الأخبار
أخبار إقليمية
تفاصيل ما دار بين الإمام الصادق المهدي ونيابة أمن الدولة
تفاصيل ما دار بين الإمام الصادق المهدي ونيابة أمن الدولة
تفاصيل ما دار بين الإمام الصادق المهدي ونيابة أمن الدولة


في تصريح صحفي للمكتب الخاص للإمام الصادق المهدي
05-16-2014 08:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي


رئيس حزب الأمة القومي


تصريح صحفي للحبيب الإمام بعد خروجه من نيابة أمن الدولة اليوم


في تصريح صحفي بمنزله بالملازمين، أم درمان، أمام حضور صحفي وحشد كبير ظهر اليوم الخميس 15 مايو 2014م قال الحبيب الإمام الصادق المهدي:


كثيرون ذكروا إفادات تتعلق بهذه التجاوزات التي ترتكبها قوات الدعم السريع، هناك 20 بلاغاً في دارفور و200 في كردفان ضد هذه القوات. وهناك كلام قاله محمد بن شمباس في مؤتمر أم جرس الثاني وقال إن هذه القوات ارتكبت تجاوزات كبيرة وكثيرة فيها تفصيل أكثر مما قلته، وقال هذا عيب ولا يليق بحفظ السلام في السودان. بن شمباس قال هذا الكلام وهو رئيس بعثة اليوناميد في مؤتمر فيه رئيس الجمهورية، وفيه كل المسئولين السودانيين، بالإضافة للمسئولين التشاديين. فهذه التجاوزات صارت معروفة. والسيد أحمد هارون في اجتماع شعبي كبير جداً حضره هو وآخرون في الأبيض تحدث أمير البديرية وقال كيف أن هذه التجاوزات بلغت حداً كبيراً حتى أن أحمد هارون بكى مما سمع من تجاوزات ومظالم، ثم هو نفسه في الويب سايت خاصته قال ما قاله في خطبة تتعلق بهذه التجاوزات السيئة المسيئة.


فنحن إذ تحدثنا في هذا الموضوع تأخرنا عن واجبنا. كان يجب أن يقال هذا الكلام قبل ذلك، ولا شك ان المساءلة في هذا الموضوع كانت تجنياً من جهاز الأمن. جهاز الأمن بموجب المادة 141 في الدستور ممنوع أن يكون له دور أكثر من جمع المعلومات وتحليلها وتقديم النصح، وليس مسموح له أن تكون لديه أشياء وعمليات أو إجراءات من هذا النوع. ولكن واضح من كل ما قال المعلقون المختلفون أن هذه القوى تابعة لجهاز الأمن ونحن حينما نتكلم نريد أن نبريء القوات المسلحة وليس أن ندينها كما يقولون، بل نبرئها من تجاوزات هذه القوى غير النظامية المنفلتة، ونعتقد أن هذه المسألة واجب وطني من سكت عنها شيطانٌ أخرس.


وأنا أطالب كل القوى السياسية، وكل القوى المدنية أن تقف بكلمة واحدة موحدة ترفض هذه السياسات التي تأتي بنتائج عكسية، ولن تحفظ الأمن، بل تضر بالأمن القومي السوداني. وهذا شيء مطلوب كل الناس يتفقون عليه. وأنا أشكر المحامين لأنهم كلهم من اليمين واليسار والوسط تقدموا بأننا نعتقد أن هذه قضيتنا وسنبنتناها، ونحن نرحب بهذا، لتنقل هذه المسالة من كلام شخصي أن الصادق قال وقال، إلى قضية قومية يقف فيها الشعب السوداني كله ضد هذه التجاوزات التي كان يقوم بها أصلاً جهاز الأمن والآن جهاز الأمن بهذه الممارسات عزل نفسه من الشعب السوداني. ونحن كما قلت نطالب بمحاكمة عادلة وعلنية بين الشعب السوداني وجهاز الأمن، ونعتقد أن هذا هو المطلوب الآن ولن يكون هناك تراجعأ عنه.


أما فيما يتعلق بالموقف السياسي كله فإن ما حدث يعد نقلة جديدة، ولن أتكلم عنها الآن بردود فعل فنحن ناس ندير أمرنا بالمشاركة. ولذلك نحن سنعقد اجتماعاً لنناقش فيه رأينا من جميع نواحيه وسنعلن رأينا في مؤتمر صحفي يوم الأحد الساعة 12 بدار الأمة، وطبعا ان شاء الله سيكون هناك مشهد شعبي يوم الأربعاء للحديث العام حول القضية وحول الموقف السياسي السوداني.


اشكركم شكرا جزيلا على اهتمامكم ودعمكم، وأعتقد أنه لولا الاحساس أن وراءنا ظهر قوي من شعبنا كنا نتردد، لكن ما دام وراءنا موقف شعبي قوي وإرادة إلهية لأنه كما هو معلوم أفضل الجهاد كلمة حق لدى سلطان جائر. والقتال في الإسلام ليس فوضى بل مضبوط بأحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) تضبط القتال فلا تقتل كما تريد بل للقتال نظام وأخلاق، وكذلك في القانون الدولي والقانون السوداني ولذلك نحن سناخد كل هذا في الحسبان ونقول رأينا، ولا شك أننا سنقوله بناء على المصلحة السياسية الشعبية القومية العليا للشعب السوداني.


قالوا إننا بكلامنا هذا نريد أن نحرض الاسرة الدولية على النظام في السودان، نحرضها؟ بل نحن الآن لو أدركوا نحاول أن نصرفها، لأننا نقول للأسرة الدولية تنفيذ المحكمة الجنائية بدون معادلة سيؤدي لعدم استقرار في السودان. الأسرة الدولية ليست محتاجة لمن يحرضها فلديها 52 قرار مجلس أمن ضد النظام في السودان و17 قرار رئاسي ضد هذا النظام. ونحن مجتهدين أن نتحدث مع الأسرة الدولية بمنطق يحافظ على المصلحة السودانية وليس تحريضها وهي بالنسبة لأعمال النظام غير محتاجة لمن يحرضها ولديها ما يكفي من مواقف عدائية. وما قلناه قلناه لأن أهلنا في دارفور وكردفان والسودان لا يعتبرون أننا القياديين ساكتين عن الحق وأن ناس الخرطوم لا يحسون بنا، نريد ان نقول لهم: نحن حاسين بحسسكم وشاعرين بظلمكم ونريد ان نزيله إن شاء الله، وسيزول.


قلت، لكي الموضوع لا يكون فيه كلام انفعالي أو وقتي سنعمل دراسة للموضوع كله ونقول ما نراه في هذا الموضوع إن شاء الله الأحد القادم. لكن نحن نشكر حماقات الأمن لأنها وحدت الشعب السوداني.


واستجابة لسؤال صحفي حول شكل الاستجواب الذي تم قال الحبيب: الاستجواب كان ما اسمك؟ وأين تسكن وكم عمرك؟ وأسئلة من هذا النوع، وبعد ذلك ماذا قلت؟ طبعاً ما قلته كان في مؤتمر صحفي في يوم 7 مايو الماضي فذكرت محتوى ما قلته، بعد ذلك السؤال من أين جئت بهذه المعلومات؟ قلت إنني جئت بها من مصادرها الاحتجاجات والبلاغات التي صدرت وكذلك نحن متصلين بأهلنا في هذه المناطق ويحكون ويشكون لنا من هذه الظروف ومما يحدث فهذه هي المصادر، وبعد أن حصلت هذه الاستفسارات وقعت على الوقائع باعتبار أن هذا ما قلته. يعني التحري كان للتوثيق عما قلته مباشرة لأنه الكلام طلع في جرائد واعتبروا انها ليست افادة مباشرة فهم اخذوا ما قلته، وكنت قد أصدرت بيان وقلت نحن نطالب بمحكمة عادلة لأن لدينا قضية مع جهاز الأمن، فبحسب الدستور المادة 141 جهاز الأمن مفروض يلتزم الا تكون لديه اجراءات اكثر من جمع معلومات وتحليلها والنصيحة، ولكنه الآن يعترف بأنه قائم بعمليات وهذا فيه تناقض مع الدستور، وقد شكوني للتناقض مع القانون، ما هو الاخطر التناقض مع الدستور أو مع القانون؟.


وردا على سؤال لماذا عندما قلت ما قاله الكثيرون تصرفوا بهذه الطريقة قال الإمام: مرات كثيرة الكلام الذي تقوله جهة لديها مصداقية عالية يكون كامك حار، حينما يقول الكلام بن شمباس يقولوا هذا كلام الاجانب وحينما قاله آخرون لم يهتموا بها ولكن المصداقية العالية حرقتهم لو كانت هناك حكمة يقولوا لي يا فلان ما قلته صحيح نحن وطنيين دعونا ننظر كيف نتعامل معه. لأن ما قلته صحيح وثابت من غيري وذلك بدلا عن محاولة اسكات صوتي وهي محاولة جاءت بنتائج عكسية كما ترون لأنها حمست الناس ضد هذه المظالم. هناك احتمالات ان هناك جهات ضد الحوار والحل السلمي ويريدون ضربه في اكثر جهة متبنية هذه القضية وانا اكثر جهة متبنية له، او لأنه من جهة لديها مصداقية يريدون يسكتوا هذا الصوت، أو انه عايزين بمنطق (دق القراف خلي الجمل يخاف) لئلا يتكلم البقية، فاذا اسكتوني البقية لا يتكلمون. وهذا سيتضح إن شاء الله.





ملحوظة: التصريح الصحفي من تسجيل صوتي وقمنا في المكتب الخاص للحبيب الإمام الصادق المهدي بتفريغه


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 13311

التعليقات
#1006009 [DAFURI]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2014 07:28 AM
الحمد لله انو السيد الامام اخيراً واتته الشجاعة ان يصدح بالحق بانتقاد قوات (القتل والاغتصاب والحرق السريع) في دارفور او(حريق دارفور) كما يستلذ الامام بتسميته يا امامنا العزيز هذا القتل والاغتصاب والحرق والتشريد يحدث منذ 2003 ولكنكم غافلون او متغافلون وحسبي الله ونعم الوكيل .

[DAFURI]

#1005993 [Abureem]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 05:30 AM
إلي الإمام الكاذب المهدي .. فعلا أنت إمام ..!! إنت إمام الكذب والنفاق.. أنت إمام الجهلة الساذجيين !! أنت إمام الغفلة والمغفلين ..!! لعنة الله عليك ..!! وعلي أل المهدي أجمعين ..!! أنت من أجج وفتن القبائل في دارفور .. هل تنكر ذلك يا لعين ... !! من سلح القبائل ايام حكمك الفاشل ..!! أنت من سلحت قبائل الرزيقات وغيرها.. وبذرت الفتنة ضد بعضهم البعض !! أتنكر ذلك ..!! لقد كنت شخصيا .. شاهد علي ذلك عندما جاءتك وفودهم الي الخرطوم .. فأنت تعلم بأنهم من حزبك الفاشل.. ولهم الؤلاء والفضل في إنتخابك انت ونوابك !! والأن تتحدث عن المعاناة والحروب بدارفور !! وعن قوات الدعم السريع !! ياخائب الرجا.. يا منافق !! هذه .. ماهي إلا مسرحية ساذجة تنطلي علي المغفلين السذج من أتباعك لتبيض وجهك الأسود ونفسك المريضة.. ومؤامراتك الدنيئة .. ومصالحك الشخصية الرخيصة .. أمامهم !! بعد ما سقط قناع سيدي من وجهك القبيح.. وتبرير فشلك الذريع داخل حزب الأمة البغيض الذي أصبح ملكية خاصة لأل المهدي فقط !! والبقية رعية لهم حق الولاء الطاعة.. ليس إلا.. !! وإلا فهم من المغضوبين عليهم ومطرودين ...!!! فأنت مع هذا النظام الفاشل قلب وقالب وجزء منه ... وإبنك دليل علي ذلك ..!! أنت الرخيص المرتشي منهم بملايين الدولارات .. وهذا كلام من إبن عمك الفاشل مثلك..!! وتتحدث عن معاناة الشعب ... وأنت أول المسببين لها ...!!! فأنت جزء من هذا النظام وهذا الفشل !!! فهذه القصص المفبرك والأفلام الهندية الرخيصة .. أقنع بها أعضاء حزبك المتهالك .. بعد ان أصبحت في نظرهم .. عبارة عن كذبة من كذب أبريل .. تدعي الوطنية ... وتدعو للديموقراطية.. تطل عليهم بكذبة لأبريل في كل يوم من شهور السنة ... !!!!

[Abureem]

#1005909 [abuzar]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 12:55 AM
يابطل انت محتاج درس عصر في مدرسة ست عيشة لمحو الامية (تنتقضوا) ربنايزيدك في جهلك ويبارك ليك فيه ويخليك تكاكي كااااك كك كرك كركدي كوبيا كوكه سيموت سكروتا ياخي ضرستنا ضريسة في لهاتك

[abuzar]

#1005879 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 12:11 AM
شكرا ليك ياخ لان يد ان نعرف ماذا دار فى مبانى الأمن مع الكاذب كل الشعب السودانى مر بهذه التجربة فى ال25 سنه الظلماء .

[Khalidali]

#1005843 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 11:39 PM
الصادق المهدي دور الضحية دا بيحب يلعبوا والدورة دي عملها واضحة ومافي شي غير اعتقال الامن بخلي الزول مناضل او معارض في نظر السودانيين -اقصاء ابراهيم الامين وجيبت سارة بداية الفيلم بعدين الجولة الخارجية مشهد اول - انقسام الحزب والمطالبة من الامام بتوضيح موقفو من الحكومة واحزاب المعارضة مشهد ثاني - تسرب اخبار عن تلقيه مبالغ من المؤتمرالواطي مشهد ثالث حسب ما جاء علي لسان مبارك الفاضل - والاخير فيلم تاني حيعرض قريبا - نحن فراجة حنشوف اي الفليمين احلي المهمة الصعبة بطولة الامام الصادق ام يوم التحرير بطولة مبارك الفاضل -
الشكر موصول ل-
-جهاز الامن الوطني
-جمهور الانصار
-اسر حي الملازميين
الفيلم من تاليف واخراج !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[نكس]

#1005802 [مصباح]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 10:28 PM
المحامين وناس الجبهة الثورية السذج الإنطلت عليهم المسرحية ديل بكرة زعيم الهذيان النرجسي التائه حيديهم بقشيش ويكيل ليهم من التقيل.. هم ماعارفين شكّار نفسو شنو كما يقول المثل الشعبي!!؟
عضوية حزب الأمة بيجقلبوا جقلبة شديدة لما المنتقدين يجيبوا سيرة المستشار واسمه ، أو بشرى مع ذكر وظيفته الحقيرة الدنيئة، بشرى ضابط الأمن ذهب مرافقاً لأبيه لكى يستجوبه جهاز الأمن، الأب في الظاهر يسب الجهاز وإبنه الذي يركب إلى جواره يؤدي دوره في الجهاز حماية للطغاة المفسدين اللصوص والأب لايقول كلمة واحدة في ذلك ، بل يقرب إبنه الامنجي أكثر.. شفتوا المهازل دي كيف!!؟ وشفتوا الغلوطية دي !!؟
إمام الفشل والخيبات والتواطوء والتخذيل إنكشف من زمان، لكن البفهّم زى ناس فاروق أبوعيسى وناس الجبهة الثورية شنو!!؟ قادة سياسيين وزعماء لعقود ومع ذلك لايتمتعون بأى بعد نظر ةلايحسنون قراءة الوقائع وتنطلي عليهم أضعف السيناريوهات!!دا يقولوا عليه شنو!!؟
غايتو يا السودان مِحنتك كبيرة خلاص

[مصباح]

#1005680 [لن ترتاحوا يا لصوص]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 05:28 PM
اول حاجة يا امام عشان تكون ( صادق ) مع نفسك ومع الجماهير الوطنية التى وقفت معك بعد ان شعرت بان المؤتمر الوثنى تخلى عنك واراد ان يسدد لك الضربة القاضية رغم ما قدمته للاخوان من خدمات جليلة .. عشان تكون صادق مع نفسك ومع الشعب اخرج اولا ولدك البشرى من جهاز الامن قبل ان تخرج الثانى مساعد الرئيس وتنضم رسميا للمعارضة ثم تعلن عدم اعترافك بالنظام وانسحابك من الحوار المزعوم ودعمك لبرامج المعارضة ....لان هذه قد تكون فرصتك الاخيرة وان لم تفعل فاننا سنصدق ما يقال بان كل ماحدث هو عبارة عن تمثيلية من جهاز الامن ( بعلمك ومباركتك ) لتقوية نفوذك فى الحزب بعد عودة البلدوزر مبارك الفاضل وسحبه البساط منكم وتهديده لعرشكم ..والايام بيننا ..

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#1005679 [خليل ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 05:27 PM
أعتقد أن أي من صاحب الفكره وكاتب السيناريو والمخرج والبطل شخصيا , قد حفظوا ادوارهم جيدا وجودوا الأداء تحت اشراف المخرج ليتم العرض في أفخم الصور الآسرة وأقواها, بما يليق بدور البطل كما كان في عقد الستينات , وتقديرى أن الخطأ (الشكلي ) في أداء المخرج هو ظهورالامام وهو يمتطي فارهة يقودها (الحبيب صديق )الضابط العظيم بجهاز الأمن والمخابرات وقد كان العرض سيكون أكثر قوة وادهاشا واثارة وجذبا للجماهير لو ظهر البطل وهو على صهوة جواده ممسكا بلجامه بنفسه – خاصة أن الموضوع استدعاء ناعم - عندها كان سوف ينعش ذاكرة الجماهير فتتحرك تلافيفها مستعرضة مشاهد من زمن جميل لن يعود , حلمت فيه بأن تتحقق آمالها وتطلعاتها في التحرر والعيش الكريم على يدي الصادق أمل الآمه وفق أفكاره التحديثيه واستنارته السندكالية وهلم جرا ....
كما أعتقد جازما أن كل من صاحب الفكره وكاتب السيناريو والمخرج والبطل شخصيا , لم يأخذ في اعتباره أن يأتي أي خروج عن النص لكن المفاجأة المدهشة الكبرى تمثلت في حدوث ( دخول على النص ) قام بادائه القانونيون من قادة قوى الاجماع الوطني للدفاع عن ماقاله من حديث يصب في مصلحة السودان وشعبه وضد الانتهاكات والتقتيل وان كان هنالك مأخذ على اداء المحامين لدورهم – في ورأي كثيرين مثلي- هو قبولهم بتواجود (الكتور كمال عمر ) ضمن هيئتهم ولا اعتقد أنني في موضع الناصح لهم فهم يعرفونه جيدا أكثر من الجميع ولسني في حاجة لتفصيل الأسباب , وحفاظا على كرامتهم وكرامة الشعب السوداني وقوى الاجماع , ابعدوا – ابعدوا - ابعدوا هذا الرجل الذي لا يعرف للحياء قيمة ولا للعهود معنى ولا للكلمة شرف ابعدوه عن مجموعتكم, وان اراد أن يدافع عن الامام أو غيره فليفعل ذلك بعيدا عن هيئتكم وننصحه هو أن يأخذ موافقة شيخه أولا وعليه أن يعلم أن ذاكرة الشعب لا تتلف أبدا. ونحن قد حمدنا الله يوم أن أكرمنا (بتمايز الصفوف ومافي داعي للربكه والارباك المقصود تاني)
تعليقي بعد مشاهدة العرض :
1-موقف القانونيون من قادة قوى الاجماع الوطني يحسب لهم ويؤكد انهم ثابتون ومحافظون على مواقفهم الاستراتيجيه .
2-موقفهم محسوب بدقة وقرارهم يسنده ذكاء شديد مخاضه تجارب ثره في ادارة الاستراتيجية والتكتيك.
3-السيد الامام في زقاق ضيق والدهشه لم تفارقه من موقف لم يتحسب له ولم يخطر على بال !
4-قد يحلو له أن الحكايه أصبحت جد وينعطف بمواقفه نحو قوى الاجماع محاولة للتقرب من بوابة (الحوار وفق الشروط ...) عندها على قيادة قوى الاجماع أن ترجع البصر كرتين وتسترجع ملفات الذاكره وتصطصحبها وتتهدي بها مرات ومرات حتى تظل متمتعة باحترام الناس.

[خليل ابومحمد]

#1005674 [الاصم]
4.00/5 (3 صوت)

05-16-2014 05:20 PM
بعض المعلقين سألوا عن احداث سبتمبر ........ خطبة ودنوباوى ترحمت على ارواح الشهداء وادانت استخدام القوة ضد المتظاهرين....
ازا الامام صرح بدبلوماسية قالوا مع النظام وازا واجه النظام قالو ممثل .......
متى يرضى هؤلاء عن الامام ........
الامام قطع الالسن المخزلة........ وسيفعل أكثر
الامام الصبور جدا قلقل كل الانظمة الدكتاتورية وسيفعل مع هزا النظام ولايهمه ابناؤه.....
العنقاء اكبر من ان تصادا

[الاصم]

#1005640 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 04:16 PM
هذه محاولة لصرف الناس عن قضايا الفساد التي يتداولها المجتمع هذه الايام ولكي ينشغل الناس بحكاية الصادق ويتم التعتيم على قضايا فساد المسئولين

[zoul]

ردود على zoul
[hassan] 05-16-2014 10:45 PM
دة كلام تمام زي موضوع الردة الاصلا المحكمة العليا حا تلقيهو

الحكاية صرف انظار

لكن قوليهم النار حمت والثورة اتية لا محالة

فالشعب السوداني ضبرو نفد بعد عرف انو القبة ما فيها فكي


#1005613 [سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]
4.00/5 (3 صوت)

05-16-2014 03:27 PM
(يامن تسمي نفسك بالبطل وتردعلي الصلاحابي) .. الصادق كان اما الان فلم يعد يمثل اي معارضة بعدان اصبح شريكا في الحكم والخطورة في انه أضحي بوجهين تارة مع المعارضة ومرة مع المهادنة حتي أمنه النظام المتأسلم فأكثرله له من العطاياالتي لانعلمها فاضحي مخبرهم ..أما ما نعلمه هو تعيين ابنه مستشارا للرئيس ولاندري ماهي تلك الاستشارة بعد أن اصبح السودان في ذيل القائمة.

[سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]

#1005607 [wadei]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 03:24 PM
.

. Arresting of ALAMAM IS OTHER GAME ,people were died i Khartoum his son member of goverment

[wadei]

#1005585 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 02:41 PM
الصادق رأيه شنو في حُكم إعدام د. مريم.

[مهدي إسماعيل]

#1005570 [المغترب والمشترق كمان]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 02:19 PM
"التحري كان للتوثيق عما قلته مباشرة لأنه الكلام طلع في جرائد واعتبروا انها ليست افادة مباشرة فهم اخذوا ما قلته." الكلام حلو من خشم سيدو "وسيدنا" يا أنصار الدين . لكن مع الجرادة ككيف؟

[المغترب والمشترق كمان]

#1005534 [الحقيقة مرة]
4.75/5 (6 صوت)

05-16-2014 01:16 PM
تفاصيل ما دار بين الإمام الصادق المهدي ونيابة أمن الدولة
_____

كنا نحن معشر الحمير في السابق نتكلم لغة خاصة بنا أسوة بكم معشر البشر. كانت تلك اللغة جميلة وثرّة ولها وقعٌ موسيقيٌ جذاب. كنا نتحدث ونشدو. لم نكن ننهق كما هو الحال الآن ! لأن النهيق بدأ عندنا فيما بعد، وتعلمون أن جميع حاجاتنا ورغباتنا، وحتى عواطفنا نعبر عنها الآن بالنهيق.
ولكن ما هو النهيق؟ هااااااائه ـهاااء
انه عبارة عن مقطعين صوتيين.. أحدهما غليظ والآخر رفيع.. يصدران الواحد تلو الآخر.
هذا هو النهيق الذي ظل بلغتنا.. لغة الحمرنة، ولكن كيف تحورت هذه اللغة حتى صارت بهذا النحو ؟ ألستم مهتمين بمعرفة هذه القصة وكيف وقعت ؟ حسن إذا. بما أنكم مهتمون بالأمر سأرويها لكم باختصار: عقد الخوف ألسنتنا واذهب عقولنا وبفعل الخوف نسينا لغتنا الحميرية !
في غابر الزمان كان حمار مُسن يلهو وحيدا في الغابة.. يشدو ببعض الأغاني من لغة الحمير ويأكل الأعشاب اللينة الطرية. وبعد مدة من اللهو تسربت إلى منخريه رائحة ذئب آتية من بعيد. رفع الحمار رأسه عاليا وملأ رئتيه بالهواء قائلا: : "لا يوجد رائحة ذئب ! لا.. لا ليست رائحة ذئب !" وتابع لهوه قافزا من مكان إلى آخر، لكن الرائحة بدأت تتصاعد كلما دنا الذئب أكثر، وهو ما يعني أن المنية تقترب.
"قد لا يكون ذئبا، قد لا يكون !" بذا حاول الحمار الهرم طمئنة ذاته، غير أن الرائحة كانت تتصاعد باطراد، وكلما ازداد الذئب اقترابا كانت اوصال الحمار تصطك هلعا، ورغم ذلك كان يحاول إقناع نفسه بأن القادم ليس بذئب.
"إنه ليس ذئبا - إن شاء الله ليس كذلك - ولم يكون كذلك ؟ ومن أين سيأتي.. وماذا سيفعل ؟" وهكذا، ظل الحمار الهرم يوهم نفسه حتى صار يسمع صوتا غير مستحب: صوت دبيب الذئب المقترب.
"إنه ليس ذئبا ! لا.. ليس بصوت ذئب ! ولا يمكن أن يكون كذلك ! وماذا سيفعل الذئب هنا ؟ ولم سيأتي ؟"
ومع دنو الذئب أكثر فأكثر أخذ قلب الحمار يخفق وعيناه ترتجفان، وعندما حدق عاليا صوب الجبل رأى ذئبا مندفعا مخلفا عاصفة من الغبار.
"اوه اوه. إنه ذئب ! وكنت أحلم بذلك ؟ ربما خيل إلي أن ما أراه ذئب أو كنت أحلم بذلك".
وبعد فترة ليست بالطويلة رأى الذيب قادما من بين الشجر، وتارة أخرى حاول أن يطمئن نفسه قائلا: " أتمنى أن لا يكون ما أراه ذئبا - إن شاء الله - لن يكون كذلك ! ألم يجد هذا اللعين مكانا غير هذا ؟ لقد اصيبت عيناي بالضعف ولذا ترائى لي هذا الشيء ذئبا قادما"
قلت المسافة بينه والذئب حتى صارت 50 مترا. حاول أيضا طمئنة نفسه قائلا: "إن شاء الله لن يكون ما أراه ذئبا. قد يكون خروفا أو فيلا أو أي شيء آخر، ولكن لم يترائى لي كل شيء بهيئة ذئب؟
"أدرك تماما أن ما أراه ليس ذئبا ، ولكن لم لا أبتعد قليلا ؟!" أخذ الحمار المسن يبتعد قليلا ناظرا خلفه والذئب قد اقترب منه شاهرا انيابه.
"حتى لو كان القادم ذئبا.. ما الذي سيقع ؟ لا.. لا لن يكون ذئبا ! ولكن لماذا تصطك أوصالي ؟"
حاول الحمار المسن أن يسرع خطاه، حتى صار يعدو بأقصى سرعته من الذئب المندفع.
"آااه.. يا لي من أحمق فقد صرت أظن الهر ذئبا وأركض كالمجنون. لا.. ليس ذئبا !" زاد الحمار من سرعته حتى صار حافراه يرتطمان بكرشه، ورغم ذلك استمر في خداع نفسه قائلا: "حتى لو كان ما أراه ذئبا فهو ليس كذلك - إن شاء الله - لن يكون كذلك !"
التفت الحمار الهرم الى الخلف فرأى عيني الذئب متقدتين وتطلقان اسهما من نار، فتابع ركضه مطمئنا نفسه بقوله: "لا.. لا يمكن أن يكون ذئبا ! "
التفت الحمار عندما أحس بأنف الذئب يداعب مؤخرته المبتلة فرآه شاهرا أنيابه عليها. حاول أن يعدو لكنه عجز عن ذلك إذ خانته قواه ولم يعد يستطيع الحراك تحت وطأة الذئب، فعمد إلى إغلاق عينيه كي لا يراه قائلا: "أعرف تماما أنك لست بذئب ! لا تدغدغ مؤخرتي أنا لا أحب المزاح الجسدي !"
غرز الذئب الجائع أنيابه في قفا الحمار المسن ونهش منه قطعة كبيرة، ومن حلاوة الروح - كما يقال - انعقد لسان الحمار فنسي لغته.
" آااه آاااه إنه ذئب آاااه آااااه هو هاااا ....!"
استمر الذئب ينهش لحم الحمار الهرم ذو اللسان العقود، حيث لم يعد يصدر من صوت سوى "هااااااائه هاااااااا !"
ومنذ يومها نسينا - أيها السادة - ولم نعد تقدر على التعبير عن رغباتنا وأفكارنا إلا بالنهيق. ولولا أن ذاك الحمار قد خدع نفسه لكنا نتقن الكلام بلغتنا حتى الآن، لكن ماذا عساي أقول.. آااه منا نحن معشر الحمير.. هاااااااائه هااااااااء !
للروائي التركي عزيز نسين

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
United States [الحقيقة مرة] 05-16-2014 02:44 PM
[المغترب والمشترق كمان]
______

هااااائه هااااء ؟

[المغترب والمشترق كمان] 05-16-2014 02:29 PM
سبب آخر لوصف "الشاطر" بالحمار.


#1005524 [منشى]
3.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 12:50 PM
الجراده بلعتها و لا شنو و داير ليك واحده كبيره تانيه . لكن اقول ليك الدوره دى خشمك بقى كبير خالص و يبدو انك ح تكمل ليهم جرادهم دا كلو و مره واحده .. نتمنى ليك خشم اكبر عشان تخم الوراهم و القدامهم لانهم اصلا سارقينها عشان كدا ما فارقه معانا اذا خشمك شالوا كلو و لسه عندك محله فاضيه تقدر تتكلم بيها .. على كل حال مبروك .

[منشى]

#1005521 [شبتاكا]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2014 12:48 PM
فضيحة مكتب الوالى الحالى وتوابعها من قضائح سدنة النظام جرو لها فرملة اليد يقرار النيابة بعدم التناول والنشر.....وده درب هم عارفنه وخابرنه لجغمسة الامور....وطوالى دخلو لبنا فى موضوع الدكتوره وبوكو حرام على الطريقة الاخوانبة .......والجرعة ما كفت دخلو فى انو الصادق ارتكب خيانة عظمى باساءته لقوات التدخل السريع ......وبرضو الشغلة ما كفت جابو ملاسنات رموز الهشك بشك .......وتتوالى حلقات مسلسل اشر شمال ولف يمين لغتغتت الفساد............لكن ربنا قال وبمعنى واضح كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون والمقت عندنا ان تكره الحاجة كراهية مره يعنى زى كراهيتنا للانقاذ ورموزها فما بالك بانو ربنا لما يكره كراهيته تكون كيف..........قلوبكم المغتية دى ح تخليكم تعملو الدايرنو ببلاهة منقطعة النظير لكن لكم يوم اخير منو الشافو صدام فى حفرته والقذافى وعوده واسالو نفسكم ان بقى فيكم عقاب دين ليه ربنا بيمقت
لا تصالح مع من افسد الحياة وتلطخت اياديه بدماء السودانيين
قومو الى انتفاضتكم يرحمكم الله

[شبتاكا]

#1005519 [ابوجلاجل]
3.25/5 (5 صوت)

05-16-2014 12:45 PM
الان تمايزت الصفوف وعرف الحق من الباطل واخرست الالسن وسكت أشباه الرجال وانصافها الذين يتكلمون في الحبيب ولكن بعد اليوم ما أسمع اي سوسيوة الكترونية تقوم بتشويه سيرة هذا الرجل الوطنية والتي لاينكرها إلا مكابر وجاحد .ايها الجداد الالكتروني أنتم تتعمدون وتسئون لهذا الرجل وتقومون بتلفيق ماليس فيه وتتهمونة بانه مع النظام الان ظهر الحق وتبين .قد تنط سيوسيوه الكترونية ويقولوا ماعارف عبدالرحمن مساعد الرئيس وبشري ماعارف ايه جهاز امن وكلام فارغ بالشكل زي دا بطريقتهم هم اختاروا وليس لابوهم الحق في اعتراضهم الطريق الذي اختاروه الادب مع الكبار وإحترامهم واجب .

[ابوجلاجل]

ردود على ابوجلاجل
United States [ابوجلاجل] 05-16-2014 01:47 PM
نطالب الامام الصادق المهدي بوقف مهزلة مايسمي بالحوار الوطني فورا الذي ولد ميتا والدعوة لاسقاط النظام بكل السبل فهؤلاء لاينفع معهم حوار ولاعهد لهم ولاذمة.


#1005509 [ابو الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 12:26 PM
دى لعبه ومهزله وفبركه مابين المؤتمر والشعبى والصادق لتحسين صورة الصادق وسط الانصار بعد الاستياء داخل صفوف حزبه بعد اقالة د/ ابراهيم الامين والتى فقد فيها الصادق الكثير من انصاره وتحيزهم لدكتور ابراهيم الذى لن يزيده الاحراق الا طيبا

[ابو الشيخ]

#1005503 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 12:11 PM
من الشعب السوداني الى من يهمه الامر
- ليس مطلوبا من اي جهة غير الجيش السوداني القيام بمهام قتالية
- حقيقة الامر ان هنالك تصريح اعلامي من والي شمال كردفان بان قوات التدخل السريع هذه هي قوات متفلتة وليس هذا فحسب انما قام بتحديد مهلة 72 ساعة لها لمغادرة الولاية في حادثة قتل تاجر اثر مقاومته لعملية نهب نشرتها الصحف اليومية
- رصدت بعض الوقائع المماثلة بدارفور حل قوة التدخل السريع
ايضا بن شمبانز المسئول الافريقي تحدث عن انتهاكات لهذه القوات
- ولكن ايضا تحدث المتمردون عن ضراوة قتال هذه القوات
- صدر قرار مجلس الامن 1593 بموجب الفصل السابع الذي منح المحكمة الجنائية اختصاصا قانونيا لملاحقة قيادات بالحكومة السودانية وذلك لاتهامات بقيام ميلشيات الجنجويد بالابادة الجماعية والاغتصاب والحرق
- الغاءكل الاجراءت الجنائية في مواجهة الامام الصادق المهدي والانكفاء محو معالجة الواقع الاقتصادي المتردي بسبب ممارسات الفساد واسعة النطاق
والله من وراء القصد

[radona]

#1005502 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 12:10 PM
اكترحاجة نحير ان هارون المطلوب دوليا بكي غلي جرايم قوي التدخل السريع واللة ياكيزان حيرنو الشيطان

[karkaba]

#1005499 [السنجك]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 12:03 PM
الصادق المهدي رجل يعاني في اخر ايامه......هذيان السبعين.....نحن عموم الشعب السوداني لا يهمنا الصادق ورهطه من الدراويش...يهمنا السودان انا بحكم وفق نظام عداله ومساوه

[السنجك]

#1005468 [الطيب]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 11:14 AM
هو البلد دي اصلا فضل فيها شنو سواء من الحكومه او الصادق المهدي

[الطيب]

#1005464 [مهدي إسماعيل]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 11:08 AM
تبرأ من إبنيك كما تبرأ نوح من إبنه إن كُنت تريدنا أن نركب معك في سفينة الجودي.
آخر العُمر مهما طال يا إمام "كفنُ من طرف السوق وشبرُ في المقابر".

[مهدي إسماعيل]

#1005461 [محمد ابو ليلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 11:04 AM
الكلام ما قاله ود سرور وبس

[محمد ابو ليلى]

#1005457 [كاره الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 10:56 AM
انت يا الصادق من اكبر المساندين لهذا لهذا النظام سيبك من حنكك المكشوف دا

[كاره الكيزان]

#1005412 [ساره]
4.50/5 (4 صوت)

05-16-2014 09:59 AM
لله درك بن االمهدى سر ونحن من خلفك

[ساره]

#1005388 [لن ترتاحوا يا لصوص]
1.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 09:23 AM
اول حاجة يا امام عشان تكون ( صادق ) مع نفسك ومع الجماهير الوطنية التى وقفت معك بعد ان شعرت بان المؤتمر الوثنى تخلى عنك واراد ان يسدد لك الضربة القاضية رغم ما قدمته للاخوان من خدمات جليلة .. عشان تكون صادق مع نفسك ومع الشعب اخرج اولا ولدك البشرى من جهاز الامن قبل ان تخرج الثانى مساعد الرئيس وتنضم رسميا للمعارضة ..لان هذه قد تكون فرصتك الاخيرة وان لم تفعل فاننا سنصدق ما يقال بان كل ماحدث هو عبارة عن تمثيلية من جهاز الامن ( بعلمك ومباركتك ) لتقوية نفوذك فى الحزب بعد عودة البلدوزر مبارك الفاضل وسحبه البساط منكم وتهديده لعرشكم ..والايام بيننا ..

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#1005383 [المنجلك]
4.25/5 (4 صوت)

05-16-2014 09:19 AM
فى هبة سبتمبر لقد شهدنا عينة مما يفعله هولاء فى دارفور ولساعات معدودة كانت حصيلة القتلى بالعشرات وتكمن الخطورة فى استقدام قوات قبلية الى مناطق لا ينتمون لها وترك حبل القارب لها لفعل ما تشاء دون الالتزام بقانون او عرف وتقليد.

لقد تأخرنا كثيراُ وانه لشيئ مخجل ان نتحدث الان فى هذا الخرق الواضح والصريح لتاريخ وثقافة السودان ويكفى ان ننظر لما يحدث فى جنوب السودان لندرك خطورة ما تفعله الانقاذ.

[المنجلك]

#1005375 [MUAZ]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 08:55 AM
And-what?

[MUAZ]

ردود على MUAZ
European Union [بت قضيم] 05-16-2014 11:20 AM
الحيرني الكتاكيت الحناكيش بيكتبوا اساميهم بالاتيني والواحد كلمة انجليزية واحدة ما يقدر ينطقة تمام كيزان مقددة


#1005374 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 08:53 AM
اعتقد انها ملهاة يعجز دانتى ان ياتى بمثلها ..... فالنظام اللا اسلامى الارهابى على شعبه والخائب الخائف الجبان مع المصريين (بلاء الامة العربية وشبه العربية) والاحباش والاريتريين اضافة للكاذب الضليل اعدوا هذه المسرحية سيئة الاخراج لصرف نظر الغالبية العظمى فعيل الصادق تمومة جرتق بقصر غردون وشقيقه الاهبل امنجى ووالدهم عراب للنظام وحاوى حيل للنظام .... فالنظام صنيعة الترابى نسيب الصادق والصادق خال اولاد الترابى والترابى رجع مرة اخرى لوكره ونحن خد على خد ونشتكى نشتكى نشتكى ... لايغير لله بكم ياسودانيين الا ان تبادروا للخروج للشارع بكثافة يموت منا من يموت برصاص الكلاب وحتما لن نموت جميعا والحى منا ياكل من تبقى من الكلاب باسنانه ودون غسيل وهنا الضرورة تبيح المحظورات ... اللهم انى قد بلغت فاشهد وبدون خروج جماعى لن نزيل عصابة البشير والصادق والترابى والميرغنى.... الى الان 25 سنة تغيير شئ؟؟؟ ارجو الافادة

[sasa]

#1005373 [kandimr]
5.00/5 (46 صوت)

05-16-2014 08:50 AM
هذا إشباع لنرجسية الإمام.ومسرحية سيئة الأخراج..وهل يحاسب من حمل نيشان السفاح وخذل سبتمبر ..وقبل الحوار..وسمعنا منه الخوار..هذا الميت الحى بيننا.ونسله..سجم رماد المهدية ومدمن الفشل ووريث مخازى الطائفية.. لن ننسى التاريخ الأسود لما إستنكح عليه ونسله.. و كيف مكن الأستعمار (الطائفية)وقلد زعماؤها النياشين وكسوة الشرف عندما سعوا لبلاط ملك الأستعماروإهدائه سيف المهدى.وحازوا على القصور والاراضى وإمتلكوا (الأحزاب) التى أضحت مرض السياسة المزمن..وأصابهم الوهم الذى عبروا عنه*( بالبلد بلدنا ونحن سيادها)..كما جانبت عراب الطائفية (عبد الرحمن المهدى) الحكمة بإدخال (العسكر)فى السياسة فاضحوا سرطانهاالمستوطن ..ونقولها لهم جهارا نهارا أن تقديرنا لدور الثائر المهدى لايملكهم البلاد والعباد..والتاريخ حكم عليهم بأعمالهم.وسطر حقيقة كالعلقم.أن نار الثائر المهدى ولدت(رمادا).. وتجسدت أخيرا فى (سجم الرماد) ونسله..فحمل نيشان السفاح..وجلب وناصر الشمولية بعد وأده الإنتفاضات. أكتوبر وأبريل وخذلان سبتمبر.يرجى التبصر وقرآة التاريخ بموضعية وبدون عاطفة.والمحاسبة المطلوبة ستشمل زعماء الطائفية والطغاة والهؤلاء والقائهم فى مزبلة التاريخ.. و لسودان حر ديمقراطى وغدا مشرق.. يستوجب معافاة السياسة وتنقيتها من (الطائفية)و(المتأسلمين) و(العسكر) و(العنصرية).. بتحريم وتجربم (الأحزاب) المستندة عليها..وعلى المنتمبن اليها تبصر ذلك والتحلل منهم ونحى الذين أستبقوا الهدف..والمناشدة لعموم شعبنا التواق للحرية والديمقراطية.. تكون لإسترداد النقابات والإتحادات (ضمير الشعب) ..لتقود غليان الشارع زحفا الى (القصر) و(السراى) و(الجنينة) و(المنشية) حتى النصر.. وعندها يتم مصادرة.الرولزرويس..والباخرة..والأراضى.. والقصورالمنهوبة. والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة.. (الضريبة)التاخدكم ونسلكم.(طائفين)و(متأسلمين) و(عسكر). .كما أخذت (التركيةالأولى) إلى مزبلة التاريخ ..وثورة حتى العقاب والكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء.. الصابرون نحن..

[kandimr]

ردود على kandimr
United States [الصوت] 05-16-2014 03:24 PM
خليك موضوعي شويه اخوي (( بت قضيم )) ...

European Union [بت قضيم] 05-16-2014 11:21 AM
برضو كتكوت حنكوش


#1005355 [الصلاحابي]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 08:10 AM
جهاز الامن والمؤتمر الوطني يريد ان يجعل للصادق اهمية سياسية بعد ان فقدها
بمراقفه الرافضة لاسقاط النظام
سؤال للصادق اذا كان صادق
ما موقف الصادق من القوات التي قتلت شهداء سبتمبر بدم بارد

[الصلاحابي]

ردود على الصلاحابي
European Union [البطل] 05-16-2014 11:17 AM
كتير من المعلقيين ما عندهم موضوع الصادق قال بشجاعة وتحدث بقوة انتو عملتو اشنو عشان تنتقضوا الصادق بعدين الصادق رفض المشاركة بكل اغراءتها بالطريقة دى انتو ناس لا مع المعارض لا مع المؤيد ناس جايطة ودا سبب بقاء النظام الفاسد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة