الأخبار
أخبار إقليمية
ندوة (اتفاقيات مياه النيل وسد النهضة)
ندوة (اتفاقيات مياه النيل وسد النهضة)
ندوة (اتفاقيات مياه النيل وسد النهضة)
أثيوبيا - سد النهضة


05-12-2014 03:19 PM
شهدت قاعة دربار الخليج بمدينة الخبر شرقي السعودية، أمسية الجمعة 9 مايو 2014م، ندوة بعنوان (اتفاقيات مياه النيل وسد النهضة) برعاية مجموعة السلام للرياضة والثقافة والفنون بالمنطقة الشرقية، قدمها البروفسير عبد الله الصديق حاج الأمين، المحاضر بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران. أدار الندوة (التي أمها قرابة الخمسين فرداً من الرجال والنساء) الدكتور محمد مكاوي، المستشار القانوني لجامعة الملك فهد للبترول و المعادن. إستمرت الندوة قرابة الثلاث ساعات، تخللتها مشاركة من الشاعر/عامر محمد حسين، من جمعية سلنارتي بالمنطقة الشرقية.
ابتدر البروف الندوة بمدخل رائع جمع بين الثقافة والفنون والجيولوجيا والسياسة والشعر، وبدأ واختتم الندوة بأبيات عن الوطن للراحل محجوب شريف، ، وكانت البداية لوحة فنية رائعة أظهرت المعرفة التي يتميز بها البروفسير في كافة مجالات الحياة.
كانت المحاور الرئيسية للندوة:-
السكان في حوض نهر النيل، وصف لنهر النيل من المصب للمنبع، ما تساهم به الفروع المختلفة من المياه، اتفاقيات مياه حوض نهر النيل من 1902 حتى 2010، سد النهضة الفكرة و التنفيذ، مضار وفوائد سد النهضة علي السودان.
- قدم البروف شرحًا مفصلاً تتضمن الكثير من المعلومات المتخصصة عن منابع النيل، روافد النيل، كميات المياه، نسب البخر في كل منطقة، نسب الأمطار، خلال السنوات الماضية في كل منطقة من مناطق النيل، من واقع الإحصائيات والدراسات العلمية.
وتضمن العرض ايجابيات وسلبيات السدود معلنًا ملاحظات محددة في الكثير من النواحي الفنية للآثار السلبية لسد النهضة الذي لن يعود بفائدة على السودان، بل عدد حوالي عشرة سلبيات رئيسية للسد مفندًا مزاعم المؤيدين لقيامه وموضحًا أنه سيفقر مزارعي ضفاف النيل الأزرق ويقلل من الإنتاج الكهربائي وستكون عواقبه كارثية في حال انهياره.
- اجزم المحاضر بان الحكومة السودانية لو استشارت المختصين لما أعلنت الموافقة السياسية لقيام السد وأشار أن ذلك قد يكون لخوف الحكومة من دعم أثيوبيا لحملة السلاح في النيل الأزرق، في حالة عدم موافقتها، إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بالسياسة .
- ذكر البروف أنه يتابع تصريحات الجانب المصري من المختصين حول سد النهضة الا انه استنكر غياب مناقشة الموضوع في السودان سواء من الجانب الحكومي أو النخب المتعلمة.
مشاهدات وملاحظات:-
- أشاد جميع المتداخلين وطارحي الأسئلة بطريقة العرض الجذابة من خلال شرائح البوربوينت التي قدمها البروف، بمهنية عالية. وقد اشتملت على صور لمنابع النيل وأماكن السدود، والرسومات الإحصائية المفصلة .
- طلب الحضور إعادة المحاضرة لجمهور أوسع حيث لم تقدم الندوة الا لعدد محدود شبه متخصص من أساتذة الجامعات ومستشارين قانونيين وإعلاميين سودانيين وآخرين .
- طالب الحضور أيضا برفد الإعلام السوداني والحكومة السودانية والأحزاب المعارضة بنسخة من المادة العلمية للمحاضرة التي شملت إحصائيات وتحليل ومعلومات فنية دقيقة. وأن تستمر النخب المتخصصة في هذا المجال في تنوير الرأي العام عن هذا الموضوع.
أشاد الحضور بطريقة العرض السلسة والمبسطة للأرقام والمعلومات والإحصائيات.
-غمر الأخ/ مصطفى جبارة، الحضور، بكرمه الفياض وتولى - مشكوراً- خدمات الضيافة وحظي بالثناء والشكر من الجميع، على مشاركاته وخدماته في جميع المناسبات.
وفي ختام المحاضرة وزّعت شهادات الشكر والهدايا الرمزية للمشاركين.

ودمتم
محمد صلاح مختار
أحمد حسن خيري


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1228

التعليقات
#1004258 [Badie]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:53 AM
المنشور في الوسائط الإلكترونيه خبر وليس المحاضرة
مقدم المحاضرة خريج جلوجيا جامعه الخرطوم تخصص مياه
ماجستير تخصص موارد مياهجامعة نيوثاوث ويلز استراليا
دكتوراة ادارة موارد مياه جامعة بيرمنجهام بريطانيا
خبره 42 سنه في مجاله
محكم / ابحاث مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا
محكم/ جائزة يوسف بن احمد كانو للمياه
حائز علي جائزه الباحث المتميز من جامعه الملك فهد للبترول والمعادن
حائز علي جائزه البحث المتميز ( مشاركة) من نفس الجامعه
حائز علي جائزة الأمير سلطان العالميةللمياه ( مشاركة) سنه 2007
اضيف ان كل العاملين بجامعة الملك فهد ليسوا خبراء معادن
الآ يحق لمثل هذا الشخص ان يفتي في موضوع المياه اخيMakurio
ليتك حضرت المحاضره لتري ماذا قال المحاضر بخصوص الإتفاقيات والظلم الذي وقع علي السودان وعلي اهالي حلفا و فوائد السدود وماذا قال عن سد وكهرباءسد تكريزي
كسوداني لك ان تفخر اخي بهؤلاء العلماء لا ان تسحر منهم و اتمني من الله ان تجمعك الصدف بمثل هذا العالم لتري بام عينك التواضع و لتعلم ان العلم فعلا يرفع الإنسان و يجعله متواضعا
ونح في مجموعة السلام للرياضة والثقافة والفنون بالمنطقة الشرقية نختار ونمحص من يقدم محاضراتنا و لا نقدم اي شخص لا يستحق التقديم

[Badie]

#1002734 [مهندس سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 07:46 PM
الأخ محمد نبيل
الموضوع هندسه وليس منطق
نحن نأخذ بما يقوله المشروع وليس العامه
وإذا فرضنا ان المياه ستستعمل للري فسيكون هذا الري في مشاريع سودانيه لانه لا يوجد في اثيوبيا أراضي زراعيه
وطالما ان اثيوبيا غير معنيه باتفاقية مياه النيل فمن حقها ان تأخذ ما شاءت من حصة المياه. وإذا رجعنا لموضوع المنطق الذي تحدثت عنه فانه من غير المنطق ان تأخذ مصر 58.5 مليار متر مكعب وتترك لاشىء لملاك المياه الأصليين
ونستطيع ان نقول ان اتفاقية مياه النيل أضحت لاغيه. عمليا. وبدل اللغو الغير مفيد على الذين يقطنون أسفل النيل السعي لإيجاد اتفاق مياه جديد يراعى فيه نصيب الأسد لسكان أعالي النيل. حتى يكون هناك عداله من خلالها تضمن الاستمرارية.

[مهندس سوداني]

#1001891 [مجنووووووون]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:50 AM
ياخوى افضل يفقرنا و يغرقنا ويشردنا ويجوعنا افضل من ذلت المصريين لنا خلوها تكون علينا وعلى الفراعنة اعدائنا

[مجنووووووون]

#1001881 [مهندس سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 08:42 AM
ياريت لو اطلعتونا على نسخة من العرض الذي قدمه البروفيسر لنري كيف استطاع ان يقول ان سد النهضه ليس له فوائد للسودان. لاننا كمهندسين نرى غير ذلك ونستطيع ان نرد ونناقش في هذا الأطار

ان بناء سدود ( بغض النظر عن الحدود الدوليه ) على نهر النيل يجب ان تكون في أعاليه وليس اسافله، وذلك لأسباب فنيه كثيره ؛ منها :1/ طاقة الوضع للمياه في أعالي النيل اكبر منها في اسفله 2/ مستوى المياه في الهضبة الإثيوبيه قرابة ال 1000 متر فوق سطح البحر بينما في السد العالي اقل من 200 متر فوق البحر 3/ نسبة التبخر في الهضبية الإثيوبيه لا تذكر ( غير كلام الخبير المصري الذي قرات مقاله - ولم استطع ان اكمله ) بينما في الصحراء الكبري حيث يوجد السد العالي نسبة التبخر عالية جدا ( وذلك لجفاف وحرارة الجو، ولكبر مساحة المسطح المائي للبحيره )، اما في بحيرة سد النهضه المسطح المائي طيق، وعميق والمناخ في الهضبه الاثيوبيه رطب وبارد ----- طبعا دي معلومه مناخيه ممكن العامة يتحصلو عليها من اجهزة الأتصال المختلفه اليوم -----
. بقليل من التنسيق في ادارات السدود بين هذه الدول يمكن لسد النهضة او غيره في أعالي النيل الأزرق ان يغذي اثيوبيا والسودان ومصر ولكن لا يستطيع السد العالي ان يفعل ذلك. ببساطة لان الماء لا يجري من الأسفل الى الاعلى
.أخيرا: سد كهرباء يعني تدفق كل المياه من بحيرته عبر التوربينات – ليخزن بدلا عنها مرة اخرى - فلماذا الضجة ، الموضوع كلو يتمثل في الفترة التخزينيه للبحيره ( وهذه قابله للنقاش ) حسب كلام إخواننا الإثيوبيين .وممكن الناس يعتبروا التخزين الأولى لملء بحيرة سد النهضة جزء تخزين استراتيجي سوى ان كان للسد العالي او سد الرصيرص اوسدود اعالي عطبرة وستيت او سد مروي ( مش كدا وبس مفروض الأثيوبيين يخلصو مننا نحن والمصريين ايجار سدود لتخزين مياه اصلا حتنزل للسودان ومصر كل حسب حصته وفي اوقات مريحه وعند الطوارئ )

سد النهضة لا غبار عليه وليس منه خطورة بل سيكون اعلى جوده وتامين من السد العالي وعلى المدى المتوسط لن يخصم سد النهضة من حصة مصر ولا السودان لتر واحد من المياه بل انه يؤمن السودان من الفيضانات والعطش واذا حب المصريين تخزين مياههم في اثيوبيا بكون أحسن للأسباب سابقة الذكر ، بس يحتاج ادارة مركزيه لتشغيل السدود في البلدان الثلاثة ( اكرر مركزيه وليست مصريه ) ؛ ويمكن تعمم التجربة مع دول حوض النيل الابيض كذلك ؛ يعني بدل الاتفاقيه تكون في تقسيم كميات المياه كبند أساسي ، تكون في تنظيم تدفق المياه كبند أساسي

كميات المياه المتدفقة من النيلين مقارنة بعدد سكان جميع دول حوض النيل مقارنة بالاراضي الصالحة للزراعة في هذه الدول مقارنة باحتياجات الطاقة المائيه لهذه الدول فهي كافيه - وفي هذا الإطار الموضوع قابل للنقاش ؛ لكن لو الفهم يبقى فهلوه أكيد ماح يكون له صله بالهندسه وهذا pure Engineering

بعض الخبراء العالميين يرون ان موقع السد العالي من ناحية فنيه بحته موقع غير مناسب تماما ويمكن ان نتحدث عن ذلك لاحقا بتفصيل اكثر

[مهندس سوداني]

ردود على مهندس سوداني
European Union [محمد نبيل] 05-13-2014 05:22 PM
وهل منطقى أن يكون سد لتوليد الكهرباء سعته 74 مليار متر مكعب ؟ ألا توحى تلك السعة أن أثيوبيا تنوى استغلال المياه لرى استثمارات زراعية وبيع المياه لدول المصب كما يقول كثير من الأثيوبيون ؟


#1001787 [على دينار]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:54 AM
Egypt asshole Pharaoh dead from water

[على دينار]

ردود على على دينار
European Union [محمد نبيل] 05-13-2014 02:39 PM
You speak fluent Engrish !


#1001733 [Makurio]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 12:58 AM
خبراء المعادن بقوا خبراء مياه و ري؟
و عدم التطرق للسد العالي و سلبياته و التبخر للمياه الغالية من بحيرته الأغرقت أراض سودانية أو الاتفاية المجحفة المبرمة فيه الكثير من الدلالات.
عدم ذكر سد تكزي الاثيوبي ألقائم و فوائده للسودان مسألة غريبة.
و بعدين بيمدحوا النقاش ألقائم في مصر؟
ده نقاش ده؟
ياتو؟
حق الأحزاب لما قالوا حرضوا الأقاليم عشان تزعزعوا إثيوبيا ولا كلام هدم الكعبة بعد إنشاء سد النهضة و لا كلام السودان ده كله تمتلكه مصر و انفصاله غير شرعي؟
بما انهم جيولوجيين كان أحسن يتكلموا عن ثروات حلايب المعدنية في ظل إغتصاب مصر للمثلث السوداني... من الظهران بالريموت كنترول.

[Makurio]

#1001720 [rafraf]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 12:39 AM
wonderfull
that what we needto say long time ago
independent technical committee to decide

[rafraf]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة