الأخبار
أخبار إقليمية
تيار ينادي بإنشاء ولاية شرق كردفان
تيار ينادي بإنشاء ولاية شرق كردفان
 تيار ينادي بإنشاء ولاية شرق كردفان
بلدة رشاد


05-08-2014 11:58 AM

نادى أبناء محليات الشرق بجنوب كردفان الحكومة بوعد قطعته بإنشاء ولاية جديدة بجنوب كردفان تضم «7» محليات، واعتبروا أن إنشاء الولاية سيسهم في وقف الحرب، في ذات الأثناء التي وافقت فيه مفوضية العون الإنساني على قيام منظمة مختصة بتطوير وتنمية المناطق الشرقية.
وكشف الأمين الإعلامي للمنظمة العمدة حسن الطاهر لـ «الإنتباهة» عن تيار كبير بالمحليات الشرقية ينادي بإنشاء ولاية جديدة.

الانتباهة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3797

التعليقات
#1510177 [عبد الله علي جمعة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 10:30 AM
تحية خالصة للوزيرة سمية ابو كشوه ثم هنيئاً لسكان شرق كردفان خاصة ابو جبيهة والعباسية تقلي ورشاد وجميع مناطق الشرقية نحنها همنا فقط رفعت البلد واصلاح البلد والتكاتف لذلك الزيادة في الخير رحمة ربنا يسعدنا بكل ما فيه خير للبلاد وانحناابناء بلد يهمنا،الاستاذ/ عبدالله علي جمعة احمد ، من منطقة كالوقي - جامعة كردفان - كلية التربية - الابيض - 0121242821-0915224304- رياضيات + حاسوب .
جزاكم الله الف خير

[عبد الله علي جمعة]

#997886 [وروار]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 06:41 AM
اسمعوا يا أبناء محليات الشرق المرحلة المقبله كل السودان سيسمي ببلاد النوبه او ارض النوبه بلا ولايه ولا وهم معاكم والماء عاجبوا الكلام يركب اعلي ما في خيلوا او يذهب حيث ما أتي والانتباهه ديشليوووووون طززززززرززز في الطيب مصطفي بقايه الأتراك ؟.

[وروار]

ردود على وروار
[Black african] 05-09-2014 02:20 PM
دا الكلام الصاح


#997872 [وروار]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 04:57 AM
للعلم مافي حاجه اسمها ولايه في جبال النوبه بل الاسم الجديد لدوله السودان بلاد النوبه ولا ارض النوبه والماء عاجبوا الكلام يركب اعلي ما في خيلوا او يبحث عن اصولوا من اين أتي ؟.

[وروار]

#997771 [Murtada Mahdi Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2014 12:25 AM
محنك محن يابلد

[Murtada Mahdi Ahmed]

#997465 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 05:05 PM
نثني ونتمني إنشاء وقيام هذه الولاية . آملين ذلك .وأن تكون الإدارة لأبناء المنطقة .

للقيام بتطويرها بأسرع ما يمكن . والمثل يقول : الجمرة بتحرق الواطيها .

بس حزين لعدم قيام الطرق المعبدة بهذه المنطقة وإعاقة قيامها عدة مرات .

[حزين جداً]

#997454 [ابو ابراهيم]
4.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 04:54 PM
بلد فقير و إنسانه جائع ونازح ومشرد وميزانيته معجزة فهل يا أهل الرأي نزيد الإنفاق الحكومي أم نقلله؟ المطلوب في الظروف الراهنة الاكتفاء بالولايات القديمة وهي دارفور وكردفان والنيل الأزرق والخرطوم والشمالية والبحر الأحمر (فقط ستة ولايات لا غير) وأنظروا كم عدد الولاةوالوزراء والمعتمدين الذين سنوفرهم لدعم الميزانية؟ يجب أن نتعود يا أهلي على أن نمد أرجلنا على قدر ألحفتنا ولا داعي لأن نلبس العريان خاتماَ من الذهب.

[ابو ابراهيم]

#997423 [ABDO]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 04:30 PM
نطالب بشدة باقامة ولاية شرق كردفان لما له مصلحة كبيرة على مواطن الولاية ولكى يستفيد من وارداته الكبيرة التى تذهب هدرا لولايات عاجزة وعاطلة عن العمل وتقوم فيها التنمية على اكتاف المنطقه الشرقية علية وعبر هذه الصحيفه الناطقه باسم الشعب المغلوب على امره نناشد جميع ابناء المنطقه للتكاتف خلف هذا المشروع الهام (ولاية شرق كردفان)

[ABDO]

#997374 [ام كرتبو]
3.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 03:46 PM
حليلك بتسرق سفنجة وملاية وغيرك بيسرق خروف السماية تصدق في واحد بيسرق ولاية(الكنغرو الخضر)
ولايةشنو وزفت شنو ..عايزين اول حاجة نقلب هذه الحكومة ..وبعداك نرجع المركزية التي نقلت السودان من طور القبلية الي طور القومية عندها كان الاستاذ يعمل في نمولي وهو من حلفا واستاذ من كبكابية يعمل في طوكر ..والنفوس كانت طيبة والخير باسط ولله الحمد ..مما جاتنا اللامركزية والتي تعني بالمعني البسيط هو ان المركز قد ( فك الهامش عكس الهوا) حتي ظهرت الحروبات والاقتتال والاحقاد والتفرقة بين المجتمع السوداني المتسامح بطبيعته ....وبعدها جاتنا الانقاذ ببدعة الحكم الفدرالي ...حتي تفرق الناس ايدي سبأ لتتمكن من الانفراد من حكم السودان ...وتترك ضعاف النفوس للتكالب علي الجيف الصغيرة من حكومات ولائية ومجالس تشريعية ...ومناصب لا ترقي لهيبة وجلال ناظر المدرسة في زمن المركزية ...الآن اولي اولويات الشعب السوداني هو الاطاحة بحكومة المتأسلمين الفاسدة ..وبعدها إن شاء الله يحكم السودان اللويا جيرقا مش مهم !!! المهم إنكم تورونا عرض أكتافكم وغير مأسوف عليكم ...ولن نترككم تغادرو حتي لو تحللتم من اموالنا المسروقة برضو حا نحاكمكم حا نحاكمكم ...يعني فصل الجنوب جريمة لا تغتفر وقتل المواطنين في دارفور وجبال النوبة والشمالية والشرق وفي الخرطوم ودماء هبة سبتمبر لن تضيع هدرا ودماء معسكر العيلفون لن تذهب هدرا ...والزج بطلاب المدارس في محرقة الجنوب لن تذهب هدرا واخيرا نهب البلاد والنهب المشاع ..وتشريد العاملين بالدولة ..كل هذا لن يذهب هدرا ...ماسكين الحساب وراجينكم ...ونحن وانتم والزمن طويل

[ام كرتبو]

#997347 [اخربا ليكم]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 03:16 PM
الفكرة ولاية اللكواهلة واولاد حميد وكنانة فى شرق كردفان وتكون كلاتى ولاية للمسيرية فى غرب كردفان وولاية اخرى للبقارة فى شرق كردفان وتكون جبال النوبة تفرتقت وتوزعت على العرب ويكونوا الشماليين خارج الصراع والنوبة والبقاره فى عراك دائم

[اخربا ليكم]

#997240 [alrikaby]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 01:49 PM
نتمني قيام هذه الولاية وفي اسرع وقت ممكن خاصة بعد ان انتهت حقبة البترول والذي لم تجني منه المنطقة الشرقية لولاية جنوب كردفان شئ يزكر كل العائد كان يتم توظيفه لارضاء المسيرية ...وبعض مناطق الجبال الغربية وظلت هذه المنطقة مهملة تماما ...حتي ان الحكومة كانت تصنفها بانها مناطق خضراء يعني ليست بحاجة الي تنمية في الوقت الحالي اي بمعني انها ليست من المناطق ذات الاولوية في ميزانية الحكومة القومية للتنمية ...مما أدي الي اندلاع تمرد واسع في المنطقة كان آخره أحداث ابوكرشولا المؤسفة ...نحن نطالب بشدة بهذه الولاية ...الا اننا في الوقت نفسه لا نريد ان تجر علينا هذه الولاية الجيش الجرار من الدستوريين الذين يمتصون عرق الجماهير بالصرف عليهم وعلي سياراتهم وامتيازاتهم ...نريد حكومة رشيقة من اصحاب الكفاءات أسوة بحكومة هارون بشمال كردفان وأن تعفي الحكومة المركزية هذه الولاية الوليدة من توريد اي موارد الي المركز بما فيها الضرائب وعائدات الغابات وان تخصص لها ميزانية اضافية من ميزانية التنمية القومية حتي تستطيع هذه المناطق من اللحاق بركب التنمية التي انتظمت البلاد في السنين الماضية واولي اولويات هذه المرحلة هي اكمال انشاء الطريق الدائري وانشاء مصانع اسمنت في العباسية وتعليب الفاكهة في ابو جبيهة وتعليب اللحوم رشاد ...وانشاء مصانع غزل ونسيج في كل من امبرامبيطة وابو كرشولا ..ومصانع تجفيف الالبان بالفيض ام عبد الله كما نطالب بمد هذه المناطق بالكهرباء القومية وانشاء شبكات مياه الشرب الداخلية وانشاء وترميم مدارس الاساس والثانوي ..وانشاء نيابات لبسط هيبة القانون خاصة ان هذه المناطق عانت من ويلات الحرب والانسان فيها اصبح يميل للعنف اكثر من ميله للحياة المدنية فلابد من اقامة برامج اعادة تاهيل لعدد كبير من مقاتلي الدفاع الشعبي والحركات الاخري ..ودمجهم في المجتمع ...وايجاد فرص لتمليك الاسر الفقيرة مشروعات انتاجية ..وايجاد جهاز اعلامي جماهيري توعوي يعمل علي تهيأة السكان لمواكبة هذه النقلة واستدامة الوعي باهمية التنمية واهمية السلام واهمية التعايش السلمي ونبذ العنف والقبلية واشراك الجماهير في اتخاذ القرار والمشاركة في انجاز متطلبات هذه المرحلة

[alrikaby]

ردود على alrikaby
United States [حزين جداً] 05-08-2014 05:09 PM
يسلم فمك أنت إبن المنطقة تماماً .


#997225 [عمر]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2014 01:34 PM
ايها الساده في الماضي كان اقليم كردفان بمحافظتي جنوب كردفان و شمال كردفان و لم تكن هناك نزاعات و مطالبات بالتقسيم سواء كان اثني او جغرافي لان اهل كردفان متوحدين و ازدادوا ترابطا عندما جاءهم الامام المهدي و تازروا معه نوبه و تقلي و بقاره و اباله و ساقوه كما العريس علي جيش عرمرم حرروا به السودان من اطمع الباشوات و الانجليز و قامت دولة الوطن و لما استتبت الامور للمهديه عاد الرجال ادراجهم ليمارسوا حياتهم في الرعي و الزراعه امة واحده الي ان جاءت الفيدراليه المزعومه و قسمت كردفان الي جنوب و شمال و غرب و جعلت الولايات تقوم علي اسس قبليه فالمناداه بجعل المنطقه الشرقيه ولايه ما هي الا دعاوي انصار المؤتمر الوطني لتعميق الفتنه التي اوجدها المؤتمر الوطني للتفريق بين الناس حتي يسهل حكمهم .. ليجلس الجلابه الذين رفضوا تاييد الثوره السودانيه بقيادة الامام المهدي ليجلسوا علي كرايس الحكم و تستمر الحروبات بين ابناء كردفان الكبري و التي تمثل مشروع دوله غنيه بالموارد البشريه و النطيه و المعدنيه و الحيوانيه و الزراعيه و غيرها يا ابناء المنطقه الشرقيه توحدوا من اجل كردفان واحده كسيرتها الاولي

[عمر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة