الأخبار
منوعات سودانية
عودة أساليب التطبيب التقليدية على ظهور الفقراء
عودة أساليب التطبيب التقليدية على ظهور الفقراء
عودة أساليب التطبيب التقليدية على ظهور الفقراء


05-19-2014 12:18 AM

الخرطوم – سارة المنا
أثناء سيري متوجهة إلى مباني الصحيفة لفتت نظري لافتة (مركز فاران للعلاج) ومن بين الأمراض المكتوبة على اليافطة (للحجامة)، ودخلت المركز ووجدت أحد العاملين به، وسألته عن الحجامة، وشرح لي معنى الحجامة، أنواعها وفوائدها. وقال إن لـ(الحجامة) ثمانية وتسعون موضعاً، خمسة وخمسون منها على الظهر، وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن.
لقد أثبت الحديث أن الحجامة قد تكون شفاءً لبعض أمراض القلب وأمراض الدم وأمراض الكبد. حيث قال (صلى الله عليه وسلم): "نعم العبد الحجام ويذهب الدم ويخفف الصلب ويجلو البصر".
رطبة وجافة
يقال في تعريف الحجامة إنها أسلوب للعلاج عن طريق استعمال الكاسات (الكبابي) ومن ثم مص الدم أو تسريبه. ولذلك طريقتان: الحجامة الرطبة والجافة، وهو أسلوب طبي قديم كان يُستخدم لعلاج كثير من الأمراض، إذ كان الناس يجهلون أسبابها، وكانت الوسائل العلاجية محدودة جداً.
يبرر الحجامون نجاعة طريقتهم بأنها تعمل على إخراح الدم الفاسد من الجسد الذي يستشري ويتراكم ويركد جراء تكرار تعاطي الأدوية، ثم يتجمع في مناطق معينة أثناء دورته في الجسم، خاصة أعلى الظهر وهي منطقة تتميز بحسب الحجامين بضعف التدفق والجريان وبطء حركة الدماء والسريان بها، وهم يقومون فقط بتنقية مجرى الدم العام وتسهيل وتنشيط تدفقه، وهكذا يستعيد الجسم توازنه الطبيعي، ويتم ذلك عن طريق شرط الجلد بمحجم أو مشرط جروح صغير ووضع "كاسات" الهواء الجافة فوقها، ويتم تسريب الدماء الفاسدة وتنفيس التراكمات الدموية.
لا للكي.. نعم للحجامة
ورغم تحذير الطب الحديث من عواقبها الوخيمة، إلا أن كثيرين لا زالوا يعتقدون أن الحجامة سنة شريفة، وأنها مفيدة لتنشيط الغدد الليمفاوية والدورة الدموية وتخفيف الضغط، وتسليك الشرايين والأوردة الدقيقة، كما أنها بحسب السائد عنها تعالج الغضروف والتخلف العقلي، وتنشط الذاكرة وتوزن الكهرباء الزائدة بالمخ ومفيدة لكل الأمراض.
وفي ذلك، يقول الطاهر إبراهيم محمد خبير في الطب النبوي من مركز (فاران)، إن أفضل الحجامة أيام السنة لممارسة الحجامة هي (17-19-21) من كل شهر عربي، وأضاف: أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالحجامة ونهى عن الكي.
"لبن.. اليانج"
يواصل الطاهر: الحجامة الرطبة هي عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها، وأما الجافة وتسمى بكؤوس الهواء وليست فيها إخراج للدم وأيضاً الزحلقة، وهي مساج باستخدام قارورة الحجامة مع زيت الزيتون والنعناع. وذكر لي فوائدها، وقال تسليك الغدد الليمفاوية خاصة في القدم، وهي منتشرة في كل أجزاء الجسم، فيمكنها أن تخلص الجسم أولاً بأول، بأخلاط رواسب الدواء، تنشيط وإثارة ردود الفعل للجسم، تسليك مسارات الطاقة "اللبن، اليانج" وهي الحيوية التي تقوم بإذن الله على زيادة حيوية الجسم وتلك التي اكتشفها أهل الصين واليابان وغيرهم منذ أكثر من "5000" سنة.
تفاصيل وافية
لم يكتف (الطاهر) بذلك، بل غاص في تفاصيل الحجامة متحدثاً عن فوائدها بحسب ما يعتقد، فقال: من فوائدها أيضاً تقوية المناعة العامة للجسم، وذلك بإثارة غدد المناعة خاصة في عظمة القص، "غدة السايموس" ولها مركز في الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية، وتنظيم الهرمونات خاصة في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية، تنشيط أجهزة المخ (الحركة، الكلام، السمع، الإدراك والذاكرة)، تنشيط الغدد خاصة النخامية، رفع الضغط عن الأعصاب والذي يأتي أحياناً بسبب احتقان تضخم الأوعية الدموية، فتضغط على الأعصاب خاصة في الرأس مسببةً الصداع، إزالة بعض التجمعات وأخلاط أسباب الألم والغير معروف مصدرها، والتي احتار فيها أهل الطب الحديث، وبسببها تم إنشاء مستشفيات (pain clinic) خاصة في فرنسا والآن في مصر، وتوجد دورات تدريبية في (pain clinic) عملية امتصاص التجمعات الدموية لإخراجها من الجسم، تقوم بإخراج مادة البروستاجلاندين والتي تخرج من الخلية "المصابة" عند انفجارها، فعندما تخرج منها مادة البوستاجلاندين يختفي الألم مباشرة، الحجامة تمتص الأحماض الزائدة في الجسم (وهذا بحث ألماني) والتي تسبب زيادة في تضخم كريات الدم الحمراء

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1811

التعليقات
#1009222 [خاطره]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 08:18 PM
بعد داك ذهبت لمبني الصحيفة ولا رجعتي البيت ؟.

[خاطره]

#1008747 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 12:52 PM
لا للكي.. نعم للحجامة
ورغم تحذير الطب الحديث من عواقبها الوخيمة، إلا أن كثيرين لا زالوا يعتقدون أن الحجامة سنة شريفة، ( لم يحذر عنها إلا جاهل لايعلم فوائدها ومن حذر عنها لم يتوصلوا لفهمها بعد . ثم قال يعتقدون !!!!! ليس هناك اعتقاد بل هو يقين وحق اليقين وهذا طب نبوي ليس فيه اعتقاد بل فيه يقين جازم ( صدقت الحجامة وكذب المعتقدون ) ولاينطق عن الهوى إن هو إلا وحيى يوحى . عليه صلوات ربي وسلامه .

[عبيد الله]

ردود على عبيد الله
United States [ود الامير] 05-19-2014 10:46 PM
احسنت اخي عبيد الله،الحجامة علاج نبوي ثابت ينص السنه المطهرة، ولا مجال للاعتقاد ه هنا. اللهم صلي وسلم علي النبي الهادي وعلى آله وصحبه واجعلنا ممن تبعه باحسان واهتدى بسنته قولا وفعلا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة