الأخبار
أخبار إقليمية
نهايات الإسلام السياسي : فساد على الهواء
نهايات الإسلام السياسي : فساد على الهواء
نهايات الإسلام السياسي : فساد على الهواء


05-14-2014 08:13 AM

محمد جميل أحمد


تضمر سيولة التأويل في المخيلة السلطوية المريضة لنخبة الإسلام السياسي في السودان حالات لا متناهية من تفاصيل العبث المركَّب على مواقف السلطة وهي تمارس النهب والفساد والتفريط في مسؤولياتها الوطنية والأخلاقية بطريقة أقرب إلى (الواقعية السحرية) ــ إن جاز التعبير ــ حين تختار لتلك الجرائم تبريرات مؤدلجة لبعض مفاهيم الإسلام في تأويلهم لها؛ كالابتلاء مثلا؟

فبعد الأسابيع التي تلت (خطاب الوثبة) لرأس النظام في الخرطوم يناير الماضي، حول الحديث عن الحوار الوطني والإصلاح للخروج من المأزق التاريخي الذي تورط فيه السودان على يد عرّاب الإسلام السياسي (حسن الترابي) منذ العام 1989م؛

تعيش الخرطوم هذه الأيام على وقع أخبار وأحاديث وتسريبات خطيرة عن فساد رهيب، تجري فصوله المثيرة على ألسنة الناس، ومواقع التواصل الاجتماعي بصورة غير مسبوقة؛

فساد بلغت فيه الأرقام الفلكية للنهب حدودا لا يكاد يصدقها العقل كمبلغ الستمائة مليار جنيه سوداني (حوالي 600 مليون ريال سعودي) الذي كان ثمنا لبيع قطع أراض سكنية في الخرطوم أبرمت صفقاتها من داخل مكتب والي الخرطوم شخصيا، عبر اثنين من أخلص موظفيه،

وحين تم القبض عليهما زعم الوالي أنه لا علم له بذلك؟ والأكثر غرابة أنه تم إطلاق المتهمين بحجة التحلل من ذلك المبلغ عبر إدراجه في بند قانون الثراء الحرام، بعد أن قاما برد مبلغ 20 مليار جنيه سوداني (20 مليون ريال سعودي) من جملة الستمائة مليار؟!.

ولأن مبلغا كهذا لا يمكن تصديق دخوله إلى جيب ذينك الشخصين بمعزل عن تأثير الوالي، فقد ظهرت تسريبات جديدة كشفت عن تورط شخصيات كبيرة ومقربة من الوالي ورأس النظام في الخرطوم، لتعيد تماسك تلك الرواية المتداولة بين الناس.

ومع خطورة هذه التسريبات يبدو أن النظام في الخرطوم بدأ في ممارسة لعبة إعلامية جديدة، تتواطأ مع المزاج العام للحديث عن الفساد، لصرف الناس عن جبل الجليد، والاكتفاء برأسه فقط (بحسب الكاتب السوداني المتخصص في كشف ملفات فساد النظام : فتحي الضوء في مقاله بعنوان "قفْ تأمل.. كيف يفكر "الأبالسة"!؟

( حيث تبث الحكومة في بعض قنواتها برنامجا للإعلامي الطاهر التوم (وهو وجه إعلامي من رموز النظام) في حلقات على الهواء حول اتهامات وزير الزراعة السابق عبد الحليم المتعافي (وهو وزير طالته اتهامات كثيرة على خلفية فساده في وزارة الزراعة) باللعب على صفقات حكومية مع شركات صينية عبر عمولات وهمية، مستضيفاً لمواجهته صحفيا معروفا وذا علاقة سابقة بتوجهات النظام : "عثمان ميرغني"

وإذ تعتبر المفارقة هنا ضربا من ذر الرماد على عيون المشاهدين للإيحاء بأن النظام يمارس شفافية ً في كشف الفساد عبر إعلامه، فإن الحقيقة هي بعكس ذلك تماما، أي لصرف الناس عن فصول الفساد الأكبر التي تجري أحداثها في الخفاء بين رموز النظام.

وأمام أحداث سريالية كهذه تبدو عبثية المشهد برمته، دلالة واضحة على منظومة التأويلات السلطوية للإسلام السياسي التي تتسع للشيء ونقيضه وتسمح من ثم باستدعاء كاذب لمفاهيم إسلامية، كالابتلاء، يتم تأويلها للتعمية على حقيقة التفريط والإجرام في حق الشعب السوداني من خلال استعادتها، دون أن يطرف لهم جفن.

هكذا تصبح كل خطايا هذه السرقات وموبقاتها المخزية بمثابة ابتلاء لأهل السلطة، في مشهد كاشف عن خطورة التأويلات الإسلاموية حين تمارس تمثَّلات وهمية للتفريط في كثير من الاستحقاقات المتصلة بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية.

ذلك أن السيولة التأويلية التي تحتاجها سلطة الإسلامي السياسي تجد في عمومات المفاهيم الإسلامية مساحة للأدلجة تسمح بتمرير مواقفها المخزية؛ كموقف النظام من قضية حلايب، مثلا، التي يمكن أن تندرج ــ بحسب تأويلاته الفاسدة ــ في مفهوم (دار الإسلام)، التي تشمل مصر والسودان وغيرها،

وبالتالي يعفيهم ذلك التأويل من الاستحقاق الوطني الواجب تجاهها، عبر استدعاء يضمر ذلك المفهوم في واقع وزمن يختلفان تماما عن شروط تأويله، فيما تبقى السلطة هي المبرر الوحيد لوجودهم.

ايلاف


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 11433

التعليقات
#1004745 [طه]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 03:35 PM
هي لله ... هي لله ( ...... )

[طه]

#1004177 [عابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:06 AM
يجب انهاء خدمات هذا الوالي واجباره علي تقديم استقالته وتقديمه للمحاكمه واعادة الاموال المنهوبه

[عابر]

#1004135 [علي خميس]
4.75/5 (3 صوت)

05-15-2014 08:27 AM
يتداول هذه الأيام في الخرطوم خبر حرامي ألقت الشرطة القبض عليه ... فسأله الضابط .. أبوك وللا أخوك والي .. فأجاب الحرامي لأ ... وزير فأجاب لأ ... محافظ .. لأ ... معتمد ... لأ ... مسئول أيا كان في الحكومة دي ... لأ ... فانهال عليه الجنود ضربا صائحين ... طيب بتسرق ليه يابن الكلب !!!!

[علي خميس]

#1003728 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 05:20 PM
اشتم في رائحة هذا المقال نفس الكاتب د. خالد التجاني النور رئيس تحرير صحيفة إيلاف

[ابو محمد]

#1003530 [الحزين على الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 01:49 PM
و جزاك الله خيرا أيضا أخي العزيز غلبان ..حقا لن يحملوا معهم في القبور سوى أكفان بيضاء ولنتفكر أيضا في قول الله تعالى في سورة المدثر ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ( 38 ) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ( 39 ) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ ( 40 ) عَنِ الْمُجْرِمِينَ ( 41 ) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ( 42 ) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ( 43 ) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ( 44 ) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ( 45 ) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ ( 46 ) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ ( 47 ) فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ( 48 ) فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ ( 49 ) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ ( 50 ) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ( 51 ) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً ( 52 ) كَلَّا بَلْ لَا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ ( 53 ) كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ( 54 ) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ( 55 ) وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ ( 56 ) )

يَقُولُ تَعَالَى مُخْبِرًا أَنَّ : ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) أَيْ : مُعْتَقَلَةٌ بِعَمَلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ : ( إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ) فَإِنَّهُمْ ( فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ ) أَيْ : يَسْأَلُونَ الْمُجْرِمِينَ وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ وَأُولَئِكَ فِي الدِّرْكَاتِ قَائِلِينَ لَهُمْ :

( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ) أَيْ : مَا عَبَدَنَا رَبَّنَا وَلَا أَحْسَنَّا إِلَى خَلْقِهِ مِنْ جِنْسِنَا ،

( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ) أَيْ : نَتَكَلَّمُ فِيمَا لَا نَعْلَمُ . وَقَالَ قَتَادَةُ : كُلَّمَا غَوِيَ غَاوٍ غَوَيْنَا مَعَهُ


[ وَحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ على من شردونا من وطننا ]

[الحزين على الوطن]

#1003303 [كديس فى السروال1;]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 11:22 AM
و الله بعد ما ظهر الاستاذ مهدى ابراهيم المجاهد من زمن الشهيد الامام الهادى المهدى فى موضوع اراضى مكتب الوالى ده معناه انو مافى اى واحد من ناس المؤتمر الوطنى ما لغف ليهو حاجة ،، بقت المنافسة بي انهم منو المفتح و يلغف اكتر ،، الشافع غسان قال انو لغف 2 مليار بس و دى كانت عمولتو ،، هو ما حاسى انو شال حاجة لانو يقارن نفسو باللى لغفوه التماسيح الكبار والى الخرطوم و ولده و نسيبو
و كمان جابت ليها محاولات تصفية جسدية
انت يا غسان لازم تكشف كل اللى فى الشبكة ،، يعنى ممكن تتحول لشاهد ملك

[كديس فى السروال1;]

#1003211 [كابتن الماليزيه]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 10:09 AM
لماذا عمر البشير (يشيل وجه القباحه ) بتاعت الكيزان
لماذا
لماذا
يحمل اثقالهم ومخازيهم واخطاءهم في العباد والبلاد وباصرار عجيب مده ربع قرن من الزمان واكيد يحمل لسنوات وسنوات حاجه عجيبه

[كابتن الماليزيه]

ردود على كابتن الماليزيه
United States [ودالماحي] 05-15-2014 12:00 PM
أكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد
مقاسمم
يا كابتن
ما تجي
تركب لينا الجماعة ديل
الماليزية


#1003143 [الحزين على الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:16 AM
سؤال هام للأخوان المسلمين في الوطن الذي دمروه و مزقوه و شردوا بناته و بنيه لماذا انخدعتم بالسلطة و خضتم في أوحال الثراء الحرام و الظلم و تمزيق الوطن و إفقار و إهانةو تعذيب شعبه بأساليب تفوقتم فيها حتى على الاستعمار ؟؟؟مطلوب من كل كوز سودني الإجابة على الأسئلة المطروحة على ضوء مباديء الأخوان المذكورة في أول صفحة بموقع (الأخوان المسلمون) على الإنترنت وهذا جزء منها :

إن الإخوان المسلمين يهتفون بدعوة، ويؤمنون بمنهاج، ويناصرون عقيدة، ويعملون في سبيل إرشاد الناس إلى نظام اجتماعي يتناول شؤون الحياة جميعًا اسمه (الإسلام)


الله غايتنا.. هي لله.. لا للسلطة ولا للجاه

أيها الإخــــوان

دعوتكم هذه تقوم على أصول ثلاثة :
معرفة الله، وصلاح النفس، ومحبة الخلق
والمعرفة إنما تكون بالتذكر والمراقبة.... وصلاح النفس بالطاعة والمجاهدة... ومحبة الخلق بالنصيحة والايثار
لك الله يا وطني و يا شعبنا الحزين المحتار ...

[الحزين على الوطن]

ردود على الحزين على الوطن
European Union [كيوات] 05-14-2014 02:23 PM
اذهب الله حزنك..غياب المؤسسية..الخدمة المدنية..الاستهانة باللوائح والنظم..الفهلوة وصلاحيات مطلقة لكل مسئول فى مؤسسه او وزارة كانها حقت حبوبتو..وزراء ومدراء بغير اى تجربة او خبرة تراكمية..ويظنون انهم ملهمون وازكياء واطهار للدرجة التى ترفعهم فوق القانون والنظم..التصرف..التجنيب..-اللهم ارحم جعفر نميرى-اب عاج.

[غلبان] 05-14-2014 11:18 AM
جزاك الله خيرا......بريق السلطة والمال فى اخر الزمان لا ينسى فقط معرفة الله عز وجل، وصلاح النفس، ومحبة الخلق.........دا يشوت بالشلوت كل القيم الجميلة واهمها حب المساكين ابناء بلدى ....من أين اتى هؤلاء...ماذا سيحملون معهم فى القبر غير كفن ابيض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة