الأخبار
أخبار إقليمية
نواعم حزب الأمة.. توقيعات في دفتر النضال
نواعم حزب الأمة.. توقيعات في دفتر النضال
نواعم حزب الأمة.. توقيعات في دفتر النضال


البنات نصرن (الإمام) حين خذله البنون
05-19-2014 04:29 PM
الخرطوم: يوسف الجلال

تصلح التنشئة الخاصة بزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، لتكون مقياس رسم لمعايرة تجانس الجينات داخل شخصية إمام الأنصار، إذ أن الخلاسية الفارقة في التكوين النفسي للرجل أشبعته بصنوف معرفية هائلة، أهلته لأن يكون أحد الفاعلين في المشهد الفكري والسياسي والفقهي في السودان.
وقد يكون خافياً على الكثيرين أن السيدة سارة ابنة عبد الله جاد الله (كسار قلم ماكميك) ووالدة الصادق المهدي, قد أرضعت الإمام حكمةً ووهبته بسالةً جعلت منه نسخةً مهدويةً متفردة.. وقد لا يعلم كثيرون أن الصادق نفسه أشار ــ غير مرة واحدة ــ إلى أنه مدين لهذه السيدة العظيمة بالكثير.

دمعة على الحبيب
الدموع التي انهمرت من عيني رباح الصادق المهدي في مؤتمر حزب الأمة القومي أمس، وهي تفضح حالة الليونة والعاطفة تجاه والدها حبيس المعتقل، لم تمنعها من تثبيت موقفها المصادم لحادثة الاعتقال. ولعل ذلك ما جعل من رباح واحدة من الوجوه النسائية التي انتزعت درجات الإجادة في امتحان اعتقال الوالد الزعيم.

ويُعرف عن رباح التي قدمت نفسها كواحدة من الأقلام الصحافية المصادمة، أنها تحرص على تعريف نفسها برباح الصادق عوضًا عن رباح الصادق المهدي، على الرغم من الحمولة الإيجابية البائنة لاسم (المهدي) الأب، لكن ذلك لا يعني أنها ليست أسيرة لقاعدة كل فتاة بأبيها معجبة، فرباح الرابحة من كونها ابنة إمام الأنصار، زاحمت رجال الحزب الطائفي في المنافحة عن رئيس حزب الأمة في الأزمة الأخيرة، فقد كانت حضوراً عندما انحنى الإمام ليوقع على أقواله أمام المتحري بنيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، دون أن يتراجع عنها قيد أنملة.

وأيضاً وقعّت رباح في دفتر المتميزات في المؤتمر الصحفي لحزبها أمس على الرغم من أن دمعة نافرة تسللت من عينها، لحظة أن قرأت الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله، رسالة سطرها الحبيب الصادق المهدي من معتقله بسجن كوبر الاتحادي، مخاطبًا فيها جماهير حزبه وعموم الشعب السوداني.

عقوق سياسي
أكثر ما دار بخلدي وأنا، أعفر رجلي بتراب نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، يوم أن جاءها المهدي زائراً مُستَجوبا الخميس الماضي، هو أن أنتزع إفادة من العميد عبد الرحمن نجل الإمام الصادق المهدي، ومساعد المشير عمر البشير، لكن الرجل لم يحضر، وتبعاً لذلك بدلت المهمة بإفادة من منسوب جهاز الأمن بشرى الصادق، لسبر أغوار التقاطعات بين علاقة كليهما ــ عبد الرحمن وبشرى ــ مع التطورات الدرامية التي طرأت على المشهد السياسي. لكن بشرى لم يحضر أيضاً، على الرغم من أن ثمة شائعة قوية، شرعن لها الشبه الكبير بين بشرى ومحمد أحمد نجل المهدي، انتشرت بين الناس تقول إن منتسب الجهة التي تخاصم الصادق المهدي قد دون اسمه في دفتر الحضور.

حار الناس يومها في غياب عبد الرحمن المهدي الذي سيق أبوه عن عمد إلى مباني النيابة ذات المدلول اللفظي والمعنوي الغليظ، ليحلف على أقواله الناقدة لقوات الدعم السريع، أو أن ينفيها.

ومكمن حيرة الحضور يومها في أن ساكن القصر الرئاسي لم يأت لمساندة والده في بلاغ ربما تصل عقوبته حد الإعدام، لكن مع ذلك فقد كان لسان حال إخوة عبد الرحمن يرددون: (اغلطو انتو يا أحباب.. نجيكم نحن بالأعذار)، وهذا ما تنامى لي حينما سألت صديق ابن الصادق المهدي عن غياب عبد الرحمن المهدي، لجهة أن (صديق) أخبرني دون تردد أن شقيقه خارج السودان.
ولأني كنت على علم تام ودراية كاملة بأن شقيقه قد أنهى رحلته الخارجية وعاد إلى السودان قبل حضور والده إلى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة بيوم، فقد أسررت ذلك في نفسي، وطفقت أبحث عن بشرى فلم أجده، بمثلما طفق الصحافيون يبحثون أمس عن عبد الرحمن وبشرى في المؤتمر الصحفي ولم يجدوا أياً منهما. المهم أن الصادق المهدي قال في رسالته من داخل معتقله بسجن كوبر الاتحادي إن وجود ابنه عبد الرحمن في القصر - مع أنه لا يمثله ولا يمثل حزبه - لا يعني أنه ـ أي المهدي ـ يُهادن الحكومة.

المنصورة تنتصر لوالدها
لم تكن رباح حالة شاذة في بنات الإمام الصادق المهدي، فمثلها كانت أم سلمة وزينب وكذا مريم المنصورة، التي جاءت الى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة ـ يوم ذاك - وهي تتوكأ على عصا، ادخرتها لتقيها شرور التعب وهي تضغط على رجل واحدة، بعد أن تم إدخال الرجل الأخرى في (الجبس) غداة الكسر الذي أصابها في بلاد اليانكي الأسابيع الماضية.

تجاسرت المنصورة على أوجاعها، وجاءت لتساند أبيها يوم أن أتى النيابة منقاداً لفرمان قضائي طرفه جهاز الأمن والمخابرات، بل إن مريم التي عمدت الى أن تتوشح بالثوب الأسود، ظهرت كمن يود إرسال رسالة مفادها انه ليس من مجال للأبيض الناصع الذي تحرص على ارتدائه دومًا، أو كأنما أرادت المنصورة أن تبدأ فصولاً من الحداد على الوطن بعد أن تيقنت أن الحوار الوطني وقبله الحريات قد وئدت في مهدها.

الشاهد أن مريم المنصورة التي عُرفت بمناصرة والدها في عز الشدائد، يحفظ لها التاريخ نضالها البائن وغير المنكور في الجبهة الشرقية، تحت لواء التجمع الوطني الديمقراطي، ومن خلال راية جيش الأمة. ومعلوم أن تلك الأيام وثقت للطبيبة مريم وهي تداوي الجرحى في صفوف القوات التي تقاتل من أجل استعادة الحكم من بين فكي الجبهة الإسلامية التي أجهزت على الديمقراطية من خلال ما يعرف بانقلاب الإنقاذ, بل إن سجلات التدوين والأرشفة تقول إن المنصورة كانت تجوب الصفوف الأمامية ليس من خلال (البالطو) الأبيض الذي ارتبط بالأطباء وارتبطوا به، ولكن من خلال البزة العسكرية التي تشرفت بمريم وتشرفت بها المنصورة.

صحيفة (الصيحة)


تعليقات 44 | إهداء 0 | زيارات 12592

التعليقات
#1012890 [مصباح]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 11:24 PM
كاتب المقال دا منو!!؟ وفي النهاية عايز يوصل الناس لشنو يعني؟

[مصباح]

#1010563 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 11:19 PM
نحن من نقول لك تك
كلمة من هنا وعباره من هناك مع ازمات تتوالد كالذباب زجت ب الامام الثامنيني من العمر وحليف النظام الاكبر للسجن وقد تقلد قبل اسابيع فليلة ارفع الاوسمة علي يد حليفة وحبيبة البشير قام الانكشاري حميدتي ب اشاره بحشر بن المره في السجن ف حين لديك ذكرين عسكرين عاقين لم نسمع لهم حسا ولا قطع المساعد زيارته الخارجية والتزموا الصمت حتي هذه اللحظة بينما تحتشد حشرات الاكل السريع الشرهة حول الخرطوم حاليا تقبع في سجون المؤتمر لا يهم كيف تم اعتقالك بواسطة الشرطة ام الجهاز والمحرض معلوم عليك ي الامام اجابة صريحة ماذا تريد بعد كل هذه المهزلة لم يراعوا كبر سنك ولا مجدك ولا منصبك السابق ولا عشيرتك وانصارك اثبت فعلا بانك رئيس رخيص وخفيف بين كشكشة الحديد وحفيف الورق ضاع دربك واطلقت الرصاص علي قدميك الي متي تظل شخصيتك مهزوزة ورهينة للمطامع الدنيوية متي تطلق سراح الانصار ليعيدوا مجدا شيده الرجال كلمات التضامن و الشجب والادانه لنظام الانقاذ من القوي الفاعلة لن تفيدك وتطلق سراحك بل العمل الملموس علي الارض الذي يبدا بتصعيد المقاومة متي تستفيق وتجعل الرجال يقومون باعمال يخلدها التاريخ سقيت كاس السم للامين للحزب وطار الصقور من حولك وفضلت في مائدة اللئام وحدك وهذه النتيجة البلهاء هي ارفع وسام (لطمة )تنالة في ظرف اسابيع علي قفاك فنحن من نقول لك تك

[عصمتووف]

#1010537 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:48 PM
مريم فاهمة اللعب بعقول الناس اما رباح مغيبة شكلها

[ابو حمدي]

#1010497 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 10:07 PM
الزميل اب ريشة تحياتي وشكرا ليقظتك لكني اتفق مع جل ما اوردته الجدادة الخبيثة وكلها حقائق معروفة وهناك ما هو اسوا مما لا يجوز نشره باستثناء الجزئية المدسوسة عن شرعية النظام ومرتزقته طبعا لكن الكاذب الضليل منافق حتى النخاع كم مرة خذل هذا الانتهازي انصارو واتباعو قبل ان يخذل الشعب السوداني ؟ مرة مرتين تلاتة اربعة ونتعاطف مع رمة زي دا لشنو ؟ النظام برمته غير شرعي وهو المنقلب عليه الخنوع الجبان خير العارفين بقت على الجنجويد بس يعني ؟ الكاذب الضليل واسرتو وحزبو العائلي ظلو بستحمرو شعب باكملو ويسمسرو الامو سنين وسنين متطفلين حتى على بني كوز لذلك ليس لهم اي خصوصية في الشان العام فليبتعدو باستحمارهم عن الشان العام بلا استهبال وقرف خلي اولادو الباطلين استقيلو من النظام تضمانا مع ابوهم لو ما الحكاية فلم سخيف حينتهي وما مستاهل الاستقالة واذا كانو حريصين على طيب الذكر فليكفوا تآمرهم على الشعب السوداني لانو زمن الدروشة والهبل قد ولى بلا عودة !

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
[ِAburishA] 05-21-2014 02:28 AM
لك التحية اخي (الحقيقة مرة) وأثمن لك متابعتك وتفاعلك مع التعقيبات الواردة لتعليقاتكم وهو أمر أراه من الاهمية بمكان.. بالطبع ان تبادل الاراء والافكار والنقاش المثمر المدعوم بالاحترام والدليل والحجة سيؤدي الى تحقيق الهدف المنشود.. قد نتفق او نختلف على الاليات الا ان الهدف واحد..اشجع على الافصاح عن الرأي بحرية حتى عن المسكوت عنه.. لاننا نناضل من اجل الحرية وتحرير العقول من بعض المفاهيم التي اقعدتنا كثيرا وان تباينت الرؤيا بحسب الزوايا..خالص التقدير..


#1010468 [ام نونة]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 09:29 PM
شكرا الاخوان الزين سبقوني الحقيقه مره وجركان فاضي علي انو بلا الصادق بلا فارغه عاوزه اتلمع وامورو كل الشعب السوداني المناضل عارفاهها خلي اقعد في كوبر.

[ام نونة]

#1010407 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 08:21 PM
يا استاذ عروة اسقاط الطائفية ضرورة وشرط مسبق لاقتلاع الطفيلية الشعب السوداني لازم يتحرر من اغلال الاسياد ويكف عن المسير خلف زعماء مزيفين بستخفو بوعيو ويتاجرو بارادتو ويعبثو بمصيرو ويبيعو تطلعاتو في سوق النخاسة السياسية فليذهب الصادق والميرغني والترابي والبشير وكل رموز الفساد والخيبة الى نفس برميل الزبالة من التاريخ بعضهم فوق بعض !

[الحقيقة مرة]

#1010148 [ابو سرت]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 04:10 PM
هذه فرصة للشعب السوداني لا تعوض انتفضوا ظاهروا اعتصموا اتركوا المهترات انتفضووووووووووووووا

[ابو سرت]

#1010055 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 02:55 PM
يا ايها المعلقون مهما اختلفتوا مع اسرة المهدى او الميرغنى ومهما كان اداؤهم السياسى فى عهدهم تتمتعون بالحرية والقانون والفضاء المستقل ولا يجرؤ احد منهم ان يفصل مواطن للصالح العام او يعدم مواطن لانه يملك او يتاجر فى العملة الصعبة الخ الخ الخ واعطيكم مثال واحد وهو انه عندما ارادت حكومة الصادق زيادة اسعار السكر خرجت المظاهرات وتانى يوم تراجعت الحكومة عن قرارها الناس تقول الحق ولو على نفسها لكن تعالوا شوفوا ناس الحركة الاسلاموية ماذا فعلوا فى الوطن والمواطن اقسم بالله لو انحنا شعب عندنا شوية نخوة او شجاعة لشتتنا امخاخهم فى شارع الظلط لا تتكلموا كلام فارغ فى الناس وهم اذا استمرت الديمقراطية ولم تعطلها الانقلابات العسكرية القذرة الواطية كنتوا غيرتوهم من خلال صندوق الاقتراع او عملتوا احزاب جديدة او اصلحتوا احزابهم من الداخل الخ الخ الخ!!!
من السهل الكلام والتعليق والشتم والتريقة لكن الايده فى النار ما زى الايده فى الموية وهم اى آل المهدى وآل الميرغنى رغم اخطائهم وادائهم السياسى لم يعذبوا الشعب كما عذبه الاسلامويون السفلة الاوغاد!!!
مالكم كيف تعلقون هداكم الله!!!!
كسرة : اقسم بالله الذى لا اله الا هو لا انا حزب امة او اتحادى ولا تربطنى اى مصلحة معهم ولكن لا يصح الا الصحيح!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United States [الحقيقة مرة] 05-21-2014 12:48 AM
شتائم شخصية
_____

يا استاذ عروة: طز فيهم ! انا كمواطن سوداني متضرر بصفة شخصية ومباشرة في حياتي اليومية ومعاشي من المواطن الرمة المدعو الصادق المهدي وبحملو مسوؤلية اي كارثة حلت بالسودان والسودانيين منذ 30 يونيو 1989 وانت من حقك تسامح في حقك وتكون مثالي زي ما عايز وتصوت ليهو في الانتخابات كمان !.. تحياتي

United States [مدحت عروة] 05-20-2014 09:23 PM
يااستاذ الحقيقة مرة فى الديمقراطية لك الحق ان تختلف مع القديم وتعمل حزبك وافكارك الجديدة وتعمل على الفوز واسقاط خصمك وكله بالعمل السياسى السلمى وتعمل ندواتك ومسيراتك السلمية وتنتقد القديم وتبرز عيوبه زى ما عايز بدون اسفاف او شتائم شخصية والقضاءالحر المستقل موجود وفى النهاية الشعب يختار البضاعة البتعجه لكن برضه انا مصر على انهم ارحم مليون مرة من الكيزان ولا يستطيعوا ان يخالفوا القانون ومافى زول بيخاف منهم وهم اى الطائفية ما فوق القانون اذا الديمقراطية استمرت كل شىء جميل ممكن ان يحصل والزمن لا يمكن ان يرجع الى الوراء مع التعليم والثقافة والانفتاح وكله سلميا وهكذا هى الديمقراطية والدستور والقانون والقضاء والحريات كلهم موجودين!! ولك التحية.

United States [الحقيقة مرة] 05-20-2014 07:49 PM
يا استاذ عروة الشعب السوداني قرر خصام المهزلة والتنكر لقوانين اللعبة السياسية القذرة وقرر تغيير النظام السياسي القديم الفاسد كلو كيزانو على خوازيقو تاني ما في دروشة ومجاملة لاي دعي وفاشل وجبان فليذهب الصادق والميرغني وكل ساستنا المتهافتين المتواطئين على الشعب الى مزبلة التاريخ غير ماسوف عليهم..

[أبو الطيب] 05-20-2014 06:06 PM
نربت يداك يارائع


#1010010 [سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 02:18 PM
هذا مايريده النظام سئ الذكر ..ان يشغل به السودانيين بمالاينفع ..وان يشتري الوقت "الصادق تم أعتقاله والصادق تم الافراج عنه". أنها مواضيع للاستهلاك المحلي ولتحويل الانظار عن فضيايا الفساد التي ملأت رائحتها النتنه كل الدنيا. انها نفس مسرحية أنبوب النفط مع الجنوبيين"تم اغلاق الانبوب ..لا لا "تم الاتفاق وفتحناالانبوب".. انها سيناربوهات بالية.لالهاء الشعب المسكين . أن مركب الانقاذأوشكت علي الغرق فماكان يجدر بالصادق المهدي المشاركةعلناأوخلسة مع هذاالنظام ففي ذلك اضعاف لصف المعارضة الوطني واطالة في عمرالنظام.

[سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]

#1009977 [عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 01:49 PM
لو عندك الجرأة و تحترم حرية الرأي لغير أقولك لكم : الصادق ولد أبيه الشيخ المعلم ( السراج ) شامي يعني (ود حرام) عشان كده هو طلع (خلاسي) !!! إذا عرف السبب بطل العجب هذا هو سبب إعتقال الصادق المهدي لتلميع , وتنظيف صورته كبطل وزعيم سياسي معارض بعد أن تم تلطيخه وتعريته و فضحه بواسطة مبارك الفاضل المهدي في الحوار الذي أجرته معه قناة أم درمان الفضائية: إن الاموال التي تدفعها الحكومة الي الامام الصادق المهدي زعيم حزب الامة القومي لا علاقة لها بتعويضات حزب الامة القومي وإنما عبارة عن ثمن شراء سكوت الامام الصادق المهدي ومهادنته للنظام، إي شراء الولاء السياسي لحزب الامة القومي لان حجم تعويضات حزب الامة لايعرفها الا أنا والمؤتمر الوطني رفض دفعها لي عندما كنت شريك معه في الحكم. ونحن هنا نطالب الاحباب في حزب الامة بالرد وتوضيح الحقائق للجماهير الحزب خاصة والشعب السوداني عامة.

[عباس محمد علي]

ردود على عباس محمد علي
[nagatabuzaid] 05-20-2014 10:30 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ايها العباس محمد على هل انت مؤمن بالله ؟ فلنتخاصم وننتقد من لا نتفق معه ولكن بما يرضى الله مالك ومال الخطوط الحمراء كن مؤدب

European Union [نعمان عمر] 05-20-2014 08:10 PM
اتق الله يا رجل في نفسك قبل الصادق ..وفي الشيخ المعلم السراج قبحك الله ان كنت صادقا او كاذب.
اعوذبالله

[كرم الله زعوط] 05-20-2014 06:09 PM
وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد السنتهم ؟؟ اتق الله يارجل ولا تنقاد الى اشاعات الجبهجية .. إنت ياخي ما تخليك في حجمك و جهالتك .. ولاّ عايز تشارك بهذه المشاركة البئيسة عشان يقولوا عارف حاجة ؟ ما تقذف الناس في اعراضهم وتبغون عرض الجحياة الدنيا .. ال المهدي والأنصار لو كان هناك اقل شك في نسب السيد الصادق المهدي لما جعلوه رئيسا لهم ولما قدموه والمرأة التي قذفتها في شرفها هي ابنة زعيم الكواهلة الكرام هذا الموقع النزيه ليس مجاله هذه الشائعات الكواهلة وانت لو راجل قول هذا الكلام امام اي كاهلي اذن لأكلك أكلا .. اتق الله يارجل

[احمد] 05-20-2014 05:41 PM
اتق الله يجعل لك مخرجا


#1009971 [ابو ياسر]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 01:45 PM
انتو مريم دى كلو مااشوف ليها صورة القاها بتزغرد ، بطلت سياسة وبقت زغرادة ولا شنو ؟

[ابو ياسر]

#1009898 [الحقيقة مرة]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 12:58 PM
الصادق المهدي رجل ذو وجهين و منافق و حاقد قلبه مليئ بالحقد و الكراهية لكل شعوب السودان الاصيلة و هو ليس منهم بالطبع يدعي الحسب و النسب و بئس الحسب و النسب الذي يدعيه عائلة ناصرت المستعمر الانجليزي و وقفت معه منكلة بالشعب السوداني العريق عراقة الارض والتاريخ و الحضارة الصادق المهدي رجل انتهازي نفعي و متسلق عديم الضمير و فاسد و فوق كل هذا جبان رعديد و متخازل كثير الكلام حتى اسمهوه بابي كلام قليل الفعل همه فقط ان يكون في الاضواء و ليس مهم ماذا بعد نعم عاش السودانيون سنين عجاف بسبب هذا الرجل الاخرق عديم الفائدة و لا زال هو يصارع من اجل عودة جديدة لكن هيهات لقد ولى ذلك الزمان الذي حكم فيه الصادق المهدي السودان و لن يتكرر ابدا المعارضين لاعتقاله عليهم ان يستحووا و لو قليلا فالصادق الذي اضاع للسودانيين الديمقراطية اكثر من مرة اخرها في 1989 عندما هرب في جنح الليل الي الحبشة سالكا ذات الطريق الذي سلكة سابقا المدعو بالمك نمر و من بعده الامام الهادي الذي لحقه النميري و قتله شر قتلة و كأن التاريخ يريد ان يقول لنا هأنذا اعيد نفسي هرب الصادق في تلك الليلة و الروايات تقول انه تنكر بلباس امرأة وليس هذا بالشيئ الغريب او العجيب طالما المتنكر هو الصادق المهدي فلماذا يموت او يقبض عليه و من اجل من؟ و بعد اعوام ليست بالكثيرة عقد الصادق صفقته مع نفس النظام الذي اجبره قبل سنوات خلت على التشبه بالنساء و عاد الي السودان في عملية خذلان كبرى لمكونات التجمع الوطني و من قبل الشعب السوداني الذي حتى ذلك الوقت لا يدري انه كان يرجو صوفا من جلد الورل لكن هو فقد اسمى خذلانه بتهتدون و على اثرها هادن و صالح و اتفق مع النظام و بتلك الطريقة يكون الصادق قد بصم و بالعشرة على كل السياسات التي تدار به الدولة و اي خروج عن المألوف يعد نقضا للعهد الموقع بينه و بين النظام و النظام كطرف له الحق في اتخاذ التدابير الذي يحفظ له حقه بجانب الطرف الاخر و بهذا المنطق يكون الصادق المهدي قد ارتكب جرما كبيرا و خطأ فادحا بحق النظام عندما تكلم عن قوات الدعم السريع لان باختصار قوات الدعم السريع عبارة عن جزء لا يتجزأ من عملية ادارة الدولة اذن المدافعون عن اعتقاله على ماذا يستندون و كيف لهم القفز فوق الاتفاقات السرية و العلنية المبرمة بين الصادق و النظام عموما الصادق المهدي ورط نفسه و لا يستطيع اشطر محاميي العالم تبرئة ساحته لكن اقول لمناصريه التقدم الي بيوتات الحزب الحاكم املا في العفو و الصفح هذا خير لكم من العويل و البكا كما يفعل بناته.

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
United States [الحقيقة مرة] 05-20-2014 06:58 PM
((وبهذا المنطق يكون الصادق المهدي قد ارتكب جرما كبيرا و خطأ فادحا بحق النظام عندما تكلم عن قوات الدعم السريع لان باختصار قوات الدعم السريع عبارة عن جزء لا يتجزأ من عملية ادارة الدولة))
______

يا ادمن دا جدادة حقير الايميل الوهمي حقي في التعليق كما هو اعلاه لم يتغير ابدا

[ِAburishA] 05-20-2014 04:03 PM
اخ الحقية مرة..بغض النظر عن تلك الاساءات الصارخة لشخص الصادق المهدي واسرته التي وردت بتعليقكم..الا ان بيت القصيد هو ما ورد بعجز تعليقكم الذي يدين موقف الصادق المهدي ويبرئ ساحة النظام بحسب تبريراتك

((وبهذا المنطق يكون الصادق المهدي قد ارتكب جرما كبيرا و خطأ فادحا بحق النظام عندما تكلم عن قوات الدعم السريع لان باختصار قوات الدعم السريع عبارة عن جزء لا يتجزأ من عملية ادارة الدولة))


#1009833 [شاهد عيان]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 12:11 PM
كنا فى دار حزب الامة . يوم قررت (لا لقهر النساء) رفع مذكرة مناصرة للفتاة التى تم جلدها والمعروفة اعلامية (بفتاة الفيديو) بعد ان تم ضربهن وسجنهن قررن أن يقمن مؤتمر صحفى .. ورباح تطرح نفسها بأنها مناصرة للنساء وبريئة لدرجة البكاء .
الشاهد أننى كنت حاضرا للمؤتمر وبعد نهاية المؤتمر رأيت رباح الصادق المهدى تتجه نحو شخص وتطرده من الدار ( دار حزب الامة) وحينما استغرب الشاب واندهش لتصرفها كررت عليه العبارة وقد سمعتها تقول له ( لو سمحت أطلع برة) فما كان من الشاب الذى رأى ان الناس تجمهرت حوله الا أن خرج .. وفق لأسمع ما فعله هذا الشخص وبصراحة ظننت أنه تحرش بها أو ربما تحرش بإحدى نساء الانصار.. ولم انتظر كثيرا حتى قالت السيدة رباح مبررة فعلتها للذين تجمهروا .. دا أمنجى .. عندها ثار شباب كانوا يقفون فى الساحة وتحدثوا معها بأن قالوا لها انه ليس امنجى ونحن نعرفه ونعرف نضالاته .. كانت من ضمنهم السيدة نجلاء سيد أحمد وقد دافعت عنه .. لكن رباح وأخريات كن معها أثرن جلبة . وأقسمن انه أمنجى ... عندها قلت فى نفسى حتى ولو كان أمنجى لماذا رباح هى التى تطرده .. هل هذا الدار دار ابوها ؟؟؟ وهل هذا التصرف لأنها ابنة الامام .. أم لأنها عضوة حزب الامة .. وهل مسموح لأى عضو فى حزب الامة أن يطرد تى شخص حتى ولو كان أمنجى بتصرف فردى ناتج عن وشاية !! وللحقيقة التقيت الشاب المطرود فى عدة أنشطة وحاولت شيئا فشيئا التعرف عليه عن قرب .. وانا الان صديق شخصى له .. لأننى سمعت أنه اعتقل فى يوليو 2012 ونقل نقل الى سجن خالد الخرطوم .. من خلال صفحات الفيسبوك والحملة التى كانت مناصرة له من كثيرين من الشباب ...

فى كثير من الاحيان التقيه واشاغله بالسؤال .. هل اعتذرت لك رباح ؟؟ فيجيب وهو ضاحك

الجماعة الأمراء ديل ما بيعتذروا للرعية .. ولن تعتذر ، لأن الامن في بيتها

وانا الان أسأل السيدة رباح هل اعتذرتى لهذا الشخص ؟؟؟ أم أن الامراء لا يعتذرون ؟؟

بالمناسبة واقعة الطرد حضرها كثيرون وانا متأكد ان منهم من قرأ كلامى هذا وتذكرها ...

[شاهد عيان]

#1009726 [سودانية مقيمة في الخارج]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:54 AM
كان أبي مديرا وكبيرا لمهندسي مصانع السكر بالسودان، ولكن أبعده النظام بعد أن حارب الفساد في المصانع، وهكذا حال كل سوداني نزيه، كل أمين وصاحب خلق يجب أن ينحى بعيدا عن المناصب التنفيذية والقيادية في جميع قطاعات الوطن ليتراكم العفن فقط في كراسي القرار ، وهكذا ندور في حلقة وهم مفرغة ، الصادق ومن هو الصادق هو من أضاع زمن الأمة في اللاشيء هو وأهله من الموهومين المتقوقعين بسيادة زائفة ليس لها في القرآن ولا السنة من دليل ماذا قدمتم للسودان وأمثالكم من الأحزاب وحتى لو ولي الصادق اليوم علينا أقسم أن ليس في رأسه الكبيرةأي خطط تهدف لصالح المواطن السوداني العظيم أو لرفعة البلد، وقد حكم من قبل ولم نجني غير الخزعبلات ، أين أنتم إذا كان الكفرة في بلاد الكفر عرفوا لماذا خلق الإنسان في الأرض ، والموضوع شائك ولكن فقط أقول حسبي الله ونعم الوكيل ...

[سودانية مقيمة في الخارج]

ردود على سودانية مقيمة في الخارج
[nagatabuzaid] 05-20-2014 10:47 PM
نعم ابعدوا الخبرات لصالح كوادرهم اللميم بدون خبرات فهدموا البنيات الاساسية

نقدك للصادق المهدى منطقى وحقيقى وهذا ما نريده والله انا ما بنزل لى من حلقى وارى انه قلل من قدر نفسه باندماجه مع هؤلاء ولكنى لا اقف مع التعليقات الغير لائقة لك التحية


#1009661 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 10:17 AM
الصادق المهدى...الضيع مدينتو وما فشى غبينتو...دائما الصادق المهدى ماسك فى الامثال المهببة...فقد قال :البفش غبينتو بضيع مدينتو....اها المدينة ضاعت بدون ما تفش غبينتك
وقال غنماية المك ما بقولوا ليها تك...وتك دى ما بتنفع مع وحوش الانقاذ ...الوحش مابقولوا ليه تك....الوحش بتسل حربتك وبتجيه عديل زول كتال واخد تار

[جركان فاضى]

#1009652 [اسد البرارى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:10 AM
عَهِدْنا معاك كِنْدابْ حَرْبَه ما بتْشلّخْ
عُقدة عينْ جَبَلْ مَلْـوِيّه مـا بتتَفلّخ
كان أيدينّا من القبضة فيـك تِتْملّخ
السـما ينتكي وجِلْـد النمل يتسلّخْ

معاك حتى النصر
شيمه الرجال قول الحقيقيه والموت فداها
كلما كثر اعداءك الظاهرين والخافين كلما
ظهر معدنك ايها الهمام والامام

الله اكبر ولله الحمد

[اسد البرارى]

#1009623 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 09:44 AM
كل واحد اتعس من التاني جربنا الصادق وماشفنا خير وجربنا البشير الكضاب وطلع اظرت من الصادق
حادثة اعتقال الصادق وسجنه في كوبر تزكرني بسجن الترابي في كوبر في اول الانقاذ وكان لامن الزول يقول الانقلابيين دول جبهة قومية كانو بيجلدوه . والتاريخ الان بيعيد نفسه وعاوزين يلعبوا نفس اللعبة علي الشعب السوداني للمرة الثاتية. العبوا غيرها .

[ابو وليد]

#1009597 [elgaily]
1.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 09:26 AM
التحية لبنات الامام وهن مناضلات من اجل حرية الشعب السوداني
للمعلومية : والدة السيد الامام الصادق هي رحمه عبد الله جادالله لها الرحمه والمغفرة (ابنه ناظر الكواهله المعروف بكسار قلم مايكل ميك وسارة هي زوجته لها الرحمه.
الله اكبر ولله الحمد عشان كفاح الشعب ضد الدكتاتورية

[elgaily]

ردود على elgaily
European Union [إسماعيل آدم] 05-20-2014 11:27 AM
إستغربت الزول كتب كل الموضوع وما عارف إسم والدة الصادق ؟ ده كلام عجيب ؟


#1009593 [شايقي من الريف]
4.00/5 (4 صوت)

05-20-2014 09:20 AM
دارين يشغوا الشعب عن فسادهم وحاجات تاني ماظهرت لسع

[شايقي من الريف]

#1009469 [Abureem]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 05:27 AM
هذه تمثيلية بايخة .. إخراجها فاشل.. من أفكار أفشل من خلق الله علي هذه الأرض!! إن الصادق الغير صادق .. وحكومة المنافقون الفاسدون يعتقدون بأننا أغبياء..!!
ياإخواني الأعزاء .. لو كنت أنا ضابط في مكان ولده بشري في جهاز الأمن ( والعياذ بالله ) خلي قصة أكون مساعد رئيس الجمهورية ...كإبنه العميد عبدالرحمن .. وكان والدي ( والعياذة بالله ألف مرة ) قد بلغ من أرزل العمر مابلغ ...!! هل أرضي بأن يستجوبه هذاالنظام أو يدينه أويعتقله وأنا جزء من هذا النظام الفاسد !! فإذا كان والدي علي حق !! ومابيدي حيلة لنصرته !! علي أسواء الفروض .. أن أستقيل من هذا هذا النظام !! وأؤناصر الحق فمابالكم إذا كان الحق .. هو كذلك والدي !!! ويقول المثل ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) . أي أنصر أخاك المسلم ودافع عنه إذا كان مظلوما حتي يأخذ حقه .. وإذا كان ظالما أقف معه لنصرته بالنصح والموعظه فهو أحق بالمناصرة عن المظلوم ... لرفع الظلم عنه .. لأنه يظلم نفسه .. بظلمه للناس !! فيجب مساعدت أخيك الظالم .. بهدايته وحثه لرد الحق لزويه !! فمابالكم إذا كان والدي .. والدي هو المظلوم !! من هو أحق الناس برد الظلم عنه !!! أنا الذي جئت من صلبه ولحمه ودمه .. أم أنصاره وحواريه !!! فهذه ليست إلا تمثيلة خثيثة ودنيئة يلعبها النظام الفاسد مع إمام من إئمة الفشل الذريع .. لسبه قوات الدعم السريع !!! فهنالك ألاف الناس من يشككون
فيها وفي أدوارها .. ومن داخل برلمان هذا النظام ويطالبون بالتحقيق في تجاوزاتها !! لماذا لم يحقق هذا جهاز الأمني معهم أو يعتقلهم !!! فهذه التمثيلية يراد بها باطل.. ألا وهو تلميع هذا الإمام الكاذب وتمثيله لدور البطولية.. والوطنية.. لرفع أسهمه للشعب والمعارضة وليلهيهم عن قضايا الوطن وإسقاط النظام ..!!
وكما ساهم الإمام الغيرصادق من قبل في محاولة إحباط هبة سبتمبر لإسقاط النظام ودعوته لأنصاره بعدم ألمشاركة فيها !!! وهاهو يقوم بنفس الدور المتأمر والمتخاذل ليساعد النظام النتن المتهالك من مأزق مفاسده التي طفحت روائحها .. كرائحة مجاري التصريف الصحيى في الخرطوم !!!
فهذا الدور الذي يلعبه إمام الفشل وأل بيته ليس بجديد عليهم .. من زمن أجدادهم .. فهم يجيدونه في كل مواقفهم وهو رصيدهم في تاريخ هذا الوطن !! وهم يظنون ان شعب هذا الوطن أغبياء وطيبون وساذجون قد تنطلي عليهم كل أكاذيبهم .. كما صدقوا من قبل إكذوبة أل بيتنا في الإمامة... وفضلهم في تحرير هذا الوطن من الإستعمار !!! أي وطن حررتموه ...أو تاريخ تستندون عليه !!! أتريدون من هذا الشعب الطيب المثقف ان يصدق أن أنكم من أخرجتم الإستعمار الإنجلزي وحررتم السودان !!! والله هذا كذب وإفتراء ...!!! وأن كفاح ونضال أجدادكم مدون في صفحات التاريخ ... الملئ بالأكاذيب والخداع ... فإننا نحن جيل اليوم .. وجيل هذا الوطن الواعي .. نشكك فيك أيها الإمام .. وفي من خلفوك ..!!! فهم كانوا يقومون بنفس الأدوار والتمثيليات البطولية الرخيصة.. وإدعاءات الوطنية الكاذبة لهذا الشعب وإيوهامهم بالحرص علي مصالحهم ضد المستعمر الإنجليزي !! فإن كان كذلك ؟؟ من منكم يا..أل المهدي أو غيركم من أل المرغني وغيركم من الأفاكيين والدجالين مات شهيدا في نضاله ضد الإستعمار .. من فيكم ؟؟؟ هذا كذب وإفتراء ... أبدا لم نسمع بذلك حتي في تاريخ السودان الحديث المزيف..!! الذي ألفتموه أنتم والمستعمر الذي كنتم تدينون له بالولاء والطاعة .. وتخدعون هذا الشعب البسيط ألأمي في ذلك الوقت ..بقيادتكم وإمامتكم الزائفة .. بمباركة الإنجليز لها .. مقابل الخدمات الجليلة !! نعم لقد كانوا خونة ومرتشون من المستعمر.. وأداة للتطويع .. والقبول وإستغلال اسم الدين للأتباع الساذجين !! وفي المقابل كانت الهدايا المادية والعينية والأطيان والقصور وتعليم أبناءهم لضمان الولاء الدائم لهم وتهيأتهم في المستقبل عند الجلاء ..!! وها ألأن التاريخ يعيد نفسه ... ها أنت أيها الإمام الزائف تقوم وتواصل في نفس الأدوار مع المستعمر الوطني ( حكومة الكيزان الفاسدة ) فهم ليس أقل طغاة وإسعبادا وفتكا من المستعمر القديم لهذا الشعب الأبي !! فهنيئا لك أيها الإمام الزائف .. فإنك لم تحد عن طريق أجدادك .. وتمثل أجدادك خير تمثيل !!! وأعلم بأن تاريخك الملئ بالفشل والمؤامرات والدسائس والمصالح الشخصية.. لن تألفه لنا كمافعل أجدادك سابقا !! بل التاريخ لهذا الوطن سوف نعيد صياغته .. ويسطر هذه المرة بأقلامنا .. وعندما نأتي إليك ولأمثالك سوف نصبغ الصفحات بلون أسود .. ونحفظها في مكانها الطبيعي .. ألا وهو مزبلة التاريخ ... !!!!!

[Abureem]

ردود على Abureem
United States [sasa] 05-20-2014 11:38 AM
القابض على الجمر كحالنا اخى ابوريم ... مثل هؤلاء الذين يكتبون فى الصحف (الصيحة) للطائفيين ى ويمجدونهم ويالهونهم ويحملون احذيتهم ويجعلونهم اسيادا لهم هم شر البلية التى حاقت واحاطت بالسودان (وطن المواجع والالم )الذى لم يعرف له سبب ( عجز المشخصون للداء) ... تاريخ السودان منذ المهدى لم تسطره جهة محايدة ومن كتبه اما منحازا او قبض الثمن ليجعل من (المهدية) هى كل شئ !!!
وخارج موضوعنا اقول ان مايشعر به ابناء الغرب نحو ابناء الشمال اوالعكس سببه المظالم التى كانت من المناصر الاول للمهدى (الذى هو دنقلاوى شمالى ) عبدالله التعايشى الذى لم تسعفه الفطنة لكى يجرر الجيش المتهالك بعجيجه وضجيجه ومعه الاسر لكى يفتح مصر ويستوطنها !! وعندما نصحه قاطنى شمال البلاد الذين طالبهم بالانخراط معه فى مهمته الانتحارية ونصحوه وناصحوه ففعل بهم مافعل ونحن الى اليوم نسمع فى الشمال من يقول لك ان انت تجاوزت حدودك وحدود العرف والقانون فى امر ما ؟ (( انت قائل الحكاية مهدية)) ولاينسى الشماليون القتل والاغتصاب لدار جعل بشرا وثروة لاجل الجهاد والزيف الذى نعايشه اليوم بمسميات كثر ! واوجه مختلفة! ولاينسى الشماليون الخيالة والكوكاب (رمح له راسان يبقر البطن ثم يسحب ساحبا معه الامعاء) وبتابله (كلمة تنطق بلهجة سودانية تعايشية) وهكذا .... ارجوا الا يغلق البعض عقولهم ولنبحث كلنا عن المصداقية فى تاريخنا السابق لنا او علينا افرادا وقبائل والله من وراء القصد


#1009372 [azoonaazia]
4.50/5 (4 صوت)

05-20-2014 12:55 AM
"قرفنا"
معقول اليد اليمين للتحية وللقرف يا رباح يا بت الأكابر !!!!!!!

[azoonaazia]

ردود على azoonaazia
[جركان فاضى] 05-20-2014 09:55 AM
عدم التقيد بالاتوكيت فى المحن دليل على صدق المشاعر


#1009349 [سدالنهضة]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 12:13 AM
من حق الابناء والبنوت الوقوف مع والدهم ولاكن نحن الشعب السوداني لا نقف مع الباطل كرهتونا بي الصادق و ال المهدي شنو يعني جد جدهم الاول قاد حركة ضد المستعمر عايزين يمسكونا بيها الي يوم القيامة المهدي وما ادراك ما المهدي داك جد الاول عمل رجالتو مع الانجليز هو الصادق عمل شنو غير طلع (.......) ابوالسودان وناك ام حلتو فكونا بلاش امام بلا كلام فارغ زول نائم علي جدو الاول والله اول مره نشوف زول زي دا انا جدي حرر السودان وانتا عملت شنو للسودان الفرصه جاتك من ذهب ضيعتا البلد وبقيت تنظر ساااااكت

[سدالنهضة]

#1009314 [nagatabuzaid]
2.00/5 (3 صوت)

05-19-2014 10:58 PM
والدة الصادق هى رحمة وسارة زوجته ووالدة مريم لها الرحمة كانت امراءة حديدية شقيقة رحمة هى ام احمد المهدى واخوته يعنى احمد المهدى عم وابن خالة الصادق اما فاطمة زوجة على عثمان محمد طه فابوها شقيق رحمة يعنى بت خال الصادق المهدى وشبكنا الحكومة وبقينا اهل
كلمة حق عن مريم الصادق هى جسورة وذات مواقف ومناكفة منذ ان كانت تلميذة صغيرة فى المرحلة المتوسطة بمدرسة ام درمان الاميرية

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 05-21-2014 03:38 PM
نعم يا مكاوى اسمه ابوزيد بن جوقوجوقو بن دوكه بن خميس بن جمعه بن سبت بن بخيت بن مكاوى وافتخر واعتز بهؤلاء الاجداد الى بخيت ولكن مكاوى لا اعتز به لانه ما عنده نسب ما بعرفوا جايى من وين

United States [مكاوي] 05-20-2014 11:05 PM
مشكلة الآنسة [nagatabuzaid] أن الوهم يساكنها ولا يبارحها فهي كلما تأتي سيرة زول **** او زولة تقوم تستلم الموضوع وتتولى التعريف به وبأهـله خؤولة وعمومة كأننا ماعايشين في بلد متواضع وفي مؤخرة البلدان وليس بعده في التخلف والتشرذم سوى الصومال (الغريبة الصومال أيضا عضو في الجامعة العربية وهذا من ألاعيب المصريين وضحكهم علينا وعلى الصومال المسكين).. أتحدى الآنسة نجاة ابوزيد ان تذكر لنا من هو جد ابوزيد والدها؟ أنا متأكد ان اسمه سيكون (جقوجقو أو دوكة او خميس أو سبت أو بخيت)...
لا يظن احد انني محبط من قصة الانساب.. ابدا والله انا لا أوليها أدنى اهتمام ولا تشغلني في شئ مع اني أفضل حالا من كثير من المتباهين فخرا بأصولهم الزائفة لأن القصة كلها قائمة على الجهل والكذب وتقليد للعرب الجهلة المتخلفين..

[مكاوي] 05-20-2014 04:01 PM
لقد أحسنت بتسمية نفسك (جركان فاضي) (جركان فارغ جركان خاوي).. انت تعيش في وهم وهذه عقدة متأصلة في كثيرين امثالك وتقول انني مأجور لجهات لا تريد الخير للسودان! وانت عارف انو مافي اي جهة شغالة بالسودان واذا ذكرت الدول الافريقية (خليك من العربية والاسلامية التي تدعون الانتساب اليها) مافي واحد بيجيب سيرة السودان ولو بالغلط!!! هذا كلام معروف لكل من هب ودب.. اتحداك يا(جركان فارغ) ان تحسب لي ثلاثة او اربعة من أسـلافك - اظنك بتقرأ الشعر القديم ومبسوط من كلام الفرزدق لجرير: (أولائك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا ياجرير المجامع) بطل الوهم ايها الجركان الفاضي وخليك عايش في الواقع انا متأكد ان جدك الرابع يكون اسمه (رزق) او (بخيت) (مبرطع) اخونا المهندس سلمان مرة كتب شجرة نسبه ونشرها في الراكوبة وحين ضيق عليه الخناق قال الشجرة دي مزورة... صاحبة التعليق (ابوزيد) امرأة عندها عقدة وموهومة ماعارف السبب شنو قد تكون عاشت ظروف خاصة بها فهي معذورة على كل حال..
كلامك الفاضي يا (جركان فارغ) عن التحرر الافريقي ومانديلا مجرد اوهام ادخلوها المصريون في رؤوسنا الخاوية والمصريون الآن غاطسين غطسة ما حيطلعو منها بإذن الله لانهم تلاعبوابالسودان وأهله من قديم الزمان مرة يسموه بلد العبيد ومرة بلد الذهب وهم يغشون فينا لأنهم يعتبروننا أي كلام والآن جاء دورهم وستكون مصر من أحط الدول الافريقية ومع ذلك لا ننكر ان لهم تاريخ معروف وجاء ذكرهم في القرآن لكن نحنا ناس قريعتي راحت ماذا نفعل وزاد الطين بلة تسلط الكيزان علينا فزادونا سفالة وجهالة.

United States [nagatabuzaid] 05-20-2014 01:59 PM
الكرام جركان فاضى ومحب الاكواز لكما التحية لتشريفكما لى واكرامى بالمداخلة والرد على مكاوى
مكاوى انت العنصرية وكراهيتك للانساب جعلتك احول بصر وبصيرة لا تقراء صح ولا تفهم صح ؟ انا لم اتعرض للانساب كلما فى الامر كان هناك خطاء فى اسم والدة الصادق وزدت عليه لاوضح ان الناس ديل ملخبطين مع الحكومة لم اتعرض لاسود ولا ابيض ولا عربى ولاا فريقى ولا جنكزخانى لكن علشان ازيدك جن على جنك الكلكى النسب والدة الصادق رحمة وشقيقتها ام احمد المهدى واخوها والد فاطمة عربببببببببببببببببب كواهلة اما ام عبد الرحمن المهدى فهى افريقية حرة اها ده بجننك ؟ اما معرفتى بعلم الانساب حسب سخريتك الما فى محلها كدى اكتب اسمك الحقيقى بالكامل شوف حاطلع نسبك ولا لا والسودان متداخل الانساب وتجد الاسرة تحمل جينات مختلفة الا فى حالتك انت يمكن تكون حالة خاصة وما سودانى ومن لا يعرف السودان عليه ان يتوقف عن الكلام خاصة ان كان مرضان

[جركان فاضى] 05-20-2014 10:05 AM
لا احد له نسب فى هذا البلد؟...يا مكاوى اتق الله فى المسلمين...انت يا مكاوى مأجور لجهات لاتريد الخير للسودان...شبكة من العملاء الذين يريدون تزكية النعرات العنصرية والقبلية فى السودان...فاذا انت ما عندك نسب لايعنى ان السودانيين ليس لهم نسب...السودان اول بلد اسلامى يطرد الاتراك من وطنه...السودان اول حكومة ديمقراطية فى افريقيا...السودان من اوائل الدول المستقلة فى افريقيا...السودان كان الملاذ والداعم الرئيسى لحركات التحرر الافريقى من مانديلا وغيره...السودان ناصر العرب والافارقة...السودان حاليا يفتح لامثالك ان تقول ان شعبه ليس له نسب يذكر...زلة وتنتهى...وينتهى معها امثالك يا خائن

United States [محب الأكواز ..!] 05-20-2014 04:04 AM
و إنت يا مكاوي زعلان مالك .. معقد من نفسك ليه يا إبني ؟ الله خلقق كده

United States [مكاوي] 05-20-2014 12:02 AM
خلاص يا خبيرة علم الانساب وياريتك كان بتحفظي انساب ناس بسـتاهـلو..
السودان بلد مافي شئ بيربط بين سكانه وعشان كده العرب سموه (السودان) وهو اسم لا يعني شئ سوى اللون الاسود وكثير من البلدان الافريقية سميت بهذه الطريقة مثل نيجريا واثيوبيا لذلك فلا احد يصدق من يزعم ان له نسب في هذا البلد امكن اجعص سوداني مايقدر يحسب اكثر من ثلاثة او اربعة آباء وبعد داك الباقي كله كضب ولخبطة لان الحابل يختلط بالنابل..


#1009258 [ابوقرون]
3.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 09:32 PM
النظام اراد ارسال عدة رسائل اولها لمبارك الفاضل انو نحن اعتقلنا الصادق الذي له ابن في القصر واثنين في الجهاز و نائبه من اكبر الامنجية ليس له حصانة عندنا .وكل هذه حسب رأي مسرحية سىأة الخراج

[ابوقرون]

#1009257 [اكتوبرى]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 09:32 PM
والله عيب نشر هذا الكلام- باعتقادى ماتت فينا النخوه والشهامه المعهوده فى الرجل السودانى - ام الخوف حل محل الشجاعه لدى ابن بلدى- السؤال واضح- الي متى الخذلان والخوف من ال كوز-نشر هذا الكلام الصادم يوحى بان النخوه صارت لدى نساء السودان اكثر منها عند الرجل السودانى ويا للعيب- احس بالهشاشه والتخاذل والبكاء والنويح والتظير الغير مجدي- يا للعيب والله

[اكتوبرى]

#1009240 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2014 09:02 PM
********** قائد الجنجويد (حميدتي) قال أثناء مخاطبته لقواته أمس ، انه طلب من الحكومة إعتقال الصادق المهدي فإستجابت له .
وحسب المصدر فان حميدتي قال لقواته وبالنص : ( زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل ، مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا ، نحن مش قاعدين في الضل) .
وأضاف حميدتي : ( نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأي ، أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها ، نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا).
اكثر من كده غير نقول تفووووووووووووووووووووووووووو علي مربط الحمير عمرها لم ولن تكون دولة لو كان هذا الحال

[عصمتووف]

#1009232 [عبدالله عبدالقيوم]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 08:48 PM
ماذا قدم الصادق المهدي للشعب السوداني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عبدالله عبدالقيوم]

ردود على عبدالله عبدالقيوم
United States [elgaily] 05-20-2014 11:15 AM
الصادق ضحي بكل ما عنده للشعب السوداني ولو عايز اعيش فى رفاهيه لكان عاش لكن عشانكم انتم الما بتقدرتو السيد الصادق افقرته السياسة .

[جركان فاضى] 05-20-2014 10:06 AM
الخيانة العظمى....ما بتقرا الاخبار يا سيد عبد الله

United States [Abu] 05-20-2014 06:08 AM
Splendid question....... The moment you get an answer please let us all know????

United States [محب الأكواز ..!] 05-20-2014 04:00 AM
و إنت يا عبدالله قدمت شنو ؟ و أبوك قدم شنو ؟ و الظاهر أخواتك يقدمن و إنت مبسوط .. مش كدة ؟ أكيد من المبسوطين !


#1009228 [ابو دينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 08:39 PM
بعد أذهب للقصر رئيسا سأذهب للسجن حبيسا بتاعة الترابي .. عايزين تدخلونا الفلم دا تاني ؟


يعنيالولد في القصر والاب في السجن دي جديدة لنج

عرفنا الناس يضحوا بأبنائهم من أجل الانسانية مثل ما فعل الاسكندر فلمنج مكتشف البنسلين جربه في ابنه من أجل جميع البشر ..


لكن اولاد يضحوا بأبيهم هذه جديدة حتى على الانسانية

[ابو دينا]

ردود على ابو دينا
[ابو دينا] 05-20-2014 07:52 PM
يا محب الاكواز يكفيك لقبك عن الرد عليك ..

يعني أنت شايف اولاد يظلوا ساكتين وابوهم معتقل دا وضع طبيعي والبنات ينبروا للموقف ؟؟

United States [محب الأكواز ..!] 05-20-2014 04:10 AM
يا أبو دينا والله دينا ما عندها أبو .. إنت ياخي ما تخليك في حجمك و جهالتك .. ولاّ داير تدخل خشمك عشان يقولوا عارف حاجة ؟ إنت أبوك ولا عمك ولا في واحد من أسرتكم متعلم ولا عارف حاجة ولا معروف عند الناس ؟ ما تنتقد زول لما تكون أقلّ منو .. مفهموم !


#1009211 [ودالعمدة]
3.25/5 (7 صوت)

05-19-2014 07:42 PM
نسأل الله ان يفك اسر رئيس السودان الشرعي واسر كل من قال قول الحق في وجه طواغيت السودان ......السيد الصادق المهدي قال ان مرتكبي الانتهاكات في غرب السودان هم مليشيات الجنجويد وليس الجيش السوداني والان اكد قائد الجنجويد حمديتي قول رئيس السودان الاصلي انهم هم من يقوموا بالقتل والاغتصاب والسرقة وليس هنالك جيش او امن او قوات تحارب غيره في دارفور والغرب وانه هو من امر باعتقال المهدي لقوله الحقيقة المرة في وجه القتلة اللصوص وهذه بينة تبرئ الصادق المهدي من تهمته اللتي حبس جورا من اجلها .....يا جيش السودان بعد حديث قائد الجنجويد ليس لكم بعد الان كلام من انكم" حماة ارض السودان " .......
الي الاخوة الاشقاء في الجيش السوداني .....
حتعرفوا تخلصوا لوحدكو ولا نبعتلكوا الفريق السيسي يومين يخلص ...




"عسكري مصري يهاتف عسكري سوداني "

[ودالعمدة]

#1009169 [البعاتي]
4.93/5 (8 صوت)

05-19-2014 06:41 PM
سارة عليها رحمة الله كانت زوجته، والدته هي رحمة جاد الله عليها رحمة الله ....

اما أولاه انضموا للنظام بعلمه وتخطيطه كجزء من التمثيلية الدائرة الان باعتقاله ...

بعدين " قلم ماكميك " الظاهر نسخة من كاس مانديلا " قديتوا بيه الناس قد " ...

[البعاتي]

ردود على البعاتي
United States [البعاتي] 05-21-2014 02:02 AM
أنا جدودي تهارقا وبعانخي، عندك كلام؟ ......

الجيلي: لا أعتقد حادثة عابرة لكسر قلم مدعاة للفخر والقبلية، والتغني ....

وكما قال العزيز أحمد، ما نتيجة كسر القلم...

لك التحية يا الكاهلي، لا اكره أحد، واحمد الله على ذلك، لكن هذا الصادق لسانه كريه بالأمثال السخفية التي يطلقها بمناسبة ودون مناسبة للتقليل من الأخرين ....

[أحمد] 05-20-2014 12:49 PM
وبعد كسر ليهو القلم , الحصل شنو , ويعني شنو , الإنجليز جاءوا من أقاصي الدنيا وحكموا ٥٠ سنه , خلوا الكلام والتفاخر بالقبيله, بلا كواهله بلا حسانيه , خليك سوداني وبس , وصل

United States [elgaily] 05-20-2014 11:20 AM
يا البعاتي ارجوك ان تسئ لعبد الله ود جاد الله (ناظر الكواهله) دا راجل سجل نضاله للتاريخ والصادق الان بسجل للتاريخ وهو جده وين انت تاريخ اجدادك فى السودان .
الموضوع لما يصل الكواهله تجاوزت الخطوط الحمراء كفييييييييي

[كاهلى] 05-20-2014 10:29 AM
يا بعاتى: اتكلم عن الصادق وحزب الامة على كيفيك... لكن قلم ماكميك هذا حق الكواهلة يعنى قبل ما يحصل نسب بين السيد/الصديق المهدى(والد الامام- الذى تكرهه).لذلك كسار قلم ماكميك هذا فخر لكل سودانى يجب ان يحترم وينال التقدير....لك التحية يا بعاتى(مع انى ما عارف بعاتى بتعنى شنو).

United States [ابو صادق] 05-19-2014 09:33 PM
قلم ماكميك انجليزي واجهه ناظر عموم الكواهلة وكسر له قلمه في وجهه يوم ينكر الرجال رجالتهم

اشتمو الصادق المهدي كما شئتم

اما ان تخوض بجهلك في تاريخ الكواهلة اعملوا حسابكم لم نحاسب رجل بتاريخه

عند الحديث عن كسار قلم ماكميك يجب الحذر الشدييييييييييييييييييييد

وصل


#1009167 [ِAburishA]
2.85/5 (6 صوت)

05-19-2014 06:39 PM
بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع الصادق المهدي وحزبه..بغض النظر عن كون اعتقاله مسرحية هزليةاو اعتقال حقيقي.. الا أن ما صرح به عن مليشيا الجنجويد هي كلمة حق.. ان هذا الموقف وهذا الاعتقال مهما كانت (نوايا ودوافع) معتقليه يحسب له..ويُجيَر لصالحه.. ولصالح المعارضة الحقيقية:
1/ الكثير من اتباعه اصبحوا اكثر رفضا للحوار.. واكثر كرها وبغضا للنظام.. وهو مكسب للمعارضة ورب ضارة نافعة..
2/ يدعم سلامة الموقف الصلب للامين العام (المقال)د.الامين وقد انكشف ذلك لاعدائه قبل اصدقائه..
3/ يؤكد للسيد الصادق بأن الحوار المزعوم والحريات المدعاة من النظام هي (ماسورة صرف صحي)..
4/ يعرّي موقف ابنائه مساعد رئيس الجمهورية...وضابط الامن.. الذين لزموا صمت اهل القبور.. (ويطيح ببورصتهم) ويؤكد لهم بانهم يناصرون (الباطل).. وبالتالي يرفع اسهم (بنات) الصادق ويثمن ويقوي دورهم النضالي
5/ يعزز موقف الجبهة الثورية وتحالف قوى المعارضة لسعيهم ونضالهم لاسقاط النظام كما يؤكد سماحتهم
وترفعهم عن السغائر (بالدفاع عنه).. وادانة واستنكار والمطالبة بالافراج عنه من قبل قوى النضال..

**** غايتو ناس جهاز الامن لو عارفين ده كلو.. كان لو جاهم بكرعينو طردوه....
نسأل الله أن يفك أسر الصادق المهدي.. وكل المأسورين والقابعين في زنازين النظام دون ذنب...

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
[ِAburishA] 05-20-2014 03:53 PM
جركان فاضي اخوي.. لك التحية على المرور والتعليق.. اصدقك القول وبالطبع ليس من رأي كمن سمع.. في احدى تعليقاتي في هذا الخصوص.. تساءلت بانه.. قد يكون اعتقال الصادق المهدي من قبل الامن هو لاكتشاف مدى شعبيته وقواعده ومدى صلابتهم في اتخاذ المواقف المناصرة لرئيس حزبهم لشئ في نفس النظام.. الا ان تفاعل الانصار وردة فعلهم التي اراها كانت ضعيفة جدا واقل مما هو متوقع.. وذلك يؤكد صدق تعليقك فيمااشرت اليه اخي جركان فاضي...خالص المودة..

[جركان فاضى] 05-20-2014 10:11 AM
يا ابو ريشة يا حبيبى....انا ساكن وسط بحر من الانصار...الناس ديل نسوا الصادق المهدى وحزب الامة وعايشين فى اجواء تانية....الصادق المهدى انفض عنه السامر وهجره الانصار...وانت عارف الانصار قلبهم حار...وكان ما عاجبهم اعتقال الصادق المهدى كان عملوا العمايل فى الانقاذ...الناس ديل ما بخافوا الموت


#1009142 [أبوعلي]
4.00/5 (3 صوت)

05-19-2014 06:07 PM
من حق مريم وأخواتها الوقوف بجانب والدهما ودعمه وقت الشدّة
لماذا لم يقفن بجانب شعب الوطن عندما كان الصادق يدعم النظام
أم أنّ الوطن والمواطن لايرتقيان إلي مكانة الإمام الحبيب جدّا
ربّما يتذكرن أنّ مئات الآلاف قد قضوا وآلاف أخرئ عذّبووا وشرّدوا
الشعب يصمت ويتحمّل ، لكنّه يتذكّر جيّدا من خذلوه وساعدوا في عذابه

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
United States [ابو صادق] 05-19-2014 09:36 PM
مريم جابهتهم لوحدة وانبري ضابط بوليس محترم يضربها حتي تهشمت يدها لكنها لم ترجع ولم تتراجع لانها حفيدة
المهدي الامام
وحفيدة كسار قلم ماكميك
هل فيكم خرش من نظام الكيزان


#1009140 [tariq]
4.00/5 (3 صوت)

05-19-2014 06:05 PM
يا زول أنت راميك ياتو جمل ؟

[tariq]

#1009121 [الحقيقة]
1.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 05:53 PM
عبدالرحمن الصادق وود الميرغني هما خيال مآته لا يهش ولا ينش ديكورات واكسسوارات فاذا تركنا ود الميرغني جانبا لغيابه عن القصر والسودان ولا يقدم شيئا ولا يؤخر فان عبدالرحمن الصادق ما هي مهامه في أن يكون مساعدا لرئيس الجمهورية ، حضور مهرجان الطفل ، حضور الزواج الجماعي ، حضور تأبين مشهور ، حضور عقد نكاح ابن مسئول ، حضور سباق الخيل والهجن ، حضور تكريم القابلات وووو وهل في استطاعته ابداء رأي أو مشاركة في اتخاذ قرار ؟ عزيز أنت يا وطني

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[hassan] 05-20-2014 09:57 AM
يا ها زاتها ----- ريسو وتيسو


#1009109 [عود عُشر]
4.00/5 (3 صوت)

05-19-2014 05:44 PM
كفانا كذبا كفانا ضجيج كفانا مسرحيات بايخه وإن شئت فقل فجه وفطيره وبلا طعم ولا رائحه هذه مسرحيات يخرجها الإمام وحلفائه لتلميعه بعد أن كشف الأنصار زيف إمامهم وكشفوا مؤازرته للنظام وبعد شق عصا الطاعة علي الإمام كثير من الأنصار وركائز حزبه بعد حول الحزب ناديا لأسرته وبقية المسبحين بحمده . كيف يظن الإمام بأننا بهذه السذاجه كل هذه المسرحيات يخرجها ليُطيل عمر الإنقاذ فإبنه في القصر والآخر في الأمن ومريم تزغرد ورباح تزرف دموع التماسيح .

[عود عُشر]

#1009104 [ساهر]
1.69/5 (8 صوت)

05-19-2014 05:39 PM
حبس الإمام كان أمراً صاعقاً لنا. نسأل الله أن يفرج كربته وكُرب الوطن. دمعات رباح غالية علينا، ووقفة المنصورة مريم فخر لنا جميعاً. الحبوس ليست بغريبة على الإمام الصادق، إذ قضى حوالى ثلث عمره المديد بإذن الله في غياهب السجون، من أجل أعلاء قيم الحق والعدل وإقامة الديموقراطية.

لقد دنا عذاب الإنقاذ يوم أن دنت من الإمام وحاولت اللعب مع الأنصار. يقيني أنه على الرغم من الظلم والحيف الذي لحق بالإمام، إلا أنه لن يرضي بأي مواجهة بين أنصاره وقوات الأمن التي قيل أنها انتشرت الآن حول العاصمة.

استعينوا بالصبر وتأكدوا أن جماهير حزب الأمة وكافة قطاعات الشعب السوداني المتعطشة للحرية والعدالة تقف معكم. وتأكدوا أن حبس الإمام أعاد توحيد الصفوف، وأزال كافة الظنون التي روج لها النظام وصدقها البعض من أن الإمام عامل أساسي في إطالة بقاء النظام. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر والعزة للسودان. سلامي لكم ونحن معكم قلبا وروحاً.

[ساهر]

ردود على ساهر
United States [علي محمود] 05-19-2014 07:45 PM
قال "...الإمام الصادق، إذ قضى حوالى ثلث عمره المديد بإذن الله في غياهب السجون ..."

يعني حوالي 28 سنة كدا !
نجر ! زقل ! نضيف ... إنتو بتلقوا نجر الطورية دا وين ؟


#1009090 [الحقيقة مرة]
4.25/5 (3 صوت)

05-19-2014 05:29 PM
الرجال يتبعون الاقوياء والغاوون يتبعهم النساء

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
United States [الحقيقة مرة] 05-20-2014 10:53 PM
ووراء كل مغفل خازوق

United States [ملاحظ] 05-20-2014 12:49 AM
و وراء كل عظيم امرأة.


#1009088 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 05:24 PM
السيد الصادق والدتو سارة...
ماتتحري الدقة...وكمان خافياً علي الكثيرين

[احمد]

#1009076 [تعليق]
1.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 05:17 PM
المهدي انتهي في نظر الشعب باقي فقط الدراويش ...كيف يكون الابن هو من يقبض الاب ..مهم قيل فان وجود ابنه في القصر والاخر في الامن قهم من قبضو علي ابيهم ....فاذا راجين من واحد يسجن ابيه خير تكونو واهمين من ليس فيه خير في اهله ليس فيه خير لغيرهم...

[تعليق]

#1009071 [صابر الحواتي]
2.00/5 (3 صوت)

05-19-2014 05:09 PM
معاكم ليوم الدين عهدا وثباتا دون أن تزحزح قلبا وقالبا على العهد فداء لهذا الكيان وقيادته المباركة

[صابر الحواتي]

#1009066 [الكاتلو الوجع]
1.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 05:06 PM
دي الولدة الفاسدة اخر زمن البنات اكونن احسن من البنات

[الكاتلو الوجع]

#1009060 [kaaaak]
4.25/5 (4 صوت)

05-19-2014 04:59 PM
و الله الصادق شكلو مجهز أي حاجة حتى المقالات الى سوف تكتب .... قصة مؤثرة و حزينة.... كاااااك ما قسمت معانا شوف غيرها

[kaaaak]

#1009058 [عبد الرحمن ماجد]
2.50/5 (5 صوت)

05-19-2014 04:58 PM
نقول للإمام في سجنه :
فلتبقى العبرة في نضالك
لشعوب العالم تتعلم
تتحرر من التبعية
وتتذوق طعم الحرية
....

انصارك درعك وفداك
أنصارك أملك ومناك
قسماً قسماً يا المهدي لن نحيا حياة لولاك
....
بنات الصادق أنصاريات وما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال
ولو كل الناس كمثل مريم لفضلت النساء على الرجال
اصبروا وصابروا ورابطوا والمشوار طويل ...ولا نصر بدون تضحية وهذه ضريبة الأوطان وبنائها والمحافظة عليها

[عبد الرحمن ماجد]

#1009057 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2014 04:55 PM
ببساطة شديدة.......

المشكلة في عبدالرحمن الصادق المهدي فهو من اضفى الشكوك على كل ما يجري بين السيد الصادق والنظام ولا احد يصدق ان يقوم النظام بسجن السيد الصادق في سجن حقيقي او بتخذ ضده اي اجراء طالما عبدالرحمن ابنه مستشاراً للرئيس.......

يكاد الشك يقتلني.........

[SESE]

ردود على SESE
European Union [samisuh] 05-19-2014 07:25 PM
لو هذا حدث فأنه ولد عاق يجب قتله كما قتل الرجل الصالح الغلام فى سورة الكهف - أعتقد أنها تمثيلية عويره



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة