الأخبار
أخبار إقليمية
غول الفساد يحاصر الرئيس
غول الفساد يحاصر الرئيس
غول الفساد يحاصر الرئيس


05-12-2014 02:40 AM
أبو الحسن الشاعر

المعروف عن رؤساء السودان نظافة أيديهم رغم أن المحيطين بهم غرقوا في الفساد كل من قمة رأسه إلى أخمص قدميه خاصة في الأنظمة العسكرية فلم يعرف عن الرئيس عبود شخصيا أي مظهر من مظاهر الفساد المالي ورغم ما شاع عن النميري من فساد إلا أنه لم يثبت أنه كان يمتلك تلك الأموال الطائلة التي كنت شخصيا وأنا طالب أبدأ بها حديثي وانتهي في أركان النقاش رغم ما كانت تزودنا به جهات تدعي وقت ذاك المصداقية وإن كنت أعلم رغم حداثة سني آنذاك أن جزءا منها هو استهداف مقصود وأنه ليس من الضروري الصدق في كل ما يقال لأن للنظام خرّاصوه وكذّابوه وصانعو أخباره الملفقة عن المعارضة وإن كان نظام النميري قد تورط في عمليات كثيرة تؤكد بأن النظام مسئول عن عمليات لا يصدق عاقل أن تتم مجانا ومن أشهرها قضية تهجير اليهود الفلاشا إلى اسرائيل عبر مطار الخرطوم التي هندسها وخطط لها أمنيون بعلم الرئيس من أبرزهم الفاتح عروة الذي تحول إلى شاهد ملك قال كل ما لديه أمام المحكمة لتوريط المشاركين معه في مقابل براءته الشخصية ومن يتحول إلى شاهد ملك يصبح ممن لا يعتد لهم برأي وهم ممن لا يحفظون إلا ولا ذمة وغير جديرين بالاحترام وذلك ما نسيه الناس للفاتح الذي مثله مثل سبدرات " سب / ضراط " وقد تحولا خادمين في بلاط الإنقاذ بعد أن لعقا من صحائف مايو بل وعمل عروة ممثلا للسودان في الأمم المتحدة وسفيرا بعد كل الذي فعل وبعد أن لفظته الإنقاذ جعلته شركة الاتصالات " زين " رئيسا لمجلس إدارتها للاستفادة من علاقاته الأمنية المتجذرة مع كبار المسئولين لتمرير وتسهيل معاملاتها خاصة في بداية إنشائها .. وهاهو الآن يتلقى عبارات المدح والثناء من فضائيات تسبح بحمده .. فيما تقلد سبدرات وزارتي التربية والتعليم والعدل في أسوأ اختيار لأسوأ شخص بما لا يتناسب والرجل المغني لا شكلا ولا موضوعا ولا تاريخا .. ولله في شعبنا ضعيف الذاكرة شؤون .

نعود بعد الاستطراد للقول بأن النميري رغم سوئه لم يكن حراميا كما اشتهر وكما تكشّف لاحقا رغم أنه كان محاطا باللصوص مثل بهاء الدين محمد إدريس ولو قارنا فساد أصحاب النميري بأصحاب البشير لوجدناهم مثل زغب الحواصل أمام نسور العقبان .. ويحضرني ما قرأته للأديب الراحل الساخر أبو آمنة حامد حين وصف الإنقاذ في سنيّها الأولى وما قامت به من بطش وتنكيل قائلا " لو قارنا ما فعلته الإنقاذ بالسودان بما فعلته مايو لوجدنا أن النميري كان في رقة ليلى المغربي " لكن الراحل لم يمهله القدر ليصف ما فعلته الإنقاذ حتى آخر سنيّها ليقول إن فرعون وهولاكو وبول بوت وجورج بوش كانوا أكثر رحمة وأقل بشاعة .

أما رؤساء الديمقراطية مثل الأزهري وسوار الذهب فلم يكن لهم من الفساد نصيب لأن إحدى حسنات الديمقراطية أنها تحرس مال الدولة وتشير إلى مواطن الفساد ذلك بالإضافة إلى أن الأزهري صنيعة جيل نظيف القلب واليد واللسان فيما كان سوار الذهب صوفيا رغم أنه تولى وزارة دفاع النميري ودافع قبل يوم من سقوطه مخاطبا حامية أم درمان بأنهم سيدافعون عن النظام لآخر رجل .. لكن بعدها بيوم واحد تكشّف له أن لا عاصم اليوم من طوفان الشعب فتدخل مرغما وأوفى بعهده وذلك مما يحمد له.

وربما حاول البشير أن يسير على نهج من سبقوه فلم تكن تطاله اتهامات بالفساد الشخصي في السنوات الأولى من حكمه خاصة أنه برز في ثياب الواعظين الصالحين والداعين لبرنامج " هي لله " والواقع أنني شخصيا لا أصدق كل ما يقال عن الأنظمة نظرا لأنني عليم بأسرار الإعلام المصنوع والمصطنع وحروبه وأساهم بقدر ما استطعت في تلك الحرب الشرسة تأييدا ورفضا بحسب ما يخدم توجهي وعقلي فالمعارضة لا تعني أن نلغي عقولنا لنسجل اتهاما على الغير إن كان ذلك مما لا يقبله العقل ولا يوثقه النقل لأن ذلك قد يعود بالخسران فلا يصدقك الناس حتى فيما هو حقيقي ومن ذلك أنني لم أصدق ما ادعته وسائل إعلام غربية وبريطانية تحديدا عن وجود حساب به 9 مليارات دولار في حساب يخص البشير وإن كان الرجل منا يقول " دعهم يقولون في هذا النظام ما يشاؤون بالحق وبالباطل فأنا لا يهمني الدفاع عنه كما أن أي اتهام للسلطة بالفساد يصب لصالح إسقاطها " .. لكن الرقم بلا ريب مبالغ فيه بحيث لا يتناسب مع ميزانية واردات السودان ولا مع حجم النهب المنظم الذي ظل يمارسه المتنفذون الآخرون في مختلف المناصب بالدولة وهذا الرقم لا يمكن أن يتوفر لحرامي واحد في سلطة فيها ألف حرامي أكبر منه حجما ممن تتدفق الأموال تحت أيديهم وكيف يتسنى للسلطة في ذات الوقت توفير موارد لحروب طاحنة لم تنقطع منذ وصولها للحكم إن كان رأسها فقط لديه 9 مليارات ؟ .. وكنت كثيرا ما أقول لأجانب يتحدثون عن الفساد في السودان إن الفساد موجود لكن رؤساءنا يموتون وهم لا يملكون من الدنيا شيئا وأضرب لهم الأمثلة وأسهب في التفاصيل عمن رحلوا .

وبغض النظر عن المليارات التسعة إلا أن البشير خالف نهج من سبقوه ودخل في السنوات الأخيرة إلى باحة الفساد من أوسع بواباتها وعلينا أن نتساءل كيف لرئيس يحدث الناس عن الإسلام ويتف بسبب ومن دون سبب " ما لدنيا قد عملنا .. نحن للدين فداء " وليس له من الدنيا وريث أن يدخل نفسه في دائرة الشبهات المؤكدة والمغلظة .. ؟ لا بد أن الذين طغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد كانوا يخشون من أن ينقلب الرئيس عليهم يوما والعسكريون معروفون بتقلب المزاج وتغيير المواقف ورأينا كيف تحول النميري من حليف للشيوعيين في أقصى اليسار والقوميين العرب إلى نصير للإخوان المسلمين يقتل باسمهم كما فعل بالأستاذ محمود محمد طه وتدثر بالصوفية في أقصى اليمين بعد أن اهتز عرشه ليؤمن بتخريفاتهم ويرقص مع دراويشهم بل ويصل به الهوس لحد إعلان نفسه إماما للمسلمين !! والقيام بتكسير قناني الخمر وسكب محتوياتها في نهر النيل وقد كان يعبها عبا ويحتسيها حسوا على ذمة من عرفوه وكان وزراؤه يتباهون بسكرهم على شاشات التلفزيون وكثير من الناس على ذلك من الشاهدين في لقاء جمع زين العابدين وأبو القاسم محمد إبراهيم .

ذلك في ظني ما دفع دائرة الفساد لإدخال الرئيس في منتصفها والتحلق حوله لمنعه من أي محاولة للفرار بجلده يوما وبدأت الدائرة بتمكين إخوان الرئيس وزوجه وداد بابكر من السلطة والمال ، ووداد هذه لا تصلح للانضمام لكوكبة سيدات سبقنها كالسيدة سكينة زوجة الرئيس عبود وبثينة زوجة النميري والسيدة الفضلى مريم سلامة زوجة الزعيم الأزهري التي كان لها من اسمها نصيب.

وربما لم يدرك الرئيس ذلك الفخ إلا بعد أن نصب المتنفذون شراكهم وحبائلهم بحيث لا رجعة له ولا تراجع ولا مراجعة .. ولذلك وجدنا الرئيس يدافع عن أشقائه ويقول إنهم مواطنون يحق لهم العمل التجاري مثلهم مثل غيرهم ، وما هم كذلك فقد استغلوا اسم الرئيس لتفتح أمامهم المصارف في الداخل والخارج ويمنحوا المناقصات وتسند لهم عضوية مجالس إدارة الشركات لأن الاسم ضمان كاف في عالم البيزنس ولذلك استشرى فسادهم ونمت أموالهم وتضاعفت أرباحهم لكن ولأن غول الفساد لا يريد الستر والتستر فيما يتعلق بالرئيس وأسرته بما يمكن إنكاره أو المراء فيه بين مصدق ومكذب عمدوا إلى تشجيع الرئيس لإنشاء مقاطعة كافوري التي أصبحت شاهدا يمشي على رجلين على فساد شخص الرئيس وليس أسرته فحسب .. وبما لا يدع مجالا للشك في أن مالكها لا يجوز له أن يحدث الناس عن الفساد أو يحاسب المفسدين على ذلك خاصة وقد عرف عن أشقائه أنهم ممن يملكون عشرات الشركات فإن لم نصدقها كلها كان القليل منها كافيا لإبراز الفساد في أبشع صوره في بلد يموت فقراؤها من الجوع ويموت مترفوها من التخمة !! بل أوصلوا الرئيس لمرحلة لا يجدي معها فقه السترة ولا التحلل إذ المقصود أن يكون فساد العلن وقاية لهم من انتفاضة الرئيس وإن راودته في الأحلام.

الغول أو الأخطبوط الذي لف أرجله المتعددة حول الرئيس جعله غير قادر على مواجهة المفسدين لأن لسان حالهم يخاطبه " خلاص الكتوف اتلاحقت ، وما حدّش أسوأ أو أقل فسادا من حد - فكلنا في الفساد سواء " ولذلك رأينا كيف تهاون الرئيس في ملفات فساد واضحة للعيان بحيث لا تنكرها العين الرمداء ناهيك عن العيناء .. ومن ذلك أن ملفات الفساد والسرقة الرسمية الموثقة من المراجع العام تصل للرئيس كل عام بمليارات الدولارات والجنيهات وهو لا يحرك ساكنا ولا يحرّض القضاء للاقتصاص من المفسدين ولو لمرة واحدة وبدا عجزه واضحا أمام برامكة العصر الذين عاثوا في مملكته فسادا ولا قينة تغني له تعريضا بعجزه :

ليت هندا أنجزتنا ما تعد ... وشفت أنفسنا مما نجدْ
واستبدّت مرة واحدة ... إنما العاجزُ من لا يستبدْ

وما علمت المغنية أن العجز له أسباب أهمها أن الرئيس لم يعد أقل فسادا من المرؤوس ، ثم بدا ذلك العجز أكثر وضوحا والرئيس يتحدث في لقاء عام عن أنه اكتشف أن الحوافز في إحدى الوزارات تبلغ 42 ضعفا للمرتب !! هكذا والرئيس لا يحرك ساكنا .. وهو يرى أمام ناظريه قلاع كافوري تنمو كل يوم وتتمدد وهو لا يقدر على منع الناظر إليها من التفكّر والتدبّر من أين لهؤلاء بهذا ؟ ..

مساكن مساجد وأسواق / مولات وتطاول في البنيان !!؟ بما لم يشهد له السودان مثيلا لأسرة رئيس سابق أو معاون له شريفا كان أم فاسدا .. ! ثم رأينا أن التلوث الذي طال الرئيس وأسرته أصبح مانعا له من متابعة قراراته التي أصبحت كما كان يتحدى خصومه قائلا " موصوها وأشربوا مويتها " وهو الآن يشرب من كؤوس مترعة بـ " موص " قراراته وتجدر الإشارة إلى أن هذا " الموص " قد يكون نذير شؤم إذ تسببت الكلمة في استفزاز الناس وإسقاط النميري حبن طالب النساء " بالموص " وليس أدل على ذلك من قراراته الصادرة بحق مؤسسة الخطوط الجوية السودانية ومطار هيثرو التي أتعبت خيول الفاتح جبرا حتى كلّت من الطراد.

لكن مؤشرات المرحلة الحالية التي بدأت تتكشف فيها خيوط الفساد بصورة غير مسبوقة جاءت نتيجة حتمية للصراع بين المتنفذين في المؤتمر الوطني خاصة بعد انشقاقهم لعدة أحزاب وإبعاد رموز الحرس القديم وهي معركة كسر عظم لن يسلم منها أحد وسوف تصل قريبا لبيت الرئيس وقد بدأ الصراع فعلا بالكشف عن فساد في مكتب والي التحلل عبد الرحمن الخضر الذي كان يفاخر بنزاهته وهو سيضطر عاجلا أو آجلا للترجل والتنحي عن كرسيه وسوف يتكشف المزيد من فساد إدارته لأن كثيرين كانوا يعملون لديه سيتبرعون بالكشف عن مواطن الفساد لمزيد من إدانته وهكذا جعل الله كيدهم في نحرهم كما تحدث عبد الحليم المتعافي صراحة عن مؤامرة من أبناء تنظيمه يعملون في سكر كنانة وهم أعضاء مجلس إدارة في مشروع مصنع سكر حيث تم تسريب محضر الاجتماع من قبلهم للكاتب عثمان ميرغني وكان قد تحدث في لقاء سابق بمرارة عمن يحيكون الدسائس له من أعضاء الحزب ثم نشرت صحيفة الصيحة المملوكة لخال الرئيس الطيب مصطفى مكايدة عن فساد مسئول كبير هو وكيل وزارة عصام الدين عبد القادر الذي قالت إنه يمتلك عددا كبيرا من الأراضي وتلك بعض شواهد على الصراع الخفي وسوف تكر السبحة لنرى المزيد من مخازيهم بل وذهب رجل المخابرات صلاح قوش إلى حد اتهام السلطة بتبديد ما يزيد على مليارين ونصف المليار دولار على مباني تخص الأجهزة الأمنية وإن كان هناك من يرى أن الرقم مبالغ فيه رغم أن فساد الأجهزة لا مراء فيه لكن ما يهمني أن المسئول عن أمن الإنقاذ ذات يوم أصبح حريصا على هلاكها وأتوقع أن يكشف المزيد وأن يحرص في المرات القادمة أن يكون أكثر دقة في التصويب تجاه الهدف.

الذين يعتقدون أن الرئيس قادر أو أن باستطاعة وزارة عدله متابعة ملفات الفساد حتى النهاية فهو مخطيء وأعتقد أنه مقيد وأن ما تكشّف حتى الآن ينذر بكارثة ستحاصر الإنقاذ وأرى أن أهل الإنقاذ لا يكشفون ما بحوزتهم من ملفات الفساد حتى الآن إلا بمقدار وعلى دفعات تجريبية لتحذير خصومهم من ذات الحزب ويؤجلون فساد الرئيس وعشيرته الأقربين للمرحلة الأخيرة من الصراع .. لكن يبقى السؤال .. ترى هل سيسمح تنظيم الإخوان المسلمين بانهيار المعبد على رؤوس الجميع أم ترى أنهم سيحاولون تدارك الصراع وكبح جماح التفسخ الحزبي ومنع كشف المزيد من ملفات الفساد والاكتفاء بما ذاع وانتشر وعم القرى والحضر ؟ بعد أن أثر عراك عض الأصابع في الطرفين لحد الصراخ من الألم .. ذلك ممكن خاصة بعد أن رأيناهم يجمعون شتاتهم تحت شعار الحوار ليتنفسوا الصعداء من الحصار الذي فرضته عليهم انتفاضة سبتمبر وقد يجدون أنفسهم مرغمين على ذلك حتى لا يخسروا دنياهم التي عملوا لها تحت ستار الدين سبيلا للتمكين وهو يهتفون " لا لدنيا قد عملنا " بعد أن كسبوا المال الحرام وخسروا آخرتهم .. والشعب السوداني .

والمهم الآن أن يدلي كل من لديه معلومات عن ممتلكات الإخوان المسلمين بما لديه ويسارع للكشف عنها بقدر ما يستطيع في الصحف أو القنوات الفضائية أو المواقع الالكترونية فهم معروفون للناس وأملاكهم الظاهرة تكفي مؤشرا على فسادهم وقد بدأ الرعب يدب في أوصالهم فانشروا كشوف ما تيسر من أسمائهم وأملاكهم من عمارات ومنازل وعربات ومزارع وزوجات ومشاريع وشركات وعضويتهم بمجالس الإدارات وأماكن دراسة أبنائهم في الداخل والخارج وأماكن علاجهم إلخ .. إنها حرب يجب ألا تتوقف .. أما الحساب العسير فهو عقب سقوط نظام البشير .

إضاءة :
" وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) " ، ( قرآن كريم ).


[email protected]


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 20769

التعليقات
#1002262 [الساكت عن الحق شيطان اخرس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:24 PM
نرجو من الصحافة النشر فى فساد الاراضى للمسؤلين الكبار كما يلى:-
1/ تخصيص مربع سكنى كامل جوار سيقا ببحرى لصالح الوزير الحالى ... باشراف احد الضباط بعد تحويل الارض من عشوائ الى زراعى الى سكنى فى عملية شهيرة
2/ تخصيص اراضى مطرى العيلفون وتحويلها لسكنى بعدد 2000 قطعة سعر القطعة حوالى 300000000 لمجموعة من المسؤلين الكبار بالشراكة مع بعض المتنفذين بالاضافة للمخططات الجديدة لشركات اخرى

3/ تم بيع اراضى ام دوم 4000 فدان لمستثمر سعودى وتخصيص جزء منها لنقابة البترول والكهرباء والسدود وقد احتج اهل ام دوم وفقدو شهيد عمرة 17 سنة- وبعد الاحتجاج تمت تسوية باعطاء اهل ام دوم حوالى 2% فقط من جملة الارض

4/ امتلاك عدد من القطع المميزة ببرى -- لاحد الوزراء
5/ امتلاك فيلا فاخرة فى برى لابنة شخصية بارزة التى تزوجها ابن شخصية بارزة

6/ تحويل كل الميادين والساحات بالاحياء لقطع سكنية وتجارية باسماء تتبع او على علاقة بالنظام

7 / كثير من المواطنيين تضررو بفعل النزع من دون التعويض المناسب
وما خفى اعظم

[الساكت عن الحق شيطان اخرس]

#1002013 [عمر الياس جبريل]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2014 10:09 AM
انا مستغرش (الفاتح جبرا) جدا من تناول موضوع ملفات الفساد هذه الايام و كأن الكل صحي الآن!!! الثراء الحرام و التعدي علي المال العام و اكل اموال الناس بالباطل هو ديدن كل كوز و القليل من الكيزان النظيفة اكتشفت منذ السنة الاولي للإنقاذ ان الشعارات الدينية و التظاهر بالتدين ما هو الا وسيلة للتمكين... هؤلاء الكيزان النظيفة ناووا بجانبهم منذ البداية و ابتعدوا عن الانقاذ.

مظاهر الثراء الحرام كانت واضحة للعيان منذ السنه الاولي في كثير من المعلمين الذين خضروا من دول الخليج و كانوا من ذوي الاسر الكبيرة و الدخل المحدود و كانوا يعانون شظف العيش و تكاليف السفر للسودان في الاجازات و عندما جاءت الانقاذ كانت لهم عبارة عن ليلة القدر... بنوا الفلل الراقية و امتلكوا السيارات الفارهة و الارصدة في البنوك و العقارات.

كان يوسف عبدالفتاح يثقل علي جيرانه ب لز بكسيهُ المتهالك يوميا لكي تدور الماكينة دلاله علي زهده في الحياة و برهانا علي ما قاله كبيرهم بانهم اي ضباط الانقلاب سيظلون في سكنهم و بنفس راتبهم... و كان يوسف عبدالفتاح في ذلك الحين يمتلك العمارات!!!

كان لي استاذ في المرحلة الابتدائية يدرسنا التربية الاسلامية و كان هنالك حديث مقرر بعنوان من اين لك هذا و هو حديث ابن اللُّتْبيَّة عامل رسول الله في جمع الزكاة و لقد درسني هذا الاستاذ ذلك الحديث و استاذي هذا كان يملك قميصين و لكنه كان كبيرا في نظري و الفقر لم يكن عيبا. كان ذلك في فترة الديمقراطية الثالثة. بعد مجي الانقاذ قابلت ذلك الاستاذ الذي ترك التدريس و تفرق لمآرب اخري قابلته صدفه في احد الاسواق و ترجل من سيارته الهايكوس اخر موديل لكي يسلم عليّ وقبل ان تتلامس ايدينا قلت له من اين لك هذا و اذا به يُرجع يدهُ رافضا مصافحتي و لم يسلم عليّ بعد ذلك حتي خروجي من السودان في عام 1995. هذا الاستاذ امتلك البناء المسلح و السيارات الحديثة و اصبح من الاغنياء بين ليلة و ضحاها.

الكل لديه امثله للثراء الحرام منذ بداية الانقاذ تتمثل في اقرباءه و معارفه من الكيزان الذين كانوا يعيشوا في فقر مضجع و لما اتت الانقاذ كانت منقذ لهم دون سواهم و فُتحت لهم ابواب الثراء الحرام من كل ناحية و نسوا ان الغني في القناعة و كانت لهم نفوس لا تشبع فهي مثل جهنم يٌقال لها هل امتلأتِ فتقول هل من مزيد.

الكلام في هكذا موضوع هو مثل الضرب علي الميت... الكل اصبح ثرياً من المال العام و سياتي اليوم الذي يرجعون فيه الي بيوتهم الاصلية ان كانت لهم بيوت مثل ما كان حالهم قبل الانقاذ و سيحاسبون علي كل صغيرة و كبيرة.

لن نحتاج لأدلة و براهين فقط انه كوز

[عمر الياس جبريل]

#1001782 [ابكرونا]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:22 AM
( ولله في شعبنا ضعيف الذاكرة شؤون .)
هذا كلام غير مقبول منك .. الشعب لم ينصب البشير ولا النميرى وهم الذين اتوا يمثل هؤلاء ( سبدرات كان ام عروة او اسماعيل الحاج موسى والقائمة تطول ..
هولاء امتطوا التوزير تحت انظمة شمولية ليس للشعب فيها يد .. فكيف تقول ان شعبنا قصير الذاكره وانت الوحيد الذى يتمتع بها ؟؟
عندما يقيم الشعب دولة المؤسسات فى ظل ديمقراطية حقة لن تجد مثل هؤلاء الرعاع حتى فى خفاره .. ويومها ستدرك ان شعب السودان قوى الذاكرة .

[ابكرونا]

#1001760 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:50 AM
صبرا -صبرا -صبرا - يمهل ولا يهمل - حسبنا الله ونعم الوكيل

[نكس]

#1001746 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:30 AM
من هم اصحاب شركة vision valley ؟

[Khalidali]

#1001732 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 12:56 AM
يا جماعة ملينا من صور الجماعة المتأسلمين سواء من المؤتمر الوطني أو الشعبي
أذا كان ولا بد، أدونا ضهر الصور وحيتعرفوا من قفاهم !!!

[المقهورة]

#1001641 [koko]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 10:59 PM
وجود 9 مليار دولار تخص البشير هذه ليست بمستبعدةوفى حديثه الاخير عن ممتلكاته لم يذكر رصيده فى البنوك ومايدخر من مال لان بطانته التى وطدت له حكمه فتحت له اسهم اكرامية فى شركات لاتعلموها حتى تتحكم فيه يوماً ما اذا ما اشار اليهم والى الآن لم يدخل حلبة الصراع الدائرة بينهم ولازال منافحاً عنهم ولكن اذا جاء اجل الله لهذه الحكومة وهو بلا شك آت وسؤ منقلب البشير اصبح قاب قوسين اوادنى وغاشية الله اطلت عليهم ولازال البشير فى غيه وضلاله ورقيصه وكذبته الكبرى على الناس وسخطهم ودعاء الناس عليه ولولا الاسلام لتم اصطياده كالطيور لعلمنا ان الله لايضيع لنا حقاً ويقر عيننا بمصيره.

[koko]

#1001636 [abdelatif]
3.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 10:52 PM
يا اخي امشي شوف عمارات عوض الجاز في بري غرب جامع السنهوري السماني الوسيلة اشتري بيت في العمارات ب 5 مليارشارع 27 علي كرتي لديه عمارة في كبري المنشية و3 عمارات في حي الشاطئ بالقرب من الفلل الرئاسية وبينهما حوض سباحة وعمارة اخري في الجريف غرب
اما مصطفي الطفل المعجزة لديه عمارتين في الشجرة و3 قطع اراضي في الرياض ومزرعة غندور لديه عمارة في الجريف غرب وبيتين في الجريف شرق وقطع اراضي في قاردن سيتي و3 في الرياض المتعافي يمتلك بيتين في الجريف غرب واخر في العمارات
مكاوي بتاع النفط يسكن في عمارة في الجريف اناركل الشارع وطالب المحلية بازالة كل المباني بالقرب منه وهي مباني قديمة ولكن يسكنها اصحابها مساكين

[abdelatif]

#1001528 [omda]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 08:08 PM
قلت المليارات دى مبالغ فيها هااااااااات ورقة وقلم واكتب قروووش البترول وقروش اريااااااب ده فى جبال ذهب بالكامل سرقت بواسطههم فى شرق السودان وطبعا غير التاريخ البلمليارات اثاااااااااااااار بتتباع فى الخارج ياااعم ناس الحكومة ديل لو قالوا بسم الله وجابه السرقوه ده شغلوا مصانع نبقى اقوى دولة فى افريقيا بس يا حليلنا القروش دى تانى ما بترجع ولا البنوك حترضى ترجعه شووووووف ماليزيا

[omda]

#1001505 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 07:29 PM
الفساد فساد ولا يتجزأ ولا يجب أن نؤسس لمفاهيم فساد أخف من فساد أو فساد بسيط وفساد مركب ... يجب أن ننتبه لهذا جيداً وأن لا نقع في مثل هذا الخطأ الفادح لمجرد إن فساد الأنقاذ لم يكن له مثيل على مر تاريخ السودان. كل الفساد يجب أن يكشف وكل المفسدين يجب أن يحاسبوا يستوي في ذلك الذي سرق جنيهاً واحداً والذي سرق المليارات وأن لا تسقط تهمة الفساد بالتقادم ... حتى لو كانت من أيام "التركية السابقة"!!

[المعلم]

#1001477 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:54 PM
وبرضو ظاهر فى وجوههم علامات القتله والمجرمين وعلى راسهم عبد الشايقيه ده عوض الجاز

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

ردود على معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة
United States [fowzi] 05-13-2014 01:34 AM
انت راجل متخلف وابو الجاز احر من قبيلتك يا بقرة


#1001476 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 06:53 PM
لكن اخطر مافيهم ود الجاز الذى كان يتردد على بعض شركائه
نهارا حتى وهو وزير وله شركة كالاخطبوط لها مائة انف وذراع
ولكن اوشك الليل اوشك ان ينجلى والشغل عندئذ بالضراع

[الكاهلى]

#1001405 [احد ضحايا الالغاذ]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 05:58 PM
الذين احيلوا للصالح العام وضحايا الفصل التعسفي جاء دورهم الان لمهمة كشف الفساد وتقديم المعلومات والكشوفات فقد جاء يوم الحساب الدنيوي وهم جديرون بذلك واعلم لانهم تفرغوا لهذه المهمة

[احد ضحايا الالغاذ]

ردود على احد ضحايا الالغاذ
European Union [ودالباشا] 05-12-2014 11:27 PM
ياخى يقلبك لورى دا تنظيم فيه كل القبائل يامريض

United States [متابع] 05-12-2014 08:02 PM
إضف الى هؤلاء الستة في الصورة أعلاه كل من صلاح قوش، عبد الباسط سبدرات ، على عثمان محمد طه ، عبد الرحمن الخصر ، كرتي ، كمال عبيد ، عبد اللطيف ، عمر البشير ، الترابي ، الطفل المعجــزة وغيرهم من أكابر المنتفعــــــين من الانقاذ. سوف تجد ان هؤلاء ينحدرون من قبائل لا تمثل 1% من سكان السودان. اشغلوا بقية اهل السودان في الجهل والتخلف والحروب التى لا تنتهي ، هم اسـتـولوا على السلطة والثورة ، اللهم اجعل كيدهم في نحــرهم.وأجعلها فتنة بينهم الى يوم الدين ، بحق جميع المظلومين من أهل السودان.


#1001378 [العوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 05:31 PM
ظاهر في وجيههم علامة الراحة والبهجة والسرور بما قدمت ايديهم من نهب وسلب ورباء وسحت وتعجبك

اجساهم ويشهد الله علي مافي قلوبهم وربنا يمهل ولا يهمل قل تمتعوا قليلا وان شاء الله سوف تكوي

جباههم وجنوبهم من اموالنا التي اكلوها بغير حق اللهم ان كانوا لصوص واكلوا اموالنا فلا تغادر

منهم احدا اللهم اجعل في بطونهم نارا وامراض فتاكه لا تعالج انك قلت وقولك الحق ياعبادي اني

حرمت الظلم علي نفسي فلا تظالموا اللهم انهم ظلمونا وكنت انت الرقيب عليهم اللهم زغهم العذاب قبل

يوم الحساب انك قادر كريم ورحيم

[العوض]

#1001204 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 02:43 PM
ياريت نلغي الجملة الشهيرة في قاموس غفلتنا وطيبتنا (عفا الله عما سلف) ...مصادرة اموال اي زول اشتغل مع الانقاذ من ما حصل الانقلاب اللعين الي يوم ينهار بإذن الله وبعد داك العقوبات تتدرج من اعدام لكل رؤوس النظام وناس الامن الي السجن مع الاشغال الشاقة للسرقوا ....وعشان العترة بتصلح المشية ياريت الجيش السوداني ده يحلوهو نهائيا ماعايزين انقلابات تاني وكمان اي حزب ديني يتم منعه لا اخوان ولا انصار سنة ولا حزب امة ولا ختمية ولا زفت

[ركابي]

#1001185 [تجاني مصطفي]
5.00/5 (6 صوت)

05-12-2014 02:27 PM
..بعيداَ عن امور الدين والورع .. والتي تنهي عن اكل اموال الناس بالباطل .. فنحن نعرف ن هؤلاء الكيزان .. كل الكيزان ابعد الناس عن الدين .. ولكننا نتكلم من ناحية الرجولة .. هؤلاء لارجولة لهم من يمتطي الفارهات من النساء والعربات ولذيذ الطعام بينما شعبه جائع بائس فقير معدم هذا لارجولة له .. هؤلاء الكيزان عديمي النخوة والشهامة والرجولة .. لعنة الله تغشاهم جميعاَ

[تجاني مصطفي]

#1001179 [مالكوم-اكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 02:22 PM
لم استطع اكمال مقالك الذي ينضح بالثقرات اولا الفاتح عروة عميل امريكي ومخبر ومازال في موقع يستطيع فيه ان يعرف اي همسة بين اثنين ليسرع المسير ويخبر سادته اين مخبأ القاعدة وكارلوس وغيرهم امريكا لا تتخلي عن العملاء بتلك السهولة اما محاكمته كشاهد ملك تمت بايعاز امريكي وكذلك تعينه في الانقاذ سفيرا (الانقاذ نفسها عميلة امريكية وكل قبيلة الاخوان) الشئ الثاني سوار الذهب "الصوفي" وهو رئيسا لمنظمة الدعوة السلفية التي قامت لوأد الصوفية كيف تجعل رئيسها صوفيا

[مالكوم-اكس]

ردود على مالكوم-اكس
[مواطن] 05-13-2014 01:08 AM
أضف الى الفاتح عروة ابن عمه الصحفي الكوز محجوب عروة .. وحسين خوجلي .. أي كوز لا بد من ادراج اسمه ضمن المفسدين ... نحتاج الى بناء سجون كثيرة لمحاكمتهم ...

[دارفور كادقلى] 05-12-2014 03:36 PM
الاخ مالكوم-اكس اكتب كل ما عندك من معلومات عن عروة وغبره اذا كانت لديك اسرار مع شكرنا .


#1001164 [aljafary]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 02:09 PM
//////////

[aljafary]

ردود على aljafary
[دارفور كادقلى] 05-12-2014 03:37 PM
مالك يا الجفرى لا اسكت الله لك حسا.


#1001149 [كبسور]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 01:55 PM
بعنى عايز تقول رئيس وزراء السودان الصادق المهدى ما نزيه ؟
ليه اغفلته؟ والمحجوب
انهم انزه واطهر من نميرى وعبود وسوار الذهب

اذ لم يسرقوا ولم يقالوا سودانياً

[كبسور]

#1001144 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 01:49 PM
الفساد فساد ولا يتجزأ ولا يجب أن نؤسس لمفاهيم فساد أخف من فساد أو فساد بسيط وفساد مركب ... يجب أن ننتبه لهذا جيداً وأن لا نقع في مثل هذا الخطأ الفادح لمجرد إن فساد الأنقاذ لم يكن له مثيل على مر تاريخ السودان. كل الفساد يجب أن يكشف وكل المفسدين يجب أن يحاسبوا يستوي في ذلك الذي سرق جنيهاً واحداً والذي سرق المليارات وأن لا تسقط تهمة الفساد بالتقادم ... حتى لو كانت من أيام "التركية السابقة"!!

[المعلم]

#1001090 [هشام]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 01:10 PM
يا استاذ الرئيس لم يكن غبيا ولا ساذجا حتى يخدع حسب وجهة نظرك وانما هو بداية الفساد وراسه فليس هو بالطيبة التي يرسمها على وجهه ولا برقيصه الذي جلب الخزي والدمار فحسبنا الله ونعم الوكيل في رئيس لا يعرفل متطلبات الرئاسة وله في الحكم 25 عاما مازال يخاطبنا كاننا في سنة اولى روضة لا ادري هل هو يستخف بعقولنا ام لا يدري انه لا يدري .الحديث عن الفساد اصبح مملا لانه لا يحرك ساكن الاحباط ولا يسمع صمم القائمون على امر الامة من انتخبوا لاجل الوقوف بجانب دوائرهم بدل النوم على تكيف المجلس الوطني وكراسيه الوثيرة ومزمزت الفول والبلح في الاجتماعات والنتيجة صفر كبير جدا , ولا اظن ان الحديث عن الفساد اصبح يجدي شيئا اذا كان الحال ياهو نفس الحال وفي جواي صدى الذكرى. الامر اكبر من ذلك بكثير فلان الخبث والدهاء اصبح صفة ملاذمة للانقاذيون اصبح ذكر الفساد لا يخرج عن كونه متنفسا للجماهير دعما لنظيرة التنفيس والتطهير المعروفة في لدارسي الاعلام, فهل وصل بنا الحال الى اننا اصبحنا لا نميز بين الصحيح والخاطي او بين الصادق والكاذب واعزي ذلك لغياب الرادع الديني اولا وغياب المحاسبة في اجهزة الدولة .
فالحمد لله رب العالمين وحسبنا الله ونعم الوكيل
دولة الظلم ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة

[هشام]

#1001074 [تميم عثمان الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 01:00 PM
يا ناس وين الحكومه وين رئيس هذا البلد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا يطلع ويواجهه الشعب بهذه الفضائح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وين الحكوووووووووووووووووووووووووووووومه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس حبيت أستفسر هل عندنا حكومه وعندنا بلد
ولا هي مزرعه يديروها والناس فيها بهائم

[تميم عثمان الحاج]

#1001057 [كرم]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 12:49 PM
ماتنسوا راس الحيه واس البلاوي في المعمعه دي كلها علي عثمان محمد طه

[كرم]

ردود على كرم
[Husham Hussain] 05-13-2014 12:15 AM
والله لقد اصبت كبد الحقيقة ... والله ان الضررالذى اصاب السودان طوال هذه السنوات ال25 كان لهذا العلى عثمان محمد طه الدور المحورى فيه فالرجل ذو عقلية غبية لدرجة لا يمكن تصورها والله انه من اسواء السياسيين السودانيين منذ الاستقلال فهو منعدم المواهب والامكانيات , فقط يكفى نيفاشاء المشؤمة كشاهد على انجازاته, فقد تنازل عن ثروة الشعب السودانى هكذا بكل بساطة متوهم ان الجنوب لن ينفصل , تمامأ كتوهمه بانه سيسود العالم وينشر الاسلام فى امريكا وبحرر القدس بالمجاهدين المعاقيين عقليأ , بقضله تحول السودان من دولة مصدرة للبترول الى دولة تفرح وبفرح شعبها بوديهة مليار دولار , دولة تعيش ضائقة اقتصادية لا تفرجها الا معجزة ولكن لا شى منتظر الا فرج الهى لها بفضل هذا الغبى المعتوه , ان الثروات تنشب بسببها الحروب بين الدول وتجذب الاطماع ولكن هذا العلى وهبها سائغة سهلة .
ومن شواهد انجازاته انه راعى النهضة الزراعية ( هل رايتم حال الزراعة ) .
ومن ما لا يعرفه الناس عنه ان له اهتمام بالغ ويدفع مفابله المليارات من مال الشعب انها انتخابات طلاب الجامعات فهو يتابع ويرعى عمليات التزوير بدفة شديدة فقد كان يقوم بعمليات الدعم المادى والامنى لطلاب الجبهة الاسلامية المغبورة فى الجامعات ويبذل لهم بدون حساب وبابه مفتوح بدون استئذان لما يسمى قيادات الطلاب من الجبهجية المعاقيين عقليأ ,فهو المشرف الاول على ما يسمونه مخيمات العمل الصيفى والدورات التنشيطية وهلم جرا من الخزعبلات والتصورات التى افنى عمره فيها وطلعت فى النهاية احلام رجل مخبول .
فقد ازدهرت فى عهده اتحادات الطلاب وما يسمى الاتحاد العام للطلاب السودانيين الذبن هم منه براة فلقد ركب قيادات الطلاب السيارات الفارهة وبنوا الفلل الفاخرة , فالرجل لفرط غبائه وقلة عقله لم يتصور انه اصبح رجل دولة فلقد كانت مسيطرة عليه عقلية اتحاد الطلاب فلقد تصور ان الصراع السياسى تمامأ مثل صراعات الطلاب بمفهوم ( الحشاش يملا شبكته).
حتى تكشفت الحقيقة له فى النهاية انجازات = صفر , ادا سياسى = صفر .

[ودالباشا] 05-12-2014 11:35 PM
يا كرم دا شايقى نخييييض حتى اسمه لم يكن ضمن ناس لاهاى وهسى تلاقه بظبط فى مصيبة كبيييييرة


#1001053 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 12:45 PM
مما لاشك فيه ان الفساد هو السبب الاساسي في الانهيار شبه الكامل للاقتصاد السوداني حاليا
ظلت منظمة الشفافية العالمية تصنف السودان من افسد بلاد الدنيا وكان النظام الحاكم يعلقعلى تقاريرها بانها منظمة يهودية تستهدف الاسلام والشعب السوداني في حكومته الاسلامية الرشيدة وكنا نميل الى تصديقهم ونهتف بحماقة هوجاء من خلفهم الله اكبر هي لله لا للجاه ولا السلطة وكنا نرمق من يتحدث عن الفساد شذرا
ولكن للاسف الشديد هاهي الايام تثبت الكثير والكثير وماخفي اعظم من الفساد ويكفي ان قضيتي فساد من الدرجة الاولى التي تصنف في منهج الفساد باللون الاحمر وفساد مكتب والي الخرطوم وشركة الخرطوم يكشف عن فساد مؤسسي يمارس بمنهجية واحترافية وصممت من اجل حمايته القوانين مثل التحلل وحتى القضاء السوداني الذي كان مفخرة السودانيين شارك في لجان التحكيم لابراء الفاسدين
ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل

[radona]

#1001017 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 12:17 PM
الفساد السوداني قديم قبل الانقاذ إلا أنه خجول و حيي مثل التغول على قطعة أرض ناصية أو درجة أولى أو قبول الرشوة في إتمام معاملة و ذلك لان السمتوى المعيشي المتواضع خلق فكر ترفيهي متواضع عند أبناء المسئولين الى أن ظهرت الشركات الكبيرة مثل تعدين الذهب في جبيت - الفرنسية- و بيع البترول في أعالي البحار و مضاربات الدولار في السوق الاسود و تجارة المؤسسة العسكرية و ما أدراك ما الامن الاقتصادي و كلها قضايا حاضرة في ذاكرة المواطن السوداني حيث بدأت الموجات التصاعدية وأما ما يجري الآن من التداخل الاسري الكبير و الذي يشهد موجات التباهي SHOW OFF و ذلك لأن الشخصية السودانية بالرغم مما عرف عنها من التربية الصوفية المعروفة بالزهد في المأكل و المظهر إلا أن الحياة العصرية السودانية تتميز بالبهرجة في المظهر من بنيان و أثاث و سيارات مكيفة و شالات و عمائم و ثياب نسائية مطرزة و مزركشة و إجازات خارجية يعني نظام SHOWY فامتدت هذه الطاهرة الى الابناء من تعليم جامعي مبني على الشو و سفريات خارجية و سيارات اسبورت مكيفة و ملابس و حفلات راقصة و أعياد ميلاد و حفلات تخرج مقارنة بما سبق فهذه طفرة اي وثبة عالية جداً تحسب للأنقاذ لأن الشيوخ في الانقاذ أصبحوا يتسوقون في لندن و دبي و ماليزيا حتى أن أحدهم أشار لي عام 1999 في جلسة تعارف في مطار الدوحة بأن المسئولين هذه الايام لو أراد أحدهم زيارة تشاد لابد أن يحجز في رحلة تمر بدبي.. كما لا أظن أن القوانين الحالية و موادها قادرة على حماية المال العام و أن أهل مكة أدرى بشعابها اشارة الى ما كشف الستار عنه في الايام السابقة عن أملاك وكيل وزارة العدل نفسها و أن الصحافة في كتاباتها عن الفساد كمن يرقص في ضوء القمر عاريا.. و الى أن تتشكل حماية قانونية للمال العام لك الله يا محمد احمد و سيظل أحمد حافيا ورا التيران!!

[محموم جدا]

#1000936 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 11:23 AM
مقال جميل ومرتب ..




كسرة:
اللهم ألعن الإنقاذ
(قادة وأفراداً ورجرجة وانتهازيين مستنفعين ومغفلين نافعين)
اللهم ألعنهم لعناً كبيراً ..
اللهم ألعنهم بقدر ما دمروا السودان .. ودمروا اقتصاده ..وموارده وإنسانه وطاقاته وقدراته ..
اللهم ألعنهم بكرة وعشياً ..
اللهم أرنا فيهم يوماً أسوداً كيوم عاد وفرعون وثمود ..
اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين

[المتغرب الأبدي]

#1000902 [أبوقرجة]
3.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 10:46 AM
ذكرت سوار الذهب .. وأنا بقولها ليك سوار الدهم هو الذي مكن الانقاذيين من الانقلاب .. وهو الذي جعلهم يسرقون الانتفاضه العظيمه في1985 ...

[أبوقرجة]

#1000829 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 10:07 AM
والمهم الآن أن يدلي كل من لديه معلومات عن ممتلكات الإخوان المسلمين بما لديه ويسارع للكشف عنها بقدر ما يستطيع...
أبدأ ليك أنا..هناك فاسد أسمه ابراهيم الخواض تحول من الفقر المدقع الي اصحاب الاموال والعقارات و المزارع و شركات الطيران والشقق بل كان لديه مصنع.....هذا الحرامي هو مدير مكتب نائب الرئيس المعزول (علي عثمان محمد طه)وكان بيته من الطين في م3 امتداد الدرجة التالته....معلومات مؤكدة انه يحاول الهرب..لا بد من الحساب العاجل

[المشتهي الكمونية]

#1000823 [ابراهيم بخيت]
5.00/5 (3 صوت)

05-12-2014 10:04 AM
إقتباس "الغول أو الأخطبوط الذي لف أرجله المتعددة حول الرئيس جعله غير قادر على مواجهة المفسدين" الرجل زرعه فى رأس السلطة بالانقلاب من اشار عليه بالذهاب للقصر وهو سيذهب للحبس . ترى هل كان البشير غبيا فى ذلك الوقت ام انه يدرك تماما اضابير اللعبة . لقد اتضح بعد ذلك انه اكثر ثعلبية من ثعلبه الرئيس فانقلب عليه .وصار رئيسا على مدى ربع قرن و ربما يزيد . ثم تأتى انت لتقول غول واخطبوط وارجل التفت حوله . لا ياصديقى فهذه جذوره امتدت وخرجت لظاهر الارض بعد ان ضاقت بها . ربع قرن من مثل هذا التفكير اللاوطنى ألا تكفى لان يبتلع مثل هذا المبلغ الذى تستكثره عليه ,(9)مليار دولار ما قولك يارجل فى انهيار قيمة الجنيه السودانى وما هى اسبابه على الرغم من الارقام الخرافية التى تطبعها مطابع الرئيس ,اذا لم يك سبب ذلك هو مبادلتها بالعملات الصعبة وارسالهاللخارج "حوبة" للايام القادمات التى يدركون من اول يوم فى انقلابهم انهم مرسلون للحاق بها إن لم يفتهم قطار الهروب . البكاء ليس على ضيعة كافورى او الهمارات السوامق فهى باقية فى ارض الوطن و ستؤل ملكيتها لابنائه , ولكن اى رقم من العملات المبادلة بالجنية السودانى و خرجت من البلاد هى الفقد الحقيقى ,لذلك تتساوى فى هذا الامر فئة الدولار الواحد مع الارقام الفلكية منه . ولنقل ان الرئيس قد استطاع بعد جهد جهيد و مجابدة مع المفسدين حوله ان يجنّب دولارا واحدا لصالحه واخرجه من البلاد فهل هذا يخفف عنه إثم فعله الشخصى أو يعفيه من آثام معاونيه؟الرئيس بدأ كامل السلطة والقوة بعد الانقلاب وبالدرجة التى استطاع بها ان يتخلص من كل المخلصين للوطن وأحلّ محلهم بمن يسيرون على دربه دون اعتراض او رأى وسط . فهم منه وهو منهم . الكشف عن سرقات وخيانات المسئولين و ممتلكاتهم واملاكهم واملاك بطانتهم و عشيرتهم الداخلية مقدور على استرجاعها و سيكون ذلك حتما . فركزوا على المهربات و اجتهدوا فى امتلاك وثائقها و ابرعوا فى اقناع ماليزيا و خستان وكذا خستان على ارجاعها

[ابراهيم بخيت]

#1000798 [إسماعيل آدم]
4.25/5 (3 صوت)

05-12-2014 09:53 AM
ميزانية السودان هائلة!عندما إتهمت الإنقاذ الحركة الشعبية عن مبلغ 7 مليار دولار تم تبديدها أجاب عرمان" خلي ناس الإنقاذ يورونا أين ذهبت ال 70 مليار بتاعة نفط الجنوب؟" لا أذكر الرقم بالضبط و لكنه كبير و يمكنك تقديره من معرفتك لصادرات النفط منذ بدء إنتاجه ! أيضاً تم سؤال الحركة الشعبية عن مبلغ 60 مليون دولارأدوهو للحركة قبل أن تبدأ في الحكم! و في تقديري كان عبارة عن إفساد للحركة-يعطوها مبالغ خارج الميزانية و كاش ؟ قبل شهور تبرع البشير لزوجة الرئيس الإثيوبي بمبلغ 1 مليون دولار ! هل ظهر في الميزانية؟
أيضاً صادرات الذهب منذ عام 91 و بمعدل 4 طن في العام كم تبلغ ؟ هل ظهرت في الميزانية؟
التنقيب الأهلي صدر حوالي 70 طن ذهب ! أين ذهب؟
و أهم من ده كلوا المطبعة بتاعة العملة شغالة تمام !تنتج ورق عملة سودانية يتم تحويلها لأي عملة أجنبية ..إذا كانت سرقة غسانالصغير تعادل حجم العملة في السودان كلوا(من واو لحلفا و من الفاشر لكسلا) عند مجئ الإنقاذ للحكم مرتين! و أموال وكيل وزارة العدل تساوي حجم الكتلة النقدية مرة و نصف!
السودان به ثروة هائلة؟ و لعلك سمعت بإبن الوزير الذي قبض عليه بدبي و هو يحمل 10 مليون دولار ؟
أمريكا لما وضعت بعض الشركات السودانية في الحظر و منها شركات تخص الأسرة المالكة مثل شركة أبكوا للنفط و التقنية المتطورة و .....الجماعة قالوا ما عندنا دولار واحد بره !!

[إسماعيل آدم]

#1000791 [وردابى]
3.63/5 (4 صوت)

05-12-2014 09:50 AM
هنالك شخص اخر اكثر فسادا وتبديدا للمال العام لم يرد ذكره كثيرا الا وهو عثمان محمد يوسف كبر والى شمال دارفور ارجو من الاخوة اللذين يمتلكون معلومات تسليط الضؤ على هذا الشخص

[وردابى]

#1000782 [هيثم الحلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 09:47 AM
وتدثر بالصوفية في أقصى اليمين بعد أن اهتز عرشه ليؤمن بتخريفاتهم!!!!!!!!! ويرقص مع دراويشهم!!!!!!!!
دي خربت عليك الموضوع.

[هيثم الحلاوي]

ردود على هيثم الحلاوي
[بساطى] 05-12-2014 12:07 PM
الناس فى شنو وات فى شنو ؟؟؟

[على حسن سلوكة] 05-12-2014 11:30 AM
اقتباس
وتدثر بالصوفية في أقصى اليمين بعد أن اهتز عرشه ليؤمن بتخريفاتهم!!!!!!!!! ويرقص مع دراويشهم!!!!!!!!
دي خربت عليك الموضوع.

نقول لك يا اخ هيثم الحلاوى دي لم تخرب عليه الموضوع لان الصوفية ونحن نحترمها اصبحت في عهد الانقاذ ( عود من وسط الحزمة).


#1000767 [حمدي]
3.50/5 (2 صوت)

05-12-2014 09:38 AM
اين ذهبت ال 80 مليار عائدات النفط ؟ و لا تدخل عائدات الذهب الموازنة العامة لسنيين عددا و مثلها عائدات الكهرباء --- حزب الشيطان من الاسلاميين السودانيين الانتهازيين هم افسد من مشي علي ارض السودان -- الان المواطن البسيط عندما يسمع كلمة اسلامي يتبادر الي ذهنه انه شخص جرامي و كضاب --- الي ان يثبت العكس و عالبا ما يثبت انه حرامي و كضاب .

[حمدي]

#1000757 [وطني غيور]
3.25/5 (3 صوت)

05-12-2014 09:31 AM
الله اكبر الله علي هذا المقال الجميل
لك التحيه ابو الحسن الشاعر
كفيت ووفيت ولكن هولاء ينطبق عليهم القول الكريم وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)
فهولاء قوم سفها:
السفيه - هو الانسان خفيف العقل الذي لا يحسن التدبير و التصرف
وان انسب كلمة لهولاء المنافقين هي كلمة سفيه

فعلاء انهم اخس بشر خص الله بهم سوداننا الحبيب
فهم لا خير فيهم الا لانفسهم


{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ(12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ(13)}سورة البقرة
شرح الكلمات:
الفساد في الأرض : الكفر وارتكاب المعاصي فيها.
الإصلاح في الأرض: يكون بالإيمان الصحيح والعمل الصالح، وترك الشرك والمعاصي.
{لا يشعرون} : لا يدرون ولا يعلمون.
{السفهاء} : جمع سفيه: خفيف العقل لا يحسن التصرف والتدبير.
__________
1 المنافق: كل من يظهر الإيمان ويبطن الكفر، والمذكرون كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، إنهم كانوا ثلاث مائة رجل، ومائة وسبعون امرأة، بعضهم من الأوس والخزرج وبعضهم من اليهود ورأس منافقي المشركين عبد الله بن أبي بن سلول، ولم يقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أسلم من أسلم وهلك من هلك إلا ما كان من عبد الله بن سبأ اليهودي الذي أوقد نار الفتنة بالتعاون مع المجوس.
2 الخدع: أصله الإخفاء والفساد، ومنه مخدع البيت الذي تخفى فيه الأشياء، والخادع والخادع بمعنى واحد: وهو أن يظهر بقوله أو فعله إنه يريد النفع وهو يريد الضر، وهو حرام إلا في الحرب فإنه جائز.
(1/25)
معنى الآيات:
يخبر تعالى عن المنافقين أنهم إذاقال لهم أحد المؤمنين لا تفسدوا في الأرض بالنفاق وموالاة اليهود والكافرين ردوا عليه قائلين: إنما نحن3 مصلحون في زعمهم،
فأبطل الله تعالى هذا الزعم وقرر أنهم هم وحدهم المفسدون لا من عرضوا بهم من المؤمنين، إلا أنهم لا يعلمون ذلك لاستيلاء الكفر على قلوبهم. كما أخبر تعالى عنهم بأنهم إذا قال لهم أحد المؤمنين صدقوا في إيمانكم وآمنوا إيمان فلان وفلان مثل: عبد الله بن سلام. ردوا قائلين: أنؤمن4 إيمان السفهاء الذين لا رشد لهم ولا بصيرة5 فرد الله تعالى عليهم دعواهم وأثبت السفه لهم ونفاه عن المؤمنين الصادقين ووصفهم بالجهل وعدم العلم.
هداية الآيات:
من هداية الآيات:
1- ذم الادعاء الكاذب وهو لا يكون غالباً إلا من صفات المنافقين.
2- الإصلاح في الأرض يكون بالعمل بطاعة الله ورسوله، والإفساد فيها يكون بمعصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
العاملون بالفساد في الأرض يبررون دائماً إفسادهم بأنه إصلاح وليس بإفساد

[وطني غيور]

#1000756 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 09:31 AM
( وكنت كثيرا ما أقول لأجانب يتحدثون عن الفساد في السودان إن الفساد موجود لكن رؤساءنا يموتون وهم لا يملكون من الدنيا شيئا وأضرب لهم الأمثلة وأسهب في التفاصيل عمن رحلوا .)
قصة حديثك مع أجانب في أشأن يخص أهل السودان لا يصح لأنه شأن داخلي للأسف كثيرين حتى علي قمة السلطة يبحون بأشياء لا يجب البوح به، أن وجود المنظمات الكثيرة في السودان هي أفة في ذاتها تعمل علي زرع الفتنة والفرقة بين أبناء الشعب الواحد، افيقوا

[واحد]

ردود على واحد
[بساطى] 05-12-2014 12:12 PM
حقا الوطنى الغيور لا يستعين بالاجانب فهذه عمالة وخيانة للوطن


#1000747 [kori ackongue]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 09:22 AM
This is part of the Thefts History Books which one day the Museum of the Greater Sudan's Statesmen Thieves" will see the light in one of th Big Cities of Sudan. Men of Women and Money, not by any means to be called the Men of God. They are the begoton Sons of Satan, that bad killer human beings for distancing people from knowing whay they are doing. How can Sudanese bring back that hidden USS.200,000,000,000.00 in the form of cash and properties inside and outside the country to revive their economic growth and country's people development again????

[kori ackongue]

#1000728 [أبو مهند - دبي]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 09:16 AM
بارك الله فيك أخ أبو الحسن الشاعر، وأعتقد أن الموضوع أصبح واضحاً الآن، أرجو كما قلت من كل شخص يملك أدلة على فساد هذا النظام أن يكشفها لهذا الشعب الصابر والمغلوب على أمره، حتى لا يكون كتمان هذه الحقائق حجة على أصحابها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
شكراً اخي ابو الحسن على هذه الشجاعة ونحن في انتظار المزيد

[أبو مهند - دبي]

#1000680 [ابوحمدي]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 08:30 AM
الاشتاذ ابو الحسن الشاعر في المقارنة بين نظامي عبود ونميري اري تحامل واضح تجاه رجل كان يتولي معيشته في القاهرة الملك فهد والشيخ زايد ثم الاشياء التي لم يصدقها العقل كالفلاشا وبدون مقابل هل اضرت السودان ام اغراق بلد وحضارة من اجل عيون مصر وبدون مقابل (ولم تتطرق لها حتي من باب الحياد في المقارنة ) ايهما اكثر ضررا.. علي الاقل كان عليك ذكرها القارئ لم يعد غبيا لدرجة تقبل سموم معسول ينطلق من انغلاق ..... مقيت


من قبيل

ورغم ما شاع عن النميري من فساد إلا أنه لم يثبت أنه كان يمتلك تلك الأموال الطائلة التي كنت شخصيا وأنا طالب أبدأ بها حديثي وانتهي في أركان النقاش رغم ما كانت تزودنا به جهات تدعي وقت ذاك المصداقية

نعود بعد الاستطراد للقول بأن النميري رغم سوئه لم يكن حراميا كما اشتهر


هذا الاسلوب لم يعد ينطلي علي احد

[ابوحمدي]

ردود على ابوحمدي
[على حسن سلوكة] 05-12-2014 11:43 AM
الاخ ابو حمدي
اذا كنت ترى بان رأس السوط قد طرق بابكم يانميراب فانا لا اظلم الاخ ابو الحسن الشاعر لأنه فتح باب كبير تجاه كل الذين كانوا سبب في تحطيم السودان وليس هناك مانع من فتح جميع ملفات الفساد منذ خروج المستعمر والى يوم الناس هذا حتى يأخذ كل ذي حق حقه ويعاقب كل من اجرم في حق الوطن وتحاسب جميع الاحزاب امتها واتحادها وشيوعيها وبعثها واخوانها وكل الوان الطيف.


#1000674 [الدنقلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 08:24 AM
حاشية شنو؟ ومتحلقين حوله شنو؟ ده رئيس غبي بالولادة ومجرم بالفطرة وفاسد كأحقر اللصوص، ويكفي ما روته والدته عن طفولته وتعديه وضربه وتخويفه لها ... هذا أفضل زعيم عصابة لهذه الحثالة من المجرمين

[الدنقلاوي]

#1000666 [esan salih]
4.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 08:07 AM
أنا عندى خالى ود خال أمى غنى غنى فاحش فقبل الإنقاذ كانوا يسكنوا فى بيت إيجار و الحمام بتاعهم ما كان فيهو عرش أما الحمام التانى فكان حفرة و برضو ما فوقو عرش أما اليوم فهو يملك فلتين و قروش ما ليها حد و راكب مرسيدس آخر موديل و أشترى لأخواتو كل واحدة بيت و أزيد ليكم المغسة أنو مصرى الأب و الأم و لكنه وُلد فى أمارة السودان مش نظام الأخوان المسلمين العالمى بسمى السودان كده و لا أنا غلطانة.

[esan salih]

ردود على esan salih
European Union [ودالباشا] 05-12-2014 11:52 PM
والله فعلا مغسة تقطع المصارين بس بعد الانقاذ تتكنس ما يقوم جارى شمالا

[كتاحة امريكا] 05-12-2014 12:38 PM
نعم نعم نعم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة