الأخبار
أخبار إقليمية
"آثار السودان" تشكك في فيديو "سرقة صادنقا"
"آثار السودان" تشكك في فيديو "سرقة صادنقا"



05-16-2014 12:49 PM

شكك مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان، عبدالرحمن علي محمد، في صحة الفيديو المعروض بمواقع التواصل الاجتماعي حول سرقة آثار مقبرة صادنقا الملكية بشمال السودان، واصفاً التسجيل بـ "المفبرك". وكشف عن استعادة آثار مسروقة عبر الانتربول.وأقرَّ بعدم مقدرة الهيئة على حماية كل مواقع الآثار السودانية ، باعتبار أن المواقع غير معروفة لديها، مشدداً على أهمية تكثيف الحراسات على الآثار.وقال: "ننسق مع الجهات الشرطية لحراسة وحماية الآثار رغم المعينات الشحيحة".وكشف عن سرقات حدثت للآثار وتمت استعادتها عبر شرطة الانتربول - في وقت سابق - في إطار الاهتمام الرسمي المتعاظم من قبل السلطات في المحافظة على التراث والآثار السودانية.وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً "فيديو" يظهر تسلل غير قانوني لمقبرة ملكية في منطقة "صادنقا" بالولاية الشمالية.
وتوقع عبدالرحمن أن تكون الآثار للمقبرة موجودة في منطقة الأقصر، مبيناً أن تقارير الخبراء تؤكد أن هذه المقبرة الملكية ليست في السودان، بالرغم من أن بعض المقاطع شبيهة بالمقابر السودانية.
وأضاف: "أيادٍ خفية ولها أجندة وراء تصوير الفيديو المعروض الذي يشجع لصوص الآثار على السرقة".
من جانبه، اعتبر أستاذ الآثار بجامعة الخرطوم خضر آدم عيسى، في مداخلة هاتفية للبرنامج، أن هناك قصوراً في حراسة المواقع رغم جهود الهيئة في حماية المواقع من اللصوص.وقال: "التعدين العشوائي جعل المعدِّنين يتجهون ناحية الآثار التي لا تقيَّم بثمن، وهذا مؤشر سالب ومهدد مباشر لأمن الآثار".
وفي السياق، ذكر الناشط النوبي إيهاب صالوبي أن هناك مؤشرات تدل على أن التصوير للفيديو تم في منطقة "صادنقا"، مؤكداً أن المسروقات بالفيديو المعروض ملك للسودان.
وكان تقرير سابق صادر عن وزارة السياحة والآثار والحياة البرية قد كشف عن لجنة فنية فحصت المقاطع المنشورة بالفيديو. وقالت إن الصخور المعروضة في الفيلم لا تتطابق وطبيعة صخور منطقة صادنقا، إلى جانب أن وضع القطع الأثرية لا يتطابق والوضع الطبيعي لآثار المنطقة.

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3360

التعليقات
#1006126 [العوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 11:16 AM
والله كلام الفيديو يشجع لصوص الاثار على السرقة والله الناس ديل بضحكوا علينا يعني الحرامي داير تشجيع هو الحرامي كان عرف ليهو محل سرقة منتظر يشوفه في مقطع فيديو سبحان الله

[العوض]

#1006054 [موسى الموسى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 09:32 AM
بالله انتم اصلا قادرين تعملوا شنو في الدنيا دي وعاملين ليكم مكاتب وادارة عشان تديروا بيها شنو وتعرفوا بها شنو ، يا عيب الشوم يا مصلحة الاثار يجب ان يكون دوركم قوي
في حماية كل اثار السودانية ، بعدين لا الحكومة عارفة حاجة لان الاثار عارفين حاجة بتعرفوا السرقة فقط ، لعنة الله عليكم حكومة ووزارات ورنا انتم بتعرفوا شنو في الدنيا
ناس الاقتصاد ما عارفين شيء عن الاقتصاد ، انتم حكومة اذا ما عارفين ايء القاعدين ليها شنو ما تمشو حلوا في ستين الف داهية رسالتكم انكم ما عارفين بتين تبعرفوا ؟

عذر اقبح من الذنب اعلم اخي مدير الاثار السودانية اعلم ان سرقة اثار السودان بدأت من زمان ومازالت مستمرة وانت اعلم بها مني ماذا فعلتم لايقافها؟


دوركم ميت يا حكومة ويا وزارات ؟ فاشلين فاشلين ؟

[موسى الموسى]

#1005770 [omda]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 08:48 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ده انتو تبيعوها وكمان تدوا المشترى فاتورة قال الانتربول قال اديك فى السقف تمحر ولا اديك فى الارض تحفر الاختشووووووووووو ماتوا صحححححححححححح

[omda]

#1005748 [ودالنيل تمساح]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 07:53 PM
خلاص بقيت تتهرب وفى نفس الوقت تكون انت نفسك
من كبار المهربين للاثار ومن كلامك باين
اختشى على نفسك وقول كلام يليق بانسان وطنى

[ودالنيل تمساح]

#1005736 [عكر]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2014 07:20 PM
يا أهل السودان الطيبون ... ايعقل هكذا تاتي المؤشرات و الدلايل العصرية من صور و فيديوهات و التي من الممكن ان تحلل علي ايد خبراء لمعرفة الفاعل او الموقع الجغرافي للاثر ... و ليس من المفروض التشكيك بها بكل سهولة ...!!!
ما ذا تفعل و كالة الفضاء الامريكية (ناسا) غير التقاط الصور ثم من بعد ذلك يعرفون ما لا يعرفه الجن الازرق ...!!!
بعدين ان كان الكشف بدولة مصر (لقامت الدنيا و لم تقعد) لان العلام المصري و المهتميين بالشأن الاثري يفوق كل معرفتنا و امكانياتنا حتي مستوي الاهتمام ... و يدرك الزائر لارض المحروسة ان الفرعونية او النوبية هي اوكسجين المصريون ...حتي عامة الناس هناك يدركون جيدا اهمية الاثار و ملكيتها لهم كمفخرة وارث الاجداد و لعله من ضالة الفرنجة و شغفهم الدوب و كثرة افواجهم السياحية و التي يتعذئ الفرد منهم بامتلاك اثر و لو كان مزيف منحوت من الحجر او الخشب من احدي (البازارات ) و هي محلات بيع التحف و الأناتيك...
الما شاف الفيديو يفتشو ... حتي يصاب بالدهشة ...!!!

[عكر]

#1005658 [رجعنا بعد فرقة]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 04:48 PM
خلاص لغفتوها وعملتو رايحين قال الاقصر قال ...هه ولله كلام!!!!!

[رجعنا بعد فرقة]

#1005555 [كاكا]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2014 01:58 PM
ليش اللف والدوران .صادنقا موجود في السودان ولا في السماء ما يمشوا يتأكدوا علي الطبيعة ثم ثانيا باقرار من مدير الهيئة بعدم مقدرة الهيئة بحماية مواقع الاثار يعني واقعة السرقة ربما قد تمت لعدم مقدرة الحماية

[كاكا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة