الأخبار
أخبار إقليمية
فساد "الحرب على الفساد".
فساد "الحرب على الفساد".
فساد


05-18-2014 02:41 AM
خالد التجاني النور


في ظني أن آخر ما يمكن أن توصف به "التظاهرات" الرسمية, والحملات الإعلامية المتلهفة التي تطارد حالياً موظفين حكوميين بتهمة إرتكاب تجاوزات واستغلال نفوذ لتحقيق مكاسب ذاتية, آخر ما يمكن أن يُطلق عليها "حرب ضد الفساد" نحو ما يحاول بعض المسؤولين الحكوميين التباهي به باعتباره من إنجازات وبركات المرحلة الجديدة التي "أنهت عهد التمكين" وكذلك "أكل المال العام".

المؤسف في هذا المشهد برمته, وأنا هنا لا أدافع عن أشخاص تحوم حولهم شبهات أو اتهامات محددة فلست معنياً بأعراض المرض بل بأسبابه, هذه المحاولة المحمومة لتحميل أفراد مهما علت مرتبتهم الوظيفية "أوزار القوم" كلها, أو بالأحرى تنصيهم رموزاً لفساد مردود أسلوب النظام الحالي في إدارة الشان العام على مدى خمس وعشرين عاماً حسوماً, وأخطر ما يجري في ظل الحملات الحالية, والتي يشارك فيها البعض بحسن نية أو من باب الحماسة للوقوف في وجه الفساد, أن تتم عملية تقزيم واقع الفساد إلى مجرد تعديات على أراض حكومية, أو فساد هذا الطرف أو ذاك.

ومن الواضح أن تجزئة النظر في المشهد بكامله والاكتفاء بمطاردة حدث هنا وقصة هناك باتت أفضل وسيلة لإخفاء أو تغطية حجم ومدى وعمق الفساد الذي ضرب الدولة السودانية, وإلا فأنظروا ما أن انفجرت حكاية موظفي مكتب الوالي حتى هجر الرأي العام سريعاً قصة الأقطان الشهيرة وتراجعت في الأذهان والألسن حتى لم يعد يذكرها أحد مع كل تلك الضجة الهوجاء التي أثارتها, ثم جاءت قضية وكيل وزارة العدل حتى هجر الإعلام دفعة واحدة مطاردة متهمي مكتب الوالي, وهكذا دواليك, علينا أن نستعد من الآن لقصة جديدة تلهينا في مطاردة وافد جديد إلى محفل تهريج بإمتياز باسم الحرب على الفساد.

ثمة سؤال يغفل عن إثارته المنخرطون في حماسة في قصص الفساد المثارة حالياً التي مهما عظمت في أذهان الناس أرقامها المليارية تبقى صغيرة ومجرد نزوة عابرة, وربما حوادث فردية, عندما تأتي لتقارنها فيما فعله الإفساد حقاً في نظام إدارة الدولة السودانية, وما خلفه على جسدها المنهوك حتى أرداها صريعة تتسول حفنة أموال تأتي من الخارج لإنقاذ اقتصادها المتداعي الذيانهار بفعل فساد الرأي كما أعمل فيه فساداً غياب ضميرمن تم إئتمانهم عليه.

ليس الفساد على الإطلاق هو ما يقتصر على ما فعله فلان أو علان تجاوزاً لتحقيق مصالح صغيرة, بل ينبغي أن يتوجه السؤال للإدارة السياسية والاقتصادية للسلطة الحاكمة التي خلقت هذه البيئة الصالحة لنمو الفساد وجعله مشاعاً على نحو غير مسبوق حتى بلغت الجرأة بصغار الموظفين أن يمارسوه دون خشية من رقيب ولا حسيب, آمنين من السؤال والعقاب.

ولعل المفسدة الحقيقية التي فرّخت كل هذه تم زرعها وإنباتها من أول يوم شرع فيه النظام لحاكم ما سمّاه "سياسة التمكين" وهو ما أقر به السيد رئيس الجمهورية بنفسه أكثر من مرة, وبشّر بإنهائه ولكن شيئاً من ذلك لم يحدث لأن هيكل وعصب السلطة الراهنةتشكّل عليها وهو ما يجعل محاربته بغير تغيير حقيقي مجرد وعود لن تتحقق ببساطة لأن المصالح التي تأسست عليه لن تسمح بتفكيكها, ولذلك يتم الإلهاء بفساد الهامش الحكومي بعيداً عن قلب المركز.

والركن الآخر الأعظم للفساد يأتي من تلقاء إدارة الدولة من خارج مؤسساتها بكل نظمها وتقاليدها المرعية واستسلمت لتدار بواسطة أصحاب الحظوة والباحثين عن مصالحهم الذاتية قبل المصلحة العامة وفيهم ثلة من المستوزرين السابقين, ولذلك عشعش التجنيب, وانهارت الخدمة المدنية, وتحولت أيقونات الاقتصاد السوداني إلى خراب ينعق فيها البوم, هل سمعتم مثلاً بمحاسبة الذين تسببوا في تدمير مشروع الجزيرة ومن ورائه القطاع الزراعي, وهلم جرّا ما لا يمكن إحصاؤه من دمار لحق بمؤسسات كانت ناهضة, عرف عرف أحد أين ذهبت عائدات الفورة النفطية؟ّ!!!!

دعونا من أعراض الفساد البسيطة, ابحثوا في جذور المرض ومسبباته, حينها فقط تستحق أن نطلق عليها حرب على الفساد.


[email protected]


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 10891

التعليقات
#1009139 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 06:04 PM
تفكروا(1) الينوي
الاسلام دين العقل في المقام الاولوكثير من الآيات خاطبت العقول التي تتفكر والقلوب التي تفقه وتلك التي لاتفعل فمعرفة الله اساسها العقل وقد تعجب الرسول صلى الله عليه وسلم من تأخر اسلام خالد بن الوليد فما مثله بالذي يخفى عليه الاسلام وذلك لفطنته ورجاحة عقله. في ولاية الينوي بأمريكا انتخب سيناتورا جمهوريا بعد 45عاما لم ينتخب اهل الينوي فيها سوى سيناتورا ديمقراطيا آخرهم أوباما المنتخب رئيسا لماذا فعلت الينوي هذا وهي الولاية الديمقراطية بإمتياز فعلوا ذلك حتى يقولوا لاوباما نحن هنا ولم تعجبنا سياستك من املى لهم؟ لا أحد ولكن اعملوا عقولهم بالمقابل ماذا فعلنا نحن اهل السودان وقد غيبنا نعمة العقل انتخبنا مجلسا وطنيا بلون واحد ونتحدث عن عدم محاسبة هذا المجلس للمفسدين من يحاسب من؟ من يحاسب من؟ لقد وضعنا البيض في سلة واحدة عفواً البيض الفاسد في سلة واحدة غياب العقل مصيبة على الفرد والمجتمع حرر عقلك تحرر وطنك .نواصل ان شاء الله.

[سوداني بس]

#1008387 [الضواها]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 08:37 AM
.

[الضواها]

#1008103 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:42 PM
مارشح من فساد حتى الان هو ذرة في بحر الفساد
نعم هذه طلائع منظومة الفساد وهو اقلها خطورة
يتداول المجتمع في بيوت الافراح والاتراح فساد اكبر بكثير يتمثل في الفساد المؤسسي
لاشك في ان الفاسدين في اسوأ حالاتهم
يبدو ان الشعب سيفعلها اخيرا

[radona]

#1007926 [ابوعلي]
3.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 07:29 PM
وداد العسل

[ابوعلي]

#1007873 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 06:53 PM
اتمنى من ابناء الانقاذ امثال خالد التجانى والذين تخلوا عنها مؤخراً ان يحيلوا لنا خباياها الاولى التى شاركوا فيها حتى نحتي الفساد من جذوره الاولى

[محمد احمد]

#1007747 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 05:11 PM
30 يونيو يوم الخروج لكنس الكيزان
وياكيزان شوفو ليكم حتة ادخلوا فيها برضو بنجيبكم

[علي]

#1007741 [فزلكة]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 05:08 PM
انت ساكى وداد مالك عاجباك والله شنو ياعلوههههههههه

[فزلكة]

#1007588 [محمد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 03:11 PM
يااخوانا انتو شايفين الخرطوم بس عندنت والى ببورسودان الله المستعان عليه حراااااااااامى وفاسد بشده هدم المدارس وبنى شقق مفروشه وملكها لنفسه

[محمد حسن]

#1007409 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 12:57 PM
اقتابس اول من [email protected] بعنوان : رد على السيد/ ابراهيم الميرغني الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي.
(حقيقة أنا مستغرّب جّدا وأتساءل الى متى سيظلّ هذا الأعتقاد راسخا عند حزبي الأمة والأتحادي بأنهما ذوي الثقل الجماهيري والتاريخ الناصع؟؟!
أولا : أي تاريخ هذا تتحدثون عنه؟؟!!)
انتهى
اقتباس ثاني من تعليق كلحية
(كنت أعتقد جازما أن إبراهيم الميرغني لايملك الجرأة ولا الشجاعة أن يتحدث عن حزبه الذي تنكر لجماهيره ومبادئه في المحافظة علي الديمقراطية والدفاع عنها ، عندما دخل في سفينة الإنقاذ وهي تغرق مقابل صفقة معروفة للقاصي والداني ّ. كنا نعتقد أن إبراهيم الميرغني سيظل وفياً وهو الشاب لزملاءه وأصدقاءه الشباب من الشهداء الذين حصدهم رصاص الغدر والخيانة من قبل نظام يكون فيه حزب إبراهيم شريكا في هذه السلطة التي قتلت ببربرية ووحشية زملاء هذا الإبراهيم ولكن كما يقول المثل ( الي إستحوا ماتوا ) !
الرد على الاقتباس الاول:
أسال شيخك يوضح ما التبس عليك حيث انك لا ترى او تبصر ولا ترى حقيقة الثقل الجماهيري والتاريخي للحزبين القوميين وان كنت لا تعلم ايضا شيئا عن تاريخك الى درجة التساؤل كيف يرد على من يجهل من هو ؟؟
الرد على الاقتباس الثاني:
كل كلامك يكذب بعضه بعضا وان لم تقصد ذلك ولعلك تظن انك تحسن صنعا !! ولان الاستحوا ماتوا ما زلت انت تعيش !! وليس من الصعب معرفة من تكون وبلسان من تتحدث. وبعدين السقوط الى درجة (قلة الادب) في المخاطبة كقولك (هذا الابراهيم) تدل دلالة قاطعة على جهالة جهلاء وضلالة عمياء وليس من الصعب ان يكون الانسان قليل ادب لان قلة الادب لا تشترى من السوق ولا تصرف بروشتة طبيب !! وحسن الخلق في ادب المخاطبة ياتي بمجاهدة نفس لا تملك انت وامثالك لها سبيلا !!
وهي جملة واحدة لا ثاني ولا مرادف لها (ليس هناك عفا الله عما سلف) !! ولا مزيد !!!! ولا يصح الا الصحيح والحق يعلو ولا يعلى عليه وان علا الباطل الى حين من الزمن !!

[ابو محمد]

#1007400 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 12:55 PM
أبدا يا دكتور خالد. كشف أعراض الفساد البسيطة مهم جدا جدا. الطبيب يكشف عن أسباب المرض بمعرفة أعراضه البسيطة أولا ثم المدغمسة ثم الغميسة ثم يضع يده على الجذور قبل ان يقتلعها بمبضعه ويقتلها بدوائه. والطبيب هنا الشعب السوداني. والمريض برضو الشعب السوداني. والمرض إسمه " متلازمة الإنقاذ."

[المغترب والمشترق كمان]

ردود على المغترب والمشترق كمان
United States [zoal] 05-18-2014 05:57 PM
سبب كل هذه الامراض حسن الترابي وافكاره المنحرفة وهو شخص غير ناضج بدليل انهيار منظومتة الفكرية التي قضي عمرة يحيك فها لكن اثبتت الايام عدم صلاحيتها ويجب ابادتها حتي لاتضر وتسسمم افكار الناس


#1007333 [عاوزين اجابات]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 12:20 PM
اسئلة:-
1/من هو الوزير الذى تم تخصيص وتمليك المربع الجديد شمال سيقا ببحرى ؟
2/من هو الوزير الذى تم تخصيص وتمليك فندق قصر الصداقة ببحرى ؟
3/من هو الوزير الذى تم تخصيص وتمليك القطع المميزة زات المساحات الكبيرة
على شارع النيل ببرى؟
4/ من هم المسؤليين والمنتفعين معهم التى الذى تم تخصيص وتمليك اراضى مطرى العيلفون
5/ من الذى اشترى مستشفى شرق النيل ومن الذى باعة ؟؟
6/ من الذى اشترى و باع مستشفى جعفر ابن عوف للاطفال ؟؟
7/ حاليا يتم تجفيف مستشفى الخرطوم تمهيدا لبيعة ؟
لماذا نطبق حد الردة ولا نطبق حد السرقة ؟؟؟؟؟؟

[عاوزين اجابات]

ردود على عاوزين اجابات
European Union [احمد] 05-18-2014 02:04 PM
يا عاوزين اجابات الحد الذى يطبق فى الحالات المذكوره هو حد الحرابه لا السرقه


#1007332 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 12:20 PM
لك التحية والتقدير- استاذناد. خالد التجاني-- وعشان نقول البقلة في الابريق الفساد بدأ مع نسخة التنظيم الذي نقله الترابي من النسخة الاصلية المصرية المنبت ثم توالي عليها بتنصيب العميد عمر البشير كامير للجماعة لاستلاب الحكم وفساد الراي بدا حين فرزت (جماعة) وزكت نفسها علي نهج اليهود(نحن ابناء الله)ثم غيب الله عنهم الحكمة وفصلوا الجنوب ثم جاءت الان قصة الاراضي وفساد الاراضي ولكن سبحان الله اخي الدكتور فهذه ممكن افسادها في ايدي من تحصلوا عليها وذلك باجراء بسيط وهو قيام الدولة الجديدة باذن الله بتشجيع قيام مدن الضواحي كما في انجلترا ضاحية سري وجاتويك وقرينتش وهي لا تبعد كثيرا عن لندن وتسكنها طبقات بعضهم من علية القوم وتطبيق هذا النموذج في الخرطوم سيمنح مناطق الفكي هاشم والخليلة واوسي وحتي طابت الافضلية كمناطق سكن بعيدة عن صخب وتلوث المدينة وايضا قربها من ذات المدينة والتي حتما سيحولها النظام الديمقراطي الجديد الي مدينة وعاصمة عصرية تتمتع بخدمات قطارات الانفاق والطرق الدائرية علي نسق ام 6 وام 5 واقامة منتجعات قومية فخيمة علي شاطئ النيل للجميع بدلا من احتكارها علي اشخاص تحصلوا عليها في غفلة من الزمن وايضا نزع اراضي الميادين في الاحياء--- هذه الاجراءات ستهبط بقيمة الاراضي التي تحصل عليها ذلك النفر من السماسرة(ركاب سرجين) ودمتم.

[osama dai elnaiem]

#1007260 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 11:39 AM
والبنية دي البعتقلها منو؟

[محمد]

#1007251 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 11:29 AM
نعم يا دكتور ؛ يجب أن تظل جذوة الحرب على الفساد مشتعلة... أرجو من صحفيينا و كتابنا الشرفاء الذين يقفون بكل شجاعة و وطنية إلى جانب هذا الشعب الذي يحمل ما لا يُطاق في كل أوجه الحياة أن لا تكل حروفهم ولا يجف مدادهم و الضرب بأسنة الأقلام على مكامن الفساد و الكشف عن مواطنه .
و اقترح أن تتولى كل مجموعة من هؤلاء الشرفاء قضية معينة يكتبون عنها و عن مستجداتها و إلى أي مدى وصلت المحاكم و لجان التحقيق ، كل مطلع شمس حتى تظل حية في ذاكرة هذا الشعب إلى أن يأتي يوم الحساب العسير في الحياة الدنيا قبل الآخرة.

إذا استطاعت طغمة اللصوص هؤلاء بالفرار بجلودهم بعد كل هذا الخراب و الدمار الذي حاق بالوطن و المواطن ، فقل إن البلد ليس فيها رجلٌ واحد يستحق هذا السودان الذي كان يوماً مضرب المثل في الرجولة و الشهامة و رفض الضيم.

آآآآه يا فشفاشي

[الغضنفر]

#1007246 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 11:26 AM
هؤلاؤ الفاسدين المفسدين الا يتذكرون ذلك المقاس الشبر وهل يسع هذا الشبر نتاج فسادهم من اموال واراضي استثماريه هل يسع مرقدك الشبري كل اموالك التي جمعتيها اموال الغلابه اموال اليتامي يا من تزين صورتك هذا المقال لا حول ولاقوة الا بالله

[الكنزي]

#1007211 [لا يا شيخ..!!]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 11:04 AM
كل القوات الأمنية السودانية: شرطة...جيش....أمن....الخ

تدرب ... وتخرج منسوبيها: جنود...ضباط....وغيرهم على مبدأ الطاعة العمياء....

ولا يستطيع أحدهم مخالفة أوامر من يعلوه وظيفياً.... حتى لو كانت الأوامر مخالفة للقانون...

الأسباب في ذلك كثيرة... من الجهل... الخوف على لقمة العيش.... تجنب المشاكل...الخ

استعارت الحركة الاسلاموية... هذا المبدأ.... الطاعة العمياء....

وغلفته بغلاف ديني براق: طاعة أولي الأمر....

فصار الكبار.... والصغار.... مجرد قطيع.... يسير تحت رغبة ورحمة وأهواء قائد غير معصوم..!!

بل وأضافت على ذلك.... عسكرة تنظيمها المدني نفسه....فصارت الكلمة المتداولة: نفذ ولا تناقش

لذلك كان الترابي.... الآمر الناهي.... على العساكر وغيرهم...دون أي منصب رسمي...مجرد(شيخ)

ثم منح حقه الحصري هذا.... للترابيين... وانداحت الشياخة.... وشاخت العقول... وراحت في

بيات صيفي.... وشتوي.... والشعب مسكين مغلوب على أمره....

والباقي معروف...

[لا يا شيخ..!!]

#1007196 [ساره]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 10:53 AM
اللهم اعطينا يوم فى الاباليس
نداء للفوات المسلحه
ننعى بمزيد الحزن والاسى موت الفوات المسلحه وتدميرها عند ما لبست ثياب التزوير
وضباطها ابان دقون وملحقاتها من قوات جنجويد وقوة دفع سريع هل سمعت بهذه الاشكال
وننعى فى ضاطها الذين انتهت همتهم نحن ابناء الجنود الواسل الذين حاربوا وعززوا ببناء هذا الصرح العظيم نحن من هزم المستعمر فى عقر داره نحن ابناء كرن وجالوا والعلمين الابيه نحن بهذه الكلمات نفول لكم ايها الجنود البواسل هيا الى العركه الفاصله وغسل هذه الاوساخ عن صدور هؤلاء الابطال التى أمتلأأت صدورهم بنواشين خطت [أحرف من نور على سجل هذا الصرح الابى

[ساره]

#1007173 [ودراعي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:42 AM
على الخبير سقطت , وضع الجراح مبضعه على الجرح

لكن يا دكتور أين الفساد الأكبر فساد عقائد وأخلاق الناس

[ودراعي]

#1007151 [let it rain]
3.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 10:25 AM
هذه القضايا تم فضحها والاعلان عنها وماخفي اعظم يعني هنالك مئات قضايا فساد حصلت في الخفاء ولا نعرف عنها شي...النظام القضائي متهالك وتابع للنظام فاذا لم يتم تغيره لن يتم محاسبه المفسدين

[let it rain]

#1007124 [ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:06 AM
شكرا علي هذا الكلام الموزون ، أمثالك يحيون امل هذا الشعب في الاعلاميين الشرفاء

[ودامدرمان]

#1007115 [سدالنهضة]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:01 AM
بالله دي وداد البقولو عليها حلوه والله وما تستاهل الجخص الكبير ده ولا المغبور الهلك في الطياره لاكين يا اخوانا وداد عندها حق عايزه تنتقم لي موت راجلا بعد ما عرفت الكتلو السفاح القاعد معاها بقت تلهط يمين وشمال

[سدالنهضة]

#1007089 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 09:47 AM
الهدف الرئيس تدمير السودان ارضا وبشرا وتسخير ثرواته لخدمة مشاريع ابليس ومحفله الماسونى فى العالم .

[ابولكيلك]

#1007075 [فاربن جبل]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 09:36 AM
وإذا أردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.


صدق الله العظيم.

[فاربن جبل]

[فاربن جبل]

#1007038 [المتغرب الأبدي]
3.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 09:05 AM
في اعتقادي أن ما ينشر من قصص الفساد هنا وهناك أمر مقصود المراد منه صرف انظار الشعب والصحافة عن قضايا أخرى مثل قضية سفينة المخدرات التي استوردتها شركة سودانية مائة بالمائة وهي قضية لو حدثت في أي دولة أخرى وتم التحقيق فيها بنزاهة كفيلة بالإطاحة بأي حكومة تقف خلفها وتتستر على تفاصيلها .. لذلك يجب ألا ينسى الإعلام هذه القضية وأن يتم التركيز عليها دائماً حتى تتكشف كل خيوطها ومن يقف وراءها ومن هم المؤسسين لهذه الشركة ومن أين تم استيرادها وما هي وجهتها الأخيرة وغير ذلك من التفاصيل التي يجب أن يعلم بها كل سوداني لأنها قضية تهدد الشعب كله في أغلى ما لديه وهو طاقات شبابه ومستقبلهم ..
إن حزب المؤتمر الوطني ، وبعد أن نضب المصدر المالي للبترول بانفصال الجنوب والحرب الدائرة فيه الآن ، لن يتورع في الاتجار باي شيء يدر عليه المال ، لا يردعهم دين ولا ضمير ولا أخلاق ، ومن تعود على نمط معين من الحياة لن يطيق حياة التقشف وشظف العيش مرة أخرى ..

والله المستعان ..




كسرة ثابتة:
اللهم خذ الإنقاذ ..
(قادة وأفراداً ورجرجة وانتهازيين مستنفعين ومغفلين نافعين)
اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ..
اللهم خذهم بقدر ما دمروا السودان .. ودمروا اقتصاده ..وموارده وإنسانه وطاقاته وقدراته ..
اللهم أرنا فيهم يوماً أسوداً كيوم عاد وفرعون وثمود ..
اللهم آمين ..
اللهم آمين ..
اللهم آمين ..

[المتغرب الأبدي]

#1007036 [حزين]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 09:03 AM
الشهيد محمود محمد طه قبل اغتياله لخص مستقبل البلاد فى فصول ها نحن نعيش الفصل الاخير بعده يسدل الستار (الى مزبلة التاريخ ) ويعيش السودان حرا لبناء الكيان للاجيال القادمة

[حزين]

#1007024 [فاربن جبل]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 08:41 AM
وإذا أردنا ان وهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.

صدق الله المعظيم.

[فاربن جبل]

ردود على فاربن جبل
[زول مقهور] 05-18-2014 11:45 AM
وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا


#1006965 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 06:00 AM
وداد الحرامية ليكى يوم

[زول]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة