الأخبار
أخبار إقليمية
فضل: سليمان يضلل الشعب السوداني حول مخاطر سد النهضة
فضل: سليمان يضلل الشعب السوداني حول مخاطر سد النهضة
 فضل: سليمان يضلل الشعب السوداني حول مخاطر سد النهضة


05-21-2014 11:54 AM

اتهم المدير العام لخزانات السودان السابق يوسف فضل الخبير في التشريعات المائية سليمان محمد أحمد سليمان بممارسات تضليل على الشعب السوداني لجهة أنه غير مختص بهندسة المياه الأمر الذي يجعله غير مؤهل للحديث عن الآثار السالبة والإيجابية لقيام سد النهضة الإثيوبي واعتبر أن سليمان يدعي أن الآثار السالبة أقل من الإيجابيات وهو الأمر الذي يجافي الحقيقة. ونفى في ذات الوقت فضل اتهامه للحكومة بممارسة التضليل على الشعب السوداني في ندوة المركز السوداني للخدمات الصحفية أمس الأول. وأكد أن لدولة إثيويبا الحق في الاستفادة من مياه النيل ولكن دون أن تتأثر بقية الدول بذلك.
الجريدة


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6015

التعليقات
#1012311 [ابو الدفاع]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 12:40 PM
كل ما قيل لت وعجن من اشخاص غير متخصصين فقط يلقون القول علي عواهنه منطلقين من احقاد اما تجاه مصر او معارضين للحكومة: اود ان الخص المشكلة بطريقة علمية بعيدا عن السياسة والاحقاد :
1- المعايير الدولية المتعارف عليها لتشييد اي سد تقوم اولا بعمل دراسات بيئية معمقة تقيم تلك الآثار وترتب السلبية منها والايجابية.
2- ضمن تلك الدراسات البيئية دراسة المخاطر التي يتسبب بها السد في حال تعرض لمخاطر الانهيار وسوف اركز علي هذه النقطة بالذات لان المعارضين لقيام السد تقلقهم تلك المخاطر المحتملة.
3- اذا ثبت ان الدراسات البيئية الوخاطر كبيرة يجب العمل علي تقليلها الي الحد المقبول ويكون ذلك بعدة طرق اهمها تعديل التصاميم وغيرها من الاجراءات واذا اتعذر تقليل تلك المخاطر يمكن الغاء المشروع برمته .
4- البنك الدولي ومؤسسات التمويل الدولية لا تقدم اي قروض لاي مشروع سد ما لم يستوفي تلك الشروط ويلتزم بمعايير السلامة ز
سد النهضة بحجم بحيرته البالغ 76 مليار متر مكعب , انهيارة يسبب كارثة كبيرة للسودان بل يكسح كل وسط السودان وتدمير كل البنيات التحتية القائمة علي النيل الازرق ويدمر خزان الروصيرص وسنار ومروي وتدمير كل القري والمدن علي ضفة النيل الازرق . هذا ليس تخمين بل حقيقة وعندما تقوم وزرارة الري والدفاع المدني بعمل تحذير من الفيضانات يكون التدفق فقط في حدود مليار واحد عند محطة الديم عند الحدود الاثيوبية فما بالك بتدفق 76 مليار مضافا اليها 7 مليار من سد الروصيرص ومليار من سد سنار و12 مليار من سد مروي . ارجع واقول احتمالية الانهيار ضعيفة ولكن عواقبة كبيرة وخطيرة علي السودان والشيئ المهم ان مخاطرة لا تتحملها اثيوبيا صاحبة السد ولكن المخاطر تقع علي السودان . من هذا المنطلق يعارض الكثير من الخبراء السودانيين قيام السد بهذا الحجم ولايعارضون قيام سدود في اثيوبيا ويطلبون فقط ان تشيد اثيوبيا عدة سدود باحجام معقولة لا تهدد امن السودان وهناك دراسات سابقة بانشاء عدد من السدود قامت بها مؤسسات امريكية لصالح الحكومة الاثيوبية ولكن الاثيوبين فضلوا بناء سد واحد عوضا عن عدة سدود. قد يقول قائل لماذا لم ينهار السد العالي اقول السد العالي احتمالية انهياره واردة وان كانت ضعيفة مثل سد النهضة ولكن المخاطر يتحملها المصريون ومخاطر سد مروي يتحملها السودانيون وهكذا اذا لماذا نتحمل مخاطر سد دولة اخري هذا هو السؤال المغلق لعدد من الخبراء السودانيين بعيد عن اي توجهات سياسية .
اذا ما هو الحل :

[ابو الدفاع]

#1012149 [الشمالية]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 10:36 AM
رد على سوداني اصيل

ياسوداني يااصيل بل ((( يابليد)))) شنو الدخل الفشقه والجداد واللعن والجوع انت باين عليك مالاقي تاكل وتعال ان بربط ليك شوال((((( فيتريته))))))) شهريا لانه هو غذاءك الطبيعي .


( اسف انا والله غير ميال لمثل هذه اللغة في الاخذ والعطاء ولكن (( لايحب الله بالجهر بالسوء من القول الا من ظلم )))

ونحن في السودان مصيبتنا في مدعي الاصاله

[الشمالية]

ردود على الشمالية
[س] 05-22-2014 12:49 PM
المسمي نفسه ( سوداني اصيل ) ده عبارة عن واحد مصري و باين من طريقة كتابته


#1012081 [بشير الريشة]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 09:58 AM
كلام دكتور سلمان يستند على حقائق علمية إذا عندك حجج علمية تسطيع ان تفند منطق دكتور سلمان قدمها ولكنك وكل المفاوضيين السودانيين فى اتفاقية 59 مرتشيين ,من ناحية اخرى لماذا لاتتحدث عن سد مروى هذا السد الماسورة واللذى اصبح دانقيل على مجرى النيل , يا خبير لماذا لاتتحدث ان انشاء 6 خزانات صغيرة تجعل من خور ابو جبل نهر فى كردفان وأن انشاء خزان صغيرة على اوديه دارفور تستطيع خلق حالة استقرار .

[بشير الريشة]

#1011741 [سامي صالح]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 12:05 AM
اذا كان عندنا حكومة زي الناس يمكن للسودان تفادي فيضان أو انهيار السد وذلك بأنشاء ترعة كبيرة تمتد من النيل الازرق جنوب الدمازين حتى تصل كوستى ثم تواصل الي الغرب الي الأبيض ثم نيالا والفاشر والجنيية ويستفاد من المياه في الري والزراعة واقامة مشروعات وليس هذا مستحيل ان وجدت حكومة مخلصة وقد سبقنا المصرين في انشاء الترع مثل القناطر الخيرية وقناة السويس وغيرها

[سامي صالح]

#1011705 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:22 PM
خلاص المصريين وصلوك يا فضل؟ يوسف فضل طلعت فريد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[سودانى شديد]

#1011575 [ميل]
5.00/5 (3 صوت)

05-21-2014 08:30 PM
انا اولاً لا اعلم اي حق في مياه النيل يتحدث عنه هولاء المتخلفين من الهمج والبلطجية مصر وبعض السزج من السودانيين فهل يعقل ان تمتلك مصر والسودان واحدهما اكثر من 80% من مياه النيل دون سواءهما من دول الحوض بينما المنابع النيلية من الاساس ليس في اراضيهما فهل يوجد بلطجة اكثر من ذلك؟ ومن هى مصر حتى تفرض رايها على الشعب الاثيوبي وتحكم عليهم بموت من خلال عدم إقامة مشاريع تنموية بحجة الحق التاريخي المزعوم أفليس بفضل السودان يتمتعون بتلك النسبة المائية البالغة 55.5 مليار متر مكعب بعد توقيع اتفاقية 1959 ام ان مصر ترى نفسها صاحبة الحق في المياه التى لا تاتيها من اراضيها حتى؟ فاي تخلف والبلطجة هذه التى تمارسها مصر؟ ولماذا تقف مصر دائماً ضد التنمية في الدول الافريقية وخاصة دول الحوض اليس من اجل ان لا ينافسها اي دولة من دول الحوض في القيادة والريادة الاقليمية في المنطقة وهي ترى ذلك بالوضوح في اثيوبيا-------- لعن الله من يقف مع الظالم فبرغم من التعلى والنظرة الدنيوية التى يمارسها المصريين ضد الافارقة في مصر إلا ان الله قد جعل كروت الضغط واللعبة في الافارقة ومن الموكد بان لو كان منابع النيل في مصر لكان شعوب دول الحوض قد انقرضوا منذ قدم بالعطش والجفاف

[ميل]

#1011424 [الشماليه]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 05:35 PM
والله يافضل بل اسمك المفروض ( فضل الري المصري ) ------------- هام ---------------------

نحن شباب السودان مع سد النهضة حتى لو فيهو اثار سلبيه ومستعدين للمساهمه المالية فيه .


كما ارجو من ادارة الموقع المؤقرة ان تفتح قناة اتصال لوامكن مع الاشقاء باثيوبيا ( ادارة السد ) او اي منظمة شبابية اثيوبية ويسمونها اي مسمى يرمز لشباب السودان واثيوبيا و تفتح حساب ببنك في اثيوبيا حتى يتسنى لنا المساهمة في بناء سد النهضه
كما ارجو من الادارة النظر بعين الاعتبار بطلبي هذا

[الشماليه]

ردود على الشماليه
European Union [سودانى اصيل] 05-21-2014 06:12 PM
الامر بسيط جدا اذا كنت تريد المساهمة يا جوعان يمكنك ان تقدمها مباشرة الى سفارة اثيوبيا بالخرطوم وبلاش نفخة كذابة وبروباجندا ويمكن انت فى الحقيقة ما لاقى تاكل بلا يخمك.الناس فى دار فور بيموتوا من الجوع والمرض والحال انيل فى جبال النوبة وانت ياملعون تتبرع للمحتلين ارضنا فى الفشقتين وبيقتلوا ابناءنا ويغتصبوا نساءنا بعصابات الفشتة المشهورة .واضح انك جدادة الكترونية مريضة بالسل


#1011410 [ود البلد دي]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 05:24 PM
لو عملو تقرير مفصل بالفوائد والأضرار بكون أفيد للبلد دي وحنفهم حاجه بدل مانقعد ننظر ساي بدون وعي

[ود البلد دي]

#1011402 [عتمنى]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2014 05:11 PM
اولا يااخوانا من حق اثيوبيا ان تعمل سد لانتاج الكهرباء مع التزامها التام بالحفاظ على نسب الماء المنسابه لمصر والسودان وهذا ما التزمت به اثيوبيا وهى دولة حضارة ولها اخلاقيات وتتبنى حل قضايا افريقيا فى العاصمه الاثيوبيه ولايمكن ان نشك ابدا فى نوايا اثيوبيا وهى تعلم جيدا ان الماء مربوط بأمن مصر والسودان القومى فهذا خط احمر بالنسبه لها مع العلم بأن هذا السد ليس للزراعه وانماء للكهرباء.لكن الخطوره فى الاتى:
1-الزلازل

2-حروب اقليميه

3-حروب عالميه



4-يمكن لاسرائيل ضرب السد عند الضروره لاغراق مصر والسودان

5-ارتريا ما حا تسكت مع ان ارتريا يمكن ان ترجع علاقاتها مع اثيوبيا وترعى مصالحها.ويمكن ان تفتعل حرب لتعطيل المشروع.

6- لا يمكن ان تعطى مفتاح بيتك لواحد وتنام غرير العين

[عتمنى]

#1011306 [الحباب]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 03:50 PM
ملأت مصر الدنيا ضجيجا بإعلامها الضيق الأفق والذي لا ينظر للأمور إلا بمنظار فرعون ماأريكم إلا ما أري ، فيبدو لي حديثك عن آسار السد على السودان ما هو إلا زيادة وحشو لما في الإعلام المصري الذي وصل لما عجز إلى بلوغ غايته وهو وقف بناء السد ، قال ما يضحك الأطفال ويفصح عن هشاشة الفكر وضحالة المنطق بهذا النص : أنّ السد يؤثر في الكعبة ويتسبب في هدمها أي أن أبرهة العصر الحديث سيقود بنيان الكعبة بسد النهضة لا بفيل أبرهة الأشرم .
هنيئاً لأثيوبيا بسدها ووفرة مائها فلتشبع وليشبع جيرانها وللمطبلين والتنابلة قل موتوا بغيظكم

[الحباب]

#1011297 [rafraf]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 03:41 PM
we need independent sudanese committee to evaluate sad alnahda
dr suliman works fo Ethiopean government and play important role to convince others about the advantage of the dam and at the same time we do not know on what bases he stands to defende his idea. definitely he has his own report from international agencies who did the study on brhalf of ETHIOPEA,SO DR SULIMAN JUST REPEATS THE AGENDA THAT SERVICE HER ENTEREST. THE SAME THING DONE BY ALBASHIR FOR HIS SECURITY PURPOSE

we don't care about Egypt enterest but sudan must be first not eTHIOPEA OR egypt

[rafraf]

ردود على rafraf
United States [Abu] 05-21-2014 07:50 PM
Quite simple and straightforward talk. You do not need to be a rocket scientist to comprehend. The most crucial part in this comment is to preserve Sudan’s interests first and foremost. Pervert our natural resources is a red-line that no ones’ is allowed to cross? You have witness enormous embezzlement during the last 25 years in every aspect; this includes so many of our natural resources, which would have certainly made us a well off country, all this was due the stupidity and ignores of what so called “Scientists & Intellectuals “we have at that misfortune country, add to this the filth of our despicable politicians. Now the matter is quite serious, when it comes to the “WATER”
Unequivocally such a matter is indispensable, and no way could it be a place for argument. Indeed we are in immediate need of an “International committee” and not a Sudanese to come up with a solid tangible study in respect to the impacts of this dam on Sudan before the rest. International, to be honest have No Faith on our own people! They have demonstrated that they are not worth TRUST !!!!


#1011263 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

05-21-2014 03:04 PM
******** طيب ما شوفنا مقال واحد في جريدة ولا موقع ******* كنت وين يا فضل ؟؟ ******* سد النهضة قرب يكتمل جاي تقول لينا سلبيات ******* كان الاجدر بك بالرد علي د. سلمان كما فعل بروف فيصل *** اخشي انك احد اذناب الري المصري و ان رايك حق اريد به باطل ******* هسي اكتب لينا عن السلبيات في مقال *******

[ساب البلد]

ردود على ساب البلد
United States [ساب البلد] 05-21-2014 07:51 PM
******** شكرا استاذ (بابكر عوض) علي المرور العطر ******* المصرية عندها سيبنا النيل و سكنا الصحاري و حصتنا ماشة لاولاد بمبة ********

[بابكرعوض الشيخ] 05-21-2014 04:21 PM
برافو عليك يبدو أن فضل هذا يسكن الشجرة وذكرني هذا الموضوع المصرية التي جاءت زيارة للسودان ونزلت عند أقربائها من الجذور المصرية وذهبت معهم لزواج بالحاج يوسف وهبت عاصفة ترابية قوية لطمت خدود المصرية وعند عودتها لمقر إقامتها بالشجرة توجهت نحو النيل وصارت تقول والله ياسودانية أمركم عجيب تسيبوا النيل كلو وتسكنوا في الحق يوسف


#1011196 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 02:04 PM
وما الذى يستفيده د.سلمان بتضليل الشعب السوداني؟. ثم ثانيا فيم بالضبط ضللله, ليرد هو عليك.؟

[فاروق بشير]

#1011195 [It's over kozopoda]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 02:04 PM
تستاهل شقة تمليك على البحر

[It's over kozopoda]

ردود على It's over kozopoda
[Quickly] 05-21-2014 02:55 PM
قصدك يشربوهو من البحر


#1011194 [سيمو]
4.72/5 (6 صوت)

05-21-2014 02:03 PM
على المصريين أن يرقدوا قفا لأن ربائبهم فى السودان سوف لن يقصروا،، سد النهضة تصميم أمريكى وتنفيذ إيطالى ومساندة ألمانية (لوهماير) وصينية (شايناهايدرو)،، وهل تغامر أثيوبيا بكرامتها و5 بليون دولار فى مشروع ستكتسحها المياه؟؟؟ تحسبوا لعب.

[سيمو]

ردود على سيمو
United States [الجوكر] 05-21-2014 03:39 PM
هايل يا سيمو، والمسألة فيها أمريكا وألمانيا وإيطاليا والصين أساطين سدود المياه فى العالم، والله مليس زيناوى ظبطها وكربها بالجد، طظ فى المصريين.


#1011184 [الكاهلي]
4.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 01:49 PM
الله يقطعكم انت وسليمان الصح فيكم منو

[الكاهلي]

#1011173 [خالد الدارفورى]
4.50/5 (2 صوت)

05-21-2014 01:39 PM
نحن السودانيون دولتنا دولة فاشلة ولاتملك سوى جغرافيا واهلها قبائليين متناحرين لايهمهم الوطن بقدر القبيلة ولذا هى تسير من سئ الى اسوا واهلها لايملكون غير القيل والقال وكثر اللت والعجن على الفاضى والمليان وهاهم الحبش يقضمون الفشقتين وفى طريقهم لضم كل ولاية القضارف وكذلك المصريين يريدون ضم بور سودان وحلفا وكل الشمالية والجنوب يريد ابيى وتعويضه عن الحرب وكذلك اريتريا وتشاد يحتلون ارضى سودانية ويطمعون فى المزيد وعندهم قناعة داخلية ان السودان اصبح رجل عجوز ومريض فالجميع يتكالب عليه والكل يريد ان ينهش من لحمه وعظمه والسودانيون يرون ذلك ولكنهم نسوان لايقدرون على شئ الا الولولة والنحيب كاالحريم وان كان الحريم افضل منهم بكثير

[خالد الدارفورى]

ردود على خالد الدارفورى
[ابو نوف] 05-21-2014 09:24 PM
ان كاان هنالك ضعف فى السودان وانت تعلم من الخيانة الدارفورية المستمرة

[superman] 05-21-2014 04:45 PM
هذا بسبب الدارفوريين والجنوبيين والحروب وعدم الاستقرار الذي انهك البلاد من غير طائل فاستنفدت البلاد والحكومة لم تتاثر جاثمة علي الصدور ملتفتة الي الشعب لتشكمه غير مبالية بالجيران الذين يتغولون علي ارضنا .فدعكم من هذا العبث فان أي حركة خارج الخرطوم لن تزحزح الحكومة ولو تشرزم السودان كلة الي قطع.اذن التركيز ان تقوم حركة مسلحة كما حدث ب 76


#1011168 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 01:34 PM
عرفنا علماء السلطان في هوضوع اجازة الربا وتحليل وتحكيم
لكن لم نسمع بخبراء السلطان
ولكن
بعد ان فقد السودان جنوبه ببتروله
سيكون اخر ما يفقده السودان النيل بمياهه
وليس مشروع الجزيرة والسكة حديد وسودانير وسودان لاين الا تمارين لفقودات اعظم
ما يحمد لهذا النظام بانه يعطي تمارين
مثلا فقد المواطن وجبة الغداء التي كان السودان من اقصاه لادناه يجلس اليها عند رنة الساعة الثالثة بالقديم .. وتبع ذلك حالة جوع وفقر ومرض ..وانهيار اقتصادي
مثلا تم تقديم الزمن ساعة وكان هذا تمرين للمواطن بعدم الاحساس بالزمن بالتالي تم تعديل السلم التعليمي الى 8 سنوات بمرحلة الاساس
وهكذا قس على ذلك

[radona]

#1011146 [صلاح محجوب]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2014 01:11 PM
خبير في التشريعات المائية علي العين والراس لكن هل هو خبير بما فيه الكفاية ليقرر ان الاثار السالبة اكثر، ثم اثيوبيا دولة خارج الوصاية وتعمل في بلدها ما يحلو لها والما عاجبو يدق راسو في الحيط ولماذا لم نسمع عن الاثار السالبة لسد مروي او السد الجديد لستيت او حتى السد العالي
مين بضحك علي الشعب السوداني وبعدين فرضنا انو هو ضحك علي الشعب السوداني مالذي سيفعله الشعب السوداني؟؟؟؟

[صلاح محجوب]

#1011141 [مصار ع الاسود السود]
5.00/5 (4 صوت)

05-21-2014 01:07 PM
حلايب سودانية
وسد النهضة يفيد السودان لانه يغيظ الاعداء

[مصار ع الاسود السود]

ردود على مصار ع الاسود السود
European Union [مصارع الاسود الاسود] 05-21-2014 04:00 PM
هذا مايهمنى موت يا مصري بغيظك يا حقير


#1011125 [منافي وتغيب]
3.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 12:50 PM
علماؤنا اﻻجلاء هذا موضوع ﻻ يقبل اﻻجتهادات غير العلميه ندعوكم لدراسه هذا اﻻمر وافاده الرأي العام

[منافي وتغيب]

#1011123 [علاء الدين أبومدين]
3.50/5 (4 صوت)

05-21-2014 12:50 PM
على المدير العام السابق لخزانات السودان طرح رأيه العلمي والموضوعي حول سد النهضة الأثيوبي وتبيان ايجابياته وسلبياته على السودان بدلا عن التشكيك فيما بذله الآخرون؛ سواءَ أكان المقصود الدكتور/ سلمان محمد سلمان،الخبير الدولي في قوانين وسياسات المياه بعدد من المنظمات الدولية والإقليمية أم كان شخصا آخر. وأنتهز هذه الفرصة لأدعو علمائنا الأجلاء للتمسك بسمت أهل العلم في تقصي الحقائق وتقديم الأدلة عليها وبسطها للقراء العاديين بلغة هادئة لا تفريط فيها كما يفعل العالم الجليل/ د. سلمان محمد سلمان، فالقارئ السوداني ذكي وحصيف بما فيه الكفاية للتفريق بين الغث والسمين وبين مايُعبِّر عن المصالح الوطنية العُليا للشعب السوداني ومايُعبِّر عن نقيض ذلك، ألا هل بلغت اللهم فأشهد

[علاء الدين أبومدين]

#1011118 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2014 12:47 PM
وأكد أن لدولة إثيويبا الحق في الاستفادة من مياه النيل ولكن دون أن تتأثر بقية الدول بذلك.

كيف تستفيد بدون سد،، بلد ظلت تعاني المجاعة عاوزين يغيروا حالهم البلد جبلية والارتفاعات شاهقة والمياه منحدرة غربا،، يسوو شنو ،، بعدين المشكلة مصر سوت السد العالي وما ادت الناس منو كباية موية ولا فولت كهرباء واحد،، الاثيوبيين عايزين يزرعوا ،، عايزين كهرباء ،، الحل الوحيد عشان ما يقوم السد إنو مصر تتبرع ليهم بمفاعل نووي ينتج نفس طاقة سد الالفية وعدا ذلك يكون الموضوع طغيان وحقارة،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1011091 [سودانى لكن عاقل]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 12:28 PM
للمرة العشرون اكتب فى هذه الراكوبة وأأكد أن حلايب سودانية
وسد النهضة مهم للسودان

[سودانى لكن عاقل]

ردود على سودانى لكن عاقل
United States [ساب البلد] 05-22-2014 01:20 PM
********* المدعو سوداني اصيل ما انت الا ابن رقاصة في شارع الهرم ليس لك اب ******* ابحث عن ابيك قبل ان تشتم اسيادك السودانين يا ابن ال ك ل ب ********

European Union [سودانى اصيل] 05-21-2014 06:27 PM
ان كنت رجل بحق اكتب التعليق كما هو والجريدة ليست ملك ابوك او امك هذه جريدة الكترونية وانا اعلم ان تعليقى يغيظك وانت ضعيف ليس فى مقدورك غير تغيير المكتوب وعكسه وهذا يسعدنى لان رسالتى قد تيقنت من وصولها لك يا احمق وانت لست بصحفى متمرس بل مجرد موظف صغير وانت شان كثير من السودانيين ليس عندكم افق واسع بل اخلاقكم زفت وقلوبكم مثل وجوهكم لايكسوها غير السواد والحقد الاعمى لذلك لن تتقدم دولتكم وستظلون متخلفين لدرجة ان جيرانكم من الحبش والتشاد والاريتريين اصبحوا افضل منكم ولا يهابوكم بل انتم اضعف حلقة فى منطقة القرن الافريقى وشرق افريقيا وان شاء الله دولتكم الى زوال على المدى القصير او الطويل

European Union [سودانى اصيل] 05-21-2014 03:57 PM
حلايب سودانية وسد النهضة مهم فعلا للسودان

[ابوعبد الله] 05-21-2014 02:36 PM
ورينا مفيد كيف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة