتخصصك في الدفاع عن اللصوص والمجرمين الذين نهبوه وأفقروه أمثال عابدين ومحي الدين و إستحللت أن تأكل رزقك و أتعابك من هذه الاموال والفاسدة والمنهوبة .
ماهو حصادك وماهي انجازاتك للعدالة في الفترة التي عملت كوزير للعدل؟ لماذا خالفت القانون وأمرت أفراد الشرطة باطلاق سراح المتهم أشرف الكاردينال؟
ألم تبطل المحكمة قرارهيئة التحكيم بسبب عدم النزاهة الذي تسببت انت فيه مرتين الاولى لأنك محامي شركة اللص محي الدين والثانية لتلهقك واتصالك المنفرد بالقاضي عبد الله؟
أرجو ان تحترم عقولنا وتوقف هذه المسرحية السخيفة والخطب الجوفاء فهي لن تجدي .
.

[Arif]

ردود على Arif
European Union [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!] 05-07-2014 06:35 PM
السعودى الطيب ده بيتكلم عن ياتو سودانسيين ألم يعلم بأن السودانيين إنقسموا لفسطاطين؟!! فسطاط إحتفظ بكامل عاداته وتقاليده ودين آبائه وأجداده،والفسطاط الذى سطا على السلطه بليل وإنهمك فى تغيير العادات السودانيه المؤمنه السمحه فجرف معه عدد غير يسير أغرتهم بهرجة السلطه والمال السائب وانتجوا أمثال الطيب مصطفى كل مؤهله فى هذه الدنيا إنتمائه بصلة دم مع الانقلابى عمر البشير وسبدرات آحد آئمة النفاق والضلال وقيسوا عليهم البقيه الباقيه منهم وسوف تجدون مجموعة علل ومسالب لا يتصف بها إلا الشيطان الرجيم والعياذ بالله!!!


#996067 [ود اللفة]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2014 01:33 PM
الطيب مصطفى معروف بهوسه وغطرسته ولكن سبدرات ظالم لنفسه ولغيره وبه سوء ادب، حقيقة استغرب كيف يكتب أمثاله شعرا؟! وهو أصلا خالي من الشعور اللهم الا أن يكون ذلك نوع من التصنع .

[ود اللفة]

#996052 [محمد الامين]
4.00/5 (3 صوت)

05-07-2014 01:19 PM
نحن كنا ظانين ان الطيب مصطفى وراء كثير من المصائب البنعاني منها وظللنا نتابع مهاتراتك علنا نجد فيها ما يؤكد ظننا لكن وكما اشرت(أنا) في تعليق عن مقالك السابق انك تربيت وبحكم عملكم في المحاماة على تبرئة المجرم فانت بمرافعاتك دي غلفت للطيب شهادة براءة مما كنا نظن

[محمد الامين]

#996028 [الكجور الأسود]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 01:02 PM
ما أجمل هذه الأبيات التي كتبها سبدرات عندما تغنيه البلابل،وما أقبح السياسة عندما تمارسها مع أناس لا يستمعون إليها ولا يتذوقون جمالها:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رجـعـنـالـك وجـينـا غـفـرنا انـك بالوشـاية فـصـدت كبـد الـفـرحة فـينـا

رجـعـنـالـك وعـينـينا الـبكـت فـجعـت رموشـه دمـوع سـخـينـة

وبـفـرح عـودتـنا رفـت زغـردت كلـمات حـنـيـنـة

رجـعـنـالـك عشـان تـاه الـفـرح مـن دارنــا

رجـعـنـالـك وانـت ديــــــــار فـرحنــــا

رجـعـنـالـك عـشـان نـاحــت سـواقــيـنا

رجـعـنـالـك وبـكـت شـتـلات قـمـحـنــا

رجـعـنـالـك عـشـان يـسـكـت جـرحـنـا

الانـت جـارح قـلبـو بجـراحاتـنا آحنـا

رجـعـنـالـك وكـيـف نـرفـض رجـوع الـقـمـرة لـوطـن الـقـمارى

يـا الـتقـوقـى على نخـيـلاتـنا الـقمـارى ...

وانـت واحـش نـيـل وطـنـا عـلـيـنا شـمـتـه الصحارى

رجـعـنـالـك عـشـان انـت الـجـرف الـفـيـهو شــتلات حـنـة لـفـرح الـقـبـيـلـة

رجـعـنـالـك عـشــان جــرتــقــنـا وسـيـرتـنــا وجـديــلـة ..

رجـعـنـالـك نـغـنـى فـرحـنـا فـيـك ونـقـول عـديـلــة

يـفـرح الـلـيـل بـفـرح صـنـدل يــفـوح يـكـســـى الـقـبـيـلــة

[الكجور الأسود]

ردود على الكجور الأسود
European Union [Amin] 05-07-2014 08:38 PM
القصيدة جملها اللحن وأداء البلابل ,,, غير ديل ,,,,هردبيس


#996025 [بت حبوبتها]
4.86/5 (8 صوت)

05-07-2014 01:01 PM
( إن في جعبتي الكثير الذي أمسك عنه مراعاةً لإخوان أعزاء.. ومراعاة أن لا أكشف مستوراً ستره الله )

بصفتك مسلم
وقانوني
ومسئول بدرجة وزير
وسوداني الأب والأم

لا يحق لك أبدآ التستر على من أسميتهم مستظرفآ "أخوان أعزاء" وهم في الواقع " أخوان حرامية باعوا البلد وشردوا الولد متأسلمين فاسدين مفسدين " !!

قل من هم وماذا اقترفت أيديهم عسى أن يهديك الله إلى سواء السبيل !!

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
United States [abusafarouq] 05-07-2014 08:25 PM
( مراعات لإخوان أعزاء ) يعنى كان وزير عدل ويعمل بفقه السترة . المقصود به تبيض وجه البشير أمام خاله وهو أكبر حرامى سارق للمال العام .

United States [محموم جدا] 05-07-2014 02:57 PM
بت حبوبتها حقيقة حبوبتك ريقتك الحقيقة لكن نقول لهذا الاستاذ المتفوه الساكت عن الحق شيطان أخرس و الناطق لأجل المليار ليغمس الحقيقةفي الظلم ليضيع حقها في الظهور كذلك شيطان بليغ و كم سنة سكت عن هذه الحقائق و نقول له نحن ننتظر مقالك القادم لا لشئ إلا لنرى مزيدا مما سكت عنه لسانك حيث كان كلاما مباحا...


#996023 [m]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 01:00 PM
سبدرا المحامى الذى عجز الدفاع عن نفسه امام اتهام الطيب مصطفى بشان التحكيم فى قضية الاقطان واصبح يلف ويدور عن امور شخصية..............سبدرات المحامى الذى اثبت صحة مقولة(المحاماة مهنة النصب على النصابين)

[m]

#996020 [نادوس]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 12:58 PM
في الأخر ما أتطرق للموضوع الاساسي
والصبغة الدنينة في هذا الجزء توضح بجلاء مدي إنتهازية ونفاق سبدرات وتوضح أن سمات المتاجرة بالدين والإنتهازية والنفاق سمات ثابتة عند كل كوز
فضايح الطيب مصطفي وحراميته كل الشعب السوداني شايفها ,,,



سبدرات قبض مبلغ قدره مليار جنيه كرشوة لطبخ عملية التحكيم في قضية الأقطان بين شركة الأقطان (بلاعة قذرة)ومديكوت ...

[نادوس]

#995994 [شبتاكا]
5.00/5 (6 صوت)

05-07-2014 12:39 PM
ما وريتنا لما كنت قاعد مع الزينكو فى نادى الضباط على شارع النيل وجاء ابو القاسم من غير ما يسلم وقعد قصادكم قلت للزينكو اروق لك صاحبك وقمت كبيت كاس ومشيت له قام دفق لك الكاس فى راسك ورجعت مبلل .........اه فى الوقت داك برضو اكثرت من الصلاة على الرسول.....والمصيبة التانيه لما الزينكو مشى لابو القاسم واتكلم معاهو....قام ابو القاسم ناداك وقال لك كب لى كاس وتعال قمت وبفرح غامر كبيت الكاس ومشيت ليهو دايرين نعرف فرحتك دى اقوى ولا بتاعت قبضت مليار الاقطان...وبعدين انت لما عرفت انو الخال الرئاسى طلبانى الفكر والتوجه وجربته فى ادارته للتلفزيون وشفته عمايله الهبله دى... رافة بمن تبقى من الشعب المغلوب ليه ما واجهت الموقف وليه اضايرت حتى لما كرمه ود اخته واداهو وسام ما بيستحقه وتانى لما قابلته فى موضوع الهيئه وشفت عواسته وادارته الفجه كبيع الكمبيوترات بالاقساط وابتعاث النسناسين البيجيبو له اخبار العاملين لانجلترا عشان يتعلمو الانجليزى......ده بخلاف الفساد فى منح الترخيص ......وانت وزير ومؤتمر وطنى قيادى وحارس بحاحايه كبيره انها بعد ما لبنت ما بتخلى الطير ينقدها طيب ليه ما حاحيتو ولا عشان كان بعيد من مصلحتك اثرت سكة السلامه
نشرك لبعض من غسيلك الوسخ انت وابو جهل الطالبانى بيورى ياتو نوع من الرجال انتم وليه البلد دى راحت فى طريق الفشل
عشان كده لما الشهداء من الشباب فقدو ارواحهم فى انتفاضة سبتمبر وهم مرددين
نحن مرقنا مرقنا ضد الناس السرقو عرقنا
ويا خرطوم ثورى ثورى لن يحكمنا لص كافورى
كانو عارفين ومتاكدين انو مافى اى اصلاح مع الحثالة البشريه من امثالكم

[شبتاكا]

#995956 [سلمان سلمان]
4.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 12:16 PM
"""إن في جعبتي الكثير الذي أمسك عنه مراعاةً لإخوان أعزاء.. ""
جعبتك مليئة؟

كيف تراعي "اخوان" في الحق..يارجل القانون والعدل؟

[سلمان سلمان]

#995937 [jackssa]
4.69/5 (6 صوت)

05-07-2014 12:05 PM
... سمعتها باذني التي سوف ياكلها الدود من المرحوم المشير جعفر محمد نميري , وكنت بحكم الوظيفة المهنية أقف بالقرب من رئيس الجمهورية قال لأبوالقاسم محمد ابراهيم وكان بجانبه (( ســبـدرات دا بــنطــط كدا دايرنـي أعينو وزير لكن علي الطلاق أنا في الحكومة ما يشم الوزارة )). وكان ذلك في أول اجتماع للوحدات الأساسية للاتحاد الاشتراكي بقاعة الصداقة وكان سبدرات قد قام بتكوين أول وحدة أساسية للاتحاد الاشتراكي بمنطقة جبل أولياء. وكان المشير وقتها مهتم جدا بتكوين الوحدات الأساسية للاتحاد الاشتراكي على كل مناطق السودان , وفعلا وقد كان طيلة الفترة المايوية لم يستطيع سبدرات ان يحقق أمنيته الغالية بان يكون وزيرا رغم انه أدعى انه مايويا أكثر من المشير نميري نفسه . وسبحان الله أول وزارة شكلت في في الأنتفاضة على ظني كان السبدرات هذا وزيرا فيها ... رجل متملق جرب كل الاتجاهات ... رجل لا مبدأ له مبادئه مصالحه الخاصة ... وأخيرا ظهر انه تمساح كبير ...

[jackssa]

#995936 [adroab]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 12:04 PM
الشعب السوداني لا يفهم الا بعد نصف قرن من الاحداث ’ افادكم من قبل الشريف الهندي بان الكيزان مجموعة من السفلة "قوم لوط" هل يرجي منهم بلا الطيب مصطفي بلا سبدرات هيا ثورة عارمة لاسقاط النظام وأسترداد كرامة السودانيين واعادة الهوية المسلوبة قهراً

[adroab]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة