الأخبار
أخبار إقليمية
بعد 5 أشهر.. هل يبدأ تطبيق اتفاق وقف القتال بجنوب السودان؟ - فيديو
بعد 5 أشهر.. هل يبدأ تطبيق اتفاق وقف القتال بجنوب السودان؟ - فيديو
بعد 5 أشهر.. هل يبدأ تطبيق اتفاق وقف القتال بجنوب السودان؟ - فيديو


سالفا كير ونائبه السابق رياك مشار يصليان معا - صورة -
05-10-2014 03:49 PM

من المتوقع أن يبدأ، اليوم السبت، تطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار تم الاتفاق عليه بين حكومة جنوب السودان ومتمردين لإنهاء خمسة أشهر من المعارك الدامية دفعت بالبلاد إلى شفير الإبادة والمجاعة.

والتقى رئيس جنوب السودان سالفا كير ونائبه السابق رياك مشار، الذان تتحارب قواتهما منذ منتصف ديسمبر 2013، الجمعة في أديس أبابا وتصافحا وصلى الرجلان سويا "واتفقا على وقف كافة الأعمال العدائية فورا في غضون 24 ساعة".

حكومة انتقالية

وينص التعهد الذي وقعه كير ومشار على إنهما "اتفقا على أن تشكيل حكومة انتقالية يوفر أفضل الفرص لشعب جنوب السودان" تمهيدا لإجراء انتخابات جديدة لم يحدد تاريخها، بحسب ما أوضح سيوم ميسيفين، وزير الخارجية الإثيوبي السابق وأحد المفاوضين الرئيسيين في السلطة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد).

وينص الاتفاق أيضا على "فتح ممرات إنسانية والتعاون مع الوكالات الإنسانية والأمم المتحدة بغية إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل المناطق في جنوب السودان" بحسب ميسفين.

ولم يدل المسؤولون العسكريون في الجانبين بأي تصريح قبل بدء تطبيق الاتفاق.

ضغوط دبلوماسية

وتعرض كل من كير ومشار لضغوط دبلوماسية كبيرة بينما عبرت واشنطن والأمم المتحدة عن قلقهما من خطر وقوع "إبادة" و"مجاعة". وتحدثت البعثة المحلية للأمم المتحدة الخميس عن مؤشرات جدية إلى "جرائم ضد الإنسانية" ارتكبها الجانبان، وأحصت فظائع رأت فيها المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي الجمعة "مؤشرات عديدة لإبادة".

واعتبرت منظمة العفو الدولية في تقرير أخير لها أنه "كلما طال أمد الخصومات العرقية وتعمقت، كلما تفتت جنوب السودان ما يجعل من تحقيق المصالحة والسلام أكثر صعوبة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري دعا رئيس جنوب السودان ونائبه السابق في بداية مايو إلى تكثيف الجهود لوقف المعارك والتجاوزات مهددا بفرض عقوبات محددة.

وقال كيري في بيان "الرحلة الصعبة على طريق طويل تبدأ الآن والعمل يجب أن يستمر". وحث كيري "الزعيمين على القيام بإجراءات فورية لضمان تطبيق هذا الاتفاق بالكامل، والتزام المجموعات المسلحة في كلا الطرفين بشروط الاتفاق".

اتفاق الهدنة

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أغوير إن اتفاق الهدنة يبدو مطبقا، مؤكدا "المعلومات لدي تفيد أنه لم تقع أي مناوشات اليوم. المتمردون تحت امرة مشار، ومشار هو من أعلن الحرب ضد الحكومة" معربا في الوقت ذاته عن مخاوف "من قوى أخرى ليست تحت إمرة مشار".

وقالت وكالة الإغاثة البريطانية أوكسفام، إحدى الوكالات العديدة التي تعمل في المناطق الأكثر تضررا أن الاتفاق "تقدم في محله بعد أشهر من الآمال الضائعة".

وقالت سيسيليا ميلان رئيسة أوكسفام في جنوب السودان "المدنيون الذين يعانون في هذا النزاع الدامي بحاجة إلى ثقة كاملة بإمكانية عودتهم إلى ديارهم دون أن يخافوا من العنف".

وقالت نافي بيلاي إن على الزعيمين أن "يوقفا القتل قبل أن تأتي النار التي أشعلاها على إحراق البلاد بأسرها".

النزاع الجديد

وكان جنوب السودان يأمل عند استقلاله في طي صفحة واحدة من أطول وأكثر الحروب دموية في إفريقيا جرت من 1983 إلى 2005 بين الخرطوم وحركة التمرد الجنوبية التي باتت تحكم في جوبا.

لكن النزاع الجديد الذي اندلع في ديسمبر أودى بحياة الآلاف أن لم يكن عشرات الآلاف من الأشخاص ودفع أكثر من 1,2 مليون شخص إلى النزوح.

وإلى جانب المنافسة السياسية بين كير ومشار، تظهر عداوات قديمة بين قبيلتي الدينكا والنوير اللتين ينتميان إليهما. ورافقت المعارك مذابح وأعمال وحشية بحق مدنيين من قبل الجانبين.

الشرق

..


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 8778

التعليقات
#1000525 [salma]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 11:59 PM
نتمني تعم السلام في جميع أنحاء البلاد شمالها وجنوبها وشرقها و غربها

[salma]

#1000094 [جدودنا زمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 02:50 PM
ما اقذر السياسة
وما اهون ارواح الابرياء والمدنيين امام مصالح متعاطيها
رحمتك يارب

[جدودنا زمان]

#999370 [ابن الفلاح]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2014 10:36 PM
اعتقد انها عار على حزب الحركة. فعليها الاعتراف بالمجازر و الاعمال الوحشية التي قامت بها في حق المواطن الجنوب فلاتفاق انجاز وطني من الناس بالجنوب و دعواتهم المتواصلة للسلام لوقف الالة التي حصدت الالاف القتلى بالبلاد . الية قارة الافريقية كجهود ايقاد و الامم المتحدة و اميركا
و لكن اعتقد انها نتاج هيمنة الحزب الواحد هذا البلد مما جعلهم ينسون الناس بها ليس هناللك مستشفيات و ليس هنالك طرق كما ان ليس هناك جيش وطني .ليس هنالك حريات بالبلاد الصحافة و الرائ و اول ما عرفنا الفساد بالبلد نسمعه من الحركة الشعبية في المال العام (تسلب الاموال و تتهم المتهم فتثبت عيه ومن ثم يترك المجرم )
قيل ان باقان سلب مال العام .و خرج بتعويض لشرفه و راح مال الناس في الف داهية و كذلك دينق الور و كوستي و ارثر كوين اولهم و قائمة التي تضمنت الرئيس ذاته


على الاموم حصل الحصل و على الناس الا يتطمنوا لان ليس هنالك ضمانة و ليس هنالك وضوح حتى الان كيفية تشكيلة الحكومة الانتقالية اهل ستكون هنالك مشاركة للاحزاب

[ابن الفلاح]

#999337 [نزار على حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2014 09:34 PM
مبروك لشعب جنوب السودان بهذه الخطوة التى سوف توقف الحرب التى اندلعت فى ديسمبر / 2013 والتى راح ضحيتها مئات الابرياء العزل .. شكرآ سلفكاير وشكرآ رياك مشار على هذه الخطوة
معآ من اجل اعادة الامن والاستقرار لجنوب السودان

[نزار على حسن]

#999335 [كومبارس]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2014 09:26 PM
صلوا مع بعض حتي لو حجوا حايظل هذا دينكاوي والتاني نويري وتظل العداوة موجودة وغدا لناظره لقريب

[كومبارس]

#999315 [kakan]
1.00/5 (1 صوت)

05-10-2014 09:05 PM
اصدق النظريات العلمية التي تناولت قضية التخلف هي جغرافية التخلف اي ان الله قد خلق بعض الشعوب لتكون متخلفة وعلي الرغم من الطابع الالحادي واستغفرالله لهذه النظرية الا ان الواقع يؤكد مصداقيتها فمجرد شكلة بين مشار وكير يموت اكثر من خمسمائة الف مواطن برئ ويتشرد شعب باسره وفي نهاية الامر يتصالح الخصمان ويعودان للحكم من جديد اي قرف هذا واي اهدار للحق الادمي والاذي الجسماني والنفشي الذي لحق باخواننا الاحباء في جنوبنا الحبيب ياباقان وياعرمان

[kakan]

#999274 [بيتر اروك]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2014 08:08 PM
لقد اثبت الزعيمين رياك وسلفا بانهم مثل يحتزي به في كل دول إفريقيا لقد اثبتا ولائهم للشعب وتطلعاته وضربا مثالاً للديمقراطيه والحوار المجدي الذي طلقوه في إثيوبيا ولا زالا يبحثان في الاسباب التي ادت الي الحرب وإزالتها ، فعلي الماند كورو الجلابه ان ينظروا كيف تطبق المباحثات فلينظر وسخ الخرطوم والداعمين الرئيسين للحرب في الجنوب سواء من طرف مشار او سلفا فالصلح اتي وليموتوا بقيظهم ووصيتي مره اخري للزعيمين لا نريد العوده لوسخ الخرطوم عن طريقكما بسبب الحرب التي تديرونها فالصلح اولي من الفرقه والدمار .

[بيتر اروك]

ردود على بيتر اروك
United States [القلم الحر] 05-11-2014 10:45 PM
لقد تابعت الفيديو واعدته مرات عده لم يتصافحا ابد يعنى هنالك احقاد مازالت بينهما .اما عن وسخ الخرطوم هم انتم وبعد خروجكم نظفت ومازالت تطاردكم الكشات للترحيل .

[بدل فاقد] 05-11-2014 08:53 AM
بعد ماحرقو الاخضر واليابس يابيتر انت شكلك قاعد في كندا او انك نازح في الشمال هنا او انك شمالي عرص متخفي باسم جنوبي نحن لايهمنا سلفا او رياك المهم هو المواطن الجنوبي الذي زبح زبح الشاه امام اطفاله في التصفيات العرقية التي حدثت في كل مناطق الجنوب من قبل مليشيات سلفا او مليشيات رياك فكلهم مجرمي حرب والمفترض ان يقدمو الي محاكمةعادلة في جنوب السودان جزاء ما اقترفت يداهم اما بالنسبة لي وسخ الخرطوم نحن رضيانين بيهو تعالو سوقو نازحينكم من الخرطوم التي تشوه شكلها بوجودهم مبروك عليكم اتفاق سلفا مشار الذي كان ثمنه الاف الارواح من الابرياء العزل الذين لا فائدة لهم من وراء رئاسة سلفا او حكم مشار للدولة .


#999185 [كاهل ابوعرب]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2014 05:55 PM
اتفاق بدون مصافحة اهش من البسكويت ...

نتمنى للجنوبين بكل قبائلهم العش بسلام في بلدهم الواعد

[كاهل ابوعرب]

#999155 [ودعمر]
2.00/5 (4 صوت)

05-10-2014 05:30 PM
لا دخل لنا بهؤلا الحثالة بعد ان قتلوا 200 شمالي في بانيو وفي المسجد كمان ومن قبلهم مليون شمالي ولا انتوا نسيتوا!!! يا ماعندكم فهم!!! يجي واحد يقول ليك انحنا شعب واحد!!! والله صحي شعب عبيط واهبل الله.

[ودعمر]

ردود على ودعمر
[ودعمر] 05-10-2014 11:30 PM
حكاية دعم الحكومة لمشار هذ كذبة اخري مدفوعة القيمة من الذين يلعبون بكم! من اجل يستمر حقدكم علي الشماليين انتو الان انفصلتو وعندكم دولة مستقلة حاقدين علينا الي الان في شنو!!؟ شوفو مستقبل بلدكم واخباره! الذي يحدث في الجنوب هو عقوبة من الخالق لما عملتوه طيلة 55 سنة في الشماليين وتدميركم لمسيرة التقدم في بلدنا وحملنا علي الصبر علي امثال عمر البشير وكيزانو العواليق الحرامية بسبب الحرب.ما تفرح الجايي اسواء لجنوب السودان!.

[فانثاو] 05-10-2014 09:56 PM
من قتل الناس في بنتيو جماعة رياك +ميليشات شمالية من جماعة الجنجويد ياود عمر يا مرض من يدعم رياك بالعتاد والعربات اليس رئيسك الرقاص هو من يدعم العميل والخراب الاسود والان خم وصر لا يمكن ان يستمر الحرب لان المجتمع الدولي لهم بالمرصاد واي استمرار في في القتل الانسان الجنوبي يعني لاهاي واللحاق بقادة رواندا

European Union [ibrahim] 05-10-2014 08:47 PM
سيبك من الجنوبيين ، حتى نحن الشماليين لسنا شعب واحد ،،،

انت وصفت من قتلوا الشماليين فى بانتيو بالحثالة ،، ونحن أيضا لدينا حثالة قتلت وشردت وإغتصبت الآلاف فى دارفور

تبكى على 200 شمالى فى بانتيو ، والبشير وحده قتل 200000 فى دارفور

لدينا حثالة مارست التطهير العرقى فى جبال النوبة وما زالو مستمرين

لدينا حثالة مارست التطهير العرقى فى النيل الازرق وشرق السودان

لسنا شعب واحد بالجد ،، ونحن زاهدون عن السودان الواحد ، وأتمنى أن نفترق وليذهب كل الى شأنه ،،،

European Union [نهبوك يا وطن] 05-10-2014 08:35 PM
انت ود ياتو عمر بالظبط؟
البادي اظلم يا شمالي

[ودعمر] 05-10-2014 08:29 PM
تصحيح" والله صحي شعب عبيط واهبل !

United States [بيتر ناسو] 05-10-2014 08:00 PM
مابك يارجل ماذا فعلنا لك وهل انت سعيد بنعتنا حثاله سامحك الرب ياهذا ولا تستحق الرد لانك جاهل !!!


#999141 [الرايق]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2014 05:15 PM
الله يهدي النفوس ويصلح حال السودان شمال وجنوب. لكن سلفا ومشار بعاينو لبعض شديد كدا ليه انشاءالله خير اكيد النظرةدي وراها كلام وعتاب من سلفا لمشار.

[الرايق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة