الأخبار
أخبار إقليمية
القيادية بالحزب الجمهوري اسماء محمود في حوار الساعة ..
القيادية بالحزب الجمهوري اسماء محمود في حوار الساعة ..
 القيادية بالحزب الجمهوري اسماء محمود في حوار الساعة ..


05-14-2014 03:28 PM

حوار / هبه محمود :

اتهمت القيادية بالحزب الجمهوري اسماء محمود القائمين علي مجلس شؤون الاحزاب بالجهل.. وشنت هجوماً عنيفاً علي الذين قدموا الطعون ضد حزبها، وطالبتهم بمناظرة امام الراي العام... واكدت أن المجلس أعطاهم شهادة لممارسة عملهم كحزب تحت التأسيس.. وقالت إن حزبها يدعو لقيام مجتمع علي فهم إسلامي صحيح.. ونحن نعتقد بأننا نمتلك الفهم الصحيح.. واضافت أول من دعا لجمهورية ديمقراطيه حرة في السودان تقوم علي الاشتراكية والديمقراطية والمساواة الاجتماعية هو الاستاذ محمود محمد طه عندما أنشأ الحزب الجمهوري سنة 1945م..


لماذا وصفتم قرار عدم تسجيل حزبكم بالمجحف ؟

- القرار ما صحيح!! ومجحف لحد كبير، ولم يستند علي الكلام الذي كتبناه، وهو قرار سياسي دون شك، واعتمد علي الطعون التي قدمت.. ويبدو أن هنالك نوع من اللوبي في مجلس شؤون الأحزاب .

ماهي الأسباب التي قادتك للاعتقاد بأن هنالك لوبي في المجلس!؟ هل لأنه رفض تسجيل حزبكم؟

- لأنه عندمنا قدمنا طلبنا منذ شهر ديسمبر الماضي..

وتمت الموافقة عليه طلبوا منَّا إكمال بعض الأشياء واقترحوا علينا بعض التعديلات الطفيفة الإجرائية وفق دستورنا، ووافقوا عليها من حيث المبدأ علي أساس اننا أكملنا كل الأشياء، ولا يوجد ما يمنع تسجيل الحزب لدرجة أن المجلس طلب منَّا نشر اسماء المؤسسين، وأن ننتظر لمدة أسبوعاً ليروا إذا كانت هنالك طعوناً أم لا.. وكل هذا يدل علي أنه لا يوجد شيئاً في الأوراق التي قدمت ابتداءاً واعطونا شهادة بأن نمارس عملنا كحزب تحت التأسيس ،وبالفعل بدأنا عملنا منذ شهر يناير بعد موافقة المجلس وبعد اطلاعه علي أوراقنا التي قُدِّمت .

ما هي التعديلات التي طالبكم بها المجلس ؟

- طلبوا التعديلات في مسألة هيكلة الحزب، ولم تكن عن مباديء الحزب أو لأفكار أو وسائله، بل أيدونا تماماً واعطونا شهادة محتواها يخاطب القائمين بالأمر تسهيل مهمة هذا الحزب.. وفجأة مارست مجموعة إرهاباً أو ضغوطاً سياسية مورست علي أعضاء المجلس!! وبسرعة حول اتجاهه بمنع التسجيل .

لماذا توقعتي بأنه قرار سياسي ؟

- قرار سياسي لأنه غير مسنود علي قانون.. فإذا استند علي قانون الأحزاب ودستور البلاد في ميثاق الحقوق فإنه يعطي الحق لكل سوداني أن يمارس حرية الاعتقاد والفكر والتنظيم وإنشاء الأحزاب، فإذا نظروا لكل هذا لما اتخذوا قرارهم هذا..

بماذا تفسرين حديث رئيس مجلس الأحزاب والأمين العام للمجلس في الصحف حول تداعيات رفض طلبكم ؟

- حديث رئيس مجلس الأحزاب ومقابلة الأمين العام لم يكن فيه الامانة الكافية..! لأنهم قالوا بأنهم بنوا رأيهم علي ما قدمناه من أوراق.. فإذا كانوا قد قدموا رأيهم علي ما قدمناه من أوراق ما كان ردوا لينا ابتداءً ..ولكن عندما جاءت الطعون تغير الرأي وجاء القرار بالرفض 0

حديثك يشير بأن هنالك استهداف لحزبكم ؟

- نعم مستهدفون فنحن شريحة من الشعب السوداني الذي اصبح مستهدفاً من قبل النظام.. وهنالك شيء يمكن يكون طفيفاً.. ولكنه يشير لتفسير ما حدث!! فنحن عندما ذهبنا لأخذ القرار في ذلك الوقت جاءت مجموعة من حزب آخر لديهم بعض الإجراءات، و قال أحدهم للمستشار القانوني للمجلس: (مولانا سعد قال ليك موضوعي العندك عملت لينا فيه شنو؟) وبسرعه جداً المستشار رئيس الدائرة القانونية إستدرك وخاف أن يتوسع الموضوع وقال: (بالمناسبة دي اسماء محمود محمد طه، ناس الحزب الجمهوري ) بمعنى ما تكتر موضوعك!!

مقاطعة ... وما علاقة ذلك بما حدث لكم ؟

- افتكر بأن هذه طريقة غير مهنية، وتدل علي أن هنالك أشياء تذهب في الخفاء، وهذا فيه دلالة تجعل كل شخص ان يفسرها، وتدل بعدم الحيادية في اتخاذ القرار، ويمكن فهمها.. فإذا كان العمل يسير بالصورة الرسمية كان يجب ان يأتي المندوب ويأخذ الأوراق وليس موضوعي العندك عملت فيه شنو؟

هل تعتقدين بأن المجلس لم يبني قراره بالموافقة لتسجيل حزبكم وفقاً للأوراق التي تم تقديمها؟

ـ القرار متناقض لأنه قال بالنظر الي ما جاء بالطعون المذكورة! ومذكرات الرد والمستندات المرفقة معها، هذا ما جاءنا..! فإذا كان بنوا قرارهم علي موضوع المستندات التي قدمت في البداية ما كان وصلوا معنا لهذا القرار ولكنهم وصلوا اليه بعد ما جاتهم الطعون، والقرار معيب لأنه مستند علي المادة خمسة (واحد) من الدستور القومي فالمادة خمسة (واحد) تقول: إن الشريعة الاسلامية مصدر من التشريعات التي تسن علي المستوى القومي وتطبق علي ولايات شمال السودان، وهذه مسأله تخص المشرعيين، فنحن في دستورنا أصلاً لم نتطرق لهذه المادة لكي يقولوا بأننا مخالفين لها.. بالاضافة الي انهم عندما استندوا علي هذه المادة لم يوضحوا ماهو السبب الذي جعلهم يعترضون علي طلبنا..! وايضاً تحدثوا عن المادة (41ط) من قانون الأحزاب وجاء فيها- لا يمارس أو يحرض الحزب علي العنف ولا يثير النعرات والكراهية بين الأعراف والديانات والأجناس، وذكروا كذلك حيث ان مباديء الحزب تتعارض مع العقيدة الاسلامية والسلام الاجتماعي، والأسس الديمقراطية لممارسه النشاط السياسي، اذ أنه يقوم علي أساس طائفي ومذهبي، ولكنه لم يبرهن الأسباب..!! فكان يجب أن يبرهن بأن الحزب يتعارض مع الشريعة الاسلامية، لأنه في دستوره قال كذا أويهدد السلام الاجتماعي لأنه في دستوره قال كذا.. والأسس الديمقراطية لممارسه النشاط السياسي لأنه قال كذا.. وعلي أساس مذهبي وطائفي لكذاوكذا..! ولكن كل هذا لم يرجع له! ووضع الكلام مجملاً بصورةٍ مملةٍ باعتبار أنه عمل شيئاً أو استند علي شيء.. ولكن هذا غير موجود..

ماذا قدمتم في طلبكم ؟

- ما تم تقديمه.. بأننا حزب سياسي.. الهدف الأساس إحداث تغيير شامل في حياة أفراد الشعب السوداني.. ليأتي المجتمع الصالح الذي يتساوى فيه الناس في الثروة والسلطة والحكم الاجتماعي، بغض النظر عن الِملة والجنس والدين، وهو حزب يدعو للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي معتمداً في مرجعيته علي الفكرة الجمهورية التي دعا لها الاستاذ محمود محمد طه، ونحن اذ نعلن المسيرة السياسية للحزب علي نفس النهج الذي خطه الاستاذ محمود نؤكد- اننا سوف نعمل جاهدين من اجل تحقيق هذا المجتمع الصالح.. ونؤكد أن الحزب بحركته السياسية سوف يأتي اهتمام لكل من حرية الرأي والتنظيم، وحرية الاعتقاد، والحريات الدينية، وحرية وكرامة المرأة ومساواتها في الحقوق الاساسية مع الرجال والترويج لثقافة السلام بنبذ العنف وإعلاء قيم الحوار.. من شروط الحزب الا يمارس أو يحرض علي العنف أو يثير النعرات، بالاضافة الي مسألة المذهبية.. وأنا اعتقد بوجوب أن يقوم اي حزب علي مسألة المذهبية فالاحزاب التي لا تقوم علي مذهبية هي احزاب معيبة فهم لجهلهم قالوا بإن حزبنا يقوم علي مذهبية.. لذلك هو مرفوض وهذا شيء يدل علي جهل ناس المجلس مسكوا في المذهبية وقالوا نحن حزب طائفي، في الوقت الذي يقوم حزبنا فيه بالديمقراطية والدعوة لها، فهو بعيد كل البعد عن التهم التي وجهت للحزب دون أن «يسندوها أو يوضحوها» للرأي العام .

ما هي المذهبية التي تعنينها ؟

- هي الدعوة لقيام مجتمع علي فهم إسلامي صحيح.. ونحن نعتقد بأننا نمتلك الفهم الصحيح.. هنالك مثل ناس سعد يعتقدوا اننا «خارجين عن الدين» ولكن هذا ليس مكانه المحاكم أو مجالس الأحزاب، وإنما مكانه قاعات المحاضرات والمناظرات.. ونحن كحزب جمهوري علي استعداد تام بأن تنفتح وسائل الاعلام.. وأن يقدموا الدعوة لكل الذين قدموا طعوناً لكي يشرحوا لنا ما هو الخطأ في الفكرة الجمهورية.. ونحن سنوضح ماهو الصحيح فيها، أمام الرأي العام.. وليس هنالك حق لأي شخص بأن يفرض وصايا دينية أو فكرية علي الناس، فلكل شخص الحق لقوله تعالى ( قلْ الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر).. وقوله تعالى ( فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر) وهذا واجبنا.. ومن يسمون أنفسهم بأدعياء الإسلاميين واجبهم أن يقولوا (بالصح من الخطأ) ويكون النقاش قائم علي حوار موضوعي.. وتفتح وسائل النقاش للتوضيح.. وإذا كانت الفكرة الجمهورية خطأ لا تقتل بمنعها بدليل انهم أعدموا صاحبها، وماذالت الفكرة منتشرة وسط الشباب وفي العالم.. فالفكرة الجمهورية يردوا عليها بالنقاش وبالموضوعية.. ونحن مستعدين في الحزب الجمهوري لفتح وسائل الاعلام لمناقشة الفكرة الجمهورية بحريةٍ وهدوء وموضوعية.

ذكرتم في أهدافكم بأن مرجعية الحزب معتمدة علي فكرة الأستاذ محمود محمد طه بالرغم من أن الفكرة كانت مرفوضة في السودان، واتهمت بالخروج عن الإسلام ؟

- الفكرة الجمهورية شوهت تشويهاً كبيراً جداً ولم تجد الفرصة لتشرح نفسها.. ومن شوهها أمثال مولانا سعد وكل الدعاة الإسلاميين السلفيون.. فنحن علي استعداد تام لشرح الفكرة الجمهورية اذا فتحت المنابر فما سمعه الشعب السوداني هو ما قاله خصومه عنه.. وهذا ليس بحل...

وما هو الحل برأيك ؟

- الحل هو الرجوع لطاولة المفاوضات للنقاش الحر الموضوعي لنبين الفكرة، لكن نحن الآن أمام قضية دستورية، وقضية حريات، لا يمكن السكوت عليها، فهي قضية حريات، ومن حق اي شخص ان يفكر كما يريد بناءاً علي الدستور والحد الالهي الذي أعطانا له الله .

الأمين العام لمجلس شؤون الأحزاب أكد بأن المجلس لن يمنع أفكاركم ؟

- هذا تناقض يقول إنه لا يحارب أفكارنا وهو في نفس الوقت يحاربنا.. لأننا لدينا مذهب وفكرة.. وأصبح المجلس الحكم علينا في أفكارنا.. وهذا ليس في مجال عمله.. وخارج اختصاص مجلس شؤون الأحزاب، وليس من المفترض أن ينظر في المحتويات بل ينظر في دستورنا ومدى معارضته للدستور الانتقالي، وهل مكوناته بالصورة الصحيحة!! لكن الخطأ الذي وقع فيه مجلس الأحزاب بأنه أصبح الخصم والحكم وقام علي تقييم أفكارنا بناء علي الطعون التي قُدِّمت .

الذين قدموا الطعون ضدكم قالوا بإن الحزب قائم علي مخالفة الشريعة و العقيدة الإسلامية ؟

- الطعون نُقِّلت من كتبنا نقلاً مخلاً غير صحيح.. وأتوا بفكرهم.. ولم تكن الفكرة الجمهورية، ونحن سنقوم بطعن دستوري قائم عليه مجموعة من المحامين الديمقراطيين والمهتمين بقضايا حقوق الانسان، وسنعمل الكثير لمقاومة هذا الوضع بالطرق السلمية.

البعض يرى أن أفكاركم غريبة علي الشـعب السـوداني ؟

- صح نحن لينا فكرة غريبة علي الشعب السوداني، ولكن يجب ان تناقش ولا تقمع.. هم حكموا علي أفكارنا.. وأفكارنا تحتاج إلي شرح.. أما ان يشرحوا أفكارنا من وجهة نظرهم!! فهذا عمل غير أخلاقي وغير ديني وغير مهني.. فإذا أرادوا مناقشتها فنحن موجودين ونقول فكرتنا.. وليس من يشوهها..

اذًا أنت تقرين بأنها فكره غريبة علي الشعب السوداني؟

- نعم لأنها ليست بالشيء المتعارف في المجتمع السوداني فالاسلام عندما جاء عارضه المشركين لأنهم قالوا هذا ما وجدنا عليه أباؤنا وبنفس القدر- اي دعوة جديدة سيقولون هذا ما وجدنا عليه آباؤنا وقال «ص» (الاسلام بدا غريباً وسيعود غريباً وطوبى للغرباء قالوا من الغرباء يا رسول الله قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها).. ونحن ندعي اننا نحمل سنة النبي «ص».. ومن يعارضونا ويقدمون الطعون عليهم أن يوضحوا ما هو رأيهم فيما يحدث في المجتمع الآن هل المؤتمر الوطني يقيم الشريعة..؟ فلم نسمع في يوم من الأيام فتوى منهم تتكلم عن الفساد وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق .

ما هي الأهداف والوسائل التي قام عليها الحزب في دستوره ؟

- هي تغيير البيئة السياسية من الصراع حول السلطة الي بيئة تتحول فيها الأفكار للوصول الي رأي عام مستنير.. ومذهبية رشيدة للحقوق.. ثانياً نشر ثقافة السلام، ونبذ العنف وترسيخ قيم الحوار - الجمع بين الاشتراكية والديمقراطية في نظام حكم واحد - حرية وكرامة المرأه ومساواتها مع الرجل في الحقوق - الاعتراف بالتباين الثقافي والارتقاء بالريف - ترقيه الاسرة باعتبار انها نواة المجتمع السليم لإنجاب الفرد الحر.. أما الوسائل:- إشاعة الفكر ليكون وقودًا لثورة المجتمع السوداني، والدعوة للأخلاق الكريمة لتكون مرادفاً للعمل المجود، والثورة الثقافية، وطرح مذهبية الحكم الرشيد التي دعت لها الفكرة الجمهوريه ليلتف حولها السودانيون والتوعية المستمرة للشعب السوداني بحقوق المواطنة وواجباتها وحثه علي المشاركة الفاعلة في حركه التغيير السلمي وبناء الوطن.. واستخدام كل المنابر الحرة - أعداد وتنفيذ البرامج التدريبية، وأتاحة كافة الفرص لعودة الحزب وتأهيله للفكر والثقافة .

ألا تعتقدي أن فكرة إقامة حزب جاءت متأخرة ؟

- نعم تأخرت، ولكن مُنِّعْنَا كمنظمة مجتمع مدني من ممارسة نشاطاتنا والآن قدمنا كحزب وايضاً منعنا.

متهمون بأنكم ليس لديكم قواعد ؟

- صحيح أن العاملين في الحزب عددهم قليل ولكننا عندما فتحنا عضوية الحزب انضموا إلينا أعداد كبيرة فوجئنا بهم، والحق لا يقاس بعدد الناس، وإلا ما كانت الحكومة أحق لناس المؤتمر الوطني، وحزب الإصلاح الآن والجماعات التي تسير في ذات الاتجاه كالإسلام السلفي بصورته السلفية أكثر من اي ناس..

فالمسلمين اليوم «دفيس»واليهود يسيطرون عليهم والعالم ضدهم لذلك نحن نحتاج الي تفكير لنبعث الدين والقيم الدينية لأن الدين ليس هو إمتلاء المساجد.

هل كانت لديكم الرغبة بالدخول في الحوار الوطني في حال سُجل حزبكم ؟

- لا فنحن مع الأحزاب التي تدعو لبيئة صحية للحوار بأن تقف الحرب، وأن تصل الإعانات الإنسانية للمناطق المتأثره بالحروب، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإلغاء القوانين المقيدة للحريات .

من أين أتيتم باسم الحزب الجمهوري ؟

- كان هنالك حزبين كبيرين هما حزب الامة الذي كان يسعى الي ان يكون السودان في اتحاد مع بريطانيا، بينما حبذ الأشقاء الاتحاديين الاتحاد مع مصر ووقتها قال الأستاذ محمود لماذا مصر ولماذا بريطانيا وطالب بأن يكون السودان جمهوريه.. وبهذا كانت لأول مرة الدعوة لجمهورية ديمقراطيه حرة تقوم علي الاشتراكية والديمقراطية والمساواة الاجتماعية وأنشأ الحزب الجمهوري سنه 1945م وظل الحزب فاعل في المجتمع وكان أول زعيم سياسي بعد مؤتمر الخريجين الأستاذ محمود محمد طه في مقاومه للإنجليز و كان قائم في الدعوة لبحث الاسلام وجند عمله كله لفهم جديد- كيف الاسلام يقدم بصورة تواكب المجتمع الحاضر وتناسب وضع الانسان المعاصر وينتقل من نصوص القرآن المدني الي نصوص القرآن المكي .

اخر لحظة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2909

التعليقات
#1005250 [الوطن العزيز]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 12:45 AM
اخى ود اللحويين اذا اردت ان تعرف الفكر الجمهورى احيلك لتقراء كتابه الرسالة التانية وممكن تحصل عليه من ابنته او اى من اتباعه ستجد فيه العجب ما كتبته انا قراءته فى كتابه الرسالة التانيةواقتنعت بضلالهم=هناك رسائل كثيره الفها محمود تدل على ضلاله وانا هنا ليس لاجادلك بقدر خوفى عليك من هذا الفكر اقراء له بنفسك مثلا رسالته التى عنوانها== الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لبشرية القرن العشرين ==وان الصلاة تسقط عن العبد اذا ما وصل لمرحلة معينه من العبادة والتقرب الى الله وهو ما يعرف عندهم بصلاة الاصالة وسمعتها عنهم باذنى فى اركانهم ايام نميرى فى الاسواق اخى الكريم والله هذا الفكر ليس له ادنى علاقة بالسياسة فقط ينظر للاسلام بنظرة غريبة جدا ويحمل كثيرا من الامور الكفرية احتهد واقراء له ستعرف من هم الجمهوريين ونصيحتى للكل البعد عنهم =هل تعلم ان محمود فى كتاب الرسالة التانية فسر قوله تعالى سنسيمه على الخرطوم فسرها ان القيامه مكانه الخرطوم العاصمة السودانية وهو ما قراءته بنفسى

[الوطن العزيز]

#1004949 [Post ideological]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 05:12 PM
مهما كان ما يحمل الجمهوريون من فكر او فكرة ... فالشارع او الشعب و صناديق الاقتراع (و الديموقراطية)هي الفيصل و قد تاتيك جهيزة بالخبر اليقين ...!!!
لكن يظل السؤال الجوهري اهذا وقت الانتماءات و التحيز للون غير لون أستقلال بلادنا الذي عادة ما يتجدد كل حقبة من براثن الغي و العصابات الضالة و هذه المرة حتي من الاسلام السياسي برمته وغدا تتزكرون ان استطعتم ...!!! لم نضع علامة الاستفهام بعد ...(لمن يتسجلون اعني اي جه لا تمثل ولا تنتمي للضغمة الحاكمة ويمكن ان نسجل فيها...؟؟؟)

[Post ideological]

#1004505 [المتجهجه الاميي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 11:53 AM
عَشّه .. كلّمينا

ميرى.. ذكّرينا

كل سنكى أحسن

يبقى ..مسطرينا

*

نحن شعب أسطى

يلا ..جيبو مونا

نبنى ..نبنى نبنى

مسرحاً..ونــــادى

مصنعــاً ..وبوسته

حرب لا لا لا لا

كبرى..استبــاليه

صالــه للثقــافــه

تســرح الغزاله

جنبها ...الزرافه

ركَ قمرى طار

قيره قيره قيره

نطَط الصغار

صفّق الترولى

طمّن ..القطار

حلقت ..وحلقت

حمامة المطار

كلّ طلقه..بينا

نحن تبقى وفر

سمسماً ..وبفره

سكراً وشاى

تترا سايكلين..

جاى وجاى وجاى

مافى حاجه ساى

كلّو عندو دِين

كلّو عندو راى

بور..وبورسودان

بارا.. والجنينه

عبرى ..ولاّ واو

حاجه مش كويسه

كلّ زول براو

هى سودانا بكره

من سودانا ناو

تكتب انت تقرا

تعرف السياسه

فى محل حراسه

حجرة الدراسه

تمشى انت تلقى

فى الضلمه..لمبه

ألف ضحكه حلوه

تسندك بجنبه

بى تمن طبنجه

أحسن الكمنجه

أحلى شتل منقه

أحسن الحليب

إيد .. وإيد وإيد

نزرع الجديد

غابة النشيد

إيد..وإيد وإيد

مافى بينا سيد

إيد..وإيد وإيد

نلحق البعيد

نحنه مش مرقنا

حته واحده جينا

جينا لى السرقنا

حقّنا..وعصينا

دمّنا..وعرقنا

ولّعوا الرتينا

*

عَشّه..كلّمينا

ميرى ..ذكّرينا

كلّ سنكى أحسن

يبقى ..مسطرينا

[المتجهجه الاميي]

#1004494 [محمد خليل]
4.00/5 (2 صوت)

05-15-2014 11:43 AM
ما هو الخطأ في الفكرة الجمهورية؟ حسب تساؤل أسماء محمود محمد طه.
الخطأ فيها أن أستاذكم محمود قد سعى جاهدا لهدم جميع أركان الاسلام فقد ادعى ان الانسان الكامل ترفع عنه الصلاة ذات الحركات كما ألغى الزكاة و الصيام و الحج و ألغى الزواج الاسلامى و استبدله بالزواج الجمهورى و لا يشك عاقل ان أفكاره هى مجرد تلبيس من الشيطان ليس الا.

[محمد خليل]

#1004416 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 10:44 AM
الهايد بارك (بالإنجليزية: Hyde Park) هي واحدة من أكبر الحدائق الموجودة في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة, وإحدى الحدائق الملكية الموجودة في لندن, تضم الحديقة بحيرة كبيرة إضافة إلى مجموعة من النوافير. وتشتهر بوجود ما يسمى محلياً سبيكرز كورنر (Speakers Corner) التي تعني زاوية المتحدثين والتي تقع في القسم الشمالي الشرقي من الحديقة وهي المكان الذي يجتمع فيه المتحدثون كل يوم أحد لإلقاء كلمة أو محاورة حول موضوع ما بكل حرية.
مساحتها مئة وأربعون هكتاراً.(هذه المعلومة منقولة من ويكيبيديا).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أقترح أنا[الكجور الأسود] أن يتم تخصيص حديقة واسعة في وسط العاصمة السودانية(حدائق6أبريل بالمقرن قد تكون مناسبة) يجتمع فيها الجمهور السوداني لطرح ومناقشة كل الأفكار بحرية تامة حتى التي يعتبرها البعض غريبة على الإسلام كالفكر الجمهوري مثلاً،والسبب لأن المساجد لا تسمح بالحوار المحايد وخطاب المسجد موجه للمسلمين فقط " وليس لطرح الإسلام لجماعات من أديان أخرى وكذلك الخطاب في الكنيسة ليس لطرح الدين المسيحي لجماعات غير منضوية تحت المسيحية" لذلك فإن الكنائس والمساجد ليست هي الأماكن الأكثر فعالية للدعوة إلى الدين إنها فقط أماكن للتعبد والحفاظ على المعتنقين أصلا للديانتين،فكيف تدعو أشخاصاً إلى الدين وهم أصلا يؤمنون به وهم الأشخاص الذين جاءوا من تلقاء أنفسهم للصلاة يوم الجمعة في المسجد أو الأحد في الكنيسة؟

وأقترح أيضاً أن يكون اليوم المناسب للحوار داخل الهايد بارك السوداني المقترح هو يوم "السبت" بدلا عن يومي الجمعة والأحد.
هذا الإقتراح سيمكننا مستقبلا من إلغاء المنابر السياسية والدينية داخل "الجامعات والمعاهد العليا"التي تسببت في ظاهرة العنف بين طلبة،وتعطيل الدراسة من وقت لآخر ،فالطلاب يجب أن يكرسوا جهدهم في الدراسة في المقام الأول،أكثر من تكريسه في نقاش المواضيع التي لا تمت إلى التحصيل الأكاديمي بصلة.
إن الفكر العقدي الصحيح ينبغي ألا يخشى أتباعه من "مقارعة الحجة بالحجة والمناظرات التي تطرح بحرية تامة مع منتقديه داخل الهايدبارك السوداني المقترح ، والسبب بسيط ،وهو أن الحق في النهاية ينبغي أن يعلو ولا يُعلى عليه.
لذلك إما تسجيل "الحزب الجمهوري "مثله ومثل "الأحزاب السياسية الأخرى"وإما إنشاء هايدبارك سوداني في المستقبل القريب ..وضمن مشروع السودان الجديد.

[الكجور الأسود]

#1004406 [ALI HAMID]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 10:37 AM
والله إني لا أي غرابه في حديث الأستاذه أسماء ولا حتي في طرح الفكر الجمهوري بل يؤسفني أشد الأسف أن أباها قد قتل ظلما وجورا وبأوام مباشره من مملكه آل السوء في الجزيره العربيه. أسألكم باالله أيها المعلقون هل ما ترونه خرقا لدين الإسلام أأشد سؤء مما لحق باالإ سلام بعد قتل المفكر العظيم محمود طيبالله ثراه وألحقه بااأنبياء والصالحين؟

[ALI HAMID]

ردود على ALI HAMID
[زول ساي] 05-18-2014 12:28 AM
طيب الله ثراه؟؟؟؟
اين هذا الثري واين قبر الرتد محمود


#1004352 [salah aldeen]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:54 AM
من هذه الردود الجائرة والهمجية هنالك دليل واضح ان هؤلاء الاخوان السلفيين اخوان الشياطين والذين فضحهم الله بين الاشهاد يجندون بعض الشباب ليردوا على بعض المقالات من غير علم ولا كتاب مستنير خدمة لشيوخهم فاحذروهم.

[salah aldeen]

#1004261 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 08:55 AM
استاذه هبه محمود الظاهر الاستاذه اسماء محمود اختك وانتو الاتنين اولاد محمود محمود طه ( بلاء يخمكم انتو التلاته )

[خالد]

ردود على خالد
[وداللحوين] 05-15-2014 01:14 PM
الله يخمك انت واشباهك كيف تكون سوداني وتحكم على الناس عزبوا اهل الطائف الرسول صلى الله غليه وسلم وقال له ملك الجبال اطبق عليهم الاخشبين وقال الرسول صلي الله عليه وسلم عسى ان يخرج من اصلابهم ناس صالحين خاي نافش وكون منطقى وخلى حركات نى راسطه واشباهها عيب


#1004139 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 07:31 AM
( فنحن شريحة من الشعب السوداني الذي اصبح مستهدفاً من قبل النظام ) لا والله غالبية الشعب السوداني يعاني من النظام بطريقة او باخرى فلو كان الامر كما تقولين لوقف الشعب السوداني معكم قبل مجئ هذا النظام ولكن فكركم مرفوض جملةً وتفصيلا لانه ليس بفكر اسلامي صحيح انتم لم تاتون بشئ من عندكم بل لكم اسلاف في هذه الافكار الضالة كل من يقرأ كتب التاريخ الاسلامي ويركز على مناهج المذاهب المندثرة يرى مؤسس حزبكم متقمصا دور الحلاج بوضوح فاين الفكر واين الجديد ؟ لا جديد في ثوابت الدين والتي وردت في آيات الاحكام ان كنتم لا تعلمون فتلك مصيبة وان كنتم تعلمون فالمصيبة اعظم انتم ينطبق عليكم قول الله تعالى : قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)نسال الله تعالى ان تبتعدوا عن المكابرة ومراجعة النفس وعدم العزة بالاثم فما تفعلون لا يغنيكم من الله شيئاً .

[الخبير]

#1004082 [مؤمن]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 03:34 AM
هذا وربى جماعة دينية غريبة علينا ليست لها علاقة بالسياسة قوموا الى جهادكم يرحمكم الله

[مؤمن]

ردود على مؤمن
[وداللحوين] 05-15-2014 01:16 PM
هم ولا سرقوا البلد وزعيم الموتمر الوطني فى الابيض قبض يغتصب طفله وبتاع بورسودان فى شقه مع سته بنات واللسته تطول ماجاهد ليه فى سبيل الله


#1003815 [jackssa]
3.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 06:09 PM
... الحزب الجمهوري من الأحزاب التي لم تفهم فكرتها ولم تسنح لها الفرصة الكافية لاطلاع المجتمع السوداني عليها . وهو تفكير اسلامي متطور , وما سبب تخلف الفقهه الأسلامي الا لمثل هذه المحاربة لمفكري الإسلام قديما وكثيرا من المفكرين الإسلاميين اتهموا بالرده وذلك لأن فكرهم كان سابق لزمانهــم , ولذلك كان كثير من المفكرين الإسلاميين يتحاشون ذلك خوفا من اتهامهم بالرده كما أتهم بها الشهيد محمود محمد طه , ولكن الشهيد كان شجاعا وقدم نفسه فداءا لتطور الفكر الأسلامـي .ومنع الحزب الجمهوري بمزاولة نشاطه خوفا من تعرية الجمهوريين لفكر الإخوان المسلمين الفاشل فكر التمكين والتحلل , ولآنهم الوحيدون الذين يستطيعون رمي فكر الإخوان المسلمين الى مزبلة التاريخ , علما أنني لست عضوا بالحزب الجمهوري وان كان انه شرف لا يجاريه شرف آخــر ...

[jackssa]

ردود على jackssa
[man] 05-15-2014 02:47 PM
يعني انت خلاص ضمنت انو الجمهوريين خاشيين النار . يابني اتقي الله واساله الجنه

European Union [كرعوب] 05-15-2014 11:21 AM
السيد جاكاس المانعك شنو ...انضم ليهم في الدنيا عشان الله يحشرك معاهم في الآخرة

European Union [سهل بابكر المتعارض] 05-15-2014 06:38 AM
عن اي تفكير اسلامي متطور واي تخلف للفقه الاسلامي تتحدث هذه الافكار الجمهورية ضالة ومضلة وهي فتنة نسأل الله العلي القدير أن يعصم امتنا منها كما نسأله تعالي ان يرد معتنقيها الي الطريق القويم وكذلك الفكر الاخواني فهو ضلال وفساد لا يختلف في وصفه العقلاء .. اتقوا الله في انفسكم واتقوا الله في جهلة الدين الذين يتبعونكم يا قادة الجمهوريين ..... في مرة اتيحت لي فرصة حضور لقاء لبعض منتسبي الحزب الجمهوري بمدني وحقيقة ما رأيت الا اختلاط وعدم موضوع وكذلك محاضرات قائد فتنتكم قد سمعت منها الكثير ارجو ان تحكموا عقولك وتتقوا الله في انفسكم


#1003811 [الوطن العزيز]
3.75/5 (3 صوت)

05-14-2014 06:02 PM
الحزب الجمهورى لا علاقة له بالسياسة هو حزب ضلالى قائم على الضلال والفتنة واحد يفسر لى كلام محمود فى كتابه الرسالة التانية ==ما زال الانسان يترقى فى مراقى الكمال حتى يكون قادرا قدرة الله ومريدا ارادة الله فيكون الله وليس لله صورة فيمتثلها او غاية فيبلغها =انتهى انه الضلال بعينه هذا الحزب ضال ومضل وليس حزبا سياسيا فقط تهريجى وسبق ان حكمت على ضلاله المحكمة العليا سنة 68 نصيحتى لا تتبعوا هذا الحزب ابدا

[الوطن العزيز]

ردود على الوطن العزيز
[وداللحوين] 05-15-2014 01:17 PM
هات مايثبت زلك وتعال نفاش ومن انت

European Union [سهل بابكر المتعارض] 05-15-2014 06:43 AM
يا اخي ـ الوطن العزيز ـ انا مستغرب جدا من منتسبي هذه الفتنة الم يقراؤا ما تفضلت بزكره ام لم يسمعوا محاضرات محمود التي يقول فيها صراحة انه وصل مرحلة ان رسولنا الكريم سيدنا محمد قال له انت وربك ام لهم اذان لا يسمعون بها وقلوب عليها اقفالها


#1003793 [عزو كسلا]
3.50/5 (3 صوت)

05-14-2014 05:30 PM
تقول الاستاذه (الجمع بين الاشتراكية والديمقراطية في نظام حكم واحد - حرية وكرامة المرأه ومساواتها مع الرجل في الحقوق - الاعتراف بالتباين الثقافي ) iهذه شعارات ماسونيه وشيوعيه مستحيل ان يتساوي الرجل والمرأه لكل منهما وظيفته التي اعطاها لهو الله في الحياة وهيأهو بمايلزم للقيام بتلك الوظيفه تركيبة المرأه النفسيه والجسمانيه والعاطفيه تختلف عن تركيبة الرجل اذا حاولنا مساواة الرجل بالمراه فانهو سيكون ظلم علي احداحدالطرفين لن تكون المرأه رجلا ولن يكون الرجل امرأه... بل يمكن العدل بينهما .... ثم تتحدث الاستاذه وتدعو الي الجمع بين الاشتراكيه والديمقراطيه بذلك تعني الجمع بين الفكر الشيوعي والعلماني وابعاد شرع الله الاسلامي وهي قبل ذلك تتحدث ان فكر حزبهم الجمهوري الاشتراكي وخلفيته هي الشريعه الاسلاميه

[عزو كسلا]

ردود على عزو كسلا
[وداللحوين] 05-15-2014 01:19 PM
افهم الكلام واثبت انت وهل قراءات عن الماسونيه راجع كتاب ثروت الخرباوي اى قيادي الاخوان المسلمين المنشق والهلبوي فى كتاب اسرار المعبد تجد انت تحكمك الماسونيه بعينها

United States [اسامة] 05-14-2014 09:34 PM
سبحان الله فهم غريب
الله اعينك ياسودان ويااسلام لو كان امثال عزو يتحدثون عن الاسلام ويدافعون عنه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة