الأخبار
اقتصاد وأعمال
سبع نصائح رئيسة لتقليص استهلاك الكهرباء في السعودية
سبع نصائح رئيسة لتقليص استهلاك الكهرباء في السعودية
سبع نصائح رئيسة لتقليص استهلاك الكهرباء في السعودية


05-15-2014 09:55 AM

وسط دعوات متنامية في السعودية بضرورة كفاءة استخدام الطاقة، أبرزت جهود البرنامج الوطني حزمتي نصائح تعززان من الوعي العام لدى المواطنين والمقيمين في السعودية بأهمية تخفيض الكهرباء عبر تتبع خطوات تضمن كفاءة استخدام الطاقة.

وتأتي هذه الجهود وسط ما تدعو إليه السعودية من ضرورة تبني وسائل وطرق خفض الطاقة المستخدمة التي تمكن من تخفيض فاتورة الكهرباء على المستهلك في الوقت الذي لا يحرم فيه ذاته من رفاهية التكييف. وأبرزت الحملة الوطنية التوعوية حاليا «تقدر.. تخفض فاتورتك من خلال مكيفك»، التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة سبع نصائح رئيسة ترتكز عليها في إيصال رسالتها للجمهور، حيث تعتمد أفكار الحملة عبر مجموعتين من النصائح، الأولى تأتي قبل شراء أجهزة التكييف وتتمثل في التأكد من أن جهاز التكييف يحمل بطاقة كفاءة الطاقة بما لا يقل عن أربع نجمات لمكيف الاسبليت، وثلاث نجمات لمكيف الشباك، بالإضافة إلى اختيار سعات التبريد المناسبة لحجم الغرفة إذ كلما زاد عدد النجمات على بطاقة الكفاءة؛ زادت القدرة التوفيرية.

وفيما يخص حزمة النصائح الثانية، فتأتي بعد شراء جهاز التكييف، تتمثل في تثبيت درجة حرارة المكيف على (24 درجة مئوية) تتلاءم مع درجات الحرارة في معظم أرجاء البلاد، وإطفاء المكيف عند مغادرة المكان، وتنظيف فلتر المكيف كل أسبوعين، وإغلاق النوافذ والأبواب عند تشغيل جهاز التكييف.

وحملت إعلانات الحملة التي تأتي ضمن (الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة.. لتبقى) جملة من الأفكار المتنوعة والصور الإرشادية التي تخاطب الجمهور بشكل مبسط وعملي لتعزز مفهوم ترشيد الطاقة.

أمام ذلك، باتت بطاقة «كفاءة» الملزمة وسيلة مفاضلة للراغبين في شراء أجهزة التكييف مجسدة بذلك ما تسعى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إليه من أن تكون «بطاقة كفاءة الطاقة» التي أصدرتها بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، أحد أبرز أساليب المفاضلة بين أجهزة التكييف المعروضة في منافذ البيع، فيما تحتل البطاقة وكيفية قراءتها مكانا بارزًا في مواضيع الحملة الوطنية التوعوية (تقدر.. تخفض فاتورتك من خلال مكيفك).

وتشرح الحملة التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة مكونات البطاقة وعلاقة النجوم بكفاءة الاستهلاك للكهرباء، إذ بحسب الحملة فإن البطاقة التي تضم أربع نجمات تدل على أن جهاز التكييف يوفر نحو عشرين في المائة من الطاقة الكهربائية مقارنة بالجهاز ذي النجمتين، فيما تدل البطاقة التي تحمل ست نجمات على أن الجهاز قادر على توفير قرابة ثلاثين في المائة من الطاقة الكهربائية مقارنة بجهاز ذي ثلاث نجمات، إذ إن كل «نجمة» على البطاقة تعني توفير نحو عشرة في المائة من الطاقة سواء في أجهزة «الشباك» أو «الاسبليت».

وتتضمن بطاقة الكفاءة تعريفا بسنة إصدار الجهاز، والعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلوواط في ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وسعة تبريد المكيف (وحدات حرارية).

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2057


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة