الأخبار
أخبار إقليمية
د. تهاني عبد الله : مؤتمر سنوي للمورينقا فى 21مايو من كل عام
د. تهاني عبد الله : مؤتمر سنوي للمورينقا فى 21مايو من كل عام
د. تهاني عبد الله : مؤتمر سنوي للمورينقا فى 21مايو من كل عام


05-21-2014 04:40 PM

الخرطوم (سونا) - أعلنت د. تهاني عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات أن اليوم الحادي والعشرين من مايو من كل عام سيخصص لمؤتمر سنوي لشجرة المورينقا المعجزة العظيمة حسب وصف الوزيرة للشجرة .

وأضافت لدى مخاطبتها المؤتمر القومي الأول للمورينقا بفندق كورال اليوم تحت شعار (المورينقا شجرة الأسرة ... تعالوا نتعرف عليها) أضافت أن شجرة المورينقا تأتى استخداماتها في الحياة اليومية بالريف بتنقية المياه وعلاج الجروح والعديد من الأمراض موضحة أنها غنية بالمعادن والفايتمينات والأحماض الامينية لها اثر على صحة الإنسان .

مبينة أن المؤتمر سينشر ما تم التوصل إليه من معرفة لتنوير المجتمع وما يمكن أن يلعبه السودان من دور اساسى لسد احتياجات العالم وذلك بحسن عملية الرعاية والإنتاج للشجرة المعجزة النادرة مقدمة شكرها لأهل العلم والمعرفة والخبراء الذين ساهموا في أظهار قيمة هذه الشجرة متمنية أن يخرج المؤتمر بتوصيات ومخرجات تجد العناية والاهتمام وان يتحول مجلس أبحاث وتكنولوجيا المورينقا إلى مجلس قومي .

وقال البروفيسور محمد ادهم على مدير مجلس أبحاث وتكنولوجيا المورينقا إن المجلس كون بقرار من وزير العلوم والاتصالات ويضم في عضويته عدداً من العلماء وكبار منتجي المورينقا موضحاً أن المجلس يعمل في إطار مؤسسي لتحقيق التكاملية لأنشطته من خلال أماناته الخمسة (الطب والتغذية والصيدلة - الإنتاج والتصنيع - المواصفات والجودة - التخطيط والتمويل والمعلوماتية - الأعلام ).

مبيناً أن تنظيم هذا المؤتمر الذي نتطلع للخروج من خلال مداولاته برؤية موحدة للتأكيد على ضرورة الاهتمام بشجرة الأسرة المورينقا لما لها من عدة فوائد واستخدامات .

مشيراً إلى أن الأهداف الإستراتيجية من المؤتمر تتمثل في نشر ثقافة المورينقا وتشجيع زراعتها وتصنيع منتجاتها في شتى مناحي الحياة حتى تصبح إحدى المقومات الإستراتيجية لدعم الاقتصاد القومي مثل الصمغ العربي معلناً تقديم منح للدراسات العليا لطلاب العلم للبحث العميق في شجرة المورينقا .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2080

التعليقات
#1012024 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 09:19 AM
وقال البروفيسور محمد ادهم على مدير مجلس أبحاث وتكنولوجيا المورينقا إن المجلس كون بقرار من وزير العلوم والاتصالات ويضم في عضويته عدداً من العلماء وكبار منتجي المورينقا
هذا معناه ان اي أبحاث لا تصب في مصلحة كبار منتجي المورينقا و تثبت ان شجرة المورينقا عبارة عن (ماسورة) قصد بها حجب مسؤولية الحكومة في توفير الدواء لا يمكن نشرها.
على وزارة العلوم تكوين لجنة من العلماء و الباحثين فقط لدراسة خصائص هذه الشجرة و متى ما تأكدت فائدتها من عدمها يأتي دور كبار المنتجين في التصنيع و التسويق.

[صادميم]

#1011868 [تاتاي في الخلا]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 04:33 AM
بدون (مورينقا):

وهبت عيونك طُهر غرامي.

[تاتاي في الخلا]

#1011663 [ibram]
3.00/5 (2 صوت)

05-21-2014 10:24 PM
هذه أفرغ وزارة عرفها السودان. بالله عليكم دعو المورينجا تنموا. الظهور اليومي الممل و المقيت لهذه الوزيرة فى وسائل الأعلام محاولة بايخة لتغطية الخواء و الأفلاس الذي تعيشه هذه الوزارة . هذه واحدة من وزارات الترضيات السياسية

[ibram]

#1011508 [نونا]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 07:05 PM
يا إخوانا ما تقولوا لينا تهاني دي قريبة منو في الراكوبة؟ كرهتونا بيها! نفسي ، نفسي يوم ما يكون في خبر عنها ، كان ما لقيتو شي تقولوا تهاني فطرت بي كدا! عذبتونا ، ما لا مشاعر الدولي؟ عيوبها لي.

[نونا]

#1011398 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 05:08 PM
الله المورينقا التسقط حجرك انتى فى شنو والناس فى شنو يعنى عاوز ترجعينا للقرون الوسطى والله عاوزه تلهى الناس الله يلعنك انتى نظامك منهار وعينو طالعه برضك عاوز تورى الناس المورينقا وبكره تجى تقولى كمان القرض الله يقرض نخرتك القبيحه دى امشى شوفى ليك شغله والله الكشه جاية احسن ليك ...............

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة