الأخبار
أخبار إقليمية
عصام عبد القادر وكيل وزارة العدل في حوار : التقسيط متاح لكل الناس وليس حصرًا على مدير الأراضي
عصام عبد القادر وكيل وزارة العدل في حوار : التقسيط متاح لكل الناس وليس حصرًا على مدير الأراضي
عصام عبد القادر وكيل وزارة العدل في حوار : التقسيط متاح لكل الناس وليس حصرًا على مدير الأراضي


أصلاً مسألة الشراء دي أنا ما داسيها، والآن أقولها وبكره سأقولها
05-12-2014 04:57 PM

اتهامي باستغلال النفوذ جائز إذا انحصر في قطعتين

اقتنيت (10) قطع وبحوزتي الآن (4) فقط

ما أمتلكه من أراضٍ لم أحصل عليها باستغلال النفوذ

أصلاً مسألة الشراء دي أنا ما داسيها، والآن أقولها وبكره سأقولها

لو كنت أخشى ذلك لقمت بتسجيل الأراضي في اسم شخص آخر

هناك طلمبات ومدارس أبيعها وأرى زملائي وغيرهم يأتون إليّ وأعطيهم القطعة بالمبلغ المعين، وبعد ستة أيام يبيعونها بسعر مختلف تماماً

لهذا السبب لم أحرّك بلاغًا ضد (الصيحة) فماذا يعني بلاغ يحول الصحيفة إلى خصم

لم أمنح اللجنة سلطات الثراء الحرام فقط، إنما منحتها سلطات وكالة النيابة

///

أجرى المواجهة: أحمد يوسف التاي ـ يوسف الجلال

تصوير ـ سفيان البشرى

استكمالاً لتوضيح كثير من الحقائق التي نشرناها بشأن حصول مدير عام الأراضي السابق عصام عبد القادر وكيل وزارة العدل الحالي على قطع أراضً عن طريق شبهة استغلال النفوذ كان لابد أن نلتقي الرجل ونواجهه بالاتهامات المشار إليها .. وكانت (الصيحة) قد حصلت على وثائق كشفت عن امتلاك مدير الأراضي السابق عصام الدين عبد القادر الزين، وكيل وزارة العدل الحالي لـ (6) قطع سكنية وتجارية، وبحسب تواريخ العقود المبرمة بينه كطرف ثانٍ وبين الطرف الأول سواء كان حكوميًا أو غيره فإن حصوله على تلك القطع كلها كان إبان توليه منصب مدير عام الأراضي بولاية الخرطوم، عدا قطعة واحدة هي القطعة رقم (71)، وتلاحظ من خلال العقود الرسمية التي حصلت الصحيفة على نسخ منها أنه كان يورد صفته في تلك العقود إما مستشارًا في وزارة العدل أو موظفًا فيها ولا يظهر على أنه مدير عام الأراضي، وأن الطرف الأول ممثل الحكومة في بعض القطع هو مقرر لجنة الخدمات الاستثمارية سيف الدين عثمان محمد....

(الصيحة) أيضاً حصلت على معلومات تفيد بامتلاكه لقطع أخرى من بينها (فلة في مخطط سارية السكني، وشقة بالرياض و3 قطع بمخطط سوبا، و2 شقة بشقق النصر السكنية، وقطع بشرق النيل وأخرى في مخطط صندوق التأمين الاجتماعي وأحجمنا وقتها عن نشر هذه المعلومات لعدم حصولنا على مستندات بشأنها... وبعد الجلوس مع مدير عام الأراضي السابق وكيل وزارة العدل الحالي عصام عبد القادر وضعنا تلك المعلومات المشار إليها أمامه فأقرَّ ببعضها ونفى أخرى في مواجهة ساخنة مع (الصيحة) فإلى التفاصيل:

*أولاً بم ترد على مجمل ما نشرناه من وثائق بأنك استفدت من موقعك كمدير للأراضي وحصلت على عدد من القطع السكنية والتجارية؟

ورد في الخط الرئيسي لصحيفتكم أن وكيل وزارة العدل قام بالاستيلاء - إبان إدارته للأراضي - على ست قطع، ومعلوم أن الاستيلاء يعني حيازة الشيء بالقوة أو بطريق غير مشروع، وهذا يجافي الحقيقية تماماً، ويجافي كذلك ما ورد في متن الخبر.

*عفوًا.. هناك استغلال للنفوذ، لأن امتلاكك للقطع تم إبان إدارتك للأراضي؟

تعبير الاستيلاء غير دقيق لسببين، الأول أن استغلال النفوذ كان يمكن أن يرد حتى في العنوان الرئيسي، وأنا أفهم أن تقولوا إن مدير الأراضي حصل على أراضٍ، لكن لا يمكن أن تقولوا استولى عليها. الأمر الثاني أن الخبر ذكر أن عدد الأراضي بلغ 6 قطع، وهذا ليس صحيحاً لأن 4 من تلك القطع ليست لها علاقة بمصلحة الأراضي، وإحداها امتلكتها وأنا لست مديرًا للأراضي، و3 قطع أخرى امتلكتها إما من أفراد أو من جهة أخرى غير الأراضي. والتعميم بأن مدير الأراضي استغل نفوذه، كان يمكن أن يرد في قطعتين فقط، وهي التي اشتريتها من زارة التخطيط.

*هل تقصد أنه إذا استبدلنا عبارة وكيل العدل يستولي بكلمة يمتلك، هل كنت ستوافق على ذلك؟

نعم.. وهذا هو التعبير الأوفق، وليس لدي مشكلة فيها، سواء قلت إن المدير يمتلك عشرة أو عشرين أو ثلاثين قطعة أرض، لأن هذا تعبير صحيح في اتجاه الواقعة.

*عذراً.. كيف لموظف عام أن يمتلك كل هذه القطع؟

أنا أفضّل الإجابة على هذا السؤال لاحقاً، وتحديدًا عندما نتحدث عن مصدر القروش الذي تم به شراء القطع. لكن أنا يهمني أن أوضح بعض الحقائق حول المانشيت الذي ورد في الصحيفة، لأنه قدّر قيمة القطع بثلاثين ملياراً، وأستطيع أن أقول إن هذه القطع الست إذا كانت في حوزتي الآن وقررت بيعها فإنها لن تصل إلى هذا الملبغ، ولن تقاربه بأي حال من الأحوال. فمثلاً منزلي بالمعمورة الذي أسكنه الآن اشتريته بمليار وستمائة مليون، وحينما عرضته حالياً للبيع لم يصل سعره ثلاثة مليارات ونصف المليار، لأنه من طابق واحد. ثم إن قطعة الجريف التي وردت في الخبر تبلغ مساحتها 267 متراً اشتريتها بـ 267 مليوناً، والآن أقصى سعر يمكن أن تبلغه هو 3 ملايين للمتر، يعني في حدود 700 مليون، وإذا تحدثنا عن قطعة الشجرة التي وردت في الخبر فمساحتها 200 متر وهي تجارية اشتريتها بـ 267 مليون وبعتها بـ 200 مليون، والآن لن تزيد من 500 مليون. وأعتقد أن جملة القطع إذا كانت بحوزتي لن تتجاوز سبعة إلى ثمانية مليارات جنيه.

*حسناً، لم تجب على السؤال المهم عن مصدر الأموال التي تقول إنك اشتريت بها كل هذه الأراضي؟

عندما عُينت مديرًا عامًا للأراضي، كنت قبلها مستشارًا قانونيًا في الوزارة لأكثر من 15سنة، وقبلها مستشارًا لبنك الادخار. وقبل الالتحاق بوزارة التخطيط العمراني كنت مغترباً بالسعودية لمدة خمس سنوات، وبعدها حضرت إلى الوزارة، ثم من بعد ذلك أتيت إلى الأراضي بعد 15 سنة من عملي كمستشار قانوني، وفي تلك الفترة امتلكت منزلاً في جبرة وآخر في ود عمارة بالكلاكلة وأيضاً شقة في الرياض اشتريتها من شركة السلام، وهذه لم ترد في خبركم وقد قمت ببيعها.

*أبرزت المستندات التي بطرفنا أنك تحصلت على قطعة أرض أخرى بجبرة غير التي تسكنها، وحدث ذلك بمجرد تعيينك مديرًا عاماً للأراضي.. أليس كذلك؟

حينما انتقلت إلى الأراضي في العام 2002م تقريباً، امتلكت القطعة بالرقم 58 مربع 17 جبرة، وهي ملاصقة لمنزلي تماماً، وصاحبها موجود خارج السودان، وحضر إليّ شقيقه في شقتي بالرياض وعرض علي شراء القطعة، لأن شقيقه يود الشراء في منطقة طه الماحي. واتفقنا حينها على سعر 59 مليوناً وقلت له إنني لا أملك كل هذا المبلغ، فقال لي لا مانع من جدولة المبلغ، وأعطيته جزءًا منه إلى أن اكملت المبلغ لاحقاً.

وفي العام 2004م امتلكت قطعة الشجرة، وهي قطعة استثمارية أو تجارية والقطعة التجارية في وزارة التخطيط العمراني تُباع عبر آلية تُسمى لجان الخدمات الاستثمارية، وهي التي خططت منطقة السوق وعرضت الأراضي للكافة، وحددت سعرها. وأنا ليست لدي ولاية مباشرة على هذه اللجنة، لأنها تتبع للوزير مباشرة وليس لمدير الأراضي. واشتريت هذه القطعة بالسعر الذي حددته الجهة المختصة، وبنفس السعر الذي تبيع به لكل المواطنين، وكان سعرها 67 مليون جنيه وسددت القيمة بالأقساط، وبعدها تصرفت في هذه القطعة بالبيع وكانت عندي فكرة الانتقال إلى شرق الخرطوم لأن أبنائي يدرسون بجامعة الرباط. وبناء على هذا ظهرت قطعة الجريف ومساحتها 267 متراً وسعر المتر كان مليون جنيه، يعني سعرها 267 مليون جنيه، وتزامن ذلك مع حصولي على استبدال المعاش في الوزارة، وفكرت في الاستفادة من استبدال المعاش وقروش القطعة في مشروع استثماري، وصادف أنه تم عرض قطعة عليّ في منطقة الروابي من لجنة الخدمات الاستثمارية أيضاً.

*تقول إنك لم تقم باستغلال نفوذك، مع أن لجنة الخدمات الاستثمارية عرضت عليك قطعتين مرة في الشجرة وأخرى في الروابي، وهذا لن يحدث إلا مع مدير عام الأراضي، ألا يستحق هذا أن يُوصف بأنه استغلال للنفوذ؟

لم يتم ترشيح قطعة الروابي لي بوصفي مدير عام الأراضي، لأن لجنة الخدمات الاستثمارية تعرض القطع للمواطنين. وهي لجنة لا علاقة لها بمدير الأراضي.

*الوثائق التي بطرفنا توحي بأن ثمة محاباة، فبجانب ترشيح القطع لك، يتم منحك فرصة لتقسيط قيمة القطع التي تشتريها من الحكومة، حتى إنك تدفع جزءًا ضئيلاً جداً وتدفع باقي المبلغ في مدة طويلة وبأقساط صغيرة؟

التقسيط متاح لكل الناس وليس حصرًا على مدير الأراضي. ونحن كنا في الأراضي نرفض موضوع التخفيض، لأنه أحد المشاكل، ونحن نرى أن التخفيض ممنوع، لكن التقسيط متاح، حتى إن المرحوم عبد الوهاب عثمان وزير التخطيط كان يقول إنه لا يجوز الجمع بين الأختين (التقسيط والتخفيض). ومسألة حسم قضية التخفيض ظهرت مجدداً في قضية فساد موظفي مكتب والي الخرطوم.

*ما حدث في قطعة الروابي وقبلها قطعة الشجرة الاستثمارية التي حصلت عليهما بتوصية وترشيح من لجنة الخدمات الاستثمارية، تكرر معك في قطعة الجريف غرب، وكل هذا يصلح لأن يكون نوعاً من استغلال النفوذ؟

بالنسبة لقطعة الجريف يمكن أن تستوثقوا عن سعرها، وهل هو مختلف عن السعر الذي اشترى به الآخرون. أما بالنسبة لقطعة الرياض والمعمورة فإن القطعة الأولى قمت بشرائها من الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بعد أن علمت أن لهم قطع أراضٍ معروضة للبيع، وسبحان الله فقد تم ترشيح القطعة لي لأنني كنت أرغب في الانتقال إلى شرق الخرطوم، بعد أن قمت ببيع منزلي في جبرة، وعندما تم ترشيح القطعة وبدأت السداد وشرعت في عمل الخرط لبناء القطعة، رأى المهندس أن القطعة صغيرة ولا تُناسب الخرط التي أنوي تنفيذها، ولأننا بطبيعتنا وخلفيتنا الصوفية ولكوننا أبناء إدارة أهلية تيقنت أن القطعة ليست مناسبة، وبعدها فكرت في أن أبحث عن قطعة غيرها، وبالتالي ظهرت فكرة منزل المعمورة، ولم يكن لي مبالغ نقدية لأن سعره مليار وستمائة مليون، لذا اتفقت مع الوسيط واسمه معتصم عز الدين ومع صاحب القطعة واسمه علي شيخ الدين وهو تاجر معروف على أن يقبل قطعة الرياض، وأن يمهلنا لسداد باقي المبلغ. وفعلاً منحناه قطعة الرياض، بجانب قطعتين أخرتين لم تردا في خبر صحيفتكم، وهي في مخطط اسمه المصورات جنوب سوبا وسعرها كان حينها 120 مليوناً، وقمت ببيعها بـ 250 مليون للوسيط نفسه، يعني منحت صاحب المنزل قطعة الرياض ومعها مبلغ 250 مليوناً هي قيمة قطع المصورات.

*هناك معلومات بطرفنا تتحدث عن أنك تملك ثلاث قطع في سوبا؟

أبدًا.

*وهناك أيضًا معلومات حول امتلاكك قطعتين في كل مخطط سكني يتبع للجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي؟

أبداً.. وهذا ليس صحيحاً بالمرة.

*اعترفت بأنك امتلكت كل قطع الأراضي التي وردت في خبر (الصيحة)، لكن قلت إنك كنت تبيع القطعة لتشتري أخرى، وإنه لم يكن لديك كل هذه القطع في وقت واحد، وهذا ليس صحيحاً بدليل أنك قمت ببيع قطعين فقط هما قطعة الشجرة الاستثمارية ومنزل جبرة من جملة ما تمتلكه؟

هل نسيتم قطعة الرياض التي دفعت بها جزءًا من قيمة منزل المعمورة؟.

*حسناً، إنك قمت ببيع ثلاث قطع (جبرة - الشجرة والرياض)، فهذا يعني أنك تملك أكثر من ست قطع؟

أنا قمت ببيع شقة الرياض، وقبلها كنت أمتلك قطعة في مخطط ساريا، وعندما قمت ببيع قطة الرياض دفعت مبلغ 600 مليون للشركة التي كانت تنتوي بناء الفلل في المخطط، وإلى الآن لم أكمل لهم القروش.

*عفوًا.. هذه أيضاً محاباة لا تُمنح إلا لمدير الأراضي؟

هذا غير صحيح لأن هذه الخدمة متاحة للجميع، ولأن أصحاب المخطط حريصون على البناء لكل من يود البناء حتى يتفادوا أن يتم البناء من خلال خرط غير المعتمدة في المخطط.

*متى اشتريت بيت المعمورة الذي تسكن فيه حالياً والذي قلت إن قيمته عند الشراء مليار وستمائة مليون جنيه؟

اشتريته في العام 2011م.

عذرًا.. هذا يُناقض قولك بأنك قمت ببيع الأراضي بحوزتك لشراء منزل المعمورة، ويُجافي قولك بأنك لم تكن تمتلك أكثر من قطعة في توقيت متزامن، لأن قطعة جبرة والشجرة قمت ببيعهما بعد شراء منزل المعمورة وتحديدًا في 2013م؟

أنا قلت لكم إنني قمت ببيع قطعة الرياض، وقطعتي المصورات لشراء منزل المعمورة، وكان متبقي لصاحب المنزل حوالى 200 مليون، وحينما قمت بييع منزل جبرة أكملت له المبلغ المتبقي.

كم تمتلك الآن من قطع الأراضي ومن المنازل؟

أمتلك منزل المعمورة وقطعة الجريف غرب والقطعة 58 التي كانت تلاصق منزلي في جبرة وايضًا وفيلا ساريا.

كم قيمة هذه الممتلكات المالية؟

قطعة المعمورة اشتريتها بمليار وستمائة مليون، ويمكن أن يصل سعرها الآن لثلاثة مليارات وخمسائة مليون، وقطعة الجريف اشتريتها بـ 267 مليونًا، ويمكن ان تصل الآن الى اكثر من سبعمائة مليون. وقطعة جبرة اشتريتها بـ 59 مليونًا، ويمكن ان تصل الى خمسمائة مليون. وقطعة ساريا تبلغ قيمتها مليار ومائة مليون ودفعت منها 600 مليون.

بعد هذا السرد الآن نستطيع القول إنك تحصلت على أكثر من عشر قطع، منها ما قمت ببيعه ومنها ما هو بحوزتك.

تقريبًا، لكن ليس كل تلك القطع بحوزتي الآن، وكما قلت لك إنني كنت أبيع القطعة لأشتري أخرى إلى أن امتلكت الأربع قطع الحالية.

بعد كل هذا دعنا نسألك.. "كم كنت تتقاضى راتبًا حينما كنت مديرًا للأراضي"؟

اولاً انا لم اقم بشراء الأراضي من مرتبي. وعندما اصبحت مديرًا للأراضي كنت امتلك بيتًا في جبرة وشقة في الرياض وقطعة ارض في الكلاكلة، وهذه كلها ليست من مرتبي في الأراضي. بل من مدخراتي ومن ممتلكاتي قبل حضوري للأراضي. وانا الحمد لله مرتبي كان كويس.

كم كان مرتبك بالضبط وأنت مدير للأراضي؟

مرتبي وحوافزي كانت تصل إلى أكثر من (10) ملايين، وهذا منذ العام 2002م الى حين مغادرتي الاراضي الى وزارة العدل في العام 2012م, ومعلوم ان الأراضي بها حوافز كبيرة وهناك سفر وبدلات، "عشان كدة الناس بجروا ليها".

بناء على المستندات التي بحوزتنا، هل ينتابك إحساس – بعد كل هذه المدة - بأنك قمت باستغلال نفوذك؟

إطلاقاً، وانا راضٍ عن تجربتي تماماً وهي اكثر فترة اعتز بها وافاخر بها. واقولها امام اي شخص لأن التطور الذي عملته فيها والايرادات التي تضاعفت والتحسين الاداري الذي قمت به يجعلني راضيًا عن فترتي في الاراضي. ولذلك لا احس بأنني استغللت نفوذي بأي شكل من الأشكال لمصلحتي، ولكن بعض الأحيان الخبرة ذاتها تستفيد منها، فأنا شغال في الأراضي وأعرف المواقع المتميزة، ويمكن أستفيد منها.

أكبر دليل على استغلال النفوذ أنك كنت تُوقّع في عقود الأراضي التي تشتريها من الحكومة بصفة أنك موظف أو مستشار بوزارة العدل، بينما كنت تترك لأحد موظفيك – وأنت مدير الأراضي - بأن ينوب عن حكومة السودان في مهر عقود تلك الأراضي؟

قلت لكم إن لجنة الخدمات الاستثمارية لا تتبع لمدير الأراضي وهي جهة يكونها الوزير لبيع الأراضي الاستثمارية، وبناء على ذلك من الطبيعي أن يمثل حكومة السودان في عقود القطع الاستثمارية أحد أعضاء لجنة الخدمات الاستثمارية.

تتحدث بثقة، فهل غاب عنك الاستعانة بأحد الأشخاص ممن لا يتطابق اسمه باسمك، مثل أحد أصهارك أو جيرانك كما يفعل كثير من المفسدين حاليًا؟

لو كنت أخشى ذلك لقمت بتسجيل الأراضي في اسم شخص آخر، "والله انا اصلاً لو كان عندي ذرة شك بأن هذه المسألة فيها مشكلة، كان ممكن اجيب اي زول يشتري باسمي، واصلاً ما داسيها، والآن اقولها وبكرة ساقولها وبعد بكرة سأقولها، لأنني لا اشعر بأن احدًا قد حباني لأن هذه القطع معروضة لكل الناس وبنفس سعرها الموجود".

ألا تخشى أن يُقال انك تحولت لتاجر وتركت مهمة إدارة الأراضي وانشغلت بالبزنس، هذا إذا صدقنا أنك بريء مما تقوله وثائق (الصيحة)؟

إطلاقاً، وهذه تجارة وليست شيئًا آخر. وانا اتحسس المواقع التي اتوقع انها ستزدهر. ما المشكلة في ذلك؟!

بصراحة شديدة هل تحس بأنك حصلت على تفضيل في تلك القطع؟

اطلاقاً، لكن دعنا نكون صريحين، نحن السودانيين يمكن ان نعامل من نعرفه بطريقة غير تلك التي نتعامل بها مع الآخرين. فإنا اذا عرفتك وصارت بيني وبينك علاقة، فهل تعتقد ان تعاملي معك سيكون مثل الشخص الذي لا أعرفه؟ واذا قلت لك انهم في الأراضي سيعاملونني كأي شخص آخر، فسأكون مخطئًا، لكن هذا لا يعني ان التعامل الخاص يمكن ان يصل مرحلة ان يتجاوزوا القانون أو السعر.

في إطار ما يُعرف في السودان بـ(كسير التلج) والتودد للقادة ألم يحدث أن قُدِّم لك شيء ليس من حقك؟

انت تتحدث كما لو انني حزت على اراضٍ ضخمة، (هي كلها قطعتين في الروابي والشجرة حصلت عليها مثلي مثل اي مواطن)، بينما هناك طلمبات ومدارس وغيرها ابيع فيها وارى امامي آلاف الناس، سواء إن كانوا زملائي او مواطنين عاديين يأتون اليّ واعطيهم القطعة بالمبلغ المعين، وبعد ستة ايام يبيعونها بسعر مختلف تمامًا. وهذا الامر شهدته فماذا فعلت انا؟.

تقول انك تثق في نفسك وفي موقفك، فلماذا لم تقم بتحريك إجراءات قانونية في مواجهة صحيفة (الصيحة) التي نشرت الخبر، طالما أن موقفك سليم؟

انا لم احرك إجراءات قضائية في مواجهة (الصيحة) لأن لدي منهجًا في التعامل، وأعتقد أن هذه الصحيفة جاءتها معلومات وقامت بنشرها. وصحيح انني قد أعتب على الصحيفة في ان تلك المعلومات حينما وصلتها كان من المفترض ان ترجع لي. وهذا عتبي الأساسي على الصحيفة. وانا على يقين بأن هذا هو المنهج الأسلم، فماذا يعني تحريك بلاغ اذا كان ذلك سيقود لأن تكون الصحيفة خصمًا، تكتب هي واقوم انا بالرد. وفي النهاية نحن نريد ان تظهر الحقيقة وهذا هو المنهج.

هل تعتقد ان حوارك هذا معنا كفيل بإزالة اي شبهة عنك؟

والله انا هذا حديثي الذي قلته وبعدها اي شخص أو جهة من حقهم أن يقيِّموا، وانا جاهز لأي سؤال، والحاجة الأخيرة التي ارغب ان تثبتوها من خلال هذا الحوار هي انني ادعو السيد وزير العدل لفحص اقرار الذمة الخاص بي، لأن جميع الأشياء واردة في إقرار الذمة، وحتى اذا لم يأتِ دوري فعليه فحص إقرار الذمة الخاص بي.

يتردد ان احد المتهمين في قضية فساد مكتب والي الخرطوم عمل معك في الأراضي؟

لم يعمل اي من المتهمين معي على الإطلاق.

الم يكن احدهم مندوب الوالي بمكتب الأراضي حينما كنت مديرًا لها؟

حقيقة لا اتذكر هذا الأمر، ولكن انا من خلال التحقيق في قضية موظفي مكتب والي الخرطوم باعتباري مشرفًا على التحقيق عرفت انه خلال فترتي في الأراضي كان يوجد مندوب محدد، وانا لم اكن مرتاحًا له، وهذا الامر ذكّرني به خليفة مدير مكتب الوالي، وقال لي انني قلت لهم اني لست مرتاحًا لهذا الشخص فاستبدلوه. لكن لا اعتقد ان بديله هو احد المتهمين في قضية فساد مكتب والي الخرطوم، لأنني إذا رأيته الآن فلن أعرفه.

انت اشرفت على لجنة "التحلل" وفقًا لقانون الثراء الحرام لأكثر من عشرين عاماً، وهناك من يرى ان هذا الأمر حدث حتى لا تتسع دائرة الشبهات وتطولك انت شخصياً، خصوصًا ان الفساد في مكتب والي الخرطوم ارتبط بالأراضي؟

حينها كنت الوزير بالانابة لأن الوزير كان غائباً، وخاطبنا مكتب الوالي عندما جاءنا خطاب منهم يشير لظهور مظاهر للثراء الحرام على موظفين فيه، وانا حينما كوّنت اللجنة كان ذلك بصفتي وزيرًا للعدل بالإنابة. وعلى فكرة لم امنح اللجنة سلطات الثراء الحرام فقط، انما منحتها سلطات وكالة النيابة، بمعنى ان اللجنة يمكنها اتخاذ اي اجراءات اخرى لأنها لديها سلطة النيابة.

لكن حينما عاد وزير العدل قام بتحريك إجراءات جنائية ضد موظفي مكتب والي الخرطوم؟

نعم.. وهذا من حقه، والوزير استخدم سلطة الفحص وهذا حقه طبقاً للمادة 55 (3) فأي إجراءات امام اي نيابة وهذه اللجنة لديها سلطة النيابة من حقه ان يطلبها ويفحصها ويصدر القرار الذي يراه مناسباً حولها.

لماذا لم تحدث تلك الخطوات وتم التوجه مباشرة نحو "التحلل"؟

هذا امرٌ تُسأل عنه اللجنة التي تمثل وكالة نيابة.

تعني ان دورك كوزير بالإنابة انتهى بتكوين اللجنة؟

نعم انتهى بتكوين اللجنة لأن الوزير عاد.

هناك حديث عن تكوين اللجنة اوجد خلافات بينك وبين الوزير؟

إطلاقاً، ليس هناك خلاف.

الصيحة


تعليقات 59 | إهداء 0 | زيارات 11444

التعليقات
#1002907 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 11:13 PM
يامغتربين يا مساكين نحن بعد .. الله سبحانه وتعالي .. مش شلنا البلد دي في راسنا . هل يوم قالوا اولادنا ديل تعبوا وفلسوا . نوزع ليهم اراضي بالتقسيط المريح هل ده حصل سمعتوا انه في حاجه اسمها اراضي بالتقسيط .. ان ما سمعت بيها... خلاص كلموا الحرامي ده .. بلد حاميها حراميها .. قال وكيل وزارة العدل قال .

[ود الركابي]

#1002783 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 08:31 PM
حرامي وعينة قوية وقليل ادب كمال - قال كنت مغترب ياخي الناس ليها عشرين سنة اغتراب ما قادرين يشتروا قطعة في الوادي الاخضر - حرامي - حرامي عينك قوية

[خالد]

#1002727 [سامي علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 07:44 PM
يا جماعة حرام عليكم الراجل واضح قال ليكم استفاد من خبرته... والله ما فضل
الا انو الشعب السوداني كلو يربي قنابير كنوع من الاحتجاج الصامت علي الاستهبال دا طالما ما قادرين علي اي تحرك تاني
(.خبرتنا الجابت خبركم.. تقدر خبرتكم تجيب خبرنا ذيما خبرتنا جابت خبركم)
البقول الجملة دي من غير ما يغلط عشرة مرات عندو قطعة ٣٥٠متر في ودعشانا....ههههههههه

[سامي علي]

#1002519 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 04:25 PM
((اتحسس القطع المميزه))
حقو نسميك حساس محمد حساس

[عبدو]

#1002495 [أبومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 03:54 PM
إبني طبيب إمتياز، مكافأته الشهرية مليون جنيه، عزابي مع أخويه، ولم أزل أرسل له مصاريف كأنه طالب، وكذلك رسوم الدورات الطبية، ولم يتمكن من توفير شئ، وأنا خريج جامعي وبشهادة مهنية وأعمل طوال 28 سنة بالسعودية برواتب مغرية فوق ال 10 ألف ريالا شهريا ولا أملك إلا بيتا واحدا غير مكتمل، بسبب تكلفة الأسرة الممتدة والتعليم الجامعي لأولادي طبيب وطبيبة ومهندس، وأنت يا مولانا وفرت 7 إلى 8 مليار جنيه أي حواي 4 مليون ريالا وعلمت أولادك بجامعة الرباط وعشت في البلد بالطول والعرض وكل ذلك من ناتج غربة 5 سنوات، وعمل 12 سنة بالأراضي براتب 10 مليون جنيه شهريا؟ عملتها كيف؟ 12x12x10 = 1,440,000 أي مليون وأبعمائة وأربعون ألف جنيه،هذا مجمل دخلك طوال 12 عاما، لنفترض أنك وفرتها كلها، أما أكلك ومصاريف بيتك وتعليم أولادك بجامعة الرباط كل صرفك من الحوافز، فكيف تمت تنمية هذا المليون ونصف ليصل ما وصل إليه ؟ والله أنت حرامي وكذاب ومتواطئ مع غيرك ومستغل للوظيفة، وإن لم يحاكمك القانون، والحرامية الذين تعلمت منهم، فإن الحقوق لن تضيع لدي من لديه الودائع وسترى مغبة ذلك قريبا بأم عينيك عاجلا أو أجلا فتبا لك ولهم ولمن خلفوكم.

[أبومحمد]

#1002397 [بيكانتو]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:42 PM
اول مره اسمع الواطه على حسب خارطة البناء

[بيكانتو]

#1002312 [بدر النهار]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:54 PM
هلا جلست في بيتك وأتتك القطع المميزة والتقسيط المريح لكل مإمتلكته هذا هو إستغلال النفوذ والوظيفة العامة التي بها إمتلكت وسمسرت وبعت وتاجرت هذا هو الحرام بعينه وإن كان ضميرك مرتاح فهذا سمة الفاسدين الذين يمنحون الضمير والشرف إجازة .

[بدر النهار]

#1002109 [ابوهشام]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 11:24 AM
ولكن بعض الأحيان الخبرة ذاتها تستفيد منها، فأنا شغال في الأراضي وأعرف المواقع المتميزة، ويمكن أستفيد منها.

اذا لم يكن هذا استغلال النفوذ ماذا نسميه

[ابوهشام]

#1002066 [بيكانتو]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 10:48 AM
تتخيل الأرض عندكم زى كوم الطماطم و الليمون ، سبحان الله انحنا تشيل هم رسوم التسجيل قبل ما تشترى الارض

[بيكانتو]

#1002001 [Adam Smith]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 10:04 AM
ياجماعه مافي مشكله نحسبلو مرتبو ب عشرين مليون 20 مش 10 ,,,كمان من 2002 ال 2014 لحتي شهر 12 كمان نحسيلو مافي اي منصرفات ..يعني في السنه 240 مليون و شقال 12 سنه ...بعده قيس شوف لوجابت ليهو بس فقط بيت المعموره و شقة ساريه ...

[Adam Smith]

#1001975 [ابوسامى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 09:48 AM
الخال شريك الوالد ودخال الريس لازم اسرق والزول لميض مالى يدو بى حاجات تانية يمكن اشتغل بى قانون عتلى وعلى اعدائى لانو اليومين ديل شغالين فضايح جد خلاص النهاية قربت ليتها بكره ويا يوم بكرة ماتسرع

[ابوسامى]

ردود على ابوسامى
United States [kamy] 05-13-2014 02:26 PM
الزين والد عضام والهدية والدة عمر البشير ابناء عمومة

[nasereddin] 05-13-2014 12:53 PM
الرجل لا علاقة له بالرئيس ، يعرفه المقربون منه بأنه ينحدر من قرية (السبيل)، ريفي سنار ، درس المتوسطة بمدرسة ود الحداد-جنوب الجزيرة.عمل معلم خصوصي في السعودية ، وهي فترة معروفة للأخوة السودانيين -في السعودية - لا تتجاوز 4 شهور في السنة. وهذا العمل لا يمكنه أن يجمع مال يشتري له قطعة صغيرة في قرية. له التصاق ببعض النافذين من أهل السطة- مدير البنك الزرعي السابق- وجهات أخري نافذة من التنظيم الكرتوني... فهي تحميله بحكم المصالح والفساد المشترك..

United States [محمد] 05-13-2014 10:34 AM
أفلا جلس في بيت أمه فينظر هل تباع له الأراضي الاستثمارية أم لا


#1001955 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 09:36 AM
لا خلاص صدقناها يا حسين خوجلي الراجل كان مغترب و دا الدفاع سيغير لك القطعة من الجيلي لي قطعة على النيل الازرق مثلا .. شوف غير طريقك دا طريق و أمشي زور الشيخ يخبرك كيف انتقل الى المنشية ..
و لما إنت يا عصام حاذق في تجارة الاراضي و بتعرف من أين يؤكل الكتف ما تجيب كلام بيشبه الوظيفة و الله كلامك دا كلام سماسرة أراضي و هل الزمن لهذه التجارة مستقطع من زمن الحكومة و اللا من الزمن الخاص لسيادتك..
و بعدين الوظائف التي شغلتها كلها ما تساوي قطعة واحدة من القطع الفي حوزتك .. لكن يا دوب أنا عرفته إنو السوداني يقضي عمره كله في الغربة و ما يقدر يبني بيت واحد لي عياله و لو بناه المسكين يموت و ما يسكن فيه يوم واحد تعرف ليه لأن السماسرة الذي سعادتك طينوا ابو الاراضي و لحقوها أراضي نايتس بريدج في لندن في السعر مش في الخدمات !!
و هسي نوع الكلام دا بتصدق و لو إنت ما مغفل نحن ما فينا قنابير و شوف منو الصدقك غير العجول الدايرة ترضع من مهنة الصحافة..
لعب ... لعب ... لعب ... لعب...لعب
سؤال أخير يا سعادة الوكيل شنو الفتنك مع الطيب مصطفى و ترك سبدرات جانبا و قبل عليك فجأة و بدون مقدمات؟
أود معرفة الحقيقة و للمرة الاخيرة ما هي العلاقة بين عصام وسبدرات-الطيب مصطفى؟؟؟؟؟؟

[محموم جدا]

ردود على محموم جدا
United States [أبوطاهر] 05-13-2014 12:22 PM
أنا قريت حديث هذا الأفاق والله الكذب باين عليه قال مرتبه 10 ملايين × 12 شهر = 120 مليون × 10 سنوات عمل = 1200000000 يعنى مليار ومائتان مليون دة مرتبك لا أكلت ولا شربت ولا مرضت ولا إكتسيت إنت وعيالك ولا قريتهم نتيجة المعادلة دة بتطلعك حرامى بشهادة دكتوراة حرااااااااااااااااااااامى


#1001948 [a3]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 09:32 AM
واحد مغترب في السعودية جات مناسبة الدخل...فقال ليا والله لو أغتربت خمسمية سنة فى السعودية ماتلم خمسمية ألف ريال...وماعارف كلامو صاح ولأ غلط لكن الظاهر د.عصام كسر القاعدة ولكل قاعدة شواذ

[a3]

#1001892 [ود نقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:51 AM
ياسبحان الله ...مدير الاراضى يتقاضى 10 مليون جنيه غير السفريات!!! عشان كده ناس الاراضى كل يوم فى الخليج!!!!! والمغتربين المساكين قايلين الحكومة اتذكرتم....لو كان الاغتراب يجلب الثراء الذى ظهر على مدير الاراضى لكان كل السودانيين اثرياء..لان معظمهم جرب الاغتراب...متى ايها الكذاب يتم تقصيد الاراضى للمواطنين العاديين!!! ومتى اصلا يسمع المواطن العادى بان هنالك اراضى معروضة للبيع...حتى الذين كانت لهم خطة اسكانية قبل مجيئ الانقاذ تم الاستيلاء على اراضيهم قبل توزيعها وتم توزيعها على اعضاء الحزب...اصغر كادر فى المؤتمر الوطنى يمتلك 10 قطع اراضى فما فوق....مارست السمسرة والبيع فى الاراضى وانت مديرا لها!!!..حالك حال الذين ارسلوا لجمع الذكاة وعادوا للرسول عليه افضل الصلاة والسلام بمنهجية هذا لكم وهذا اهدى لى!!!!! كنت اتمنى ان تشمل الاسئلة اقرباء الوزير الذين منحهم اراضى ايضا لنعرف حجم الماساة.....العاصمة ما زال بها مواطنون يفترشون الارض وسقفهم السماء...منهم الارملة والمطلقة ويرفض مدير الاراضى حتى مقابلتهم ومنحهم حقا يمتلكونه لانهم سودانيون ....اللهم افضحهم وعريهم ولا تبارك لهم ما اخذوه....بالله هذا حال رجال القانون ودولة المشروع الحضارى!!!!!!!!!!!

[ود نقد]

#1001866 [الخدمه المدنيه]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:29 AM
لماذا تم طرد الخبرات والناس المؤهلين من قبل في بداية الانقاذ واستبدالهم بناس امثال هذا وذاك ؟

لو كان كل زول قاعد في مكانه الصحيح دا مابحصل

وكونو يكون في تجارة اراضي بهذا الكم والكيف في هذا البلد ( ولا يوجد مثلها في المحاصيل الزراعيه والحيوانيه ) هي مؤشر واضح بان الفساد يعم البلد وموضوع المحاسبه بالطرق التقليديه هي مرحلة نحن بعيدين جدا منها الآن. يعني زي كأنك بنحاول تنظم حركة المرور في منطقه تعمها عربات الكارو التي تجرها الحمير

[الخدمه المدنيه]

#1001813 [سودانى أصيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 06:23 AM
أحرجت المغتربين ياراجل 5 سنة أغتراب بس جمعت كل هذه الثروة الهائلة عيب علبك إلا تكون سرقت مال الكفيل وهربت لبلد السترة لو راتبك ما تاكل منو لاتشرب ولا أهلك مش ممكن تجمع هكذا مبلغ . أنا 28 سنة أغوث فى مال الكفيل وحتى الان لا أملك بيت زى الناس بنيان 200 متر بطوب أحمر وعرش زنك وأنت 5 سنة عملت عشرات المليارات . حقوق نهاية الخدمة ما تطلع 150 مليون . تارى الكوز حرامى فى كل حتة يتختا فيه .

[سودانى أصيل]

#1001795 [alaaly]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 04:52 AM
حرامى ونص وخمسة ولو دى حاجة منفية اصلا مالك ضارب الجرسة وعامل موتمر صحفى عشان شنولما تنفى شى منفى زى مابتقول انت بسبتو حرامى ونعم التربية

[alaaly]

#1001769 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:33 AM
ياخونا كلامنا ده لا بجيب لا بيودي بس غايتوا نتنفس عشان ما نموت بالغبينة وحقنا وحق اولادنا وبناتنا يؤكل امامنا ولا احد يستطيع القبض علي الحرامية الذين صارو يتبجحوا عشان كده الاراضي في السودان اسعارة مهولة نقول حسبنالله ونعم الوكيل*

[sudani]

#1001770 [jackssa]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 02:33 AM
... أنا لست قانونيا وثقافتي في القانون متواضعة ولكني لو خيرت ان احاكم المتهم الماثل أمامكم سأحكم بعشرين سنه سجن مع الأشغال الشاقة ومصادرة جميع ما تحصل عليه أبان توليه وظيفه عامة في الدولة ...وذلك على حسب اعترافه والاعتراف سيد الأدله ولا تحتاج لشهود ..

[jackssa]

#1001744 [ع ص]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:24 AM
إن لله في خلقه شئون

[ع ص]

#1001742 [الكيزان الحرامية]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 01:18 AM
حرامى بشهادة ياتافة وكمان قلة ادب استحي استحي
وملعون ابو البشير الذي اتي بكل اهلة واعطاهم مناصب لكي يسرقو اموال الشعب المسكين
عصام عبدالقادر الزين وام البشير هدية الزين
الموتمرات دى مابتحلك ياحرامي

[الكيزان الحرامية]

#1001741 [Arif]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 01:16 AM
رد على أرسطو,
الرجل اعترف لكم بانه هو وزملاءه في وزارة العدل يتاجرون في الاراضي و العقارات وإنتهز فرصة تعيينه مديراً للاراضي فأصبح يدير تجارة عقاراته من مكتبه كمدير لاراضي وكان ذلك افضل موقع والاكثر ربحا لتجارةً العقارات ولذلك فهو يفتخر ويعتزبتلك الفترة!!!
مادام الامر كذلك اطالب نقابة أصحاب مكاتب ووكالات العقارات مطالبة الوكيل وزملائه في وزارة العدل بدفع اشتراكاتهم كأعضاء في النقابة ومطالبة الحكومة و(وزارة العدل تحديدأ) بعدم حصر ادارة الاراضي على تجار وسماسرة وزارة العدل فقط واتاحة الفرصة لادارتها بالتناوب وبعدالة مع رصفائهم من تجار الاراضي واصحاب مكاتب العقارات المستقلين( من غير القانونيين او المنتمين لوزارة العدل)!!!!!!!
حيث ان المتهم هو وكيل وزارة العدل ارى ان الجهة الوحيدة التي يجب ان تحقق معه هي سلطة مجلس الشعب باعتباره الجهة المناط بها الرقابة ومحاسبة الجهاز التنفيذي وان لا يترك التحري معه لوزير العدل كما اقترح الوكيل المتهم.

[Arif]

#1001730 [أبو رنات]
4.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 12:52 AM
و بعد اعترافاتك ( المنأخرة ) هذه .. بعد نشر غسيلك القذر .. هل كنت سوف تمتلك ( ربع ) هذه الأراضي ان جلست في بيت أبيك ؟ ؟ أو كنت قاضي محكمة عادي أو حتي دستورية !!! صحيح الاختشو ماتو ..

[أبو رنات]

#1001715 [mojeprahman]
3.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 12:32 AM
اغتراب ٥ سنوات بقفز بالمغترب هذه القفزة .. يحى الاغتراب

[mojeprahman]

#1001701 [بت حبوبتها]
2.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 12:13 AM
( لهذا السبب لم أحرّك بلاغًا ضد (الصيحة) فماذا يعني بلاغ يحول الصحيفة إلى خصم )

سؤال برئ, طالما الموضوع بسيط وما بيستحق فتح بلاغ, ليه عملت هيلمانة ومؤتمر صحفي لتبرئة نفسك ؟!

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
European Union [وكيل عريف] 05-13-2014 03:26 AM
عمك خايف لو هبش الصيحة يطلعوا ليه المستخبئ من المستندات .. و يا دار ما دخلك شر و كفاية فضائح .. و دخول الحمام مش زي خروجه ..


#1001698 [النفاج]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 12:09 AM
(رأى المهندس ان القطعه صغيره ولا تناسب الخرط التي انوي تنفيذها _ ولاننا بطبيعتنا وخلفيتنا الصوفيه ولكوننا ابناء اداره اهليه تيقنت ان القطعه ليست مناسبه)
يا رفقاء النوبه والذكر يوم الجمعه_ جهزوا الاعلان بتاعكم

[النفاج]

ردود على النفاج
United States [nona] 05-13-2014 01:55 PM
هههههههههه
مافى رفقاء صلاة الصبح هنا

United States [أرسطو] 05-13-2014 02:25 AM
( ولاننا بطبيعتنا وخلفيتنا الصوفيه ولكوننا ابناء اداره اهليه تيقنت ان القطعه ليست مناسبه)-
بالله مش ده كلام يفقع المرارة ؟؟؟ - ماعلاقة الصوفية و الادارة الأهلية ببناء قطعة أرض ؟؟؟ - الله يستر على من الذبحة الصدرية - الزول ده أدمى فشفاشى ؟؟ - هل لو كنت مواطن عادى من الشعب كانت سوف تتوفر ليك كل هذه العروض ؟؟ - قطعة أرض تشتريها ب 58 مليون يصبح تمنها الان 500 مليون ؟؟؟ نقول شنو بس !!!!


#1001674 [NB]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 11:34 PM
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : " أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ سورة التكاثر آية 1 , قَالَ : يَقُولُ ابْنُ آدَمَ : مَالِي مَالِي ، وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إِلَّا مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ أَوْ أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ "

[NB]

#1001632 [ضقاف]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 10:39 PM
ملاحظة :الذى أعد الحوار كتب( فلة) هكذا:فلة.والذى كتب الاجابة -الوكيل -كتبها هكذا:فيلا-واضح أنه منح فرصة واسعة للدفاع عن نفسه-والله وحده علام السرائر

[ضقاف]

#1001621 [رطانى من الشرق]
3.50/5 (2 صوت)

05-12-2014 10:13 PM
مسلسل الضحك على العقول هذا الكوز العفن قبل الانقاذ كان ثمن جزمته اغلى منه روح ياحرامى ياوسخ

[رطانى من الشرق]

#1001580 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

05-12-2014 09:11 PM
الجشع والطمع هو ما ادي لغلاء اسعار الاراضي انتم والسماسر لماذا لا تكتفي بواحده ومعك غيرك واحدين ساكن في جحور واحدين ما لاقين شبر انا واحد ارض فئوية والخوجلاب كمان ومن مواليد الخرطوم ابا عن جد وما تقول لي اولادك اولادك ينتظروا الخطة السكانية واي واحد عنده قروش زائده محرق روحوا كتاااااااااااااااااااار مفلسين وبعدين مرتباتكم كم ومن اين تاتيكم الاموال الله سبحانة وتعالي بحبكم انتم براااااااااااااااكم وبنزل ليكم ليلة القدر ونحن بنبول كنا في الكعبة غضبان علينا

[عصمتووف]

#1001577 [الطاهر]
5.00/5 (5 صوت)

05-12-2014 09:09 PM
سلام للجميع

زمان كان في نكتة او غلوتية : الراوي يقول امسك الحساب كويس، تحرك بص من الموقف وبه 20 راكب في المحطة الاولى نزلو 5 وركبو 2 والبعدها نزلو 8 وركبو6 والبعدها .. والبعدها .. وهكذا وفي الآخر وانت قاعد تجمع وتطرح يفاجئك كم عدد المحطات التي توقف البص بها؟؟!! أسي أنا لا عرفت أجمع المليارات ولا عرفت عدد القطع كم أمشي جبرا القا في الرياض أمشي الرياض القا رجع جبرا تاني، المعمورة ساريا الكلاكلة الجريف الشنو كدا ما عارف الحكاية شنو لا حولا!!وبعدين استغلال النفوذ دا يكون كيف يعني بالألوان مثلاً ، غايتو الاستحو لحقو أمات طه .

[الطاهر]

ردود على الطاهر
[ايمي] 05-13-2014 01:26 PM
(أسي أنا لا عرفت أجمع المليارات ولا عرفت عدد القطع كم أمشي جبرا القا في الرياض أمشي الرياض القا رجع جبرا تاني، المعمورة ساريا الكلاكلة الجريف الشنو كدا ما عارف الحكاية شنو لا حولا!!وبعدين استغلال النفوذ دا يكون كيف يعني بالألوان مثلاً ، غايتو الاستحو لحقو أمات طه)


ههههههههههههههه....ضحكتني الله يبسطك دنيا وآخرة


#1001555 [abusafarouq]
5.00/5 (3 صوت)

05-12-2014 08:41 PM
أااخ اااخ صدعت .

وقال : فأنا شغال في الأراضي وأعرف المواقع المتميزة، ويمكن أستفيد منها.
وقال : وهذه تجارة وليست شيئًا آخر. وانا اتحسس المواقع التي اتوقع انها ستزدهر. ما المشكلة في ذلك؟!
_هو ده الضيع الشعب السودانى كله جعل القبيلة هى المستحقة على حقوق لم يستحقه من المسؤل القبلى؟

قال فى ذلك : لكن دعنا نكون صريحين، نحن السودانيين يمكن ان نعامل من نعرفه بطريقة غير تلك التي نتعامل بها مع الآخرين. فإنا اذا عرفتك وصارت بيني وبينك علاقة، فهل تعتقد ان تعاملي معك سيكون مثل الشخص الذي لا أعرفه؟

هذاالوكيل يجب أن يحاكم بإستغلال النفوذ فى سلطة الاراضى وأثرا بها بغير وجه حق.
أنت وأصحابك تأخذو الاراضى المميزة وتتركو لى أنا المسكين أراضى السهلة ماذا أستفبد أزرع فيه مسكيت؟

[abusafarouq]

#1001540 [أرسطو]
3.88/5 (4 صوت)

05-12-2014 08:21 PM
الزول ده وزير و شغال سمسمار أراضى عديل - يشترى هنا و يبيع هناك - ركزوا النظر فى و جهه و فى عيونه - هناك حوص فى عيونه - أنه نفس حوص السماسرة - الواحد فيهم يتكلم معاك بعين و عينه الثانيه مركزة فى ضحية أخرى - و هل هذه هيئة وزير بالله !!!!!

[أرسطو]

#1001532 [ساب البلد]
4.82/5 (5 صوت)

05-12-2014 08:13 PM
********* حرامي ********** كذاب ******** غبي ********* جاء يكحلها عماها ******* قبل 89 كان عندك شنو ؟؟؟ *******

[ساب البلد]

#1001522 [ركابي]
4.75/5 (5 صوت)

05-12-2014 07:55 PM
قوة العين تأكل لحم الصدقة اخخخخخخخخخخ دايرين لينا فتوي من بتاع دين حقيقي هل لو كل مواطن شال مسدس وفضاهو في روسين الكرور الفاضية دي حرام وله ننتظر لغاية ما نلقي الحديدة ذاتا باعوها

[ركابي]

#1001521 [yasir]
1.50/5 (3 صوت)

05-12-2014 07:54 PM
هل يعتقد هذا الشخص ان الناس ليس لديها افهام ويريد ان يقنعنا بان كل هذه القطع والمليارات من راتبه كموظف وهل هو الموظف الوحيد فى هذا المنصب لقد سبقه موظفون كثر وجاء بعده موظفون كثر هل كلهم يمتلكون ما يملك. اما حكاية مغترب خمس سنوات فى السعودية دى يقولها لناس آخرين هناك مغتربين لهم عشرات السنين وبنفس درجته واكثر منه لم يستطيعوا إكمال بيوتهم


واسالوا مولانا سيف الدولة

[yasir]

#1001516 [علي المحسي]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 07:45 PM
حرامي وعينو قويه هذا الرجل لا يستحي من الله والناس أجمعين

[علي المحسي]

ردود على علي المحسي
European Union [hussein musa] 05-13-2014 12:45 PM
من الملاحظ ان هذه الحثالة من البشر تدين بفقه قوة العين..وعدم الاختشاء..الواحدمنهم يفسد ويسرق ويرتكب الجرم ثم يكذب ويبكي ويجعر
حتي يصدقه الناس..ياناس هووووي جهزوا المحارق..محارق عدييل زي محارق هتلر الحرق فيها اليهود..جهنم دي ستكون بروفة ليكم هنا قبل الذهاب لجهنم الكبري باذنه تعالي..


#1001515 [مسكين]
4.63/5 (5 صوت)

05-12-2014 07:44 PM
أنا مشيت المغتربين عشان قطعة في الوادي الاخضر بعد أن منعت عن قطعة خلال 36 اغتراب وكانت القطعة تباع ب800 الف وتقسيط. قالوا لي انتظر واحد اسمه صلاح دهب حلفاوي. وكان زول مقعدينو مخصوص يصطاد المحس والحلفاويين وزول تاني ما عرفت اسمه كان مخصص للدناقلة. صلاح داك قال تدفع مليون زيادة نطلع شهادة البحث فوري. قلت ليه انا جاي للوالدة مريضة بالسرطان - الله يرحمها - وظروفي ضاغطة وما عند المليون الزيادة حاليا. كان المليون في الوقت داك اضعاف مليون حسع. المهم بدأ يسخر منى ويقول لي جاي ليه لو ما عندك مليون والمهم دار بين كلام ما ودي وطلع بسرعة مشي لمكتب التقديم ومنه لمكاتب تانية يدخل ويطلع بسرعة. المهم توجهت لمكتب التسجيل النهائي ما قبلوا طلبى وكانوا حريم قعدو يقول لي في كلام ما بخش الراس سيستم ما شغال وتعال في وقت تاني برغم انو عشرات الناس من غير المحس والدناقلة قاموا بالتقديم وما كان عندي وقت امشي لمسئولين خارج الجهاز وطلعت منهم بلا ارض ولا حمص. طبعا حكاية الدناقلة والمحس دى ما كانت مسألة عنصرية لكن زي شايفننا كدا عاوزين نخلص امورنا بسرعة وعندنا الاستعداد ندفع الزيادة المطلوبة. الطلب لا زال بحوزتي والشكوي لرب العالمين.

[مسكين]

ردود على مسكين
United States [Narjesa] 05-12-2014 11:07 PM
طبعاً انت عارف السماسرة بيصطادوا المغتربين.. خصوصاً الواحد بيثق فى بلدياتو يللا تعال شوف الانتهازية..


#1001499 [Salah E l Hassan]
3.50/5 (2 صوت)

05-12-2014 07:23 PM
يا مولانا يا قاضى يا محترم و الله كل قضاة المحكمة العليا و بل وزراء العدل و رؤساء القضاة من عهد ابورنات وبابكر عوض و خلف الله الرشيد كل هولآ لم يمتلكوا ربع ما تملكه من اراضى وعقارات حتى تقاعدو او ر حلوا عن الدنيا ....!!!
فدع عنك الغرور و الكذب و لا تطاول فقد اصبحت انت مع شلة تماسيح الأنقاذ ؟؟؟

[Salah E l Hassan]

#1001496 [خالد]
4.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 07:19 PM
قال إيه : "قطعة المعمورة اشتريتها بمليار وستمائة مليون، ويمكن أن يصل سعرها الآن لثلاثة مليارات وخمسائة مليون، وقطعة الجريف اشتريتها بـ 267 مليونًا، ويمكن ان تصل الآن الى اكثر من سبعمائة مليون. وقطعة جبرة اشتريتها بـ 59 مليونًا، ويمكن ان تصل الى خمسمائة مليون. وقطعة ساريا تبلغ قيمتها مليار ومائة مليون ودفعت منها 600 مليون...." و قال إيه : "مرتبي وحوافزي كانت تصل إلى أكثر من (10) ملايين، وهذا منذ العام 2002م الى حين مغادرتي الاراضي الى وزارة العدل في العام 2012م, ومعلوم ان الأراضي بها حوافز كبيرة وهناك سفر وبدلات، "عشان كدة الناس بجروا ليها"..... ياخ الكيزان عينم قوية بشكل . وين : هي لله لا للسلطة و لا للجاه ... يلعن عفنكم يا وسخين ... تطالبوا الناس بالصبر و انتو تلبعوا و تلغفوا ... تفو عليكم يا حرامية يا تجار الدين .

[خالد]

#1001486 [MAHMOUDJADEED]
4.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 07:04 PM
ان لم يكن هذا استغلالاً للمنصب فكيف بالله عليكم يكون الاستغلال ؟!!. والله حيرتونا .

[MAHMOUDJADEED]

#1001482 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.50/5 (3 صوت)

05-12-2014 07:02 PM
ياعصام 5 سنين فى السعودية عملت كل دا وأنا اليوم تميت 32 سنة بالسعودية والله نحن يا صالحين يا باطلين الحمد لله نحن بنيناهم رجال وبنات دكاترة ومهندسين ودا الإستثمار البطىء المضمون ونرجع تانى نقول الحمد لله مع بيت واحد ملك حر مساحة 650 متر على شارع الستين تخيلوا كان تمنه 5 ألف جنيه بس وتكلفة بناء فيلا دولار بملحق علوى وأرضى وحديقة وحوش يطل على شارعين شمالى وجنوبى كان بمائتين وعشرين ألف جنيه ولمان كنا نبنى طن الأسمنت ماسبيو عطبرة 80 جنيه مع التحميل والتنزيل والترحيل وطن الحديد 400 جنيه والله تانى فى الزمن دا قطية مانقدر نبنيها البيوت والأراضى سيبوها للحرامية والنهب المصلح

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1001479 [suliaman]
3.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:55 PM
يا مولانا خليها حلوة شوية و مقبولة لعقول الناس لا تعتقد بانك تتحدث لمجتمع اصم او غبي ممكن تسرق و تكذب لكن احترم عقولنا لو سمحت
انا في عمرك و عملت موظفا ثم مغتربا و لم امتلك الا بيت واحدا و حالته مبهدلة يعني نص طوب و نص طين لكن الوظائف خشم بيوت و انت محظوط وقعت في وظائف حلوة و ثرية
لكن اقول لك و انت في اواخر سنين عمرك بان كل الذي تجنيه لم و لن ينفعك و سوف يكون نصيبك كله شبر واحد شبر واجد اما كل هذه القطع فسوف تكون لابنائك الذين لن يتذكروا بعد رحيلك ان يدعو لك
فهو مال حرام وسوف يقابلك الحرام في قبرك و سوف يظهر علي ابنائه و نحن الشعب الغلبان نسال الله ان يكون نارا تحرك و تحرك من شاركك و لا نعفو و لن نتوقف عن الدعاء بان يجعل لكم يوم كيوم عاد و ثمود انه سميع مجيب الدعاء

[suliaman]

#1001478 [قانوني ضائع]
4.75/5 (3 صوت)

05-12-2014 06:54 PM
هذه الإفادات الغبية تدين هذا اللص تماما تحت قانون العقوبات السوداني وقانون الثراء الحرام وتجعله على الأقل نزيلا بسجن كوبر لمدد تقارب العشرين عاما بالإضافة لمصادرة كل القطع التي تحصل عليها إبان توليه منصب مدير الأراضي. هذا اللقاء يمكن تقديمه كمستند إتهام في القضية الجنائية (القضايا المتعلقة بالموظف العام) إضافة لمواد الإحتيال الجنائي كونه أوكل آخرا للتوقيع نيابة عنه لإيهام السلطات والتخفي. وبالجملة هذا البليد لفّ حبل المشنقة حول رقبته الغليظة واجرى الله على لسانه الكاذب كل ادلة إدانته.

[قانوني ضائع]

#1001473 [الحقيقة مرة]
4.93/5 (13 صوت)

05-12-2014 06:52 PM
هذا هو المسلم كما تصوره البنا وقطب

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
[صداح] 05-13-2014 12:04 AM
وحسن الترابي


#1001471 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:50 PM
غايتو قوة عين ما لاقتني اصلو يا اخي كلامك دا كلو ادانة ليك باستغلال النفوذ مافي زول بيشتري غيرك انت وكمان قال بحكم عملي بعرف الاماكن المميزة وبشتريها القطع دي لا اعلان لا مزاد علني ؟ وكمان بيع بالتقسيط المريح شغلانه تشتري وتبيع وانت ما دافع حاجة ؟؟؟ وبعدين وريني مغترب يقدر يعمل عمايلك دي ؟
وحتى اراضي فساد مكتب الوالي كون ليها لجنة ومنحها سلطات وكيل نيابة وسؤال برئ وكالة النيابة العديلة ديك مالها وليه تدي سلطاتها للجنة ام انك عملت بالقول المعروف اذا اردت ان تقتل موضوعا كون له لجنة !!!
وحسنا فعل وزير العدل اذ وضع الامور في نصابها واعطى القوس لباريها وان شاء الله اسمك يجي في التحقيق عشان نعرف البير وغطاها

[كفاية]

#1001452 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 06:36 PM
الخدمة المدنية التي تركها الانجليز وسار علي هديها السودان كانت لها (8)مجلدات وهي اناجيل لها قدسية واحترام ومن بين ما تحرمه تلك المجلدات علي موظف الخدمة العامة هو عدم الجمع بين وظيفتين وبالاخص في مجال التجارة والمضاربة ولكن الانقاذ ربت كوادرها علي التجارة والكسب حتي بتوتو كورة فغابت تلك المجلدات او غيبت في الحقيقة حتي جهلها او تجاهلها مولانا موضوع التحقيق واعتقد ان السودانيين ينتظرهم مشوار طويل لترميم موظف الخدمة المدنية في السودان ونكرر-- حسبنا الله ونعم الوكيل وشكيتكم علي الله.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
[osama dai elnaiem] 05-13-2014 08:20 AM
شكرا علي السؤال-- عليك بدار الوثائق المركزية حيث قطعا تكون هناك نسخ محفوظة(LAWS OF THE SUDAN)
علي ما أذكر أن تلك المجلدات تنظم عمل الخدمة المدنية في السودان وكان من أشهرها لدينا في وزارة المالية هو (VOLUME 3) الذي ينظم الوثائق المالية واستخداماتها وطريق العمل المالي والنماذج التي تستخدم لتحصيل ايرادات الدولة مثل اورنيك 15 وهذا النموذج استمد قوته من هذا المجلد ايضا بقية المجلدات تضبط الخدمة المدنية في جوانب العمل القضائي والسلك الدبلوماسي وبقية الخدمة المدنية هي سفر من الاعمال انجز بمهنية عالية وبرؤية بعيدة واعتمدت عليه الكثير من نظم الخدمة المدنية ليس في السودان وانما في دول اخري نامية حيث تعرض هذه التجارب في الجامعات العالمية مثل جامعة برمنجهام(بريطانيا)ويوجد هناك معهد متخصص لعلوم الادارة والحكم المحلي ويلتقي الكثير من قادة الخدمة المدنية من مختلف بلاد العالم ويتبادلون التجارب وللتجربة السودانية المستقاة من تلك المجلدات قامة عالية--- شكرا علي السؤال وامل زيارة دار الوثائق للاطلاع علي تلك التجارب وحتي يمكنك الاطلاع علي مدونات شخصية واوراق كتبها باحثون اجانب وسودانيون في الخدمة المدنية صبوا فيهاعصارة تجاربهم وهي تستحق الاطلاع عليها ودمتم اخي أسامة الطيب

European Union [اسامه الطيب] 05-12-2014 08:30 PM
نسمع كثيرا عن النظام الذى تركه الانجليز وهذه المجلدات التى وردت فى تعليقك ، فهلا ابنت لنا اين توجد تلك المجلدات او اي توثيق اخر للنظام المالى والادارى الذى تركه الانجليز ولك الشكر والتقدير


#1001450 [العميد المطرود]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:35 PM
عصام عبد القادر الزين وعمر البشير عمر هدية الزين واخوه موسي عبد القادر يمتلك مليارات متلله

[العميد المطرود]

#1001448 [ابومرام]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2014 06:34 PM
انت راتبك عشرة مليون وشيخ علي قال راتبه عشرة مليون والاطباء واستاذة الجامعات والمعلمين والممرضين وعمال السكة حديد وناس الشرطة والجيش ديل بخدموا البلد اكثر منك ومن نائب رئيسك والله مليون واحد كثير عليك بس الله غالب وربنا بياخذ حق الشعب منكم في الدارين بحول الله

[ابومرام]

#1001442 [اب غزالة]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 06:28 PM
نصيحتى ليك اخير تنطم ساكت
زيك وزى اخوانك الجوعروا قبل كدى
باى باى يا حبيب

[اب غزالة]

#1001437 [كشندكي]
4.75/5 (3 صوت)

05-12-2014 06:25 PM
من سياق الحديث انت متورط من ساسك لراسك احسن تبل راسك قبل ما تبل سروالك اللي نقول عليه نبي يطلع فرعون اعوذ بالله من كل كوز وكل شيطان ؛

[كشندكي]

#1001434 [مندي]
4.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:23 PM
هل صدقا تقسيط القطع الاستثمارية متاح لكل من هب و دب؟؟؟؟؟؟؟ هو استغلال النفوذ دا كيف؟ اسي انت مقتنع بكلامك دا؟ يا زول خاف الله الخلقك

[مندي]

#1001433 [Africano]
3.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:22 PM
تعلمو من السابقين والصحابه رضوان الله عليكم إليكم مايلي عن أداره عمر بن الخطاب الدوله الإسلامية ( أين عمر من عمر ). كان عمر يمنع عماله وولاته من الدخول في الصفقات العامة سواء أكانوا بائعين أو مشترين، وكان عمر يحصي أموال العمال والولاة ليحاسبهم على ما زادوه بعد الولاية مما لا يدخل في عداد الزيادة المعقولة، ومن تعلل منهم بالتجارة لم يقبل منه دعواه وكان يقول لهم: إنما بعثناكم ولاة ولم نبعثكم تجارًا.

وروي أن عاملاً لعمر بن الخطاب اسمه الحارث بن كعب بن وهب، ظهر عليه الثراء، فسأله عمر عن مصدر ثرائه فأجاب: خرجت بنفقة معي فاتجرت بها، فقال عمر: أما والله ما بعثناكم لتتّجروا، وأخذ منه ما حصل عليه من ربح.

8- شروط عمر على عماله :

كان عمر بن الخطاب إذا استعمل عاملاً كتب عليه كتابًا، وأشهد عليه رهطًا من الأنصار: أن لا يركب برذونًا، ولا يأكل نقيًا، ولا يغلق بابه دون حاجات المسلمين، ثم يقول: اللهم فاشهد.

وهذه الشروط تعني الالتزام بحياة الزهد، والتواضع للناس، هي خطوة أولى في إصلاح الأمة بحملها على التوسط في المعيشة، واللباس والمركب فهذه الحياة التي تقوم على الاعتدال حتى تستقيم أمورها، وهي خطة حكيمة، فإن عمر لا يستطيع أن يلزم جميع أفراد الأمة بأمر لا يعتبر واجبًا في الإسلام، ولكنه يستطيع أن يلزم بذلك الولاة والقادة، وإذا التزموا فإنهم القدوة الأولى في المجتمع وهي خطة ناجحة في إصلاح المجتمع وحمايته من أسباب الانهيار.

[Africano]

#1001428 [اوبرا]
5.00/5 (3 صوت)

05-12-2014 06:18 PM
حرامي وغبي ؟؟؟؟ اغبي قانوني ربنا خلقو ؟؟ جني وجن القانوني الحرامي الغبي ؟؟ طز فيك وفي وزيرك المعفن زيك

[اوبرا]

ردود على اوبرا
[اوبرا] 05-13-2014 05:11 PM
Yes, all thieves are stupid and I when legal and stupid this calamity??

United States [humam] 05-12-2014 09:19 PM
All thieves are stupid because they cannot explain what they did except by lying and saying stupid things

It is very interesting that this is the person responsible for implementing justice in Sudan


#1001424 [مؤيد سالم]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 06:17 PM
حسبي الله ونعم الوكيل
النار
النار
النار يا ناس يوم الحشر يا ناس القبر يا سؤال منكر ونكير يا اتقوي الله فينا
فقد ثبت في صحيح البخاري ومسلم عن أبي حميد الساعدي: أن رسول الله استعمل عاملاً فجاءه العامل حين فرغ من عمله، فقال: يا رسول الله، هذا لكم وهذا أهدي لي. فقال له: "أفلا قعدت في بيت أبيك وأمك، فنظرت أيُهدى لك أم لا". ثم قام رسول الله عشية بعد الصلاة فتشهد وأثنى على الله بما هو أهله ثم قال: "أما بعد، فما بال العامل نستعمله فيأتينا فيقول: هذا من عملكم، وهذا أهدي لي، أفلا قعد في بيت أبيه وأمه فنظر هل يُهدى له أم لا، فوالذي نفس محمد بيده لا يغل أحدكم منها شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه إن كان بعيرًا جاء به له رغاء، وإن كانت بقرة جاء بها لها خوار، وإن كانت شاة جاء بها تيعر، فقد بلغت".
وكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- وكان عامله على مصر‏:‏ من عبد الله عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص سلام عليك، أما بعد.. فإنه بلغني أنك فشت لك فاشية من خيل وإبل وغنم وبقر وعبيد‏، وعهدي بك قبل ذلك أن لا مال لك، فاكتب إليَّ من أين أصل هذا المال، ولا تخفي عني شيئًا.

فكتب إليه‏:‏ من عمرو بن العاص إلى عبد الله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين‏، سلام عليك‏، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد‏.. فقد وصلني كتاب أمير المؤمنين يذكر فيه ما فشا لي، وأنه يعرفني قبل ذلك ولا مال لي‏، وإني أخبر أمير المؤمنين أني ببلد السعر به رخيص، وأني من الحرفة والزراعة ما يعالجه أهله... وفي رزق أمير المؤمنين سعة‏، والله لو رأيت خيانتك حلالاً ما خنتك، فأقصر أيها الرجل فإن لنا أحسابًا هي خير من العمل عندك! إن رجعنا إليها عشنا بها‏!

فكتب إليه عمر‏:‏ أما بعد، فإني والله ما أنا من أساطيرك التي تسطر، ونسقك الكلام في غير مرجع‏!‏ وما يغني عنك أن تزكي نفسك! وقد بعثت إليك محمد بن مسلمة فشاطره مالك، فإنكم أيها الرهط الأمراء جلستم على عيون المال ثم لم يعوزكم عذر، تجمعون لأبنائكم وتمهدون لأنفسكم، أما إنكم تجمعون العار وتورثون النار، والسلام

[مؤيد سالم]

#1001413 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 06:02 PM
هههههه تم اختيارك كمشرف للجنة التحلل
طيب اذا كنت انت احد مشرفى لجنة التحلل
بقى دور اللجنة شنو هنا ؟؟؟؟؟
اقول ليك دور اللجنة هو حماية مشرفها
وعلى المشرف رد الجميل
باراضى او بمليارات من الاراضى التجاريه
وتعال ياسعادتك انت موظف حكومة
ولا تاجر اراضى ؟؟؟؟؟
هنا استقلال النفوز ماعايز درس عصر
بالزات المغترب الاشتريت القطعة بتاعته ده
اكيد تكون فورته تفوير سواء بسلطتك او بمالك
لانو من المعروف مافى اغتراب فيهو قروش زى القروش البتتكلم عنها
وتعال انت قلت كنت فى السعوديه يعنى شنو فى السعوديه هههههه
عايز تقنعنا انو السعوديه فيها قروش بالملايين دى
وماسرقت ولا تلاعبت بمنصببك على الموظفين
كلام مابدخل فى الراس لكن مين البحاسب
لانو هسه الولد القفلتوه ده هددتوه بالتسمم اذا جابكم
طبعا خاف لانه عارف نفسه مامارق منها
عشان كده قال بنفسها بس ويجيب كل الحراميه
انت واحد منهم
معقول مسؤول يكون ماعارف موظفينو ؟؟
تنكر بالنهار كده معروف فى السودان مافى موظف
بتوظف ويكون المدير او المسؤول مابعرف اهله
لانه معروف قصة التزكيه والقبليه والالوان
هسه لو كان اسمه ابكر ولا اسحق كان نقول مابتعرفه
لكن غسان ياولد ياغسان ده اكيد من عائله معروفه
بشكر الله فى الزمن الحالى ظهرت اسماء حتى على الضعفاء
اسماء حديثه يعنى تانى بالاسم مابتعرف ده من ياتو عائله
الا ترجعوا للقبيله او اللون
نرجع لوموضوعنا
انت مصيرك السجن بس لا اقرار زمه ولا بطيخ لانو حتى وزير العدل
ده شكله مالى مكتب ساى لا يودى ولا يجيب لانو ظهرت كم جريمه
وماشفنا فيها اى تحقيق ولا سجن كلها انتهت بشؤبة مويه
هسه عايزنك انت براك تضرب لينا فترتك فى السعوديه
وفترتك الكنت فيها موظف
ووقت فراغك البتتاجر بيهو للاراضى
لكن البقول ليك كده منو
وعايزنك تكون امين لو عندك امانه وتورينا
الحراميه المعاك لوما كلهم حتى لو 4 بس
عشان تثبت انك امين بينك وبين ربك
انا عارف بسال من حاجات مستحيله
لكن بقول يمكن تخاف زى الشافع غسان
ولا تنوم بالليل تجيك خوفه من ربنا
لكن هو حتى ربنا قال من كان فى ضلاله مده الرحمن مدا
يعنى الا تكشف نفسك براك ودى مستحيله وظاهر من كلامك
لكن ربنا يورينا فيكم يوم القزافى يارب
وااكد ليك ماحتستفيد منها بعدين
لانو فى ناس بستحقوها نايمين واسرهم فى بيوت اجار او فى الشوارع
او فى بيوت عشوائبه تفتكر ديل دعوتهم حتروح ساى ؟؟؟؟ فكر كويس

[ودالنيل تمساح]

#1001396 [alfrayhi]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 05:48 PM
حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامي وكذاااااااااااااب كمان

[alfrayhi]

ردود على alfrayhi
[اوبرا] 05-12-2014 06:18 PM
حرامي وغبي ؟؟؟؟ اغبي قانوني ربنا خلقو ؟؟ جني وجن القانوني الحرامي الغبي ؟؟ طز فيك وفي وزيرك المعفن زيك


#1001365 [بت قضيم]
4.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 05:17 PM
حراااااااااااااااااااااااامي

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
[اوبرا] 05-12-2014 06:19 PM
حرامي وغبي ؟؟؟؟ اغبي قانوني ربنا خلقو ؟؟ جني وجن القانوني الحرامي الغبي ؟؟ طز فيك وفي وزيرك المعفن زيك


#1001359 [سوزان الجعلي]
4.75/5 (3 صوت)

05-12-2014 05:10 PM
الله يلهن الحكومه الشردتنا وجوعت وقتلت وقسمت وسرقت ونهبت وجلبت الامراض ووووو...الخ السودان بسببهم بقى دوله غير صالحه للعيش الله يجعل كل السياسيين من اخذ قرشآ واحدآ عمدآ بسرقه ان يكونوا في الدرك الاسفل من النار

[سوزان الجعلي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة