الأخبار
أخبار إقليمية
الجزيرة : قوات الجنجويد بالخرطوم تثير الحيرة والترقب
الجزيرة : قوات الجنجويد بالخرطوم تثير الحيرة والترقب
الجزيرة : قوات الجنجويد بالخرطوم تثير الحيرة والترقب
جهاز الأمن والمخابرات السوداني قرر نشر قوات الدعم السريع في الخرطوم (الجزيرة)


05-20-2014 06:31 PM

يحتار كثير من السودانيين في تحديد الدوافع السياسية أو الأمنية وراء قرار نشر ثلاثة آلاف عنصر من قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم الذي أعلن يوم الأحد الماضي، وسط تشكيك في دستورية وقانونية عمل تلك القوات.

عماد عبد الهادي-الخرطوم

أثار قرار جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني نشر ثلاثة آلاف عنصر من قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، كثيرا من علامات الاستفهام حول مبررات القرار وقانونية تلك القوات.

ومع غياب الإجابات عن الأسئلة المطروحة في الشارع السوداني بهذا الشأن، يرجح خبراء أمنيون وعسكريون وجود مخاطر حقيقية استدعت تكوين تلك القوات ونشرها حول العاصمة ومدن سودانية أخرى، بينما يرى آخرون عدم وجود ضرورة "لزرع مزيد من التوتر والرعب بين المواطنين"، متسائلين عن قانونية تشكيل قوة أمنية مقاتلة موازية لقوات الجيش الموجودة أصلا.

وكان مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني الفريق محمد عطا المولى أصدر قرارا الأحد بنشر ثلاثة آلاف من عناصر قوات الدعم السريع حول الخرطوم، على أن تبقي على حالة استعداد بنسبة 100%. ونفى مدير دائرة الإعلام بجهاز الأمن السوداني وجود أي تهديد للعاصمة، معتبرا أن نشرها "يأتي في إطار أدائها لبعض المهام".

وتزامن القرار مع دعوة أطلقها حزب الأمة القومي المعارض لأنصاره "للاستنفار والاستعداد لأي طارئ آخر"، بعد اعتقال رئيسه الصادق المهدي على خلفية توجيهه نقدا لقوات الدعم السريع واتهامها إياها بارتكاب فظائع ضد المدنيين في بعض ولايات السودان الغربية.


تأكيدات وشكوك
وبالرغم من تأكيد القائد الميداني للقوة محمد حامد حميدتي أنها "جزء من المنظومة العسكرية التابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني المساندة للقوات المسلحة في حربها ضد المتمردين في ولايات دارفور وجنوب كردفان"، إلا أن ذلك لم يمنع من توجس الشارع العام.

ويرى الخبير الأمني العميد المتقاعد حسن بيومي أن الخرطوم "تمثل العمود الفقري للأمن القومي السوداني، وأي تفريط في العاصمة سيكون بمثابة التفريط في السودان بكامله". مضيفا أن الأمن "يعمل بمبدأ الإفراط في الإجراءات دون التفريط في الأمن، والإجراءات الحالية ربما تكون محاولة لدرء قادم محتمل".

ورجح بيومي أن يكون لدى جهاز الأمن والمخابرات "معلومة بوجود مخاطر أمنية تتهدد الخرطوم"، داعيا إلى التنسيق بين أجهزة الأمن والشرطة والقوات الأخرى "لتجنب أي خطأ بين القوات المختلفة".

أما خبير الدراسات الإستراتيجية والعسكرية محمد عباس الأمين فلم يستبعد وجود "أمور مهمة اقتضتها الظروف الأمنية في البلاد"، مشيرا إلى وجود أسبقيات معينة في ظروف معينة. وقال للجزيرة نت إن الظروف الأمنية تحتم التنسيق بين القوات بكافة تشكيلاتها، معتبرا أن "الأمر برمته تحسب لشيء قد يحدث أو تحركات مشبوهة، وهذا عمل عسكري مطلوب في ظروف السودان الحالية".

لكن خبيرا عسكريا رفض ذكر اسمه تساءل عن أسباب نشر قوات قتالية في الخرطوم، وقال "طالما كانت هناك ميزانية متوفرة يمكن أن تصرف على قوات مقاتلة فأولى بها الجيش من غيره".

ويرى عدم دستورية أو قانونية القوات التي يراد نشرها حول الخرطوم وتبدو موازية للجيش. كما دعا إلى مراجعة مثل هذه التشكيلات "التي ربما تتسبب بمشكلات كبيرة في المستقبل القريب". ونبّه إلى أنها محاولة لقمع أي تحرك "من أي جماعة مدنية كانت أو عسكرية داخل الخرطوم".

المصدر : الجزيرة


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 20878

التعليقات
#1011698 [Zngazanga]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:17 PM
يكون رئيسهم الهمام إنقرط

[Zngazanga]

#1011665 [ayman]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:28 PM
هذا لصرف الناس عن فساد الوزراء وأعتقال الصادق فزورة العبوا غيرها ي حرامية

[ayman]

#1011648 [اكتوبرى]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:01 PM
والله العظيم شى يندى له الجبين ومخزى والله - وكمان تنظير وكتر كلام وفى الفاضى- عارفين نشر قوات الجنجويد بالخرطوم شنو؟- يعنى شد واركب والماعاجبو يشرب منن البحر- جاتكم تارا وجاتكم لخشوم بيوتكم - ده التحدى الما بعدو تحدى - اركزو للجاياكم - انتهي زمن الكلام والتنظير - ويا اناس الراكوبه انشرو تعليقى ده ولا معناها عصا نايمه وعصا قايمه

[اكتوبرى]

#1011407 [الكشاف كشف]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 05:23 PM
خايفين من الوثبة والتي يمكن ان تكون في اي لحظة. ما خلاص الجوع وانعدام الماء في المواسير وازمة مواصلات وكل يوم السلع مرتفعة عايزين ايه اكتر من كده اهجمو واخلصو من المنافقين.

[الكشاف كشف]

#1011016 [الشماليه]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:34 AM
ياجماعه الموضوع واضح وضوح الشمس 1/ الدعوة للحوار ومن ثم تسريبات اخبار بعض الفاسدينكلها كانت جس نبض للمعارضه اولا كتنظيمات ومن ثم للشعب السوداني .
2/ جنجويد الخرطوم ايضا كذلك تخويف للمعارضه والشعب اذا تجاوزتو حدودكم هذه هي قوات حزب الله موجوده في الخرطوم.
اخيرا : الشعب كله يستاهل كل هذا لانه تجاهل وتقاعس وبعض الاحيان تخازل وفرط في حريته وكرامته وثروته وايضا ثورته .

[الشماليه]

#1010966 [عتمنى]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 10:52 AM
يا جماعه ما تمشوا بعيد القوات ديه فاقده الشرعيه وهذا الاجراء جاء بعد التصريحات الامريكيه والغربيه بممارسات الجنجويد فأرادوا ان يظهروها بأنها قوات تابعه للحكومه وتقاتل المتمردين كما يقاتلهم الجيش وهى تحت امرة الحكومه والدليل على صدق كلامى انهم رتبوا لقاء لسفراء الدول المعتمده فى الخرطوم لاضفاء الشرعيه على هذه القوات حتى لا توضع مع المنظمات الارهابيه وتتبعها لاهاى وهلم جرا هذا موضوع سياسى امنى كبير

[عتمنى]

#1010958 [امجد ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:44 AM
قيل لا تقاتل شخص ليس لدية مايخسرة . وايضا اذا غلبك سدا وسع قدا
مايحدث ليس الا احتضار دولة المؤتمر الوطني والتوقع بحدوث شئ
لا يعلمون من اين ياتي خوفا من ازرع طويلة قادمة
لكن يبقي المتضرر الاكبر اي كان مكانة المواطن السوداني الذي لايحرك
ساكانا بالاحداث التي تدور من حولة ولا يعبر عن معانة إخوانة في دار فور وكردفان وكل الهامش حتي
في اطراف الخرطوم فليكن الجنجويد في الخرطوم ويبدأ مسلسل ( جيب الكلاما ولا تمشي القيامة)
جزء من النص مفقود.....................

[امجد ابكر]

#1010614 [شنب الدود]
3.00/5 (5 صوت)

05-21-2014 12:49 AM
غسان هرب
ﺍﻻﺧﻮﺓ ﺍﺩﺍﺭﻩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ . ﺍﺭﺳﻞ ﺍﻟﻴﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺛﻘﻪ
ﺑﺎﻧﻜﻢ ﺳﻮﻑ ﺗﻨﺸﺮﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺷﻬﺪ ﺭﺑﻲ ﻋﻠﻲ
ﺻﺪﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﻫﻲ ﻫﺮﻭﺏ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﻏﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻡ ﺑﻤﻜﺘﺐ
ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻭﺍﻗﺴﻢ ﺭﺑﻲ ﺑﺎﻧﻲ ﺭﺍﻳﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻭﺳﻮﻑ ﺍﺑﺪﺍﺀ ﺑﻨﺸﺮﻩ
ﻭﻗﺪ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺍﺭﺳﺎﻝ ﺭﺳﺎﻟﺔﺍﻟﻴﻜﻢ ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻻﺧﺖ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ . ﻭﻫﻲ
ﺗﻌﺮﻓﻨﻲ ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺻﺪﻗﻲ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻻﻫﻠﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻻﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻭﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﺻﺒﺎﺡ 17 ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻛﻨﺖ ﺍﺟﻠﺲ
ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺍﻣﺎﻡ ﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﻣﻮﺩﻋﺎ ﺍﻫﻠﻲ ﻭﺑﻠﺪﻱ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ
ﻻﺣﺪﻱ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻻﻭﺭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﻤﻞ ﺟﻮﺍﺯﻫﺎ ،ﻭﺷاهدت ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﺎﺭﻫﺔ
ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻟﻮﺍﺡ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺪ 100 ﻣﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﻭﺣﺘﻲ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻛﻞ ﺷﻲ ﻋﺎﺩﻱ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﺎ ﺍﺟﺮﺍﺀﺕ ﻭﻓﺘﺢ ﻣﻴﺰﺍﻥ
ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻻﺭﺩﻧﻴﺔ ﺩﺧﻠﺖ ﻭﻋﻤﻠﺖ ﺍﺟﺮﺍﺀﺗﻲ ﻭﻋﺪﺕ ﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﺩﺧﻠﺖ . ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﻇﺎﺑﻂ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺯﺍﺍﺕ . ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻃﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﺻﻴﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ . ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺎﻣﻲ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ﻏﺴﺎﻥ . ﻳﺠﻠﺲ ﺍﻣﺎﻡ ﻻﻋﺒﻲ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺎﺯﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﻤﻬﺰﻭﻡ ﻣﻦ
ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﺍﻧﺨﻠﻌﺖ ﻭﺗﻮﺟﻬﺖ ﺩﻭﻥ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪ
ﺍﻟﺠﻮﺯﺍﺕ . ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ، ﻳﺎ ﺍﺧﻮﻱ ﺩﺣﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪ ﻫﻨﺎﻙ
ﺩﺓ ﻣﺎ ﻏﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ? ﻏﺴﺎﻥ ﻣﻨﻮ ﻏﺴﺎﻥ ﻳﺎﺧﻲ ﺑﺘﺎﻉ
ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ،ﻻﻻ ﺩﺓ ﺟﺎﻧﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺗﺎﻧﻲ ﻗﻤﺖ ﺍﻧﺎ ﺣﻠﻔﺖ ﻟﻴﻬﻮ ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺩﺓ ﻏﺴﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺫﻫﺐ ﻭﺍﺣﻀﺮ ﺗﻠﻔﻮﻥ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺷﺎﻫﺪ ﻭﺗﺎﻛﺪ ﺑﺼﺪﻗﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻳﺎ ﺯﻭﻝ ﻭﺫﻫﺐ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻟﻤﻘﺪﻡ
ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ ﻭﻫﻮ ﺑﺮﺗﺒﺔ ﻣﻘﺪﻡ ﻭﺍﺳﺮﺍﻋﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﺗﻀﺢ
ﺑﺎﻧﻬﺎ ﻏﺴﺎﻥ ﻭﺑﺪﺍ ﺍﻝ
ﻋﺴﺎﻛﺮ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ . ﻭﺗﻤﺎ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪﻡ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﺷﺨﺺ ﻟﺸﻜﺮﻱ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻇﺒﺎﻁ ﺷﺮﻃﺔ ﻭﺩﺍﺭﺣﺪﻳﺚ ﺣﻮﻟﺔ ﺳﻼﻣﺘﻲ
ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮﺓ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺣﻀﺮ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻇﺎﺑﻂ ﺍﻣﻦ ﺑﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﺎ ﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻛﺎﻥ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻟﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺏ ﻭﻫﻮﻣﻘﺪﻡ ﻭﻓﺠﺎﺓ ﺧﺮﺝ
ﻏﺴﺎﻥ . ﻣﻊ ﺭﺟﻞ ﺿﺨﻢ ﺳﻤﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﺏ ﺻﺎﻟﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﺍﻟﻲ
ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﺔ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺎﺯﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﻲ ﺍﺩﻳﺲ ﺍﺑﺎﺑﺎ ﻭﻗﺘﻬﺎ
ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻲ ﺑﻠﺪﻱ ﻭﺗﺤﺴﺮﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻭﺍﻗﺴﻢ ﺑﺎﻟﺬﻱ
ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﻻﺭﺽ ﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﺎﻛﺘﺒﺖ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻻﻧﻨﻲ
ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻤﻀﺎﻳﻘﺎﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ . ﺭﺁﻳﺖ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻻﻣﻦ . ﻭﺍﺷﺎﺩﺓ ﻣﻦ
ﻇﺒﺎﻁ ﻭﻋﺴﺎﻛﺮ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯﺍﺕ

[شنب الدود]

ردود على شنب الدود
[عمر الياس جبريل] 05-21-2014 12:21 PM
يا شنب الدود
السؤال الاول لماذا لم تكتب اسمك حتي نعرف صدقك؟ اذا كانت اجابتك خوفا من الامن فمن السهولة بمكان ان يتعرف عليك الامن من خلال رسالتك هذه... سوداني يحمل جواز سفر اروبي... كان يجلس مع زوجته في صالة المغادرة قبيل سفره... سافر علي متن الخطوط الملكية الاردنية ليلة السبت 17-5-2014.
تحدث مع ضابط الجوازات و مع المقدم مسؤول الصالة و معلوماتك كلها مسجله في قسم الاجانب ممكن يعتقلوا زوجتك و يرغموك علي الحضور... ممكن يتوصلوا لك عن طريق الاخت اسماء الجنيد فبما انك ذكرت اسم اسماء الجنيد لماذا لم تكتب اسمك؟

[ود الركابي] 05-21-2014 08:45 AM
ليه ماصورته بجوالك للتوثيق ..


#1010596 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:03 AM
01- نشر ثلاثة آلاف عنصر من قوّات الدعم السريع في العاصمة القوميّة المركزيّة ... وليست الفيدراليّة ... الخرطوم ... يعني إحتلال ... (قوّات حميدتي ... وقوّات إبن عمّه موسى هلال ... وقوّات كُلّ القبائل السودانيّة ... والقبائل المجاورة للسودان القديم ) ... للعاصمة القوميّة المركزيّة الخرطوم ... حتّى إشعارٍ آخر ... أي حتّى تكون هنالك حكومة سودانيّة ... لها جيش سوداني ... ولها شرطة سودانيّة ... ولها أجهزة أمنيّة سودانيّة ... تستطيع أن توحّد ... ثمّ يحكم الدولة السودانيّة ... القديمة ... الواحدة ... بطريقة جماعيّة ... ومركزيّة ... تسارك فيها ... ولا تتضرّر منها ... الخصوصيّات الإداريّة السودانيّة ... والخصوصيّات الإداريّة المجاورة للدولة السودانيّة القديمة ... ؟؟؟

02- هذه الصيرورة ... تعني ... بالضرورة ... أنّ الإدارة الإنقاذيّة الحاليّة ... قد أعجزها المرض ... وحاجات تانية ... (حامية البشير ) ... من أن يستمر في النوم على العسل ... والإستمتاع بالشخير ... إلى أن ضاع السودان الكبير ... فأجبر هؤلاء ... سعادة البشير ... على أن يسلّمهم السلطة المركزيّة ... ؟؟؟

03- وبما أنّ هؤلاء ... القادة الأهليّون السودانيّون ... الجُدد ... قد إعتقلوا السيّد الصادق المهدي ... الذي لا يُقاتل ... وحجّروا وضيّقوا عليه حق الرأي وحقّ الحرّيّة ... إلى إشعارٍ آخر ... فمن باب أولى ... أنّهم سوف يعتقلون ... من هم أكثر ضراوةً من السيّد الصادق المهدي ... والذين يتبعون لإداراتهم الأهليّة القديمة ... التي تمرّدوا عليها ... بعدما إعتنقوا الديانة الماركسيّة اللينينيّة ... أو الديانة الإخوانيّة ... أو غيرهما من الديانات السياسيّة ... التي فرضوها بقوّة البندقيّة ... على شمال الدولة السودانيّة ... وعلى جنوب الدولة السودانيّة ... وعلى البرزخ الفاصل بينهما ... ممّا اضرّ بسبل كسب عيش ... القبائل السودانيّة ... في المجالات الرعويّة ... والزراعيّة ... والترحيليّة ... ؟؟؟

04- إذن الخطوة المنطقيّة القادمة ... هي تنسيق الأجهزة الأمنيّة الحاليّة ... بين السفارات الأجنبيّة الموجودة في السودان ... وبين قيادة السلطة السودانيّة الجديدة ... المعنيّة بإعادة تحرير ... وإعادة توحيد دولة الأجيال السودانيّة ... ومث ثمّ إعادة بنائها ... بكلّ سواعد ... وكلّ عقول ... وكلّ أموال الأجيال السودانيّة ... وعلى السفارات الأجنبيّة ... أن تنقل هذه التطوّرات السياسيّة السودانيّة ... إلى بلدانها المعنيّة ... بالتعامل والتعاون مع دولة الأجيال السودانيّة ... ؟؟؟

05- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[من البداوة إلى الحضور]

#1010592 [المنجلك]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 11:57 PM
استدرجوا الوهم الأغبياء جوة وخليها تحرق على وعلى أعداءي وانتظروا الفصل السابع. 400 عنصر مسلح كفيل بإنجاز المهمة(حرب مدن في 30 مليون نسمة) دى دايرة درس عصر .

[المنجلك]

#1010543 [نكس]
4.48/5 (11 صوت)

05-20-2014 10:56 PM
اولا وجود الجنجويد في الخرطوم شي ايجابي عشان يحس سكان الخرطوم بشي يسير من قلق سكان دارفور ومعاناتهم - ثانيا نرتاح نحن في دارفور شوية وناخد فرصة ندين ونشجب كمان ممارساتهم في العاصمة القومية - ثالثا والاهم وجودهم في العاصمة ماعندو علاقة بالتحركات السياسية ولا شبهة تحرك الانصار ولا طلوع الناس للشارع - وجودهم في العاصمة لنفس سبب وجودهم في ولاية شمال كردفان - اذا عرف السبب بطل العجب

[نكس]

#1010531 [ملعون أبوك بلد]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 10:44 PM
ملعون أبوك بلد ... تحرسوا قوات الجنجويد .... والله مهازل ... أين الجيش ... الجماعة مهدوا لهذه القوات بتصريحات أبورياله ... هناك نقص في الجيش ... لو في رجال بالجيش لاستلموا الحكم اليوم قبل الغد ... هذه مهذة حقيقية ... (قوات الجنجويد تحرس الجيش ) ...

[ملعون أبوك بلد]

#1010523 [bent alnil]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2014 10:38 PM
اليومين بقينا ما فاهمين حاجة يقولوا الخدر حرامي و يظهروا معاه كمبارس حراميه و بعد شوية يقولوا لا غسان قبل ما نعرفه ود منو يقولوا لينا الحقوا مريم الشجاعة ارتدت عن الإسلام و حكموا عليها بالإعدام و قبل ما نفهم أصل الحكاية ... الصادق أب عمة اعتقلوه و ما ننفك من الحكاية فجأة كده حميدتي جوه الخرطوم محل الرئيس بنوم و الطيارة تاني ما بتقوم .. ده شنو ده ما تلخبطوا لينا خلونا ننعم بمشاهدة طيبة افلام الكوميديا براها و التراجيديا و كلو كوم و الاكشن يادوب بدأ مع حميدتي بقي ظهوره و تصريحاته أكتر من الرئيس ... و البلد ألما فيها ..... يقدل فيها جن جويد مع الاعتذار للمثل ..

[bent alnil]

ردود على bent alnil
United States [نوارة] 05-21-2014 01:21 AM
ههههههههه الله يجازي محنك ضحكتني


#1010480 [مرتضي الجعر]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 09:48 PM
مدير الجهاز بنفسه أعلن خبر نشر 3 لواءات حول الخرطوم والحكاية ما دس ولا تحت الطربيزة ولا تتحمل التكهنات دي. جهاز الامن والمخابرات الوطني والقوات المسلحة يعرفون كل شئ ويتحسبون لكل شئ، وليس كل ما يعرفونه يعرفه عوام الناس. قالو ليكم "مافي حاجة" و"مافي إنقلاب" و"مافي تهديدات للخرطوم".. روقوا المنقة شوية ومارسوا حياتكم بشكل طبيعي.

غايتو كمية الاشاعات السمعتها اليومين الفاتت دي عن إنقلاب الأمن ووفاة البشير وووو قصص تضحك الما داير يضحك زاتو.

لو الحكومة حركت شوية عساكر من هنا لهناك بس الناس الشمار يأكلها وتسأل (في شنو؟ في شنو؟)
شعب ظريف والله.. بس ما تخافو تب يا أهلنا.. وراكم رجال يأكلو الظلط.

[مرتضي الجعر]

ردود على مرتضي الجعر
European Union [جن راكب جواد] 05-21-2014 06:19 PM
ما قلت عادى بس الحكومة حركت شوية عساكر .... شن قولك يا الجعر الجماعة صرحوا قالوا جئنا لتثبيت أركان الدولة و ده بعني وجود مشاكل خارج سيطرة الدولة ... و توزيعهم في كافوري زيادة حماية لبشة معناه كافوري ليست بأمان ... تاني يا مرتضى ما تقول مافي حاجة خبر الليلة بقروش و بكره ببلاش و نشوف بكره الجن يعملوا شنو

[الجعر مرتضى] 05-21-2014 12:42 PM
انت الظاهر عليك من كلاب (حميدتى حلاتى يا بنات امى) ومغفل نافع لناس المؤتمر الوطنى


#1010469 [صابر الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 09:35 PM
جات في الجد دي بداية النهاية للجماعة ...رئيس من ورق

[صابر الصابر]

#1010451 [صديق]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 09:15 PM
شرعية حكم عمر البشير
(- حدثنا محمد بن بشار: حدثنا عبد الرحمن: حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه قال:
ما عندنا شيء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (المدينة حرم، ما بين عائر إلى كذا، من أحدث فيها حدثا، أو آوى محدثا، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل. وقال: ذمة المسلمين واحدة، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل. ومن تولى قوما بغير إذن مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل).)

[صديق]

#1010450 [برضو وارد في البلد دي]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 09:09 PM
شكرا شعبي

[برضو وارد في البلد دي]

#1010437 [سلامات]
4.50/5 (2 صوت)

05-20-2014 08:53 PM
ما حدث فى نيالا ليس ببعيد عندما اصطدمت الاجهزة الامنية والاستخبارات والجانجويد داخل المدينة مما ادى سقوط عدد كبير من المدنيين قتلى وجرحى اذا تسلمى ياالخرطوم ووضع السودان الان لا ينفع معه الحل الامنى الشامل بل المسالة تحتاج الى توافق وطنى كامل وتمهيد الوطن لديمقراطية حقيقية .

[سلامات]

#1010434 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 08:49 PM
ربما الخنزير قاعد يحتضر وقد تكون هذه اجراءات احترازية حتى لا تندلع اعمال فتنة وفوضى واقتتال فيما بين الخنازير على قيادة القطيع وخاصة من ابعدوا من الزريبة

[محمد حسن أحمد]

ردود على محمد حسن أحمد
[فركتو] 05-20-2014 09:21 PM
تحليلك 100% وهذا هو الكلام الصواب


#1010431 [اب غزالة]
4.88/5 (4 صوت)

05-20-2014 08:43 PM
على الطلاق ما فاهم اى حاجه
جنجويد جيش شرطة محمد عطا ترابى البشير الخضر الصادق المهدى
دى غلوتيه
الفاهم حاجه اورينا

[اب غزالة]

#1010428 [ahmed]
4.94/5 (5 صوت)

05-20-2014 08:42 PM
ده كله لطرطشة الناس عن قضايا الفساد قال تفريط و افراط ياخ قوموا لفو حرامية و اديهم بلد، و كمان معاهم قطاع طرق

[ahmed]

#1010421 [خضرعابدين]
4.50/5 (4 صوت)

05-20-2014 08:35 PM
ياناس الخرطوم لموا بناتكم وعوينكم الناس ديل ما عندهم غير الاقتصابات والسرق والنهب وخاصة اهلي الغرابة والنوبة انهم هنامن اجلكم انتم وخاصة انكم تسكنون باطراف العاصمة وليس بينكم من هو جعلي ولا شايقي ولا من الجزيرة انهم اصحاب عقيدة عنصرية اجرامية استعدو للدفاع عن انفسكم لان البشير عنصري ناوي يقتل اي انسان ليس عربي

[خضرعابدين]

ردود على خضرعابدين
United States [نوارة] 05-21-2014 01:36 AM
استغفر الله يارجل الفتنة نائمة نعل الله من ايقظها لاتكتب كلام يثير مشاكل وبلاوي اكثر من ماهو موجودة قل خير او اصمت

[nagatabuzaid] 05-21-2014 12:11 AM
يعنى يقتل روحوا هسع ملامحه ملامح عرب


#1010419 [AMJAD]
4.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 08:35 PM
شئ مؤسف جدا انو الجنجويد يظهروا علنا و هذا يدل على ان قرار المحكمه الدوليه صحيحا و هذ التصريحات قطعت لسان كل كوز كذاب و اثبتت انهم فعلا رجرجه لا يمكن ائتمانهم على ابسط الامور و حتى صاروا يخافوا من بعضهم و من بنى على باطل فيهدم على راس اصحابه , اين الترابى لماذا اختفى من الاعلام هذه الايام , و الكلب النباح كمال عمر , لم نسمع ظراطه . بالله عليكم مش مهزله كيزانيه واحد همباتى بتاع غنم و حمير يكون قائد البلد ؟ وين الرقاص الورل ابو جعبات اختفى و عندما ظهر التمساح الحقيقى , هذه مسرحيه سيئة الاخراج من الكيزان و صدق الشهيد محمود محمد طه عندما قال سوف يقلعون قلعا من السودان الراجل تنبأ بهم و افعالهم الكريه فى الشعب السودانى , السودان من عهد بعانخى الى الخليفه عبدالله التعايشى لم يكونوا كوارث على السودان مثل الاخوان , حتى الاستعمار الانجليزى ترك لنا مشاريع و بنيه تحتيه لا بأس بها و خدمه مدنيه كنا رواد فى افريقيا فيها , ضربت فى عهد الكيزان و يبدو الانجليز كانوا يعلمون كيف يهدون الذى بنوه عندما ساعدو فى بناء تنظيم الكيزان فى مصر و فعلا المسأله كانت مسألة وقت لانفجار هذه القنابل زى ما نشاهد الان لما يحصل فى السودان من الاخوان و فى نيجيريا بوكو حرام , اللهم نسألك اللطف من ما يخبيه الكيزان لنا

[AMJAD]

#1010397 [الارباب]
4.99/5 (7 صوت)

05-20-2014 08:11 PM
لم يخطئ الغرب ومصر والخليج عندما وصف الإسلاميون وتنظيمهم الدولي بالإرهابيين!

[الارباب]

#1010395 [جركان فاضى]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2014 08:09 PM
القوات دى كان جايبنها لقمع الانصار نوموا قفا...لن يخرج الانصار لنصرة الصادق المهدى ابدا...الانصار اصبحوا فى اتجاه والصادق المهدى فى اتجاه اخر

[جركان فاضى]

#1010394 [kalifa ahmed]
4.50/5 (2 صوت)

05-20-2014 08:08 PM
القادة الحقيقين لقوات الجنجويد هم الفريق آدم حامد موسي واللواء طبار عبد الله صافي النور وهم من يحرك وينسق كل تحركات الجنجويد ويلعبون لصالح عمر البشير شخصيا وبهذا يتحكمون في كل الأمور!!!!!!!!!!

[kalifa ahmed]

#1010339 [ود كترينا]
4.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 07:09 PM
***وين السيد والى ولاية الخرطوم...أليس هو بنص الدستور رئيس لجنة تنسيق أمن ولاية الخرطوم؟؟؟وأن مدير جهاز الأمن والمخابرات بولاية الخرطوم تحت رئاسته؟؟؟وأن مدير شرطة ولاية الخرطوم تحت رئاسته؟؟؟وأن قائد المنطقة العسكرية المركزية بالخرطوم تحت رئاسته؟؟؟فما رأى السيد الوالى وأمير المؤمنين بولاية الخرطوم ...والمسئول الأول عن أمن كل مواطن فى ولاية الخرطوم فى قوات الاعدام السريع هذه؟؟؟...أين هو؟؟؟ومارأيه فى انتشار تلك القوات فى أطراف ولاية الخرطوم دون أن يقول (بغم)!!!أين تهديداته ب...(...سنحكمكم الى أبد الآبدين...والزارعنا يجى يقلعنا...وهؤلاء سفهاء واصفا مواطنى ولايته...وهؤلاء فارغين...)....مارأيه فى هذه القوات التى لايعرف لها أصل ولا فصل؟؟؟فهل هو معها؟؟؟أم ضد نشرها؟؟؟لأن موافقته على نشر تلك القوات حول الخرطوم وسكوته عنها علامة رضا...مما يستوجب تحمله بالكامل لأى ممارسة خاطئة أوانتهاك تمارسه هذه القوات والتى نعتتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأمريكا والاتحاد الأوربى بالمتفلتة والهمجية وطالبت بحلها ودعت مجلس الأمن لاتخاذ قرار بشأنها وتحويل قادتها للمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبتها على الانتهاكات التى قامت بها بدارفور كما شهدت بها اليوناميد وقالت المسئولة الاعلامية السابقة باليوناميد عائشة البصرى أنها قوات للقتل السريع!!!ألم يبك أحمد هارون والى ولاية شمال كردفان طالبا من المركز سحب تلك القوات من ضواحى الأبيض حين نشرت النهب والاغتصاب والقتل والدمار؟؟؟؟أيرضى والى الخرطوم بعد فتح ملفات فساده وأهل بيته ومكتبه...أيرضى أن ينتقم لنفسه من أهل الخرطوم الذين كشفوا فساده وزيف دعواه المسماة بالمشروع الحضارى فأراد أن ينتقم منهم أجمعين بنشر القتل والرعب بينهم؟؟؟تعود الوالى الهروب دوما ولعب دور الضحية...سكوته أو حديثه كلاهما مهلك له وذو مضاعفات خطيرة على حياته...فأين أنت ياوالى الحوبة...اظهر وبان وليس لك أمان!!!

[ود كترينا]

ردود على ود كترينا
United States [الدعم الصريع] 05-20-2014 07:40 PM
(الخدر) مشغول بمدارة فضائح فساده وفساد أسرته ومعاونيه .. يعني ما فاضي للعالم دي .


#1010325 [بت البلد]
4.00/5 (3 صوت)

05-20-2014 06:56 PM
لك الله يا وطني ... وحسبنا الله ونعم الوكيل ومن توكل على الله فهو حسبه ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم ... صدق الله العظيم

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[nagatabuzaid] 05-21-2014 12:15 AM
ده الكلام يا بت البلد تسلم وده سلاحنا ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) سيف المؤمن


#1010313 [ثقف]
3.50/5 (3 صوت)

05-20-2014 06:48 PM
الانزلاق نحو الهاويه السحيقه بدا

[ثقف]

#1010312 [ثقف]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 06:46 PM
اين الرئيس البشير
اين الترابي
اكيد السكات رضاء ...الشيخ مسك دفه المركب ورجع الحوار لشيخه

[ثقف]

ردود على ثقف
United States [ماركوني] 05-20-2014 08:47 PM
يا حليلك يا النايم علي حيلك البشير مات وشبع موت


#1010302 [Xman]
4.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 06:37 PM
مسك زمن صاح :)

[Xman]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة