الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف المصرية ردا على " كرتي " : 'من يهرج هو من يتجاهل مصالح شعبه'
الصحف المصرية ردا على " كرتي " : 'من يهرج هو من يتجاهل مصالح شعبه'
الصحف المصرية ردا على


05-16-2014 02:26 AM
وزير الخارجية علي كرتي يرفض موقف القاهرة في تعاملها مع أزمة سد النهضة الإثيوبي ويصفه بأنه 'يسلك نهجا تهريجيا'.




القاهرة ـ يتردد في القاهرة صدى هجوم عنيف على رموز النظام السوداني، منددا باستمرارهم في الاستهزاء بموقف مصر من رفضها القوي لقيام اثيوبيا ببناء سد النهضة وتقليلهم من خطورة هذا السد، رغم إجماع كل الخبراء المحايدين على هذه الخطورة الماثلة على السودان نفسه وعلى مصر.

وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي في تصريح تلفزيوني اعتبرته القاهرة غريبا إنه يرفض المنهج المصري في تعامله مع أزمة سد النهضة.

ووصف كرتي في تصريحات لفضائية الشروق السودانية، رد الفعل المصري على استمرار اديس ابابا في بناء سد النهضة، غير عابئة بمخاطره على حصة مصر من مياه نهر النيل موردها الوحيد من المياه، بأنه يسلك نهجا تهريجىيا.

وقال مراقبون إن لهجة الوزير السوداني تفتقر للياقة ولأبسط قواعد الدبلوماسية. وأضاف هؤلاء أن التهريج الصحيح هو موقف الخرطوم من بناء سد النهضة الذي وصل إلى حد تشجيع السد والإشادة به كما حدث في تصريحات للرئيس السوداني عمر البشير.

وتساءل المراقبون عمن يمارس التهريج؟ هل هو من يدافع عن حياة شعب ومصالح بلاده أم من يتهاون فيها ويضحي بها بشكل ساذج وغير مفهوم؟

قبل ان يجبوا إن "من يهرج هو من يتجاهل مصالح شعبه، ومن لا يدرك خطورة هذا السد على مواطنيه وسلامة بلاده ومن يضع نفسه في سلة واحدة مع أعداء بلده وأعداء اشقائه وجيرانه، ومن يتحالف ضد شعبه نظير ما يدفع له من رشاوى معلومة وغير معلومة.

وقال معلقون مصريون ردّا على وزير الخارجية السوداني إن مصر لا تهرج كما أن حكومتها ومن ورائها الشعب المصري "يدركون أن قضية سد النهضة هي قضية حياة أو موت للمصريين ولا تفريط في حقها التاريخي من مياه النيل".

ورغم أن جميع الدراسات المحايدة قد حذرت من خطورة هذا السد الهائلة، خاصة في حالة انهياره، لأن السودان ستكون أول من يدفع الثمن وستغرق تماما، فإن البشير اعتبر في وقت سابق أن سد النهضة يحمل الخير لكل دول حوض النيل!

وقال كتاب رأي في مصر إن تصريح كرتي يذكر بحقيقة ان السودان قد ابتلى منذ زمن بعيد بـ"مجموعة من المسؤولين الذين لا يراعون الله في شعبهم" أو في بلدهم الذي انتهى إلى التقسيم بفعل السياسة الرعناء لحكامه ممن وصفوهم بـ"تجار الدين".

واضاف هؤلاء إن النظام السوداني الذي تسبب بتطبيقه السيء للشريعة في إكراه الجنوبيين على الانفصال عن السودان الموحد، إن هذا النظام الذي باع شركاءه في الوطن وتسبب في إفقارهم حتى أصبح الانفصال أملاً وحيدا لهم، لا يمكن على الإطلاق أن يراعي مصالح مصر ولا حصتها في المياه ولا حاجتها إليها.

وقال محللون إن الموقف السوداني من مصر وتخلي الخرطوم عن مساندتها ودعمها في قضيتها العادلة من سد النهضة "لم يكن مفاجئا لأحد خاصة في ظل المساندة اللامحدودة التي يمارسها النظام السوداني لجماعة الإخوان التي تسعى الى إحراق مصر على رؤوس أهلها.

وتشدد القاهرة على خطورة بناء سد النهضة الاثيوبي لأنه "بني دون اتباع أي قواعد علمية" وفقا لشهادات هيئات دولية ـ كما تقول ـ "أقرت بخطورة إنشاء السد في منطقة تكثر فيها الزلازل، وفي ظل ثقل خزان مائي سيتجاوز الـ77 مليار متر مكعب".

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 6212

التعليقات
#1005912 [رانيا]
5.00/5 (3 صوت)

05-17-2014 01:00 AM
يعني يا مصريين لو نزلت ملائكة من السما وحكمت السودان هل حتكونوا فرحانين ومبسوطين لينا ؟؟
هل حتسيبونا في حالنا ؟! وللا حتشتغلوا للسودان في الأزرق !!

ما انتوا كتبتوا في كل منتدياتكم إنه ثورة السودان ( مش في صالح مصر )!
يلا أشبعوا بحكومة السودان الخيخا البتعجبكم ..

[رانيا]

#1005830 [سدالنهضة]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 11:22 PM
ردود علي مواطن:
لماذا يا مواطن يعتزرون الي مصر وهي افقر دوله ليس لديهم موارد كما نعرف هذه الحكومة جيدا هي لا تعرف مصالحها لو كانت تعلم اين مصلحتها ومصلحة الشعب لما وقفت مع صدام حسين ابان اجتياحه الي دولة الكويت وهي التي مدت لنا يد العون في كل الصعاب والا الان لم تقصر مع الشعب لانهم يعرفون ان الشعب ليست له دغينه معهم .
كما تواجه السفير دولة الكويت في اجتماع القمه العربيه وهو ينظر الي الوفد السوداني الحكومي الكيزاني بقضب وقال لهم انتم من عضيتم يد سيدكم التي كانت تاويكم والان من دون خجل ياتي البشير الي الكويت في القمه العربيه يطلب المساعده من رئيسها (شحده يعني) بالله ده رئيس
حسبي الله ونعم الوكيل

[سدالنهضة]

#1005695 [اقرسكتى]
4.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 05:56 PM
صدقت ياكرتى وانت كذوب

[اقرسكتى]

#1005615 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 03:30 PM
هي بقت علي السد وصار هو المصلحة المشتركة بين السودان ومصر ودعونا نفتح الملف المصري السوداني ونبدأ بقصة شخصية لشاعر سوداني كبير تحدث عن (جدته) التي عاشت (عبدة) في مصر وهي لست الوحيدة بل تاريخ مصر الفرعوني والباشوي هو استجلاب العبيد من ارض السودان لبناء الاهرامات والعمل في القصور والسرايات والمزارع وذلك عبر حملات عسكرية تقوم من اعلي مصر متتبعة مجري النيل لسبي العبيد من ارض السودان وجلب الذهب وفرض الاتاوات علي القبائل السودانية ثم تطور الامر الي مساعدة جمييييييع الغزاة للانتقاص من كرامة السودان واستحلال ارضه وعندما يقاوم ( المك نمر) ترسل له التجريدة بقيادة الدفتردار لتاديب من تطاول علي التاج المصري هو تاريخ من الاستغلال العنيف ضد الشعب السوداني غيبته عمدا النخبة المصرية وسد الالفية سانحة لفتح هذا الملف ومطالبة تدريس ونشر التاريخ المصري منذ ايام الفراعنة وكيف كان يحشر السحرة من ارض النوبة لعبادة وخدمة الفرعون --- نعم سد النهضة سانحة لفتح هذا الملف لتبصير الكتاب المصريين الذين لم يتلقنوا في مدارسهم تاريخ مصر الاستعماري ضد الشعب السوداني وسنفتح هذا الملف ونعلم الاجيال ان السد العالي تم توقيع اتفاقيته بعد ان (انهزم) المسؤول المصري علي يد طلعت فريد في كرة المضرب وطبعا الامر حبكة علي عيار المسلسلات المصرية ولا ننسي ان استلاب حلايب جاء عقوبة لمحاولة اغتيال حسني مبارك --- سد النهضة مناسبة جيدة للم القضية وبحثها غير مجزأة ومطالبة كل الشعب المصري للاعتذار اولا للشعب السوداني عن كل الفظاعات التي ارتكبها الساسة المصرييين فراعنة وباشوات وانقلابيين ثم بعدها نتحدث عن ضرورة المحادثات الندية وقصة ( اشقاء) والتي لم تشفع لنا حتي في التعجيل بفتح معبر تجاري بعد جوار دام لما يقارب سبعة الاف عام--- الان هيا للعمل ونبش الماضي

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
United States [Makurio] 05-16-2014 11:51 PM
ما تصدق ال-propaganda المصرية فتاريخ الحضارة الإنسانية في حوض النيل بدأت في السودان و أوائل ملوك حوض النيل كانوا سمرٌ سودٌ يشبهوننا.

لا يوجد مصري يستطيع أن ينفي تأريخ و مجد الملك بعنخي و الملك بيي و الملك تهراقا الذين هيمنوا و سيطروا من السودان حتى القدس، و تحرق مذكور في العهد القديم.

أما ما يخص تاريخ مصر مع السودان منذ حملة اللقيط محمد علي فأوافقك الرأي تماماً فهو تاريخ مشين و سلبي نتباين تماماً مع المصريين في النظرة تجاهه.

الملكة إليزابيث الثانية في زيارتها الأولى لارلندا اعتذرت لكل ما لحق الارلنديين من ضرر و أذى و آلام في تاريخ بريطانيا و ايرلندا المشترك مع العلم بأن الجيش الارلندي الجمهوري إغتال إبن عمها اللورد ماونتباتن في 1979...

و مصر الرسمية و الإعلامية تستمر في نمطها المجحف الذي لا يعامل السودان و السودانيون بإحترام.


#1005590 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 02:56 PM
من يهرج هو من يتجاهل مصالح شعبه
______

حارة لكن تاااح كف دبلوماسي على اصولو والله عيال بت ام ريدة ديل كعبين خلاس لكن الاسلاموي خرتيت ما بحس ما عندو دم اساسا

[الحقيقة مرة]

#1005587 [جدو]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 02:47 PM
علي كرتي باراك بقتل السودانين في مصر في شارع مصطفي محمود عين زوجته سفيره في ايطاليا يتمزر علي السفراء كان السودان ملكه ارحل ارحل انت غفير متنفع المصيبه انه من اكبار من الكيزان ومزيد من الترقيات يا كرتي

[جدو]

#1005553 [مندكورو]
4.00/5 (5 صوت)

05-16-2014 01:54 PM
الدفاع عن مصر (خط أحمر) وكل سوداني يدافع عنهم فقد تجاوز الخط الأحمر ولابد أن نضعه في خانة (الخائن) للسودان والفاقد لأي إحساس بالإنتماء لتراب هذه الأرض...كلنا نعمل لإسقاط نظام الإنقاذ الفاسد لكننا لايمكن بأي حال من الأحوال أن ندافع عن الذين احتلوا أرضنا ونشتم نظام حكمنا لأجل عيون المحتلين لأن هنالك بقايا لازالت تعيش بيننا من السودانيين الموالين لمصر يستغلون مثل هذه السانحة ليدافعوا عن مصر التي ماراعت لنا يوما عهدا أو مصلحة(من بوابة الهجوم علي نظام الأنقاذ) واللعبة مكشوفة... وصف موقف السودان (بالمقرف) والتهديد بغزو اثيوبيا والسودان وكل الإساءات العنصرية والعبارات الإستفزازية التي يطلقها ساستهم والتي ترد من خلال أجهزة إعلامهم أليست تهريجا (وقلة أدب)؟!!!

[مندكورو]

ردود على مندكورو
European Union [بت قضيم] 05-16-2014 06:32 PM
مندكورو ما هو الا كتكوت مجند الخطوط الحمراء هى مصطلح كيزاني ميه في المية يحاول الكتكوت استعمال لغة الترهيب حسئت يا كتكوت


#1005479 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2014 11:27 AM
على كرتى اكبر لص مر على تاريخ السودان
على كرتى المسمى بامير الدبابين اليوم
يصبح وزير لخارجية بلد تراس دبلوماسيتها
المحجوب الذى لو كان حيا لايقبل بكرتى عامل
نظافه فى مكتبه فسبحان الله وصدق المثل القائل
العشر قام ليهو شوك ..................

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1005454 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 10:55 AM
والله يا مصرين نحن ما نختلف ان هذه الحكومه انتهكت حقوق شعبها قتلهم شردهم لاكن الشي داير بعرفو لماذا كنتم ساكتين الى ان يتاثر مصالحكم وبعد ذالك تقولو ان هذه حكومه تجار دين وقتل شعبه ...الخ

[سوداني]

#1005363 [kartagi]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 08:32 AM
الحكومة السودانية ليس لها صليح في العالم غير اتيوبيا وتشاد وايريتريا وجميعهم وسخ وزبالة لا احد في العالم محترم تفرض عليه كرامته ان يتعامل معها علي الاطلاق حتي الدول العربية لفظت النظام السوداني صراحة اصبحنا منبوذين بسبب هولا القتلة واللصوص وتجار الدين لعنة الله عليهم

[kartagi]

#1005354 [شلاخخي]
4.88/5 (6 صوت)

05-16-2014 08:10 AM
قد لا تكون قد سرقت يا على كرتى , اى " نطيت الحيطة " ولكنك استغليت مواقعك فى هذا النظام الفاسد وجمعت كل هذه الاموال التى تمتلكها انت وبقية افراد اسرتك , فهلا ان جلست فى بيت امك هل كان بالامكان ان يتاح لك ذلك ؟ اذن انت حرامى سرقت مأكل وملبس ومسكن المحتاجين ومن تشردوا ومن ماتو فى الصحراء فى سبيل عمل ومن تنابزوا بين امريكا ودبى ومن جاهروا باللواط فى الواتساب وملأوا الدنيا فضائح ومن باعت نفسها فى سبيل لقمة ومن ومن ومن ........ أنتم من تسببتم فى كل ذلك , كنتم خلف كل من رمت طفلها او طفلتها فى بئر او خلاء خلف من سرق ومن كذب ومن غش وكل من ارتكب جرما سرا او علنا , كل من افسد وسفك الدماء , لعنة الله عليكم ولن تهربوا ولن ترتاحو

[شلاخخي]

#1005338 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 07:37 AM
الإعلام المصري اتضح تماماً انه أكثر المهرجين فيما يخص سد النهضة، فيما يخص حصة مصر هي تأخذ الآن أكبر من الحصة المتفق عليها
وتحرم علي الشعوب حقها في المياه التي أكثر من 80./. من مصادر إثيوبيا، المصريين يستخفون بالشعوب إثيوبيا بفضل حنكة حكومتها
ينمو اقتصادها في الخمس سنوات السابقة فيما يتدهور الاقتصاد المصري والسوداني، كل خبراء السودان أكدوا علي فائدة السودان من
سد النهضة والمصريين يصرون علي انه عليه ضرر متي كان مصر تراعي مصالح غيرها. أليس فيكم رجل رشيد

[زول]

#1005325 [kartagi]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2014 06:55 AM
حكومة تقتل شعبها بالرصاص ونشر الامراض والجهل وسرقة اموال الشعب المغلوب علي امره فكيف تراعي مصالح جيرانها حكومة يتراسها مجرم حرب وزعيم عصابة قتل وسرقة ماذا ترجون منه!!!!

[kartagi]

ردود على kartagi
United States [ناصح] 05-16-2014 04:23 PM
إختلط علي الأمر من تعني حكومة السيسي أم البشير لإإن كان البشير قتل بالرصاص ألاف مؤلفة في فترة عقدين ونصف فهاهو السيسي قتل الاف في يوم واحد لذلك بجب أن نكون منصفين فكلا السفاحين قتلة ونسأل الله أن يزيلهم أجمعين ولكنا كشعب لانثق في المصريين فهم يسيؤون ألينا حكاما ومحكومين لذلك لايتبقى لمن عنده زرة من حبه لوطنه أن يكون إمعة للمصريين لذلك أعتقد أنك إما مصري منحل شخصبة لأنكم معروف عنكم النصب والإحتيال ولأن لفظ ( وساخة و زبالة) ألفاظ مصرية تنم عن جهل وازدراء أو أنك سوداني لا وطن لك وليس أهلا لأن تكون سوداني


#1005298 [مواطن]
5.00/5 (4 صوت)

05-16-2014 04:30 AM
أولا هذا الكرتى سيعود و يتراجع عن هذا الكلام ان كان قاله بل قد يعتذر للمصرين بأن هناك سؤ فهم لحديثه, ثانيا عصابة الانقاذ لن تجرؤ أبدا على تحدى المصريين أو تقف فى مواجهة معهم لقوة وضع مصر و حلفاءها من سعوديين و أماراتيين و غيرهم , لذا فألعصابة ستنكفىء على نفسها فى رهبة و خوف كعادتها و ستستمر فى نكران معرفتهم بأى شخص أسمه محمد مرسى.

[مواطن]

ردود على مواطن
United States [المريود] 05-16-2014 05:11 PM
بصراحة لا نثق في المصريين ولا اتوقع ان ياتي يوم من الايام نثق بهم انظروا كيف ينظر المصري للسوداني في الغربة نحن مغتربين ونعلمهم جيدا لا تغركم ابتساماتهم المسمومة لكنهم من خلفكم يضمرون لنا حقد شديد بشهادة الاخوة الخليجيين نفسهم مشكلة النظام السوداني وما ارتكبه هو شأن داخلي ولا نحتاج لتعاطف زائف اريد به باطل فتجاربكم ايها المصريين ومن معكم من السودانيين الخونة احفاد كتشنر احق لهز ان يصمتوا وان اخر من يتحدث عن السدود اضرارها ومنافعها انتم وحلفا ليست بعيدة والشهود عليها ما زالوا احياء يرزقون


#1005296 [سودانى شديد]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 04:25 AM
يجب أن يعرف الإنقاذيون أن من أكير ما اقترفت أيديهم تجاه هذا الشعب أننا أصبحنا لا نجرؤ على الرد على إستهزاء و سخرية الآخرين منهم. لقد سلبتمونا حتى عزتنا فى الدفاع عن السودانى ظالماً أو مظلوماً. يجب أن تذهبوا اليوم قبل الغد يا كرتى و بقية عصابتك و لتكتفوا ما جنيتم من ثروات و ما ارتكبتم من اعمال إرتزاق جعلتكم لا تقدرون على الترجل من هذه السفينة المتهالكة التى فى أغلب الظن لا تحكمونها أنتم بل أنتم موظفون فى شبكة دولية ستقوم بتصفيتكم واحداً تلو الآخر بعد إنتهاء دوركم أو قبل ذلك. مصيركم أصبح مظلماً يا كرتى و لن تنجون لن تنجون لن تنجون من الغرق لأنكم قد قدتم هذه السفينة إلى بحر هائج الأمواج يبتلع كل ما يطفو على سطحه. واجهوا مصيركم كالرجال و أنقذوا الوطن فلن ينفعكم اللف و الدوران فأنتم تعلمون أن الأوامر قد صدرت بنهاية حكمكم و لن تصرف لكم حتى مكافأة نهاية الخدمة.

[سودانى شديد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة