الأخبار
أخبار إقليمية
بوكوحرام وحد الردة في السودان: تدمير الإسلام في افريقيا
بوكوحرام وحد الردة في السودان: تدمير الإسلام في افريقيا
بوكوحرام وحد الردة في السودان: تدمير الإسلام في افريقيا


05-20-2014 02:16 AM
د. عبدالوهاب الأفندي


أشرفت في النصف الأول من الثمانينات، على تغطية أحداث عنف نيجيري كان محورها مجموعة دينية عرفت بجماعة ‘الميتاتسين’ وزعيمها الحاج مروة المهاجر من الكاميرون ونزيل مدينة كانو. وكان مروة-الميتاتسين يجمع حوله فقراء المدن، خاصة تلاميذ كتاتيب القرآن، وتكاثر أتباعه في السبعينات، حيث أخذ يصور نفسه مجدداً على سنة عثمان دانفوديو، بل وقيل إنه ادعى النبوة، وكثرت صداماتهم مع الخصوم. وفي عام 1980، تدخل الجيش مما أدى إلى قتل أكثر من خمسة آلاف شخص في الصدامات، كان من بينهم الحاج مروة نفسه. ولكن الحركة استمرت بعده وتوسعت ودخلت في صدامات متكررة راح ضحيتها الآلاف حتى منتصف الثمانينات، قبل أن تندثر.

نستذكر تلك الأحداث المؤلمة التي وثقناها في حينها للإشارة إلى أن ما تشهده نيجيريا مؤخرا من صدامات ذات طابع ديني له خلفيات وجذور عميقة. فهناك ردة الفعل تجاه الاستعمار وآثاره في تهميش عامة المسلمين. ذلك أن نظام التعليم الاستعماري نشأ تحت هيمنة الإرساليات المسيحية، مما حرم المسلمين من التعليم حتى وقت متأخر. وقد نتج عن هذا هيمنة النخبة غير المسلمة على مجالات التعليم والإدارة والقطاع المهني الحديث. ولهذا كانت الفئات التي تتحلق حول الميتاتسين ومثله من الحركات هي العناصر المهمشة، خاصة طلاب التعليم التقليدي، ممن لم يزدهم تعليمهم إلا تهميشاً وفقراً، وهم أساساً من الطبقات الأفقر واليتامى.

من جهة أخرى، عم نيجيريا مناخ من العنف والاستقطاب في حقبة ما بعد الاستقلال، كان من مظاهره الانقلاب الدموي الذي قادته مجموعة من ضباط قبيلة الإيبو عام 1966، واستهدف بالتصفية النخبة الشمالية المسلمة، وعلى رأسها تفاوا بليوا، أول رئيس وزراء منتخب، وأحمدو بيلو، حاكم الإقليم الشمالي وسليل خلفاء سوكوتو. وبالمقابل لم يتعرض رئيس نيجيريا وقتها، نامدي أزيكوي، وهو من الإيبو، لسوء. وقد شارك أزيكوي بعد هزيمة الانقلاب في حرب بيافرا الانفصالية للإقليم الشرقي الذي تسكنه غالبية من الإيبو (1967-1970)، أكثر فصول تاريخ نيجيريا الحديث دموية. وبين هذا وذاك وقعت أحداث عنف متفرقة، من أبرزها انتفاضات عرقية في دلتا النيجير من قبل الفئات المتأثرة بتنقيب النفط، وصدامات عرقية-دينية في مناطق من شمال نيجيريا ووسطها بين المسلمين والمسيحيين، سببها الفئات المتطرفة من الجانبين. جدير بالذكر أن أعمال التصفية التي تعرضت لها النخبة المسلمة في عام 1966 أعقبتها صدامات عنيفة استهدفت أفراد قبائل الإيبو المقيمين في الشمال.

في هذا الصدد، فإن العنف الذي تقود حالياً جماعة ‘بوكو حرام’ لا يشكل فقط امتداداً لما سبق، ولكنه يضيف ظاهرة جديدة. فقد بدأت بوكو حرام في أول أمرها كطائفة منغلقة، ترفض كل مظاهر الحداثة، بما فيها التعليم. وهي في هذا تشبه حركة الميتاتسين، ولكنها تختلف عنها في أنها تستخدم الحداثة ضد الحداثة، كما كان شأنها في ابتدار نقاشات فلسفية حول نظرية النشوء والارتقاء وبعض النظريات العلمية الحديثة التي ترى أنها تخالف الإسلام.

وقد ظلت الحركة منذ نشأتها في عام 2002 في مدينة مايدوغري (إحدى معاقل حركة الميتاتسين في السابق) سلمية، تدعو إلى فكرها في مسجدها الذي أنشأته هناك ومدارسها الخاصة بها. وكما حدث في عام 1980، تدخلت الدولة والشرطة في عام 2009 بعد صدامات محدودة بين الحركة ومخالفيها، وقامت بقمعها وقتل المئات من أنصارها. وكان زعيم الحركة محمد يوسف اعتقل وظهر في مقاطع فيديو وهو يستجوب من قبل الشرطة، قبل أن يعلن موته، على الأرجح اغتيالاً أو تحت التعذيب. وفي نفس الوقت انتشرت مقاطع فيديو تظهر الشرطة وهي تقتل أسرى الحركة وهم مقيدون. وقد أدى هذا إلى إعادة نشأة الحركة في طورها الجديد، وتحت قيادة جديدة يبدو أنها متأثرة بتنظيم ‘القاعدة’، ومستميتة في العنف.

الإشكال هو أن هذه الحركة، مهما تكن بواعثها ومبرراتها، تضر بمسلمي نيجيريا، بل بالإسلام في افريقيا عموماً، خاصة في ظل ما أسلفنا من أن أحد أهم جذور ضعف الإسلام في افريقيا هو ضعف التعليم بسبب الاستعمار. من هذا المنطلق، فإن دعوة الحركة إلى مقاطعة التعليم الحديث تعني ردة تعيد المسلمين إلى وضع تهميش ذاتي أسوأ من ذلك الذي تسبب فيه الاستعمار. إضافة إلى ذلك فإن ممارسات هذه الحركة الشائهة، من خطف للفتيات وغير ذلك من أحداث العنف الإجرامي، مثل استهداف الكنائس وغير ذلك من الكبائر التي نهى الإسلام عنها، تشوه صورة الإسلام والمسلمين في افريقيا، وتخدم الأعداء. وقد تلقيت رسالة من صديق نيجيري بعد مقالة عن هذه القضية نشرت على موقع الجزيرة الانكليزي تؤكد أن التعليم تلقى ضربة قوية من ممارسات الحركة، حيث هجر الطلاب المدارس والجامعات خوفاً من عنف الحركة.

يتزامن هذا الأمر مع ممارسات أخرى تضر بالإسلام في افريقيا والعالم، مثل الحكم السريالي الذي صدر في الخرطوم ضد فتاة سودانية الأسبوع الماضي بردتها عن الإسلام وإبطال زواجها بأثر رجعي، ثم معاقبتها على ‘الزنا’ بالجلد ثم على الردة بالإعدام! ولا نريد أن ندخل هنا في تفاصيل القضية لأنها غير مهمة. فسواءً أكانت الفتاة ارتدت أم كانت كما تزعم مسيحية في الأصل، فإن الحكم يصبح مشكلة أكبر من الجرم المزعوم. فهذه الفتاة لم تعلن ارتدادها، بل كانت بحسب كل الدلائل متخفية حتى عن أسرتها التي أثارت هذه المشكلة. وبالمقابل، فإن الحكم يسلط الأضواء على شخصها وقضيتها، ويحولها إلى شخصية عالمية كما حدث من قبل للصحفية التي حكم بجلدها ظلماً بزعم عدم التحشم. وفي الحالين فإن الحكم أصبح هو المشكلة. فهو لن ينفذ قطعاً، بينما يبقى الضرر الناتج عنه. ولولا أن بعض الظن إثم، لقلت أن من أصدر هذا الحكم تعمد أن يسيء إلى الإسلام ويسدي الخدمة إلى أعدائه. وهو على كل آثم قصد أم لم يقصد، لأن كل العالم سمع بهذه القضية التي هي معركة في غير معترك، كما سمع بخطف الفتيات النيجيريات. وستبقى هذه الوقائع لسنين قادمة شاهداً على ‘بربرية’ المسلمين وجورهم.

ولعله من نافلة القول أن ارتداد فتاة مسلمة (لو صح) أو عشرات ومئات غيرها، لن يؤثر شيئاً في واقع الإسلام الذي هو أوسع الأديان انتشاراً في أوروبا والغرب، في وقت تنحسر فيه المسيحية حتى في معاقلها الرئيسية هنا. على سبيل المثال، فإنه رغم أن عدد المسلمين الرسمي في بريطانيا قد لا يزيد على اثنين بالمائة، فإن متوسط عدد المسلمين الذين شهدوا المساجد في بريطانيا كل أسبوع في عام 2004 كان 930،000، مقابل 916،000 فقط من المسيحيين الذين يشهدون الكنائس من كل الطوائف. والأول في ازدياد والثاني في تناقص (بلغ 862،000 عام 2007).

إن من واجب المسلمين ومصلحتهم أن يبصموا بأصابعهم العشرة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يكرس حرية المعتقد، وهم يستنون في ذلك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي أقر في صلح الحديبية عدم المطالبة بتسليم المرتدين رغم قبوله إعادة من يسلم إلى قريش قائلاً: من ذهب منا إليهم فأبعده الله. وقضاة محكمة الردة في الخرطوم، مثلهم مثل جماعة بوكو حرام، يعيشون في كهوف لا علاقة لها بواقع الإسلام وحقائق العالم، فهم يسيئون للإسلام، ويصدون عن سبيل الله، ويقدمون الذخيرة لأعداء الدين في الداخل والخارج.

‘ كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن
القدس العربي


تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 10056

التعليقات
#1011718 [اخو مسلم علمانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:35 PM
شريعه شريعه قبل القوت..شريعه شريعه ولا نموت
هههههه
والله يالكيزان انتو..الكلام دا ما كان قريب بتقولو فوقو

[اخو مسلم علمانى]

#1011496 [هههههههه]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 06:48 PM
الكوز الافندي مصر على قول نصف الحقيقة واللف والدوران والفهلوة

عمري ما شفت كوز اصبح بني ادم وخرج من سجن وتخلف وانتهازية وفهلوة الاخوان المسلمين وبغباء غريب يحاول تسويق نفس ما ينتقده وفكرة بوكو حرام بتغليفها بورق الشوفان والازهار مصرا على ان يستفز زكاء الاخرين كعادة الاخوان المسلمين

[هههههههه]

ردود على هههههههه
[musa] 05-22-2014 10:20 AM
إلى الأخ الكريم 1011496#[هههههههه]

لو لم تقرأ غسم الأفندي لأقتعت بما قاله لانه كلام علمي وواقعي. المتخلفون هم أؤلئك الذين يفسرون القرآن والأحاديث النبوية على هواهم وبتطبيق بعض النصوص دون تريث يسئون للاسلام و المسلمين. سؤال بسيط ماذا سيستفيد الاسلام عموما و المسلمون من حكم الاعدام هذا؟ وماذا سيخسر الاسلام بخروج هذه منه وانضمامها للمسيحية؟ المهم يا أخي أن نكون واعين ولا نفهم النصوص من خلال اسم الكاتب و يجب ان لا تكون الكراهية مدخلنا إلى فهم كل مقال.


#1011132 [ود الغرب]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 01:00 PM
اقتراح لكل أبناء وبنات السودان "الغير كيزان" :
ردة جماعية .... تضامنا مع دكتورة مريم ولذكرى القديسة بخيتا .... وكنيسة دنقلا العجوز وجون قرنق دى مابيور والاب فيلب عباس قبوش... ردة جماعية لكل ابناء وبنات السودان.

[ود الغرب]

ردود على ود الغرب
European Union [عصمتووف] 05-22-2014 12:08 AM
يئس الاقتراح انا علماني علي السكين ولن اترك لهم دين الله اولا وديني حتي لو تسلطت علي قبائل الجنجويد توجد عدة طرق ف ابعد الدين انت وغيرك من السياسة واخيرا هل انت تحاسب يوم القيامة بالنيابة عننا

United States [محمد أحمد] 05-21-2014 10:45 PM
تحياتى ود الغرب
هى ردة جماعية لو تشيل اناس ديل!؟ بالعكس هى بتقويهم وتذيد من تسلطم. الاعتقاد الدينى مسالة
شخصية وما تشوت مع الكيزان وانت ما عارف انك شايت معاهم؟؟
سبحانك الله وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

European Union [نعمان عمر] 05-21-2014 08:55 PM
ما علاقة هذه الدعوة بردة الطبيبة ولماذا الرده الجماعية .. نحن لسنا مع الحكم الجائر والظلم ولكن بصراحه هذه الدعوة لا تخرج الا من رجل غير مسلم اتقى الله .. افصح عن نصرانيتك ثم اذهب الى حيث تريد..
جاتك دهية تاخدك

United States [ود عز] 05-21-2014 04:53 PM
الدين الاسلامى ليس حكرا على الكيزان و هم لا يمثلوه و اقتراحك ليس له اى فائدة


#1011128 [ود الغرب]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 12:53 PM
من ضمن مشاكل الحركات الاسلامية هى قادة ومثقفى تلك الحركات نموزج الحركة الاسلامية السودانية وهى تمثل كل ما تعنيه كلمة فاشية ودكتاتورية فالشعب السودانى عانى الزل والهوان على يد هؤلاء الشيوخ والمثقفين والعلماء الخ
الحقيقة التى ينكرونها دوما بان هذا الذى تم ويتم الان ليس من الاسلام !!!؟
ثانيا: الكذب " من صباح انا اذهب الى السجن حبيسا..."
فى اعتقادى ان هؤلاء الناس لا تنفع معهم لغة احوار يجب قتلهم فردا فردا من راس الشيطان الترابى الى اصغر كوز او كوزة يجب ان يستباحوا ويقتلوا افرادا وجمعات هذا هو الحل الوحيد والناجع
والتحية للمتردة مريم

[ود الغرب]

#1011048 [حافظ حمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:57 AM
انا في رأيي الافندي لم يتصدى لهذا الموضوع الا لانه موجود في بريطانيا ويدرس في جامعاتها وهو مواجه باسئلة طلابه عن هذه المهازل التي ترتكب باسم الاسلام فلو كان موجودا في الخرطوم لما قال ما قاله وهذا ان دل على شيء انما يدل على الميكافلية التي تربى عليها الكيزان فمن شب على شيء شاب عليه والدليل صمت الشيخ الترابي وهو الذي افتى بجواز زواج المسلمة من مسيحي ولو كنت مكان الدكتورة لقلت انني استند على فتوى الترابي لنرى ماذا يفعل تلميذه القاضي

[حافظ حمد]

ردود على حافظ حمد
United States [musa] 05-22-2014 10:30 AM
الأخوة يتحدثون عن الأفندي ونسوا الموضوع وكأن الأفندي أجرم بطرقه لها الموضوع. كما نسوا أنه أختلف معهم من زمان وخرج من نظامهم منذ زمن طويل. أريد من قراء الراكوبة الكرام أن يربأوا بانفسهم عن تقييم الكتابات بناء على أسمائم والكلام دائما عن "كوز" أو "كيزان " المهم أن نقيم كل فكرة أو إقتراح حسب موضوعيته وأهميته و نقترح الحلول المناسبة بدلا من شتم هذا وذاك. وليس دفاعا عن الأفندية ولكن المغروف أنه من المفرين الذين تؤخذ أفكارهم بمأخذ الجد ولو كان كوزا فحسب لما أصبح محاضرا في أي جامعه بريطانية.


#1010847 [نبض التعب]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 09:23 AM
هو دينكم ده دين؟؟
ديناً يدينك وإنت صاح!!!
مرات يهينك بالسلاح
أو يرهنك!!!

ودين الدقن الضارت سيدا خلف دهاليز بت عدناني
ودين الإتسلطوا فينا ومحقوا الخير الفي سوداني

فوق كم بتبجح
شان ضرعك المرضوع
من القبور مقلوع
يادابو من تب
كاتبينلو ما يربح
في زحمة الايام
ما طال حالبو الجوع
وجبنا للضيفان
خاتنو في القاطوع
بي فوق ضراء الدناع
صدقنا لو هسع
الوش يغطي اصبع
لكنو يوم باكر
لما الفجر يطلع
وريني وين تدخل
كل القبل مدفع
هوايك البنبح
قوليهو لا ينبح
لو غارك القيساب
الشلتو نص الليل
كان من ضراع زي ديل
ناساً ضعاف بالحيل
صدر امك الداقي
ادا الزمن عافي
اداهو من مافي
سايطنا والجيران
سايطنا والحلة
سايطنا والاخوان
سايطنا في الله
ما عيب عليك يا حاج
تاكل عرق محتاج
فوق كم بتتبجح
والمارقة ما منك
المارقة من كومي
قبال تصل سنك
اسمعني لو قادر
ولو ما قدر عنك
توب امك المرقوع
قطعتو من جنك
كريتو فوق حبلاً
عشميقو مو منك
المارقة ما منك
بس مارقه بت عدنان
عربيدة كضابة
شايلة اسكريم لولي
للعندو والتابه
شرت مصاريني
بي فوق كجور بابه
نامت معاك نامت
ورق العرس عندك
ورق الطلاق عندك
كان ارضي كان ابا
تنقيرك الطالع
نازل من الساقية
خدرنا من مافي
سوينا ماديلا
متكابي متلاقي
يوشن عرقنا نزل
خيتو عراقي
وماك طاري في الباقي
تمضالي اوراقي
ما ايدنا في ايدك
قايلنا بنريدك
مصلايتك المارقي
في ليلك الاسود
فوق ليها بت هارت
حاضنالا شايب اسود
غطيها بالشملي
غطيها بالمصحف
شان تاني ما تبرد
بي خشمك الاجواد
ولِعْلها المنقد
قلب مصاريني
قلب موازيني
بس لا تصل ديني
لا حقي لا حقك

[نبض التعب]

#1010800 [david wosong]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 08:52 AM
د. عبد الوهاب الأفندي، والهروب وتوزيع الاكاذيب بصورة ذكية ، والصاق التهم التخلف المسلمين في افريقيا ،على الدول الغربية. يا أفندي، ما انت كنت من الشركاء الذين كانوا يروجون لفقه مجموعة بوكو حرام السودان (حزب المؤتمر الوطني) .

[david wosong]

#1010795 [السموءل حمدنالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 08:46 AM
من الناحية العلمية البحتة فإن للبيئة تأثير لايستطيع ان يراه المرء على نفسه يا دكتور قد طال بقائك فى بلاد الكفر ولتلك البلاد عوامل بيئة خطيره تفوق التلوث الاشعاعى واثاره وغير انى أظن بك خيرا لردت لك ولكن ماذكر فى الردود يكفى فى نظرى اذا كنت ماحيد كحياد المواطن العادى فى الغرب واروبا لا ساستها.

[السموءل حمدنالله]

#1010597 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 12:03 AM
* و انت ما كتبت عن محكمة الرده التى حاكمت الاستاذ الشهيد محمود محمد طه، ثم اعدمتوه بموجب حكمها ليه يا الافندى؟
* ثم خليك امين مع نفسك: انت قمت بتغطية الأحداث التى تسبب فيها "اخوانك المهووسين" فى نيجريا اواسط الثمانيات، بأى صفه؟ هل كنت مندوبا عن "تنظيم الاخونجيه" لتغطية تلك الاحداث "الساره"؟ ام ان "التغطيه" كانت بمبادره شخصيه منك للشماته او التباهى بها امام "الإخوه"؟
* اقسم بالله العظيم يا الافندي، ان "تنظيمكم الشيطانى" هو سبب اساسى فى التخلف و التقتيل و البلاوي و الفقر و الجهل و الظلم ، ليس فى السودان و نيجريا وحدهما، و إنما فى جميع بقاع ارض المسلمين و الكفار على السواء، التى وطأتها اقدامكم.
* انا كنت فاكرك "تبت" يا الافندى، لكن بمقالك ده اكون "تاورك" المرض، اصله خبيث.

علي الطلاق يا الافندى انتو مرضى نفسانيين، و لايوجد علاج لحالاتكم المزمنه إلآ "الكى". قال استعمار؟ هو فى مستعمر اكثر منكم؟

[Rebel]

#1010551 [هاشم حاج حمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 11:08 PM
تحياتي للدكتور الأفندي
أين أنت من قضاة محكمة الردة اللذن إغتالوا الشهيد محمود محمد طه باسم جريمة الردة ألم تكن أتنت جزءا من ذلك النظام ولماذا لم نسمع لك صوتا ناقدا لتلك الجريمة الشنيعة المرتكبة باسم الإسلام كم أتنمنى أن أسمعم منك كلمة حق في تلك المهزلة المساماة زورا بالمحاكمة

[هاشم حاج حمد]

#1010509 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:25 PM
"فى غياب المعارضة المدنية، سوف يؤدى الحكم العسكري إلى السلطة الدينية. ولن ينتزع السلطة الدينية من مواقعها إلا الإنقلاب العسكري، الذى يُسلم الأمور بدوره، بعد زمن يطول أو يقصر، إلى سلة دينية جديدة. وهكذا. وأحياناً يختصر البعض الطريق فيضعون العمامة فوق الزي العسكري، كما حدث ويحدث فى السودان" - الشهيد فرج فودة

[الحقيقة مرة]

#1010436 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 08:50 PM
طرح موضوعي ومقنع والعاقبة علي محاكم التفتيش

[عصمتووف]

#1010351 [المندهش]
4.63/5 (6 صوت)

05-20-2014 07:26 PM
يا الافندددددددددددى كل ما تكتب مقال توضح فيه جهلك لو شفت ليك شغله تانيه احسن ليك لانه لايمكن لشخص يريد ان يظهر بعض الحق ويخفى الباقى منه ان يكتب كلاما يصمد امام النقد مهما اوتى من بيان لذلك تجد مقالاتك تتمزق فى ايدى معلقى الراكوبه الشفوت.هذا القاضى المسكين ذكرنى عامل اللحام فى مصنع اليرموك عندما اعتبر فى بداية الامر المتهم الاول والوحيد لضرب المصنع حتى براءته اسرائيل ..قاضى حكم بموجب ماده سارية المفعول وملزمه له فى القانون الجنائى تتطلعوه اثم طيب لو قطع يد سارق او رجم زانيه تعملوا شنو ..اذا كانت كل هذه الحدود لاينظر اليها الا الذين يعيشون فى الكهوف كما ذكرت لماذا يالافندى لاتسعون الى حل جزرى للمسأله..السعوديه دوله لم تستعمر من قبل ولا زالت تدفع ثمن عدم استعمارها الدوله التى لم تستعمر مثل الفتاه البايره والباقى افهموا براك حديثك عن ربط تخلف المسلمين بالاستعمار مثير للضحك المسلمين ظلوا متخلفين حتى بعد ان نالوا جنسية المستعمر نفسه واصبحوا لهم ما للمستعمر وعليهم ما عليه. والدليل على ذلك انت شخصيا لانك حتى الان عاجز على ان تكون صادقا وشجاعا فى قول الحق وتمارس التبريرات الفطيره والفهلوه الساذجه التى اصبحت من اهم معالم الشخصيه المسلمه..المسلمون فى كل انحاء العالم متخلفون رغم اختلاف الاعراق والجغرافيا والثقافه والتاريخ والموارد و لا يوجد رابط واحد بينهم غير الاسلام اذا سبب تخلفهم هو المستعمر عليه لعنة الله واسرائيل الغاشمه واعوانهم من شياطين الانس عليهم من الله مايستحقون اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك واجعل علومهم المتطوره واخلاقهم الحميده وبلدانهم الراقيه ونسائهم الجميلات غنيمه لنا نحن عبيدك المسلمون اعداء الانسانيه

[المندهش]

ردود على المندهش
European Union [المندهش] 05-22-2014 11:34 AM
يا محب الاكواز انت مسكين وحالتك يرثى لها تقراء الكلام ولا تفهمه ثم تثور كالبعير كيف لا وانت محب للاكواز .انت لا تشبه معلقى الراكوبه فى ثقافتهم وتحليلاتهم العميقه.انت ومعك بعض الاخوه مثل ديوك العده جايطين سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساى

United States [محب الأكواز ..!] 05-21-2014 03:29 AM
يا المندهش إنت راجل جاهل و مفتكر إنك بقلة الأدب و الإساءة للناس تعتبر مثقف ! ياخي إنت بتدافع عن شنو ؟ عن الدين الإسلامي ؟ طيب أول أتعب نفسك شوية و أمشي أقرا في المراجع عشان تعرف دينك .. الإسلام ما فيهو حد ردّة .. و تبرأ إبن الخطاب من فعل الذين قتلو المرتد .. و الرسول ( ص ) ما ممكن يلغي حد من حدود الله عشان ظروف سياسية أو إجتماعية و هو القائل في صلح الحديبية ما معناه من فارقنا إليهم فقد أغنانا الله عنه .. و طوال حياته لم يطبق حدّاً علي مرتد و لا أي واحد من الخلفاء الراشدين .. ما تبقي وهم و تعتمد في معلوماتك علي الشيخ فلان و الشيخ علان أفتح ( الوقفية ) و بها كل المراجع الدينية الأصلية .. ناس وهَم !


#1010277 [ود الحاجة]
1.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 06:16 PM
لم يوفق الكاتب في قوله ( وهم يستنون في ذلك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي أقر في صلح الحديبية عدم المطالبة بتسليم المرتدين رغم قبوله إعادة من يسلم إلى قريش )

فهذا الربط لو كان جائزا فانه يجوز فقط بعد ان يبذل المسلمون قصارى جهدهم في تحصيل اسباب القوة و الوحدة و لكن ما فعله الافندي الان اشبه بما يقوله الانقاذيون فيما يسمونه فقه الضرورة فيأكلون الربا بحجة باطللة و هي الضرورة

[ود الحاجة]

#1010256 [ابو نودى]
4.82/5 (7 صوت)

05-20-2014 05:54 PM
المدهش حقآ فى المسالة الاسلامية أنها أصبحت المشكلة وليست الحل ... أحيانآ احس بالاسى من مقولة أن هؤلاء العصبة خدعوا الناس بإسم الاسلام والاسلام منهم براءة ... هل حقآ الاسلام برىء من هذه الورطة التى نحن بصددها
أقولها وأعرف بانها مزعجة لكثير من الناس بأن الاسلام حقيقة أصبح أكبر سوبرماركت يجد كل طالب حاجة مبتغاه ... تريد أن تقتل شخص ؟؟ بسيطة لقد أنكر ما علم من الدين بالضرورة ... تريد أن تعفو عن شخص ؟؟ أبسط منها ولكم فى السلف الصالح أسوة حسنة وكيف أفتى عمر بن العاص لسيدنا عثمان بن عفان ليعفو عن عبيد الله بن عمر بن الخطاب بعد أن قتل الهرمزان وسته أبرياء ظنآ منه بأنهم تأمروا لقتل والده ...وكيف توعد عمر بن الخطاب خالد بن الوليد بتطبيق حد الزنا والقتل عندما قتل سبعمائة رجل من قوم مالك بن نويرة ونزا على زوجته ليلى بنت المنهال فى نفس ليلة مقتل زوجها ... فقال عمر قتلت إمرإ مسلمآ ونزوت على إمرأته والله لأرجمنك بالاحجار ... فقال له ابابكر الصديق: كف لسانك عن خالد فقد تآول فاخطاء !!!
ولا تنسى يوم إنحدر الجمل من سقيفة بنى ساعدة وما كان من أمر المسلمين من صراع سرعان ما أصبح دمويآ ...ثم كان الصراع سياسيآ بإمتياز مصبوغآ بالقداسة يوم الجمل والمبشرين بالجنة فى كلا الطرفين عبد الله بن الزبير وطلحة بن عبيد الله وعائشة وفى جانب اخر على بن أبى طالب وعمار بن ياسر وأفنت الفتنة المقدسةأربعة عشر ألف قتيل فى يوم واحد ... هذا الذى يفتى بقتل الوالى وزمرته لا ولن يستطيع فى حياته كلها أن يزكر قصة الصراع المرير بين على بن ابى طالب وعبد الله بن عباس حبر الامة عندما أرسل له ابو الاسود الدؤلى رسالة يقول فيها لعلى بن عمك يخون أمانتك وياخد من بيت المال بدون حساب ... وعندما طالبه على أن يرفع إليه حسابه وياتيه إلى المدينه ... ذهب وكنس ما تبقى فى بيت المال كنسآ وإحتمى بأخواله فى بنى هلال ومنها إلى مكة ليشترى الاطام والدور الحدائق وطبعآ أهم حاجة إشترى أشهر جاريتين ( شادن ولادن ) وكل المصادر الاسلامية الكلاسيكية المعتمدة تسجل ما دار من مراسلات بين على بن أبى طالب وعبدالله بن عباس أهمها يقول له فيها على: أتستثمن الجوارى والإماء باموال اليتامى والمساكين وانت كنت ذلك الغلام خلف النبى يعلمه الكلمات أحفظ الله يحفظك يحفظك ... يرد حبر الامة على على بقوله : والله لئن لم تكف عنى أساطيرك لاحملن هذا المال إلى معاوية فيحاربك به ... وقد كان ذلك بالفعل .
بعضهم إعتزل الفتنة ... وبعضهم خاض فيها ... بمن فيهم نتأسى ونتبع ..؟؟؟ . أصحابى كالنجوم بأين إقتديتم إهتديتم ... سعد بن أبى وقاص قال : أتونى بسيف له عينان ولسان وشفتان يقول هذا مؤمن وهذا كافر,ثم إعتزل .... عمار بن ياسر ... تقتلك الفئة الباغية ...مات عمار مات عمار ... يهلل جيش على لحصول التمايز ... ينبرى الصحابى عمر بن العاص ليقول إنما قتله الذين أخرجوه ... عثمان بن عفان يقتل بآية ( من لم يحكم بما أنزل الله أولئك هم الفاسقون...) يقتل على يد صحابة وابناء صحابة ليستمر ميراث الدم إلى يومنا هذا ... على يقول لعمه العباس فى جداله مع الخوارج ... لا تجادلهم بالقرآن فإنه حمال أوجه ...التنظيم العالمى المفضوح بعلماءه أيام الربيع العربى يفتى العالم نفسة بحرمة المظاهرات فى السعودية والسودان والبحرين ... والنصوص موجودة ( أطع الامير وإن أكل مالك وضرب ظهرك ) وستون عامآ مع سلطان ظلوم غشوم خير من حالة الفتنة ....... والتظاهرات فى ليبيا ومصر واليمن وسوريا مشروع ومطلوب ... كل الفتاوى موجودة بمختلف إتجاهاتها وتناقضاتها ... إلى الان ندرس حديث فى صحيح البخارى بأن العبد الآبق لا تقبل صلاته ... العبد الهارب من سيده طلبآ لحريته لا تقبل صلاته ... لقد أدخلوا الله فى فى المجاهدة فى طلب الحرية لصالح الاقطاع .الان بوكو حرام فى نيجيريا تهدد بانه ستبيع الطالبات المخطوفات حسب الطريقة الاسلامية ... وهم فى سلوكهم هذا مقتدين بالسلف الصالح ولهم فتاويهم وعلمائهم .. لان المسلمين الاوائل فى غزواتهم المباركة باعوا الاسرى من النساء والاطفال فى الطائف وإشتروا سلاحآ وخيلا
نستطيع أن نسرد سيدى ألاف الأمثلة لنقول أن الاديان يجب أن تحفظ نفسها بعيدآ من لعبة الحكم والسياسة لأنها بكل تاكيد لا تملك من الاليات والحلول بما يؤهلها لان تحكم ...لانها سرعان ما ستصبح هى المشكلة وليست الحل والاديان ما جاءت لتصنع حضارات لان الحضارات وجدت قبل ان توجد الاديان ... لان الحضارة منتج بشرى يشارك فيها الفلاح والنجار والمهندس والطبيب والرسام والفنان ... وعلى العموم إذا كنا كما يدعون بأننا نمثل حضارة الله فمع الاسف فنحن الان اخيب حضارة على وجه الارض ... قال أيه نأكل مما نزرع .!!!
أعود فأقول كيف خدعوا الناس بإسم الاسلام .... للأسف هذا السياج الرهيب من التقديس لكل أحداث وشخصيات التاريخ الاسلامى والتهديد والوعيد والارهاب وعدم إمتلاك العقل الناقد أدخلنا إلى مغارات الخوف ودهاليز الظلمة والانصياع والتبعية على مر التاريخ ومنذ بواكيره الاولى كان هذا التحالف الرهيب بين الاقطاع والسلطان من ناحية والسحرة والحواة من ناحية أخرى ليولد هذا المخلوق المشوه الذى أفسد على الناس حياتهم

[ابو نودى]

ردود على ابو نودى
United States [محب الأكواز ..!] 05-21-2014 04:22 AM
شوف يا أبا نودي .. زي الأهبل الإسمو المندهش ده .. مرّة يعلق و يهاجم الأفندي و يعمل نفسو بيدافع عن الحدود .. و مرّة يرد علي تعليقك و يقول نشأ الدين حين التقي أول مقفل بأول محتال .. شفت الشوزفرينيا دي كيف ؟ و الله نوعك ده يا الندهش أخطر من كل الإسلامويين بما فيهم مسيلمة و أبو جهل

European Union [Amin] 05-21-2014 02:18 AM
تشكر يا أخي ولا شك أنك قد ذكرت حقائق كثيرة

ولكن قولك (.. هل حقآ الاسلام برىء من هذه الورطة التى نحن بصددها) ..
فأنت سردت وقائع لممارسات المسلمين .. أيا كانوا.. صحابة أو غير ذلك . ولا شك من وجود أخطاء
جسيمة ارتكبها حتى الصحابة ،،

ولكنك لم تذكر لنا أين أخطأ الإسلام ،، إلا إذا اعتبرت أن ألإسلام هو الصحابة وأفعالهم ( كم تصور ذلك المسلسلات الدينية)

European Union [المندهش] 05-20-2014 10:08 PM
اخى ابو نودى حديثك مفهوم لاى طفل اكمل الصف الثالث ومفحم حتى للخلفاء الراشدين الذين ماتوا مقتولين .لكن الدين منذ ان كان الناس يعبدون الرعد ارتبط بمصالح البعض لذلك استمر عبر التاريخ ..عبد الوهاب الافندى يفهم حديثك هذا جيدا ويعرف اضعاف ما تعرف ولكنها المصالح...نشأ الدين عندما التقى اول مغفل بأول محتال


#1010199 [ِAburishA]
4.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 04:46 PM
شكراك ل د. الافندي على موضوعية الطرح الذي يقبله العقل.. ان تعاليم واحكام الاسلام تصبو الى (المصلحة العامة) وهذا هو مربط الفرس.. كما نحن نحتاج الى مراجعات وفهم دقيق لتلك الاحكام.
** اعتقد ان موضوع (الردة) تحديدا يحتاج الى اعادة قراءة واجتهاد وفهم ومواءمة ما بين الايات القرآنية الكريمة الصريحة ومابين الحديث النبوي الشريف الاحادي (من بدل دينه فاقتلوه) من جهة.. وما بين الاثار الواردة عن السلف في هذا الخصوص.. حتى يكون الناس على (بينة)..
** في موضوع حكم الردة على (مريم) اتضح ان هناك خلافا كبيرا بين الاخوة القراء والمعلقين الافاضل.. وكل أوضح موقفه من هذا الحكم سواء بالرفض او الايجاب مدعما بالايات الكريمة وما ورد بالسنة النبوية الشريفة ورأي الائمة الاربعة واجتهاداتهم وفتاوي العلماء واختلافهم.. والبعض اشار الى حقوق الانسان في حرية الاعتقاد.. والسودان موقع على هذه المنظومة..
** ان اعادة القراءة بلا تعصب اعمي ..والفهم الصحيح للايات والاحاديث والاحكام هو ما نحتاجه حقا.. لك فائق التقدير...

[ِAburishA]

#1010130 [ابوراس كفر]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 03:54 PM
سيبك من اللف والدوران ياود الافندى ياارزقى
وشوف ناسك بسوا فى شنو:
"Sata’s candidate in Malawi headed for loss
May 20, 2014 | Filed under: Breaking News | Posted by: +

Intelligence officials yesterday had a tough time breaking the news to president Michael Sata that the candidate he is supporting in Malawi will lose the elections.

Sata and his friend Omar al Bashir of Sudan have been financially funding Atupele Muluzi in today’s elections in Malawi.

Using the OP, Sata has spent more than $600,000 (K4 billion or K4m PF money) to support Atupele in his campaigns against the incumbent president Joyce Banda.

A team of the Zambian OP was therefore in Malawi to ‘monitor’ the elections.

Last evening, (Monday, May 19, 2014), the team arrived in Lusaka and went straight to State House to present their projections.

The team told Sata that the project has failed, as his candidate is likely to come a distant fourth in the elections.

Atupele is the son of former Malawian president Bakili Muluzi, a friend of Sata.

Sata fell-out with the current president of Malawi Joyce Banda after she rejected an invitation to travel to Zambia to officiate ate the Agricultural and commercial Show in 2012. She had initially accepted to jet in and Zambian officials even went to the airport to receive her but she cancelled at last minute. A few months before that, Sata had donated fuel using Zambia Tax payers money for free to Malawi.



Sata is generally isolated in the region, as no other president apart from Robert Mugabe of Zimbabwe has ever visited Zambia from the time Sata became president. Even Mugabe has stopped travelling to Zambia now. It is whispered in diplomatic circles that most presidents fear to be embarrassed by Sata’s lack of manners.

Lieutenant General Ian Khama, the president of Botswana is said to have been particularly shocked and embarrassed by Sata’s behaviour when Sata lastly visited Botswana.

Khama went to officially open a school within Gaborone with his visitor Sata. But without warning, Sata reached for his pocket and retrieved a huge envelope containing US dollars and gave it to the headmaster of the school telling him that this is the contribution from Zambia. The correct procedure would have been for Sata’s officials to handle the donation and inform their Botswana government officials in advance.

In the Malawi elections, Sata was also using the Atupele project to see if Malawins can accept the son of a former president to take over so that he could also use the same formula on his inherently corrupt son Mulenga.

One intelligence official told the Watchdog that ‘Atupele Muluzi like Mulenga Sata, have achieved very little in their own pedigree and voters in most Southern African countries look at individual and not parental achievements. Sata was advised on this possibility but he rubbished it. It seems he wanted to gauge Atupele’s performance and acceptability to that of Mulenga given that Malawian politics are identical to Zambia’s.’

Accroding to the report the Zambian intelligence gave Sata, Peter Mutharika is likely to win the elections but other reports suggest that Lazarus Chakwera and incumbent Joyce Banda also stand very good chances.

https://www.zambianwatchdog.com/satas-candidate-in-malawi-headed-for-loss

[ابوراس كفر]

ردود على ابوراس كفر
[جركان فاضى] 05-21-2014 10:09 AM
dear Abu ras...good day....the article shows that Omer Albasheir is supporting Atupele Muluzi in election....but the article doesnt show that the motives behind this support... it will be objective if it will be more clear to know what reasons making Omer Albasheir supporting Muluzi


#1010107 [حيدر م]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 03:38 PM
تحليل علمي ممتاز

[حيدر م]

#1010045 [Khalidali]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 02:45 PM
بروفسور لمن انت تكتب ولمن انت تبرهن انت ما انت كل حر فى السودان لا يقنعه فكرك السابق والحالى اذا فرق مع الرزق وإذا تحللت كما فعل رفيقك السابق فأعلنها لكى يقتنع قراء وثوار السودان بتحاليلك الدورية وتجد صدى اجمل من كدى .

[Khalidali]

ردود على Khalidali
United States [أبو منير] 05-21-2014 08:03 AM
سبحان الذي يعلم الجاهلين
يعنى قبول الفكرة يحدده إتجاه الكاتب
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء


#1010038 [ود عويضة]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 02:36 PM
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) البقرة صدق الله العظيم
نتفق معك يا دكتور ان بوكو حرام النيجيرية ليست حدها التي اساءت للإسلام بخطفها لتلميذات واعتبارهن سبايا وكذلك الاسلاميين في السودان الذين يتحدثون عن الردة وتنفيذ حد الزنا وتشهد محاضر الشرطة على انهم في طليعة من يتحرشون بالنساء والاطفال ويكفيهم فخرا فقد اثروا دار المايقوما بأطفال السفاح وفي عهدهم عاد الرجل يزف للرجل وغيرها من شر البلية الذي يضحك ربات الحجال البواكيا - السودان تقوده اليوم الرويبضة المهم اين رابطة علماء السودان لم يرفضون هذا التنطع في الدين ام سكاتهم يدل على رضاءهم ومحدودية علمهم اين الذين يغيرون على الدين يبشروننا بعدل النظام الاسلام اين الذين ويصرون على ان هذا النظام اسلامي حتى النخاع حتى ولو رقص رئيسه مع زوجته بين مجموعة من المراهقات على رؤوس الاشهاد مرأى ومسمع الجميع بالرغم من تقدمه في السن وتجاوزه لعمر النبوة
مخجل يا دكتور ان نجلس في حكم هذا النظام ربع قرن نشهد فيه الكبائر والفظائع ترتكب باسم الاسلام قتل وترويع وظلم وتشريد وتضييق لقمة العيش وتحميل المواطن فوق طاقته واكل اموال الناس بالباطل ونهب مسلح واخر بالقانون فقيم الدين تنتهك بقوة السلاح وحامل السلاح هذه المارسات جعلت البعض يكره الاسلام والمسلمين
المهم يا دكتور للأسف السودان اصبح مضرب المثل فيما يبشر به التنظيم العالمي للاخوان المتأسلمين ان هم وصلوا الى السلطة بالحق ام بالباطل - ما اود ان الفت له النظر هو ان فكرة الاخوان المسلمين يجب على المروجون لها اعادة النظر فيما آلت اليه بعد ان خدعت نفسها وخدعت الناس ان الاسلام هو الحل دون ان تتبع القول الفعل فقد ثبت انها بعيدة كل البعد عن الاسلام او هي لا تعرف حقيقة الاسلام انها فقط تريد ان تتخذه مطية لتسنم السلطة ولم تعد تهتم بالدعوة او بتربية الافراد على منهج رباني من الواضح هناك خلل كبير في تفكير من يساند ويطبل لسومري الاخوان اولعجل الجماعة هذا الخلل يتبين في ازدواجية تفكيرهم ومنطقهم فهم اليوم ويتباكون علي الديمقراطية في مصر بعد ان كانوا في الماضي يلعنون الديمقراطية الغربية ويعتبرونها مخالفة للشرع الرباني ويعتبروها رجس من عمل الشيطان ويرفضونها كما ترفض بوكو حرام التعليم الغربي ولهذا كفرت بالعملية الديمقراطية وانقلبت عليها في السودان وما ان تسلموا السلطة حتى قاموا ظلما باسم الصالح العام ان يقيلوا كل موظف لا يمت لتنظيمهم الى الصالح العام بحجة التمكين وما ان احسوا بنشوة السلطة وسكرتها حتى قالوا انهم سوف ينشرون الاسلام في البيت الابيض - اعود لمسلسل حرائر السودان اللائي لا يكرمهن الا كريم ولا يسئ اليهم الا لئيم - الكل يذكر ان الشيخ الترابي عراب النظام افتى وأباح للمسلمة ان تتزوج من مسيحي وحسب شرعهم فان زواج هذه السيدة صحيح ولكن تلاميذه يعتبرونه زنا ويجلدون هذه السيدة نصرة لدين الله - ونزيدك من الشعر بيت عمر البشير الذي اخذ البيعة من الناس في الساحة الخضراء استقبل في نفس المكان بابا الفاتيكان وأسقافة الكنائس من جنوب افريقيا مرورا ببريطانيا - الامر المهم في فكر الجماعة هو ان الخلافة الاسلامية التي يحلمون بها لا يوجد ما يؤيدها من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم والذي تحدث عن كل شي يحدث بعده حتى قيام الساعة وعليه تظل افكار حسن البنا او سيد قطب وصولا الى القرضاوي تظل اجتهادات خارج النص اجتهادات بشر وهي اجتهادات مردودة وهى لا تختلف عن اجتهادات ماركس او هتلر بل لاتختلف عن افكار افلاطون وجمهوريته المثالية انها مجرد افكار جميلة وبراقة لا محل لها من الاعراب
الخلاصة معظم الجماعات التي تتبنى افكار منحرفة تحمل السلاح ضد المجتمع او سعيا للسلطة خرجت من رحم الاخوان وهامش اختلافهم من الجماعة ضيق ونظرا لاساءتهم للاسلام وبعدهم عن المنهج الصحيح ينبغي التصدي من منطلق ديني كما تصدى الرسول للمنافقين وهدم مسجدهم لان ما بني على باطل فهو باطل - ولن يستقيم امر الاسلام والمسلمين طالما هذه الجماعة سادرة في غيها تحلل ما حرم الله وتحرم ما احل بما يحقق اهداف الجماعة اوبحسب الموقف او ما يسمى فقه المرحلة فقد شهدنا انهم تلاعبوا في الركن الثالث من الاسلام فاخذوا الزكاة من المرتبات بدون نص ولم يوزعوها على مصارفها المحددة بل قاموا باستثمارها في البورصات بحجة ان هذا انفع للفقراء ثم لم تغادر جيوبهم وحساباتهم ويكفي جماعة الاسلام السياسي في السودان ان شيوخ الحركة في ديوان الزكاة او في وزارة الاوقاف والارشاد والحج هم في طليعة المختلسون للاموال العامة ولا غرو ان المال المجنب في الوزارات والمؤسسات والذي مبرأ و هو مال حلال في شرعهم لا يدخل الخزينة العامة ولا يخضع للحساب وما يدعو للضحك ان امير المؤمنين ملتزم بالدفاع عن المال المجنب والجانب وفي هذا العهد شهدنا ان السارق في حالة كشف امره و ثبوت اخذ مال سرقة او بدون وجه حق - لا تقطع يده - عليه ان يعيده متحلالا مشكورا وذنبه مغفورا - اخيرا اذكرك واذكر الاخرين ان الدين النصيحة ولا شك ان اللعنة لن تقف عند الحاكم ووزرائه بل ستشمل كل من ساند الباطل بالفعل او بالقول المهم نظام السودان اصبح من بين اكبر ثلاث دول في العالم في سلم الفساد وهذا يعني انه على وشك الرحيل ولكن الرحيل لن يكون سلسا وانما سيكون مضمخ بدماء الظلمة واعوانهم لا المظلومين نسأل الله ان تكون نهاية الظالم عظة لغيره - نعوذ بالله من سؤ الخاتمة التي تنتظر هؤلاء -

[ود عويضة]

#1009860 [راصد متابع]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 12:32 PM
بغض النظر عن تأثير مفاهيم وسلوكيات بعض الحركات الاصولية علي صورة الاسلام وبعيدا عن عقد المقارنات بين الملتزمين لمختلف الديانات في بريطانيا او غيرها...ياريت تقول لينا رأيك في جذر المشكلة..هل للانسان حرية الاعتناق وما هو راي الاسلام في ذلك...

[راصد متابع]

ردود على راصد متابع
United States [mm] 05-20-2014 02:40 PM
سؤالك جواب عليه الدكتور في آخر فقرة من المقال


#1009850 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 12:21 PM
عندما اجيز القانون الجنائى السودانى والذى يتضمن الجلد والرجم واعدام المرتد . كان الافندى وقتها من النافذين فى النظام وفرحا بسيطرة الجبهة الاسلاميه على مقاليد الحكم بانقلاب البشير وتولى منصبا رفيعا فى الخارجيه جورا وظلما وهو غير اهل له ليس بسبب ثقافته وتعليمه بالطبع ولكن لانه ناله غصبا ..الان المحكمة حكمت بموجب القانون الذى وضعه الافندى نفسه باعتباره عضو مؤسس لحكومة الانقلاب . فلماذ يتنكر الافندى اليوم لقانونه الذى وضعه وقال هو و جماعته انه حكم الله ؟

[المشتهى السخينه]

#1009785 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 11:30 AM
خاصة في ظل ما أسلفنا من أن أحد أهم جذور ضعف الإسلام في افريقيا هو ضعف التعليم بسبب الاستعمار ..
تأمل أثر الاستعمار فى جنوب وشمال السودان !! ..

[فرح ود تكتوك]

#1009747 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 11:08 AM
العلوم المدنية كالرياضيات والجغرافيا والتاريخ والفيزياء والكيمياء والطب والهندسة والصيدلة هي التي تجعل المسلم متزنا،، اما التمحور حول شيوخ الدين فيولد اجيالا جاهلة لانهم يفسرون الدين حسب رؤيتهم ،، أنظر الى رجال الدين المسلمين في بريطانيا الا تجد ان فهمهم للدين أصح رغم البيئة ،، انظر الى رجال الدين المسلمين في الهند والمسلمون فيها اكثر من 350 مليون هل يفرخون متطرفين،،، أنظر الى رجال الدين في تركيا الا ترى انهم استفادوا من مشروع كمال اتاتورك الذي لم يحارب الاسلام وانما فهم رجال الدين المتخلفين للاسلام،، أنظر للمسلمين الامريكيين من اصول اخرى هل يتطرفون،،،، في الواقع يا اخونا عندما يحارب رجال الدين الجهلة التعليم النظامي المدني لوقت قريب فانهم يحاربون الاسلام نفسه لأن كل هذه المواد موجودة في القرآن وبالتالي سيفقدون سلطتهم الروحية،،، سؤال يا دكتور لو ان بوكو حرام في نيجريا واخوانهم بوكو حلال في السودان استلموا مقاليد العالم هي سيدخل احد الاسلام لا أظن بل اعتقد ان كثيرا من المسلمين سيخرجون منه كما تخرج الشعرة من العجين ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1009711 [ساهر]
4.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 10:44 AM
القضاء في السودان فــــــــــــــاسد، وهو يُضفي على نفسه قداسة لا يستأهلها ولا يستحقها، فلو تحدث أي شخص عن فساده فسوف يلقمونه حجراً. قضية الطبيبة تحولت إلى قضية عالمية، وأكدت لمن كان يشك في حُلم الإسلام، قساوته وبربريته، وهي قساوة وبربرية الإسلام بعيد عنها كل البعد وبرئ منها براءة الذئب من دم يوسف، إلا أن الطعن في الإسلام وعدالته تأتي من أبنائه وليس من أعدائه.

إذا لم يكن القضاء السوداني فاسداً، فلم يغض الطرف عن الفساد المستشري في البلاد؟ ولماذا يقيم الحدود على الضعاف والفقراء ويترك الأغنياء والسادة؟

ألم يسمع هؤلاء القضاة عن عشرات المتحولين عن الإسلام والداخلين إليه بوتيرة شبه يومية؟ جلست مع صديقنا الأثيوبي سايمون، وهو مسيحي ملتزم بالمقهى الذى اعتدنا الجلوس به كل يوم نتحدث عن مختلف الشئون السياسية والاقتصادية والرياضية. قلت له: هل سمعت بقصة الطبيبة السودانية المرتدة؟ فأجابني بالنفي. سردت له القصة كاملة، وكيف أن محكمة سودانية أدانتها بالجلد (حد الزنا) وبالقتل لارتدادها عن الإسلام. سايمون هذا عاش فترة طويلة بالخليج، وترادوه فكرة الدخول في الإسلام بين فينة وأخرى. فلما أكملت القصة، صاح بجدية لم أعهدها فيه: لالا، لالا، (آي دونت ونت تو أمبرس إسلام). أي أنا لا أرغب في اعتناق الإسلام.

نوافق الأستاذ الأفندي، فيما ذهب إليه من الضرر الذي سيحدثه هذا الحكم على الإسلام أكبر وأخطر من الفائدة التي يجنيها الإسلام في استئصال حياة هذه الطبيبة المسكينة. ثم يا جماعة زول اختار النار بمحض إرادته نحنا نقول له لا لازم تجي معانا الجنة؟ والله كلام غريب.

[ساهر]

#1009703 [د. ياسر الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 10:41 AM
اقتباس
((وقضاة محكمة الردة في الخرطوم، مثلهم مثل جماعة بوكو حرام، يعيشون في كهوف لا علاقة لها بواقع الإسلام وحقائق العالم، فهم يسيئون للإسلام، ويصدون عن سبيل الله، ويقدمون الذخيرة لأعداء الدين في الداخل والخارج.)) انتهى

المشكلة ليست فقط في القضاة يا دكتور الأفندي، وإنما قبل ذلك في وجود مادة في القانون السوداني تسمح للقاضي بهذا الحكم.

ترى لماذا لم يذكر الأفندي أشهر حكم بالردة حدث في السودان، بل وتم تنفيذه؟

لماذا لا يعترف الأفندي أن السودان قد اجتاحه الطوفان الذي حذر منه الأستاذ محمود في منشور "هذا. . أو الطوفان" منذ تنفيذ ذلك الحكم على الأستاذ محمود؟

[د. ياسر الشريف]

#1009672 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:21 AM
ونظرية اقتصاد السوق هي ايضا اشد فتكا .اذ تزيد الاغنياء غنى والفقراء فقرا.

[فاروق بشير]

#1009671 [عاشور على عاشور]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 10:20 AM
كلامك سمح يا الأفندى .. والله خساره تكون كوز .

[عاشور على عاشور]

#1009666 [شفقان]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:18 AM
الأخ الأفندي، إن صلح الحديبية يبين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الإسلام ويعرف مدى اثره في نفس من هداه الله للإيمان به ولهذا فهو كان حسن الظن بالإسلام وبالمسلمين وعلى يقين أن(.. من أسلم وجهه لله وهومحسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) 2-112 ولكن هؤلاء الذين ( لما يدخل الإيمان في قلوبهم)49-14 يظنون أنهم بإعدامهم هذه المرأة سيردعون كل من ينوي الردة وكأن ردة من إرتد ستنقص من الإسلام شيئاًأو أن ردة من إرتد ستشجع آخرين على الردة وفي ذلك عدم فهم للإسلام وسوء تقدير

[شفقان]

#1009645 [ود الحاجة]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 10:03 AM
لا ادري لماذا يخلط الدكتور الاسلامي بين خكم شرعي و فساد قانوني او نيات سيئة لمن وراء هذا الحكم أو جهات خبيثة؟

باختصار شديد مشكلتنا في نخبتنا هي سوء اسنخدامهم للاعلام فحتى اتحاد علماء المسلمين لا يعلن تنديده و استنكاره الا اذا بدأ الغرب ذلك بينما هناك ثير من المآسي يتصرف العلماء و كأنهم لم يسمعوا بها و ذلك فقط لأن الغرب لم يتطرق لها !!!

[ود الحاجة]

#1009639 [حسين البلوي]
3.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 10:01 AM
ضعف التعليم نتيجةللاستعمار ايها الباحث الكوز انك تغالط الحقائق وهي ظاهرةلكل زى عينين ان الاستعمار هو الذي اتى بالتعليم الحديث ولم تاتي به جماعة الاخوان المسلمون كما ان المستعمرين فى افريقيا كانوا من دول علمانية لا تستخدم الدين فى السياسة ولم يفرقوا سكان المستعمارات بسبب معتقداتهم الدينية

[حسين البلوي]

#1009606 [شايقي من الريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 09:31 AM
يا ناس ماتلخبتوا بين الاسلام والمسلمين والمنافقين تجار الدين(الكيزان ) الناس ما تخلي الاسلام عشان الكيزان ماعنده علاقه الدين الاسلامي مافيه كلام المشكله في الناس البيطبقوا الدين المشكله في الذين يدعون انهم مسلمين وهم يسعون في الارض فساد ويقتلون التي حرم الله و.....

[شايقي من الريف]

ردود على شايقي من الريف
United States [ابوحمــــــــــــد] 05-20-2014 12:50 PM
بل عليها تركه في الشان العام اخي الكريم فالإسلام نص على حد السرقة والخمر مثلا وهذا الحد لا يقوم به الافراد وإنما تقوم به الدولة مما يبين أن الدولة أكثر أهمية من الحدود وكل التشريعات العامة من الشريعة!!! وهنا تجد المفارقة في أن الإسلام ترك الأهم والذي لا تقوم بقية التشريعات إلا به وأتى بنصوص لما هو أقل في الأهمية حتى الإستنجاء من البول والغائط!!! وكما قال شوبنهور : (الدولة هي أعظم فكرة أخلاقية قابلة للتطبيق )، فإذا عدنا الى نصوص القران والحديث لا تسعفنا بنص واحد عن شكل الدولة وكيف تكون بنيتها وهياكلها ومؤسساتها!! وهذا يدل بقوة على ان السيرورة والفعل التاريخي للإنسان هما مراد الله في هذا الشأن وعليه يجب ان يقتصر الدين في عصرنا على الحياة الخاصة للفرد ولا يتعداها لتساهم تربيته الداخلية في النفس مع دولة القانون والكفاية بعد أن عرفنا أرقى شكل للدولة والمتمثل في فلسفة الديمقراطية التي حققت الحد الأدنى من الأخلاق وهو العدل ثم دخلت مرتبة التسامح الأمر الذي فشلت أمة الإسلام في تحقيقه على مر التاريخ من القرن السابع وإلى يومنا هذا ، فما عليك الا ان تنظر شرقا من افغانستان ثم تعود به غربا الى موريتانيا فلن تجد غير الظلم والاستبداد والمفاسد.
أرجو الا يذهب عقلك على تلك الكلمة الفضفاضة التي تسمى الشورى فهي لا ترقى لأي مستوى من الفهم المعاصر عن الدولة التي قامت على علوم غابت كثيرا عن أذهان العرب في القرن السابع بل حتى القرن الحادي والعشرين !!.


أبو حمــــــــــــــد


#1009595 [الكريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 09:22 AM
ايها الافندي مع الاحترام اظهرت جليا ان حكم جماعتك ليس شريعة ولايراد به ( هي لله ) بقولك سمعوابهذا الحكم

[الكريف]

#1009552 [hamid]
4.50/5 (2 صوت)

05-20-2014 08:48 AM
(ولعله من نافلة القول أن ارتداد فتاة مسلمة (لو صح) أو عشرات ومئات غيرها، لن يؤثر شيئاً في واقع الإسلام ) هذه هي الفكرة الأساسية لكن ماذا تقول للعقول ذات السقف المحدود

[hamid]

#1009523 [قاسم]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2014 08:02 AM
أخيرا بدأ ممثلو الإسلام السياسي يدركون ما ظل يكافح من أجله المستنيرون زمنا مديدا حتى بح صوتهم من أن الأهم استصحاب الظرف التاريخي في فهم النصوص مثلما حدث مع الرق مثلا ... لا مكان في عالم اليوم لمن ينادي بتطبيق حد الردة و لو استمر الحال على ما هو عليه فسنشهد ردة الملايين عن الإسلام في أوربا و أمريكا بل و في آسيا و أفريقيا ... غدا سيدرك المتنطعون أن العبرة ليست في الفهم الجامد الموروث للنصوص إنما في جوهر الدين و جوهره الحرية ... الأفندي و الترابي و كثيرون غيرهم في طريقهم للتسليم بما كان يقوله محمود محمد طه : الشريعة لا تصلح لإنسانية القرن العشرين ، و من النمؤكد أنها لا تصلح لإنسانية القرن الواحد و العشرين ، نقطة سطر جديد .

[قاسم]

#1009479 [نورالدين مدني]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 05:57 AM
بارك الله في قلمك واعانك على أداء رسالتك التي لم تقصر فيها تجاه الاسلام والسودان،وحفظ بلادنا من الذين ضلوا الطريق وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

[نورالدين مدني]

#1009436 [خالد حسن]
4.88/5 (6 صوت)

05-20-2014 03:21 AM
وناس شيخ الترابي الاعدموا محمود محمد طه بحكم الرده ماكانوا بسيئوا للاسلام؟
دي مشكلة الكيزان لهم وجهان ومعياران لقضية واحده
الاسلام السياسي اشد ضرارا علي الاسلام من الشيطان نفسه
والدليل شوف الدول المحكومه باسم الدين والحركات المتأسلمه حاتلقاها اكثر الدول التي تشوه صورة الاسلام في العالم

[خالد حسن]

#1009435 [أبوداؤود]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2014 03:21 AM
الاستاذ عبد الوهاب الافندى
نتفق معك بان بوكو حرام تعطى زخيرة لوأد الاسلام . لكن ما فعله ويفعله اخوانك اشد وطءا على الاسلام من بوكو حرام وهم على كل حال خرجوا من رحم جماعة الاخوان المسلمين التى يصف مؤسسها شعوب الاسلام المعاصرة بجاهلية القرن الغشرين ولا شك ان لمصر دور كبير ينعكس على العالم الافريقى والعربى .
1- اخوانك فسدوا وافسدوا وما زالوا يفسدون .
2- اخوانك غشوا وضللوا وما زالوا باسم الاسلام وانت كنت ضالعا فى هذا حتى النخاع .
3- أخوانك قتلوا واغتالوا شبابا من خيرة ابناء الشعب السودانى بحجية الجهاد والاستشهاد ومحاربة الكفر والكفار .
4- اقتطعوا جزءا عزيزا من وطننا ودمروا دارفور وبدأ تدمير الشرق بتهجير وتوطين وتجنيس من لفظهم وطنهم وهذه خميرة لبدء الحرب الاهلية فى شرق السودان .
5- دمروا الاخلاق ونشروا المخدرات ومازالوا .
6- الخدمة المدنية التى اسسها الاستعمار وحافظ عليها ابناء السودان قبيل وثوب اخوانك على السلطة , دمرها اخوانك تدميرا شاملا ومنهجيا .
7- دولة الطهر والتقى والايمان دفعت بالكثيرين الى الهجرة لاسرائيل هروبا من حكم اخوانك وانا اعلم ان تطفيش الشعب هى سياسة مدروسة وممنهجة ومخططة .
8- دمر اخوانك الاقتصاد السودانى وافقروا الشعب ايما افقار .
9- اصبحنا بفضل سياسات اخوانك من الدول الراعية للارهاب واليوم كشف ان احد اعضاء بوكو حرام وهو مطلوب بسبب قيامه بتفجيرات فى ابوجا .
10- حفاظا على السلطة عزل اخوانك الجيش السودانى واستعاضوا عنه بقوات التدخل السريع وهى لا تختلف فى عقيدتها وسلوكها عن بوكو حرام ..
هذا غيض من فيض واتعجب انك مشغول ببوكو حرام اكثر من انشغالك ببوكو حرام السودان بالرغم من ان الاولى منظمة ارهابية خارجة عن القانون اما اخوانك فهم دولة اسوأ من دولة طالبان لها ممثل بمنظمة الامم المتحدة تتشدق بالاسلام وتعبد الشيطان ..

[أبوداؤود]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة