الأخبار
أخبار إقليمية
حول كشف وقائع الفساد..
حول كشف وقائع الفساد..
حول كشف وقائع الفساد..


05-13-2014 07:49 PM
د.عبدالقادر الرفاعي

يشعر بعض المسئولين الرسميين في نظام المؤتمر الوطني برهبة شديدة او ربما اكثر من ذلك تجاه ما تبثه اجهزة الاعلام عن الفساد المستشري في البلاد زهاء ربع قرن من الزمان هو حكم الانقاذ. و رهبة الانظمة عامة امر مألوف و دائم مع اتساع دوائر الحريات و هامش التعبير. هذه الرهبة التي تبدأ دوائرها تنداح و تنداح و تبثها اجهزة الاعلام مصدرها ظهور جبروت شعبنا الذي تمكن في النهاية من نقل الهمس في الحجر المغلقة و في مناسبات الافراح و الاتراح و ربما في منشورات العمل السري لدي البعض الي العلن, او العمل المعارض في الخارج حيث تقصر أيادي اجهزة القمع من ان تطال المعارضين خارج الحدود. لقد اعتادت الانظمة الشمولية و قد جربناها ثلاث مرات ان تحيط بالشعب و الوطن احاطة السوار بالمعصم و تجعله دائما بلدا تكبله الاغلال و تحكمه قيادة اساسها الانفراد بالحكم و تمنعه من استغلال طاقاته علي النحو الذي يحقق تطلعاته في الحرية و الديمقراطية و العيش الكريم و اقامة العدل, و الوصول الي رخائه الاقتصادي و الي استقراره الاجتماعي, فالعدل اساس الحكم الا في حالة الشمولية .و مواصلة للموضوع الاساسي (الفساد), فإن السودان لم يشهد في تاريخه فسادا كالذي استشري في زمن الانقاذ و لو لم يكن الانقضاض, علي الديمقراطية في يونيو 1989 و إقامة نظام الجبهة الاسلامية الشمولي علي انقاضها لما حدث كل هذا الفساد و بهذه الكثافة. كما إن الذي يثار اليوم من غبار كثيف حول كشف و تعرية الفساد و المفسدين لا يعبر عن عمق الفساد و اركانه, بل ان الامر برمته يحتاج إلي دراسات متعمقة يقوم بها الحادبون علي مستقبل الوطن, وتستند علي الوثائق المدعمة لوقائع الفساد و المتسببين فيه و المستفيدين منه. هؤلاء لم يتعلموا درسا و لم يكن لهم وازع من ضمير و لا يعيرون انتباها لقيم شعبنا التي تشرب بها ابناء هذا الوطن علي مر السنين. لكن لابد و نحن نحارب الفساد من الابتعاد عن الاتهامات التي تلقي جزافا او تنزع نحو الانتقام بل علينا في المقام الاول و نحن نتعقب جذور هذا المرض اللعين ان ننأي عن تصفية الحسابات و الاثارة. بهذا وحده سوف يتمكن شعبنا من التقاط مصيره الذي سقط من بين يديه يوم 30 يونيو 1989.

الميدان


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 11568

التعليقات
#1003850 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 07:47 PM
إن شعب السودان يتحرق شوقاً إلى اليوم الذي تنعقد فيه أركان العدالة الوطنية لمحاكمة فساد الإنقاذ .. ولن تنعقد العدالة لمحاكمة الفساد بتمامه إلا عندما تكون ممتلكات المفسدين نفسها أدلة الإثبات لفساد مالكيها وذلك من خلال طرح السؤال النبوي : من أين لك هذا؟؟ .. وهكذا يصير على المفسدين عبء إثبات حقهم في الممتلكات الآيلة إليهم عن طريق الفساد .. لا أن يسعى الشعب - عبر أجهزته العدلية - إلى إثبات أن تلك الممتلكات هي وليدة فساد المفسدين وممتلكاتهم تتحدث عن نفسها وتقول: أنا مال مغصوب من مالكي هذا الذي لم يكن يملكني أو أصولي قبل إرتقائه الوظيفة العامة..

عمر البشير مثلاً لم يكن يمتلك إلا جزء من بيت أبيه المربوطة أمامه الغنمايات الثلاثة على الشيوع مع إخوته في كوبر .. وهو الآن يمتلك الممتلكات التي عددها في لقائه التلفزيوني الشهير المكتوبة كإقرار زمة .. فالسؤال الصحيح أن يسأل المحكمة عمر البشير سؤال النبي: من أين لك هذا .. فيقع عليه إثبات مصدر تلك الأملاك وأي أموال سائلة .. لا أن تسعى الجهات العدلية إثبات أن عمر البشير سرق تلك الأموال أو حصل عليها من خلال الفساد بإستغلال السلطة ..

فقط هكذا يمكن أن تنعقد العدالة للشعب فيما نهب منه من مال ويعجز ي من أكلة السحت من يفلت من العقاب ومصادرة مسروقاته ومنهوباته لصالح الخزينة العامة.

[السماك]

#1003849 [aljafary]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 07:47 PM
يمهل ولا يهمل

[aljafary]

#1003627 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 03:31 PM
لسه التقيل جاى وراء
( من رأى مثل حبيبتى تشبه البدر إذا بدا...تدخل اليوم ثم تدخل أردافها غدا)

[حسكنيت]

#1003589 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 02:41 PM
هذه الأبيات من قصيدة.. ولاة الأرض... للشاعر أحمد مطر

أهديها للشعب السودانى المنكوب فى أرضه التى سلبهاتجار الدين

**

ربنا قال

بأن الأرض ميراث ا لـتـقـا ة

فاتقينا وعملنا الصالحات

والذين انغمسوا في الموبقات

سرقوا ميراثنا منا

ولم يبقوا لنا منه

سوى المعتقلات!

**

طفح الليل..

وماذا غير نور الفجر بعد الظلمات؟

حين يأتي فجرنا عما قريب

يا طغاة

يتمنى منكم خيركم

لو أنه كان حصاة

أو غبارا في الفلاة

أو بقايا بعـرة في أست شاة.

هيئوا كشف أمانيكم من الآن

فإن الفجر آت.

أظننتم، ساعة السطو على الميراث،

أن الحق مات؟!

لم يمت بل هو آت!!

[المتفائلة جدا]

#1003476 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 01:08 PM
اول الغيث قطرة
يبدو ان الفساد والفاسدين قد بدات تتكشف مفاسدهم
كما يبدو ان الامر اخطر بكثير وماخفي اعظم
ومما لاشك فيه ان الايام القادمات حبلى بالكثير والكثير ويما حنسمع العجب العجاب
انه فساد ممنهج ومرتب
امضوا قدما كتوكلين على الله في كشف الفساد والمفاسد ولا تاخذكم شفقة على فاسد بعد ان اوصلوا الشعب السوداني للفقر والجوع والمرض فقد عاثوا في الارض فسادا وهم الان يعيشون الرعب على حقيقته بعد ان فعلوا ما فعلوا طوال 25 سنة

[radona]

#1003454 [nashaby]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 12:52 PM
المثل الشعبى القديم يقول ( الكوك ببين فى المخادة)
ولشرح المعنى الكوك هو تورم فى الخصيتين نتيجة لآثار فتاق وبالتالى ينتفخ كيس الصفن بالهواء وهو مايسمى بالكوك.
والمخادة هى جزء من المياه الضحلة نسبيا والتى تحتاج عند إجتيازها رفع الملابس حتى لا تتبلل.
والذى عنده كوك سيظهر عندما يحاول عبور هذه المخادة.

[nashaby]

#1003398 [الحزين على الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 12:15 PM
إذا اختل ميزان العدالة وتوارت مبادئ العدل واهتزت مكانة القضاء وقوضت دولة القانون، أيا كانت مسببات ذلك أو أسبابه وبرزت إلى السطح مظاهره وأحواله، فإن الدولة بلغت مراحل متقدمة من التآكل والانهيار، وفتح مجال لشيوع الفوضى وسيادة شرعة أكل القوي للضعيف، وهذه هي علة انهيار الأمم كما نقرأه في التاريخ وعبره، وندركه من مقولة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» رواه البخاري. وقال شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية رحمه الله: «إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة».((منقول للعظة و العبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ))

[الحزين على الوطن]

#1003238 [الساكت عن الحق شيطان اخرس]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:29 AM
نرجو من الصحافة النشر فى فساد الاراضى للمسؤلين الكبار كما يلى:-
1/ تخصيص مربع سكنى كامل جوار سيقا ببحرى لصالح الوزير الحالى ... باشراف احد الضباط بعد تحويل الارض من عشوائ الى زراعى الى سكنى فى عملية شهيرة
2/تم تخصيص اراضى مطرى العيلفون وتحويلها لسكنى بعدد 2000 قطعة سعر القطعة حوالى 300000000 لمجموعة من المسؤلين الكبار بالشراكة مع بعض المتنفذين بالاضافة للمخططات الجديدة لشركات اخرى

3/ تم بيع اراضى ام دوم 4000 فدان لمستثمر سعودى وتخصيص جزء منها لنقابة البترول والكهرباء والسدود وقد احتج اهل ام دوم وفقدو شهيد عمرة 17 سنة- وبعد الاحتجاج تمت تسوية باعطاء اهل ام دوم حوالى 2% فقط من جملة الارض

4/ امتلاك عدد من القطع المميزة ببرى -- لاحد الوزراء
5/ امتلاك فيلا فاخرة فى برى لابنة شخصية بارزة التى تزوجها ابن شخصية بارزة

6/ تحويل كل الميادين والساحات بالاحياء لقطع سكنية وتجارية باسماء تتبع او على علاقة بالنظام

7 / كثير من المواطنيين تضررو بفعل النزع من دون التعويض المناسب
وما خفى اعظم

[الساكت عن الحق شيطان اخرس]

ردود على الساكت عن الحق شيطان اخرس
United States [من المركز] 05-15-2014 07:46 AM
8. الساقيه 20 بري المنشبه نزعت من اصحابها وبيعت ولم يعوض اصحابها.
9. الساقيه 18 نفس الشء
10 الساقيه 14 نفس الشئ
11. الساقيه 7 و 8 الجرف مسجل ملك حر رافضين حتي اانظر في الامر مع اصحابه
12. بري المحس وبري الدرايسه الجروف نزعت من اصحابها
13. حدث وﻻ حرج في اراضي الحجر والجريف غرب
وهذا فقط قمة جبل التلج وما خفي اعظم مثل ما امتلك عبدالحليم وادم يس من الموظفين الصغار اما الكبار فدا شئ تقيل ...
المفروض تقفل الابواب علي الاسكان والمساحه والاراضي بالخرطوم وبحي وامدرمان علي الموظفين وتحرق كلهم بداخلها او ترش بغاز سام
الا لعنة الله علي الظالمين


#1003216 [ابو شهاب]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:12 AM
حتى زكاه ربنا طالها الفساد واللعه يخيل الاسلام بتاعهم ده درسوه فى جامعه القران الكريم يا اخونا ربنا قال فى كتابه الكريم ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون فى بطونهم نارا
وقال واتوا اليتامى اموالهم ولاتتبدلوا الخبيث بالطيب ولاتاكلوا اموالهم الى اموالكم انه كان حوبا كبيرا

انت عارف العلاج الوحيد للجماعه ديل يجيبوا درما حفار القبور يختوا ليهم فى الباب عشان يتذكروا انه فى موت ودرما جاهز لانه انعدام الضمير والواعظ الدينى انعدم عند الاخوان المسلمين

واقول لهم تعلموا من الشعب السودانى ( اليتيم ) الصابر الذى تاكلون اموالهم بالباطل وينكم من رب العالمين فالنار مثواكم

[ابو شهاب]

ردود على ابو شهاب
European Union [أبورماز] 05-14-2014 01:02 PM
ههههههههههههه برضو فهم ي بوشهاب لكن بتعرف الزين درمه دا كويس ؟
دا زول مهم فى منظمة حسن الخاتمه وحسن الخاتمه دى عندها عمارات كتيييييييييره حول مقابر فاروق وفى أماكن متفرقه وقبل مده فى ناس قالوا ناس حسن الخاتمه ديل غشوهم ودفعوهم مقدم شقق وما أدوهم أها يا أخوى الناس ديل بعد دا إلا تجيبوليهم عزرائيل ذااااااااتو .. ياخ والله مرات مرات بتيهيأ لى إنو الناس ديل ما مسلمين أصلا ..


#1003166 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:33 AM
شكرا لأستاذ/ عبد القادر الرفاعي وشكرا للميدان
الفساد الذي حدث في عهد الأنقاذ رغم أنها رفعت شعارات دينية إسلامية فساد غير مسبوق و يفوق التصور لأن الإنقاذ غيبت سلطان الدولة تماما وغيبت كذلك الرقابة على المال العام وأطلقت إيادي منسوبيها في قطاعات الدولة المختلفة وغيبت كذلك الإعلام الحر ، الذي حدث من فساد يفوق إي تصور أنه كارثة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وهذا سيجعل من حكام الأنقاذ أن شاء الله آخر من حكم السودان من المستبدين والفاسدين لأن الثورة قادمة وإكتشاف الفساد هنا وهناك سيعجل بميعادها...

[زول وطني غيور]

#1003098 [عمكم كجرو]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 08:32 AM
كل واحد بقول ما خفي اعظم ما تكونوا جبانين اتكلموا واكشفوا الحاصل وانتوا ما شين بعيد ليه ما وداد واخوان البشير قاعدين بس هؤلاء حريفين كل اموالهم باسماء اخرين واكبر جراب جمال الوالي وزمرته افضحوهم من اين لهم لكن مشكلتنا حتي وزير العدل عندنا خواف وجبان حليلك ياكرم الله والله لو السودان فيه 10 مثل كرم الله كان طار السماء ناس ما تهاب الا ربها الذي خلقها

[عمكم كجرو]

#1003004 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 03:26 AM
ياربى المسكوه ياااادوب جهاز المشردين بالخارج يكون شعوره شنو

[ودالباشا]

#1002982 [سوداني أصيل]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 01:39 AM
أرجو تسليط الضوء علي هذه الأوكار مصلحة الأراضي ،القروض الربوية والكميشنات التي رافقت هذه القروض ، سودان إير وشركة عارف الكويتية، وزارة الكهرباء والسدود ،وزارة الإستثمار ، ديوان الضرايب ، الزكاة ، وزارة الدفاع ، بنك أم درمان الوطني ، ولاية الخرطوم ومحلياتها ،الشركات والمنظمات الوهمية مثل (الأقصي ،حريص ،سند..و..و...)المسماةبالأسماء الإسلامية، شركة الأقطان ،سوداتل وشركاتها بالداخل والخارج ، وزارة الطاقة ، التعدين ، أرياب للذهب،الصمغ العربي ، الفلل الرئاسية واليخت الرئاسي ،وإلخ............... والقائمة طويلة وما خفي أعظم . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

[سوداني أصيل]

ردود على سوداني أصيل
[ابو شهاب] 05-14-2014 03:06 PM
طيب اواصل ليك ماخفى اعظم نسيت القصر الجمهورى محل الرئيس شخصيا قبل كده طلعت ريحتوا بس اظنهم كتروا اليه التوم والميناء البرى ورسوم العبور (وزاره الطرق والجسور ) ووزاره العدل شخصيا ممثله فى اعلى سلطاتها يعنى ده الوحيد الاظن مابتحاكم بحكم الزماله والاستاد الرياضى وماحوله والصلاه والنبى على

وزاره الماليه ووزاره الصناعه ووزاره الزراعه والتقاوى الفاسده هى حكايه التقاوى الحركت الشغلانه ورفعوا شعار على وعلى اعداء ومافى حد احسن من حد والفساد ضرب اطناب البلد

والله يرحمك يانميرى كان محاكم امن الدوله اشتغلت شغل

اليخت الرئاسى ده انا ماسمعت به صناعه ماليزيه والله شنو


#1002939 [ِAburishA]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 12:21 AM
و نحن نتعقب جذور هذا المرض اللعين ان ننأي عن تصفية الحسابات و الاثارة.
** بالعكس ان تصفية الحسابات والاثارة هي التي كشفت لنا مدي الفساد.. والتقيل جاي في الطريق..

[ِAburishA]

#1002920 [الممغوص]
4.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 11:42 PM
الجيش الالكتروني او الجهاد الالكتروني فشل في مواجهه مناظلي الكيبورد علي عكس الرقيب الذي نجح في قمع الصحافه او النمط الصحفي التقليدي.التكنلوجيا الحديثه واخص هنا مواقع التواصل الاجتماعي والصحافه الالكتونيه اصبحت شبحا ترعب كل نظم الديكتاتويه الفاسده.لقد زلزلت اعتي واقدم الديكتاتوريات في الوطن العربي .والآن يعاني هذا النظام كثيرا فقد انفضح امره واصبح قاب قوسيييين او ادني من السقوط .لقد اصبح عوراته مكشوفه وفقد القدره علي اخفاء عوراته.واصبح غير قادر حتي علي محاسبه الفاسديين الذين انفضح امرهم واصبحوا بذالك قطيع من اللصوص تسرق وتنهب وتتاجر في المخدرات وغيرها.ولعل استمرارهم في الحكم بالرغم من الدمار المستمر هو حسنه لكي يعلم من لهو بصيره او ليس لهو بصيره ان استغلال الدين للوصول للسلطه امر مرفوض وتكميم الافواه وتكفير المعارض لن يجلب الا البلاء.لا يجب علي اي شخص ان ياتي ليحكم باسم الاسلام .نحن مسلمون وقوانين البلاد تتفق واحكام الشريعه الاسلاميه.لا يجب علي تنظيم الاخوان المسلمون ان يطلق علي تنظيمه هذا الاسم.فاذا كانوا هم كذالك فماذا عن التنظيمات الاخري.لقد ظل شعب السودان يعاني كثيرا من الاتجار بالدين وسوف يعلم الجميع ان هذه الافته من خلفها لصوص تريد ان تنهب وتقتل .

[الممغوص]

#1002905 [نكس]
2.00/5 (1 صوت)

05-13-2014 11:04 PM
الشعب السوداني علي ثلاثة مجموعات ثلث حرامية وثلث كساريين تلج للحرامية وثلث -----------السارقنهم الحرامية

[نكس]

#1002873 [ايمن عزالدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 10:32 PM
راجعوا سودانلاين مليار الربعاوى .الوديعة .الحوافز الشهرية. سودانمسك والاربعة مليون دولار
لشابت رووسكم

[ايمن عزالدين]

#1002798 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:47 PM
كلامك حقيقة وربنا يعين الجميع على كشف الفساد وفضح المفسدين الذين وثق بهم الشعب لمدة ربع قرن من الفساد والكذب

[محمد]

#1002780 [Ibrahim Mhmd]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:30 PM
جهاز حماية الاراضي قمة الفساد . . وكفي .

[Ibrahim Mhmd]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة