الأخبار
أخبار إقليمية
الشيوعي يشترط تهيئة الأجواء لخوض الحوار
الشيوعي يشترط تهيئة الأجواء لخوض الحوار
الشيوعي يشترط تهيئة الأجواء لخوض الحوار


05-19-2014 12:50 AM

أبلغ سكرتير الحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب، رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، موافقته المشروطة على الدخول في حوار مع النظام الحاكم، وقال إن الشيوعي لا يمكنه الخوض في هذا الحوار دون تهيئة الأجواء.


وكثّف رئيس الوساطة الأفريقية في مفاوضات "المنطقتين" بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال ثابو أمبيكي، لقاءاته بالأحزاب السياسية المعارضة والحاكمة والمنظمات المدنية، لحثها على المشاركة في الحوار الوطني، وتهيئة الأجواء لجولة جديدة من المفاوضات، ومناقشة التطورات السياسية بالبلاد.


وأوضح الخطيب أن الحزب أكد لأمبيكي عدم ممانعته المشاركة في الحوار، لكنه يشترط أهمية توفر الأجواء المناسبة لذلك.


وقال أمبيكي لقيادات الحزب الشيوعي، إن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السودانية هو الحوار الوطني.


وقال الخطيب في تصريحات سابقة لـ "الشروق" إن حزبه يطالب الرئيس عمر البشير، باتخاذ قرارات جمهورية يلغي من خلالها القوانين المقيدة للحريات، ويعلن إيقاف إطلاق النار حتى يكون الحوار جماعياً يشارك فيه حاملو السلاح من الحركات التي تمردت.


اجتماعات الآلية


وبحث أمبيكي مع الأحزاب المشاركة في آلية الحوار الوطني (7 + 7) مستقبل عملية الحوار، والخطوات المتوقعة لاجتماعات الآلية المقبلة، ورؤيتها للمخرجات الخاصة بالحوار الوطني.


وشارك في الاجتماع ممثلون لأحزاب المعارضة والحكومة المشاركين في آلية الحوار، بعد أن اكتمل تشكيلها مؤخراً، وينتظر أن تلتئم في اجتماعها مع الرئيس البشير خلال أيام لتحديد أجندة الحوار ولجانه المختلفة وموعد انعقاده.


من جهته قال ممثل المجلس السوداني للمنظمات الطوعية محمد محيي الدين الجميعابي، في تصريحات لـ "الشروق"، عقب لقائهم برئيس الآلية الافريقية، إن أمبيكي طالبهم بضرورة المشاركة الفاعلة في عملية الحوار وعدم ترك المجال للقوى السياسية وحدها، باعتبار أن المجتمع المدني جزء أصيل من مكونات الدولة.


وأضاف الجميعابي، أن اللقاء دعا لأهمية التوصل لنتائج جيدة من أجل الاستقرار وحل الأزمة السودانية.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 945

التعليقات
#1008584 [عاصم البشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 10:51 AM
اسمعها مننا نحن الغلابة الذين نعتبر ان ما تبقى لنا من هذا السودان هو موقف الحزب الشيوعى واذا حدتم حاد الوطن نحو الهاوية هؤلاء لا يعترفون حتى بالمختلفين معهم فى الرؤؤى لا فى الفكر فكيف وانتم اهل فكر ناضج يعمل على تفكيكهم وخلعهم من الكراسى لا تصدقوهم يتحايلوا بتهيئة الاجواء ولكنكم مطالبون بعدم الجلوس الى مطالبين امام العدالة الدولية فى تهم نخص انسان السودان والانسانية جمعاء هل نسيتم
يا خطيب انت امام مهمة تاريخية لا تقل عن صموحزبكم امام مقاصل النميرى فى يوليو 71 والحزب ينبض بانفاس هؤلاء فلا تخونوهم هو رجاء وامل من وطنى يعشق مواقف الحزب الشيوعى العظيم

[عاصم البشير]

#1008552 [السر موسى]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 10:33 AM
ياخ ناس الحزب الشيوعى كلهم 11 نفر عاوزين اطنقعو على شنو والله لو شاركتو ولا ما شاركتو ماعندكم دور ولا هويه ولا برنامج ولا قاعده انطلاق صلبه

[السر موسى]

#1008457 [محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 09:29 AM
الا الحوار يا خطيب نتمنى الا تنجروا والا تنسوا من مات ....سواء صبرا تحت التعذيب او كمدا على من قتل....

فلا (تصالح)......

[محمد الامين]

#1008443 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 09:24 AM
انت الحزب الضيع الديمقراطية .. من سنة 65 ونحن نعاني من مشاكلكم .... وجودكم في السودان غلط عديل كده ..... وكمان انقلبتوا على الديمقراطية في 1969 وجبتوا نميري وحاربتوا نميري ... أنتم من وضع سنة القتل والدماء في السياسة السودانية وبيت الضيافه خير شاهد على ذلك ..

[أبوقرجة]

#1008415 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 09:02 AM
يا راجل إختشى .

[ابولكيلك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة