الأخبار
أخبار إقليمية
الجيش : جنود الوطن وضباطه ..
الجيش : جنود الوطن وضباطه ..
الجيش : جنود الوطن وضباطه ..


05-08-2014 01:43 AM
مجدي الجزولي

كفى بك داءً
قال وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين في جلسة البرلمان الإثنين الماضي، 5 مايو، أن الجيش يواجه صعوبات شديدة في التجنيد عزاها في بيانه لسببين، ضعف المرتبات وجذب التعدين الأهلي والهجرة بالمقارنة مع الخدمة العسكرية. لذا، قال الوزير، استعان الجيش بمجندي الدفاع الشعبي والخدمة الوطنية الإلزامية لتغطية العجز في صفوفه. في ذات القضية كال الوزير عبد الرحيم اللوم لوزارة المالية أن حرمت الجيش من الموارد التي تلزمه. قال الوزير أن نسبة تنفيذ مشاريع الجيش في العام 2013، دون أن يفصح عنها، لم تتجاوز ثلاثين إلى خمسين بالمائة لنقص المال، يريد المزيد. إذا صح نقل الأخبار احتفظ الوزير آخر الجلسة بتقريره لنفسه بحجة أن حساسية ما فيه تمنع تداول نصه المكتوب بين النواب خوف تسربه للرأي العام.

يريد الوزير إذن المال العام هكذا بالثقة، لا من شاف لا من درى، ما ذكر في بيانه أمام المجلس سببا ظاهرا لتمنع وزارة الدفاع المزمن عن الخضوع للمراجع العام، حتى أصبح استثناء وزارته من المراجعة الحسابية، تشددت أو تواضعت، قاعدة لا داعي لتفسيرها، كده بس، كده بس! غرف الجيش من الميزانية العامة ما يشاء خلال سنين البترول السمينة، وقد ظهر بعض ذلك للرأي العام في مبانيه السامقة، قيادة القوات الجوية في هيئة طائرة لا تطير، وقيادة القوات البحرية في هيئة سفين لا يسير. رغم ذلك، قال الوزير في بيانه أن أوضاع مقرات الجيش ومعسكراته القتالية متواضعة لا تحفز أحدا على الانضمام إليه، الإعاشة في المعسكرات وأثناء العمليات ضعيفة والمباني غير مكتملة والمعدات ناقصة.

الفرق شاسع إذن بين حال صفوة الضباط في هرم القيادة العسكرية، من يعملون في حرز الطائرة أم قزازا أزرق والسفين ويفتح لهم بنك أم درمان الوطني الخزائن حتى أفرغوها مرة تلو الأخرى وبين جنود الجيش الذين صدوا عنه جملة بلسان الوزير إلى رزق التعدين الأهلي والجندية الكيري. إن أكرم الجيش ضباطه بأقساط العربات والشقق التمليك، وفوق ذلك معمار الطيارة والمركب، فقد شح صرفه على جنده المقاتلين، نصيبهم من البحبوحة التي كانت، كما يقود الاستنتاج من حديث الوزير، شق نبقة. لحل هذا التناقض، قرر الضباط أسياد الأمر الاستعانة بأصدقاء الدفاع الشعبي والخدمة الإلزامية محل الجنود مستحقي المعاشات. ترجمة ذلك خصخصة الجيش في مثل قوات الدعم السريع، حيث المقاتل مالك سلاحه، يسرح به ما شاء لا يستطيع نزعه ضابط والرزق تلاقيط.

رص الرئيس البشير أولويات الحوار الوطني كما بدت له، مجردات معلقة في هواء قاعة الصداقة المكيف، وانساق وراءه النادي السياسي يلهج بالانتقالية وما أدراك ما الانتقالية. لكن إن كان من حوار فليبدأ بما كتم وزير الدفاع عن نواب الوطني غير المؤتمنين كما يبدو على سر الدولة وهو مكشوف: الجيش، فطام ضباطه عن السياسة، ومنع سلاحه من التسليع، ومراجعة خزائنه بالحساب، ورعاية جنده بمال الوطن الحلال ألا ترهنهم الخصخصة للغنيمة من حق المواطنين الحرام.

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 8667

التعليقات
#997888 [كاسبر]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 06:52 AM
كل كم سنة عربات جديدة للتمليك لكبار الضباط
وفتافيت او لا شى للجنود المساكين
الظلم ظلمات

[كاسبر]

#997687 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 10:12 PM
ألم تقل يا الوزير أنك قد غربلت الجيش غربلة متباهيا بذلك في لقاء صحفي ؟ اذن خم وصر خم و صر خم و صر
:
"حوار هام مع الفريق عبدالرحيم محمد حسين!
قال الفريق أنه قد غربل الجيش وأن المتظاهرين فقاقيع سوف تزول قريبا وسوف ترجع الإنقاذ سيرتها الأولى خلال عقد التسعينات وسنوات الرصاص وبيوت الاشباح ؟ المدافع مشرعة على بكاسي الشرطة وفوق مراكزها ليراها الجميع ، فيلزموا بيوتهم !"
ثروت قاسم
الرابط أدناه للاطلاع على الحوار كاملا:

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-62561.htm

[الحازمي]

#997352 [شلعوهو الضباط...]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 03:18 PM
أسه جاي تبكي....

ميزانية القوات المسلحة.... بتطلع تحت بند.... الدفاع والأمن... وهي أكثر من 70% من ميزانية

الدولة..... وكلللللها...... بتمشي للأمن..!!! والجيش.... ياكل نيم بس....

راجعوا تصريحات قوش الأخيرة للتأكد... الغريبة قوش هو من صنع امبراطورية الأمن... وغير دور الأمن

ومده بالأسلحة الثقيلة..... شراء وتصنيع ومصانع....

عشان كدة الجيش متدهور.... وضح من دخلة خليل 2008.... والأمن متطور....

الأمن هو الذي يهم الكيزان.... لأنو بيحميهم.... أما الجيش.... في ستين....الجيش وليس الضباط!!

ما ياها البلد دي البلد انقسمت عادي....

قروش الجيش سافينها كبار الضباط.... وناس الأمن...

[شلعوهو الضباط...]

#997335 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 03:09 PM
لايـوجــــد شــيئ إســمـه جـيش ..
قــوات الـشـعب الـمسـلـحـه تـم تفكيكهـا وهــدمـهـا ، لـتمـكـين مليشــيات عـصـابات تجــار الـدين ..
مــن لــم يـعــدم مـن رجـالـهـا الشــرفاء إحـيل قســــرا للـصـالـح الـعـام ..
هـــذه بـديهــة وحـقيقـة .. يـدركـهـا حـتي أطـفـال الـفضــل مما كـان يـعـرف بالـســودان !!.

كـلكـم يتذكـر الـجريمـة الإنسـانيـة الـبشـعـة الـنكـراء .. الـتي إبتـدر بهـا هـذا الـنظـام الـوحشـي ، الـدمـوي مسيرة حكمـة فـي الـسـودان .. بـعـد أن ادخـل عـلينا عـرفـآ جـديدآ لـم يـعـهـده هـذا الـبلـد الـطـيب أهـلـه ، المتسامح !! .

إعـدمـوا وهـدمـوا وفـتتوا وسـرقـوا ومـزقـوا وأفســدوا وإستهـبلوا وإسـتـغـفـلـوا وضـللـوا وشـعـوذوا ودجـلـوا وشاركـوا فـي مـحـاولات إغـتيال .. دمــروا وخــربوا وفـكـكـوا الـبلاد ، أفـنوا وأبادوا وشــردوا وهـلـكـوا الـعـباد !! ..
كـل ذلك كـان صـراعـا مـدمـرا عـلي الـسـلـطـة ، وكـراسـي الـحـكـم .. تحـت كـذبة تمكـين الـمشـروع الـحضاري الإسـلامي الـمزعـوم .. والإسـلام والله .. برئ مـن هـكـذا ممـارسـات !! .

إنـهـا فـضـيحـة الـقـرن .. مـذبحـة الـقـوات الـمسـلـحـة الـسـودانية .. مـذبحـة رمـضـان 1990 .!!!.

(( لأول مرة في تاريـخ الـقـوات الـمسـلـحـه الـسـودانية ، يتم إجراء محاكمات قضائية بدون أي تدخـل مـن القيادة العامة ، وبدون أي إشـراف قانوني من فرع القضاء الـعـسكـري !! .. ))

(( تحقيق ومحاكمات بـدون صـدور أمـر تشكيـل قانوني مـن أي نـوع ، وعـلى أي مـستوى .. قرارات قضائية بتنفيذ أحكـام إعـدام لـعـسكريين دون توقيـع تلك القرارات مـن فـرع شئـون الضبـاط ، أو مـن نائب هيئة الأركان للإدارة ورئيس هيئة الأركان .. وأخيراً حتى دون توقيـع تلك الـقرارات الـمصيرية مـن الـقائد الأعـلى للقوات المسلحة الـذي هـو رأس الـدولة فـي نفـس الـوقت !! .. ))

(( والأدهى والأمر أن تتم كـل تلك الإجـراءات خارج نطـاق الـقوات الـمسـلحة ، ودون عـلمها !! ؟؟ .. وأن تقـوم عـلى تنفيـذها ( حـصـريا ) ميليشيات أمـن ( مـايسـمـي ) الجبهـة الإسلامية .. !!؟؟ . ))
ونحــن عـلي مشــارف ذكـــري رمـضـان الأليمـــه ، الـذي قـال أصــدق الـقائلين جـل وعــلا ، فـي مـحـكـم تنزيلـه ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ) لـم يراعـوا حـرمـته وعـظـمـته وقـدسـيته ، لـم يتورعـوا أويتوانوا عـن ســفك الـدمـاء دون وازع ، أو واعـــز .

مــن الـمؤكــد ..
الـجـزم .. ان تـفـكيك وهـــدم الـقـوات الـمسـلـحـه الـوطـنيه .. و دمــاء أولـئك الـشهــداء لـن تذهــب هــدراً ، ولـن تضـيـع هـباء .. طـالـمـا أن المــذبحة الـتي حــدثت هـي جريمــة بشــعـة نكــراء وبـكـل ألـمقاييس .. أجمـعـت عـليها الأديان والأحـكـام الـسمـاوية ، وأكـدتهـا القوانين الوضـعـية ..
لـذا فـلا مـناص مـن الـقـصـاص ( وإن طـال الـسـفــر ) فـي جــريمة لا تسقـط أبـــدا بالـتقـادم .. وسـتظـل حـية أبـد الـدهــر ، ووصـمـة خـزي وعــار فـي جـبين تاريـخ الـســودان .

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ؟؟؟.

[بومدين]

#997284 [ود فلان أبن علان]
2.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 02:25 PM
أها خلينا من حكاية الديش وما أداراك ما الديش ... ديش الهنا والسرور... الإنتا ولا اللإنتاية المسئولة عنه... وين الطائرات العملتها ووديتها لمعرض الطائرات في دبي ... تحشش بيها بأنها صناعة سودانية مية المية ... والطائرة بدون طيار القبضوها في جبال النوبة زيها وزي أي جرادة تقبض باليد... كمان حتقول دي ما حقتنا دي حقت الإيرانيين كمان .... ما قلت لينا حاجة في موضوع الفشقة ... ولا موضوع حلايب ... ولا إنت منتظر دور سينمائي جديد مع الأخوة في مصر ... (اللمبي 2) في وزارة الدفاع السودانية ... أضحك علشان الريالة السائلة منك دي ما تكون تدفقت في عربة السيد/ بشبش يقوم يزعل ويتم تعيينك وزيراً للخارجية ( ما قصر معاك قال ايه قال متفائل بيك)... والساقية لسة مدورة ....يا(قمر بيت الأدب) يا قمر الصباح.

[ود فلان أبن علان]

#997279 [ابوالمظاليم]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 02:21 PM
الله يرحم الجيش الحقيقى , نعم عندنا جيش لكن ما جيش السودان هو جيش لحماية النظام واغلبه امن ومخابرات , التجنيد مرفوض لعدم كفاءة وزير الدفاع 1/ المراقبة بالنظر2/ بدلاً عن 1956 قال 1965 (بالانجليزى دى ياحسين)التاهيل اليوم بقى بالوساطة والمحسوبية , ود الوزير مؤهل ولو ما بيكتب والا يقرأ ود المسكين الا عنده دكتوراه ما مؤهل لانه الله ما اداه.

[ابوالمظاليم]

#997058 [للصبر حدود]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 11:36 AM
(( قال وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين في جلسة البرلمان الإثنين الماضي، 5 مايو، أن الجيش يواجه صعوبات شديدة في التجنيد عزاها في بيانه لسببين، ضعف المرتبات وجذب التعدين الأهلي والهجرة ))...

وين اخوان واخوات نسيبة؟؟؟؟؟؟ والا من الشبع قلبهم المشي والا خلاص بقو عجائز؟؟؟ مين تاني الوهم راح يجي يتجند.....ما خلاص الفيكم اتعرفت والعارفين وفاهمين من زماااان غادرو وخلو ليكم البلد..

استوردو فلاشا والا بنغال والا ايران والا والا عشان يجو يحموكم... ايامكم قربت وباذن الله ينتظركم مصير القذافي( سوو ليهو ال....... في ......)...بس بلو راسكم وخليكم جاهزين لانها لن تدوم لاحد..

[للصبر حدود]

#996905 [المطوفش]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 09:56 AM
اتفق معك اخ مجدي في ان وزارة الدفاع عاست في الارض فساداً وإستقلت بنك ام درمان الوطني في بلع وهضم كثير من مال الشعب المغلوب علي امره 5-1 من تلك الوزاره ، ولكني لا اتفق معك في عدم رضائك من المباني التي شيدتها من ( طائره وسفينه ) بل تلك المباني هي عباره عن بني تحتيه للقوات المسلحه وحتماً ستعود للشعب وهي باقيه وهم زائلون ولا يجب ان نتحسر علي الاموال التي صرفة من اجلها اليس كذلك اخي ...... ولك التحيه

[المطوفش]

#996883 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 09:45 AM
لا تنظروا الى المظاهر الكاذبة بتسويق جياد لسياراتها لضباط الجيش فهي عارية اولا وثانيا مخصومة من رواتبهم كبار ضباط الجيش من عقيد فما فوق افطارهم طماطم مقطعة في زبادي ليس مرة ولا مرتان اكثر من مرة افطر معهم فأستغربت واستغربت اكثر خنوعهم حتى الان ههههههه

[الغلبان]

ردود على الغلبان
United States [let it rain] 05-08-2014 01:17 PM
انت البفطرك شنو مع ضباط الجيش؟ لو ماكوز زيهم...الان للاسف الشديد الجيش يخلو من الشرفاء كله منتمين او منتفعين للمؤتمر الوطني


#996819 [Mosa almosa]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 09:14 AM
ما اصلا ليس لدينا دولة يا عبدالرحيم (الماك رحيم) بشعبك ، هل انت وزمرتك بتفتكروا انكم كونتم دولة ذلك مجرد وهم في ازهانكم فقط ، انتم اذا سالتم انفسكم سرا تجدون الحقيقة المرة انكم لا تديرون حتى انفسكم جميعا والدليل هو فشلكم في كل الحقول التي اوكلت لاهل الانقاذ فقد اخجلتم الشعب السوداني امام شعوب العالم ومسحتم بكرامة السودان اقاصي الارض لفشلكم المتواصل طيلة حكم سنوات الانقاص العجاف التي جاع فيها الشعب ومرض وفقر واصابه الجهل حتى في التعليم ، لجهل موطن وتمسك بالسلطة من قبلكم والقيتم بالسودان وشعبه في المهالك التي تشاهدونها انتم اليوم .


فاحسن شيء ان كانت في قلوبكم رحمة الترجل وتسليم الحكم للجيش حتى يفك الحصار عن اهل السودان وترجع حياة الناس لحال افضل للشعب الفضل . من اجل الفقراء والمساكين من ربات البيوت والصغار ترجلوا عن الحكم اليوم قبل الغد وتسليم الحكم للجيش فهو افضل منكم .

وبعدها حكم رئاسيي :

[Mosa almosa]

#996705 [خالد حسن]
5.00/5 (5 صوت)

05-08-2014 05:37 AM
ديل مش خصخصوا الجيش ديل خنثوا الجيش
هسع جيشنا دا ما عامل زي الهميول التمبول لابهش ولابنش لاشفناه في الفشقه ولا في حلايب
ولاحصل سمعنا بعسكري منه استشهد في سبيل الوطن كلهم بموتوا فطايس في سبيل البطن
الحقيقه المره الماقادر يقولها وزير المخنثين انه الانضمام لجيش المخنثين اصبح عار عشان كده الناس اعتزلت جيش الخنا
يعني واحد ينضم للجيش ده ويكتل اهله ونجي نحن نسب ليه ونلعنه ويكون منبوذ! طيب ما اخير ليه الدهب

[خالد حسن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة