الأخبار
أخبار إقليمية
ناس الواتساب..زلزال يعقب صافرة الرسالة الشهيرة
ناس الواتساب..زلزال يعقب صافرة الرسالة الشهيرة
 ناس الواتساب..زلزال يعقب صافرة الرسالة الشهيرة


05-23-2014 11:46 AM
سارة شرف الدين

في ثقافة المسكوت عنه كانت جداتنا بخبرة فطرية يعرفن الفرق بين الكلام المسموح والكلام الذي لا يخرج من بين اثنين يتشاركانه كسر سيظل دفيناً جداً.. حتى في جلسات القهوة النهارية تكون الكلمات رمزاً وهمزاً وبحذر شديد.. وحتى الفضيحة كانت تلبس ملابس محترمة وتدفن حية فلا تلوكها السن العلن ولا يعرفها رب المنزل في كثير من الاحيان، ولا تصل الى صالون الدار ولا يسمع بها الرجال، ولكن الآن مع هذا الوافد الجديد الذي يسمى «واتساب» صار كل شيء له اجنحة يطير بصوت وصورة، وينتشر بين ارجاء الكرة الارضية، فينفجر زلزال عنيف خلف كل رسالة تعقب الصافرة السريعه! النفوس المريضة لم تولد في هذه الالفية، ولكن لم تجد من يساعدها كما الآن.. هاتف في يد مراهق.. مخمور.. قلب حاقد منتقم قد يحطم اسرة كاملة.. فضيحة علنية ستظل ما ظل الفيديو او الصورة او التسجيل الصوتى موجوداً! عروس غافلة .. صديقة خائنة.. ربة منزل في غرفتها لا تدرى من يتلصص عليها في غرفتها.. جلسة دخان مشتركة.. نساء في صالون تجميل وغيرها من نزوات حطمت الاسر الآمنة.

فيديو لفتاتين من الخلفية الصوتية لبنات جامعيات في لحظات ملل دراسي، قررتا تجريب شيء مجنون جداً، فأخذت واحدة اناءً بلاستيكياً فارغاً واخرى نهضت ببقايا طعامها، وبداتا في التهريج، دون ان تفكر احداهما في أن عائلتها لن ترفع رأسها قريباً بعد ان صارتا من نجوم فضائح الواتساب! اي شخص سكن في داخلية طالبات يعرف مدى حالات الجنون التى تمارسها الطالبات اثناء جلوسهم في حالة هرج بعيداًَ عن السلوك الاصلى لكل واحدة، ولكن من يخبر كل سودانى شاهد الفيديو ان ما حدث أن يداً خبيثة فعلت ما فعلت.
الرقم تحديدا ليس محدداً للعروسات المتفاجئات بفيديو رقيص تسرب من يد خبيثة جعلته فرجة لكل من هب ودب! المصيبة ان من يرسل الفيديو لا يراجع نفسه قبل ان يرسله، فتصبح اعراض الناس فرجة.
تحكى سيدة تسكن حياً مرموقاً انها تفاجأت اثناء انهماكها في تبديل ملابسها في غرفة نومها الخاصة وبها شباك صغير مفتوح نصف فتحة، بأن ابن الجيران واصدقاءه يراقبونها من شرفة منزلهم، فهرعت بسرعة الى منزلهم وصادرت منهم الهاتف، لتجد اكثر من صورة لها كانت ستنتشر في الواتساب بوصفها سيدة متعرية ساقطة!!
تقترح نجمه شهيرة مصادرة الجوالات داخل صالونات التجميل، ومنع عاملات الصالون من حمل جوال كاميرا بتاتاً، لأن معظم السيدات يضعن الأغطية والعباءات دون ان ينتبهن للصور والفديوهات التى تصور. وتحكى ان العاملة في الحمام المغربي تدخل وهى تحمل جوالها من حين لآخر الى الغرفة، فأصرت على اخذه منها بالقوة، فوجدت الفيديو يسجل وكانت مصيبة كبيرة، وتمت مصادرة الجوال، ولكن السؤال كم امرأة أو فتاة تم تصويرها في هذا الوضع؟!
وتواصل الحديث نجمة تلفزيونية أخرى عن الاحتيال لالتقاط صور للنجمات قائلة: في صالون حناء دخلت سيدة انيقة وبحلقت فينا فترة قبل ان تطلب تصوير حنتى لتطبيقها لشقيقتها، وبعد موافقتى طلبت منها باصرار ان ارى الصورة، فوجدتها التقطت صورة كامله لي وليس الحناء فقط، وكنت في وضع غير محتشم، فمستحها وقامت صاحبة المحل بطردها فوراً!
وهناك ثلاثة تسجيلات صوتية دخلت بيوت السودان المحترمة بألفاظ تصر صاحبتها على ذكر اسمها في كل مرة وتردده لأنها لا تخشى أحداً.. لن اقول ان هذه العينات دخيلة ولكنها كانت متخفية تحت ستارة المجتمع المغلق، فوجدنا ما يحدث في اماكن معينة، وتستخدم تلك الألفاظ دخل بيوتنا ودمرت سمعتنا، لأن تسجيلات الصوت بالاسماء المذكورة فيها لفت العالم، وعلى خلفيتها الغت شرطة الامارات اقامة مطربة كانت طرفاً في الحوار، لأنها لعنت الدين في طيات حديثها مع أخرى.. وتتبجح بأن جوازها لا يقف في صف، وانها يمكن ان تقابلها في اي بلد تطلبه لتلقي السؤال.. أما كان أشرف لو هاتفتها بحديثها بدلاً من منح الواتساب ميزة إضافية هي نقل حديث الشوارع لبيوتنا؟!
وضمانات الحماية معدومة في السودان للسماح بمثل هذا الواتساب بأن يتجول بحرية في كل مكان.. فأنت مهدد بوجود كاميرا تصورك في غفلة قد تكون لصديق أو جار أو زوج كما حدث من قبل ورشحت به مواقع التواصل، وحينها لن يعاقب الجاني بقدر ما ستعاقب الضحية داخل الواتساب التى ستلاحقها بصمة هي ليست مسؤولة عنها من جراء حملة انتقامية منظمة نحو شخص ما أو فضيحة علنية أسوة بنسوان أمريكا ودبي!!


الانتباهة


تعليقات 21 | إهداء 1 | زيارات 12243

التعليقات
#1014570 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:49 PM
هو الفساد لما يعم ببقي خشم بيوت،مادام حكومتنا فاسدة،وضيقت للناس معيشيم، شي طبيعي يظهر الفساد بكل أنواعه، مادام ست الشاي بتتطلع من بيتا مع أذان الصبح عشان تكسب ليها لقمة حلال،يجو كلاب الكشة يكشوها، وعينم على الكافتيريات المفتوحة جهارا نهارا، فيها الشيشة،ومعظم الصور والفديوهات الفي الواتساب هي مصورة هناك،وربما تكون فيها ست الشاي الحاربوها في لقمتا الحلال،حاتعمل شنو يعني،مادام ليس هناك فيزا للنساء والفتيات لمصر، إنما للرجال فقط، من الذي يدفع للفساد بكل صوره،هم الكيزان ديل، والناس تعاين للفيل وتطعن في ضلو،

[mohamed]

#1014324 [fm3]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 04:49 PM
على العموم هذه الفئات الضالة استخفت بقعاب الله وان كانوا اصلا يعرفون الله الا وقت الغرغره
لكن ما نراه الان من تسلط الحكام والضنك ما هو الا بافساد هؤلاء الله ياخذهم اخذ عزيز مقتدر
لانه طفح الكيل طفح الكيل كاننا فى فرنسا ولا امريكا كل يوم تسمع بانحلال اشكال والوان
اللهم الطف بنا وباهلنا وبمن يريد الهدايه
فيما معنى الايه الكريمة اذا اراد الله بقوم سوء امر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرها
ياايها الفجار ابشروا بصيحه قوم ثمود والقران به العبر والحقائق ارجعوا الى ربكم اقتربت اقتربت
والعاقل ما حاسب نفسه وجهزها ليوم الحساب حيث لا ينفع الندم

[fm3]

#1013865 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 09:06 AM
الذنب ليس ذنب الواتسب او التكنلوجيا
والموضوع ما بتساهل
سيكون هنالك قحاب و سحاقيات و قوم لوط
جل ما يمكن ان تفعلى ان تقلل النسبة بتحسين الوضع الاقتصادى و ترقية العلوم اما المجتمع الفاضل فهو عالم مثالى غير موجود و لا يمكن الحصول عليه

[bullet ant]

#1013808 [semsem Alhajar]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 08:09 AM
عليك الله بلا فلسفة بلا قفلة ي سارة ...ياااخ دي خيابة وعدم حياء وما اكتر ...وشان اثبت ليك رسلي لي رقمك واوريك العينا ف التصوير وبتتبجح ...وكتاااار هم ...وع قول معلق ما نعتقد اننا ملائكة يا اخوانا وبلاش وهم ..نحن واثيوبيا التي تعيرونها والغرب وكل دولة نتهمها او شعبها بالممارسات السالبة ..كلنا في صف واحد ...واسألي الشباب من مصطلح (خالة) وهي التي انهمك زوجها في العمل لاعاشتها ف زمن الكيزان الواطي وخفت قوته وللاسف(باعته بشهوتها)... وامشئ اي مناسبة شوفي جهل الاربعينيات وتحديهم لبانتم في المكياج واللوك والهجيج ووريني سبب واحد ما يخلي البلد تخرب...وما تنسئ انو الراجل الشهم بقي موضة وبقت الوجاهات والمادة هي الاساس...وبالتالي الناتج تتبشبشي بي فضلي وتفرطي ف شرفك غصب عنك واصورك واوري صحبي وافكك وتتمسكي من اليد البتوجعك ...وياهو دا حال اي تافهة تثق في خايث (مع المعزرة) وتنسئ والديها ورجالها ...واما عن شباب السوادان فيا سارة جد جد ماتو في كرري الا من رحم ربي.....
والله يا سارة انا اكتر سوداني بموت لم يحس بشئ بمس بت بلدو...بس للاسف وحتي ف بلاد الغربة مريت بتجربة محرجة جدآ من سودانية يعاكسها واطي من دولة شقيقة وحين استفذني الموقف وكدت افتك به ....كان الرد (ما تخليه مالك ومالو ) هههههه

[semsem Alhajar]

ردود على semsem Alhajar
United States [ودالجمري] 05-24-2014 09:04 AM
لك التحية اخي والله ما قلت الا الصدق وجبت من الاخر بدون لف ودوران...الواحدة كان بت رجال وبتراعي لاهلها وقبل ذلك لشرفها وكرامتها بتعمل حسابها وبتكون حريصة .......براهن بسونها في نفسهن... كمان الصحفية الشاطرة بتستشهد بكلام فنانه عليك الله غيرهم الخارب البات شنو( في صالون حناء دخلت سيدة انيقة وبحلقت فينا فترة قبل ان تطلب تصوير حنتى لتطبيقها لشقيقتها، وبعد موافقتى طلبت منها باصرار ان ارى الصورة، فوجدتها التقطت صورة كامله لي وليس الحناء فقط، وكنت في وضع غير محتشم، فمستحها )يا ريت لو نشرتها تستاهلي انت كمان كنت في وضع غير محتشم؟؟جاهلات ومتخلفات للاسف البنات معظمهن ما عارفات انو رؤية عورة المرأة للمرأأة حرام......


#1013612 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 11:13 PM
والله ان الله يعرف ما في القلوب والنوايا وما ممكن الانسان يكون مراقب نفسوا في الحمام والدورة وعند الدكتور الخ --- دي نفوس مريضة واتمني من الناس التروي قبل اصدار الاحكام فيما يشاهدون خاصة وان المجتمع السوداني مجتمع محافظ وبالتالي يستعجل الاحكام - كما ادعوا اخواتنا ان يبطلن التحرر الخالص عندما يكونن وحدهن في مجتمعات النساء - معاعدا زالك الانسان لا يهتم بامور السفهاء

[نكس]

#1013541 [المحجوب]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 09:15 PM
الاستاذة سارة شرف الدين بهجومها على الواتساب تذكرني بالنعامة التي تدفن رأسها في الارض .. كلامها هذا في مجمله هو جعل الواتساب شماعة تعلق عليها المصائب و اهلها اولى بها!

الواتساب .. الموبايل .. التلفيزيون كلها ادوات حميدة تخدم الانسان و إذا وضعت في اليد الخطأ تحولت لأدوات جريمة .. حتى التمر (احد الاسودان اللذان كانا يتقوت بهم الرسول الكريم و كما قال -صلى الله عليه و سلم- "بيت لا تمر فيه جياع اهله") .. حتى هذا التمر تصنع منه الخمور البلدية .. الانسان هو الافة .. يجب ان نحارب المفسدين في الارض و ان لا نحول ما يسر الله لنا من منافع الى شماعة نتبرأ بها من خبيث افعالنا!

[المحجوب]

#1013538 [عزو]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 08:59 PM
الفديو صراحة مخجل عدييييييل والبنات عملوها وااااضحة وكترو المحلبية
ههههههههههههههههه

[عزو]

#1013495 [الدفاع بالنظر]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 07:31 PM
لو كان عندي سلطة لاوقفت هذه الخدمة فورا دون تردد نعم هي خدمة تواصل اجتماعي قربت البعيد عن الاهل بتكاليف قليلة وهذه من ايجابياتهاولكن شرها اذا اسيئ استخدامها عظيم بعد ان انتشر الفساد والجهر بالمعاصي واندثر الحياء .

[الدفاع بالنظر]

#1013488 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 07:20 PM
محن و الله

[آمال]

#1013487 [عبود الجمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 07:16 PM
غايتو التسجيل الصوتي بتاع البنات فرق بينا في القبل السبعة

[عبود الجمر]

#1013449 [bent alnil]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2014 06:10 PM
يجب أن ندع طيبتنا و عفويتنا جانبا فالزمن تغير و الناس مبدلين و النفوس أمارة بالسوء .. و يجب على كل فتاة و سيدة حريصة على نفسها أن تتوخى الحذر في كل مكان .. الكوافير ... المناسبات و الصديقات الناس كلها شايلها جلاكسي و تلفونات متطورة لزوم القشرة و الفارغة .. و ليس الحل في إغلاق التطبيقات المشكلة تكمن في الشخصية السودانية ماذا أصابها ؟!

[bent alnil]

#1013440 [راجى الفرج]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 05:55 PM
اللهم لاتمحنا ولاتبلينا يا الله

[راجى الفرج]

#1013407 [الفحل]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2014 04:49 PM
طيب يا اخوانا المرة البتغبر ملابسها في غرفة النوم فاتحة الشباك لية معناها ابن الجيران براقبها بصورة دايمة وبقا يجيب اصحابة عشان اتفرجو ودة معناه شنو يعني اتفرجو بعيونكم وممنوع التصوير طيب كان تعلقها عديل كدة ممنوع التصوير والاقتراب وتخلي الشباك فاتح ياخ اتقي الله بلاش مسخرة معاك والله اكثر المصائب ومن النسوان شاكلة هزة الفاجرة يفتنو اولاد الناس عن طريق الاستعراض باظهار مفاتنهم باي طريقة تتكشف والتعري ولبس الملابس الشفافة والملابس الضيقة المثيرة والنتيجة معروفةطيب اللوم علي منو

[الفحل]

ردود على الفحل
United States [مراقب] 05-23-2014 06:15 PM
اذا استمريتو يا سودانيين تفتكرو أنكم ملائكة و أطهر من الشعوب التانية حتكتشفو كل يوم عدم صحة هذا الاعتقاد و حتحبطو بأستمرار , الحل العملى و الافضل هو تربية النشىء من البداية تربية جيدة بوضع نظام تعليمى جيد يركز على السلوك الاخلاقى للشخص و يزرع فيه القيم الانسانية السمحة و يحمله مسؤولياته نحو المجتمع كفرد, التدهور الاخلاقى الذى حدث هو نتيجة لتدهور التعليم و الفقر فى المجتمع و هذه مسؤولية الدولة اتى أصبحت فاشلة بكل معنى الكلمة.


#1013405 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 04:45 PM
********* العيب ما في الواتساب العيب في الناس البستخدموه و طريقة الاستخدام ******* لماذا لم تتطرق الصحفية للجانب الايجابي للواتساب ؟؟؟ ******** هناك قران و حديث شريف و تواصل بين الاسر في الوطن و المهاجر ******* الواتساب مجرد وسيلة ان احسنت استخدامها او لم تحسن فالامر يرجع لاخلاق الشخص ******* يا بتنا المصائب الذكرتيها دي كلها شوفتيها ههههههههههههه ********

[ساب البلد]

ردود على ساب البلد
Hong Kong [د.أبوبكر] 05-23-2014 07:18 PM
صدقت ياهذا


#1013396 [دنقر شيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 04:37 PM
تصلنى بين الفينة والأخرى مقاطع لبناتنا لو لم اتاكد من الأصوات لأجزمت وبصمت بالعشرين انها لأجنبيات فى الخلاعة والتعرى والممارسات الشاذة
تصل الحرة بت امها وابوها لا تستكين لنزوة او شهوة وتصورها

[دنقر شيل]

#1013342 [النفيعابي]
4.88/5 (5 صوت)

05-23-2014 03:03 PM
تتمني ان يقف اي مقطع خادش للحياء عندك ولا تشارك في الإثم بنشره

[النفيعابي]

#1013306 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 02:08 PM
ما ورد في المقال حق اريد به باطل

فما هو معروف ان الواتساب اداة تواصل اجتماعي

واداة ثقافية ووسيلة لاداء بعض الاعمال في وقت وجيز

وهو ايضا اسرع وسيلة للاخبار العاجلة بالصوت والصورة

ام سوء استخدام الواتساب فيرجع الي التربية وهي مسئولية

البيت والمدرسة والدولة

والانفلات ناتج من حظ الجيل الزي تربي بين احضان المشروع

الحضاري

فالامم الاخلاق ما بقيت ان همو زهبت اخلاقهم زهبوا

دعونا نبكي للحال التي وصلنا اليها

والقضية ما قضية واتساب القضية قضية امة---اما ان تكون او لاتكون

[hassan]

ردود على hassan
[امير] 05-23-2014 09:49 PM
كلامك صحيح 100%100

اما الاخ الوطن العزيز بعد ما الاتصالات توقف الواتس اب كمان الفيس بوك والتويتر وتقع النت نهائي والكهرباء تقطع الكهرباء والجمارك تمنع استيراد التلفونات والكومبيوترات مش كدة

European Union [الوطن العزيز] 05-23-2014 04:21 PM
ان كان البعض يستعمل الواتس فى تدمير الاسر بجهل او انحطاط وصارت ظاهرة مزعجة من الافضل انتوقف الاتصالات خدمته


#1013301 [الغيور على الدين والوطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 01:59 PM
لك التحية اختنا بس لاننسى انوا من ناحية اخرى صارت الحوداث تتوالى وخصوصا النساء حتى صار الواحد يجزم ان السودان صار بؤرة فساد بل يظن الكل وهذا واقل ان نسبة الانحلال الاخلاقى فااااااق دول العرب التى تجاورنا وكنا نحسب ان الاشرف بل صار الان الا ما رحم ربى
هنالك عصابات تعمل على دمار هذا الشعب الطيب وللاسف من بنى جلدة السودان احرق الله جلودهم واجسامهم ويا ربنا نسالك ان تعجل بدمارهم وتجعلنا جنودا للحق وسحق هؤلاء الذين افسدوا اخلاق هذا الشعب وان يجعلنا الله حراس للفضيلة لان يا اختنا ياليت كل الاقلام تلقى الضوء فى هذه القضية التى صارت تحدى لنا كامة نكون او لا نكون ونسمع ونرى احيانا انحلال السودانيات خصوصا فى مدن دبى والقاقره وهنالك صدر حديثا احدى مقاطع الفيديو يقال للاسف والصدمة انها فتاة سودانية فى احد بارات او مراقص دبى وتتلحق حولها كاميرات الهواتف وهى تتعرى بالكامل وتتباهى بذلك الا لعنة الله على والديها وعلى كل من قادها الى المهالك ، ويجب وقفة مجتمع صحافة احرار حتى نتحرى عن هذه العصابات التى سوف تقضى على الاخضر واليابس ولن نجد ما نبكى علية ان صرنا مكتوفى الايدى. الاسرة الاسرة والدين الذى بعدنا منه ما جعلنا نتخبط
وحكومة السوء هذه ازالها الله هى جزء من سبب هذه الكوراث بل الزنب الاكبر علينا نحن يوجد على ظهر الكرة الارضية من هوافقر نا بس الشرف لا يساوم بة وخروج فتيات ان كان او خارج السودان بدون ولى هذه المصيبة الكبرى الذى يجب ان تمنعة حكومة السوء ان كان من غير ضوابط. لا هلاك الامم بضياع اخلاق اهلها وما نراه الان صارت لحظة انتقام الله منا اقرب لان ما يرى صار يصدم يقهر يرفع ضغط الواح يا راعى اسرتك ارعوى فيما رعاك الله وامنك الله لا تضيع الامانه فتهلك وعلامات الساعة اقتربت فاعدوا الاجابة والكيس من دان نفسة وعمل لما بعد الحساب. الاب الام الاخ اين انتم مما يحدث اتقوا الله ولا نلوم اختى وسائل التواصل نلوم التى تتراخى وتهمل ستر نفسها حتى تعرض صورها على كل الكرة الارضية

[الغيور على الدين والوطن]

ردود على الغيور على الدين والوطن
United States [شموس البلد] 05-23-2014 05:43 PM
كلامك ده عييييب ومسمي نفسك الغيور؟؟؟؟
مافي تبرير لانفلات بعض البنات...بس يا شاطر البنت اقصى ما تعمل تلبس كعب وتتكلم كعب
لكن البمد يدو يغتصب ويقتل هم الرجال وجريمة الطفل عز الدين توريك
والبمد يدو يشكل خطورة على الجميع يعني اولادك وبناتك


#1013299 [مالكوم-اكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 01:59 PM
اللهم خذ البشير احذ عزيز مقتدر، انه قتل واغنصب الحرائر وسمح لمجرميه بالفتل والاغنصاب، اللهم كما احزننا هذا المخلوق اكثر من ربع قرن اللهم ادخل الفرح في نفوسنا باخذ روحه النتنة وعجل له مأوي بيت الجب او الحزن او ادني سقر ..

[مالكوم-اكس]

#1013289 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 01:47 PM
البراءه والطيبه وحسن النيه والغشم هى الطامه الكبرى فيما يجرى
الناس تكون حريصه فى خصوصيتها وعدم التهاون فى ذلك يعنى كيف يسمح لفتاه مراهقه ان تقوم يتصوير عروس ، وهى فى وضع فاضح ، وهى اصلاً العروس راقصه لشنو ؟؟؟
كيف يسمح لواحد مُتطفل فى حفله عرس خاصه لايمت لاهل المناسبه بقرابه من الدرجه الاولى ان يقوم بالتصوير،،،
وكيف تكون واحده صديقه تصور صديقاتها فى كلام اقل ما يوصف بانه فاضح او حركات غير لائقه
تمكن المشكله فى الزول السمح ان يقوم بالفعل وليس من قام بتصوير الفعل

ام الناس الماعندها حاجه تخسرها ومارقين للكلام دا ... دبى وامريكا
\ ديل المشكله طلعوا ثقافه جديده فى التشهير عبر القارات ، بسببهم يتشبه ضعاف النفوس فى مجراتهم ، وتنعدم خصوصيات الناس وتكون مشاعه للكل ،،
الجديد دائماً مشكله الناس فرحانه بالجو دا وصورنى واصورك بمناسبه او دونها وكل بالمجان
بعدين نكتشف شر اعمالنا،،،،،،
اللهم استرنا فى الدنيا والاخره

[كركاب]

#1013269 [زائر]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 01:22 PM
مشكورة استاذة سارة شرف الدين علي هذا الطرح الجميل

[زائر]

ردود على زائر
United States [الفحل] 05-23-2014 04:20 PM
ياخ عليك الله فكنا ياخ الكلام كلة ماسي تجي تقول لينا طرح جميل ياخ لف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة