الأخبار
أخبار إقليمية
البيان الاماراتية : «حلايب» تنضم لقائمة أزمات مصر قبيل انتخابات الرئاسة
البيان الاماراتية : «حلايب» تنضم لقائمة أزمات مصر قبيل انتخابات الرئاسة



خبراء: واشنطن أثارت أزمة السودان مع مصر لعرقلة الانتخابات
05-08-2014 07:53 AM


وكأن المشهد المصري على موعد دائم مع الجدل والأزمات المتتالية، إذ توترت مؤخرًا علاقة القاهرة مع الخرطوم، على خلفية إعلان الأخيرة، عن الدفع بقوة جديدة من الفرقة «101» مشاة البحرية، لتتسلم مواقعها في منطقة «حلايب»، فضلاً عن التصريحات التي أثارت غضب الشارع المصري، والتي أطلقها السفير السوداني بالقاهرة أحمد العربي، والتي زعم فيها أن حلايب أرض سودانية.

لماذا هذه الأزمة الآن، وقبيل أيام من الانتهاء من ثاني وأهم خطوات خارطة الطريق والمتعلقة بالانتخابات الرئاسية المصرية؟، سؤال يتردد على ألسنة الشارع المصري، وسط إدانة لأطراف دولية بمحاولة إثارة الأوضاع في المنطقة، وإحاطة القاهرة بالمزيد من الأزمات، في محاولة لمنع إتمام الانتخابات الرئاسية.

الدور الأميركي

ويؤكد خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سعيد اللاوندي، والذي أشار في تصريحات خاصة لـ«البيان» من القاهرة، إلى أن الغرب خاصة الولايات المتحدة الأميركية، يقوم باستغلال انشغال الشارع المصري في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو الجاري، داخل مصر، ووضع العراقيل أمام السلطات المصرية، وبالتالي يصبح من السهل جدًا معرفة لماذا هذه الأزمة في هذا التوقيت على وجه الخصوص.

وأضاف: «أميركا هي من تقف وراء تلك الأزمة بشكل مباشر، لأنها لا تريد لوزير الدفاع السابق المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي أن يكون رئيسًا لمصر وأن يصل لسدة الحكم، وبالتالي فكلما نجحت مصر في حل أزمة، تلاحقها أميركا والغرب بأزمة مفتعلة أخرى من أجل عرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية». وأوضح أن الدبلوماسية المصرية عليها أن تلتزم الهدوء التام، قائلاً: «لا نريد أن ندخل في صراع ضد السودان في هذا التوقيت، لأن السودان عمق استراتيجي لمصر، وعلى الخارجية أن تدرك ذلك الأمر جيدًا».

خلاف

وفي الوقت الذي أكدت فيه الخارجية المصرية على أن «حلايب وشلاتين» أرض مصرية خالصة، وذلك وفق تأكيدات الناطق باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي، عمّق حاكم ولاية البحر الأحمر محمد طاهر، من المشكلة الواقعة مع بلاده ومصر، إذ أوضح أن «وجود القوات المسلحة السودانية في المنطقة يعبر عن السيادة السودانية عليها»، بينما أكد أهالي حلايب المصرية على أن تلك القوات موجودة منذ العام 1995، وأن ما حدث هو عملية تبديل للقوات التي لا يتجاوز عددها 25 جنديًا، ولا يسمح لهم بالتحرك، وكذلك ليس لهم أي نفوذ.

وبحسب مراقبين، فإن الاتفاقية التي وقعت بين الجانب المصري والسوداني فور عودة «حلايب وشلاتين» لمصر، عقب أن كانت تحت الإدارة السودانية، نصت على السماح ببقاء تلك العناصر، بينما السيادة المصرية متواجدة على هذه المنطقة بصورة كاملة.

إجراء اعتيادي

وفي السياق، أشار الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء أركان حرب محمد علي بلال، في تصريحات خاصة لـ«البيان» إلى أن المسألة حتى الآن هي «إجراء اعتيادي» من السودان، والتي تقوم بتأمين حدودها مع حلايب، وبالتالي فهي لم تحتل جزءاً من الأراضي المصرية بعد، وكان هناك اتفاق سابق بين السودان ومصر على تأمين الحدود مع حلايب وبالتالي فلا يوجد داع للقلق. وتابع: «وفي حال قامت القوات السودانية بالفعل باقتحام حلايب المصرية، فعلى الفور سوف يتم التصدي لها من جانب قوات الجيش المصري، لأن هناك قوات مرابطة على الحدود المصرية هناك ولن تسمح بالمساس بجزء من الأراضي المصرية».



سد النهضة

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي امس أن مصر مع التفاوض الجاد في موضوع سد النهضة الإثيوبي. وقال عبدالعاطي، في مؤتمر صحفي امس: إن هناك تحركاً من العديد من الأطراف الإقليمية والدولية بشأن هذا الموضوع، مشيراً إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمى أثار هذا الموضوع مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال زيارته الأخيرة لواشنطن قبل توجهه إلى اديس ابابا وقد نقل كيري الرؤية المصرية وأهمية تحقيق مبدأ المكسب للجميع وضرورة التفاوض الجاد.

القاهرة - وام


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 5220

التعليقات
#997928 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 09:01 AM
بسم الله

أوﻻ .. حﻻيب سودانية من غير لف ودوران
ثانيا .. سد النهضة مفيد للسودان حاله للسودان كحال السد العالي لمصر واللي بقول ممكن يطيح ويغرق الخرطوم اﻻكيد حيطيح السد العالي قبله ﻻنو ليهو أكثر من 40 سنة
ثالثا .. يجب قطع العﻻقات مع مصر تماما اللهم اﻻ قنصليات في الحدود .. العﻻقة مع مصر غير مفيدة مضارها أكثر من نفعها
رابعا .. التدقيق في حصة السودان من المياه
خامسا .. حوض نيل بسدود أو بﻻ سدود .. مبدأ ﻻزم يمشي على الكل
سادسا .. العمل واﻻستعداد لحرب مع مصر .. وحينها نشوف اللسان الطويل ده حده وين

قبل ذلك ترتيب البيت من الداخل جيدا والعمل على المصالحة السودانية ودستور ورئيس شرعي منتخب والعمل مع اﻻخوة العرب واﻻفارقة وفي العرب التركيز على أهل الخليج بس اما بقية العرب هؤﻻء عندهم رأي في عروبة السودان أصﻻ
والتوجه لمجلس اﻵمن لعمل وتفعيل الشكوى
بعدها بناء التحالفات ونتوجه على حﻻيب ونشوف الجيعانين ديل نحن و ﻻ هم ماخذين مقلب في نفسهم وكمان نصب الصواريخ ناحية السد العالي

وسوداننا فوووق

[مصعب]

#997900 [الكناني]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 07:41 AM
المدعو محمد نبيل انت لامحمد ولا نبيل .شئ اسمه السودان ؟؟ الحمد لله خلاص كملتو هز اردافكم ام انكسر الطبل؟اقراتاريخ السودان جيدا ،منذ عهد الفراعنة الذين غزو مصر لتاديبهم والحكم التركي والحكم الانجليزي ومصر كانت الجسر والمعبر لكل ما هو سئ وحتي يومنا هذاوأنتم في اي فترة تاريخية ملكتم حكم انفسكم ؟؟كل الدنيا حكمتكم رومان .تتار اتراك ،انجليز ،فرنسيين واعراب والان ما معروف لكم صاحب
اما عن حلايب ففي موقع الراكوبة المفيد.

[الكناني]

#997536 [الحرية هي الحياة]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 06:23 PM
كل مصر تتبع للسودان بطلو استعباط
متي تم ضم اسوان لمصر 1945
حلايب شنو البتكلمو عليها الموضوع اكبر من كده

[الحرية هي الحياة]

ردود على الحرية هي الحياة
[nagid] 05-09-2014 09:28 AM
للرد علي محمد نبيل لا تتكلم عن الحرب فمصر التي فتحها وحكمها الاجانب مند نشاتهالا تقارن بح ضارة مروي اول انسان استخدم الحديد قبل ان تكون مصر مصر وعندما كان السلاح بسيطا ومتكافئا استعصي السودان من حدود اسوان علي الفاتحين الاساميين عمرو ابن العاص بقولته المشهورة في اسلافكم ومن بعده عبد الله ابن ابي السرح فادا ضم الاتراك في عهد محمد علي باشا(وكان جل جنودهم اتراك وسلاجقة وارناؤط) السودان فكان دلك من اجل الرجال (رماة الاحداق كما وصفهم المسلمون)ودلك لتكوين جيش قوي يحارب به الاساتانة عندما يعلن انفصاله بمصر عنها اوعندها كان سلاح الاتراك ناري وسلاح السودانيين ابيض اما الان فالمحك الحقيقي بمن يمسك السلاح فخير لك الا تتحدث عن الحرب

European Union [محمد نبيل] 05-08-2014 09:14 PM
هو من إمتى كان فى شىء اسمه السودان ؟ السودان دولة مصطنعة صنعتها مصر وعندما تركتها تفككت كما كانت قبل أن توحدها مصر. مصر من أقدم الدول فى العالم هى والصين واليونان ولا تقارن أصلا بالكيان المصطنع المسمى السودان. قال أسوان تم ضمها لمصر عام 45 قال، طالما انت شايف الموضوع أكبر من كدة تيجى نحارب بعض ونشوف مين اللى حيضم التانى ؟


#997526 [فانطاو]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 06:12 PM
الله يرحم بلادي السودان

[فانطاو]

#997482 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 05:27 PM
بالله هل رأى احد منكم او سمع أن سكان حلايب خرجوا في مظاهرة واحدة فقط ضد الإحتلال المصري؟ أخشى إذا تم إستفتائهم أن تأتي نسبة الإنفصاليين أكبر من الجنوبيين.

[ابو ابراهيم]

#997231 [البركان]
1.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 01:37 PM
(وبحسب مراقبين، فإن الاتفاقية التي وقعت بين الجانب المصري والسوداني فور عودة «حلايب وشلاتين» لمصر، عقب أن كانت تحت الإدارة السودانية، نصت على السماح ببقاء تلك العناصر، بينما السيادة المصرية متواجدة على هذه المنطقة بصورة كاملة.)
واضح ان نظام الانقاذ ابرم اتفاقيات سرية من وراء الشعب السوداني و لهذا السبب تردد في مواجهة العدوان المصري علي حلايب.مرة يطل علينا مصطقي عثمان بان المنطقة سوف تكون استثمارا مشتركا بين السودان و مصر !!!!!!!!! و مرة يصرح مسئولون عسكريون و امنيون ان الوقت غير مناسب لمطالبة مصر باخلاء منطقة حلايب و شلاتين من الوجود المصري بينما يلتقي السيسي اعيان المنطقة و يعدهم بتنمية غير مسبوقة و البشير يصمت صمت القبور.

[البركان]

ردود على البركان
[احمد] 05-08-2014 03:22 PM
جبت المفيد يا معلم فهم البشر البنبحو ساى ديل نظام البشير تنازل عن حلايب وشلاتين بموجب اتفاق دولى فى عهد مبارك بعد محاوله اغتياله الفاشله يعنى راحت على السودان والبحصل اسى ده شغل سياسه بس الحكومه عارفه الكلام ده


#997206 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 01:20 PM
المقال منحاز .. لمن بيقولوا حلايب "المصرية " و" زعم " السفير السوداني يبقى داعي العك الباقي
إيه ؟ على كل المفروض الإنسان الإماراتي يكون أوعى لأنه واقع في نفس مصيبتنا مع إيران وبرضه ما قادرين يقولوا ( بغم ) !

[رانيا]

#997043 [كوكو تيا]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2014 11:26 AM
أن المصريين الجبناء لا ياتون إلا بالتي هي اسوأ مثال طابا كانت محتلة من اسرائل حتى 89 وهي أرض مصرية 100% لكن لجبنهم وانكسارهم اختاروا التفاض ، سيناء لم ترجع لهم إلا بالتفازض وعندما يتعلق الامر بحلايب يقولون أنها ارض مصرية وغير قابلة للنقاش وأنهم لا يجلسون للتفاوض حولها مع السودان مع علمهم انهم قاموا باحتلالها في العام 1996م وهو احدث احتلال مع صمت العالم ، على كل حال حلايب راجعة راجعة إلى حضن الوطن ولو عملتوها زي ( منهاتن ) يا انتهازييين يا محتلين يا جبناء السودان ليس الحيطة القصيرة التي يمكنكم الهروب منها كما عودتمونا دائماً في الحروب ..

[كوكو تيا]

ردود على كوكو تيا
European Union [محمد نبيل] 05-08-2014 09:24 PM
ياجاهل ياحاقد وهل اسرائيل تترك أرض احتلتها بدون قوة تخرجها منها ؟! التفاوض على سيناء لم يكن ممكنا قبل حرب 73 وكان موشى ديان يقول "شرم الشيخ بدون سلام أفضل من سلام بدون شرم الشيخ". بعد نصر أكتوبر وتدمير خط بارليف وتحرير أجزاء من سيناء أصبح التفاوض على بقية سيناء ممكنا وإلا فخطر حرب أخرى كان سيظل يهدد اسرائيل. والخلاف بشأن طابا كان حول تحديد موقع العلامة الحدودية 91 التى تحدد حدود مصر الشرقية أما الحدود ببن مصر والسودان تحددها اتفاقية 1899 عند خط عرض 22 ولا لبس فى تحديد هذا الخط، لذلك لا نقاش حول حلايب لأنه لا مصر ولا القانون الدولى يأبهان لاستعباطكم وسلبطتكم.


#997014 [أبوالبشر]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 11:03 AM
مصر مع مبدأ الحوار في سد النهضة .. مصر قبلت مبدأ التحكيم في طابا .. لماذا سياسة الأمر الواقع معااااانا ؟؟؟؟ بالحوار حياكم الله . بغير الحوار حياكم الله و تنقد الهيفة ان شاء الله ماتتلتق ؟؟؟

[أبوالبشر]

#997002 [habbani]
5.00/5 (5 صوت)

05-08-2014 10:55 AM
حلايب وشلاتين أراضى سودانية حتى لو أتى المصريين براقصات الهرم فيها .. لماذا يرفضون التحكيم ونحن من مديناهم بالوثائق لإسترداد طابت ..
مصر طول عمرها من زمن الفراعنة دولة تحت الإحتلال والان تريد أن تحتل أراضينا ؟ سيخرجون بذلة لا محالة . وسيطالب النوبيين بحكم ذاتى أو الإنفصال يوما ما .

[habbani]

#996976 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2014 10:36 AM
لا ندري لماذا رضخت الحكومة لهذا الامر وسمحت بوجود قوات مصرية بحلايب لفرض سياسة الامر الواقع
ولماذا السكوت على تصريحات مصر بان حلايب مصرية
حكومة غير قادرة على صيانة وحماية التراب السوداني فلتذهب الى الجحيم واليوم قبل غدا على الحكومة ان ترسل القوات لاستعادة حلايب ولايهمنا ظروف مصر فهي دولة معتدية علينا وينبغي ان تواجه بالقوة فليس لدينا اعز من التراب السودني نفديه بارواحنا

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
United States [مدحت عروة] 05-08-2014 12:44 PM
دى حكومة عار على السودان ما بترسل جنود لاسترجاع حلايب بل ترسلهم لمحاربة المعارضة السودانية لانها فاشلة فى ايجاد حل سلمى لمشكلة السودان الداخلية حكومة الانقاذ لو اريتريا احتلت كسلا او تشاد احتلت الجنينة ما بترسل جندى واحد لاستعادتهما وكل همها وخوفها من سقوط حكمها وليس سقوط اراضى السودان بايدى الاجانب !!!!


#996964 [ناجي علي]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2014 10:29 AM
اولاد بمبا افاكين كذابين نضبت مواردهم وفي طريقهم ان ياكلوا بعضهم. شعب مصر بكامله اقسم بالله غير جدير بالبقاء علي الارض اسالوا عنهم البنغلاديش و الهنود و الباكستانيين وكل من احتك بهم في ارض المهجر اسالوهم ما الفرق بين السوداني و المصري؟؟؟ اسالوا عرب السعودية- رغم راينا فيهم-انهم يملكون الفراسة الواضحة ينبئوكم عن المصريين!!!!!!!!لاقيم لهم ولا اخلاق..يعتقدون انهم سوف يسلبوا حلايب و نقول لهم ايها الجبناء لن نترك اقدامكم تستريح في هذه الارض الطاهرة اذهبوا للعتبة..واوجه حديثي للسودانيين الذين درسوا بالجامعات المصرية والتي اتوا منها بلا قدرات بلا علم بلا اخلاق..اتركوا ولائكم المقيت للمصريين فالفرق شاسع بينكم وبين خريجو جامعة الخرطوم بالذات في الزمن الجميل...كم مرة احتككت بالمصريين وتعجبت من جهلهم بالسودان...حتي التوب السوداني لا يعلمون شيئا عنه..هؤلاء الي مزبلة التاريخ!!!!!!!!

[ناجي علي]

ردود على ناجي علي
European Union [محمد نبيل] 05-08-2014 09:27 PM
لو وجهتم الطاقة التى تبذلونها للنيل من المصريين لاصلاح أحوال أنفسكم لكان خيرا لكم بدلا من الحالة المزرية التى أنتم فيها على جميع المستويات.

[مواطن سعودي] 05-08-2014 06:41 PM
شوف بالله تعليق الاهوج المدعو ناجي علي ، لا يهمني في تعليقة الا.ان يقول متفيصحا مستذكيا متلبسا دور الحكيم ( اسالوا عرب السعودية ، رغم رائنا فيهم ) وما هو رائيك فيهم يا اذكى خلق الله انت مثل كل فاشل متخلف يبحث عن شماعة لفشلة وتخلفة ، وشعورك نحو عرب السعودية يدل على مشكلة نفسية تعيش فيها شافاك الله منها يا حكيم زمانك وغبائك دليلة موجود في ثنايا تعليقك فانت متناقضا في ماكتبت .


#996954 [إسماعيل آدم]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 10:25 AM
ذكر السيسي بأنه إلتقي بمسؤل أمريكي كبير في حديثه الأخير و طلب منه أي من السيسي أن يؤجل الحركة شوية! يعني الإنقلاب بتاعوا! إفتعال الحديث حول حلايب الغرض منو إظهار السيسي كبطل أمام الأعداء- زي السودان و ذلك لتقوية موقفه الإنتخابي ! و هو رجل غبي يتذاكي وعندما سئل عن السودان أجاب بعد وقفة "السودان عمق أستراتيجي لمصر " وهو نفس رأي هيكل "السودان محض جغرافيا" و كل المصريين رأيهم إنو السودان "ماء..مجرد ماء" و نسوا إنو رجل سوداني واحد أهدي مصر عند هزيمتها من إسرائيل الصغيرة 10000ثور أبيض!
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم و ما أبلغ المتنبي حين قال " هل نامت نواطير مصر عن ثعالبها ..." مصر يحكمها للأسف الثعالب و القرود...قصيري النظر و الفهم!

[إسماعيل آدم]

#996930 [سودانية الفشقتين ومصرية حلايب]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 10:08 AM
الفشقتين سودانيتين شاء من شاء وابى من ابى وسوف نقاتل الحبش وسنستردها بقوتناالغاشمة الضاربة فى كل انحاء السودان السقيم اما بخصوص حلايب وشلاتين فانا لى راى مختلف لان هذه الارض واقعة شمال خط عرض 22 مما يجعلها ارض مصرية وهذا اكبر دليل على ان المصاروة متاكدين ومعهم اثباتات وتنازلات من جهة حكومتنا الرشيدة بذلك لذا يجب على كل زول ان يلزم الصمت ويضع حذاء فى فمه والا فالمصاروة على اتم الاستعداد لابادتنا ابادة تامة واستغلال المزيد من الاراضى وضمها لجمهورية مصر العربية الشقيقةوسوف لانجد مكان ياوينا بعد ذلك

[سودانية الفشقتين ومصرية حلايب]

ردود على سودانية الفشقتين ومصرية حلايب
United States [كوز كنافه] 05-08-2014 03:01 PM
قوم انقلع بلا جهل احترم لسانك ايها الجاهل


#996919 [mahmod]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 10:01 AM
مانعرفه تماما ان حلايب سودانية 100% وما نؤمن به اكثر ان حلايب يجب ان تعود الى احضان الوطن بعد ان انتزعت منه في غفلة من الزمان وعلى المصريين ان يعودو الى صوابهم ويخرجو منها ويختصرو عليهم وعلينا الامر لانهم لا محالة مطرودون منها طال الزمن او قصر سوى كان ذلك عن طريق التحكيم الدولي او حتى لو تطلب الامر اراغة الدماء لان الايمان بسودانية حلايب سيورث للاجيال جيلا بعد جيل

[mahmod]

ردود على mahmod
European Union [إسماعيل آدم] 05-08-2014 10:30 AM
التحكيم لن ينفع! لأنو المصريين منذ الستينيات من القرن الماضي متواجدين في حلايب و بصرفوا علي السكان و بمدوهم بالأوراق الثبوتية و قدمون لهم كسوة و أغذية في الشتاء و حتي ماء الشرب و الخضار بياتي من مصر كما أنهم يوفرون فرص العمل للسكان في الهجانة و الجيش و الشرطة و كسبوا بعض الأعيان في المنطقة-لازم حرب لإستعادة حلايب


#996851 [omer ali]
4.75/5 (4 صوت)

05-08-2014 09:28 AM
السودان وشعبه لن يعولوا كثيرا علي الجامعه العربيه والعرب بالوقوف مع السودان ومساندته لاسترداد حلايب من براثن الاحتلال المصري

الدول العربيه وشعوبها ستقف الي جانب مصر في هذا النزاع خاصة وان طرف النزاع الاخر هو السودان

نظام الانقاذ الاخواني المنبطح لمصر ومعارضة المهدي والميرغني لا يهمهم الوطن في شئ فكل همهم هو كراسي السلطه

بعد زوال حكم الانقاذ البائيس علينا التركيز دبلوماسيا علي محيطنا الافريقي ودول الاتحاد الاوروبي ولا يخالجنا شك في ان هذه الدول ستقف مع السودان لاسترداد حلايب حتي وان ادي ذلك لمواجهة عسكريه مع العدو المصري

[omer ali]

#996845 [هارون]
4.00/5 (3 صوت)

05-08-2014 09:26 AM
ادعاء الخبراء المصريين بان الولايات المتحدة الامريكية هي التي تثير الازمات لمصر لمنع ترشح السيسي للرئاسة كلام فارغ ولا اساس له من الصحة البته وذلك لان امريكا هي الداعم الاكبر لترشح السيسي للرئاسة وهي الداعم الاكبر للجيش المصري الذي يتلقى معونة سنوية من امريكا - اما المشكلة القائمة بين مصر والسودان فيما يتعلق بحلايب فهي مشكلة قديمة تثيرها مصر حينما يتخذ السودان موقفا مخالفا لها في الامور التعلقة بمياه النيل - فمصر لا تريد حسما نهائيا للمشكلة (وأعني بذلك الموافقة على نقلها الي التحكيم الدولي) لان حسم هذا الملف بصورة نهائية سيفقد مصر ورقة الضغط الوحيدة التي تستخدمها ضد السودان وقتما تريد.
اما فيما يخص سد النهضة فقد ارتكبت مصر خطئا جسيما بتهديد اثيوبيا بتدمير السد وهو الامر الذي لن تستطع مصر القيام به لا في الحضر ولا المستقبل وذلك ببساطة لان مصر لديها سد يمكن ايضا ان يتعرض للتدمير وفي حينه ستذهب مصر بكاملها الي البحر المتوسط - اما ادعاء مصر بان اسرائيل تقوم بتمويل سد النهضة الاثيوبي - فبدلا من توجيه الاتهام لاسرائيل التي لم تخفي تمويلها للسد - ارى ان على مصر الاستفادة من العلاقة الدبلوماسية التي تربطها باسرائيل منذ عشرات السنين في اقناعها بضرورة عدم تمويل بناء سد النهضة الذي يضر بامن مصر المائي - والا فما هو حصاد مصر من علاقتها الدبلوماسية باسرائيل؟؟ ام ان العلاقة مفروضة على الكنانة؟؟؟؟!!!

[هارون]

#996844 [أبوقرجة]
5.00/5 (6 صوت)

05-08-2014 09:26 AM
حلايب سودانية رضى من رضى وأبى من أبى ...... وسنأخذها حتى لو بالقوة ... الجيش المصري جيش ضعيف .. والدليل على ذلك لم ينتصر في معركه واحده مع إسرائيل ... هزم في 48 وفي 67 وهزم في 73 والبقول في انتصار في 73 كذاب ..... حركه بتاعت إعلام فقط ........ القتلى من اسرائيل كانو 1000 جندي .. والقتلى من المصريين 10.000 جندي ... والاسرئيليين لما توقفت الحرب كانوا محاصرين الاسماعيلية والسويس ... كيف هذا انتصار

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
European Union [هشام شوداني] 05-08-2014 05:49 PM
كلامك صحيح انفاقية فض الاشتباك بين مصر واسرائيل اسمها اتفاقية الكيلو 101 اي ان القوات الاشرائلية كانت علي بعد 101 كيلو من القاهرة علي طرق السويس والاسماعلية وكان من اهم بنودها انت يتم تذويد الجيش المصري المدن المحاصرة بالماء والمؤن علي وجه السرعة الا ان اسرائيل وافقت بشرط وهو ان تكون السيارات مصرية يقودها اسرائليين وده كله فين ياعم الحاج داخل الاراضي المصرية ... وبذلك تكون مصر هزمت اسرائيل في 73 ؟












0الكيلو 101


#996797 [أبوأسامة المهاجر]
5.00/5 (4 صوت)

05-08-2014 08:58 AM
حلايب سودانية وأمريكا هي مدبرة الإنقلاب في مصر وراعيته كيف لا وقد أقر وزير خارجية السيسي أن أمريكا متزوجة من مصر شرعاً إذن الإنقلاب في مصر هو مولود زواج غير شرعي ترعاه الدول الغربية الداعمة للوجود الصهيوني في المنطقة ولإستمرار هيمنتها على المنطقة.

[أبوأسامة المهاجر]

#996749 [مجودي]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 08:31 AM
" وبحسب مراقبين، فإن الاتفاقية التي وقعت بين الجانب المصري والسوداني فور عودة «حلايب وشلاتين»

لمصر، عقب أن كانت تحت الإدارة السودانية، نصت على السماح ببقاء تلك العناصر، بينما السيادة

المصرية متواجدة على هذه المنطقة بصورة كاملة."

بالله في كذب واستهبال اكتر من كده ...

العناصر دي سامحين ليها تقعد ليه ( حتى ولو كان من 1995 ) ؟

دي سيادة وين بسمحو فيها ل"هذه العناصر" انها تتواجد هناك ؟

[مجودي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة