الأخبار
أخبار إقليمية
والله العظيم.. (يا بت العرجبي).. البلد بلدكم.. وأنتم أسيادا.
والله العظيم.. (يا بت العرجبي).. البلد بلدكم.. وأنتم أسيادا.
  والله العظيم.. (يا بت العرجبي).. البلد بلدكم.. وأنتم أسيادا.


05-13-2014 11:50 AM
مفارقات - صلاح احمد عبدالله

• سنين طويلة.. منذ قدوم هؤلاء القوم.. لم أفرح بالقدر الذي فرحت فيه بعد إعلان نتيجة الأساس لهذا العام.. في ولاية الخرطوم..!!
• ورغم أحداث الولاية الموجعة.. ونوم واليها عما يدور داخل مكتبه.. (ونوم)
مجلسه التشريعي عن ذلك.. إلا أن فرحتي بهذه (البنت) الشاطرة.. كانت طاغية..
• (بنت) قاومت ظروف أسرتها البسيطة.. وظروف مرضها إبان الامتحانات.. ونجحت نجاحاً باهراً.. كانت (الأولى) وتقدمت ركب الناجحين نحو المستقبل.. فمثلها هم (الأمل) الذي نعتمد عليه.. ونعتد به.. في زمان (القبح) الذي انتشر وكاد يغرق طوفانه الجميع..!!
• (بنت).. لم تعرف الدروس الخصوصية.. ولا البيرجر.. والهامبورجر.. ولا الهوت دوق.. ولا العصير أبو مصاصة.. لا تحمل في جيوبها.. ولا حقيبتها.. حق (التحلية).. كانت حلاوتها أن تقرأ بإصرار.. وأن تنجح بتفوق.. وقد فعلت..!!
• (أبوها) البسيط.. سوداني أصيل.. بائع خضار على عربته الخشبية.. ودابته (الأصيلة) التي تعرف دروب السوق في أحياء كرري المجاورة..
في سماته العامة تجد الفخر والإعزاز بمهنته وصلابة مواقفه ضد عاديات
الزمان.. حتى أخرج فتيات أكملن تعليمهن الجامعي.. وصغراهن (هند) التي تفوقت على أقرانها.. في زمان بئيس لسودان كان كبيراً ذات يوم..
(ولولاية) كانت نظيفة جداً.. قبل ذلك اليوم.. وذلك الشهر وتلك السنة..!!
• (بت العربجي).. هي من الجيل القادم.. إن شاء الله وبقوة.. نحو المستقبل.. جيل سيقود هذه البلاد نحو آفاق أرحب.. ويجد لها مكاناً
تحت شمس الحرية وتحت (الضوء) الذي سيبدد (الظلام).. ظلام هناك حيث يختفي (لصوص) السياسة.. الذين أثروا على حساب شعب طيب.. باستغلال بشع ظنوه استقلالاً.. وباسم (دين) هو منهم براء..
• (بت العربجي) وأقرانها.. هم الأمل الذي سيخلصنا من الذين نهبوا الأراضي الزراعية.. والسكنية.. من أصحابها بدعوى القداسة.. ووزعوا على الناس البسطاء (نظراتهم) الحالمة.. وتلك الأكف التي كانت ترفع تجاه السماء.. وظنوها (الفاتحة).. وهي أيدٍ مرفوعة (فقط) لطلب المزيد من خيرات أرض.. وشعب..!!
• (بت العربجي).. التي خرجت للنجاح الباهر.. من شقاء أبيها.. وكدِّه وتعبه.. وسهره وسند والدتها الشفوقة على بناتها.. وحتى من حرص
(دابتهم) القوية والتي بفضل الله كانت تساعد على تلبية متطلبات الأسرة.. هذه البنت وأقرانها وكل جيلها.. نريدهم عنواناً صارخاً.. وصادقاً لجيل المحاسبة والعدالة.. لكل هذا التاريخ القذر الذي نعيشه الآن.. من نهب منظم لثروات أمة.. وخيرات شعب وأجيال.. وكما نكرر بدعوى القداسة تارة.. وبدعوى المشروع الحضاري تارة أخرى.. هي في مجملها مشاريع تدعو للسخرية.. من واقع الحال الذي نعيشه!
• ولذلك فرحت.. وكانت فرحتي طاغية.. لأن المستقبل بخير إن شاء الله.. وبلادنا بألف خير.. ما دام هناك آباء مكافحون.. يضربون الصخر من أجل الرزق الحلال.. واللقمة الحلال لأبناء يعرفون.. ويقدرون جهد آبائهم.. لا تهمهم أخبار السياسة ولا أحاديث الساسة (الكذوب).. ولا يهمهم من هرول تجاه شارع المطار.. أو من ركض في شارع القصر تجاه البيت الأبيض الكبير.. الذي من دخله كان ذو سلطة وثروة.. وكأن ملوك الطوائف هؤلاء..
لم تكفهم أراضي المساكين من الأتباع.. ولا حتى (هبات) الحكم الثنائي..؟!
• .. ومن جاء بعدهم إلى اليوم.. لم تكفهم أموال البترول.. والذهب (وستارة) الاستثمار.. والأراضي حول العاصمة.. والمدن القريبة.. والبعيدة.. واستثمارات لآلئ الخليج.. وجنوب شرق آسيا.. ويقول بعضهم تركيا.. أما (الولد الشقي) فتكفيه عاصمة الضباب.. وما أدراك ما عاصمة الضباب؟!!
• ولله العظيم.. (يا بت العرجبي).. البلد بلدكم.. وأنتم أسيادا.
• وألف مبروك.. وما تبقى في السودان.. أمانة بين أيادي جيلكم..؟

الجريدة


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 12635

التعليقات
#1003014 [سوداني أصيل]
1.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 04:20 AM
الف مبروك وربنا يحفظك .هذا أعظم درس للحلال ولقمة الحلال المباركة فيها .أما آكلي السحت والحرام أولادهم من مدمني مخدرات ومعاقري خمر وفاشلين في الحياة لأن الجو الذي يعيشون فيه سحت وحرام لم يكن من حر مالهم وعرق جبينهم بل من دم الشعب فهنيئاً لهم بحرب من الله ورسوله .والسودان سيظل شامخاً رغم أنف الطغاة والفاسدين والتحية والتقدير لأخونا المكابد والعفيف والد هذه النابغة. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

[سوداني أصيل]

#1002999 [نتشه]
1.50/5 (3 صوت)

05-14-2014 03:10 AM
الاخوة الكرام شكرا لمن اثار الموضوع والتوفيق لليافعة في حياتها القادمة. وما جاءت به ليس بغريب على الاف بل مئات الالاف من ابناء شعبنا الحر.هذه البنت قيض لها الله من نشر نجاحها وعرف الناس به وهي وجدت بعض اسباب النجاح في المنطقة او المدينة التي تعيش فيها وعلى يقين انها لا عمل لها الا الدراسة . اذهبوا الي اصقاع السودان المختلفةفي وسطه وشرقه وغربه وجنوبه وشماله ستجدون الاف من الابناء يرعون ويزرعون ويقومون باعمال تفوق اعمارهم واجسادهم ولم يعرفوا الرغيف حتى، ناهيك عن ما ذكره الكاتب ويسدون رمقهم ب(كسرة بي موية واحيانا بائتة او قرص بتركين او عصيدة بكول الي الخ و يشرب هو وحماره الذي يحمله الي المدرسة من مكان واحد) لم يعرفوا الكهرباء ولا الماء البارد ولا غيرها من متاع الدنيا يبيتون على الحصر وعناقريب القد لمن يعرفهاوغيرها وغيرها نعجز عن حصرها ورقم كل ذلك يبذون هذه البنت الناجحة (ليس تقليلا من شأنها) ان توفر لهم ربع ما توفر لها. اسأل الله الا نعطي الامور اكبر من احجامها فالذي حدث امر عادي حدث من قبل والان وسيحدث في المستقبل ان شاء الله . ولكم العتبى حتى ترضوا

[نتشه]

#1002941 [ابو عمر]
2.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 12:25 AM
والله يا هند يا ابنة السودان الاولى مهما كانت وظيفة أبوك فليس علي ان اخلع له القبعة مع انحاءة احترام وتجلة له ولوالدتك التى وبكل تأكيد كانت تحفك بدعوات ها صباح مساء والله لا بيدى الا ان أقول حفظك الله وغطاك ومن نجاح لنجاح بإذن الله فنحن نرى ان نجاة السودان من الطغاة ستكون بنجاح أمثالكم من أبناء الشعب الكادح البعيد عن الفساد والخراب الذى دمر السودان وأقولها ثانية مبرووووووووووووك ومليون مبروووووووووك ولوالديك التحية والتجلة وقبلى عنى راس والديك ،،،،،،

ابوعمر

[ابو عمر]

#1002868 [بابكر حاج على]
1.75/5 (3 صوت)

05-13-2014 10:23 PM
نسأل الله العلى القدير عاجل الشفاء ﻻبنتنا النابغه هند أحمد من اﻻم التايفويد والمﻻريا .. يا حنان .. يا منان .. يا شافى .. يا كافى ، والتحيه للشاعر الدكتور عمر محمود خالد الذى تكفل من بعد الله تعالى بالرعايه الطبيه وعﻻجها مجانا حتى تتزوج ، وأتمنى يا دكتور عمر أن تكون قد بدأت اﻻشراف ﻻسيما أنها تحتاج لفحص دورى للنظر وما أكثر الزمﻻء فى هذا المجال جعله الله فى ميزان حسناتكم ... كما أرجو من السيدات والساده الكتاب والقراء والمعلقين التضرع للعزيز الجبار بالشفاء التام ﻻبنتنا هند وان يحفظها وأسرتها وكل المرضى والمصابين بقدرتك يا الله ويحفظنا واياكم أجمعين انه سميع مجيب .

[بابكر حاج على]

#1002715 [Khalidali]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2014 07:33 PM
حقاً والله فرح نهدى نجاحك لمدارس اسامه داود كما نهديها لأولاد ود الجبل الفلوس لن تبنى الدول بل العقول والاجتهاد فى تربيه الأجيال هى الرفعه وألقوه لبناء مجتمع صحى عقليا شكرًا لك بنتى لنت كرمتينا بحق .

[Khalidali]

ردود على Khalidali
United States [Khalidali] 05-14-2014 05:13 AM
وقعوا السلم بعد ما طلعوا ومجانا على حساب الشعب السودانى يعنى مدرسه أميرية تسوى عقول نيره من كل الطبقات ويا متحت ربنا قسم الفهم على الأغنياء والفقراء والكل بيحتاج لتعليم قوي حتى يجد الفرصة فى التعليم من ليس لهم حظ فى المال حتى فى أسرتك تجدهم من المحتاجين وأسرتى كذالك وفق الله بنتنا وجعلها قدوه لنا جميعا والله من وراء القصد .

United States [مدحت الهادي] 05-13-2014 08:37 PM
الأخ ( khalidali ) بقدر ما أنني قد قرأت هذا المقال بكل إهتمام وبكل شغف لكني صدمت عندما قرأت تعليقك هذا التعليق الذي كتب في سطرين فقط ... ولكنه تعليق غريب بعض الشيء على كل حال أقول لك ((( ما الذي جاء بأسامة داؤود في هذا المكان ... وما دخل ود الجبل وما السبب في زجهم في هذا الموضوع ؟ يا أخي يا أخي ... إن كانت لك تصفية حسابات خاصة بك معهم فكان لابد لك من مواجهم وإنهائها يا اخي .... هؤلاء جمعوا فلوسهم بعرقهم نعم أقول لك تعبوا واجتهدوا ..... وكان من الأحرى أن تقول ومثل كلامك هذا لمن هم اليوم وقبل فترة قصيرة كانوا لا يعرفون شيء عن الملايين واليوم هم مليارديرات .... وموظفي مكتب الوالي ليسوا ببعيدين و و و..... فيا أخي من ذكرتهم هؤلاء جمعوا أموالهم بالحلال فأنت طالما تعرف الكتابة فاكتب لنا في من هم اليوم جمعوا أموالهم بالطرق الغير شرعية وعايزين نعرف الكثير عنهم أما هؤلاء فلا تزجهم في الموضوع لأنهم وإن كنت لا تعرفهم أصلا أصحاب فلوس من قبل حكومتك هذه ... ولك العتبي حتى ترضى ... والسلام ....


#1002666 [بابكر حاج على]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2014 06:38 PM
فى حفل متواضع سوف أحدثكم عنه ﻻحقا ، سألت الطالبه النابغه هند أحمد : هل كنتى تتوقعين هذا التفوق الباهر ؟ أجابت بأدب جم وقمه فى التواضع وهى ترتدى الحجاب ونظارة طبيه والعباءه الفضفاضه : أبدا يا عمو أنا كنتا مريضه أيام اﻻمتحانات وتحديدا يوم امتحان التربيه اﻻسﻻميه اغمى على وانا فى الطريق لﻻمتحان ولكن قدرة الخالق جعلتنى اصل مركز اﻻمتحان واكملته رغم معاناتى واحرزت الدرجه الكامله فى التربيه اﻻسﻻميه وفقدت درجه واحده فى اللغه العربيه !!! فالتحيه والتجله ﻻم هند وأبا هند الرجل العصامى والتهانى الحاره وخالص التبريكات لﻻسره جميعا وادارة المدرسه وتهنئه خاصه لشقيقتها الكبرى هيام ومزيدا من التقدم وعقبال دراسة الطب الذى ترغبين فى دراسته يا طبيبة المستقبل وعين الله ترعاكم.

[بابكر حاج على]

#1002637 [ابوغتاته]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 06:04 PM
هذه البنت الرائعه هى التى يجب أن تكافأ وتحصد الجوائر ,, وليس ذلك الذى رفض بيع خروف هو أصلا ليس له وبربع ثمنه , وهو يعرف جيدا بأنه شرك مدبر ,, فأذا بالدنيا تقوم ولاتقعد ,, هاك يا جوائز وفلوس ومقابلات ,, حتى إنه صرح إنه ماعاد قادرا على عد ثروته ,, وهذه المناضله الجسوره التى تحدت الصعاب يوما بعد يوم وذاقت مرارة الحرمان ,, وتفوقت على الكل رغم الظروف القاهره وفى زمن صار الطموح هو الحرامى ,, فلك منا كل التقدير ,, ويادوله الحراميه كرميها فهى واقفه على تل عفونتكم لتعطر أجوائنا التى سممتوها بوقاحتكم

[ابوغتاته]

ردود على ابوغتاته
United States [ِAburishA] 05-14-2014 01:31 AM
ياخي كل موضوع بدربه...والاتنين نفتخر بهما... نجاح باهر رغم الظروف.. وصدق وامانة في زمن انعدمت فيه..
ارجو ان تفتح لنا باب التبرعات وجزاك الله خيرا...مع خالص التحية..

European Union [الوطن العزيز] 05-13-2014 06:44 PM
يا اخى لاتبخسوا الناس اشياءهم الراعى نحسبه امينا والله اعلم بالسراير واراك تطعن فى امانته دون وجه حق والتحية والتجلة للناجحه وابياه


#1002553 [kandimr]
5.00/5 (31 صوت)

05-13-2014 05:08 PM
تحية لكاتب المقال..بهذه المناسبة والنتيجة المشرفة لإبنة الكادحين..الفقراء ..رفاق الشهداء ونلتقط تلميحات الكاتب عن المستنكحين من الطائفين والسدنة والهؤلاءولضمان مستقبل أبناءنا فى التعلين والمسكن والصحة والعمل والحرية والعيش الكريم .أنه لسودان حر ديمقراطى وغدا مشرق.. يستوجب معافاة السياسة وتنقيتها من (الطائفية)و(المتأسلمين) و(العسكر) و(العنصرية).. بتحريم وتجربم (الأحزاب) المستندة عليها...وأكررتعليق سابق عن ضرورة إسقاط النظام..لإستئصال الفساد المستشرى والمتدثر بفقه السترة.. والمتزمل برداء المتأسلمين..يتطلب إستئصال النظام الذى جاء به..بل أستئصال الهؤلاء والطائفية التى جاءوا منها!. فالمناشدة..لجميع عضوية النقابات والإتحادات..لإسترداد منظماتهم..ضمير الشارع وقائدة غليانه..لإنتفاضة شعارها توفير العيش الآمن الكريم وتحقبق حد أدنى بشعار *(زريبة)و(خيمة)و(بهائم).. أو (حواشة) و(قطية)و(بقرة)..(حق) مجانى ومدعوم لكل راشد سودانى وسودانية فى موطنه..ولتزحف جماهير الإنتفاضة الى القصر والسراى والجنينة والمنشية حتى النصر.. نصرا تجسده تطبيق شريعة (القصاص) والكنس والمحاسبة أولا...ثم تنصب (المشانق)..وتهيأ أركان السجون والمنافى لإستقبال منتسبى النظام وسدنته وأجهزته..ومن تبقى له من العمر منهم بعد المحاسبة تعاد (تربيته) فى مزارع جماعية بأقصى ما تبقى من حدود البلاد (المخترقة) ..بفضلهم!..وعندئذ لن تضيع تضحية الشهداء والمناضلين سدى...فهيا(للكفاح).. وأشحذوا (السلاح)..أرفعوا الهتاف ..نحن رفاق الشهداء *.صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا..

[kandimr]

ردود على kandimr
United States [Abu] 05-13-2014 08:35 PM
Indeed you have say it elegantly....Those filth do not deserve anything except what you have said utterly and Unreservedly . Hope we all will witness this before we all passed away??


#1002522 [Lubna]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 04:30 PM
في زمناً نحنا طلاب المدارس الحكوميه الشطار المتفوقين ودي القاعده. الذي مشو المدارس البقر ش ديل الدرجاتهم ما اهلتهم!!!! وبت التاجر ذي وبت الموظف والعامل الفرق في التفوق علي مستوي المدرسه وبري المدرسه كلنا واحد. ' وجعلناكم شعوبا وقبائلا ان أكرمكم عند الله اتقاكم) صدق الله العظيم

[Lubna]

#1002517 [حمدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 04:24 PM
حا يختفوهاااااااااااااااااااااا
بعرفو ينقو ويعرفو يضخو

[حمدى]

#1002511 [بره الشبكة]
4.94/5 (5 صوت)

05-13-2014 04:15 PM
ده دليل على انو الجماعة غسلوا امخاخنا تماما. علمونا الاحتفاء بابتذال بكل بسيط من الأمور: راعي سوداني في السعودية ما زال - يا للدهشة- شغال بالقيم العلموهو ليها أهلو من هو صغير وما داير يغنى في اسبوع... بت الفقران جات الأولى... البطل فلان يكشف فضيحة. ووسط التهريج نستخدم كلمات مثل "عربجي" أعلاه. صدق حيدر إبراهيم- ما جاءنا "هؤلاء" من كوكب تاني! من 1956 نحنا منكوبين بالصفوة الراكبة على ضهرنا وهاهي زبدة الزبدة من صفوتنا(أفندية رأس المال الطفيلي) تحول البلد الطيب - والغفلان وكده - لي مثال سيد السكري كل يوم قاطعين منو حتة والباقين يعوعو وبصلتنا في النار. قبل سكب الحبر افتخارا بأن الفقراء - الديمة في زيادة - ما زالوا بخير؛ ألقو نظرة على كامل منهج الخلاوي، من الحضانة للدكتوراة المفترى عليها، ومسطرة القياس المطبقة عليهو "احفظ تنجح". وينا الفرحة هنا؟ مرة أخرى: اقفل عقلك، احفظ، نذيعك في الرادي (ويفرحو بيك البسطاء الكايسين لأي فرحة يشبعوا فيها زغاريد) تتخرج (بعد 6 دبلومات و24 سنة في خلاوي ثورة التقفيل) وتشوف ليك ركشة تسوقها.

[بره الشبكة]

#1002491 [وحيد]
4.75/5 (3 صوت)

05-13-2014 03:52 PM
نسال الله لها التوفيق و النجاح و ان تكون من بنات البلد الصالحات البارات بوالديها و ببلدها ... و عموما المهنة و مستوى الدخل لا تحدد سلوك المرء و لا مستقبله انما كل شئ مقدر باردادة المولى عز و جل و كل شخص موكل بما يسر الله له من حسن التربية و التنشئة على كريم الاخلاق و بحفظ الله له ....
اغلب اكابر مجرمي الحكومة الحالية و لصوصها الكبار و العن مجرميها لم ياتوا من اسر عريقة و لا من بيوتات ارستقراطية و لم يولدوا و في افواههم ملاقع الذهب .... بل منهم ابن الطباخ و ابن الحلاب و ابن الراعي ( ليس صاحب البهائم ) و ابن غفير الترعة و ابن حارس حديقة الحيوانات و ابن العربجي و ابن التربالي و ابن الزبال و ابن الجزار و ابن المزارع و غيرها من الحرف .... و لكن ذلك لم يشفع لهم و لم يعصمهم من الفساد و سوء المنقلب فصاروا من اكابر المجرمين و الاثرياء بالحرام ... و اللصوص و الفاسدين ...
ليس عيبا ان تولد فقيرا و ليس شرفا ان تولد غنيا و ليس في ايهماعيب، المحك في ان تكون راضيا بما قسمه الله شاكرا على انعمه ملتزما طريق الحق و الصدق و النزاهة ...

[وحيد]

#1002485 [Aboahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:50 PM
• وألف مبروك.. وما تبقى في السودان.. أمانة بين أيادي جيلكم..؟
عليك الله ... في ذمتك السودان ده بقي منه حاجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا فضل منه شي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال ماتبقى في السودان قال ... وينو ؟؟؟؟؟ ورينا ليهو المتبقي ده شنو ؟؟؟؟...
بني كوز ديل خلو فيها سودان ..... حليل السودان وزمن السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ده ياهو زمن الكيزان الاغبر زمن النهب والسلب زمن السرقه عيني عينك ... زمن الحراميه وزمن الهمبته ... ناس الخضر يسرقوا يكرموهم ويجددوا فيهم الثقه ....
اذا سرق الكوز كرموه وجددوا فيه الثقه (والي الخرطوم)...؟؟؟؟ واذا سرق الضعيف المسكين اقاموا عليه الدنيا ولم يقعدوها ..... هذا زمن العجائب والغرائب في السودان ....

[Aboahmed]

#1002478 [ِAburishA]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 03:48 PM
(بت العربجي).. التي خرجت للنجاح الباهر.. من شقاء أبيها.. وكدِّه وتعبه.. وسهره وسند والدتها الشفوقة على بناتها..

الحمد والشكر لله من قبل ومن بعد..
** تعظيم سلام لبت العربجي.. والتحية للعربجي.. ووالدة بت العربجي.. ولعربة الخضار...
** التحية لكل اصحاب المهن الشريفة مهما كانت معاييرها الاجتماعية..

** أرجو ان لا يتربص بها صعاليك المؤتمر الوطني في الجامعة.. وتجييرها لصالح مؤتمرهم البائس الحقير

[ِAburishA]

#1002477 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 03:48 PM
والله بعض الكعلقين هنا ربنا يعلقهم من رقابهم ..
بت شاطرة ونجحت هنوها باركو ليها يبرك فيكم عملكم يهرسكم هرس ياخي ..

[محمد]

#1002463 [ابوعديلة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 03:39 PM
بالرغم من نبل المقصد إلا اننى لا أوفق أن يتكفل او يتبرع أحد لأكمال تعليمها غير والدها الذى نحت فى الصخر لتعليم أنجاله ولم تمتد يده لأحد طالبا صدقة او مساعدة, وسوف يستطيع بكفاحه أن ينهى المهمة وبنجاح .حفظ الله الطالبة النجيبة هند والتجلة والأحترام لوالديها ومعلميها . وهذاهو السودان الذى نعرف .

[ابوعديلة]

#1002433 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:16 PM
Mallion Mbarouk,
sure she will get what she wants in her future, working hard with faith hope and determination everything can be at hand, what can be obtained.

Congratualtion.

[kori ackongue]

#1002430 [السودانى الغيور على ود بلاده القيرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:13 PM
لا نريد عربجية نريد اناس مثقفون وبالتالى يصبح الابناء كالاباء محترمون وغير محرومين ولا يحقدون على الاغنياء ولاينهبون ويسرقون وربما تكون ابنة العربجى شاذة عن هذه القاعدة لاننا كشعب سودانى فينا الحقرة والعنصرية والخيانة معروفة فى دمنا من قدم الاذل نتيجة النظرة الضيقة للقبيلة وحب الذات والانانية وكره الاخر خاصة فى الاجيال الجديدة العاقة لاهلها والغارقة فى السكر وربما الزنا والخمر وغير ذلك من الموبقات لذا فان الله سبحانه وتعالى سوف يبيد هذا الجيل ويمحى هذه السودان الهاملة ويقسمها الى دويلات مثل الجنوب

[السودانى الغيور على ود بلاده القيرة]

ردود على السودانى الغيور على ود بلاده القيرة
European Union [الدفاع بالنظر] 05-13-2014 11:00 PM
والله انت بالجد بتفور الدم ، يعني انت داير اول الولاية يكون من مدرسة خاصة ونقول للفي المدارس الحكومية ما تقروا كتير جيبوا pass بس لانكم ما بتنفعوا البلد بي حاجة ، قل خيرا او اصمت قال سوداني غيور قال.

[Quickly] 05-13-2014 10:14 PM
اولاد عربجية وخضرجية وبوابين زيهم زيو لكن الفرق بينهم وبينو انو ربى اولادو بالحلال و راجل قنوع وما حقد على المجتمع من حوله ولم ينظر الى مافي ايدى الآخرين من نعمة بحسد
اما هم انطبق عليهم المثل القائل الماشفتو في بيت ابوك بخلعك

دايرين بنتو دي لما تبقى رئيسة وزراء السودان انشاءالله تفتخر بالفقراء بأنها بت العربجي رمز الكفاح الرباها بالحلال انو مافي مستحيل تحت الشمس

United States [لنيل الازرق] 05-13-2014 04:37 PM
ياخى نريد عربجية ونريد سمكرجية ونريد كل فئات المجتمع العاملة والمثقفين و حملة الدكتورة (الحقيقيةمش المشترنهااو التى تمنح هدية) لان الاوطان تبنى بكل فئات المجتمع الوطنية وليس كل المحرومين حاقدين على الاغنياء هتاك من هو راضى بما قسمه الله له كما انه يدعو للغنى بالبركه فى ماله الذى كسبه بالحلال وليس لمن نهب واختلس وباع اراضى الدولة او اصاب الثراء بين ليلة وضحاها لقربه من اهل الحكم مهما اختلف نوع هذه القربى ومن اين لك هذه المسلمات البشعة التى وصفت بها الشعب السودانى(( لاننا كشعب سودانى فينا الحقرة والعنصرية والخيانة معروفة فى دمنا من قدم الاذل نتيجة النظرة الضيقة للقبيلة وحب الذات والانانية وكره الاخر خاصة فى الاجيال الجديدة العاقة لاهلها والغارقة فى السكر وربما الزنا والخمر وغير ذلك من الموبقات))ان الشعب السودانى الذى نعرف لا يتصف بهذه الصفات ولكن ان كنت تعنى من هم فى سدة الحكم فقد اصبت ولم توفهم حفهم كاملاً فى وصف فسادهم و اتباعهم و من حولهم وهم الذين نسأل الله ان يبيدهم ويمحى اثرهم ولا يترك منهم فى الارض ديارا


#1002423 [دقنة]
3.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 03:09 PM
السودان أولاً وثانياً وثالثاً ورابعاً وأخيراً !!!!!!!!!!!!! قسَم لو برّهُ من قسَم به ،،،، لتحوًّل السودان به إلى جنة من جنان الله في الأرض ،،، حسبنا الله ونعم الوكيل وإنآ لله وإنآ إليه راجعون

عندك نفس تقعد ترجى للزمن داك وديل كابسين على نفسك وناهبين خيرات وطنك وممرغين كرامتك وكرامتو في الوحل !!!!! رجالة تمحّن

ألف مبروك لبِتّنا المسكينة وأقول ليها برضو ،،، بإذن الله بكرة أجمل وأحلا ،، فوق حقِك وبي حقِك ومن حقِك

[دقنة]

#1002403 [رجعنا بعد فرقة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 02:45 PM
يا جماعة ما تستعجلوا لو بقت كوزه رأيكم ح اكون شنو؟؟؟؟

[رجعنا بعد فرقة]

#1002398 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 02:43 PM
حلااااتك ما شاءالله والف مبروك وربنا يحفظك ويخلى ليك ابوك . نعم الوالد الفاضل الرباكم بيعرق جبينه وما بيمال السحت فكان رضا الله عنكم وكانت هذه النتيجة . ربنا يبارك فيك ويزيدك فى النجاحات ...

[تينا]

#1002395 [راس هوس]
5.00/5 (5 صوت)

05-13-2014 02:38 PM
بنت العربجي؟؟!! ولماذا يجب ان تذكر شيء قديكون جارح او فيها التقيل من الاخر؟؟ لماذا لا تقول يافلانه! بدل استخدام الفاظ معروفه في المجنمع السوداني بتقليل الاخر.... الشغل ليس عيب لكن التكرير في الفظ و جعله واجهة عنوان يدل على بروقراطية الكاتب واتمنى ان تعيد النظر في وتنظف القلم من التقليل من شان الاخرين التي ادت الي "كلاس كلاش" في سودان والدول المتخلفه

[راس هوس]

ردود على راس هوس
European Union [kandimr] 05-13-2014 07:43 PM
تحية لك ول[كيوات]فقد لمس جوهر الحقيقة مع تفهم أهداف الكاتب..الذى مس الكدح المهتى لبائع الخضرة بالعربة المجرورة..ورائدهم (البوعزيزى) التونسى..حيث جسدت كرامته أرادة الحياة ..والتى عبرعنها (الشابى) بخالدته..*أذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر.. وقدر كل إنسان يحمله أين ما قطن..اللهم حقق أرادة أنسان السودان..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن...

European Union [كيوات] 05-13-2014 04:23 PM
صدقت والله..المقال سياسى ..رغم المصداقية والحقيقة.. الا انه قلل من مجهود التلميذة ومجهود والدها ..باختصار هذه النابغة فى (بت)وهذا العصامى الفذ(العربجى)..والعنوان مغيت لاستهلاكه الطائفى المعروف..لا اظن انها او اسرتها تحتفى بمثل هذا المقال.مع موافقتى الكاملة لمغذى المقال وهدف الكاتب.


#1002357 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 02:24 PM
التحية والتجلة لوالديها في المقام الأول ثم لها لمجهودها وإصرارها وإهتمامها بدراستها والشكر أولاً وأخيراً لله عز وجل الذي يسر لها ذلك رغم ظروف الأسرة المادية ، وارجو أن تساعدها ذوات الأيادي البيضاء من أهل الخير دون أي مساعدة من مال الحكومة الربوي ، فمن أوصلها لهذه المرحلة التعليمية سيكمل معها بمشيئة الله تعالى فقط المطلوب أن تدنس مجهودها بأي أموال تأتي من حكومة اللصوص .

[سيد إبراهيم محجوب]

#1002342 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:18 PM
ياخي ده مال حلال مصفي حتي والله العظيم طعمه مختلف عن مال الحرام البيجي بالساهل ... ربنا يخضر ضراع ابوها واقول ليهوا مشاء الله تبارك الله ربنا يحفظهم ليك ويوفقهم . استثمرت صاح ربنا يوفقك ..

[ود الركابي]

#1002336 [محنه من محن الزمن]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:16 PM
الحمدلله ومعي نفر احسبه من الشباب الحادبين علي رفعه هذا الوطن جمعنا قسطا نحسبه جيدا من المال

واقمنا احتفال بسيط في حضور الابنه هند ووالدها ومدرساتها من المدرسه وتم اعطايها درع وجائزه تقديرا منا لمجهودها

نحن ابناء مدرسه حنتوب الثانويه القوميه بنين (1946-1994) وبعدها اقفل ابوابها التتار

[محنه من محن الزمن]

#1002310 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:52 PM
المسألة بسيطة جدا جدا ينتظروها الى أن تأتى لجامعة الخرطوم
معاهم اوكى او يسلطوا عليها دكاترة الحزب الفلانى او الفرتكانى
وكل حزب له عدد من العصابة حكمت ام عارضت
حيث تنعدم الشفافية بين الطلاب والاستاذ
وتتعلم هي التبعية للدكتاتورية و تبقى دكتاتورة صغيروووونه
تبقى زي بدرية

[ود البلد]

#1002303 [الحزين على الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 01:47 PM
تهنئة رائعة لابنتنا الرائعة...

إن أباها ليس عربجي فالواضح انه يأكل من عمل يده الشريف ... و إنما العربجية هم هؤلاء المتكوزنين الذين جاءوا لحكم الوطن ليملأوا بطونهم و جيوبهم من مال و دماء الشعب السوداني.

أعجبتني عبارة (لسودان كان كبيرا ذات يوم ...)
حقا كان السودان كبيرا عندما كان هؤلاء الكيزان صغارا ...
حقا من هؤلاء و من أين أتوا ...

[الحزين على الوطن]

#1002290 [بره الشبكة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 01:39 PM
ده دليل على انو الجماعة غسلوا امخاخنا تماما. علمونا الاحتفاء بابتذال بكل بسيط من الأمور: راعي سوداني في السعودية ما زال - يا للدهشة- شغال بالقيم العلموهو ليها أهلو من هو صغير وما داير يغنى في اسبوع... بت الفقران جات الأولى... البطل فلان يكشف فضيحة. ووسط التهريج نستخدم كلمات مثل "عربجي" أعلاه. صدق حيدر إبراهيم- ما جاءنا "هؤلاء" من كوكب تاني! من 1956 نحنا منكوبين بالصفوة الراكبة على ضهرنا وهاهي زبدة الزبدة من صفوتنا(أفندية رأس المال الطفيلي) تحول البلد الطيب - والغفلان وكده - لي مثال سيد السكري كل يوم قاطعين منو حتة والباقين يعوعو وبصلتنا في النار. قبل سكب الحبر افتخارا بأن الفقراء - الديمة في زيادة - ما زالوا بخير؛ ألقو نظرة على كامل منهج الخلاوي، من الحضانة للدكتوراة المفترى عليها، ومسطرة القياس المطبقة عليهو "احفظ تنجح". وينا الفرحة هنا؟ مرة أخرى: اقفل عقلك، احفظ، نذيعك في الرادي (ويفرحو بيك البسطاء الكايسين لأي فرحة يشبعوا فيها زغاريد) تتخرج (بعد 6 دبلومات و24 سنة في خلاوي ثورة التقفيل) وتشوف ليك ركشة تسوقها.

[بره الشبكة]

#1002226 [محمد الدول]
4.38/5 (7 صوت)

05-13-2014 12:54 PM
هلا تكفلت الدولة من قروش البترول بتحمل نفقات الدراسة والمصاريف المدرسية الخاصة والترحيل والعلاج لهذه البنت النابغة ونتمنى من المحلية والولائية والمحافظة واكشاك الجبايات ان تعفو والدها من هذه المصائب

[محمد الدول]

#1002217 [الشايل المنقة]
4.88/5 (6 صوت)

05-13-2014 12:48 PM
...خذ حذرك من الشبعان مرة..وخذ حذرك من الذي شبع بعد جوع الف مرة ومرة...والحكام فى الخرطوم ديل ما كلهم اولاد عربجية وحلابينجية وجناينجية وشحادينجية..وياها دى النتايجية في حال البلد..ما عندك حل الا تمشي لندن وتحنّس الانجليز تاني..!!

[الشايل المنقة]

ردود على الشايل المنقة
[الشايل المنقة] 05-13-2014 07:49 PM
...الاعزاء,,,(حسكنيت ) (مجدي) (ساب البلد) (جنرال زمان)..شكرًا لكم للمرور والتعقيب مع المودة و الاحترام.

[جنرال زمان] 05-13-2014 03:15 PM
نسيت الكرشجية (المتعافن) والحيوانجية (علوبة عتمان) والعلبنجية (جميع بني كوز). ولك الود يا الشايل المانجو

United States [ساب البلد] 05-13-2014 02:58 PM
******* انت يا اخوي بتظهر في موسم المنقة ولا شنو هههههه ؟؟؟ ******** عودا حميدا ***** نورت الراكوبة ******

[مجدي] 05-13-2014 02:40 PM
يا اخي العزيز بدل ما تطرد الزل والهوان وتقول لا في وجه الظلم تريد ان تسلم نفسك من سيد الي اخر ربنا يوفق بنتا الكريمة والف تحية لهذا الاب الذي ارتضي العمل الشاق بدل عيشة الرغد بكلام معسول وتستر علي جرائم مثلما فعل الكثير مقابل رضا الكيزان التي لا تدوم بالكلام

United States [حسكنيت] 05-13-2014 01:26 PM
ياخى إنت وين ؟ تختفى وتظهر زى القمر ( ما تنقطع)


#1002188 [حردان]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 12:30 PM
هؤلاء الطغاة يحسبون ان الخلود قد كتب لهم فبالغوا في السفك والنهب والموت اقرب من حبل الوريد،،جلهم كانوا ابناء عربجية وفلاحين ورعاة جلبوا لهم اللقمة من حلال عرقهم فخانهم الابناء بالتبول علي المثل والاخلاق وطردوا من هم مثل بنت بنت العربجي وابيها حتي لا يذكروا بالطهر

[حردان]

#1002183 [gomma gamma]
4.54/5 (6 صوت)

05-13-2014 12:29 PM
;;;; كلامك سمح و زين لكن عشان الفرحة تكتمل وتستمر فى التفوق لابد ان يوفر لها المال الكافى حتى تستمر فى تفوقها فى المراحل القادمة وان تشعر ان كل الشعب السودانى قد حفزها لابد ان يفتح باب التحفيز لكل الناس حسب مقدرة كل فرد واتمنى على كاتب هذة المقال ان يتبنى هذا الامر حتى يتبع القول بالعمل و تكون الصحافة اداة بناء و توعية

[gomma gamma]

ردود على gomma gamma
[عنبر عمر الطيب] 05-13-2014 02:48 PM
انا اؤيد كلامك وهو المطلوب الان لكي تستمر بنتنا = هند = في المشاوير الطويلة التعليمية القادمة


#1002155 [AHMEDJALAL]
3.75/5 (3 صوت)

05-13-2014 12:01 PM
التحية لها والي والدها الشريف وهذا هو نتاج الطعام الحلال لكن يتم حماية هذه البنت من هؤلاء الاوغاد لان بني كوز لهم منهج خطير وخبيث يعملون علي تجنيد اوائل المراحل التعلمية بشتي الطرق الاغراء او الارهاب .

[AHMEDJALAL]

ردود على AHMEDJALAL
United States [عبدالله] 05-13-2014 02:37 PM
نعم من كان طعامه حلال وتغذي من حلال فالدعوه منه مجابه

اما من بتتحدث عنهم ديل كلهم ابناء غفراء وجناينيه وعربجيه وعتاله
وهي دي النتيجه ياحبيبي مشكله البلد ليست مهنه الشخص ولكنها التربيه
التي تغرز في الشخص ومدي مخافته لربه فيا ربنا اعنا علي زكر وشكر وحسن عبادتك

والقناعه بما قسمت والجنه ندخلها برحمتك امين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة