الأخبار
منوعات سودانية
البعيو (مرتاح)...واللحو (عينو مليانة)... تعدد الزوجات...ممنوع الاقتراب و(التدبيل).!
البعيو (مرتاح)...واللحو (عينو مليانة)... تعدد الزوجات...ممنوع الاقتراب و(التدبيل).!
 البعيو (مرتاح)...واللحو (عينو مليانة)... تعدد الزوجات...ممنوع الاقتراب و(التدبيل).!


05-13-2014 12:19 AM

الخرطوم: محاسن أحمد عبدالله
تعتبر المرأة هي العنصر الاساسي في الشراكة الاصيلة التي تجمعها مع الرجل وهم يتقاسمان (الحلوة والمرة) تحت سقف الزوجية وتستمر الحياة بينهما وهي تحمل في طياتها العديد من عناصر الدهشة والابداع والسعادة و في ذات الوقت تخفي في الجانب الاخر الكثير من المفاجآت التي تجعل الامور قد تختلف مما كانت عليه في السابق، ولكن الشخص الحصيف هو من يستطيع أن يوجِد مساحة من الفرح و الحب يستطيع من خلاله أن ينفذ الى دواخل الطرف الاخر.
عين طايرة:
وبما أن المرأة هي العمود الفقري في تلك الشراكة يأتي الاختيار صعبا في وجود امراة اخرى (ضرة) في حياتها قد يكون الزواج لاسباب موضوعية مثل عدم الانجاب او صعوبة الاستمرارية لاسباب لا يعلمها الا الزوجان او الخوف من الوقوع في الرذيلة والحرام بسبب (العين الطايرة).!
البعيو مرتاح:
عن موضوع (الضرة) توجهنا بالسؤال الى الفنان عبدالله البعيو خصوصاً وهو صاحب تجربة في هذا الموضوع فقال:( تعدد الزوجات هو امر رباني انزله الله تعالى في كتابه الكريم محددا فيه كيفية المعاملة بين الزوجات، وانا صاحب تجربة واعتبر نفسي محظوظا لان زوجتي الاولى ابنة خالي واحتملت كثيرا معاناتي، وابنائي من الزوجة الثانية يحبونها ومرتبطون بها اكثر من والدتهم، وربنا اكرمني بزوجتين والفضل يرجع لزوجتي الاولى التي تقبلت الثانية بكل ترحاب، واذا اتيحت لي فرصة للزواج مرة ثالثة فلن اتردد، وسأخوض غمار التجربة لأنني من انصار التعدد)، ويختتم حديثه ضاحكاً: (انا الآن عايش في بحبوبة ودلع).!
مكفياني ومالية عيني:
الفنان على ابراهيم اللحو كان له رأي مخالف حول الموضوع فقال: ( تعدد الزوجات في هذا الزمن امر صعب جدا نسبة للظروف الاقتصادية الصعبة لذلك (واحدة كفاية)، ويواصل: (في رأيي الشخصي ارى أن زوجتي تحبني وتحترمني كثيرا و لا يمكن أن آتي لها بـ(ضرة) يوما ما لأنني مقتنع بها تمام واكن لها كل الود والتقدير وهي (مكفياني ومالية عيني).!
خيانة ليس إلا:
على ذات السياق تحدثت السيدة رحاب عبد الله مدافعة عن النساء قائلة: (المرأة تحتمل زوجها كثيرا وتساعده وتقف معه في السراء والضراء حتى تسير الحياة الاسرية بكل سلاسة) وتواصل: (انا اعتقد أن زواج الرجل للمرة الثانية هو خيانة في المقام الاول)، وتزيد: (خيانة الزوج تجعله يبيع الزوجة في اول (لفة) لان اغلب الرجال (عينهم طايرة).!...وتضيف: (انا ارفض (الضرة) رفضا باتا وان دعا الامر إلى طلبي للطلاق، لان زوجي كما اختارني الاولى في حياته ينبغي أن اكون في ذات المكان دون منافس).!
الرابعة وكدا:
هدى الطاهر موظفة بإحدى الوزارات قالت لـ(السوداني): (انا الزوجة الرابعة واعتبر نفسي الاسعد والافضل و (مدلعة) للآخر ولا اخاف أن يطلق زوجي احدى نسائه الثلاث ويأتيني بأخرى لاني تزوجته عن حب عكس زيجاته السابقات التي تمت بطلب الاهل وارضاء بعض الاصدقاء ورغما عن ذلك فهو لا يقصر فينا جميعا من الناحية المادية ولكنه يميل إلي عاطفيا اكثر منهم جميعا لانني صغيرة وجميلة ومثقفة لذك اجد الغيرة تطل من اعينهن كثيرا ويدبرون لي المقالب ولكن زوجي على علم بذلك ودائما ما ينصفني ويبعد عني شرهن).!
ربنا يصبرنا:
الريح خالد معلم اساس يرى أن الرجل صاحب (العين الطايرة) ينبغي عليه أن يتزوج اذا كان يمتلك المال الكافي حتي لا يقع في المحظور وان رفضت زوجته ذلك، يجب أن يشركها في الامر الواقع حتي لا تتفاقم المشاكل الاسرية وتتشتت افكاره، مضيفا "لقد تزوجت اثنين ولكنني (رأيت النجوم عز الظهر) بسبب مشاكلهن التي عصفت بكل افكاري لذلك لا انصح رجلا لا يمتلك حبالا من الصبر أن يقترن باثنتين حتى لا يصاب بالجنون، وعن نفسي (ربنا يصبرني على الاثنتين لأني اتورطت).!

السوداني


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4159

التعليقات
#1002664 [SS man]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 06:37 PM
In Pologymy all men wish to be Muslims,in monogmy all weman wish to be christian by doctrine.

[SS man]

#1002538 [ابو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 04:52 PM
والله الاسمو البعيو ده قدانا قد بصورة نسوانو ديل ، انا منذ 30 عاما بقول البعيو من اجمل الاصوات بس يخلى الهبل البعمل فيهو اثناء الغناء شى بالرقبه وشى بالجعبة اتلم ياراجل انت عمرك 63 سنة ، غنى وانت واقف محترم عشان انت صوتك جميل ونحن نحبك كمان .

[ابو ياسر]

#1002073 [أسمر جميل فتان]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 10:51 AM
لاحظوا الصورة!!! الرجل الحريم عاصرينه عصره لمان عرف حاجه!!!
مع انو السرير كبيييييييير
بعدين القديمة "متقدمة" وكانها بتقول انا الاولى والجديدة "متاخرة" كانها بتقول "تعال لي"
برضو تقول لي مدلعنك يا البعيو الجواب باين من "الصورة" يا اخوي هههههههه
قافلنك قفلة "سيف مساوي" و"بوي" ما بقدروه عليها هههههههههههه

أها نسالكم سؤال لو البعيو ده عرس وحدة تالته "يختها" وين في الصورة؟؟؟
ودمتم

وما تزعل مننا بس هبشة صغيرونة وسط "خمج السياسة"!!!

[أسمر جميل فتان]

#1001836 [esan salih]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 07:30 AM
الناس ينادون بحقوق المرأة و رفع قدرها و تأتى نفس هذه المرأة و تنقص من قدر نفسها بأخذ زوج إمرأة مثلها غير مراعية لكرامتها و لا لمشاعر هذه المرأة اللى هى إمرأة مثلها تماماً.

[esan salih]

#1001802 [Alarbab]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 05:49 AM
يا رب اقسم لينا اربعة
ووفقنا للعدل بيناتن
وارزقنا السعادة معاهن
اميييين

[Alarbab]

#1001801 [شبوهات]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 05:43 AM
هدي الطاهر دي كذابة, في راجل في السودان عندو أربعة نسوان غير الجبهجية.وكمان بتقول فهو لا يقصر فينا جميعا من الناحية المادية.

[شبوهات]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة