الأخبار
أخبار إقليمية
خبراء اقتصاديون وتجار عقارات وسيارات يؤكدون ان قرار بنك السودان خطوة لاصلاح الاقتصاد
خبراء اقتصاديون وتجار عقارات وسيارات يؤكدون ان قرار بنك السودان خطوة لاصلاح الاقتصاد



05-22-2014 12:35 AM

الخرطوم (سونا) - امتد اثر قرار بنك السودان المركزى القاضى بوقف التمويل العقارى واستيراد السيارات باستثناء عربات النقل والاليات الزراعية على اسعار العقارات حيث انخفضت الاسعار فى اطراف الخرطوم واحتفظت بقيمتها بل حدثت زيادة طفيفة فى وسط الخرطوم باعتبار ولاية الخرطوم اكبر ولاية لسوق العقارات والسيارات .
واجرت وكالة السودان للانباء استطلاعا موسعا وسط العاملين فى مجال العقارات وتجارة العربات وخبراء اقتصاديون لمعرفة اثار القرار على مختلف طبقات الشعب السودانى بالتركيز على شريحة ذوى الدخل المحدود .
وقال حافظ بابكر بشير صاحب محل عقارات يعمل بالسوق العربى بالخرطوم " قبل قرار بنك السودان كان هناك بطء فى التعامل بسوق العقارات والان بعد القرار اصبحت حركة البيع والشراء شبه متوقفه الا فى مناطق محدودة مثل منطقة الخوجلاب والوادى الاخضر ببحرى وارتفع سعر شراء القطعة السكنية من 13 الف الى 18 الف جنيه بعد دخول خدمات المياه منطقة الخوجلاب وانخفضت بعد قرار بنك السودان المركزى في ذات الموقع المميز الى 15 الف جنيه ودرجة ثالثة ب 14 الف جنيه والعرض اكبر من الطلب .
الا ان ابراهيم الزاكى تاجر عقارات بامدرمان بمنطقة الشهداء فقد تطابقت وجهة نظره مع سابقه ببحرى حيث اشار الى وجود ارتفاع طفيف فى مناطق امدرمان القديمة بيت المال والشهداء وبانت والموردة فيما انخفضت بنسبة تصل الى 30% منوها الى ان قطعة الارض فى الثورة الحارة 80 قد انخفضت من 70 الف جنيه الى 55 الف جنيه وارتفعت القطعة فى سوق الثامنة بمساحة 100 متر من 50 الف جنية الى 70 الف جنيه بعد شهر واحد .
وقال عبد الشكور يوسف تاجر عقارات ان سوق العقارات قد سجل ركودا واضحا واخر معاملة له فى عملية البيع والشراء كانت قبل تسعة ايام وتم ربط القطع التى يصل سعرها الى مليار فما فوق بالدولار منوها الى وجود فرص بيع فى القطع التى يقل سعرها عن 50 الف جنية .
اما مصعب عبد العظيم رئيس قسم التسويق بشركة الرواد للتطوير العقارى قال ان الشركة لم تتاثر بقرار بنك السودان المركزى بشان وقف التمويل العقارى لجهة ان الشركة تتعامل بالدولار مع الزبائن مباشرة وليس مع البنوك وتمتلك الشركة 50 عمارة بمجمع الرواد السكنى تحتوى على 1350 شقة ويتراوح سعر الشقة بين 100 الف دولار الى 280 الف دولار منوها ان الشركة سعودية ويمتلك فيها رجال اعمال سعوديون نسبة 90%.
وقال الخبير الاقتصادى د.يوسف عبد الرحمن ان قرار بنك السودان بايقاف تمويل العربات والعقارات جاء لمنع بعض التشوهات التى حدثت فى الاقتصاد السودانى ويسهم بشكل مباشر فى اقتناء اصحاب الدخل المحدود قطعة ارض سكنية وزيادة مركبات النقل العام وحل ازمة المواصلات .
من جانبه قال الاستاذ محمد عباس محمد احمد الامين العام لاتحاد غرف الزراعية والانتاج الحيوانى انهم كانوا ينتظرون هذا القرار منذ امد بعيد لافتا الى ان البنوك قد اتجهت فى السابق الى التمويل القصير والمضمون بالنسبة لهم لكنه سياسة مخلة بوضع الانتاج وخصما على الاقتصاد الوطنى معتبرا القرار بداية للاصلاح الاقتصادى الحقيقى .
الخبر الاقتصادى عادل عبد العزيز قال ان القرار يهدف لتوفر تمويل للقطاعات الاقتصادية الانتاجية الحقيقية فى الزراعة والصناعة ويسعى لتوفير موارد كافية للبنوك لتمويل هذه القطاعات واصفا القرار بالسليم والصحيح .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5978

التعليقات
#1012708 [محمد التجاني]
2.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 06:31 PM
نعم يعتبر قرار سليم من الناحية الاقتصادية ويساهم في توفير سيولة للبنوك يمكن الاستفادة منها تمويل المشروعات الصناعية لاجل النهضة الاقتصادية ولكن يبقي السؤال اين نحن من النهضة الاقتصادية وبالاخص الصناعية والزراعية فإذا ارادت اي دولة ان تنهض اقتصاديا فان ذلك لن يتم عن طريق اصدار قرار اقتصادي واحد بل لا بد من اعادة وصياغة الخطط الاقتصادية التي تؤدي الي تلك النهضة فالاقتصاد السودان لا يحتاج الي ترميم بل يحتاج الي اعادة بناء من جديد

[محمد التجاني]

#1012233 [ابو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 11:40 AM
انتو بس رجعوا الفلوس النهبتوها وبعدين كل شىْ بتصلح .

[ابو ياسر]

#1011902 [sky painter]
4.38/5 (6 صوت)

05-22-2014 06:40 AM
تبقى اجراء واحد لو عملته الحكومة تكون ضربت اباطرة و جوكية و محتكري العقارات و الاراضي ضربة معلم و هو ان تعطل بيع العقارات و الاراضي بالتواكيل و لو بامر مؤقت,و بعد ذلك تعلن ان اي شخص اشترى عقار او ارض بتوكيل عليه ان يسجله باسمه لدي السلطات المختصة (تحويل ملكية) في غضون فترة محددة. هذا الاجراء سيدر على الحكومة مليارات من الجنيهات من رسوم و ضرائب و زكاة , و الاهم من ذلك ستكون عندها قاعدة معلومات حول اباطرة و جوكية العقار الذين تهربوا من الضرائب لسنين عديدة...بذلك سيكون سوق العقار قد اخذ جرعة مضاد حيوي قوية ضد الطفيلية و الجوكية و المحتكرين,و يتعافى بعدها تماما من اعتلالاته... هذه الاستشارة ليست مجانية,احتفظ بحقي في مطالبة الحكومة بالاتعاب اللازمة في الوقت المناسب...هههههههههه

[sky painter]

ردود على sky painter
United States [wael] 05-22-2014 06:02 PM
مبروووووك كلام حقيقي ومنطقي ومفروض يكون

United States [hajoj] 05-22-2014 04:45 PM
نحيك يا ( الظلط المحفر) على الاقتراح الممتاز,مثل هذه الضريبة التى ذكرتها من شأنها ان تساعد على فك الاحتكار ...و يتم بيع القطع المحتكرة لشركات مقتدرة لاستثمارها على الوجه الذي تنتفع به البلد...مثل هذه الضريبة معمول بها في امريكا بحيث انك اذا تركت قطعتك من غير تشييد لفترة طويلة فسوف تضطر للتنازل عنها للحكومة لكثرة الضرائب التي ستتراكم عليها بما يفوق سعرها السوقي احيانا.
سوف نطلب من الاخ sky painter ان يضرب لك نصيب من اتعاب الاستشارة التي ستدفعها له الحكومة..لا تخاف,حقك محفوظ

United States [الظلط المحفر] 05-22-2014 11:31 AM
و إجراء آخر.. و ذلك بفرض ضرائب تصاعدية على كل قطعة ارض غير مشيدة تتضاعف سنويا كلما بقيت الارض غير مشيدة و و ذلك يؤدي لمحاربة الاحتكار و يوفر عدد من الاراضي للشركات العقارية يمكنها من بناء مجمعات سكنية تساهم في حل مشكلة الاسكان

[mahmoudjadeed] 05-22-2014 10:54 AM
شكراً [Sky Painter] تستاهل حق الاستشارة .


#1011899 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 06:25 AM
تمتلك الشركة 50 عمارة بمجمع الرواد السكنى تحتوى على 1350 شقة ويتراوح سعر الشقة بين 100 الف دولار الى 280 الف دولار!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[ركابي]

#1011823 [مرتضي الجعر]
4.75/5 (4 صوت)

05-22-2014 02:21 AM
خطوة ممتازة لإصلاح الإقتصاد.
والمطلوب هو خطوات وقرارات أخري للإصلاح الإقتصادي.

والأهم من كل شئ: إيقاف الحرب بأي ثمن لأنها هي التي تضيع علي الشعب 80% من ميزانيته.

[مرتضي الجعر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة