الأخبار
منوعات
استشارات * الاشتباه بعدوى «كورونا» * تناول السكر * كسل الغدة جار الدرقية
استشارات * الاشتباه بعدوى «كورونا» * تناول السكر * كسل الغدة جار الدرقية
استشارات * الاشتباه بعدوى «كورونا» * تناول السكر * كسل الغدة جار الدرقية


05-21-2014 09:01 AM

الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* الاشتباه بعدوى «كورونا»

* ما معنى الاشتباه بحالة كورونا؟

* أحمد خ. - الرياض.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ومن الضروري ملاحظة أن هناك عبارات طبية محددة لثلاثة أنواع من الناس عند الحديث عن الإصابة بعدوى كورونا. النوع الأول، هو شخص مصاب بكورونا. النوع الثاني، هو شخص محتمل الإصابة، والنوع، الثالث هو شخص لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد.

الشخص المصاب، هو شخص أظهرت نتائج التحاليل تأكيد وجود الفيروس لديه. والشخص المحتمل، هو شخص لم تعط نتائج التحاليل المخبرية تأكيد وجود الفيروس لديه، ولكنه كان مخالطا بصفة وثيقة لمريض ثبتت إصابته بكورونا، أو كانت نتائج التحاليل المخبرية لديه غير حاسمة بعد.

والشخص الذي لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد له حالتان، الحالة الأولى، إما شخص لديه أولا، ارتفاع في حرارة الجسم بدرجة 38 درجة مئوية وما فوق، أي يعاني من عدوى تنفسية حادة مصحوبة بحمى، وثانيا، أعراض التهاب رئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية وفقا لتقييم إكلينيكي أو أدلة في صور الأشعة أي لديه دليل إكلينيكي أو إشعاعي على الإصابة بالتهاب رئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وثالثا، وجوده خلال الـ14 يوما السابقة لبدء ظهور الأعراض لديه في مناطق جغرافية بها إصابات مؤكدة لعدوى كورونا أو خالط شخصا مصابا خلال الـ14 يوما السابقة. والحالة الثانية، للشخص الذي لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد هو شخص خالط حالة مرضية مؤكدة أو حالة مرضية محتملة خلال الـ14 يوما السابقة. والشخص الذي لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد يجب إتمام عملية تقييمه ومتابعته للتأكد من إما إصابته لاستكمال معالجته أو من سلامته وتطمينه وتثقيفه بكيفية الوقاية.

* تناول السكر

* كم كمية السكر التي ينصح بعدم تجاوزها خلال طعام اليوم الواحد؟

* أم عدنان – أبها.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول تناول السكر الذي يضاف إلى الشاي أو القهوة أو الحلويات أو غيرها. ولاحظي معي أن الإرشادات الطبية حول التغذية تشير إلى أن الإضافات السكرية الصلبة أو السائلة يجب ألا تتجاوز نسبة 15 في المائة من كامل طاقة الغذاء اليومي.

ولإنسان متوسط في العمر ونشيط في حركته البدنية ينصح بكمية 2000 كالوري من طاقة الطعام في اليوم الواحد. وعليه تكون نسبة سكر المائدة والسكريات الحلوة الطعم المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات نحو 150 كالوري، أي بعبارة أخرى نحو 36 غراما أو ما يعادل نحو تسع ملاعق شاي من السكر للرجال، ونحو ما يعادل ست ملاعق شاي من السكر. ولاحظي أن ملعقة شاي تملأ أربعة غرامات من السكر، أي 16 كالوري.

وكثير من الإحصائيات الطبية الواقعية تشير إلى أن غالبية الناس يتناولون ما يعادل نحو 22 ملعقة شاي من السكر يوميا، وهو ما يعطي طاقة من السعرات الحرارية بكمية 355 كالوري. ولاحظي معي أيضا أن عبوة عادية من المشروبات الغازية العادية تحتوي على 130 كالوري من السكريات المضافة للتحلية، أي ما يعادل ثماني ملاعق شاي من السكر. ولذا تنصح جمعية القلب الأميركية بألا تتجاوز كمية المشروبات الغازية هذه، أي المحلاة بالسكر، عدد أربع عبوات في الأسبوع للشخص البالغ، وكمية أقل بكثير للأطفال.

* كسل الغدة جار الدرقية

* هل هناك علاج لنقص هرمون الغدة جار الدرقية؟

* فاتن عبد السلام - جدة.

- هذا ملخص رسالتك. والغدد جار الدرقية هي مجموعة مكونة من أربع غدد صغيرة في الرقبة وخلف الغدة الدرقية، ومهمتها إفراز هرمون خاص يعمل على ضبط التوازن في الجسم للكالسيوم والفسفور الذي يخزن في أنسجة العظم والذي يسبح ضمن مكونات الدم، ولذا هذا الهرمون له علاقة ببناء العظم وعمل الكلى وفيتامين «دي» وعمل الأمعاء على امتصاص تلك العناصر.

وحينما تقل نسبة إفراز هذا الهرمون تنخفض نسبة الكالسيوم وترتفع نسبة الفسفور، وهو ما يؤثر لاحقا على العظام والعضلات والأعصاب. ويجب التأكد من تشخيص الإصابة بنقص هرمون الغدد جار الدرقية، عبر مجموعة من التحاليل للدم وللبول. ولا يوجد هرمون تعويضي يتم تناوله كحبوب دوائية أو بالحقن، كما في حالات كسل الغدة الدرقية أو مرض السكري. ولكن الطبيب المعالج يضع للمريض معالجة مكونة من إرشادات تغذية وأدوية تعويضية للكالسيوم وفيتامين «دي» ومتابعة إجراء الفحوصات للإبقاء على نسبة الكالسيوم وفيتامين «دي» ضمن المعدلات الطبيعية.
الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1371


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة