الأخبار
أخبار إقليمية
الدرداقات بالسوق المركزي.. جبروت المحلية..سعرها 140 جنيهاً وإيجارها بـ420 جنيهاً
الدرداقات بالسوق المركزي.. جبروت المحلية..سعرها 140 جنيهاً وإيجارها بـ420 جنيهاً
 الدرداقات بالسوق المركزي.. جبروت المحلية..سعرها 140 جنيهاً وإيجارها بـ420 جنيهاً


05-16-2014 12:38 AM

عبد لله إبراهيم
إما أن تؤجر من المحلية أو تصادر درداقتك التي اشتريتها بحر مالك أو تبيعها للمحلية بـ (نصف القيمة) أو ترحلها خارج السوق . هذه العبارة لخص بها سائقو الدرداقات بالسوق المركزي مع محلية الخرطوم وكانت لـ(زووم ) هذه الجولة معهم .
الشاب محمد أزهري سائق درداقة سألته كم أجرة الدرداقة وعن دخلها فقال أجرة الدرداقة 14 جنيهاً في اليوم والمحلية لا تعطيك درداقة إلا بعد أن تأتي بضامن وتستخرج بطاقة من المحلية، أما العمل فيوم في ويوم مافي، والإيجار غالٍ، بالرغم من أن الدرداقة قيمة شرائها 150 جنيهاً إلا أنهم يصرون على إيجارها لنا بـ 420 جنيهاً في الشهر يعني ضاعفوا قيمتها الأصلية أكثر من مرة.
والتقت (زووم ) بآخر من سائقي الدرداقات ـ فضل حجب اسمه: تساءل من يحمينا من هذه المحلية التي تستعبدنا وتريدنا أن نعمل تحت يدها، وبالرغم من أن السوق بقولوا عليهو قدح النبي لكن محلية الخرطوم تمنعنا من العمل بدرداقاتنا الخاصة وتستغلنا لكي نعمل ونورد لها، ويتساءل: هل هذه جزية؟ فلماذا حينما يشتري الشخص درداقة خاصة به تصادر منه أو يبيعها للمحلية بنصف القيمة أو يرحلها خارج السوق؟ وبالرغم من أن الدرداقة كانت تؤجر من التجار في السوق بجنيه الا أن التجار أجبروا على بيع درداقتهم للمحلية وأصبحت الدرداقات حصرياً للمحلية دون غيرها.
أما جمال مجاهد شاب لا يتجاوز عمره الـ 20 عاماً أخذ مقعداً له وهو يتسلى بحب التسالي والفول السوداني، ويبدو عليه الرهق وأظنه أن الفول كان غذاؤه ذلك اليوم فاستطلعناه فرد باختصار: ولا حق الفول ما لاقينو)، وأكد ما قاله زميله السابق وطلب من الجهات المختصة أن تتدخل لرفع الظلم لأن حلمه الوحيد أن يمتلك درداقة من غير ايجار، وقال: يمكن أن نرخصها في المحلية بس يسمحوا لينا نعمل بدرداقاتنا. والتقت (زووم) بآخر فضل حجب اسمه ابتدر حديثه قائلاً: الحكومة دي ما عايزة مواطن في البلد دي عايزة تقنب براها، ثم تساءل كيف الدرداقات في السوق موجودة للبيع والمحلية تلزمنا أن نؤجر منها هي، ونحن لما رضينا نسوق درداقة برضو نؤجرها من المحلية اليوم بـ 14 جنيهاً، ثم قال بعد نفس عميق: ولله لا نملك إلا أن ندعو لله يحلنا من هذه المحنة وأن ينصر الحق.
اتجهت (زووم) إلى إدارة حصر الدرداقات بالسوق المركزي فوجدت بوابة كبيرة كتب عليها إدارة حصر الدرداقات وبها أكثر من (200) درداقة فولجت لداخل حرم المكان فإذا بشخصين أحدهما يكتب في دفتر والآخر يحسب في النقود وبالتأكيد هي إيراد الدرداقات، فعرفتهم بنفسي وطلبت منهم إفادة عن هذه الدرداقات فأحالوني لآخر بالداخل فوجدته مستلقياً على سرير فعرفته بنفسي وسألته عن ثمن إيجار الدرداقة لمدة يوم فرفض الإجابة، وقال نحن غير مسموح لنا بالحديث عن مثل هذه الأشياء وطلب مني مقابلة رئيس السوق، فسألته عن اسمه قال لا يعرفه ولا يعرف مكان وجوده، وأنا أهم بالخروج حاولت التقاط صورة للدرداقات الموجودة بالمكان فمنعني.

الصيحة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1397

التعليقات
#1006076 [ageeb]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 09:59 AM
نظام متخلف وطرق متخلفة للجباية والعائدات الى جيوب صغار اللصوص اما كبار اللصوص فسسرقاتهم تسمى تجنيب او خصخصة واللا ايه؟؟؟؟؟

[ageeb]

#1005561 [salma.wisam]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 02:10 PM
الرداقة بقت زي عرس ابو الدردقوق لي القمرا
دخلت امراة النار في هرة فلا هي اطعمتها ولا تركتها تاكل من خشاش الارض
ويقولو التمويل الاصغر
ويقولو دعم الاسر الفقير ة بند هام في الميزانية
وولاد الاسر الفقيرة يدفعو 14 جنيه يوميا للدرداقة
دي ما روح الاسلام
زمان الجلابة في الجنوب بشترو الديك بي قرش وبد ما يظعطو و ياكلوه يلمو ريش الديك ويجو يبيعوه بي 3 قروش

[salma.wisam]

#1005342 [esan salih]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 07:39 AM
وطلب من الجهات المختصة أن تتدخل لرفع الظلم لأن حلمه الوحيد أن يمتلك درداقة من غير ايجار، وقال: يمكن أن نرخصها في المحلية بس يسمحوا لينا نعمل بدرداقاتنا
معقول الكلام ده معقول أحلام الشباب بقيت هايفة و منحطة للدرجة لا حول و لا قوة إلا بالله, نرجع و نقول الله يلعن الكان السبب اللهم ضيق عليهم عيشهم كما ضيقوا أحلام شبابنا و تفهوها .

[esan salih]

#1005292 [alaaly]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 04:11 AM
واللة حرام عليكم هذا الظلم حاتمشو منو فى يوم الحق بطلو البتعملو فيهو واتركو العيال القطو لقطم القندرانى ياجماعة دى حكومة شنو

[alaaly]

#1005221 [سم الارقط]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 12:51 AM
والله المحليات هي التي تساهم في زيادة حدة الفقر علي الشعب السوداني معقول تكون شريك للمواطن في اكل عيشه ياجماعة دا كله من سياسة توسيع الظل الاداري الذي لم يجلب للمواطن سوي الفقر .

[سم الارقط]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة