الأخبار
أخبار إقليمية
الخال الرئاسي يرد : سبدرات (ما عنده قشة مُرَّة)..يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية
الخال الرئاسي يرد : سبدرات (ما عنده قشة مُرَّة)..يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية
الخال الرئاسي يرد : سبدرات (ما عنده قشة مُرَّة)..يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية


بين سبدرات ومحامي الشيطان (1)
05-13-2014 07:01 PM
الطيب مصطفى

كتب سبدرات ثلاثة مقالات شنَّ عليَّ فيها هجوماً ضارياً وأرجو أن أتناول مقالاته بالتعليق وقبل أن أبدأ سأذكر بعض الحقائق ثم أعرج إلى ما قاله الرجل.
عبارة (محامي الشيطان) لم أطلقها أنا أو غيري على سبدرات إنما سرت في الصحافة بعد أن طرح الرجل سؤالاً في أحد الحوارات الصحفية التي أُجريت معه بعد أن تمرَّغ في وحل قضية الأقطان ثم تحكيم الأقطان عما إذا كان قد أصبح هو فجأة محامياً للشيطان؟!

ذلك ما ألهم كُتَّاب الرأي في الصحافة السُّودانية وجعلهم يُخضِعون العبارة للفحص والتدقيق بالمقارنة بين سلوكه طوال مسيرته السياسيَّة والمهنيَّة وتلك العبارة الموحية.
إن هذا الوطن مأزوم وربِّ الكعبة.. مأزوم بمشكلاته السياسيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والأمنيَّة وبحروب طاحنة اندلعت قبل استقلاله جعلته يتخلَّف عن ركب الأمم والشعوب الأخرى وعندما نكتب عن فساد الأفراد وسلوكهم المشين فإننا نشنُّ الحرب على احدى مُقعداته فالتاريخ عربة يقودُها الكبار ويعطل مسيرها الصغار فعندما نكتب عن عرمان مثلاً فإننا نفعل ما فعله القرآن وهو يعلن الحرب على عدو لله أبو لهب وعلى امرأته حمَّالة الحطب ومُؤجِّجة نيران الفتنة ذلك أنَّ هؤلاء وأمثالهم يُفسدون الحياة ويخرِّبون مسيرة الأوطان فهل الفساد ترتكبه المؤسسات مثلاً أم أن الأفراد هم الذين يُفسدون المؤسسات وهل السيارات إلا وسائل نقل يحيلها سائقوها إلى أدوات قتل؟!

جزم سبدرات وبخط عريض في (اليوم التالي) بأنه (لا يحق لأي جهة أن تُبطل قرار التحكيم).. كان ذلك قبل صدور حكم القاضي الذي أبطل التحكيم وكان سبدرات وسلوكه الفاسد أحد أهم الأسباب التي ارتكز عليها الحكم، ولست أدري ما إذا كان الرجل وصاحباه في هيئة التحكيم قد أرجعوا المليارات الثلاثة التي قبضوها قبل أن يُصدروا حكمهم الباطل.

لستُ بصدد الرد على المُحكِّم زمراوي الذي دافع عن موقفه ووصف من انتقدوا التحكيم المعيب بالغوغائيين وكتب باستعلاء واشمئزاز واحتقار للذين يزعم أنهم يهرفون بما لا يعرفون من الجَهَلَة بالقانون وليته لو سمع نصيحة أولئك الجَهَلَة من أمثالنا ممن محَّضوه النصح أن ينسحب من التحكيم بحُجة أن من عيَّنوه مُحكِّماً عنهم طلبوا منه الانسحاب والتوقف عن تمثيلهم بل إنهم لم يشاركوا في مداولات التقاضي الذي كان من طرف واحد هو طرف سبدرات وسيئة الذكر شركة ميتكوت التي مثلها في القضية الجنائية ثم في التحكيم.. باللـه عليكم هل كسب زمراوي من هذه القضية أم خسر خسراناً مبيناً ولطَّخ سمعته التي كانت نقيَّة قبل أن يوحل في مستنقع الأقطان ثم خسر مرة أخرى المليار الذي كان قد كسبه بالباطل.

نعود لسبدرات الذي ظل طوال عمره حاطب ليل (ما عنده قشة مُرَّة) فهو يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية ولا يكترث أن يكون نظاماً شمولياً عسكرياً أم ديمقراطياً، شيوعياً أم إسلامياً.. يعمل مع فاروق حمد لله أيام نميري مديراً لمكتبه ثم يُنقل ليعمل في خدمة من أعدموه ويأكل من موائدهم قبل أن يغسلوا أيديهم من دمائه.. يدافع عن الفلاشا وعن سدنة مايو وعن الشيطان الرجيم.. لا يبالي من يكون (موكله) المهم أن يأكل وليس مهماً من أين؟!

ضربتُ مثالاً بقضيَّة الكاردينال وكيف اتصل سبدرات بالشرطي المُكلَّف باعتقاله طالباً منه إطلاق سراح صديقه بعد اتصال من الكاردينال ثم وجَّه المدَّعي العام عندما رفض الشرطي الانصياع لأوامره.. وجهه بأن يُطلق سراح صديقه بتوجيه وكيل النيابة الذي أمر بشطب البلاغ!!!

لم أعلم في حياتي عن قاضٍ شجاع يدين سلوك الوزير ويدفع ثمن ذلك تحقيقاً يُجرى معه في لجنة تُشكَّل له لأنَّه تجرّأ على مقام الوزير وأدان سلوكه المناهض للوظيفة والمنصب الذي تقلَّده في غفلة من الزمان!

على كل حال ليس غريباً أن يتخذ سبدرات هذا المنهج طوال حياته هادياً ومرشداً لسلوكه وسأحكي لكم في المقال التالي إحدى قصص الرجل المثيرة في قضية الاتصالات التي اضطررتُ إلى تقديم استقالتي انحيازاً للعدالة التي مرَّغها سبدرات الذي كان يشغل وقتها منصب وزير العدل إضافة إلى منصب وزير الاتصالات بالإنابة بعد أن غادر الوزارة الأستاذ الزهاوي إبراهيم مالك.
الخط الناظم لمسيرة الرجل هو أنه لا فرق بين الحلال والحرام فكل شيء مباح ولا فرق بين أن تكون وزيراً للعدل أو وزيراً للثروة الحيوانية بالرغم من أن كلتا الوزارتين ينبغي أن تخضعا لقِيم أخلاقية حاكمة إلا أن وزارة العدل لها خصوصية لا تتوافر لغيرها.

الصيحة


تعليقات 61 | إهداء 0 | زيارات 14621

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1003855 [موجوع وطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 08:00 PM
عسي الدخل عرمان شنو في سوق الحرامية و البلطجية وخلافهم فيما سرقوا؟ وفي مشروع التحلل الحضاري...؟و لا عاملنة لزوم ظهرة لغسيلكم الوسخان...؟ و معروف ماعندكم زول فيه حتة نضافة عشان تختوه لزوم ظهرة لقذارة غسيلكم؟.. والله ياكيزان ذكرتونا بخلانكم دبل حالة الداعرة عندما تعار قريناتها تكيل الشتائم قذفاً للحرائر من شدة الحقد.

[موجوع وطن]

#1003799 [الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 06:40 PM
لله درك سا سودان البقي حالك يحنن البعيد 1قبل القريب

[الهواري]

#1003709 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 04:58 PM
والله اول مرة تقول كلام في المليان وتشرشح هذا التافه الذي اصبح في غفلة من الزمان وزيرا وكمان للعدل والتربية والتعليم !!!!

[كفاية]

#1003687 [زول وطني غيور]
4.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 04:35 PM
هل كان الطيب مصطفى في يوم من الأيام رجل من أعلام السودان مثلا أو رجل عرف بفكره أصلا لكي يحكم على سبدرات أو غير سبدرات ، نعم كثيرا ما تحدث السيد/ الطيب مصطفي عن ياسر عرمان ( يقول المثل السوداني الماتلحقو جدعو )، هل تعلمون أن ياسر عرمان سجن مرتين بسجن كوبر وهو طالب بجامعة القاهرة لمعارضه لنظام مايو ( الرئيس البشير نفسه يعلم ذلك ) ، كم مرة تم سجن السيد/ الطيب مصطفى وفي إي عهد من العهود، الطيب مصطفى (زول باردة ساكت) ، إبن أخته رئيس الجمهورية لهذا السبب هو طالع في الكفر لولا أن إبن أخته هو رئيس الجمهورية لكان رجلا مجهولا مجرد نكرة
لا يعرفه أحد !!

[زول وطني غيور]

#1003542 [ود الريف الحريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 01:55 PM
البلد من أقصاه إلى أقصاه صار تحت حيازة النفعيين والإنتهازيين من شاكلة هذه الملة .... مسكين الشعب السودانى الذى تطحنه البلايا والرزايا بسبب تفشى الغش بين كبار حرامية النظام الذين يحاولون التستر على افعالهم القذرة بالتصريحات المبطنة فلا تكاد تفهم شيئاً مما يشير إليه هؤلاء السفلة الذين ما فتئوا يتبرؤن مما فعلوا ... وبما أن النظام من أعلى رأسه إلى أخمص قدمه الحافى موغل فى الفساد ونهب ثروات البلاد الممتدة ‘ إلا أنه وبكل اسف مازالت عورات النظام وسوءاته فى إزدياد حتى طفح ما هو مستور واصبح الأعمى يرى ما يحيق بالبلادببصيرة ثاقبة وكذلك المزكوم الذى غدا يشتم ماكان يصعب عليه تمييزه من كثرة وتداخل الروائح ، إلا أنه الآن وبسبب كثرة الفساد والفاسدين اصبح يشتم هذه الرائحة بيسر ... فلولا فساد الرأس لما فسد باقى الجسم ... ولو لا فساد النظام إبتداءً لما تربع على كرسى الوزارات أمثال سبدرات ، ولما زج بمثل
المدعو الطيب مصطفى مديراً عاما للتلفزيون وتوابعه ، هذا الرجل الذى لا يعير الثقافة ، الغناء ، والفنون وكل مجالات الإبداع أدنى إهتمام ، بل هويرى أن مثل هذه المسميات ما هى ياإلا مضيعة للزمن وقتله .... لكن عندما تؤول الأمور إلى غير أصحابها تكون النتيجة الحتمية هى هذه المهاترات التى يتابعهاشعب مغلوب مقهور ،حارت به السبل ،
ما يحدث من ملاسنات بين هذين المنتفعين من صلب النظام المتورم ، ماهى إلا ملهاة ومسخرة وضحك على ذقون القوم .....
الديار السودانية اصبحت خراباً ويباباً ، فاختلط نبات كل شىءٍ على أرضها حتى أضحى من الصعوبة بمكان التمييز بين الأشياء واضدادها ....
إختلط قول الصادق بلسان الكاذب الفاجر
إختلط قول صاحب العلم بصوت الجاهل
إختلط قول الحق بكلمات الضالين والمضلين
إختلط شرف القوم بمحاباة ومداهنة النظام
وقس على هذه الشاكلة ، حتى أصبحت الأمور عصية التصديق وعسيرة البلع قبل الهضم ...
قبل أيام صرح وزير الصناعة (المعدومة أصلاً )وبملء فيه قائلاً : تم تشكيل لجنة من قبل الرئاسة للنظر فى موضوع ما يعرف بمشروع سكر مشكور ، حيث أن هنالك بعض الخفايا وإنزلاق بعض ملايين الدولارات إلى درك سحيق ، فلا يعرف لها أثراً ولا مرصداً .....
اعقب هذه التصريح مباشرة ، تحدٍ صريح وجلى من من يهمه الأمر ، ومن هو فى رأس الرمح ، المتعافى ... والذى يقول بصوت جهور : أتحدى أى شخص أن يثبت لنا أن هنالك لجنة قد تم تشكيلهامن رئاسة الجمهورية حول مصنع مشكور غير المشكور....
إن حال البلد اليوم يذكرنى تماماً ما نظمه الشاعر الرائع الفيتورى فى رائعته قصيدة دبشليم :
....... ....... ....... ... ....... ....... .... ......
دبشليم

أرضك ظمأى ..
والخريف شح هذاالعام
والمتسولون يزحفون، والأقزام
يعربدون في حطام المملكة
يا ملكا متوجاعلى حطام
يا قائدا بغير معركة
هذا أوان المعركة
أسامعي يادبشليم؟
الفجر مثقوب الوشاح وابتسامة الشفق
مصفرة .. ونحن والغيوم شاهدان تحت قبة الأفق

أسامعي؟
أكاد أن أشم نفس الرائحة
أكاد أن ألمس باليدين وجه البارحة
في الأرض ثورة، وفي السماء ثورة يا دبشليم
الأرض تطحن النجوم
والريح تمضغ الغيوم
فكيف تستعذب نوم العين
وأنت بين بين !
أعلم أن الموت حق، والحياة باطلة
والمرء لا يعيش مهما عاش إلا ليموت
وكل صرخة مصب نهرها السكوت
وأروع النجوم هاتيك التي تضىء درب القافلة
حين يغطي العشب ذكرياتنا
وتشهق المأساة في البيوت
بأي سيف أقهر الطغيان؟
قال بيدبا:
- بسيف الضعفاء كلهم
- بأي نار أحرق الأكفان؟
قال بيدبا:
-بنار فقرهم .. وذلهم
- بأي شئ أصنع الأنسان؟
قال بيدبا:
- تصنعه إذا سقطت واقفا منأجلهم.

[ود الريف الحريف]

#1003429 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 12:33 PM
ق أورد وق أقح وق أقيف أقع ومره ومره تجيني الهمساسه لمااسمع بالطيب وسبدرات كلكم تعرفون من هو سبدرات ومن هو الطيب

[ابو محمد]

#1003369 [أبوسارة]
3.00/5 (4 صوت)

05-14-2014 11:55 AM
و ما لها وزارة الثروة الحيوانية ؟ ألم تقدم لك ثوراً أسود ذبحته يوم أن إنفصل الجنوب عن السودان؟

[أبوسارة]

#1003304 [محمد اللواء]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 11:22 AM
أي مرحلة انحدار وتدهور وعبثية هذه التي تمر بها البلاد وهؤلاء اللصوص يتصدرون المشهد السياسي في عفن صوره لصرف الناس عن قضايا اهم ما عادت تتحمل المزيد من التأني والصبر، والمشفق في الأمر اننا نهلل ونطبل في انتظار كشف المستور، فهل تبقى هنالك مستور لم ينكشف بعد في مستنقعات البلاد الآسنة؟؟؟

[محمد اللواء]

#1003300 [العقيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 11:19 AM
بي ،،،صراحه ،،،،يا ،،سيد ،،الطيب ،،،،،؟ سبدرات ،،،دا ،،،ما بتقدر ،،،عليه ،،،انت ،،،وحكومه ،، البشير ،،،نفسها ،، الزول ،،،لو انقلب ،،،،عليكم ،،،،رحتوا ،،،في ،،ستين ،،دهيه،،،،بس ،،زول ،،واحد ،،،بيقدار ،،،عليه ،،،امشوا ،،ليه ،،،،،،؟ ،،،،شيخ ،،،الياقوت ،،،في ،جبل ،،أوليا ،،،،غير ،،،كده ،،،مافي ،،ليكم ،،طريقه ،،،معاه ،،،،،،؟

[العقيد]

#1003254 [الراصد]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 10:41 AM
سبدرات بكل دونيته التي عرف عنها وضعك في الواجهة بقضية فساد دولارية مليارية...للاسف ماقاله سبدرات لن تزيحه الا حقيقة ساطعة ان لم تكن انت فمن سرق عرق الشعب في موبيتل...ولتكن صادق وبدايتك صحيحة قل الحق علي نفسك واهلك ولتبدأ بالاعتراف بأن رأس الشيطان قريبك البشير الذي اتي بسبدرات وامثاله ليرئسوه ويتيسوه...فأيات الله وسنن رسوله فوق رأسك تشهد الله انك سمعتها وفهمتها...((فخير من استعنت القوي الامين))... وما (( المسلم بالخب ولا الخب يخدعه)) فكفاك دفاعا عن رئيس فاسد...

[الراصد]

#1003249 [الاربجى]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:38 AM
كلكم كلاب تترزقون على هذا الشعب المسكين ,ربنا يمهل ولايهمل الخال الرئاسى بعد ان زرعت العنصرية النتنة القرفة البتشبهك قسمت البلاد الى عرب وزنوج جاى تتكلم عن الفساد مابتاخجل ففى فساد اكبر من الكراهية والبغض الزرعتو باعلامك الذى السخيف .

[الاربجى]

#1003226 [جملون]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:18 AM
يا جماعه البشير غير الركب بضم الراء استعدو للركوب ودلدلة الكرعين ربع قرن اخر

[جملون]

#1003221 [سيف الله عمر فرح]
4.75/5 (5 صوت)

05-14-2014 10:17 AM
العاهرة ، تتمنى وتحلم وتسعى أن تكون حرائر الحى معها فى وحلها .. والطيب مصطفى يتمنى ويحلم ويسعى أن يكون البطل القومى محبوب الجماهير الشجاع الصادق الأمين عفيف اللسان بعبع الكيزان ، ياسر ود سعيد ود عرمان ، أن يكون طرفآ فى فساد أهل الانقاذ ، وأن يسايرهم ياسر ود عرمان فى مهاتراتهم ولسانهم السليط الزفر . يالطيب تموت بشوقك ! .

فاسدان انقاذيان يتناكفان !! ، بالله المناسبة شنو ، يحشروا لينا اسم بطلنا القومى فى عراكهم ؟ ، صحيح الاختشوا ماتوا ..

[سيف الله عمر فرح]

#1003179 [osama dai elnaiem]
3.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 09:41 AM
الاسلام وابو جهل الذي تتحدث عنه ليس مجال مقارنة في ( غسيلكم القذر) وما فعلته انت شخصيا بالسودان ستحل لعناته عليك شخصيا لانك حركت عصبية جاهلية وعنصرية بغيضه لاستيلاد دولة مسيحية من رحم دولة مسلمة وحرمت المد الاسلامي من الانتشار في فضاء السودان العريض الواسع وعكست قاعدة الفتوحات الاسلامية التي تضم اراضي الغير الي بلاد الاسلام وانت فتحت للمسيحية واليهودية ارضا مسلمة وعرضت المسلمين في الجنوب ليصبحوا اقلية انت ايضا لا تقل في الجهالة وانت وسبدرات (وافق شنا طبقه).

[osama dai elnaiem]

#1003178 [salma.wisam]
4.75/5 (4 صوت)

05-14-2014 09:40 AM
اهلنا غايتو بقولو في اتنين اوعك تشاكلن؟؟؟؟؟؟

[salma.wisam]

#1003169 [ANSARY]
2.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 09:35 AM
الطيب مصطفي ردك مامقنع التحيه لسبدرات فقع مرارتك ومسح بك الارض احسن تسيب المشاكل دي افكوك من دا وتقع فى دا المرة دي سبدرات وراك الماشفتو فى حياتك

[ANSARY]

#1003106 [محتار فى خلق الله]
5.00/5 (4 صوت)

05-14-2014 08:50 AM
نجن تىن نصدق منوا
وده خلاف شخصى بينكم وليس خلاف لحل مشكلة بلد
وكل لمصلحته الشخصية
الله يحرقكم ياكريم وما يفضل فيكم واحد

[محتار فى خلق الله]

#1003072 [Mhmd Ahmd]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 07:51 AM
سبدرات فاسد فى نفسه مفسد لغيره

[Mhmd Ahmd]

#1003053 [كاسبر]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 07:14 AM
ختوهو فى الطاقة لامن نلقى ليهو فاقه

[كاسبر]

#1003005 [الحجاج بن يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 03:30 AM
يعني صدقتوا انو في خلاف بين اهل كوز وقعدتوا تقروا الكلام الفارغ - دي واحده من الاعيب بني كوز وشيخهم - وياما ها تقراوا مقلات لالحايكم عشان الناس تبعد من فضاىهم الماليه الشوارع.

[الحجاج بن يوسف]

#1002985 [الابنودي]
5.00/5 (5 صوت)

05-14-2014 01:45 AM
سهي الدابي وندي راستا

[الابنودي]

ردود على الابنودي
United States [ملاكو] 05-14-2014 06:58 PM
ديل ناس مدني ياأبومرام .. ال في دبي .. ديل نسوان ودمدني .. أما الرجال أسكت ساكت الله لا يوريك

United States [ابومرام] 05-14-2014 07:17 AM
مين ديل؟


#1002983 [المقهورة]
4.50/5 (4 صوت)

05-14-2014 01:40 AM
أنرجوا للسودان رفعة وفية أمثال هولاء؟

[المقهورة]

#1002981 [ساب البلد]
4.50/5 (6 صوت)

05-14-2014 01:39 AM
********* اليومين ديل قطع شك ح يكون في ازمة بتاعت تسالي ******** عشان الكل عايز يقزقز و هو بتفرج في فيلم (محامي الشيطان) علي وزن فيلم جزيرة الشيطان ******** مديدة حرقتني شديييييييد ******* نحن في انتظار محامي الشيطان و ايضا في انتظار مدافع الطيب دلوكة ********

******** كسرة ****** يا الطيب دلوكة سيب المناضل عرمان في حاله ***** عرمان اشرف و انضف من قبيلة بني كوز و من المنتفعين علي شاكلة سبدرات و غيره ********

[ساب البلد]

ردود على ساب البلد
United States [ساب البلد] 05-14-2014 01:53 PM
********** يا (ابو ايمان) سلام ****** نعم عرمان مناضل و بطل كمان ********** سوال : عرمان اذاق البلد شنو ؟؟؟ ******** انت شايف الاذاق البلد 25 سنة ******** قتل ** نهب ** اغتصاب ** سرقة ***** تجارة باسم الدين **** شوف السودان وصل لي وين ******* انت بتشوف الفيل تطعن في ضلو مالك ؟؟؟ ******** احترامي ******

European Union [ابوايمان] 05-14-2014 08:35 AM
السلام عليكم ياساب البلد
اي انسان حر في اعتقاده ورأيه ولكن نسألك بالله هل عرمان مناضل ؟

ما اذاقه عرمان لهذا البلد ليس بالقليل


#1002968 [عبدالله عبدالقيوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 01:15 AM
الطيب مصطفي تففففففففففففففففففففو

[عبدالله عبدالقيوم]

#1002959 [الأحنف بن قيس]
3.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 01:02 AM
شيخ الطيب..قلما نال قلمك رضاي
بس الشهادة لله ..كتابتك عن سبدرات غير،
كنت موضوعيا، مرتبا، بعيد عن المهاترة
أبنت وجهة نظرك بالحجة والدليل والوقائع
وأفحمت خصمك في قضية مطروحة تشقل الناس ،
ولكن من جعل الدفاع عن الناس شغله عجز
أن يدافع عن نفسه فيما أري فلجأ للهجوم
موجهاً سهامه إليك . ونحن قبيل لمناه في
السواهو والقلتو فيهو، بس صدقناهو في
القالو فيك. وراجين دفاعك

[الأحنف بن قيس]

#1002921 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 11:43 PM
الخال المسكين حقيقة ابتدأ يشعر بأن الارض تزلزل من تحت قدميه، ود اختو دا سحبو البساط من تحتو، يعني بقا لابجدع لا بجيب الحجار،وأنا داير اقول نقطة واحدة وانتظرو، القاضي الذي أصدر الحكم ببطلان قرار التحكيم، طلع هو ذاتو مزور في وقائع المحضر،وعندما سئل عن ذلك قال بالواضح، انو هو ماطلع قرار، القرار جاهو جاهز من المجلس الوطني، ووزير الدفاع، وهل تعلمون ماهي مكافاته على ذلك،أرسل مبعوثا إلى الإمارات منتدب من حكومة السودان، والأيام القادمة حبلى بالمزيد،وإذا أخذنا سبدرات بأنه اسؤا السيئين، على الأقل مافي زول يقدر ينكر مؤهلاته، ولكن ناس قريعتي راحت ديل مؤهلاتم شنو،الطيب مصطفى دا،ماعندو حاجة غير انو خال رئيس دولة لا حول له ولا قوة، مسكين الزلزال قادم قادم

[mohamed]

#1002904 [رطانى من الشرق]
4.50/5 (13 صوت)

05-13-2014 11:04 PM
ياسر عرمان اشرف وارجل منك مليار مرة ياوسخ يامراسلة مكتب مدير الاتصالات فى الامارات نسيت ولا شنو وجزمة ياسر عرمان اغلى منك ومن اسيادك يا وسخ

[رطانى من الشرق]

ردود على رطانى من الشرق
United States [e.ibrahim] 05-14-2014 02:28 PM
يا انا سوداني ياسر عرمان دة زول ضكران بالجد كان ممكن يعمل ليه حزب بترينة ويعيش زي ما الباقين سافين البلد اونطة ونفاق. انا انت خلينا نقعد نعملا كتابة ع المواقع الاكترونية وعرمان دة مستعد يحارب الكيزان ديل راجل لراجل لكن مع الاسف فينا الزيك انت لا بتسوي شئ ولا بتقدر تعرف اهل المرجلة منو. الله يصلح الحال

United States [Ana sudani] 05-14-2014 01:24 AM
والله العظيم لا خير في الطيب مصطفي ولا سبدرات ولا عرمان ولا تعطوه اكبر من حجمه


#1002887 [المثقف]
4.49/5 (7 صوت)

05-13-2014 10:42 PM
النكرة التور العجوز لا يمكن ان يخل مقال له الا بذكر المناضل عرمان واقحامه بدون موضوعية ...والله انك بتكبر في نظرنا كلما ذكرك هذا النكر بطلنا القومي ياسر عرمان والله اظنك حامي التور دا النوم عافي منك يا بطل..
وبعدين شن دراك عن الوطن المأزوم ؟؟
مفتكرنا سذج ودراويش عشان ننسى او ننسب سبب ازمة وضياع الوطن لاخرين غيرك وغير ود اختك الهطلة ؟؟
اما الاخر النكرة سب ظراط فتاريخه خير شاهد ..
لعنة الله عليكم الاتنين وبقية المفسدين في الارض من عصابة بني كوز

[المثقف]

#1002876 [يحي]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 10:36 PM
نميري الفاسد لم يقبل ان يعيينه وزيرا جئتم انتم فجعلتوه شاعرا واديبا ووزيرا وذلك من قصيدة واحدة كما قال المرحوم ابو امنة حامد. بالله يا هذا الطيب الغير طيب الم تكونا تعرفوه قبل ان تجعلوا منه كل ذلك؟؟؟؟؟؟؟

[يحي]

#1002854 [Quickly]
4.82/5 (5 صوت)

05-13-2014 09:58 PM
(ان عدتم عدنا)
آخر كلامك ياسبدرات في مقالك السابق
نحن في انتظار هجومك المعاكس يا ابوكاتو وخلونا نستمتع بأم المعارك

[Quickly]

ردود على Quickly
[er] 05-14-2014 10:23 AM
وان عدتم عدنا..وبكيل غير يسير

[ودالباشا] 05-14-2014 02:57 AM
المديدة حااااااااره


#1002853 [جركان فاضى]
4.50/5 (5 صوت)

05-13-2014 09:55 PM
يا من تلون بالطباع الاترى ورق الغصون اذا تلون يسقط
سبدرات تلون كثيرا فسقط فى نظر الناس...وسبدرات لايستحى...ولكن الناس يستحون من افعاله

[جركان فاضى]

#1002836 [kamaleddin]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 09:32 PM
هذا الديالوق فلم لمعركه فى زقاق أب صليب .... صوره لعاهرات زمن مضى و خلّف ورائه هولاء....

[kamaleddin]

#1002835 [kamaleddin]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 09:31 PM
هذا الديالوق فلم لمعركه فى زقاق أب صليب .... صوره لعاهرات زمن مضى و خلّف ورائه هولاء....

[kamaleddin]

#1002829 [ود الشيخ]
4.38/5 (5 صوت)

05-13-2014 09:23 PM
اللهم أجعل كيدهم فى نحرهم..

[ود الشيخ]

#1002824 [محمد الدول]
5.00/5 (4 صوت)

05-13-2014 09:17 PM
اهؤلاء هم قادتنا ظ قادة الياباك ......يا حليل الشعب السودانى الذى استمع الى مناكفات المحجوب ومبارك زروق فى البرلمان .....وتجدهم يتسامرون ليلا وهما اصدقاء بالليل واعداء بالنهار ولكن لمصلحة السودان ......الراجل يطلع لى واحد من الاثنين عمل لمصلحته الخاصة .... والله الانسان بطبيعته لا يحب الموت بل يكرهه ولكننا نندم على اننا لم نمت مع الرسول ونتمتع (بلفظ الصحابة او التابعين او الكرام البررة ) ونندم على اننا لم نهلك مع الجيل الاول من الساسة السودانيين .....اقل شىء كان الواحد طلع من المولد بحمص
زمان سموه ولى سراعا ++ وخلف عهد هزل الجاهلينا

[محمد الدول]

#1002823 [صديق حسين عوض]
4.50/5 (4 صوت)

05-13-2014 09:16 PM
طينه اولاد الحرام وااااااااااحده دا يسب دا ويجو بعد داك يتغدو مع بعض الله لا بارك فيكم جميعا ايها الحراميه هي لله هي لله هي لله -خسف بكم الارض 20 مره

[صديق حسين عوض]

#1002822 [ابوحمدي]
3.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 09:15 PM
المقال خال من اي جديد او شي يدين والفرق شاسع مابين مقدرات الرجلين في الكتابة الاستاذ الطيب مهرج ويصلح لقيادة مهرجين

[ابوحمدي]

#1002818 [أبو شام]
4.75/5 (4 صوت)

05-13-2014 09:11 PM
اللهم أضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين ....اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد

[أبو شام]

#1002816 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 09:08 PM
كلكم زي بعض قرف

[عصمتووف]

#1002809 [ابواحمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 08:55 PM
كلكم طينة واحدة ياالطيب شاركتم في تدمير السودان

[ابواحمد]

#1002808 [كرم]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 08:53 PM
عملية كشف الأوراق ولسع ياما في الجراب ياحاوي

[كرم]

#1002796 [جنتل]
4.75/5 (4 صوت)

05-13-2014 08:44 PM
ولعت اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

[جنتل]

#1002786 [بومدين]
3.00/5 (5 صوت)

05-13-2014 08:34 PM
أصـــدق مـاكــتب عـن ( الـظاهـرة الكونية صـب ضـراط + الـطـيب دلـوكـه ) والأكـثر دقـــة وتحــــديد وتوصـــيف ..
مــن أمـيز وأقـوي مـا قـرأت فـي عـلـم تشـــريـح الـكـوارث والآفــات والـمحـن .
الطيب مصطفي وسبدرات ومرمي النيران..!
الاســتاذ / عبدالله مكاوي

السبب الأساسي ، في الخلافات ، التي يخوضها السيد الطيب مصطفي مع خصومه الكثر ! شحنة من الإنفعالات الهائجة ، والإستعصاء علي الإنضباط القيمي والموضوعي ! هو معاناته الشخصية من متلازمة الإقصاء / التعصب ولوازمها من الكراهية والعنصرية والوصاية . وهي حالة تجعله يصدر في أحكامه ورؤاه ، عن تصور إمتلاك الصاح المطلق ! بل من موقع رسالي رسولي ، يمنح موقف الأفضلية والأسبقية لكل ممارساته وأقواله ! بتعبير آخر ، يعتقد الطيب مصطفي أنه الممثل الحصري للدين او وكيل السماء في الأرض ! أي كونه يتبني مشروعا دينيا ، فهذا يبيح له أن يتمثل الدين ، وبصورة أدق يتمثله الدين ، أو هو التعبير الملموس او المادي، للنص الإلهي والحديث النبوي ، المتجسد علي الأرض ! من خلال سلوكه ومواقفه وأقواله ! وفي الحقيقة أوهامه وعقده ومصالحه ! وهو بهذه المرحلة المتعالية حتي علي الدين ، وتاليا علي القيم والأخلاق وبالضرورة علي الوطنية ! لأ يمكنه أن يتوقع مخالفة او يحتمل إختلاف ! أي الإختلافات خارج السياق المقدس الذي يتماهي فيه ! لذلك فهو يتوقع أن تُقابل أفكاره وآراءه، غصبا عن مفارقتها للواقع علي الأرض والمعقول ! بكل إحتفاء وإحتفال ، بإعتبارها خلاصات العلم والمعرفة والأخلاق ، والأهم أن دوافعها دينية ، غايتها الرحمة بالعباد ونهضة البلاد ، ومن ثم قيامها بدورها الرسالي ، بوصفها أرض مباركة ! ويكفيها إنتاجها الأنموذج المثال او أنموذج الطيب مصطفي ، او الظاهرة الكونية وفق تعبير سبدرات !
إن قضية الخلافات التي يبتدعها الطيب مصطفي، هي خلافات مفتعلة! وذلك لإنعدام الأرضية المشتركة بينهما، سواء أكانت فكرية او سياسية او وطنية ولأ حتي أخلاقية. بتعبير آخر، إن الطيب مصطفي، بضيق أفقه وإنحسار خلقه ومحدودية إمكاناته وضآلة تفكيره، يمثل تجسيد واقعي للجهل المعمم والفتن الهوجاء والتعصب الأعمي الأرعـن .

هـنا للـحـقيقة والتاريــخ صـــدق ولأول مـرة فـي حــياته الخال الرئاسي : سبدرات (ما عنده قشة مُرَّة)..يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية !! .

ولـكـن عـند الاســتاذ عـبدالله مـكاوي الـخـبرالـيقين ..

المحامي عبدالباسط سبدرات، سواء داخل النظام او بعد خروجه منه، ووقوفه علي الخط في إنتظار إستدعائه في أي لحظة ! ليس غريب علي مسيرة سبدرات . فهو ينتمي بإخلاص وصدق وتعصب شديد لعقيدة المصلحة الخاصة ! وحزب المصلحة الخاصة ، تحركه دوافع وأطماع شخصية ، وطموحات شديدة الخصوصية ومصالح دنيوية عاجلة وملحة ، ومجردة من أي روح وطنية او مبدئية أخلاقية ، او مواقف واضحة ، يمكن أن تبين ملامح هذا الفصيل من البشر ! فهم في حالة تحولات مستمرة ، وقدرة فذة علي تغيير الجلد والصوت والأفكار والأقوال ، !! أي أن مبررات التحولات المفاجئة من أقصي المواقف والأقوال والأفعال الي الجهة المعاكسة ! لأ تحكمه آليات موضوعية او مسوغات عقلية او أخلاقية او تحولات مفهومية جذرية ! يمين يسار وسط وما بينهما، غير مهم ، المهم فقط، أين تتوافر مظان الإمتيازات والمناصب الفخمة . فبعد تحديد الهدف ما أسهل تغيير شكل الرداء ولون الزي وتحوير مخارج الحروف ، وفي فقه الضرورة الوطني ، متسع من المساحة والتلون !!.

[بومدين]

#1002785 [ركابي]
4.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 08:33 PM
ادي الانتهازي في دنجلو هههههه لو ما كنته بس خال البشير وكوز كان حتكون زول تمام علي الاقل شجاع وما منافق زي الباقيين

[ركابي]

ردود على ركابي
United States [ساب البلد] 05-14-2014 01:29 AM
********* هو لو ما خال العرة ** كان ح يكون عنده لسان ولا جريدة *** ما كان عرفناه من اصله **** الله لا تاجرهم تجار الدين *****


#1002784 [ايو الهول]
4.88/5 (5 صوت)

05-13-2014 08:33 PM
لم تجاوب على اهم الاسئلة التي وجهها لك سبدرات
من اين لك هذا ...صحيفة وصحيفة (انتبهنا ثم اخذتنا واخذتكم الصيحة ...وانتم صاغرون )
بلا يخمكم كوووولكم ..انت وسيدرات ...واللي خلفوكم ...ونسلكم
اللهم اهلكهم
اللهم ارنا فيهم عجائب قدرك
اللهم انهم قد ظلمنا
اللهم انهم قد اكلوا مال اليتامى والارامل
اللهم انهم لا يشبعون ولا يستحون
اللهم اهلكهم وافضحهم......

[ايو الهول]

ردود على ايو الهول
European Union [متألم شديد] 05-14-2014 05:25 PM
اضافه بسيطه يا ابو الهول (تفوووووووووو عليهم الاثنين)


#1002779 [محمد احمد المسكين]
4.97/5 (10 صوت)

05-13-2014 08:29 PM
سبدرات معفن زيك لانه اختار يدخل فى نفس المستنقع بتاعك انت وولد اختك. لكن قطع شك لو قارناه بيك من ناحية فهم سبدرات زول فاهم وموهوب لولا انه اختار طريق الشيطان، طريقكم. انت زول ساكت بمعنى الكلمة لولا ولد اختك الهطلة مافى زول فى الدنيا بيسمع باسمك والمصيبة وكت اسمك اتسمع بقى قرين للشر والعنصرية والفتن. حتتحمل جزء من الفتن القسمت السودان وزرها فى رقبتك ليوم الدين . بعدين انت زول غير كفء عشان تشتغل اى شئ ما بالك بمدير تلفزيون ودى امانة حيسأل منها ابن اختك. مئات الوف المؤهلين ممن درسوا وتعلموا وتدربوا فى ارقى المؤسسات والشركات واحد زيك يجى ناطى فوقهم بسبب المعايير المختلة. وشعار محاربة الفساد الرافعو اليوم مافى زول بيصدق ان دة صدق واخلاص منك. انت عرفت ان النظام المربوط بافكارك البالية على وشك يسقط وحيجى خحسابك عشان كدة حبيت تنقذ نفسك فى اخر الدقايق لكن هيهات.انت والمفسدين البتكتب عنهم فى مركب واحد.

[محمد احمد المسكين]

#1002774 [عبدالله احمد محمد]
4.82/5 (5 صوت)

05-13-2014 08:25 PM
و ما تنسي يا باشمهندس ان سبدرات كان مهندس وثيقة الدفاع عن الديمقراطية في الديمقراطية الاخيرة التي وقعت عليها الاحزاب و لكنه كالمعتاد عاد و تنصل عنها تحقيقا لاحلامه و كما ذكرت حرباء تتفلب بتقلب منافعه و طموحاته التي يسعي لتحقيقها فالغاية تبرر الوسيلة عنده و هذا شان الانسان عديم المبدا

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
European Union [عبد الفضيل] 05-13-2014 10:02 PM
الأخ عبد الله ارجوا أن أصحح لك معلومه سيد رأت لم تكن له اي علاقه بوثيقه الدفاع عن الديمقراطية فهذه للتاريخ قام بصياغتها الأستاذ علي محمود حسنين سبدرات كان يدافع عن سدنه مايو


#1002773 [المشروع]
4.88/5 (4 صوت)

05-13-2014 08:25 PM
غايتو يا الطيب مصطفى انت ذاتك من شاكلة سبدرات .. ولكن مع ذلك فأنا اقف معك ضد سبدرات لأنه زي ما قلت حاطب ليل وما عنده قشة مرة يجمع الحطب باليل وبالنهار واي قشة يلاقيها يرفعها ويختها في جرابوا .. والمشكلة ان يحاول يتعالى على الأخرين بانه عارف القانون اكثر من الناس التانين وما القانون الا نصوص يستيطع اي واحد يعرفه وليست مسائل معقدة في الفيزياء والكيمياء والرياضيات
ولو كان يعرف القانون صالح لوقف مدافعا عن الذين قتلتهم ايدى الانقاذ ولقدم استقالته انتصاراً للعدل ولكن زي ما قلت انت ما عندو قشة مرة
ولو كان يعرف القانون لوقف ضد مقتلة ضباط رمضان او لقدم استقالته ولكن ما عندو قشة مرة
ولو كان يعرف القانون فإن امور القتل لا تسقط بالتقادم ولقام مكتبه الآن بتحريك كل القضايا التي فيها قتل ولكنه لا يعرف قشة مرة وليست فيها مصلحة
ولو كان يعرف القانون فإنه يستيطع الآن ان يحرك جميع القضايا التي فيها فساد فيكسب السودان العدل ويكسب سبدارات الذكر الحسن ولكن مثل هذه الملابس لا يستيطع ان يرتيدها لأنه ليس فيها مليارات

هلا هلا على الجد
معركة الحملة على سبدرات:
والان جاء دور يا الطيب مصطفى ونراك قد شمرت ساعدك واستعديت لمعركة سبدرات ولكن اقول لك اجعلها معركة ضد كل المفسدين في الارض
اراك تستشهد بالقرآن وتقول انك وراء الحق فاجعل معركة مع الشيطان اينما كان ومع المفسدين وليس عرمان وسبدرات فقط
هنالك قمم وقُمقم كبار يتدثرون بالاسلام ولا حرمة لهم فكل من اكل وباع واشترى عليك به فأصبه بنيران الصيحة والانتباهة
ولا تنتقى المساكين تصب عليهم جام غضبك وتسكت عن الاخرين.. عليك البحث في دواوين الولاة والوزراء فإنت لديك حصانة خال الرئيس ليست لأحد من العالمين ولديك امبراطورية الأعلام فأجعلها كما تقول في مصلحة المساكين من الشعب السوداني الذين اكلوا التراب والذين سفوا التراب والذين يشكون لطوب الارض وحجرها من ظلم الانقاذ ومن التمكين فكلهم مسلمين وكل الشعب السودان يشرب من ماء واحد ويستطعم الفول والبقول المزروعة في السودان ويعرف الكيلوا والوقيةفلماذا تفرق الانقاذ بينهم اسلاميين ولا اسلاميين ؟ لماذا يا الطيب مصطفى تفرقون بين المسلمين بتفرقة ما انزل الله بها من سلطان اسلاميين ولا اسلاميين ؟ فإذا كنت انت مع الحق اينما كان فليس وحده الذي اصابة العدالة في مقتل هو سبدرات وعرمان
عليك برأس القوم الترابي الذي ربي ابناء التنظيم على الاستعلاء على الاخرين فإختطفوا السلطة ثم وزعوها بينهم وترك باقي الشعب المسلم الطيب يلف على عجل حديد
25 سنة قضتها حكومة الانقاذ في السلطة ففسدت وافسدت وتزرعت بالاسلام وغمطت الناس حقوقهم فإن كنت تريد ان تكفرك عن ذنوبك فعليك بالفساد والمفسدين الفساد السياسي والاقتصادي والزراعي وكل انواع الفساد ولا تكن حقيرتك في سبدرات وعرمان وسبدرات سوف يعلن قريبا الانسحاب من المعركة لأنه لا يستطيع ان يصد سهامك ولانه لا يقوى على القتال وسوف ينضب معينه قريباً لأنه جاء في الوقت الخطأ ومشكلته انه تحالف مع القوم الظالمين - قومك انت يا الطيب الذين لم تكشف لنا ما فعلوه كما كشفت خبايا سبدرات ..... واذا اردت ان تقاتل الفساد والمفسدين فالفساد ليس هو سبدرات وحده ولا تكن انتقائيا وبطوليا مع اشخاص وتترك الاخرين ينامون قريري الاعين على جبال من الفساد فصوب سهامك حيثما وجد الفساد ولا تكن انتقائيا في التعامل مع الفساد والمفسدين
والله الهادي الى سواء السبيل

[المشروع]

#1002764 [محمد]
4.86/5 (7 صوت)

05-13-2014 08:15 PM
العاهرات الطيب مصطفي وسبدرات بقو زي ندي راستا وهبة الدابي ونحن في انتظار المزيد

[محمد]

ردود على محمد
United States [السفير] 05-14-2014 09:44 AM
ههههههه سمعتو قبل يومين :شوف يا الطيب مصطفى خلى سبدرات فى حالو لو عايز اقابلك فى القاهرة او فى اسمرا او فى جدة ما فى مشكلة وما تقول لى تربيزة الكاردينال انا ما بعرف الكاردينال ولا .....!!!!!

United States [دجانقو] 05-14-2014 05:23 AM
و ما تنسى ود الحافظ ...هيــــــــــــــــي يكـــــــــا !

European Union [ودالباشا] 05-14-2014 03:09 AM
ندى راستا وسهى الدابى والله سمعت اليوم بهذا الانحطاط المقزز حتى الان بطنى طاااامة


#1002761 [فاروق بشير]
4.75/5 (6 صوت)

05-13-2014 08:11 PM
الذ فلم.حاجزين لوج.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
United States [زول الله في بلاد الله] 05-13-2014 09:46 PM
ياااااااخ انت الاول عديل كدة


#1002757 [عود العشر..]
4.25/5 (3 صوت)

05-13-2014 08:06 PM
اكاد اجزم ان هذا القال لم يكتبة الطيب مصطفي اولاً، وذلك لان اللغة المستخدمة فيها لاتمت للطيب مصطفي بصلة ، فلغتة لغة عادية بينما الطيب مصطفي لا يعرف اللغة العادية فى الكتابة ، يعنى بالواضح انو الطيب مصطفي لا يكتب الا بلغة المهادترة ، محتمياً بالدين.
قرأت المقال اكثر من مرة لم اجد ما يجرم سبدرات حسب المقال .
الموضوع عادي جداً . سبدرات والطيب مواسير على رقبة الشعب السوداني ربنا يحلنا منكم ..
مودتي..

[عود العشر..]

#1002753 [ود كترينا]
4.75/5 (4 صوت)

05-13-2014 08:02 PM
***...(...نعود لسبدرات الذي ظل طوال عمره حاطب ليل (ما عنده قشة مُرَّة) فهو يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية ولا يكترث أن يكون نظاماً شمولياً عسكرياً أم ديمقراطياً، شيوعياً أم إسلامياً.. يعمل مع فاروق حمد لله أيام نميري مديراً لمكتبه ثم يُنقل ليعمل في خدمة من أعدموه ويأكل من موائدهم قبل أن يغسلوا أيديهم من دمائه.. يدافع عن الفلاشا وعن سدنة مايو وعن الشيطان الرجيم.. لا يبالي من يكون (موكله) المهم أن يأكل وليس مهماً من أين؟!...)...انتهى
***أبو الزفت!

[ود كترينا]

#1002748 [Abuhazim]
4.00/5 (2 صوت)

05-13-2014 07:58 PM
5045 /4 ذلك لما لم تقله حينها. اذن انت تسئ الرجل عندما وجعت وبالتالي انتو راكبكم شيطان واحد يا منافق . الحق كلمة حرة مش رد فعل. دا المكر السئ. وهو انتهازي مثلك. وحقيقي لفظك زفر يا عديم الاخلاق.

[Abuhazim]

#1002742 [مالكوم-اكس]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2014 07:54 PM
انتم الاثنين بلا اخلاق انت تقلبت في المناصب القيادية ايان حكم ابن اختكم وقبلها كنت نكرة، اما سبدرات من كان معلمه في علم الانتهازية؟ المرحوم شدو الذي دافع عن الفلاشا والكوكاكولا وسدنة مايو بالاحري مجرمي مايو وكان له امكانية انقاذ القاتل من حبل المشنفة مقابل 6 مليون هذا حدث في منتصف الثمانينيات

[مالكوم-اكس]

#1002740 [Mohamed]
4.25/5 (3 صوت)

05-13-2014 07:53 PM
ملخص سريع للوجبة الأولي من (دستة) المقذوفات (اتهامات) الطيب مصطفي لسبدرات والتي يمكن تبويبها علي النحو التالي:

1- محامي الشيطان
2- حاطب ليل (أي منافق)
3- ما عنده قشة مُرَّة
4- يتقلَّب مع الغالب ويتبعه أينما ذهب
5- لا يهمه مبدأ ولا تحكمه مرجعية أخلاقية
6- شمولي عسكري، ديمقراطي، شيوعي ، إسلامي ..
7- يعمل مديرا لفاروق حمد لله
8- ثم ينتقل ليعمل مديرا لقتلته
9- ويأكل من موائدهم قبل أن يغسلوا أيديهم من دمائه..
10- يدافع عن الفلاشا وعن سدنة مايو وعن الشيطان الرجيم..
11- لا يبالي من يكون (موكله) المهم أن يأكل وليس مهماً من أين؟ (أي رمتال)!!
12- لا يفرق بين الحلال والحرام (أي بتاع رمم)

ولمن لا يعلم فالسيد سبدرات هو وزير للعدل (مرتين) في زمن "الإنقاذ" ، ووزير للإعلام وللثقافة والإتصالات (الإنقاذية)، ومحامي إنقاذي حاليا (يدافع عن المفسدين) ضد مصالح الشعب السوداني (العامة والخاصة) أينما كان (سواء كان وزيرا أو مستشارا للنيابة أو محاميا أو محكما لا فرق)
ولا ننسي أن نقول أنه كان "شاعر" فارغ أو بتاع "أغاني ودلوكة" سابقا، والعياذ بالله!!!
والغريق لي قدام!!!!!

[Mohamed]

#1002738 [قرفة قديم]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2014 07:52 PM
عمّك دقشو!
صراع الفيلة.
سبدرات هبش بيت أم تركش.
آسف يا أولاد المدن! ترجمة (سبدرات هبش عش الدبابير)!
المديدة حرّقتني: أنا ضد محامي الشيطان.

[قرفة قديم]

ردود على قرفة قديم
United States [فركتو] 05-13-2014 10:18 PM
وانا ضد الطيب الدلوكة الهبنفة


#1002736 [ِAburishA]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2014 07:49 PM
ما تعملوه لينا زي شكل المشاطات قالت لي وقلت ليها...دايرين شكل رجال فيه بُنية وشلوت وكسر نضيف!! منتظرين الشمار كم يوم.. تجي تقول لينا.. البقية في حياتكم!!!!

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
[ودالباشا] 05-14-2014 03:19 AM
يا ابوريشة يا اخوى ديل شكلتهم زى ندى راسطه وسهى الدابى سمعت بيها اذا ما سمعت بيها ماتسمعها لانه حايجيك الم حاد فى فم المعدة مع طمام مستمر ولك الود


#1002735 [أبورماز]
4.75/5 (3 صوت)

05-13-2014 07:48 PM
المديده حرقتنى ... المديده حرقتنى .. المديده حرقتنى ...
بالله ديل ناس كانوا ماسكين مصايرنا وهسى ماسكين صحافتنا وتمثيلنا فى المحاكم ..
حقيقة الطيب وسبدرات أو التعيس وخايب الرجاء ..

[أبورماز]

#1002718 [ارقادو ابالا]
4.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 07:34 PM
ايها المخلص البطل الطيب مصطفى
ايها الشجاع الهمام
ايها التقى النقى الامام الهمام عايزنك تشوف لينا قصة قندور من بدايتها عندما كان مدرس فى طب الاسنان وكان بملح مع زملائهو لانو ماكان عندو عربيه توصلو الكليه وحتى امتلاكه للكليات الطبيه والتى هنالك دول جوار كثيره لاتمتلك واحده منها
يالله علينا جاى لو وريتنا سوف ننضم افراد وجماعات الى منبرك الميمون

[ارقادو ابالا]

ردود على ارقادو ابالا
[jackssa] 05-13-2014 08:23 PM
... الطيب مصطفي مخلص وبطل كمان , يا راجل قول كلام غير دا , تبا للأثنين سبدرات أو المدعو الخال الرئاسي ..


#1002712 [بت حبوبتها]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2014 07:27 PM
مقال عادي لكنا في انتظار المقال القادم الذي يكشف تورط سبدرات في قضية الإتصالات كما قال " خال العيال " !

[بت حبوبتها]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة