الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة جنوب السودان تعلن إرجاء الانتخابات الرئاسية إلى 2015
حكومة جنوب السودان تعلن إرجاء الانتخابات الرئاسية إلى 2015
حكومة جنوب السودان تعلن إرجاء الانتخابات الرئاسية إلى 2015


مشار يدين خروقات القوات الحكومية لاتفاق وقف إطلاق النار
05-13-2014 08:06 AM



نيروبي: مصطفى سري
قال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت أمس إن بلاده ستؤجل انتخابات الرئاسة المقررة عام 2015، بسبب حاجة الفصيلين المتحاربين في البلاد إلى وقت من أجل تحقيق المصالحة، مضيفا أنه من المرجح أن تجرى الانتخابات في أواخر عام 2018.

وقال كير في مطار جوبا الليلة الماضية: «لن تجرى الانتخابات عام 2015، لأن المصالحة بين الناس ستتطلب وقتا»، وأضاف: «يتعين تمديد الجدول الزمني للانتخابات عامين أو ثلاثة، لذا فإن هذه الحكومة المؤقتة ستظل في السلطة، ويمكن أن تجرى الانتخابات عام 2017 أو 2018»، موضحا أنه كان يحبذ إجراء الانتخابات عام 2015.

وتبادل جيش جنوب السودان وقوات المتمردين الاتهامات أول من أمس بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار بعد ساعات من سريانه. وبينما قال فيليب أقوير، المتحدث باسم القوات الحكومية، إنه لم ينشب أي قتال في جنوب السودان أمس. اتهمت حكومة جنوب السودان أمس نائب الرئيس السابق، رياك مشار، بانعدام قدرته على ضبط قواته المتمردة التي تخوض معارك مع الجيش منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مشيرة إلى هجمات جديدة رغم توقيع اتفاق جديد الجمعة لوقف النار.

وأعلن وزير الدفاع كول مانيانغ، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن القوات الموالية لمشار شنت منذ مساء الأحد هجوما جديدا في ولاية أعالي النيل النفطية (شمال شرق) ضد الجيش، مؤكدا أن هذا الأخير تلقى الأمر «بألا يشن هجوما؛ وإنما بالدفاع عن نفسه فقط». وقال: «الواقع أن مشار لا يسيطر على قواته. إنها قوات غير منتظمة مثل الجيش الأبيض»، وهي ميليشيا المدنيين من إثنية النوير التي يتحدر منها مشار، والتي لها عداوات قديمة مع إثنية الدينكا التي ينتمي إليها كير. وتابع الوزير أن «الجيش الأبيض مؤلف من مدنيين مسلحين، وهم لا يعلمون حتى أنه جرى توقيع اتفاق لوقف الأعمال الحربية، ولم يعرفوا به وهم الذين يشنون الهجمات».

من جهته، أوضح مشار في بيان له أمس، أن الحكومة خرقت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع يوم الجمعة الماضية، وأنها هاجمت موقع قواته في ولايات الوحدة وأعالي النيل وجونغلي، وجميعها تقع فيها حقول النفط. وقال مشار: «ندين بأقوى العبارات خروقات الطرف الحكومي، وندعو الوسطاء والمجتمع الدولي بالوقوف بشدة ضد الانتهاكات»، وأضاف أن «الأهمية الأولى تكمن في الوصول إلى سلام بمعالجة أسباب المشكلة».

من جانبه، أوضح مصدر من الوفد الحكومي لجنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لـ«الشرق الأوسط» أن وسطاء دول شرق أفريقيا (الإيقاد) تسلمت مذكرة احتجاج من وفده بسبب خرق المتمردين وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن الوسطاء قسموا طرفي التفاوض إلى أربع مجموعات ولجان فرعية، تشمل لجنة أمنية، ووقف إطلاق النار، ولجنة سياسية، ولجنة دستورية.

وقال المصدر إن الوسطاء حددوا يوم السبت المقبل كآخر موعد لكي تقدم اللجان مقترحاتها ورؤيتها، مؤكدا أن مقترح الحكومة الانتقالية سيناقش ضمن اللجنة السياسية، وأن «وفد المتمردين لديهم مقترح لم يقدم بشكل رسمي لنا، بأن يستمر الرئيس الحالي كير في موقعه خلال الفترة الانتقالية، بشرط ألا يترشح في الانتخابات التي قد تجرى بعد ثلاثة أعوام».

وحول مجموعة قيادات الحزب الحاكم التي أفرج عنها بقيادة الأمين العام السابق باقان أموم، قال المصدر إنه «سيجري ضم مجموعة قيادات الحركة في الحوار الشامل ضمن آخرين من الشخصيات القومية والمجتمع المدني والاتحادات النسوية والشبابية ورجال الدين والقوى السياسية والقيادات القبلية. وستناقش هذه المجموعات قضايا شكل ونظام الحكم، والدستور الدائم، وإجراء المصالحة الشاملة، والإصلاح الإداري والأمني، والإحصاء، وموعد الانتخابات».

الشرق الاوسط


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2816

التعليقات
#1002179 [Mabekchol]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 12:26 PM
وجد سلفاكير رجل مسكيييين وداير يلعب به.........لكن لن يجد سلطة ولو بقت نبيعه لليوغنديين

[Mabekchol]

#1001949 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 09:33 AM
خيرا فعل سلفا ومشار بلقاء بعضهم والتصافح...حرب الحنوب ليس فيها طرف منتصر....وبالرغم من خروقات وقف اطلاق النار الا ان مجرد لقاء طرفى الحرب تكون قد حلت 75% من المشكلة على الاقل

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
United States [جركان فاضى] 05-13-2014 06:15 PM
يا سودانى يا مغبون...النفس البشرية السليمة تكره الحرب سواء كانت فى الجنوب او الشمال او اى بقعة فى العالم...شوف كيف ناهض الانجليز والامريكان حرب بلادهم ضد افغانستان والعراق...الناس تناهض الحرب لاغراض انسانية بحتة....هناك الكثير من الجنوبيين مازالوا يحبون الشمال...فهل نتمنى لهم الموت...وحتى الذين لايحبون الشمال فهل نتمنى لهم الموت ايضا؟...لانتمنى الموت لاى جنوبى كان خاصة ان الحرب لايموت فيها الا الابرياء
يا سودانى يا مغبون ...الانسانية ان تخرج من مصلحة نفسك وتفكر فى مصلحة الاخرين...والحيوانية ان تفكر فى نفسك فقط...وبهذا تكون قد عرفت نفسك واقف وين

[سوداني مغبوووون] 05-13-2014 10:48 AM
وانت مالك ومال الجنوب حقيقه جركانه فاضيه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة