الأخبار
أخبار إقليمية
أطفال جبال النوبة الرّضع..وأزمة النخبة السودانية ممثلة في سبدرات والطيب مصطفى
أطفال جبال النوبة الرّضع..وأزمة النخبة السودانية ممثلة في سبدرات والطيب مصطفى
أطفال جبال النوبة الرّضع..وأزمة النخبة السودانية ممثلة في سبدرات والطيب مصطفى


05-11-2014 08:11 AM
بشير عبدالقادر

سبق أن تعرضنا في مقال سابق إلى جزئية من مشاكل السودان المتمثلة في النخبة او الصفوة، ولم يسعنا الوقت في تحديد من هي النخبة حسب التعريف الفلسفي أو الإجتماعي أو السياسي، إذ ليس ذلك هو المشكلة، فكل من يعتبر نفسه من ضمن النخبة، فمرحبا به وهنيئا له. إلا أن المعضلة تكمن فيما يقدمه أو يفعله أو ذلك الفرد من طبقة النخبة لوطنه، حتى ولو كلمة صدق واحدة يساهم بها في دفع البلاد الى الأمام. ذلك لأن "النخبة بحكم التعليم، والمعرفة ...، معنية بالإنتاج المعرفي، والمساهمة في مجمل الحركة الإجتماعية، واحداث التغيير في المجتمع وتحديد مساراته". والعمل على الخروج به إلى بر الأمان.
وقلنا حينها إنه من المفروض أن تتنادى النخبة في جميع الوطن لتوحيد الموقف في هذه المرحلة والعمل الجاد في إيقاف الحرب حفاظاً على أرواح ودماء أبناء الشعب. ولكننا كغيرننا نجد أن تلك النخبة مصابة بداء عضال ومنشغلة ب"صراع عقيم"، نقل عبدالله الفكي البشير عن البروفسور محمد عمر بشير قوله "التعليم الذي حظي به المتعلمون لم يستطع أن يطور ملكاتهم النقدية، إذ خَلَّفَ اتجاهاً عقلياً يبلغ في دركه الأسفل الحسد، وفي أحسن صوره إحساساً بالانحراف صوب السفسطة والرومانسية". أي أن النخبة حصرت نفسها في نقاشات وصراعات فكرية ومثاقافات فكرية يغلب عليها الترف الفكري الذي لا يلقي بالاَ للقضايا الجوهرية مثل كيفية إيجاد آلية لإقناع الرأي العام والمسؤولين بحتمية إسكات صوت السلاح وإيقاف الحرب. وكنا قد ضربنا مثلاً بما كان يجري يومها من اتهامات متبادلة بين الفنان حسن موسى والصحافي مصطفي البطل في أيهم كان أشد أخلاصاً وتفانياَ في خدمة نظام نميري السابق.

ويشخص تلك الحالة دكتور حيدر إبراهيم متأسفاً "ولم تتحول النخبة إلى انتلجنسيا منتجة للأفكار وعاملة من أجل التغيير، وسجنت نفسها في المهاترات والتنابز". وكذلك يقول د.حيدر ابراهيم "يبدو أن النخبة السودانية يلاحقها قدر إغريقي بخواتمه المأساوية، ويضمر لها النهايات الدرامية" .

وفي هذا الخصوص عدد الاستاذ عبدالله الفكي البشير ثلاثة نماذج تدخل ضمن المساحة بين الحسد والمهاترات والترف الفكري "للمثقفاتية" من النخبة، ألا وهي : "حوارية لاهاي، التي كانت بين الدكتور عبدالله بولا والدكتور حيدر إبراهيم. أشغال العمالقة، نص فاق عدد كلماته الأربعين ألف كلمة، كتبه الدكتور حسن موسى، وكان محوره الشاعر محمد المكي إبراهيم الذي رد بمقالة عنوانها: "آية اللؤم العظمى". ثم منصور القوَّال، وهي سلسة مقالات كتبها الدكتور عبدالله علي إبراهيم، وكان محورها الدكتور منصور خالد.".

وهاهي نفس الملهأة التي تدور رحاها هذه الأيام بين سبدرات والطيب مصطفى، ويغلب الظن على إنها تأتي لصرف الرأي العام عن ملفات الفساد التي أصبحت "تتطاقش" و تطفو على السطح في الوقت الراهن فيما اسميناه حرب الملفات بين عصابات الإنقاذ.

و يظل السؤال المهم هو ما الذي يستفيد أطفال السودان الرضع بصفة عامة وجبال النوبة بصفة خاصة، الذين ليس لديهم مأوي و لا مأكل ومحرمون حتى من لقاح التحصين ضد الأوبئة من هذه الحرب الهلامية على صفحات الصحف. هذه المقالات النارية أكثر ما تفعله هو زيادة مبيعات صحيفة الصيحة ليس إلّا.
وتبدأ حلقة الملاكمة الفارغة بضربة البداية من الطيب مصطفي ووصفه سبدرات بأنه "محامي الشيطان" ويقول بأنه مندهش "والله إني لمندهش.... مندهش أن الرجل قبض مليار جنيه نظير التحكيم الذي مثل فيه المفسدين هذا بخلاف أموال طائلة أخرى نظير تمثيل سارقي أموال الشعب في القضيَّة الجنائيَّة ضد شركة ... ولا عزاء لشعب السُّودان في زمان انتحر فيه الحياءُ وأصبح النهَّابون هم الأعلى صوتاً والأكثر ضجيجاً " !!!

ويرد سبدرات فيبدأ بالإفتخار بأنه درس في جامعة الخرطوم الجميلة ومستحيلة وتولى منصب وزير تربية وتعليم ثم وزير ثقافة وإعلام، ثم يتهكم بأن غريمه "المُلا" الطيب مصطفي هو خريج...؟؟؟ في غمز بأن الأخير خريج معاهد فنية !!! ثم يسخر كيف لذلك الفني بأن يصبح "صاحب أعلى مرتب في جمهورية السودان"، ""لماذا هذا المرتب الأعلى في جمهورية السودان حسب قوله...هل بسبب المؤها ؟" ومن أين له المقدرات المالية "من يمول الطيب حتى ينشيء صحيفة في بحر شهرين....الامير طلال يحتاج لأسبوع...وربما السيد صالح الكامل لشهر..ولكن الطيب لأربعين يوما...عدة النفاس" ، ثم يستمر في التهكم "الطيب ليس موظفاً عاديا ولكن بدرجة أمبراطور" ، وأنه ظاهرة كونية جديدة" ومخترع "حجاب الساقين" أي "ستارة تحجب الساقين" أو " ملاية الساقين" .

ثم لا يجد سبدرات مفخرة أخرى تحسب له مثل القول بأنه ساهم في إيقاف حرب جنوب السودان، أو دعى لوقف الحرب في دارفور، النيل الأزرق و جنوب كردفان، أوأي شيء آخر يستحق الذكر، سوى أنه قد حرر الرهائن، ثم يطيل شرح معركته البطولية ، فيجيب "ذهبت وقابلت (الشيخ) فأفتى بخطل شرع الطيب وضرورة خلع هذه الستارة. "ملاءة الساقين". وتم تحرير الرهائن" !!!
يعدد الكثيرون بعض كبوات سبدرات الكبرى التي أضرت ضرراً بالغاً بالشعب السوداني على سبيل المثال لا الحصر، إن "سبدرات دعم نظام نميري والديكاتورية العسكرية وساهم في إطالة عمرها، ثم هو الذي غير السلم التعليمي"سلم محي الدين صابر" و حذف سنة دراسية منه، وهاهي الإنقاذ هذين اليومين تعترف في حياء بفشل ذلك السلم وتسعى لإضافة سنة تاسعة !!، " ثم عندما كان سبدرات وزير للتربية والتعليم " لم يرفض "فكرة تجنيد طلبة الخدمة الالزامية" وإرسالهم إلى خطوط الحرب الأمامية، بل في عهده قتل من يفر منهم من معسكرات التجنيد كما في معسكر العيلفون !!! ولم يقدم إستقالته ولم يقل "بغم"!!!
رغم تأكيد سبدرات وقوله عن العداوة بينه وبين الطيب مصطفى "أصبحت الآن معركة (كسر عظم) ولن يوقفني بعد الآن عن الكتابة فيك وعنك أحد، ولن أقبل وساطة، وأعلن أن الأمر قد قُضي، وسأدخل هذه المعركة حتى أسقط أمام انتصار الباطل الذي لن ينتصر على الحق ولو طال الزمان.."

نحن على قناعة تأمة بإن الشعب السوداني عن بكرة أبيه يكره وبصدق الطيب مصطفى ولكن ليس لنفس أسباب سبدرات والتي تتلخص في صراعات تتعلق بالمنصب والعمولات وصراع سوداتل وموباتل حول حق ملكية خط الهاتف السيار وغيرها من المصالح الدنيوية، بل لأنه ضمن رأس الفتنة التي أججت ونجحت في إيجاد الإنفصال الجاذب لجنوب السودان، وأنه قد تسبب في إرسال الالاف الشباب من شمال وجنوب السودان إلى محرقة الحرب.

ولكن يبقى القول، بإنه لا يجب أن تشغل هذه الملهاة وغيرها مثل تلك الورشة التي عقدتها أمانة الدعوة والتزكية بحزب المؤتمر الوطني يوم الاثنين 05/05/2014م والتي بلغت تكاليفها مليار ونصف من الجنيهات، وأطلق عليها (تعظيم حرمة المال العام) والتي قد تحدث فيها الدكتور عبد الرحمن الشيخ احمد رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان !!!، أو أحاديث الصحافي حسين خوجلي والتي ما هي إلا "تنفيس"للغيظ والضيق الذي ملى الصدور، و"بهلوانيات" د.غازي صلاح الدين وحركة الإصلاح وغيرهم من الإسلاميين الإنقاذيين .

نعم لا يجب أن ينشغل الرأي العام للشعب السوداني بهذه "المسرحيات" عن ضرورة تفكيك نظام الإنقاذ والفصل بينه وبين الدولة وأن ذلك سيتم من خلال توحيد الجهود لكل منظمات المجتمع المدني وكل الشخصيات الوطنية والحادبين على الوطن، والسعي لإيقاف الحرب وإطفاء شرارات الفتنة القبلية قبل أن تتحول ألى نار حرب أهلية تقضي على كل السودان "الفضل" !!!
أما الملهاة المشار إليها "بطولة" سبدرات والطيب مصطفى، فإن جميع الشعب السوداني بما فيه راعي الضأن "الطيب يوسف" في صحراء السعودية، يعرف إن هذه الملهاة ستنتهي بإجتماع صغير بين سبدرات والطيب مصطفى عند ولي نعمتهم معاً والذي وصفه سبدرات في مقاله بأنه "السيد الرئيس قمر الصباح "وستتم مصافحة بالأيدي على أنغام الجملة السحرية " باركوها يا جماعة" مع "غمتة" .....!!!!!!

أنشد الشاعر هاشم صديق

سألتك يا وطن إرتاح
فديتك يا وطن أسلم
متين تلمس صوابعك
قيف؟
متين تعرف خلاصك
كيف؟
متين تفرح؟
متين تنجم؟
***
***
فترنا من الخطب
يا وليد
من قل القرش في الإيد
و من تعب الوقوف في الصف
و من غبن الرصع بالكف
و من حفر الدروب و اللف
و من خط الحلم في الرف
كل يوماً
نقيحنا بيزيد
دحين يا وليد
هو كم دغشاً
عشان نلاقاهو دافرنا
و تعبنا شديد؟
كم حولاً صيامنا صبر
عشان يشرق هلال العيد؟

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 6192

التعليقات
#1004682 [suod]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 02:51 PM
أولاً :- نتمني من المسؤلين أن يراعوا ظروف الوطن والمواطن وأن يبذلوا قصاري جهدهم في خدمة الوطن والمواطن الذي رشحهم حتي بلفوا تلك المناصب.
وأن يحاولوا جاهدين بقدر المستطاع أن يقللوا من مصروفاتهم المحسوبه علي الوزراة ومن مصروفات العمل.
ثانياً فيما يتعلق بالسيد سبدرات الذي يفتخر بأنه درس في جامعه الخرطوم والمناصب التي ترقي فيها فتلك أمور تعنيه .
لا شيء ينفع الوطن سوي وحدة الصف والكلمه وصفاء الضمائر حتي يعُم السلام والأمن عسي بعد ذلك أن نلحق بركب الأُمم.
سائلين الله تعالي أن يجنب البلاد الفتن والمحن

[suod]

#1001015 [محمد فريد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 12:16 PM
اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم واجعلهم غنيمه لشعب السودان - أميييييييييييييين

[محمد فريد عوض]

#1000957 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 11:43 AM
يا ولد عبد القادر عافاك الله من مثل هؤلاء غلبةعليهم انفسهم فهل يتذكرون اطفال السودان ولسان حالهم نفسى نفسى نفسى عاكسى اقبح الصور للانسان المتغرب الانانى ألا إنسانى الأقرب للشيطان وأبعد أن يكون من البنى آدميين نسأل الله السلامة هذا إبتلاءنا نسأل الله أن يعفوا عنا ويرحمنا .

[ابولكيلك]

#1000652 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 07:27 AM
أنا أشك في إنك تقصد نكبة بالكاف وليست نخبة !!

[زول وطني غيور]

#1000478 [على دينار]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 10:39 PM
قولة نوبة

[على دينار]

#1000344 [حمزة محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 06:45 PM
لن تلهينا هذه الفتنة التى وقعت بفضل من الله بين اخوة الشيطان فهى رحمة من الله سبحانه لشعب السودانى المطحون والمغلوب على امره دع المشاطاط والغازيات يردحن لتبين لنا سؤاتهم ويطلعوا لينا غزاراتهم ويبين المستور وينكشف المغطاء دعوا النار تشتعل فيهم وزيدوها حطب عسى ان تاكلهم واحدا واحد ان الله سبحانه شغلهم فى انفسهم...جئى برجل الى سيدان عمر بن الخطاب سارق فقال لعمر اقسم بالله هذه اول مرة يامير المؤمنين فقال له عمر كذبت ولله العظيم يارجل ان الله سبحانة لايفضح انسان من اول فعل حرام

[حمزة محمد]

#1000279 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

05-11-2014 05:40 PM
يا استاذ/ بشير عن إي نخبة تتحدث هل النخبة هما سبدرات والطيب مصطفى؟؟ النخبة التي لا يهمها مصلحة السودان الوطن هذه ليست بنخبة هذه كارثة ووبال...بالله عليك لو ما إنقلاب الإنقاذ كان سمعت بالسيد/ الطيب مصطفى ؟؟ إذا إعتبرت السيد/ الطيب مصطفى من النخبة تكون أخطأت الهدف وعيارك طلع فشنك !!

[زول وطني غيور]

#1000161 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 03:42 PM
هذا الشخص البغيض عليه من الله اللعنه واللعنات تتوالى بلا وقف أو إنقطاع الى يوم الدين. أدعوكم يا إخواني أن تدعوا عليه في صلواتكم وقنوتكم وسترون كيف يصرع الله هذاالباغي الظالم المعتدي المتطاول على خلق الله بلسانه ويده وأفعاله. كل الخلق خلقهم الواحد القهار بيده ومن أحسن من الله صبغه ...ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى وليس بينهم وبين الله نسب أو فربى . (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. ولكن هذا الشخص يدعي أن بينه وبين الله ورسوله صلات النسب والقربى وهذا لم يدعيه أحد من العالمين إلا أصحاب النفوس المريضه أمثاله الذين يظنون أن لديهم نقصاً ويسعون لتعويضه بهذه الطرق السيئه الكريهه.

[توتو بن حميده آل حميده]

#1000077 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 02:36 PM
هسي اى زول يشوف صورة الطيب مصطفى يحلف يقول لك صاحب الصورة دى مو شخص طبيعى
الزول دا بيعمل فى خلقته كدى لى شنو
عشان الناس يقولوا شخصية هامة أو عبقرى
الظاهر الزول دا عنده سلك عريان

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1000005 [ابو مازن]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 01:49 PM
أنا مندهش كيف يصف كاتب المقال الطيب مصطفي وسبدرات بالنخبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا من جيل الإنتفاضة وق شاركت فيها وشاهدت محاكمات سدنة نميري وكان الشعب كل الشعب في جانب وسبدرات في الجانب الآخر وايضا الطيب مصطفي لا يمثل نخبة الا لاصحاب العقول المقولبة ذات النهايات المغلقة.
النخبة في هذه البلاد تم تصفيتها بطريقةمؤسسة ومدروسة سوا كان بالقتل او السجن او التنكيل او التشريد او الإحتواء أين نحن من نخبة الخمسينات الستينات والسبعينات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاتوجد وجوه للمقارنه
الطيب مصطفي نخبه ههههههههههههاي ياخ سيبنا

[ابو مازن]

ردود على ابو مازن
United States [hamid] 05-11-2014 06:01 PM
لا أدري كيف أتفق معك أكثر من ذلك سبدرات و الطيب نخب و البلال و الهندي و ضياء الدين و الكرنكي روؤساء تحرير صحف (قد عد كلب الصيد في الفرسان)


#999935 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 12:54 PM
أدخلت الطيب مصطفي في النخبة؟معقولة دي؟ علي النخبة السلام إذا ضمت الطيب مصطفي؟

[إسماعيل آدم]

#999734 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
4.50/5 (2 صوت)

05-11-2014 10:45 AM
حلوة شديد شديد
الخال الرئاسي خايف على ضنبه وخايف على ود أخته وخايف على المليارات السرقها من المال العام
أركز يا حلبي منطط عيونك زي ديك العدة ... أركز ويا ويلك مني وعود القذافي جاهز عود كتر
حراميه كلاب ... ليه ما نشرت أسم حرامية مكتب والي الخرطوم ... أياديكم ملوثة بسرقة المال العام وقلوبكم سوداء ودمائكم نبتت من سحت ... أسماء صحف غريبة ... الانتباهة ... الصيحة ...
هل أنت جاهز للصيحة ... الصيحة هي ثورة الشعب السوداني المغبون والممكون ولكن سوف ينفجر ... ثورة عارمة لن تترك شيئا ولن تترك أحداً ... ثورة حتى النصر يا حرامية وعينكم قوية ... البشير راعي المفسدين شوف أخوانه كانوا وين وبقوا وين ... أسكت وأخجل يا عنصري يا حرامي ...

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]

#999618 [صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 09:24 AM
نحن على قناعة تأمة بإن الشعب السوداني عن بكرة أبيه يكره وبصدق الطيب مصطفى ولكن ليس لنفس أسباب سبدرات و اكثر من كرهنا للشيطان

[صلاح]

ردود على صلاح
[علي عجب] 05-11-2014 09:54 AM
نعم.... لكن الاسباب هي عداوته للاخوه الجنوبين وسبب في انفصال الجنوب وزفرات حره التي سوف تذهب بالسودان الي هاويه وانفعالاته التي لاتشبه الاسلام ..ونسأل الله السلامه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة