الأخبار
أخبار إقليمية
أتركوا "مريم" !!
أتركوا "مريم" !!
أتركوا


05-20-2014 05:20 PM
سيف الدولة حمدناالله

أول ما يؤخذ على حكم الجلد والإعدام الذي أنزلته المحكمة على "مريم" في قضية الردّة، أن الحكم صدر في محكمة وقُدمت بينات الإتهام التي تؤيده في مؤتمر صحفي، فقد صدر الحكم دون أن يُقدم أمام المحكمة أي دليل بإثبات الركن الأساسي الذي تُبنى عليه جريمة الردّة التي نصّ عليها القانون، وهو أن يكون المرتد قد دخل الإسلام قبل خروجه منه، فقد صدر الحكم تأسيساً على إفتراض أن المتهمة مسلمة ما دامت تنتمي لأسرة مسلمين، وفي هذا خطأ في تطبيق القانون، فالمسئولية الجنائية لا تُبنى على الإستنتاج والإفتراض، فلا بد من إثبات الركن المادي للجريمة بالبينة وفوق مرحلة الشك المعقول، وإذا صحّ القول بغير ذلك، لما قبِل عقل أن تكون المرأة التي قالت بأنها والدة المتهمة هي بالفعل كذلك، فليس هناك أم تسعى من نفسها لأن ترسل فلذة كبدها إلى المشنقة.

نقطة الضعف في هذه القضية - من حيث القانون لا الشرع - أن بينة الإتهام (كون المتهمة كانت مسلمة قبل ردتها) قد قُدمت في قاعة مؤتمرات وبرامج الحوار بالتلفزيون ولم تُقدم أمام المحكمة، فالشخص المعني بظهور الحقيقة وإثبات براءته (مريم) هو الطرف الوحيد الذي لم تُتاح له فرصة مناقشة شهادتهم ضدها على الهواء، والذين ينقلون عنها ما قالته وما لم تقله بالتسامع، ودون أن تُمنح فرصة مناقشة هؤلاء الشهود في أقوالهم لتقوم بتفنيدها ودحضها (إتصلت ببرنامج حوار تلفزيوني إمرأة قالت أنها بحكم عملها كمشرفة في السجن أن المتهمة كانت تُقيم الليل في الصلاة وأنها سمعتها تقرأ " وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ" وهي تتوجه من السجن لقاعة المحكمة)

وفي هذا تأثير بليغ على سير العدالة، وهو التأثير الذي يمنعه القانون، إذ أن ذلك يؤدي إلى تكوين عقيدة لدى العامة بما يمكن أن يؤثر على الحكم الذي يمكن أن يصدر بالمخالفة في المراحل التالية للقضية، فقديماً قيل بأن "كثيراً من القضاة ظلموا لكي لا يُقال أنهم لم يعدلوا"، ويستعجب المرء كيف يسمح القضاء والنائب العام بمثل هذا التأثير في الوقت الذي تمنع فيه النيابة النشر والتعليق على قضية وكيل النائب العام (عصام الدين عبدالقادر) وهي قضية تتصل بشأن أفعاله كموظف عام دون أن تُفتح له قضية من الأساس حتى يُقال أن هناك تأثيراً على سير العدالة يستوجب منع النشر.

وبالعودة لأصل الموضوع، فالواقع أنه ليس هناك شخص قام بإختيار دينه، ولو أن القاضي المتنطّع الذي أصدر حكم الردّة كان قد وُلِد في تل أبيب لكان اليوم بقلنسوة على رأسه، والصحيح أن الذين إختاروا دينهم - سواء للحق أو للباطل - هم الذين بدلوه حينما كبروا وشبّوا عن الطوق، فالمرء يخرج على وجه هذه الدنيا على دين حاضِنه، وفي هذا ترجمة لما ذكره رسولنا الكريم في حديثه الشريف الذي يقول" مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاء"، وأكثر عقيدة تستفيد من تبديل الناس لدينها هي عقيدة الإسلام، ففي كل يوم يدخل في رحابه مئات الذين يهتدون إليه بالحق، وذلك بفضل حرية العقيدة التي أتاحت للمسلمين أن يُقيموا المساجد ومراكز الدعوة التي تنتشر في معظم دول العالم (في أمريكا وحدها يوجد "802" مركز إسلامي).

كما أنه ليس من ضمن واجبات الدولة أن تضمن لرعاياها مقاعد في الجنة حتى تُسائلهم في دينهم، ففي ذلك اليوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه، وتُسأل فيه كل نفس بما كسبت، فمسئولية الدولة هي أن تقوم بتوفير الخبز والتعليم والصحة والأمن ..الخ، ولا تتدخل في سلوك الفرد أو معتقداته ما دامت لا تضر و تُؤثر في المصلحة العامة (في هذه القضية كأن يقوم "المرتد" بتبشير غيره بالخروج عن الدين)، فليس هناك ما يُضير الوطن أو الإسلام بخروج هذه المرأة من كنفه !! فهذا ضرر "لازم"، يجازي عنه الله صاحبه يوم الحساب ولا شأن بالدولة به إلاّ إذا أصبح الضرر "متعدي" بحسب ما جرى توضيحه.

كل الظروف التي صاحبت هذه القضية تشير إلى أنها قضية "فسخ زواج" قُدمت أمام القاضي الخطأ، فالثابت أن الفتاة المحكومة قد هربت من أهلها وتزوجت دون علمهم وموافقتهم، وقد أغضب هذا التصرف أهلها، وفي ذلك تفسير للكيد والغضب الذي ظهر في حديث أخيها في مداخلاته التلفزيونية، وفي تقديري أن علاج هذا الموضوع كان يحتاج لدرجة من الحكمة والتريّث لبحث ومعالجته أمام أي جهة بعيداً عن هذا القاضي بمحكمة الحاج يوسف.

ما كان للهيئة القضائية أن تُقحم نفسها في موضوع لا زال قيد النظر، ومن نصح رئيس القضاء بإصدار بيان صحفي حول أراد أن ينتقم منه ويكشف الحال الذي إنتهى إليه القضاء، فهذا ضرب من "العلاقات العامة" التي لا تليق بالقضاء ولم يشهد به التاريخ، فليس مطلوباً من القضاء أن يحكي عن عدالته وإستقلاله، فحاله وأعماله هي التي تحكي عنه، فالقاعدة الأذلية أن "الشيئ يتحدث عن ذاته"، كما ليس هناك وجه لتعليق رئيس البرلمان، وهو تعليق مُضحك وطريف ويُثبت أن شخصية "يونس شلبي" في المسرح ليست من الخيال، قال أكبر كبير تحت قبة البرلمان: "هناك حقائق مغلوطة في القضية، فالفتاة المرتدة ليست "طبيبة" تخرجت من جامعة الخرطوم وانما خريجة "مختبرات" تخرجت من جامعة السودان". ألم نقل بأن قطار الوطن يمضي نحو الهاوية وبلا سائق !!، وإذا كان هناك ثمة واجب يقع على إدارة القضاء فهي أن تقوم بتدريب القضاة على مبادئ علم العقاب بما يجعل مثل هذا القاضي يدرك بأنه يُضحك عليه العوام بجمعه بين عقوبة الجلد والإعدام.

واجب الدولة الشرعي هو أن تلتفت لمساءلة الذين أفسدوا في الأرض وسرقوا أموال الشعب وثرواته و بواسطة وخانوا التراب وفرطوا فيه وقطعوا أعناق العباد وأرزاقهم بالباطل، فليس هناك خلافاً في تفسير قوله تعالى في محكم تنزيله:

"انما جزاء الذين يُحاربون الله ورسوله ويسعوْنَ في الأرض فساداً أنْ يُقتّلوا أويُصلّبوا أوتُقطّع أيديهُمْ وأرجلَهُمْ مِنْ خِلافٍ أو يُنفَوْا من الأرضِ ذلكَ لهمْ خِزْيٌ في الدنيا ولهم في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ".

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 10806

التعليقات
#1012431 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 02:08 PM
إلى الأخ ود دردق (لمن لا يعرف دردق فهي من الأحياء العريقة جداً في ودمدني)

فهمت من تعليقك الذي تفضلت به أن هناك في شرع الله ما يسمى بحد الردة...

وأنا أؤكد لك حسب القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى فإنه يفهم من عدد كبير من الآيات الكريمة والتي يقارب عددها المائتين، أنه لا يوجد شيء اسمه حد الردة عقوبته القتل...

وحسب كثير من المفكرين المسلمين والذين يعرفون كيف يتدبرون كلام الله أن المرتد يقتل إذا كان محارباً وفقاً للآية الخاصة بذلك. كما أن قتال المرتدين فيما يعرف بحروب الردة لم يكن بسبب أنهم ارتدوا عن الدين (فقط). ولكنهم إضافة إلى ردتهم أنهم تمردوا على السلطة.

كما لا تنسى أن القتل في الشرع الذي نعرفه ويعرفه كل إنسان عاقل هو فقط مقابل قتل النفس عمداً...

ولا تنس لا يمكن أن يكون الله بهذا الغباء (حاشا وكلا) ويشرع قتل المرتد ولا يصدر آية صريحة وواضحة تشير إلى ذلك، لأن هذا قتل روح إنسان (مش لعب عيال).

وكذلك لا تنس أنه لا يمكن أن يكون بهذا الغباء (حاشاه) لدرجة أن نعلمه شغله ونتهمه ضمنياً بالنسيان وأننا كبشر نستطيع أن نصحح له خطأه بعدم تنزيله لآية تنص على قتل المرتد واضحة وصريحة كما في آثام أقل خطورة وجسامة من الردة.

وكذلك لا يمكن أن يكون إلهاً بهذا الغباء المستحكم ولا يثق في دينه، لدرجة أنه يقتل من يرتد عنه... وبالتالي يشجع المعتنقين له وهم خائفين أو منافقين.

ولا يمكن أن يكون إلهاً ذو تفكير يثير الضحك بهذه الطريقة المثيرة للغثيان وهو يعلم جل شأنه أن من واجب المسلمين الدعوة لنشر الإسلام بكل الطرق الممكنة وفي نفس الوقت يصدر فرماناً سماوياً بإزهاق روح المرتد، وهو يدرك تماماً أن أتباع الأديان الأخرى لو طبقوا نفس المعاملة لن نجد من نرغبه للدخول إلى حظيرة الإسلام وبالتالي الخاسر هو الإسلام وبشكل فادح. ولا يمكن لدين متسامح ويسمى (الإسلام) والتي تعنى السلام والأمن والطمأنينة أن ينتهج ضمن شرائعه منهج عصابات المافيا وسفك الدماء ومثل هذه الأعمال البربرية البشعة الغير مبررة على الإطلاق.

أما التبريرات الأخرى فهي من التفاهة بحيث لا تستحق ان تناقش أصلاً...

تعالى الله علواً كبيراً عمّا يأفك به ويهرف به كثير من شيوخ الأساطير والدجل والقرون ما قبل الوسطى وقرون الديناصورات الذين خسارة فيهم أن ينالوا شرف كائنات تنتمي للقرن الواحد والعشرين.

والله أعلم...

تحياتي لك وللجميع...


#1011462 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 06:08 PM
يا مولانا عملت لينا فى موضوع حقيقة علاقة ود أخت الوالى وحضوره كرامة إفتتاح القصر شنوو..خلى بالك يا مولانا ده (الواو) الاول؟!! مع الاعتذار لاستاذنا الكبير الفاتح جبرا المسكوه ضنب الككو بلا شفقه ولا رحمه ولم يعتذروا له مقابل ما أهدره من وقت وهو يبنى الواو فوق الواو بعد أن سحب (إسم الله عليه النائب العام!!) قضية خط هيثرو ومنع نشر مايتعلق بالخط وهو قاصد بالذات واوات جبرا!!وانا هنا لا أشكك فى مصداقيتك ولكننا متشوقين لمعرفة حقيقة العلاقة التى جعلت الوالى يقع الوقعه المهببه دى وكما قال سفير السودان ببريطانيا فى لقاء تلفزيونى عبد الله ازرق وكان يتحدث يومها عن قصف مصنع اليرموك فقال وهو يقصد بأن إسرائيل ضالعه فى قصف المصنع(البعر يدل على البعير!!!)فغلمان حزب النظام يخرجون علينا كل صباح جديد ويشيرون بسباباتهم الى (البعر)ويسئلون أين البعير وطبعا يقصدون بالبعر (أم الجريمه)المعترف بها ولا ينكرونها لكنهم يصرون على إيجاد الدليل المادى الذى يدين الوالى وطبعا الدليل المادى هو البعير!!هلا ساعدتنا بما لديك من خبرات ومعلومات وعثرت على البعير قبل أن تسحب القضيه لتلحق بأمات بله..ولك منا كل الشكر والتقدير،،
ملحوظه:النظام لا يستطيع فعل اى شىء تجاه مريم لاجلد ولا غرامه ولا سجن ولا إعدام ويعلم ذلك لكنها تستخدمها بشكل مؤقت (كبعره من مجموعه بعرات تنثرها هذه الايام شرج بعير النظام وهى منطلقه بإقصى سرعه حتى لايدركها آحد ويُقبض عليها متلبسه!!.


#1011396 [خبير قانوني]
4.13/5 (4 صوت)

05-21-2014 05:04 PM
مولانا سيف الدولة حقيقة لاحظنا في الاونه الاخيرة ان كل كتاباتك فيها نقد خارج عن المنطق تماما واثبت ان محايد لجهة ما وانك فقط تكره كل من يتولى منصب كبير في الدولة ..ارجوك كن موضوعيا وتكلم بدون انتماءات خاصة في القضايا الدينية التي لا تلاعب فيها ابدا ...وبالنسبة للبيان الذي صدر من السلطة القضائية هو فقط بيان توضيحي للذي يحدث وذلك لان هذه الايام كثرت الاشاعات واصبح كل من يمتلك مساحة في اي من المواقع الالكترونية اصبح مصدر للاشاعات التي لن نتقدم بها للا مام ...نعم جميعنا نكره المؤتمر الوطني ولكن لابد ان نكون واقعيين وانتقاداتنا موضوعية حتى نستطيع ان نوحد كلمتنا من اجل الوطن وليس كرها وحقدا لاصحاب المناصب ونقول في اخر الامر ووفق الله تعالى كل من يتولى مثل هذه المسؤوليات الكبيرة ونسأل الله لبلدنا الحبيب والغالى التقدم والسلام والامان والرخاء


ردود على خبير قانوني
[بومدين] 05-21-2014 07:10 PM
أنا الـقــدامـــك ده .. عـنقـالـي لـي الله ســــــيدي .. لانـي خـبير ولا خــابر ..
إنت مـا عــــندك أي مـوضــوع .. وشــغـلك ده ( مجمجـه ) ســـاكت . ( ياقول الـجنجويدايه ).
هــل تـعـلــم أنه مـن الـصــعـب أن تأتـي بـفـعـل وتنهي عـنه .. فـي آن واحـــد ..
تقــدر تفســـر لـي .. ( حقيقة لاحظنا في الاونه الاخيرة ان ( كل ) كتاباتك فيها نقد خارج عن المنطق تماما ) .
كـنا سنصهين لـوقلـت ( بـعـض ) كتاباتك ، لأن ( بـعـض ) الـظـن إثـم فـمـا بالك ب ( كــلو !! ) أنا مـعـترض ، ورافض لـهــذا الـنوع مـن الـنقـــد الـحاقــد الـمـرســـل ..
لأن مـــن يتناول الـشـأن الـعــام ينطلـق مـن قناعـاته ، أنا كـمواطــن بســـيط مســحوق لايمكـن أن يخـونني حـــدسي ، إحسـاسـي بالـكـلـمـه الـصـادقه يأتـي مـن جـواي ، ومـن بـلـواي !!..
ولـذا ادرك وأعـي تمـامـا أن ( كـــل ) مـاكـتبه مـولانا الـفـاضـل سـيف الـدولـة حمدنا الله يتـعـلـق بـي ، أنا الـمـواطـن الـبســيط الـمسـحـوق .. وإحـسـاسي دائمـا أنه يقــف فـي الـجـانب الـصــاح مـن الـتاريـخ .. جـانب الـغـبش الـغـلابه ..
( ..ارجوك كن موضوعيا وتكلم بدون انتماءات ، خاصة في القضايا الدينية التي لا تلاعب فيها ابدا .. )
إنـتـو الــدين ده ، تفســروه عـلـي مـزاجـكـم ، ولا كـــيف ؟؟ .
مـولانا قـال شــــنو ؟؟.
قــال .. واجب الدولة الشرعي هو أن تلتفت لمساءلة الذين أفسدوا في الأرض وسرقوا أموال الشعب وثرواته و بواسطة وخانوا التراب وفرطوا فيه وقطعوا أعناق العباد وأرزاقهم بالباطل، فليس هناك خلافاً في تفسير قوله تعالى في محكم تنزيله:

"انما جزاء الذين يُحاربون الله ورسوله ويسعوْنَ في الأرض فساداً أنْ يُقتّلوا أويُصلّبوا أوتُقطّع أيديهُمْ وأرجلَهُمْ مِنْ خِلافٍ أو يُنفَوْا من الأرضِ ذلكَ لهمْ خِزْيٌ في الدنيا ولهم في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ ".
كـــدي عــيب لـي الآيـــة دي !!.

United States [شليل وينو] 05-21-2014 05:51 PM
التعليق بتوقيع قسم اللاقات العامة بمكتب رئيس القضاء


#1011333 [adala]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 04:11 PM
طرح عقلاني من خبير قانوني , أمدك الله العلي القدير بالصحة والعافية وحمي الله سوداننا من المتشددين والمتربصين بدينناالحنيف وباسم الدين.


ردود على adala
[بومدين] 05-21-2014 07:08 PM
أنا الـقــدامـــك ده .. عـنقـالـي لـي الله ســــــيدي .. لانـي خـبير ولا خــابر ..
إنت مـا عــــندك أي مـوضــوع .. وشــغـلك ده ( مجمجـه ) ســـاكت . ( ياقول الـجنجويدايه ).
هــل تـعـلــم أنه مـن الـصــعـب أن تأتـي بـفـعـل وتنهي عـنه .. فـي آن واحـــد ..
تقــدر تفســـر لـي .. ( حقيقة لاحظنا في الاونه الاخيرة ان ( كل ) كتاباتك فيها نقد خارج عن المنطق تماما ) .
كـنا سنصهين لـوقلـت ( بـعـض ) كتاباتك ، لأن ( بـعـض ) الـظـن إثـم فـمـا بالك ب ( كــلو !! ) .
أنا مـعـترض ، ورافض لـهــذا الـنوع مـن الـنقـــد الـحاقــد الـمـرســـل ..
لأن مـــن يتناول الـشـأن الـعــام ينطلـق مـن قناعـاته ، أنا كـمواطــن بســـيط مســحوق لايمكـن أن يخـونني حـــدسي ، إحسـاسـي بالـكـلـمـه الـصـادقه يأتـي مـن جـواي ، ومـن بـلـواي !!..
ولـذا ادرك وأعـي تمـامـا أن ( كـــل ) مـاكـتبه مـولانا الـفـاضـل سـيف الـدولـة حمدنا الله يتـعـلـق بـي ، أنا الـمـواطـن الـبســيط الـمسـحـوق .. وإحـسـاسي دائمـا أنه يقــف فـي الـجـانب الـصــاح مـن الـتاريـخ .. جـانب الـغـبش الـغـلابه ..
( ..ارجوك كن موضوعيا وتكلم بدون انتماءات ، خاصة في القضايا الدينية التي لا تلاعب فيها ابدا .. )
إنـتـو الــدين ده ، تفســروه عـلـي مـزاجـكـم ، ولا كـــيف ؟؟ .
مـولانا قـال شــــنو ؟؟.
قــال .. واجب الدولة الشرعي هو أن تلتفت لمساءلة الذين أفسدوا في الأرض وسرقوا أموال الشعب وثرواته و بواسطة وخانوا التراب وفرطوا فيه وقطعوا أعناق العباد وأرزاقهم بالباطل، فليس هناك خلافاً في تفسير قوله تعالى في محكم تنزيله:

"انما جزاء الذين يُحاربون الله ورسوله ويسعوْنَ في الأرض فساداً أنْ يُقتّلوا أويُصلّبوا أوتُقطّع أيديهُمْ وأرجلَهُمْ مِنْ خِلافٍ أو يُنفَوْا من الأرضِ ذلكَ لهمْ خِزْيٌ في الدنيا ولهم في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ ".

كـــدي عــيب لـي الآيـــة دي !!.

United States [ودالبلد] 05-21-2014 05:44 PM
ههههها كيف يا عداله تقوم بالاشادة بتعليق خبير قانوني وتعليقك جاء قبله وقبل ان ينشر تعليق الخبير بتاعك

عشان يعرف القراء ان هناك كتيبة جاهزة تتنابع كتابات معينة بهدف تكسيرهم


#1011271 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 03:09 PM
الآية الكريمة التى ختمت بها مقالك التقول نزلت فى ناس الحركة الاسلاموية السودانية بت الكلب!!!


#1011267 [سوداني اصلي]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 03:05 PM
يا سيف الدولة اياك والخوض في المسائل المتعلقة بالحدود الشلرعية فهذه ليست قضية مؤتمر وطني ولا جبهة ثورية او معارضة هناك بينات واضحة كما قال احد المعلقين نحن في السودان من السهل علينا معرفة ما اذا كان هذا الشخص مسلما او مسيحي الا تكفيك شهادة اخيها وامها وابيها اما يكفيك بينة اقرانها وصديقاتها في كلية الطب ...الخ يا اخي البنت هذه مشكلتها هي ان تسافر الي امريكا وليس هناك سبب اخر ولا يمكن ان تسافر الا بهذه الفبركة الدينية التي تجد رواجا عند السفارات الغربية ولعلمك لم تكن مثل هذه القضية جديده في السودان فقد حدثت مرات عدة وان لم يسلط عليها الاعلام الضوء لذلك يا اخي العزيز لا تتصور ان تلك الفتاة ضحية وهكذا هذا امر ديني وكفي واياكم وربط مثل هذه القضية بالسياسة والكيزان الملاعين


ردود على سوداني اصلي
European Union [koko] 05-21-2014 09:48 PM
الحدود الشرعية التى تدافع عنها اذكر لنا منها كمثال لشخص ارتد فى زمن النبى اوالصحابة لم يشهر سلاحه ضد المسليمن تم قتله , ونحن متضررين من تردى الانقاذ اكثر من ضررنا من المرتده .


#1011219 [الحقاني]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 02:26 PM
(اتشفع في حد من حدود الله يا اسامه)


ردود على الحقاني
European Union [عطوى] 05-21-2014 07:12 PM
ورينا الحد القرانى يا حقانى من (القران الكريم) وعقوبتة ...

... ذى ما انت ما مقتنع بالقران الكريم نحنا مش مقتنعين بهطرقات البخارى ومسلم وغيرهم وحديثهم المنجور من بدل دينة فاقتلوة ؟؟؟؟


#1011143 [الباحث عن الحق]
4.00/5 (3 صوت)

05-21-2014 01:09 PM
سرد في قمة الروعة أستاذ سيف الدولة متعك الله بالصحة والعافية فوالله انت أفضل من عدد كبير يحمل شهادة دكتوراة في القانون عندنا ولكن تجده فالح في التنظير الفلسفي فقط. من يتمعن في مقالك بتأني يدرك بأن قانون الغاب هو السائد في هذا البلد. توقفت في الفقرة قبل الأخيرة من مقالك الذي يشير بأن واجب الدولة الشرعي هو الالتفات لمسألة الفساد المستشري في البلد. بالتأكيد كان من المفترض أن تسعى الدولة لمحاربة الفساد بكل الوسائل الممكنة بدلا من الانشغال في مسائل حسمها المولى جل وعلا في آيات من القرآن الكريم معروفة لدى الجميع. ولكن من الذي يستطيع أن يجاهر بذلك اذا كان رئيس الدولة نفسه من أكبر المفسدين في البلد.


#1011119 [Atbarawi]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:48 PM
قال جل جلاله :
{فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }آل عمران20

{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }النور54

فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ{21} لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ{22} إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ{23} فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ{24} إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ{25} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ{26}

{وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29

{لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }الكافرون6


ردود على Atbarawi
European Union [عطوى] 05-21-2014 07:20 PM
يا عطبراوى مصيبتنا فى الدين والاسلام الجديد الذى يعبدونةولم يتبقى الى ان يصلون بة وهى احاديث البخارى ومسلم المقداسات المحفوظات فى اللوح المحفوظ ..

.... والله العالم دى مريضة يتركون القران واياتة البائنات ويتمسكون بحديث (الاحاد) الشتلة ..

... تقول لاحدهم عدد من الايات القرانية التى تؤكد بانة لا حد ردة فى الاسلام يصرون يقولن لك من بدل دينة فاقتلوة ؟؟؟؟ والله الناس دى اصبحت ذى (الروبوت) المبرمج لا يفهمون ولا يريدون ان يفهمو الا ما يريدونة ..

European Union [hamid] 05-21-2014 04:23 PM
تفتكر يا عطبراوي لو كانوا بيفهموا معاني هذه الآيات كنا دخلنا هذا لنفق من أساسه؟


#1011050 [ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:01 PM
كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم ) لذلك لاتدع لنفسك تخوض في امور دينية دون علم فتذكر انك سوف تموت وتسال بعد الموت فهذه القضية اخذت اكثر مما تستحق وسيست الكل يكره الكيزان متفقون علي ذلك ولكن ان نربط شرع الله بالكيزان هذه هي الطامة الكبري فمريم هذه ليست رئيست حزب ولا ناشطة سياسية لكي تاخذ بعد سياسية القضية دينية بحته امره اردت عن الدين الاسلامي والقاضي حكم بالدلايل الموجودة فهل في السودان اصبحنا لا نعرف ان هذا الشخص مسيحي او مسلم مريم هذه طبيبة اذا لديها بطاقة او جواز او شهادة ميلاد مكتوب عليها الديانة فكيف للناس ان تخوض في الامر بهذه السذاجة وتكتبوا ما يغضب الله فهي ان اخطاءت تتحمل وزر ذلك


ردود على ahmad
European Union [عطوى] 05-21-2014 07:29 PM
هههههههه من هم اولى العلم ؟؟؟؟؟ هل اولى العلم هم الكارورى ام عصام احمد البشير ام مفتى رضاعة الكبير ؟؟؟؟
ام علماء السعودية الذين يحرمون قيادة السيارة ؟؟ وهل هناك شخص درس حتى الصف الاول ثانوى لايعلم بانة لايوجد حد ردة فى الاسلام ؟؟؟؟

... ام القران الكريم يحتاج لحفظ اقاويل وففبركات فقهاء السلاطين من بنو امية وغيرهم مثل حدثنى فلان وعلان حتى يصبحو علماء فهل البخارى ومسلم علماء ؟؟؟ وما هو علمهم ؟؟؟

.. هل من يقوم بعملية (كوبى بيست يعتبر عالما) ؟؟؟؟؟ وهو ما ينتطبق على ما يسمى بعلماء السلف الذين ينقلون كلام من قبلهم يعتبر علم ؟؟؟ وماهى علوم الارشفة التى وجدوها حدتى نتاكد بان قائل هذا الكلام هو (النبى المعصوم) ؟؟؟؟؟

........... قال علماء قال ...


#1010941 [Mohamed]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 10:36 AM
يبدو من تعليقات البعض أن هناك نقطة "جوهرية" في هذه القضية لم ينتبه لها أحد، وهي أن زوج المحكومة والمتهمة بالردة قد تمت محاكمته ضمن وقائع القضية، وقد تم تبرئته تماما من التهم المنسوبة له وهي "الزنا" بـ(شريكته/زوجته) "المسيحية/المرتدة" علي سند من العلاقة الزوجيه بينهما (غير الشرعيه) علي حسب فهم المحكمة، مما أدي في السابق لإنجاب الطفل الأول للشريكين/الزوجين، وأيضا الي حمل الزوجه/الشريكه بطفل آخر في الطريق!! فقد تغاضت المحكمة (الموقرة) عمدا عن كل ما قام به (الزوج/المتهم) من معاشرة للمتهمة علي مدار سنوات مما أدي لحمل (الزوجه/الشريكة) وإنجابها للطفل الأول وحملها مره أخري بطفل آخر مكتمل النمو حاليا (8 أشهر) وينتظر الخروج الي الدنيا في أي لحظة! فقد انصرفت المحكمة (الموقرة) عن كل تلك الوقائع الثابته ضد (الزوج/الشريك) وقامت بتبرئته، ومن ثم ركزت سهامها فقط ناحية الزوجة/الشريكه فعاقبتها بتهمة الزنا وفرضت عليها (100 جلدة) مع تبرئة شريكها/زوجها من نفس التهمة (تماما كأنما زنت بنفسها)، ويبدو أن ذلك قد تم علي سند (فقهي) يقول بصحة المعاشرة الزوجيه (للزوج/الشريك) حسب شريعة دينه المسيحي وبطلان نفس المعاشرة في حق شريكته مع وصمها بالزنا في حق (زوجته/شريكته) علي إفتراض أن دين أهلها هو الإسلام!! الرجاء ملا حظة أن الإجتهاد والتفسير (الأخير) هو من إجتهاداتنا الدينية نحن المعلقين وليس هنالك فضل للمحكمة المذكورة في ذلك إلا غذغ أرادت أن تستعين به في تفسير تناقضاتها، والله من وراء القصد!!

سادتي، تأملوا مستوي الإنحطاط والعبث والتهريج والإسفاف الذي انزلق اليه النظام القضائي في السودان تحت قيادة المهرجين الكبار من لدن الترابي والي هذا القاضي عديم الحيلة والرجاء!! وعليه، نتفق تمام مع مولانا الموقر في دعوته لإعادة تأهيل القضاء والقضاة في السودان قانونيا وعدليا وقضائيا ودينيا وأخلاقيا ولغويا... دا لو كان حينفعوا في شيىء!! وفي حال رسوبهم نرجو الدعوه لاستيعابهم في مجال بعيد عن القضاء.


#1010883 [ابوبكرعلي الرازي]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 09:48 AM
يامولانا, خطأ شائع لايمكن ان نقول ثمة هناك, اي هناك هناك


ردود على ابوبكرعلي الرازي
[الباحث عن الحق] 05-21-2014 01:57 PM
أوع يكون فاكر نفسك من سلالة أبو بكر الرازي المعروف ب ( أبو الطب ) العالم الذي عاش في العصر الذهبي . كان من الافيد أن تأتي لنا بأحد إنجازاته في مجال الكيمياء مثلاً وتربطه بالموضوع .

[مبروك] 05-21-2014 10:24 AM
ده الطلعت بيه من المقال يا الرازي ؟؟ قبلك معلق بحث في الآية القرآنية ووجدها صحيحة فعلّق على خطأ في أحد أدوات التشكيل

كده عيب


#1010811 [muona]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 09:01 AM
كلام ميه الميه ...لاتهتم لهولاء الغؤغاوية.. ولاتجعلهم يأثرون فيك.

فهذا النظام المجرم لم يقم فقط بتدمير القضاء فحسب .. بل دمر عقول ماتبقي من الناس .

لاندري لعل الخالق اصدر لهم تفويضا لحساب الناس . نيابة عنه .

والمضحك المبكي في نفس الوقت . ان من يقوم بمحاكمة الناس...ومحاسبتهم .. بتهمة الردة..وغيرها .. ...هو لص .. وحرامي نهب البلد كلها ...وفي الخفاء ...يقومون بكبائر ...لاتسوي الردة امامها شئ .


وفقك الله .


#1010766 [ابو الطماير]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 08:15 AM
حكاية ( الجلد والاعدام ) دي ذكرتني حكايه سمعتها ايام العداله (الناجزه) ايام حكم نميري قيل القاضي حكم احدهم بالغرامه خمسه الف جنيه والاعدام ووقيل ضحك المدان وقال للقاضي (يا مولانا انت ما عندك مخ حكمت علي بالاعدام ودايرني ادفع لك خمسه الف جنيه كمان ؟ انا مش دافع الدير اعملو اعملو يعني حتعملي شنو اكثر من الاعدام)


#1010607 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:34 AM
(أو تُقطّع أيديهُمْ وأرجلَهُمْ)

يا مولانا

واجبي كمسلم يحتم علي أن أنبهك إلى ضرورة استخدام "النسخ واللصق" عند الاستدلال بالآيات القرآنية وبإمكانك إيجاد مصادر موثوقة للقرآن الكريم في الشبكة يمكنك أن تنسخ منها الآيات بدلا عن كتابتها وتشكيلها حسبما يتراءى لك!

فالتشكيل الصحيح كالتالي:

(أو تُقطّع أيديهِمْ وأرجلُهُمْ) - أي بكسر الهاء في "أيديهم" وبضم اللام في "أرجلهم"
كما أحب تنبيهك إلى أن "ليس" من أخوات "كان" فهي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر فقولك "فليس هناك خلافاً" لا يصح! لأن كلمة "خلاف" هي المبتدأ ، ولكنه مبتدأ مؤخر!!


#1010541 [هاشم الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 10:51 PM
مولانا سيف الدولة : تقول " .. فليس هناك خلافاً في تفسير قوله تعالى في محكم تنزيله: "انما جزاء الذين يُحاربون الله ورسوله ويسعوْنَ في الأرض فساداً أنْ يُقتّلوا أويُصلّبوا أوتُقطّع أيديهُمْ وأرجلَهُمْ مِنْ خِلافٍ أو يُنفَوْا من الأرضِ ذلكَ لهمْ خِزْيٌ في الدنيا ولهم في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ".

فهل تعلم أن اختلاف المسلمين في تفسير "الفساد في الأرض" أكبر من كل اختلاف آخر بينهم ..
فهذه الآية طبقها الطالبان ، يوم سادوا ، على كل خصومهم وأعملوا فيهم السيوف أو علقوهم بحبال المشانق ...
وهذه الآية تطبق على الذين يعارضون ملكية السعودية ويعدمون بالسيف وبغيره كل حين...
وهي الآية التي استخدمها الإنقاذيون لقتل شهداء رمضان ودارفور والمنطقتين وثوار سبتمبر ... بل يدخرونها لكل من نازعهم أو خرج على بشيرهم ، ولي أمر المسلمين ، مثلك ومثلي ...
وهي الآية التي استخدمها قضاة النميري لإسكات خصومه ...
بأمانة ، بردت كل عظامي لإحتمال أن يبني مولانا سيف الدولة يوما ما أحكامه على الناس باستخدام هذه الآية .!.. حينها لا يكون هناك فرق بينك وبين دولة الوهابيين والإنقاذييين وطالبان وداعش وبوكو حرام .

وهل ستقطع - سيدي - أيدي الناس وأرجلهم من خلاف ، حتى وإن كانوا بفساد الإنقاذيين ؟ فإعدام المجرم أكرم وأنبل للقاضي من تنفيذ بربرية العرب هذه والمسيئة لإنسانية القاضي في المقام الأول .
آمل أن أكون مخطئا 100% ... وتصححني لتعيد إلي أملي فيكم!


ردود على هاشم الفكي
[Quickly] 05-21-2014 09:08 AM
وهل هنالك فساد اعظم من سرقة اقوات المساكين واكل المــال العام واموال الناس بالباطل
اذا كان في البلد شريعة اسلامية كما يدعون يجب ان تطبق قوانين الشريعة اولاّ على من نهبوا البلد بالمليارات كأمثال الوالي والوزراء الفاسدين وحكم الفاسدين هو الصلب في مكان عام لكي يشهد الجميع وان تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف لكي يذوقوا الموت ببطء ثم تأكل الجوارح جثثهم
ويرتدع كل من تسول له نفس بسرقة اموال الشعب


#1010503 [isam]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 10:18 PM
لم تصب ياسيد سيف الدولة وأري أنك بعيد كل البعد عن القضاء والأمور الفقهية!
الشاهد بما أن عين المسألة فيها خلاف بين العلماء فإن مرجع المسألة الطبيعي هو القضاء ، وبحسب ما يرى القاضي الشرعي فإنه يحكم به على من بلغ مرتداً .
وبكل حال فلا ينبغي أن ننشغل بأمر مختلف فيه – وهو هل كونه يستتاب أم لا – ونغفل عما هو متفق عليه وهو أنه كافر مصيره نار جهنم خالداً فيها أبداً ، فمن العجيب ما نراه من المدافعين عن كون مثل هذا الشخص غير مرتد ، وأنه لا ينبغي إكراهه على الإسلام ، وأنه لا يدخل في جملة المرتدين ، وكأن هؤلاء القائلين يريدون رحمته والرأفة به ، وما علموا أنهم يضرونه بذلك ، وأنَّ من قال بعدم تطبيق حد الردة عليه لم يتركه هملاً ، بل منهم من قال بوجوب بذل الجهد عليه حتى يُسلم ، وآخرون قالوا يحبس ويهدد ويضرب حتى يُسلم ، ومنهم قال إنه يستتاب فإن تاب وإلا قُتل ردة ؛ وهذا العقاب ، وإن كان ظاهره الشدة والغلظة عليه ؛ فباطنه الرحمة والشفقة الحقيقية به ؛ لأنه هو الذي ينقذه من الموت على الكفر والذي إن مات عليه استحق الخلود في نار جهنم.
قال تعالى ( وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/ 217
والعجيب أن الوصول إلى الإسلام يستغرق من أناس جل حياتهم ويبذلون في ذلك الغالي والنفيس ، ومثل هذا الإنسان يُنعم الله تعالى بنعمة جليلة وهي أنه يجعله مولوداً لأبوين مسلميْن ثم هو يكفر بهذه النعمة بل ويكفر بمنعمها! ويختار بشراً ليعبده، أو حجراً ليقدسه، أو حيواناً ليعظمه، وما بمثل هذا تقابل أدنى النعم فكيف بأعلاها وأجلِّها؟!


ردود على isam
European Union [isam] 05-21-2014 10:21 PM
الأخ عطوي، أرجو أن تتفق معي أن مما لاشك فيه ان السنة المطهرة هى المصدر الثانى للشريعة الاسلامية وأن الإستدلال بالرجال على الحق لم يستحق كونه حقا إلا بنسبته إلى الله ورسوله. ألم تقرأ قوله تعالى: ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (108).
أما كلامك بأن القرأن الكريم خلا من نص صريح فى هذا الحد مثل باقى الحدود مردود عليك : أعلم أخي عطوي ان هناك امور لم ترد فى القران انما ترك امرها للسنة و ذلك من باب الحث على طاعة النبى (ص) فما امرنا به النبى نأخذه و ما نهانا عنه نتجنبه فمثلا كلنا نؤمن بقدوم فتنة المسيخ الدجال رغم انه لم يرد نص به فى القران و كذلك الصلوات الخمس الفجر ركعتين و الظهر اربعة هل عندكم شك فى صحة ذلك رغم انه لم يرد فى القران اذن من يؤمن بالسنة اما ان يأخذها كلها او يتركها كلها .
أمرنا الله بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } ، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقتل المرتد. ودليل قتل المرتد هو قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من بدل دينه فاقتلوه " رواه البخاري (2794) . والمقصود بدينه أي الإسلام .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والتارك لدينه المفارق للجماعة " رواه البخاري 6878 ومسلم 1676.
أما الآيات الصريحة في ذلك فهي :[ الآيات أرقام (100 آل عمران /149آل عمران 109البقرة ، و217البقرة ].
أرجو أن نرتقي لأدب الحوار (الذي نفتقر له كسودانيين) ونبعد عن السباب وسؤء الظن.

United States [العلاقة الاذليه بين الانقاذ والماسونيه] 05-21-2014 09:16 PM
كلام مهم من الجفري عن حد الردة و شبهة أن الاسلام دين عنف

http://www.youtube.com/watch?v=sYdXrmLQ8Sg

[عطوى] 05-21-2014 07:54 PM
قال (عصام)
(قال ابن حزم – رحمه الله - : " وأما قول الله تعالى لا إكراه في الدين فلا حجة لهم فيه ، لأنه لم يختلف أحد من الأمة كلها في أن هذه الآية ليست على ظاهرها ; لأن الأمة مجمعة على إكراه المرتد عن دينه " ( 1 / 188 ) .


... طيب يابا شا انا ما بعرف بن حزم ولاغيرو ولا بقتننع باى كلام غير كلام الله ببساطة اى كلام خلالف القران مشكوك فى صحتة ويقبل التشكيك وقابل للتشكيك لانة غير معرض للاهواء كما هو واضح من اهوائك التى (تميل لسفك الدماء) فانت (بتلاوى فى ايات الله حتى تطوعها على حديث الاحاد هذا ؟؟

... اكثر ما يغيظ بان احدهم يقولك اجمع العلماء ؟؟؟؟؟؟1 يا اخوى علماء شنوو اللحدى القرن العشرين ما قادرين يفهمو ان الدين لله والوطن للجميع وان الدين الحرية وان الله هو من يحاسب الفرد وليس علمائك هؤلاء امثال الكارورى وبن عثيمن وبن باز الذين لا يدرون حتى من اين تشرق الشمش قال علماء ...؟؟

.... طيب تكرم علينا وورينا عن طريق علمائك هؤلاء (حد الردة وعقوبتة) فقط من القران الكريم اكررر من القران الكريم لانة لا يعلى علية ان كنت تؤمن بالله واليوم الاخر ورينا ...

[Isam] 05-21-2014 02:41 PM
التعليق للأخوة ود يوسف والمكني ب "محب الأكواز" أو هكذا كني نفسه والنفس أمارة!
على المسلم أن لا يميل إلى قول دون قول لمجرد موافقة القول لهواه أو لعقله ، بل لا بد أن يأخذ الحكم بدليله من الكتاب والسنة ، ولا بد أن يقدِّم نصوص الشريعة وأحكامها على كل شيء مما عداها .
فقد أجمع علماء الإسلام على أن قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) البقرة/ 256 ليس على عمومه ، وأنه لا يدخل فيه المرتد ، بالإجماع . يمكنكم الإطلاع في أمهات الكتب.
قال ابن حزم – رحمه الله - : " وأما قول الله تعالى لا إكراه في الدين فلا حجة لهم فيه ، لأنه لم يختلف أحد من الأمة كلها في أن هذه الآية ليست على ظاهرها ; لأن الأمة مجمعة على إكراه المرتد عن دينه " ( 1 / 188 ) .
((اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب، اللهم صلي على محمد وآل محمد، واجعلني من أتباعه وشيعته، واحشرني في زمرته)).

[ود يوسف] 05-21-2014 08:32 AM
أنت الذي لم تصب ، فهنالك الكثير من المعلومات الخاطئة في تعليقك . أولاً إن المرأة التي حكم عليها بالردة لم تولد لأبوين مسلمين فأمها مسيحية . ثانياً إن القاضي الذي حكم عليها ليس بقاضٍ شرعي . ثالثاً من قال لك أن من يقتل بحكم الردة سيدخل الجنة حتى يكون الحكم رحمة به ؟
لماذا تتركون عشرات الآيات القرآنية الكريمة التي تبيح حرية الإعتقاد وتتمسكون بالحديث الشريف الذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ( من بدل دينه فاقتلوه ) ؟ وهل معنى ذلك أن نقتل من بدل دينه من المسيحية إلى الإسلام ؟ يجب أن تفهم الأمور في سياقها الصحيح ، ثم لماذا ذكر القرآن عقوبة السرقة والزنا ولم يذكر أي عقوبة للردة ؟ إن الإسلام دين عقل وهو صالح لكل زمان ولكنه لن يكون كذلك إذا ظللنا ننقل عمياناً عن فقهاء اجتهدوا قبل ألف عام ..

United States [محب الأكواز ..!] 05-21-2014 05:14 AM
إنت يا عصام أفندي جبت الكلام ده من وين ؟ ما تقول من شيوخك التعبانين ديل و كمان عايز تتفلسف و تعمل نفسك عارف أكتر من مولانا .. طيب ده إنسان متعلم و قاضي و خبرة في القانون .. إنت قريت وين و شغال شنو ؟ حاول اجتهد و اقرا و ارجع للمراجع و ما تعتمد علي كلام علماء السلطان الوهم ديل .. أولاً مافي في الإسلام حد إسمو الردّة .. و الآية الإستشهدت بيها ربنا بيوضح عقاب من ارتد في الآخرة مش في الدنيا لأنه قال من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر و قال لا اكراه في الدين و قال أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين و غيرها عشرات الآيات توضح حرية الإنسان في إيمانه .. ثم أن عمر ابن الخطاب تبرّأ ممن قتل المرتد و قال اللهم أبرأ إليك بنفسي فلم أأمر و لم أسمع و لم أشاهد .. ثم أن النبي ( ص ) بنفسه في صلح الحديبية قال من خرج منّا إليهم فقد أغنانا الله عنه - أو ما معناه - و لا يمكن أن يلغي النبي حدّاً من حدود الله لضغط سياسي أو لسبب إجتماعي .. ثم أن النبي طوال حياته لم يحكم علي مرتد بالقتل و كان هنالك عشرات المرتدين .. إنشالله تكون قرّبتَ تفهم !


#1010502 [AMJAD]
4.97/5 (6 صوت)

05-20-2014 10:17 PM
مولانا سيف الدوله لك التحيه و السلام
البلد دخلت فى نفق مسدود و كل شئ وقف , لا زراعه لا صناعه لا صحه و لا تعليم و انتم تعلمون ذلك و لا شرطه و لا جيش و كنا نسمع بالجنجويد فى دارفور و اليوم معنا فى قلب الخرطوم و ناس جهاز الامن بيجهزو لقائد الجنجويد حميدتى راعى الغنم ان يلتقى بالسفراء و الدبلوماسيين و على ما اعتقد عاوزين يمسكوه البلد و يهربوا و لا يوجد احتمال ثانى , بدليل انو الرجل بدأ فى مهامه , هذه المهام فقط يمكن ان يقوم بها هذا الراعى لحماية البشير من المحكمه الدوليه , لذلك مطلوب تكوين حكومة وطنيه مقرها دارفور بالاتفاق مع كل القوى الوطنيه و نحن من الداخل سوف نساعد فى التعبئه مع الاحزاب و الحركات المسلحه


ردود على AMJAD
European Union [Abushazalia] 05-21-2014 12:03 PM
من العيب والسذاجة انو الواحد يرد على تعليقك الذي يحير الانسان ان يضعة في خانة الجهلاء ام خانة العنصريين (عجب)
اولا ماعيب رعي الاغنام اذا الرسول الكريم كان راعيا لها؟
ثانيا اين دارفور من السودان اليست جزء منها ؟
ثالثا الا يحق لابناء الاقاليم ان يقلدوا اي منصب في الدولة ؟
رابعا من انت ليكون المذكور معكم بالخرطوم وهل الخركوم حكرا عبى فئة معينة؟
خامسا اذا صح ماتزعمه بان هناك تجهيز لمقابلة السفراء به اذ هو جدير بذلك لان بوجودك انت تم اختياره دونك ضمنيا هو افضل منك ......
سادسا الموضوع كان يتكلم عن حكم ردة البنت التي نسبها الاعلام على دارفور ولكنها ولت بالقضارف و مجنسة ولكنها لم تنقص من دارفور شيئ ان صح انتمائها .
نرجو الدقة والتحري واختيار الالفاظ وعدم اهانة الاخرين و تقييم الانسان نفسه البلد ليست حكرا على احد ....


#1010456 [شان دوانغ]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 09:20 PM
يا مولانا الجلد قبل الإعدام ام بعد الإعدام ؟ أفيدونا أفادكم الله !!


ردود على شان دوانغ
[جنرال زمان] 05-21-2014 12:57 PM
زي الدواء حبة قبل وحبة بعد


#1010444 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 09:04 PM
اسفي عليك ي مربط دولة الحمير العنصرية والارهابية


#1010443 [جمال]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 09:04 PM
مولانا سيف الدولة ..
ونحن ندعوكم برضو أن (اتركوا) مريم ، لتفتونا في أمر هذا الجنجويدي الأخرق المدعو حميدتي الذي إدعا بالأمس (أنو ما في زول بملا عينو)
متطاولاً على الجميع ..


#1010439 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 08:58 PM
ياسيادة القاضى . نبهنا الكاتب الاستاذ ابكر يوسف فى مقاله لاكبر سخريه قضائيه فى التارخ منذ نزول ادم للارض الا وهى الحكم عليها بتهمة الزنا بمائة جلده وبراءة زوجها ( الزانى ) المفترض المقر (بالجريمه ) .هذا القاضى من حيث لا يقصد قام باكبر اهانة لنظامه مما جعل وزير الخارجيه عاجزا خجلا محتارا من حكمه .


#1010401 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 08:16 PM
******** شكرا مولانا سيف علي التحليل القانوني *******


#1010386 [ِAburishA]
4.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 07:56 PM
لك التحية مولانا سيف الدولة.. أقرأ الموضوع مرتين تلاثة لعلي أجد ثغرة انفذ من خلالها لنقد ما..لوجهة نظر مخالفة.. لضعفٍ وهشاشة في موضع ما..الا أجدني ارتد خائبا..
نتفق معك تماما من حيث (الشكل والمضمون والمحتوى)..
**غريب أمر الحكم على (مريم) الذي تداخلت فيه الشوائب مع اصل الموضوع تكونت منه عجينة ليس لها كنه.. هناك تداخل الاعلام والحكم المسبق..مع جدلية فهم "الاعتقاد والردة"..مع اسقاط لبعض الاطراف والشهود..مع الروح الانتقامية التي بدت من بعض افراد اسرتها.. مع التصريحات المتداخلة والمتناقضة والمضحكة احيانا من قمة الاجهزة العدلية والتشريعية والتنفيذية.. مع الاستعجال وعدم التريث في اصدار الحكم..مع ومع...و... مع خالص المودة والتقدير...


#1010335 [yasir]
4.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 07:05 PM
شكرا يامولانا على تنويرنا

وارجو ان تخصص مقال الجمعة للمدعو العميد حمدتى وتصريحاته الخطيرة التي سوف تقود الوطن الى الجحيم


#1010306 [ود الشيخ]
3.50/5 (2 صوت)

05-20-2014 06:42 PM
شئ عادى عند امثالك وكان الاسلام دا زى بيتكم, تدخل وتمرق علي كيفك


ردود على ود الشيخ
United States [السنجاوى] 05-21-2014 07:08 PM
عادى عند جماعة خضر والكلس وود مصطفي.. لانهم من بيوت الخمارات والازقة

[ابومصطفي] 05-21-2014 08:36 AM
ياودالشيخ ماتمشي تشوف ليك فته ولادراويش تحتال عليم باسم الدين29

European Union [خضر عمر ابراهيم] 05-21-2014 04:19 AM
يا ابو علوة. ما لفت نظرك وانتباهك الا جملة ايه التهريج دة ؟؟؟ وكمان بتقول جبتها من وين؟؟؟ ما قريت في مدرسة وكان في الفصل ألفة؟ ولا ما حضرت الألفة ولا شنو؟ مسكين والله
وكمان بتقول جبتها من وين نحن ما بنتكلم مدة؟؟
أنتو مين اول شيء ،،
وتأتيها دي لغة عربية،،، مثلها ومثل ايه الحكاية ،،، ايه هذا العبث والخ،، وايه. هي استفهام ،،،مجمل. وهو مثل ليه تعمل كدة ،، اي لم هذا التهريج ،، والتهريب كلمة عربية معرف بال ،، واصلها تهريج من هرج ،، تفعيل من فعل الصرف النحوي ،، وصف حال وصفة موصوف جمع هرج تهريج،،، وأكيد انت وشاكلتك لا تتكلمون هكذا ،،،زي ما بتقول نحن ما بنكلم كدة ونحنا دي جبتها من وين؟ يا سيبويه ؟؟؟
والله في ناس بتعلق وما عارفة التعليق الكتبتو دة زاتو معناهو شنو ،، زيك مهرج كدة،،،
هل سمعت بشخص اسمه مهرج؟؟؟
طيب قول ات جا من وين الاسم دة؟؟؟
اسأل اي زول ما المقصود بكلام ألفة الفصل لما يقول لي الطلبة المزعجين ( بطل التهريج وربع ايديك وألفت قدام)
او الاستاذ يقول ( يا اولاد بطلوا التهريج)
أظنك شهادة عربية علي ما أظن بل مائة بالمائة

[ابو علوه] 05-21-2014 12:24 AM
ايه التهريج دة ،،
خضر عمر ابراهيم الجمله دى جبتها من وين نجنا مابنتكلم كده

European Union [خضر عمر ابراهيم] 05-20-2014 09:37 PM
يا ود الشيخ،،،،
شن فهمك في الاسلام؟؟؟
باين من تعليقك انك لا تحفظ سنن وفرائض الوضوء،،،
ايه التهريج دة ،،، تقول الاسلام زي بيتكم تخرج وتدخل؟؟
اذا رب الاسلام والنزول الاسلام والإرسل رسول الاسلام قال،،، فمن شاء من فليؤمن. ومن شاء منكم ان يكفر ،،،،. ورسوله الكريم نزلت سورة الكافرون علي لسانه،،،
فهل انت بأحق من الله ورسوله علي دين الله ؟؟؟
ورينا ات يا اخوي قدمت للدين شنو ؟؟ وعملت لي الدين شنو؟؟. ووصلت فيهو وين؟؟ ما دام انت بهذا الفهم ،،،تكون من الذين يبدلون قول الله و يحرفونه ،، وهؤلاء موضوعهم مع الله وهو اقسم عليهم بالعقاب،،
الردة في الاسلام يا اخي ليست بمثال قضية مريم التي لا أسانيد قانونية تدعمها ولا إثبات لحقيقة انها مسلمة ام مسيحية ،، وهي ليست علي الاسلام بخطر ان صحت ردتها بعد إسلامها لانه يشترك إقامة الحد علي المرتد الذي يجاهر بالعداء للدين والمسلمين ومحاربتهم وقتالهم سواء بالسيف او بالمجاهرة بالكلمة او الكتابة او التأليف او قيادة جماعة إعلاميا واجتماعيا لتشويه صورة الدين الاسلامي وأهله ،، يهنأ اذا ثبت ذلك علي المرتد يقام عليه الحد بالقتل،،
اما ردة الجماعة والتحيز لفريق وحال الحرب بين المسلمين وطرف اخر والقتال ضدهم برفع السيف او آلة الحرب حتي وان كان فردا يتم القصاص في حكم الردة ،،الا في حالة المصلحة العامة ودرء الفتنة او قيام صلح ،، فيجوز للسلطان وليس القاضي ان يتبع المصلحة العامة ما تقتضي الضرور ولا يكون ملزما بإنزال عقوبة القصاص عن الردة ،،
فيا اخي انت تعلق علي قول وتفنيد قاض قامة يعرف ما يقول وباسانيد وليس كما تقول انت "الاسلام عندك زي بيتكم تدخل وتخرج"". انا أقول لك ايوة ممكن تدخل وتخرج من الاسلام كما تريد لا احد يجبرك او يغريك او يكافئك علي ذلك ،، فأنت حر وكأنك في بيتكم ،، والدستور يقول حرية العقيدة والدين يقول ذلك،، ابقي الدستور دة باب بيتكم يالناجح امش اقفلو كمان
الواحد فيكن لما يكون ما فاهم الموضوع او ما قادر يستوعب الشيء الذي يتناوله الناس ما يتحشر ساي ،، والمثل بقول "" من يتدخل فيما لا يعنيه يسمع ما لا يرضيه"" نحن هنا بنتناول وبنتكلم عن القانون والدستور والمواثيق الخاصة بالحريات والعقيدة والأحكام الدستورية وما يقول الدين والعلماء والسوابق ،،
فان لم تكن ملما بهذه الأشياء ولم تشتغل بها علي الأقل أقراء وأستفيد من الكتاب والمعلقين والردود لتفهم وتستفيد تعارضات واتفاق نقاشاتهم حول الموضوع ،،، فهنا بيننا أساتذة وأخوة مفكرين اجلاء تاريخهم ناصع وملئ بالورع والأستاذ حمدنا الله قامة في القانون والقضاء كما مربيه ووالده قامة باسقة في الأدب والفن والعفة،،، ونحن يجب ان نستفيد من أمثال هولاء ارثنا الوحيد الذي نضحد به الفساد او الإفساد والشبهات التي يلبثها الوطن المكلوم اليوم ثوبا علينا ان نغسله مما دنسه
والتجلة والتحية لك مولانا حمدنا والي الامام

United States [الكلس] 05-20-2014 08:39 PM
زي اكشتك انت..اي حاجه تخش


#1010280 [عباس]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 06:19 PM
اصبت يا مولانا جزاك الله خير .


#1010278 [ابوغتاته]
4.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 06:17 PM
.


Salah Jamosse
أي كارثة ستحل بالشعب السوداني .؟؟؟.
قوات الجنجويد بقيادة المجرم موسي هلال تضرب قوات الجيش السوداني في الفاشر وانباء عن عدد كبييير من القتلي وسط الجيش .. والآن انتقلت الإشتباكات الي مدخل الفاشر بالقرب من البورصة.
قوات الجنجويد بقيادة المجرم حميدتي تطوق الخرطوم وتنهب المواطنين. .
وحميدتي يقول اننا ارجل ناس ومافي جيش غيرنا.. وأي ود مرا ما بيملي عينا .!!!!!


#1010264 [ابو نودى]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 06:02 PM
ما أروعك سيدى ... والله العقل نعمة ...مقالك يجب أن يكون دافعآ لإستقالات جماعية من سلك القضاء لو كان هناك بقية من حياء .


#1010255 [ضكرلامن بيغادي]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 05:53 PM
يا مولانا سيف الدولة لله درك وكثر من امثالك ويحفظك لنا حتي تقتص لنا باذن الله تعالي من الذين اذاقونا الويلات لاادري اهذا غضب علينا ام سخط ام ابتلاء من الله جل جلاله له الحمد والشكر علي كل حال .


#1010248 [الولايات المتحدة السودانية]
4.75/5 (3 صوت)

05-20-2014 05:50 PM
حبيس ورئيس ,, قصر ومنشية ,, شهداء وفطايس ,, الصادق والميرغنى ,, الفساد ورفقاء صلاة الفجر ,, مرتدة وموؤودة,, جنجويد وحميدتى ...............................ألخ ألخ !!
ياخى خلوا المواهيم ديل في هبلهم دهـ وأعملوا حكومتكم في المنفى وأسسوا الوضع القومى الأنتقالى !!! ما تنجروا ورا تفاهات المعتوهين ديل .


#1010237 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 05:36 PM
برافو. مقال قيم في الصميم. ولكن هل يمكن للدولة الآن تدارك ما لحق بسمعة القضاء والدولة والسودان عامة.

هل ترى فعلاً أنه ليس من مسئولية الدولة حجز مقاعد في الجنة لرعاياها؟ لقد حذفت بجملة واحدة كل أجتهادات فقه الجهاد.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة