الأخبار
أخبار إقليمية
الوزير السوداني.. والمنهج التهريجى
الوزير السوداني.. والمنهج التهريجى
الوزير السوداني.. والمنهج التهريجى


الصحف المصرية تكتب
05-13-2014 08:27 AM

عصام العبيدي


في تصريح غريب لوزير الخارجية السودانى علي كرتى قال فيه إنه يرفض المنهج المصرى في تعامله مع أزمة سد النهضة ووصف كرتى رد الفعل المصرى علي السد الإثيوبى بالنهج التهريجى، جاء ذلك في تصريحات الوزير لفضائية الشروق السودانية وبعيداً عن لهجة الوزير السودانى والتي تفتقر اللياقة ولا أبسط قواعد الدبلوماسية فإن التهريج الصحيح هو موقف

السودان من سد النهضة الذي وصل إلي حد تشجيع السد والإشادة به كما حدث في تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير والذي اعتبر فيها أن سد النهضة يحمل الخير لكل دول حوض النيل!! رغم أن كل الدراسات حذرت من عاقبة هذا السد، خاصة في حالة انهياره لأن السودان ستكون أول من يدفع الثمن وستغرق تماماً أى ستقضى المياه المتدفقة علي البشر وكل أوجه الحياة في بلادهم.
إذن من يمارس التهريج يا سيد كرتى؟!
من يدافع عن حياة شعب ومصالح بلاده أم من يتهاون فيها ويضحي بها؟!
لقد ابتلى السودان الشقيق منذ زمن بعيد بمجموعة من المسئولين الذين لا يراعون الله في شعبهم حتي وصل الأمر بأحدهم بالسماح بدفن النفايات النووية في أرض بلاده رغم علمه بخطورتها علي المدي القصير والطويل.. كل ذلك نظير عدة ملايين من الدولارات دخلت حسابه في بنوك سويسرا.. إيماناً بالمبدأ الميكافيلى «الدولارات تبيح المحظورات».
ولعل قضية تصدير يهود الفلاشا لإسرائيل خير مثال علي موت الضمير العروبى لدي بعض المسئولين السودانيين حتي حولوا بلادهم لمعبر آمن لتصدير يهود الفلاشا للكيان الصهيونى.
ولعل تجار الدين في السودان الشقيق والذي تسببوا بتطبيقهم الخاطئ للشريعة في زهق وتطفيش أشقائهم في الجنوب حتي لم يجدوا أمامهم مفراً من الانفصال عن الوطن الأم السودان الموحد ممن يبيع أشقاءه ويتسبب في إفقارهم حتي أصبح الانفصال أملاً لا يمكن علي الإطلاق أن يراعي مصالح أشقائه في مصر وحاجتهم للمياه.. فلا يهم مصر ولا حصتها في المياه ولتذهب روح العروبة للجحيم، وبالطبع الموقف السوداني من مصر وتخليه عن الوقوف بجوارها في قضيتها العادلة من سد النهضة لم يكن مفاجئاً لأحد خاصة في ظل المساندة اللامحدودة التي يمارسها النظام السودانى لعصابة الإخوان التي ابتليت بهم مصر كوباء الكوليرا.
يا سيد كرتي مصر لا تهرج.. مصر وحكومتها ونظامها السياسي ومن ورائهم الشعب يدركون أن قضية سد النهضة هي قضية حياة أو موت للمصريين ولا تفريط في حقها التاريخي من مياه النيل.
مصر يا سيد كرتي تحكم من قبل مسئولين يراعون الله في شعبهم ولا يبيعونه بأبخس الأثمان.
إنما من يهرج هو من يتجاهل مصالح شعبه.. هو من لا يدرك خطورة هذا السد علي مواطنيه وسلامة بلاده.. من يهرج هو من يضع نفسه في سلة واحدة مع أعداء أمته ويتحالف ضد شعبه نظير ما يدفع تحت الترابيزة أو فوقها.
رد الفعل المصرى يا مولانا هو رد الفعل الطبيعى من أي مسئول وطنى يراعي مصالح شعبه ويستند للعلم ويستعين بالعلماء لإدراك خطورة هذا السد الذي بني دون دراسة أو دون اتباع لأي قواعد علمية حتي أن الهيئات الدولية أقرت بخطورة إنشاء هذا السد الخطير في هذه المنطقة التي تكثر فيها الزلازل، وفي ظل ثقل الخزان المائى الذي سيتجاوز الـ77 مليار متر مكعب.. فلماذا تستكثر علينا يا أخى غضبتنا علي السد المشئوم!!
أتمني أن يفيق مسئولو السودان ويراعوا الله في شعبهم وأن يدركوا أن مصالح الشعوب هي الأولي بالرعاية وأن الشعب المصرى كان وسيظل للأبد عاشقاً لشعب السودان وشقيقاً له.
الوفد


تعليقات 55 | إهداء 0 | زيارات 9694

التعليقات
#1003452 [الحاج فلب]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 12:50 PM
إنتوياحلب ماإسرائيليين عديل كدة...عروبة شنو..فلسطين شنو...قفلتو معبر رفح فى أحرج

الأوقات ...عملتو سفارة لى إسرائيل عديل كدة فى أجرأ خطوة إبليس ماكان عملة...وإنتو

مع مصالحكم بس....نحن بنحارب فى الجنوب لينا 100 سنة وقفتو معانابى شنو؟...بس كنتو

تستفيدو من الدولارات بتاعة المتمردين فى الفنادق والخمرة والدعارة...والتافه بتاع

قناة الفراعين بنتقد فى السودان وقال ( ديل بقولو إنهم عرب...طب دول لو عرب نحن

نبقى إيه ملايكة)...والصادق المهدى الماعندو شغلة أيام جوطة مصر قال داير يخش وساطة

عشان ينهى المشاكل الحاصلة قامت الدنيا فى مصر وما قعدت كيف سودانى يحل مشاكلنا

وجابو مسئول مصرى قال بالنص ( عيب ياجماعة والله...يحلو مشاكلنا نحن)قالهابإستنكار

وجايين الليلة دايرننا نقيف معاكم فى سد النهضة ( كسمكم ذاتو)...

[الحاج فلب]

#1002992 [Makurio]
4.50/5 (3 صوت)

05-14-2014 02:37 AM
دا ديناصور و ما عارف نفسه بيتكلم عن شنو.

قال عروبية قال...

ما عرب، سودانيين بس، أحفاد بعانخي و الكنداكة، قال عروبية... وين بالله؟ في الدمازين و لا زالنجي و لا أمري و لا همشكوريب..؟

بعدين مالكم و مال الفلاشا و لا عشان سمر و افارقة زينا؟ ما عندنا مشكلة مع إسرائيل و بكرة نفوتكم في علاقتنا معاها. على قولكم مفيش حد أحسن من حد.

سنحقق مقولة الهرم الإفريقي الرئيس السنيغالي الشاعر الراحل سنغور، سنكون أحسن الأفارقة بدل ما نكون أسوأ العرب.

اها يا جماعة، كملنا الكلام مع الصنج ديل، منو معاي في المقاطعة الإقتصادية و الثقافية و الشعبية للدولة التي تحتل ارضنا، مصر...؟؟؟

[Makurio]

ردود على Makurio
European Union [آمال] 05-14-2014 10:15 AM
و المصريين يعني العرب؟؟؟!!!


#1002951 [مندي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 12:50 AM
ولعل قضية تصدير يهود الفلاشا لإسرائيل خير مثال علي موت الضمير العروبى لدي بعض المسئولين السودانيين حتي حولوا بلادهم لمعبر آمن لتصدير يهود الفلاشا للكيان الصهيونى.
من يصدق ان كاتب المقتبس اعلاه مصري؟؟؟ مصر التي يرفرف العلم المصري في قلب قاهرتها ويتجول الاسرائيليون بالبكيني في شرم الشيخ وغيرها من المدن المصرية ثم يأتي هذا الوقح بعد كل هذا ليحدثنا عن ترحيل اليهود الفلاشا الى اسرائيل متوهما انه يعايرنا بهذه الفعلة يا للغباء

[مندي]

#1002884 [osmanaboali]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 10:40 PM
بصراحة ردود غالبها يثلج الصدر ويبعث الامل في السودان الجديد الذي يختلف الناس في كيفية ادارته ولكنهم يتفقون على حبه ومصالحه والوقوف صفا واحدا ضد اعدائه.قالحمدلله

[osmanaboali]

#1002869 [mada1966]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 10:27 PM
البيا كلو اﻻسد احسن.من البتاكلو.الضبعة.
نحنو.عايزين.سد النهضة.يقضي.علينا.
ما دخلكم انتم ايوها المصريون.
نحرق نقرق.مادخلكم.في.الموضوع75

[mada1966]

#1002636 [abu ahmed]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 06:04 PM
فتح قناة السويس لضرب العراق بل ارسال الممرضات الممرضات ( الجنس ) للجيش الصليبي برضو لمصلحة الشعب العراقي الشقيق انت اخر من تتكلمون عن الاشقاء لان مصلحتكم فوق كل شئ اخرجوا من حلايب ايها المحتل الفرعوني

[abu ahmed]

#1002489 [ابويوسف]
4.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 03:51 PM
خبر الكلام ما قل ودل عايزين المياه ترجع لمجارى مصر رجعوا حلائب وشلاتين وحلفا!!!!!!!!!!!!!!

[ابويوسف]

#1002464 [الصارم البتار]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 03:39 PM
اظن ان الاخوة كفو ووفوا ولقنوا هذا الحلبى درسا فى الاخلاق والعلم والعدل ولكن منذ قرأت تصريح كرتى توقعت ان يتعرض لهجوم مشابه من هذا الاعلام المغفل الذى اورد شعبه المهالك .

[الصارم البتار]

#1002461 [ود الخضر]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 03:38 PM
المصريون دايما مفتكرين نفسهم افهم الناس علي و جه الارض شوف الزول بدا في ذكر مواقف سالبه سابقه سالبه مثل انفصال الجنوب و ترحيل الفلاشا وربط ذلك بتصريح وزير الخارجيه الذي نختلف مع حزبه تماما و لكن نتفق تماما فيما قاله اعلام يهرج وبعض مسئوليها يهرجون اذا كان اخطأ نميري سابقا مادخل ذلك فيما نطالبه به الان من مصلحه في بناء سد النهضه للسودان و مادخل السياسه الضيقه من حكومه المؤتمر الوطني و الحركه الشعبيه التي ادت لانفصال الجنوب ما دخل ذلك فيما نراه الان من مصالح للسودان قد تتقاطع مع مصالح مصر في انخفاض المياه و لكن مصلحة السودان اولا و اخيرا ولنا في حصة المياه الظالمه لديكم حصه اكبر من نستفيد منها امر غريب هؤلاء المصريون تسيب حقك يطالبو تسيب اكتر و لكن انتهي عهد الغفله ياهؤلاء

[ود الخضر]

ردود على ود الخضر
United States [Makurio] 05-13-2014 08:33 PM
دا ديناصور و ما عارف نفسه بيتكلم عن شنو.

قال عروبية قال...

ما عرب، سودانيين بس، أحفاد بعانخي و الكنداكة، قال عروبية... وين بالله؟ في الدمازين و لا زالنجي و لا أمري و لا همشكوريب..؟

بعدين مالكم و مال الفلاشا و لا عشان سمر و افارقة زينا؟ ما عندنا مشكلة مع إسرائيل و بكرة نفوتكم في علاقتنا معاها. على قولكم مفيش حد أحسن من حد.

سنحقق مقولة الهرم الإفريقي الرئيس السنيغالي الشاعر الراحل سنغور، سنكون أحسن الأفارقة بدل ما نكون أسوأ العرب.

اها يا جماعة، كملنا الكلام مع الصنج ديل، منو معاي في المقاطعة الإقتصادية و الثقافية و الشعبية للدولة التي تحتل ارضنا، مصر...؟؟؟


#1002420 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 03:01 PM
السودان ما هو نظام السيد كرتى ولا الحركة الاسلاموية!
ستعرفون السودان بعد ذهاب نظام الاخوان السودانيون ايها المصريين وما ح ننسى حلايب ولا غيرها وحينها ستعرفون ان الله واحد واننا لن نفرط فى سيادتنا او حقوقنا!!
الد اعداء السودان هو نظام السيد كرتى اى الاخوان المتاسلمين الذى مزق السودان وفرط فى حلايب وغيرها وسيولد سودان جديد ديمقراطى يحافظ على سيادته وحقوقه وسيتعاون مع اى دولة فى العالم لتحقيق ذلك!!
اوع تفتكروا اننا مبسوطين او مفتخرين بنظام السيد كرتى؟؟ ده اكتر نظام عار على الوطنية السودانية ولا غرو فى ذلك لان افكاره الوسخة اتتنا من مصر ناس حسن البنا وسيد قطب مثل افكار الضباط الاحرار الضيعوا سيناء والضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان وما رموا اسرائيل فى البحر بل رموا شعوبهم بالتخلف والفقر والجهل السياسى واهو بعد 60 سنة من حكم العسكر الانقلابيين دولهم غير مستقرة سياسيا ولا دستوريا مثل الهند التى لم يحكمها عسكرى او عقائدى!!
بتقليدنا للدول العربية الانقلابية والعقائدية بتاعة الاخوان والقومجيين العرب والبعثيين بقينا زبالة وحثالة بعدم اتباعنا للنظام السياسى البريطانى بنكهة سودانية اسلامية وسطية وليس اخوانية وعدم انضمامنا للكومونولث!! لكن سنصصح ذلك الوضع بعد اسقاط نظام السيد كرتى الاخوانى ورميه فى مزبلة التاريخ!!!

[مدحت عروة]

#1002417 [سامي صالح]
4.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 02:59 PM
لماذا لا تتحوط السودان وتقوم بأنشاء مجرى مائي يمتد من النيل الأزرق شمال الدمازين ويشق الولاية الي أن يصل كوستى ثم يمتد الي أن يصل الأبيض والفاشر ونيالا بحيث يتم تحويل الفائض من المياه الي ذلك القسم ويستفاد منه في الزراعة والشرب

[سامي صالح]

#1002414 [ميل]
3.50/5 (3 صوت)

05-13-2014 02:56 PM
هههههههههههههههههههههههههه طبعاً تصدير الغاز لاسرائيل والعلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني جزء اصيل من وطنية الشعب المصري ---- اسف جداً انا نسيت كام ديفيد واتفاقية كويز التجارية بين مصر واسرائيل ههههههههههههههههههههههه فعلاً الاختشوا ماتوا

[ميل]

#1002407 [الدكتور راس هوس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:53 PM
سبحان الله سماهم في وجوهم وبما اني متمكن من علم الفراسه فان هذا الرجل يشبه الثعلب في شكلو و فعلو!! و مثل الثعلب يجب علينا صيده و جعل فروه عبره لباقي الثعالب التي تفكر ان تمكر بالانسان او تحنيطه عشان طلاب البيطرايه النفاقيه و بعض البيروقراطيه بدونو في الكراس!!

[الدكتور راس هوس]

#1002326 [راس هوس]
4.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 02:12 PM
طبعا البشكير واللمبي حيعملو رايحين هما بقتلو وبجوعو و بشردو في الشعب السوداني حايدافعو عنو كيف؟؟ مستخدمين سيايه "فرق تسد" بين مناطق السودان والسودانين لمن ربنا رسل ليهم زول خبيث زيهم (السيسي)!! وانا من هذا المنبر ادعو الشعب السوداني الي الوحده و تناسي الاحزاب جميعها! التي تحولت الي بقايا دينوصورات والعمل من جديد الي وحدة السودان والرد على الفساد بي اليد الفولاذيه والقطع الناشف ويجب علينا تخصيص كل وسائل الاتصالات سواء من راكوبه او واتس او فيس و غيرو لنشر الحقائق ونزع الغطاءعن الفساد و يجب علينا ايضا بتنظيم انفسنا للاستعداد لمواجهة الفسقه الفاسدين سواء بالقلم او بغيرو ونحشدلهم مانستطيع من قوه و عدم تراجع والله الموفق

[راس هوس]

#1002309 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:52 PM
كرتى قال الاعلام المصرى يهرج ودى حقيقة ما فيها أيى غلاط ... الاعلام المصرى هذه الأيام أصبح ما عنده شغله غير التطبيل للسيسى وءاخر تهاريجه ينشر للسيسى قوله انه (((محسوب على))) الله سبحانه وتعالى وكذلك يقول الاعلام المصرى ان السيسى (((رأى))) الله سبحانه وتعالى مرتين فى سابقة لم يسبقه عليها أحد ... يعنى الاعلام المصرى بدأ يدشن حملة ترشيح السيسى باقحام الدين فى السياسة واللعب على عقول البسطاء بالدين ليصوتوا للسيسى ... بالله فى تهريج اكثر من كدا ؟؟؟!

[تينا]

#1002287 [طائر الهوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:35 PM
الحكومه فى السودان كانت تمسك العصاء من المنتصف فى عهد مرسى الاخوانى لانها ضعيفه لاتستطيع حماية مصالحها وعندها ظهر مسمى دول المنبع ودول المصب (مصر - السودان ) بعد عزل مرسى تحول الموقف السودانى داعماً لبناء سد النهضه ليس لانهم إكتشفوا فوائد السد او حفاظاً على مصالح شعبهم انما نكائة فى المصرين و وصفهم لماجرى بمصر من ثوره أنما هى إنقلاب على شرعية احبائهم الاخوان ( كانهم لم ينقلبوا على الشرعية والديوقراطيه فى يونيو 89 ) . يتخزون المواقف الخاطئه وبعدها يبوسوا الايادى للرضاء عنهم دائماً مسيطر عليهم الغباء .
نحن ندعم السيسي بكل ما نملك من قوه لوسمح لنا أشقاؤنا فى مصر بالتصوت لدعمنا البطل .دائرته مقفوله بالسودان ( كثر من السودانين يدعمونه ويدعون له ) لاننا ضقنا الويل من المتاسلمين الكل يدعمه إلأ من بعض النشاز (لانه قاهر الاخوان ) .
نحب الشعب المصرى يحبوننا نكرههم يكرهونا ده موضوع آخر العلاقات بين الدول تبنى على المصالح وليس العاطفه .
أى شخص فى هزا الوقت يسب الاخوه المصرين لا يخرج من إثنين إما جاهل أو كتكوت فاحزروهم .

[طائر الهوى]

ردود على طائر الهوى
United States [تفتيحة لمن فضيحة] 05-13-2014 03:02 PM
ونحنا مالنا ومال السيسي ومصر كلها؟ يحكمها السيسي ولا مرسي و لا نتنياهو.. اهم حاجة (نحب) سودانا ونشوف مصالحنا ونساند سد النهضة!!!


#1002268 [الكوز البدفق موية من ايدو]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 01:27 PM
ههههههههههههه امشي يامصري ياجيعان شوف ليك بصلة وخبزة ناشفة اكلها مالك بالسودانيين

[الكوز البدفق موية من ايدو]

#1002248 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 01:17 PM
السبب الكوبي بيست: التعليق كالتالي:

إن المرء ليحتار في تحديد موقفه عندما تتداخل الملفات وتتشابك وتتعقد المصالح،وهذا ما يجعلنا نبدو تارة مع الإنفاذ في ملف ما داعمين لها بلا حدود وتارة أخرى ضدها بالصوت الجهير.

أولاً: قضية دفن النفايات في عهد نميري قضية غير ثابتة، ولا يوجد عليها دليل مادي، هذا مع العلم أن مصر كانت حاضنة لنظام نميري الديكتاتوري، وكانت حاضنة لنميري عندما لفظه شعبه في انتفاضته المشهورة. (إذا كانت مصر تقف ضد شعب السودان)

ثانياً: عندما سمح النميري بتجميع الفلاشا بشرق السودان ومن ثم نقلهم جواً إلى إسرائيل، إنما تم ذلك عندما كان العلم الإسرائيلي يرفرف فوق السفارة المصرية بالقاهرة -شارع محي الدين أبو العز، وتم ذلك بكل تأكيد بناءاً على طلب ورجاء من مصر إرضاءاً لإسرائيل. (إذاً كانت مصر تقف ضد شعب السودان).

ثالثاً: الدور المصري في انفصال جنوب السودان دور لا يخفي على أحد. فقد كانت مصر مستقراً للحركة الشعبية لجنوب السودان حيناً من الدهر، وكانت تدعم الحركة بالمواد والسلاح، والخبرات. وها هي مصر حتى الآن تحتضن المعارضات الدارفورية، (مرة أخرى تظل مصر واقفة ضد شعب السودان).
رابعاً: إذا كانت الحكومة المصرية ومن ورائها شعبها يدركون خطورة سد النهضة على مستقبلهم المائي، فإن الحكومة السودانية ومن ورائها شعبها يدركون مصلحة السودان من هذا السد في توفير الكهرباء والري.

خامساً: السودان غير مهدد ولا يحزنون، ومنطقة السد لا هي منطقة زلازل ولا يحزنون. فقد قيل هذا الكلام قبلاً عن السد العالي، وها هو يقف يمد لسانه لنا إلى اليوم، إذ تذهب كهربائه (التي كانت) إلى السعودية، والأردن وإسرائيل وتركيا في مشروع ربط كهربائي مستفز للسودان، صاحب جزء كبير من بحيرة السد التي غمرت مياهها كنوزاً أثرية لا تقدر بثمن.

ثامناً: إذا أغرق السد السودان وابتلعه إلى الأبد (حسب الفرضية المصرية الساذجة) فإن هذه سيكون من مصلحة مصر، إذ أنها سوف تستولي على السودان بعد أن يصبح جغرافيا خالية من سكانه الذين سوف تهلكهم مياه السد.
سادساً: ليعلم الأخوة في مصر أن مصر في علاقتها مع السودان في كل حقبها السياسية كانت تراعي مصالح شعبها أولاً، وهي مصلحة كانت تعلو دوماً على أي مصلحة حتى لو أدى ذلك لتضرر السودان.
سابعاً: السد سبقته دراسات وافية من بيوت خبرة عالمية مشهود لها بالكفاءة.
ثامناً: عندما أدرك السودان أخيراً أنه كان على الدوام يلعب دور المِعبر (العبيط) لتمرير المصالح المصرية دون أن ينال أي جزاء نظير هذا الدور، وعندما أدركت حكومة وشعب السودان أنه آن الأوان لكي يلتفتوا إلى مصالحهم، انتفض الإعلام السودان مُعدداً المخاطر التي يمكن أن تقع على السودان من بناء سد النهضة.
تاسعاً: الحمد الله أننا أقمنا عددا مقدراً من المواعين المائية التي تحفظ لنا جزء من حقنا الذي كانت تستهلكه مصر منذ عام 1959م.
عاشراً: يجب أن نراعي مصلحة السودان أولاً، بطريقة لا تضر بمصر، على الرغم من أن مصر كانت دوماً تنظر لمصلحتها أولاً ولو أدى ذلك إلى تضرر السودان وشعبه.

[ساهر]

#1002210 [فــــــــــــلـــــــــتر]
2.50/5 (6 صوت)

05-13-2014 12:44 PM
احسن حاجه في سد النهضه انه يقلل المخزون من الماء خلف السد العالي وبذلك تنكشف ارض حلفا القديمه وان شاء الله حلايب بناخده حمرة عين بس الله يفكنا من حكومة السجم دي 0000000000000000

[فــــــــــــلـــــــــتر]

ردود على فــــــــــــلـــــــــتر
European Union [كركاب مطر بلاسحاب] 05-13-2014 05:24 PM
والله يا فلتر إنت جبت المفيد..لو إتفكينا من حكومة السجم دى كل شىء بيتصلح بإذن الله... وقربنا ننفك منها..


#1002167 [محمد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 12:18 PM
مشكلة السودانيين مشكلة عندما نتحدث عن الشأن القومي تجاه دولة أجنبية يجب أن تنسى مشاكلك وحقدك على النظام ، المصريون على مر العصور هم السبب الرئيسي في مشاكل السودان كان النظام المصري يدعم قرنق بكل الطرق ،، المصريون ما كانوا عايزين الإنفصال لكن في نفس اللحظة ما عايزين الإستقرار لأنهم يريدون كل المياه حتى نصيب السودان18% تمشي مصر ... السودان عليهم أن يضمن الأمان في سد النهضة ومن ثم يدير ظهره لمصر تماما

[محمد عوض]

ردود على محمد عوض
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 05-13-2014 01:44 PM
كلامك صحيح المصريين ظلوا باستمرار يتعاملون مع كل الحكومات فى السودان بسياسه حافه الهاويه حيث يدعمون التمرد فى الجنوب لجعل الحكومات السودانيه مشغوله طول الوقت بالحرب دون الوصول لمرحله الأنفصال ولكن هذه المره فاجأتهم حكومه الانقاذ بالوقوف فى الحافه ثم القفز بمظله تقرير المصرير فجعلوا يكررون فى كل مكان ان الأسلاميين هم السبب فى فصل الجنوب ليضربوا عصفورين بحجر واحد حيث يبعدون أنفسهم عن المسئوليه ويروجون للداخل المصرى أن وصول الاخوان للسلطه فى مصر معناه أن مصر ستتقسم مثلما تسبب الاسلاميين فى تقسيم السودان .


#1002130 [ALI HAMID]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 11:46 AM
ن أنت أيها الأرعن حتي تتحدث عن مضار وفوائد سد النهضه للسودان؟أن هذه الحمي التي أصابت كبيركم وصغيركم ألا وهي حمي سد النهضه لهي والله أقوي من حمي الأيدز الذي أبتكرتم له علاج الكفته فيا ويلكم من سد أاراد له أهله أن يري النور قريبا بإذن الله

[ALI HAMID]

#1002124 [فهيمه اللئيمة]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 11:34 AM
ندعو المذيد تصدير الفلاشا الأثيوبيين المتبقيين إلى إسرائيل لوكان فى مذيد وإقامه علاقات سويه مع إسرائيل مبنيه على المصالح وتصدير الفائض من مياه النيل إليها ومصر والكيزان إلى الجحيم.

[فهيمه اللئيمة]

ردود على فهيمه اللئيمة
[الرقاصة] 05-13-2014 02:43 PM
تعلمى الاملاء اولا وميزى بين الزين والذال وبين الهاء والتاء المربوطة


#1002106 [Kamal Mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 11:21 AM
نحن ما محتاجين لاي مصري ليتكلم عن حكومتنا لان الجمرة بتحرق الواطيها ونحن أدري بما يحدث من حكومتنا ويكفي ان حلايب الان بين يدي المصريين وهي سودانيه مائه بالمائه لماذا لم يذكر هذا المصري انهم في عهد حكومتنا الحاليه استطاعوا أن يضعوا يدهم علي حلايب وكم سنه هم كانوا تحت اقدام حسني مبارك وجماعته ونحن وقت ازالة نظامنا الحالي قد حان اوانه لكن لا نقبل بتدخل المصريين في شأننا الداخلي وموضوع سد النهضه نحن عندنا من الخبراء ما هم قادرين علي دراسة الامر واذا كان في اي تهديد للسودان نعرف نتفاهم مع الاثيوبيين أما المصريين يشوفوا حالهم ومصيرهم احسن

[Kamal Mustafa]

#1002094 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 11:10 AM
- كرتى لم يقل مصر تهرج بل قال الاعلام المصرى يهرج يا مصرى يا .....
- نفايات نوويه , فلاشا , الضمير العروبى , سد النهضه , يارجل أنت لا تهرج بل أنت مصاب بأسهال فى المخ .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

#1002088 [ابراهيم بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 11:04 AM
إقتباس اول "لأن السودان ستكون أول" إقتباس ثانى"لقد ابتلى السودان الشقيق" افيدونا يا مصاروة هل السودان مذكر أم مؤنث ؟ أم هى ذات الرهبة التى جعلتكم تؤنثون الذكرو فتقولون للرجال "نحن اخوات "

[ابراهيم بخيت]

#1002082 [جاد الرب]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 11:00 AM
اول حاجة نحن علي قناعة تامه ان بني فرعون لا يهمهم سوي مصلحتهم ولدينا الدليل الا وهو السد العالي فلماذا لم يتطرق الاعلام المصري الي كشف المستور عن السد اعالي والاتفاق الذي خدع به السودان انذاك اليس هو تعويض مالي ومد بالكهرباء اين هذه الحقوق
الان يمارس الاعلام المصري ذات المنهج ولن تفلحوا هذه المرة في ايقاف السد حتي اذا ما السد غمر كل السودان نحن مع بناء السد نكاية في بني فرعون اه رايكم شنو
اما من ناحية الاكاذيب فهي كثر ولكن يجمعها الضلال والكذب فالمصري يفتي فياي شيء وهذه المصيبة بمعني اخر يعني المصري كلوا في كلوا هههههههه حتي الاعلام يستضيف غير المتخصصين في الموضوع ويفتوااللهم لا اعتراض في حكمك
نحن مع بناء السد والكائن يكون

[جاد الرب]

#1002056 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 10:41 AM
بدأ التعليم في مصر مع إيطاليا وتركيا وقبل الهند.

أين أنتم وأين هم يا وهم ؟ أليس هذا تهريجا بل رقص وهز وسط ؟؟

رقص شرقي وحلاوة روح وكمان بابا وشيطان أزهر .

[مريود]

#1002051 [رئيس السودان 2020م]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 10:37 AM
من حيث المبدا نتفق مع الاخوة في مصر
ان هذه الحكومة قد جلبت الدمار ليس للسودان
فحسب بل لكافة دول الجوار بسياساتها الخرقاء
التي تضرر منها القريب قبل البعيد
ومحاولة تنصيب نفسها المدافع الاول عن حقوق
المسلمين في كل العالم من روسيا الى امريكا
ولكن
ولكن
ولكن
رغم دبلوماسية المقال اعلاه
فانه يحاول ان يعزف على وتر امال وتطلعات الشعب السوداني
في ازالة هذه الحكومة الفاسدة المفسدة
ولكن
ولكن
ولكن
هل يرغب الاخوة في مصر حقافي زوال هذه الحكومة الفاسدة
ام ان القضية قضية حكومة سودانية لا تحقق مصالح مصرية
وهل
وهل
وهل
لو استجابت هذه الحكومة لمطالبكم تصبح
بين وليلة حكومة وطنية تعمل لخير الشعبين !؟؟
إخواتنا في مصر
نحن الشعب السوداني الكريم الم نتنازل لكم عن مدينة كاملة
غمرتها مياه الفيضان من اجل مصر وخير مصر ؟؟
الم نناصرك في كل حروبكم!!؟؟
الم نفتح لكم قلوبنا قبل ابوابنا!!؟

فأين انتم من قول الشاعر
ان انت اكرمت الكريم ملكته
وان انت اكرمت اللئيم تمردا

[رئيس السودان 2020م]

#1002050 [رجعنا بعد فرقة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 10:37 AM
ولله بنكره حكومتنا ووزرائنا ولكن بنحب السودان وانتم من غرس الشوكة فى حلايب وشلاتين وقضمتم ولكنها ستظل شوكه في حلوقكم حيث لن يستطيع الشعب ان يفهم لغتكم ولذا لن تستطيعوا ان تقنعوا الشعب ... اعيدوا لنا اراضينا......

[رجعنا بعد فرقة]

#1002027 [على حسن الصبور]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 10:22 AM
وصف الاستاذ/ على كرتى وزير خارجيتنا رغم خلافنا معه فى اشياء سياسية وفكرية اخرى الا انه صدق ولكن باسلوب دبلوماسى مخفف جدا فى وصف الحالة المصرية بالتهريج وما يحدث فى الاعلام المصرى وتصريحات المسؤولين بما فيهم الانقلابى السيسى هو اكثر من تهريج وصفاقة وقلة ادب مع شعب منا زال يتعامل بادب مع من لا يعرفون قيمة الادب اما حديكم عن المخاطر التى تهدد الشعب السودانى حال انهيار السد فهذا كلام مضحك لان مثل هذا الاحتمال كان واردا ولا يزال عند انشاء السد العالى خصما على ارض عزيزة علينا وزرع ونخل وتراث واثار تنازلنا لها لمن لا يستحقونها وشعب السودان ادرى بمصلحته ايها المهرجين الطفليين الذين تعيشون على انقاض الشعوب تبا لكم انا حللتم

[على حسن الصبور]

#1002024 [شمام]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 10:21 AM
بل فالتذهب روح الفراعنة الى الجحيم .... ان كان فى حكومة الانقاذ الاسلاموية وميض من خير فهو يتمثل فى موقفها من سد النهضة .... فالحرب بيننا وبينكم يا ايها الفراعنة سجال ... فان كنتم تهددون بالقوة فقوة الله اقوى منكم وشعب السودان ربنا يحمية من غطرستكم ونبشكم لتاريخ الفلاشا الذى كان بمؤامرة من فرعونكم محمد حسنى مبارك وليس اتفاقية كامب ديفيد ببعيد .... موتوا بغيظكم فسد النهضة قائم وعلينا وعلى اعدائنا من يدسون السم فى العسل .... سؤال يا ايها العبيدى لماذا صمت فرعونكم عن انفصال جنوب السودان وماذا فعل من حراك دبلوماسى للحيلولة دون انفصال الجنوب أليس تحت عنوان على وعلى اعدائى ؟؟؟ عطش ينشف ريقكم وخلونا نغرق ونحن رويانين

[شمام]

#1002012 [Khartoumi]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 10:08 AM
يا زول أنتا منو القال ليك. السد دا مشؤوم و ما فيهو فايده، عارف أنتا مشكلتنا شنو انو بنتكلم في اي شي و بنظر في اي شي و بندير اي شي، و دا ما يحصل الافي السودان انو زول يتناوب على خمسة او سته مناصب وزارية كبيرة، أنتا أتكلم. عن أسلوب وزير خارجيتان الفظ، اما فوائد السد و مضارها دي خليها للمختصين، اي زول دائر ينظر في اي شي

[Khartoumi]

#1002008 [حمدي النوبي]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 10:06 AM
الكاتب لوى عنق الحقيقة مرتين :
المرة الاولى عندما نسب للوزير علي كرتي قوله ان الموقف المصري تهريجي في حين ان التصريح واضح حيث ذكر الوزير بان نهج الاعلام المصري تهريجي وهناك فرق بين الدولة والاعلام الا اذا كان الحال في مصر ان الاعلام مسخر من قبل الدولة
المرة الثانية عندما نسب للنظام القائم بانه هرب الفلاشا لاسرائيل وقام بدفن النفايات النووية وهذا تم في ثمانينات القرن الماضي ابان حكم الرئيس جعفر نميري وتمت محاكمات للمسئولين عن هذا الموضوع عقب الانتفاضة الشعبية نرجو قليل من الحياء والموضوعية ياكتاب مصر

[حمدي النوبي]

#1002000 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 10:04 AM
إن المرء ليحتار في تحديد موقفه عندما تتداخل الملفات وتتشابك وتتعقد المصالح،وهذا ما يجعلنا نبدو تارة مع الإنفاذ في ملف ما داعمين لها بلا حدود وتارة أخرى ضدها بالصوت الجهير.

أولاً: قضية دفن النفايات في عهد نميري قضية غير ثابتة، ولا يوجد عليها دليل مادي، هذا مع العلم أن مصر كانت حاضنة لنظام نميري الديكتاتوري، وكانت حاضنة لنميري عندما لفظه شعبه في انتفاضته المشهورة. (إذا كانت مصر تقف ضد شعب السودان)

ثانياً: عندما سمح النميري بتجميع الفلاشا بشرق السودان ومن ثم نقلهم جواً إلى إسرائيل، إنما تم ذلك عندما كان العلم الإسرائيلي يرفرف فوق السفارة المصرية بالقاهرة شارع محي الدين أبو العز، وتم ذلك للتأكيد بناء على طلب ورجاء من مصر إرضاءاً لإسرائيل. (إذاً كانت مصر تقف ضد شعب السودان).

ثالثاً: الدور المصري في انفصال جنوب السودان دور لا يخفي على أحد. فقد كانت مصر مستقراً للحركة الشعبية لجنوب السودان حيناً من الدهر، وكانت تدعم الحركة بالمواد والسلاح، والخبرات. (مرة أخرى كانت مصر تقف ضد شعب السودان).

رابعاً: إذا كانت الحكومة المصرية ومن ورائها شعبها يدركون خطورة سد النهضة على مستقبلهم المائي، فإن الحكومة السودانية ومن ورائها شعبها يدركون مصلحة السودان من هذا السد في توفير الكهرباء والري.

خامساً: السودان غير مهدد ولا يحزنون، ومنطقة السد لا هي منطقة زلازل ولا يحزنون. فقد قيل هذا الكلام قبلاً عن السد العالي، وهو يقف يمد لسانه لنا، إذ تذهب كهربائه (التي كانت) إلى السعودية، والأردن وإسرائيل وتركيا في مشروع الإعلام المصري وملأ الدنيا ضجيجاً، في محاولة ساذجة منهم تهدف إلى إقناع الشعب السوداني بخطورة السد عليه.

ثامناً: إذا أغرق السد السودان وابتلعه إلى الأبد (حسب الفرضية المصرية الساذجة) فإن هذه سيكون من مصلحة مصر، إذ أنها سوف تستولىربط كهربائي مستفز للسودان، صاحب الجزء الأكبر من الأرض التي غمرتها مياه السد العالي ودفنت معها أعرق حضارة عرفتها البشرية وإلى الأبد.

سادساً: ليعلم الأخوة في مصر أن مصر في كل حقبها السياسية كانت تراعي مصالح شعبها أولاً، وهي مصلحة كانت تعلو دوماً على أي مصلحة.
سابعاً: السد سبقته دراسات وافية من بيوت خبرة عالمية مشهود لها بالكفاءة.
ثامناً: عندما أدرك السودان أخيراً أنه كان على الدوام يلعب دور المِعبر (العبيط) للمصالح المصرية دون أن ينال أي جزاء نظير هذا الدور، وعندما أدركت حكومة وشعب السودان أنه آن الأوان لكي يلتفتوا إلى مصالحهم، انتفض على كافة الأقليم جنوب أسوان ويصبح اسم مصر (مصر الكبرى).
تاسعاً: الحمد الله أننا أقمنا عددا مقدراً من المواعين المائية التي تحفظ لنا جزء من حقنا الذي كانت تستهلكه مصر منذ عام 1959م.
عاشراً: يجب أن نراعي مصلحة السودان أولاً، بطريقة لا تضر مصر، على الرغم من أن مصر كانت دوماً تنظر لمصلحتها أولاً ولو أدى ذلك إلى تضرر السودان وشعبه.

[ساهر]

#1001998 [ابراهيم فاضل]
2.82/5 (6 صوت)

05-13-2014 10:03 AM
أخي ابن (( النيل العظيم )) ربنا ابتلانا بلاإسلاميين وكرهونا في الدين نفسه أنظر للفساد والبلطجه والخرمجه التي نحن فيها . كنا وين وبقينا وين ديل باعو بلدهم وتساهلو في اباقي ولا كبير عندهم غير انفسهم وبطونهم واولادهم وانا اعتقد الاخوه في شمال الوادي هم المسؤول الاول امام ربنا اذا كنت بتحكي عن العروبه والجوار والاخوه والاشقاء لإانتم من ساعدهم على الابقاء الي كل هذه السنين فرطوا في حلايب وتجاهلو الفشقه وفصلو الجنوب (الضرع الحلةب) ولا مانع ان يتحالفو مع الشيطان في سبيل وجودهم على الكرسي
نسأل الله ان يخلف علينا بمن يصلح ويعدل ويرد لنا حلايبنا والفشقه ..................الخ

[ابراهيم فاضل]

ردود على ابراهيم فاضل
European Union [كتشنر] 05-13-2014 06:46 PM
الوالدة مصرية؟؟

[MAHMOUDJADEED] 05-13-2014 10:10 AM
انت صدقت الراجل والله انك غشيم .


#1001997 [الcc]
5.00/5 (8 صوت)

05-13-2014 10:02 AM
انت اسرائيل شغال معاها وعامل ليها سفارة في بلدك ومحاصر لها ناس غزة مفروض تخرص خالص وتتكلمش عن السودان بعدين شعب ايه ابتحافظو عليهو انتم انتم تقتلون بعض في سبيل السلطة وانا اتحداك انه توجد مصري يحب ليهو اخر بل كلكم شغالين بشعار المصلحة الفردية كم عدد القتلي عندكم في هذا العام كم عدد المعتقلين عندكم في هذا العام سد النهضة نحن مقتنعين انه فيه خير كثير لنا اما انتم اشربو من البحر الابيض المتوسط ما ده شعار المصلحة

[الcc]

ردود على الcc
United States [راشد] 05-13-2014 01:01 PM
المصريين كانوا حاسمين في موضوع الاخوان المسلمين وهذا اهم شيء ليس بالنسبة للسودان او مصر وانما بالنسبة للامة الاسلامية والعربية كلها. فجزاهم الله خير على ما فعلوا وما يفعلون وسوف تدرك هذا ولو بعد حين فانت الان غارق في وحل السرقة والفساد من القضاة والق.
بقي ان هناك خلافات بين مصر والسودان تتلخص في التعدي على حلايب والتفليت الاعلامي المصري والذي ينطلق من ان الري العام في مصر يعتبر ان السودانيين شعب متخلف او هكذا يريدون ان يكون الحال ويا اخوانا المصريين مثل اي بشر عايز يشعر ولو بالكضب ان هناك شخص اقل منه .
والحقيقة ان وجود اشخاص زي الكيزان في السلطة يعطي الانطباع بتخلف السودانيين يعني غير معقول ان يسقط رئيس المحكمة الدستورية وكبار منسوبي النائب العام في اول اختبار (سبدرات / محمدين ، مدير الاراضي السابق) وينكشف طابور من الفساد يشمل الولاة والوزراء وكبار الموظفين بابناءهم وحريمهم وحتى اشقاء رئيس الجمهورية والرئيس نفسه. يا اخوانا هذا تخلف حقيقي.
خلونا نشوف طريقة للخلاص من هؤلاء الناس بعدين نشوف المصريين.


#1001996 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (10 صوت)

05-13-2014 10:02 AM
(وأن الشعب المصرى كان وسيظل للأبد عاشقاً لشعب السودان وشقيقاً له.)-- اما ان لهذا العشق بعد ما يقارب سبعة الاف سنه من الجوار ان يتحول الي سكك حديدية بين البلدين والي بواخر متقدمة تجوب النيل شمالا وجنوبا وهذا العشق طوال تلك السنوات شعرنا به في حملات الدفتردار التي لا تعرف عنها شيئا لانها لا تدرس للطالب المصري في المدارس وشعرنا بها وعاشها اهلنا في حملات الفراعنة والخديوي يشنها لارض النوبة لجلب العبيد والذهب من بلاد السودان والعبيد للجندية لحماية التراب المصري وهذا التاريخ مغيب تماما في مصر الا ان شواهده ظاهرة للعيان في مكونات المجتمع المصري -- ذلك العشق في اوربا حولها في 50 سنة فقط الي اتحاد اوربي بعملة واحدة وسوق واحدة وذلك العشق المصري للسودان استغفل السودان وانتزع منه حلفا واراضي حلفا وكل الدراسات التي لقناها في ذلك العصر ان السد سيتيح الكهرباء الرخيصة للسودان الا اننا حصدنا السراب والمشاكل من قيام السد العالي وتجاسر العشق ليمتد لاقتناص حلايب وشلاتين وهي ستبقي سودانية وسنرسل غدا الاجناد ورماة الحدق لانتزاع الحق اذا ابي العاشق تطليق الامة!

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
[ابو سماح] 05-13-2014 04:42 PM
قلت وقولك الحق .. كم اكره هولاء المصريين

[الصوت] 05-13-2014 11:36 AM
اوجزت فأبنت .... جزاك الله الف خير ...


#1001992 [ود الماحي]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 09:58 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
خلآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآص الشعب السوداني بقي شقيق يا (كاف لام باء) نحن ضد الحكومة ولكن نقف معها في سد النهضة ...
فعلا الحكومة لا تراعي مصلحة شعبها احتليتم حلايب سكتو ليكم
عبود غرق ليكم حلفا لقي منكم شنو غير المكر والخداع
وتتكلم عن بيع القضية واين هي القضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله لو كنت الرئيس لصدرت الفايض من مياه النيل لإسرائيل
ولفتحت لهم سفارة السودان الدولة العربية الوحيدة التي ليس لها تعامل مع إسرائيل
ولكن لكم يوم يا أبناء الهشك بشك

[ود الماحي]

#1001989 [Salah E l Hassan]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 09:56 AM
نحن رغم اختلافنا مع نظام الانقاذ القذر الا اننا نوافق على انشاء هذا السد لأننا نريد ان نشعر بأننا دولة تملك قرارها واستقلاليتها دون ان ننقاد الى هذا او ذاك ..!!
المصريين يبحثون دايماعن مصالحهم فقط وقد قالها السادات (سأتحالف مع الشيطان من اجل مصلحة مصر )ونحن ايضا سنتحالف مع الجن الاحمر من اجل مصلحة السودان ..!!
لم نحن مصابين بحالة فقدان الزاكرة .؟ هل نسيتم ان الانظمة المصرية تحاربنا حينما نكون تحت ظل الحكم الديمقراطى وتعمل جاهدة لأسقاط هذا الحكم .؟ لقد حدث هذا بعد الآستقلال فدايما تسؤ العلاقات بيننا وبينهم فى فتر الحكم الديمقراطى .!!
هل نسيتم كيف كانت العلاقات بين نظام عبود وعبد الناصر وكيف استطاعوا ان يرحلوا اهالى حلفا لبناء السد العالى .؟
هل نسيتم كيف كانت علاقتهم بجعفر نميرى وبالذات فى الجانب الامنى لقد كان هنالك اكثر من ثلاثة ضباط امن يعملون فى جهاذ امن ان نميرى بالاضافة الى الملحق الثقافى اسمه مين الشريف .؟
هل نسيتم كيف كانت العلاقة فى فترة الديمقراطية الثالثة و كيف ان حسنى مبارك اول رئس ايد انقلاب البشير قل ان يعرف انهم كيزان .؟؟

[Salah E l Hassan]

#1001976 [هرج ومرج]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 09:48 AM
الاعلام المصري خاصة الفضائيات جندت قنواتها ومذيعيها وركزت بصورة هيستيرية حول هذا الموضوع ودخلت وتدخلت في حلايب فهي مشكلتها مع الرئيس وحاشيته لكنها تعدت الى استفزاز الشعب السوداني اجمعه ووصلت الى مرحلة ان يرغي ويزبد احد ملاك القنوات الى نكران حاجة اسمها السودان غير معترفا به اطلاقا مش حلايب ده تفرعن وطغى كانه احد علما التاريخ والاجتماع والجغرافيا وهو لا يعرف كوعه من بوعه لكنه رفع صوته لوصل معلومة خاطئة بالانفعال وتذكرت ( إذا كنت على حق فلست بحاجة إلى رفع صوتك ويدك ) صاحب الحق يثبت حقه بهدوء وعقلانية مش بالتهريج .

وصل التهريج بان السد سيؤثر في مكة الكعبة السد وين ومكة وين في تهريج ومغالطة اكثر من كدا .

اقول للمسئولين في مصر مشكلتكم مع النظام اتركوا ابريا حلايب منذ متى كنتم تعرفونهم .؟؟؟ وماذا قدمتم لهم ...؟ نفرض انها تحت سيطرتكم فاعلموا انها ستكون بؤرة وشرارة لكل الاجيال ولو بعد حين ما لم يحسم موضوعها الان وبحد فاصل ونهائي دون اي ثقرات اما لكم واما لنا واما تكون منطقة حره فلا تسببوا الاوجاع وعدم الاستقرار على اهلها الذين يسكنون من الاف السنين . والا فجربوهم فارسلوا مصريين من قلب مصر ليسكنو معهم لتعرفوا من هم سكان حلايب عن كثب .

ونقطة ضعف مصر معروفه هي الماء وكفاية ضحى السودان بالمدن المتاخمة للسد الحالي وازالها من الوجود من اجل اخوانا في مصر ، طالما النيل ياتي من جنوب مصر ومن السودان الافضل ان ياخذ لمصر الخير معه والود والسلام والوئام والتآلف ..... لانريده ان يحمل السموم لشعب مصر وبهائمه فهذا ارخص سلاح ولا يحتاج جهد كبير . لا سمح الله


اتركوا حلايب وموضوع السد سيحسم بعد الدراسة المستفيضة والجادة مش اي كلام ينهار وينفجر ويغرق اهل السودان وكذا بدون ادلة علمة وجيلوجية .

[هرج ومرج]

#1001961 [ابوحمدي]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2014 09:40 AM
وأن الشعب المصرى كان وسيظل للأبد عاشقاً لشعب السودان وشقيقاً له.

دا كلام خارم بارم لم يعد يقنع طفل في السودان من امة قامة علي الكذب والنفاق واستقفال الاخرين ومرحب بالزلازل والبراكين ان قدر لها الله ان تجعل بيننا وبينكم سدا

ان حدث ماتتمنون من زلازل في تلك المنطقة فانه سيغير مجري النيل تماماولن يغرق السودان وعندها سيكون سعر برميل المياه 40دولارا

متي ستحسون بان الاخرين مثلكم بشر لهم حق العيش والاستفادة والتمتع بخيرات بلادهم ولم يبخلوا عليكم ولو كان العكس لسمعنا العجايب من قبيل حقنا ونحن احرار فيه..الخ الزفار المعهود

لن تستطيعوا استقفالنا مرة اخري كفي مايزيد عن 60عاما من الاذي

[ابوحمدي]

#1001946 [omer AA]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 09:28 AM
صح لسنانك ياعصام قلت فأوجزت ونورت ذوي العقول السليمة.

[omer AA]

#1001941 [ابوملاذ]
5.00/5 (7 صوت)

05-13-2014 09:27 AM
اذا كان السودان رحل الفلاشا فانتم وقعتم معاهدة سلام مع اليهود يا يهود واذا كانت اثيوبيا تريد بناء هذا السد لمصلحتها فانتم بنيتم السد العالي على حساب السودان وارض السودان هل استشرتم اثيوبيا لما بنيتوا السد العالي يجب ان تتذكروا جيدا ان اثيوبيا دول من دول المنبع ومن حقها بناء السد لصالحها كما فعلتم انتم ويجب ان تعلموا جيدا بان السودان يعرف ويدرك اين مصلحته ولاتهمه مصلحة مصر

[ابوملاذ]

#1001937 [أبوقرجة]
5.00/5 (4 صوت)

05-13-2014 09:21 AM
أنا بدعوة الشعب السوداني كله .. علشان يقوم ويجمع تبرعات ويدفع ثمن سد النهضه .... وسد تاني مفروض يقوم في يوغندا والله ما عارف اسمه .... وبعدها نقوم نعمل سد في الجنوب للأنهر الموجوده هناك.. والله تاني المصريين ديل المويه ما تصل الحدود ليهم ... ويشربوا من البحر

[أبوقرجة]

#1001927 [أبوقرجة]
4.82/5 (6 صوت)

05-13-2014 09:11 AM
هذا المقال شتيمه للسودان كله ليس لوزير .. حتى لو كان هذا المقال شتيمه لوزير الخارجية هو سوداني ندافع عنه ... أما الحلب أولاد ديل ليهم يوم ... هم لايختلفون عن إسرائيل بشيء .. هم استعمروا السودان مع الإنجليزي والاتراك .... هم قتلوا السودانيين في حملة الدفتردار وكان الجيش أنذاك كله من المصريين .... نحن نقول الثأر الثأر الثأر لشهداء معركة كرري ..

لما يكون في سوداني حتى لو أخطأ نحن مع السوداني ولن نكون مع المصريين ... الوزير علي كرتي فعل كل شيء سيء في الحياة السودانية .... لكن نقف معه والله ضد الحلب ..

[أبوقرجة]

#1001925 [ابو عبير]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 09:10 AM
للانسان من اسمه نصيب ونصيبك العبودية ياعصام العبيدى فانتم عبيد الغرب انتم من باع القضية العربية باتفاق كامب ديفيد المخزى وللاسف السودان لوحده من وقف معكم فانت تهرف بمالاتعرف وماانت الابعرة مدلاة فى زيل كلب وذك الكلب يمشى وراء اسياده الامريكان والصهاينة اياك ان تتحدث عن سد النهضة وانت لاتعرف شى عن سد النهضة انت وم يقف خلف من الفراعنة الملعونين ابناء الرقاصةانت تتحدث عن الدولارات الدولارات التى دخلت جيوبكم بكل عار وخزى وماموقف فرعونكم الاكبر فى حرب الخليج الااكبر دليل على العبودية وسرقة المال العربى الذى قال فيه فرونكم الاكبر اقف مع الشيطان فى سبيل مصلحة مصر ودليل انكم مبغضون من كل العرب والعالم اجمع (عدت الازمة وادونا بالجزمة وهذا يكفى وان عدتم عدنا ياشعب الهشك بشك

[ابو عبير]

#1001913 [خالد]
3.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 09:03 AM
لو عندكم راجل ذى السيسى ادونا بالجد قلبنا ووو

[خالد]

#1001909 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 09:00 AM
لأول مرة أجد نفسي أقف في جانب كرتي وحرمه المصون في الصورة والواقع،،، قدما الى الامام فيا عصام العبيدي أحسب من 17 سبتمبر 1987 كم قبضتم من اسرائيل وكم حجم المعونة الامريكية منذ ذلك اليوم وحتى اليوم في بطونكم الرسمية والشعبية،،،، النيل ليس حكرا لاحد ونحن ناس صبورين جدا لا نهلع ولا نأكل حتى نجوع واذا اكلنا لا نشبع لذلك حمانا الله ولو أن ما حدث عندنا من بلاوي حدث عندكم لمدة شهر واحد لمتم من الهم ولمتنا نحن فيكم من الضحك على عدم القدرة في تصريف النوائب شيلوا حلائب خلوها التنفعكم ،،،، أما تناولك لانفصال الجنوب فمسف ومتدني،، لا يفهم السودان وقضاياه الا سوداني تربى على الكسرة والويكة والتركين والقراصة والكول والسلات وهذه هي أقاليم السودان فانصرف يا أخوي عن تناول هذا الشأن،،،،، السد فيه منفعة للسودان وخطورته الوحيدة دقة وقوة التشييد ولو كان فيه مصلحة لكم وخطورة على السودان كان شاركتو فيهو من زمان ،،،،

أما قولك عن فساد بعض المسئولين السودانيين فهذا هو مربط الفرس فهم تربيتكم وفكركم الاخوان المسلمين جونا من عندكم،، حكومة نميري بمساندة عبدالناصر ،، حتى الانقاذ هذه سفير مصر الشربيني قال ليكم ايدوها ديل ناسنا وكانت مصر أول من أيدت الانقاذ ولعلك لا تدري ذلك وجاري لسد النهض بعد أن جرت مياه كثيرة قبل السد إسد نفسك،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1001905 [هبار شروك الليل]
4.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 08:59 AM
عاشقا للشعب السوداني ومحتلا لحلايب وشلاتين يخرب بيتكو يانصايين يا بياعين الكلام .السودان وقف معاكم في كل حروبكم يافراعنة ياخونة من 67الي 73وفي الناهية بيعتو العرب كلهم باتفاقية الخيانة المسماة كامب ديفيد يخرب بيتكو ياكلاب انتو عملتو شنو للسودان غير الدسائس والعداوة المباشرة وغير المباشرة .الكلام دا تقولو لي زول مابعرفكم يا اولاد بمبة نحن شبعنا من كذبكم وضحكتو علينا وعلي عبود المسكين عشان يتنازل لكم عن 170كيلو داخل مدينة حلفا القديمة عشان تبنو عليها السد العالي الله يسد نيتكم من الجبنة المعفنة يامعفنين .كفاية لعب علي الدقون ونحن شعب واحد وشمال الوادي وجنوب الوادي والافلام اللي بتضحكو علينا فيها دي كفاية نحن جيل غير الجيل اللي غشيتوهو زمان جيل يعرف حركاتكم قبل ماتبدو السيناريو بتاعها انشا الله سد النهضة يغرقكم ويكبكم في ايطاليا .فراعنة مستهبلين!!!

[هبار شروك الليل]

#1001899 [محتار فى خلق الله]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 08:55 AM
بارك الله فيك

[محتار فى خلق الله]

#1001894 [كترانج]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 08:51 AM
بغض النظر عن المواقف السياسيه فان سد النهضه مفيد للسودان وليست منه خطوره حيث انه متقدما تكنلوجيا وحداثة عن السد العالي والذي مازال صامدا ليبتلع 85 مليار متر مكعب + جزء كبير من 18.5 متر مكعب ليترك للسودان الفتات ولاثيوبيا لا شيء

[كترانج]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة