الأخبار
أخبار إقليمية
الجزيرة : الفساد يهدد مستقبل الحزب الحاكم بالسودان..خمس قضايا ضد مسؤولين حكوميين بالسودان تنقل الحديث عن الفساد من السر إلى العلن،
الجزيرة : الفساد يهدد مستقبل الحزب الحاكم بالسودان..خمس قضايا ضد مسؤولين حكوميين بالسودان تنقل الحديث عن الفساد من السر إلى العلن،
الجزيرة : الفساد يهدد مستقبل الحزب الحاكم بالسودان..خمس قضايا ضد مسؤولين حكوميين بالسودان تنقل الحديث عن الفساد من السر إلى العلن،


الطيب مصطفى:الحزب الحاكم سيخسر تأييد قواعده لو أراد الاستمرار دون بتر أيادي من اتهموا بالفساد
05-14-2014 08:06 AM
استمرار كشف عمليات الفساد قد تطيح بقيادة الحزب الحاكم

بعد تنامي الكشف عن تورط عدة مسؤولين في عمليات فساد أنهكت اقتصاد البلاد، توقع مراقبون أن يخسر الحزب الحاكم في السودان قواعده الشعبية إذا لم تحصل ثورة تصحيحية داخله تقود لتغيير اللوائح والتخلص من بعض القيادات.

عماد عبد الهادي - الخرطوم

نقلت خمس قضايا ضد مسؤولين حكوميين بالسودان الحديث عن الفساد من السر إلى العلن، حيث تم توجيه نقد لاذع للحزب الحاكم كون أغلب من وجهت لهم أصابع الاتهام من قادته المعروفين.

ورغم ما ظلت تردده الحكومة من أنها ستعمل على مكافحة الفساد الذي "تسبب في هدم جزء كبير من أركان الدولة السودانية" فإن معارضين يرون أن منهجها في معالجة قضايا الفساد هو ما دفع بها للازدياد.

فالقضية الأولى أشارت إلى أن مسؤولين تمكنوا من بيع خط يمتلكه السودان بمطار هيثرو الذي يربط الخرطوم بالعاصمة البريطانية لندن، ويعتبر من أقدم وأهم الخطوط المربحة للخطوط الجوية السودانية.

وتم بيع خط هيثرو أثناء تولي الشريف أحمد عمر بدر وزير الاستثمار ووالي ولاية الجزيرة السابق رئاسة مجلس إدارة الخطوط الجوية السودانية.

أما القضية الثانية فتتعلق بتجاوزات مالية وفنية وقانونية أدت لإدخال بذور قمح فاسدة وغير مطابقة للمواصفات إلى البلاد وتوزيعها على مشروعي الجزيرة والرهد الزراعيين، مما أخرجهما من دائرة الإنتاج.

واتهم في القضية -التي بلغت قيمتها نحو عشرة ملايين يورو وأدت لفشل الموسم الزراعي عام 2008- عدد من المسؤولين الحكوميين، بينهم وزير الزراعة حينها عبد الحليم المتعافي قبل أن تبرئه إحدى المحاكم.

أما القضية الثالثة فهي حصول رئيس المحكمة الدستورية عبد الله أحمد عبد الله ووزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات ووكيل وزارة العدل السابق عبد الدائم زمراوي على مبالغ مالية لتحكيمهم في نزاع بين الشركة السودانية للأقطان وإحدى الشركات الخاصة المملوكة لأحد مسؤولي شركة الأقطان نفسها.

وأدى كشف تداول الأمر إلى استقالة رئيس المحكمة الدستورية قبل أن يأمر وزير العدل النائب العام باستعادة الأموال التي حصل عليها المحكمون، مع إعادة القضية للمحكمة من جديد.

اعتراف وتحلل
بينما تمثلت القضية الرابعة في استيلاء مسؤولين في مكتب والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر على مليارات الجنيهات بطرق ملتوية قبل أن تقبل جهات عدلية تحللهم والعفو عنهم بعد استعادة ما اعترفوا به من مبالغ مالية.

لكن وزارة العدل تدخلت وأمرت بالقبض على المتحللين والسير في إجراءات المحاكمة بعدما أصبح أمر التحلل محل تندر وتهكم من العامة.

فيما تمثلت القضية الخامسة في نشر جريدة الصيحة المستقلة وثائق تتهم عصام الدين عبد القادر الزين وكيل وزارة العدل الحالي والمدير العام لمصلحة الأراضي السابق بالاستيلاء على أراضٍ سكنية واستثمارية قدرت قيمتها بنحو خمسة ملايين دولار.

ويقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين حسن الساعوري إن استمرار كشف ضلوع قياديي الحزب الحاكم في عمليات الفساد سيفقده التأييد السياسي الذي يحظى به حاليا.

ويرى أن استمرار حملة كشف الفساد في البلاد بالطريقة الحالية "يعني خروج المؤتمر الوطني من دائرة التنافس السياسي مستقبلا".

ويقول للجزيرة نت إن محاكمة المفسدين من عدمها لن تمنع تخلي بعض أنصار الحزب الحاكم عن السير معه إلى الأمام، لأن استشراء الفساد أصبح حقيقة ماثلة للعيان.

ويؤكد أن عددا كبيرا من أنصار الوطني أبدوا استياء من الفساد الذي ضرب جزءا كبيرا من مؤسسات القطاع العام، مشيرا إلى أن الموضوع وضع علامة استفهام بشأن مصداقية قيادة الحزب السياسية.

ثورة تصحيحية
وتوقع خسارة الحزب قواعده إذا لم تحدث ثورة تصحيحية داخله تطيح بقياداته السياسية التي فشلت في كبح جماع المفسدين.

أما الكاتب الصحفي الطيب مصطفى فتوقع خسارة سياسية كبيرة للحزب الحاكم "لو أراد الاستمرار دون بتر أيادي من اتهموا بالفساد واستغلال النفوذ".

وتوقع -في حديث للجزيرة نت- أن يواجه الحزب تحديات في إقناع المواطنين بأحقيته بحكم البلاد "بعدما اتضح أن الفساد المالي والإداري في الدولة أصبح أكبر مما كان يتصوره الناس".

لكنّ مصدرا بحزب المؤتمر الوطني الحاكم أكد أنهم ناقشوا كافة تداعيات ملف الفساد على مستقبلهم السياسي، وشدد على أن الحزب لا يسمح بحماية أي مفسد, واعتبر أن ما تتداوله وسائل الإعلام يرمي لتلطيخ سمعة قادة الحزب "وكأن هناك من خطط لهذه الحملة".

وقال للجزيرة نت عقب اجتماع لأمانة الإعلام بالحزب ضم رؤساء تحرير وبعض الكتاب أمس الثلاثاء إن نهج الوطني "هو النقاء والنظافة ومكافحة الفساد".

ومع تزايد حالة الغضب الشعبي، أعلنت هيئة المظالم السودانية في نشرة لها أمس الثلاثاء عن حملة تفتيش لمؤسسات الدولة لمحاربة الفساد ورفع المظالم.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 12874

التعليقات
#1003857 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 08:04 PM
إن شعب السودان يتحرق شوقاً إلى اليوم الذي تنعقد فيه أركان العدالة الوطنية لمحاكمة فساد الإنقاذ .. ولن تنعقد العدالة لمحاكمة الفساد بتمامه إلا عندما تكون ممتلكات المفسدين نفسها أدلة الإثبات لفساد مالكيها وذلك من خلال طرح السؤال النبوي : من أين لك هذا؟؟ ..

هكذا يصير على المفسدين عبء إثبات حقهم في الممتلكات الآيلة إليهم عن طريق الفساد، لا أن يسعى الشعب - عبر أجهزته العدلية - إلى إثبات أن تلك الممتلكات هي وليدة فساد المفسدين بينما ممتلكاتهم تتحدث عن نفسها وتقول: أنا مال مغصوب من مالكي هذا الذي لم يكن يملكني أو أصولي قبل إرتقائه الوظيفة العامة..

عمر البشير مثلاً لم يكن يمتلك إلا جزء يسيراً من بيت أبيه (المربوطة أمامه الغنمايات الثلاثة) وذلك على الشيوع مع إخوته في كوبر .. وهو اليوم يمتلك الممتلكات التي عددها في لقائه التلفزيوني الشهير المدرجة في إقرار ذمته .. فالسؤال الصحيح (مادام الحاكم هو شرع الله) أن يسأل المحكمة عمر البشير سؤال النبي (ص): من أين لك هذا .. فيقع عليه إثبات مصدر تلك الأملاك وأي أموال سائلة له .. لا أن تسعى الجهات العدلية لإقامة أدلة لإثبات أن عمر البشير سرق تلك الأموال أو حصل عليها من خلال الفساد بإستغلال السلطة ..

فقط هكذا يمكن أن تسلط ممتلكات سيفاً على رقاب مالكيها المفسدين .. وتنعقد العدالة للشعب فيما نهب منه من مال وتفوت الفرصة على أي من أكلة السحت من الفلتان من العقاب ومصادرة مسروقاته ومنهوباته لصالح الخزينة العامة.

[السماك]

#1003657 [ابومحمد]
4.75/5 (3 صوت)

05-14-2014 03:59 PM
اسرقنى وتحلل وزيد فى عذابى
اسرقنى وتحلل كفاك ياكوز سبابى
مين غيرك بيقدرعلى تدميرشبابى
مين غيرك تفنن فى قتلى وخرابى

[ابومحمد]

#1003539 [احمد ابوالقاسم]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 01:54 PM
"اعلنت هيئة المظالم السودانية عن حملة تفتيش لمؤسسات الدولة لمحاربة الفساد ورفع المظالم"

قطر وجزيرتها تريدان ان توهمنا بان نظام "الاخوان المسلمين" فى السودان ضد الفساد و يعمل على محاربته وهاهى احدى هيئاته تحركت للتفتيش عن الفصاد فى مؤسسات الدولة لمحابتة!!!!!!
اقترح على هذة الهيئة ان تبدا بزيارة "مقاطعة كافورى" وتسال كل مالك لمبنى هنالك ان يكشف عماذا كان يملك قبل انقلاب " الاخوان المسلمين " و مجئهم الى السلطة؟؟؟
الفساد غى الدولة السودانية الحالية يا اهل الجزيرة لا يحتاج الى تفتيش فالشعب السودانى كلة يعرفة و يعلمة! قال تفتيش مؤسسات الدولة لمحاربة الفساد قال!!!!!!!

[احمد ابوالقاسم]

ردود على احمد ابوالقاسم
European Union [الوطن العزيز] 05-14-2014 02:49 PM
كان على الهيئة ان كانت جادة عدم الافصاح عن نيتها القيام بالتفتيش بل تقوم به مباغطة وفجاءة حتى لا يعمل المفسدين على محو اثار جرائمهم


#1003534 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 01:51 PM
يا للفضيحة ام جلاجل فساد بالجملة
حكومات حالة فساد واحدة تسقطها
الفساد في السودان يتميز بالبجاحة وقوة العين وبصلف وجلافة وكبرياء غير معهودين في الجنس الادمي
منظمة الشفافية العالمية كان لها السبق في كشف الفساد حيث ظلت لاكثر من 10 سنوات في تقريرها السنوي تصنف السودان بانه من افسد دول العالم وكان الفاسدين يغالطون ذلك بدمغ هذه المنظمة بانها يهودية وتعمل مع طابور خامس ومندسين اعداء للدين والوطن
ايهما نصدق منظمة الشفافية ام الفاسدين ؟

[radona]

#1003504 [abbas rex]
5.00/5 (4 صوت)

05-14-2014 01:24 PM
من يهن يسهل الهوان علية الشعب متهوان وجبان وثانيا هنالك قضية مهمة جدا وهي الاخطر علي الاطلاق وهي القضية التي ظهرت قبل قضية فساد مكتب والي الخرطوم وهي قضية الحبوب المخدرة التي تم ضبتها في بورسودان ولكن لخطورة هذة القضية ولتورط رؤؤس كبيرة يتم ابعادها عن الساحة باثارة هذة القضايا الجانبية في رأي فلو تمكنو من ادخال تلك الشحنة الكبيرة لدمرو الموارد البشرية وليس الاقتصد...

[abbas rex]

#1003404 [محمد الامين]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 12:21 PM
يحكى ان رجلا كان يبع الخضار ووسيلته في ذلك الحمار في يوم من الايام ذهب يبيع في كمبو من كنانبي الجزيرة النائية ناس الكمبو اتلموا على الراجل اختفك اخنفك شالوا كل الخضار صاحبنا غضب غضب شديد وما عندو حيله غير انو يشتكي فسأل عن شيخ الكمبو فالجماعة الفراجة قالوا ليهو هو داك الشايل الربطتين (ربطتين فجل )يعني ان الشيخ اول من سم في خضار صاحبنا عندها سلم صاحبنا امرهه لصاصب السماء فطالما الناس ديل الواش والجلادة في ايدم ما تتوقعوا ليكم احقاق حق

[محمد الامين]

#1003351 [أبوعلي]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 11:45 AM
أعلنت هيئة المظالم السودانية عن حملة تفتيش لمؤسسات الدولة لمحاربة الفساد ورفع المظالم


هيئة المظالم دي إشتروها متين وكانوا مقرّشنها وين؟
الهيئة عمرها كم سنة ؟
وعدد أفراد أعضائها كم !
ومرتباتهم وحوافزهم كم !
وميزانياتها السنويّة المسروقة كم؟

سَمُوم الثورة اللاّفحة أخرجت العقارب من جحورها
والجايي يمخول

[أبوعلي]

#1003338 [موسى الموسى]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 11:41 AM
الحزب الحاكم هو الفساد بعينه يمشي على الارض للاسف الشديد.

ويستحق السحل اليوم قبل الغد (هؤلاءموساد ومأسونيين على ما اظن) لان الشيء العملوه في السودان لم يحصل على شعب على وجه الارض .

[موسى الموسى]

#1003296 [habbani]
4.94/5 (5 صوت)

05-14-2014 11:15 AM
ولماذا لم تذكر المخدرات والحبوب والحاويات والقتل تحت التعذيب لمعتقلى الرأى ومن قتلوهم معروفين بالإسم وفضيحة الواليقيت دى ما متورط فيها أخو الرئيس .

[habbani]

#1003283 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.50/5 (4 صوت)

05-14-2014 11:07 AM
والله آخر الزمن أن نرى مجرد جربوع يتطاول على آسياده من الآسره المالكه ويتهم أحد اهم أفراده بالكذب والافتراء ألا وهو (سمو الامير الطيب مصطفى؟!!) فى هذا التقرير الذى لم يشمل كل فساد وسرقات (الاسره المالكه وحاشيتهم)!! فبينما تحدث (سمو ألامير الطيب مصطفى) وآقر بوجود فساد وطالب ببتر يد الفاسدين خرج علينا (مصدر) من المؤتمر الوطنى ليقول لنا بطريق غير مباشر أن (سمو الامير) الطيب مصطفى كذاب آشر او هكذا قصد!!وهنا إختلف اللصوص فآقر البعض وأنكر البعض !! والذى فهمته أن السرقات لها مقاييس ومعايير فى نظر الجماعه من حيث الكم والكيف، فمثلا (سمو الامير الطيب مصطفى حرامى شرعى) حسب عبد الباسط سبدرات و(سافى) البلد بطريقه شرعيه جدا جدا حينما كان يتقاضى آكبر آجر فى هيئة الاتصالات التى تحولت الان لاكبر معقل للفساد !! وكان الاجدر بسبدرات إذا ما اراد هزيمة سموه بالضربه التى لا تمكنه الوقوف بعدها على قدميه كان يتعين عليه البحث عن المؤهل الاكاديمى (للاسطى الطيب مصطفى)فرجل القانون الحصيف وحتى الشخص العادى يستطيع أن يميز اللص عندما تظهر عليه علامات ثراء فاحش فيقوم بتتبع وقص ألآتر لمعرفة مصدر هذا الثراء وأسبابه!!و(سمو الاميرالطيب مصطفى) لن يقراء تعليقاتنا بطبيعة الحال وارجو من الاستاذ سبدرات أن يتحدى (سمو الامير الطيب مصطفى) ويطلب منه سيرته الذاتيه والمؤهل الذى حصل عليه والتى أهلته كى يجلس على كرسى يتقاضى اعلى مرتب فى السودان!!ويبدو أن (جلالة الملك عمر بن حسن بن احمد بن البشير)وهو الذى أسس اصلا للفساد وباركه وبفهم أهل الريف البسطاء كان يرى فى خاله العزيز إنه مهندس (قدر الدنيا)وكان يعلم أنه تلقى تدريبا فى معهد المواصلات السلكيه واللاسلكيه الذى أنشئته آنذاك مصلحة البريد والبرق والهاتف لتخريج (كادر فنى)للعمل فى صيانة الهواتف وتوصيل الشبكات السلكيه بين الاعمده التى كانت منتشره وقتها!!الجدير بالزكر أن الشعب السودانى اول ما سمع بإسم (صاحب السمو الطيب مصطفى) كان من خلال تعيينه مديرا للتلفزيون فى زمان الانقاذ الاجرب وقد حقق فيه فشلا زريعا وأقصى منه بنفس السرعه التى عين به!!وسلم لى على منبر السلام العادل والهيئه القوميه للاتصالات فسموه يتطلع لكرسى الملك من وراء منبره العنصرى الكاره لاصحاب البشره الداكنه و السوداء!!.

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

#1003268 [محمود]
5.00/5 (6 صوت)

05-14-2014 10:54 AM
اذ اراد الحزب الحاكم محاكمة المفسدين في الحزب هذا يعني الحكم بالاعدام علي النظام كله في السودان لانه لا اعتقد ان هناك مسئولا نافذا يتبع للنظام وهو نزيه واذا كان موجودا فيقل انا فلان الفلاني

[محمود]

#1003267 [111111كديس فى السروال]
4.75/5 (5 صوت)

05-14-2014 10:53 AM
قد لا يعلم الكثيرون عن الفساد الذى صاحب عبد الرحيم محمد حسين ابان توليه وزارة الداخلية ،،،
لقد بيعت معظم اراضى الشرطة فى وسط الحرطوم و قبض حقو فيها هو و زمرته ناس الفريق مهندس عثمان ابراهيم و عمر الحضيرى و عادل سيد احمد ،،،
حتى انو عثمان ابراهيم ده باع لكل مبنى من مبانى الشرطة جنريتر من شركته ديزل جنريتر ،،،
انتو قايلين ود الفريق النو دفع فى بت عبد الرحيم وزير الدفاع 3 مليون دولار مهر و مليون دولار دهب لشنو ،،، ما هو داير نصيبو من الثروة ،، و قدم السبت عشان تلقى الاحد ،،، و اقلهن مهرا اكثرهن بركة

[111111كديس فى السروال]

#1003241 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:31 AM
إقتباس:-
لكنّ مصدرا بحزب المؤتمر الوطني الحاكم أكد أنهم ناقشوا كافة تداعيات ملف الفساد على مستقبلهم السياسي، وشدد على أن الحزب لا يسمح بحماية أي مفسد, واعتبر أن ما تتداوله وسائل الإعلام يرمي لتلطيخ سمعة قادة الحزب "وكأن هناك من خطط لهذه الحملة".

نفسي أعرف المصدر البقول في الكلام الفوق دا عشان ألبد ليهو وأطلع كبدو وهو واقف وأقرشها كُرُم.. كُرُم.. كُرُم .... بعد فضائحكم دي ومراوغتكم للغتغتة برضو بتغالط وتكابر (يا ناس راعو لي عقولنا شوية)

[أبوالكجص]

#1003230 [ود الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:20 AM
والله لا هيئة مظالم ولاهيئة بطيخ ما حا تقدروا تعملوا اي جاجه المؤتمر الوطني عبارة عن مافيا من رئيسوا حتي غفيروا دي كلها ملفات فساد ده غير كبار المسئولين وكبار الضباط . يأخي دي البلد كلها بقت فاسده .. وبعدين يا هيئة المظالم انتوا كتوا وين من زمان نايمين في العسل ولا شنو .. اي اسرة كانت فقيرة قبل 89 وظهر عليها الثراء المبالغ فيهوا مفروض تسئل وابدؤوا من الكبار .. بتقدرو .. لا والله ماحتقدروا لان انتم مؤتمر وطني والعينكم مؤتمر وطني وكل الفاسدين في البلد مؤتمر وطني والقضاء والجيش والامن والحكومه حتي هيئة كبار العلماء .. هيئة كبار العلماء ديل كمان قصتهم تانية ما سمعت ليه واحد فيهم اتكلم عن الفساد ماسكين بس في الفروع الميته ونازلين فينا فتاوي فارقه تقول نحن جو لقونا كفار .. يلا يا هيئة ابدءوا اول بمكتب الوالي لعلمكم لسه في مكتب الوالي انا متأكد في ملفات بالكوم لسه مظهرت .. يلا يا حلوين ورونا شطارتكم ..

[ود الركابي]

#1003222 [الحقيقة]
4.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 10:17 AM
كونوا لجنة للتحقيق في فساد المؤتور الوطني وانبثقت لجنة اخرى لتقييم اسلوب الفساد وتشعبت لجنة اخرى لتقويم مصادر الفساد وهكذا الى أن انتهت النتيجة الى عدم وجود فساد اطلاقا بعد أن صرفت على هذه اللجان المليارات من اجتماعات ونثريات وحوافز ومأكولات وهذا نوع آخر من فنون الفساد فاذا كان الفساد ينخر في أعضاء الحكومة فما فائدة تكوين لجان من نفس صنف الحكومة الا اذا كان الهدف هدر المزيد من الأموال تحت غطاء رسمي وبرعاية كريمة من المفسدين أنفسهم ... أما عن وكيل وزارة العدل فان سنوات اغترابه لا تعفيه ولا تثنيه من امتلاك هذه القطع الكثيرة والكبيرة في مناطق يقال أنها أراضي استثمارية وأعلم وأشهد بأن أحد أقاربي كان يعمل بالسعودية منذ عام 1981م ويحمل الدكتوراة في المحاسبة وعمل بالبنك السعودي البريطاني وبدأ براتب قدره 7 آلاف ريال الى أن وصل راتبه 63 الف ريال وغادر نهائيا في عام 2012م ولا يمتلك غير بيت دورين في المنشية فكيف يدعي الوكيل بأنه جمع هذه الأموال من عذاب اغترابه وهل المستندات تثبت ذلك أم أنها من ألاعيب الاحتيال بتسجيلها بأثر رجعي ليبريء ذمته أمام القانون ان وجد ولكن قانون السماء لا يزول ...

[الحقيقة]

#1003213 [samisuh]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 10:10 AM
هيئة مظالم بتاعة الساعة كم
أمشوا حققوا فى كل دواوين الحكومة ستجدوا الفساد دون الحاجة لأوراق,تعيينات لشخصيات لا علاقة لها بالوزارات .
أبدؤا بوزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم وأسألوا عن الهيئة وعن مدير مشروعاتها ومديرها من أين أتوا وما الهدف من تعيينهم.

[samisuh]

#1003198 [kokab]
4.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:58 AM
ويقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة النيلين حسن الساعوري إن استمرار كشف ضلوع قياديي الحزب الحاكم في عمليات الفساد سيفقده التأييد السياسي الذي يحظى به حاليا.

مثل هذا القول هو الذي يجعل الحكومة تتستر علي قياداتها الفاسدة حتي لا تفقد التاييد. نصيحتي للبشير اذا اراد مغفرة الله و رضا الشعب ان يقيم العدل علي كل المتورطين ولو كانوا اقربائه. يجب ان لا يسمع نصائح اساتذة الجامعات الذين تشوش اهواءهم القبلية علي افكارهم العلمية فياتونك بنصائح لا تؤدي الا لكوارث مثل انفصال الجنوب وانهيار الاقتصاد وووووو.

[kokab]

#1003167 [المتغرب الأبـدي]
5.00/5 (6 صوت)

05-14-2014 09:33 AM
لن يخسر الحزب الحاكم الانتخابات المقبلة لأن سيتم تزويرها كما حدث في الانتخابات السابقة وكما حدث عشرات المرات في انتخابات الطلاب في الجامعات السودانية ..






كسرة ثابتة:
اللهم خذ الإنقاذ ..
(قادة وأفراداً ورجرجة وانتهازيين مستنفعين ومغفلين نافعين)
اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ..
اللهم خذهم بقدر ما دمروا السودان .. ودمروا اقتصاده ..وموارده وإنسانه وطاقاته وقدراته ..
اللهم أرنا فيهم يوماً أسوداً كيوم عاد وفرعون وثمود ..
اللهم آمين ..
اللهم آمين ..
اللهم آمين ..

[المتغرب الأبـدي]

ردود على المتغرب الأبـدي
[خلاص يابلد] 05-14-2014 11:01 AM
هههههه الرقاص قال ما عندنا شبهة فساد والفساد في بيتو ومن نسوانو اه اه اه خلاص يابلد


#1003157 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:25 AM
*** هؤلاء يتحدثون باسم من
اولا من يعترفون بالمؤتمر هم انصاره فقط اما الا نتخابات من انتخبهم معروفين اسما ورسما غير السذج البسطاء اهل الذكر والذاكرين غير ان المؤتمر كان ينافس نفسة بنفسة هذا المؤتمر منذ استيلاه علي السلطة شخصيا انا غير معترف به وغيري كثر والله مهما رفع من شعارات ومحاكمات وبتر واعدام لرموز الفساد والافساد لن تغير النتيجة حكمنا فيهم سوف يبقي الي ان نلاقي وجة ربنا الكريم لو كان الغالبية صامته ليس معناها انهم انصار للمؤتمر

[عصمتووف]

#1003138 [الحزين على الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:15 AM
سؤال هام للأخوان المسلمين في الوطن الذي دمروه و مزقوه و شردوا بناته و بنيه لماذا انخدعتم بالسلطة و خضتم في أوحال الثراء الحرام و الظلم و تمزيق الوطن و إفقار و إهانةو تعذيب شعبه بأساليب تفوقتم فيها حتى على الاستعمار ؟؟؟مطلوب من كل كوز سودني الإجابة على الأسئلة المطروحة على ضوء مباديء الأخوان المذكورة في أول صفحة بموقع (الأخوان المسلمون) على الإنترنت وهذا جزء منها :

إن الإخوان المسلمين يهتفون بدعوة، ويؤمنون بمنهاج، ويناصرون عقيدة، ويعملون في سبيل إرشاد الناس إلى نظام اجتماعي يتناول شؤون الحياة جميعًا اسمه (الإسلام)


الله غايتنا.. هي لله.. لا للسلطة ولا للجاه

أيها الإخــــوان

دعوتكم هذه تقوم على أصول ثلاثة :
معرفة الله، وصلاح النفس، ومحبة الخلق
والمعرفة إنما تكون بالتذكر والمراقبة.... وصلاح النفس بالطاعة والمجاهدة... ومحبة الخلق بالنصيحة والايثار
لك الله يا وطني و يا شعبنا الحزين المحتار ...

[الحزين على الوطن]

ردود على الحزين على الوطن
[خلاص يابلد] 05-14-2014 11:03 AM
يمهر ولايهمل خلاص يابلد


#1003132 [السفروق]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 09:13 AM
كبح جماع؟؟؟؟؟

[السفروق]

#1003131 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 09:12 AM
كلمة قالها القيادي الأخواني مصطفى مشهور في بداية تسعينيات القرن الماضي لازالت ترن في أذني عندما سأله أحد صحفي الإنفلاب في السودان عن لماذا لم تصلوا لحكم مصر وأنتم أقدم حركة إسلامية فقال له أننا نهتم بتربية أفرادنا حتى لاتغويهم فتنة السلطة والمال
فقد تبين فتنة إسلامي السودان الإنقلابيين بالسلطة والمال منذ أن أنقلبوا على الحكم الديموقراطي في السودان

[أبوأسامة المهاجر]

#1003119 [القريش]
4.88/5 (5 صوت)

05-14-2014 09:02 AM
ثوره شعبيه عارمه لكنس الوسخ المتسربل برداء الدين هو الحل الناجع والمريح والى الأبد!ودمتم ودام عز الوطن طاهرا من اردان الاسلامويين الكذبه!

[القريش]

ردود على القريش
United States [سوداني] 05-14-2014 10:20 AM
دعوة صريحة و بنفس القانون الذي اعدوه في مطبخهم ندعو الجميع للتحلل من الانقاذ ،و ان القول نهج الوطني هو (النقاء و نظافة و مكافحة الفســـــاد)هذا ادعـاء يكذبه الواقع سابقا و لاحقا و هؤلاء الذين يتحدثون باسم الوطني مساكين يعلمون انهم يكذبون و يريدون الاخرين ان يصدقوا كذبهم و دجلهم ..


#1003102 [مفجوع]
4.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 08:46 AM
حال جماعة المؤتمر الوطني كأهل الكهف تماماً ...
25 سنة تنهبوا والناس تتكلم عن فسادكم وتنفوه من أعلى سلطة وهو أبو جاعورة الرقاص البشكير ..
اليوم تتحدثون عن محاربة الفساد وكأنه وليد اليوم ...
الفساد هو دستوركم فماذا يعني التمكين وماذا يعني بيع مؤسسات الدولة الرابحة لمنسوبيكم ..؟
الحق لا يسقط بالتقادم وفي السودان مافي أسرار فكلنا نعرف تاريخ كل فرد منكم وكيف كان قبل 89 وماذا أصبح الآن ..
كل الأموال التي خرجت من السودان لماليزيا ودبي وتركيا وإثيوبيا ستعود والشرفا يحفظون في الذاكرة كل المؤامرات التي حبكت لبيع مؤسسات القطاع الخاص كهيئة المونيء البحرية والمدبغة الحكومية والنقل النهري والسكة حديد وكل ميادين العاصمة ..
نتمنى قبل أن تدركنا المنية أن نرى كل أصحاب لحِى التيوز والضلال وغُرر المظاهر والخداع خلف القضبان لنرجعهم فقراء كما كانوا وتنكشف للعالم والشعب السوداني بأنهم حرامية وتجار دين ليس إلا ..

[مفجوع]

#1003100 [عنصر محايد]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 08:36 AM
امانة في زمتكم خمسة جرائم فساد بس قول خمسة مليون خمسة مليار قضية حاجة تخش العقل ديل من جو سنة 89 بسرقو وبنهبو ماخلو شي ما سرقو نحن نطالب بالقصاص عليهم كلهم من بشيرهم لاصغر كوز فيهم

[عنصر محايد]

ردود على عنصر محايد
[fadeil] 05-14-2014 10:38 AM
هذا هو الرأى السديد حتي لا يعود السودان لعهود الظلام والظلاميين .. بلا كيزان بلا عفن ومن لف لفهم ولحس من أحذيتهم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة