الأخبار
أخبار إقليمية
كرتي : معلومات مغلوطة تُنقل للخليج عن السودان
كرتي : معلومات مغلوطة تُنقل للخليج عن السودان
كرتي : معلومات مغلوطة تُنقل للخليج عن السودان


05-25-2014 03:32 AM
كشف وزير الخارجية السوداني علي كرتي، عن معلومات مغلوطة تُنقل عن السودان لدول الخليج قادت إلى فتور في علاقات الخرطوم مع بعض دول الخليج، وأشار إلى أن الدبلوماسية السودانية نجحت في إزالة الكثير من هذه الشوائب.

وقال كرتي، في برنامج لقاءات، الذي بثته "الشروق"، يوم السبت، إن هنالك عدم تركيز على ضرورة الاهتمام بالسودان من قبل بعض الدول العربية، مبيناً أن السودان يؤكد دائماً أنه يتعرض لمؤامرة من أطرافه الجنوبية لم تتأكد إلا بحدوث انفصال الجنوب.

وأضاف: "بكل أسف الدول العربية انشغلت بأطراف أخرى خارج المنطقة، ولم تعط السودان الاهتمام الكافي الذي كان يمكن أن يساعد على بقاء السودان موحداً".

واعتبر كرتي أن المساعدات العربية في البنى التحية للسودان ليست كافية، لأن السودان يتعرض لحصار اقتصادي من دول غربية، مبيناً أن الاستثمارات العربية في السودان لم تصل إلى مستوى يمكن أن يقنع الإنسان أن الدول العربية جادة في الاستثمار في السودان.

مراجعة القرارات

وقال: "توجد لدى بعضهم قناعات وتوهم أن حالة الأمان في السودان ليست كما ينبغي، ولا ألوم العرب، ولكن أدعوهم لمراجعة قراراتهم في الشراكات الاقتصادية مع السودان".

وذكر كرتي أن السودان يطالب العرب بالنظر بإيجابية أكثر للاستفادة من موارد السودان عبر شراكات أكبر، وإبعاد الشكوك والظنون.

وأضاف: "علاقاتنا مع إيران عادية مثلها مثل أي دولة أخرى وليس هناك تميز في علاقة السودان بإيران، وليست هناك مصالح كبيرة مبنية على هذه العلاقة، وهنالك مصالح محمودة في جوانب عسكرية معروفة لدى الجميع ومعروفة حدودها".

واتهم كرتي الولايات المتحدة الأميركية بأنها أكبر المتنصلين عن وعودها بالسودان عندما قالت ستزيل اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وستساعد في رفع الديون عن السودان حينما يوقع الأخير على اتفاقات السلام في نيفاشا وأبوجا.

طائفة المصالح

وأضاف: "أميركا لا تحكم نفسها بل تحكمها طائفة من المصالح التي لا تتفق مع وجود السودان في قائمة الدول الصالحة للحياة، وأميركا بكل ثقلها هي المتنصل الأكبر، وهناك دول تتأثر بسياساتها".

وأكد أن للسودان مصالح يسعى لبنائها مباشرة مع الدول ، وقد أفلح في ذلك، منها سياسة التوجه شرقاً والتوجه نحو أفريقا وأوروبا في بناء علاقات اقتصادية تتحرك بأكثر مما كنا نتوقع.

وقال كرتي إن حرب الجنوب جعلت الآلاف من الجنوبيين يلجأون للسودان، مبيناً أن إنتاج البترول قد توقف في حقل بانتيو تماماً، وهناك تهديدات على الحقل المتبقي.

وأضاف: "نأمل أن لا يكون البترول مكان صراع لأن احتياجات الحقول تتأثر بأمان الحدود".

وأشار كرتي إلى أن السودان رغم شكواه باستضافة الجنوب للمتمردين السودانيين إلا أن الخرطوم لم تتوقف في جهودها للسلام بالجنوب عبر الوساطة الأفريقية وفتح الحدود لمساعدات الإنسانية.

شبكة الشروق


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 8221

التعليقات
#1015655 [Ismail Hussein]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 01:20 AM
Did this Karti forget Younis Mahmoud early morning and sfternoon speeches against Saudi Arabia and late King Fahad. Did he forget the black cow slaughtered by Taib Mostafa for seperation of the South and before that did heforget Islamists role in southerners choosing breaking away and now he is trying to blame arabs for not giving enough attention to Sudan leading to break up of Sudan.

[Ismail Hussein]

#1015613 [مجدي البشري]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 12:01 AM
مغلوطة يا حرامي يا شحات اتفوو عليك وعلى كل المطبلاتيه والامنجيه في كل سفارتنا

[مجدي البشري]

#1015542 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشر فى 12 مايو 2012


رسالة للسيد على كرتى وزير الخارجية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الخارجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسبما ذكر سيادتكم فى برنامج بلا حدود وأكدت بالنص بأنكم فاتحون صدوركم للأخوة الجنوبيين , أملى أن تفتح صدرك لرسالتى هذه , علما بأننى لم أرفع السلاح يوما ولن أرفع السلاح مثلما رفعه الآخرون والذين تفتحوا صدوركم لهم حسبما ذكرت فى البرنامج . سلاحى قلمى ولسانى . أسأل الله أن لا تكذب نفسك فيما ذكرته وشهده كل مشاهدى فضائية الجزيرة وتتقبل أنت وبعثاتكم رسالتى هذه بصدر مفتوح كما ذكرت حتى لاتقع وبعثاتكم تحت طائلة الآية الثانية من سورة الصف والتى وردت عاقبتها فى الأية التالية لهذه الآية .
قال تعالى فى محكم تنزيله ((سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)) صدق الله العظيم.
أسأل الله أن ينجينا وأياكم من المقت.

والى الرسالة:

نشر بصحيفة الصحافة الصادرة بتاريخ 10 مايو 2012
بعنوان :

الخارجية تشكو للبرلمان قلة الدعم المخصص لها

أقتبس من الخبر الآتى :
(اشتكي الوزير امام البرلمان امس من ضعف الميزانية المخصصة للوزارة وما تشكله من أعاقة في التوسع و التمثيل الدبلوماسي، بجانب وجود اختلالات في هياكل الوزارة والنقص المريع في الكوادر الدبلوماسية .

واكد عدم تمكن الوزارة من القيام بأية تعيينات جديدة طوال السبع سنوات الماضية رغم فقدانها عددا مقدرا من الكوادر بسبب التقاعد وانفصال الجنوب ،وقال كرتي ان الوزراة فشلت في اكمال اجراءات تعيين السكرتيرين الثوالث الذين استوعبتهم الخارجية من العام الماضي بسبب عدم وجود المخصصات المالية ،موضحاً ان شح الامكانات جعل الوزارة تتجه الي اعتماد سفير فقط في العديد من البعثات الدبلوماسية او شخص واحد سواء كان دبوماسيا او ادرايا ،ودعا البرلمان الي مساندة الوزارة ودعمها بقرارات او موجهات تدعم عملها للاضطلاع بدورها المطلوب.

و اقر كرتي بمواجهة الدبلوماسية السودانية لاختبار عسير عقب احداث هجليج بسبب تفوق الخطاب الاعلامي لدولة الجنوب الذي كان يصل باللغتين الانجليزية والفرنسية لكل الدول الافريقية، بينما كان «خطابنا محصورا في منطقتنا» ودعا البرلمان الي دعم مبادرة لقيام قناة ناطقة باللغة الانجليزية والفرنسية واللغات الافريقية .)
(أنتهى النقل)


التعليق :
السيد وزير الخارجية
حسبما صرحت أن هناك أختلالات فى هياكل الوزارة وأنت أحد المسؤولين فى وقوع هذه اللأختلالات والتى أورد سببها الرئيسى وهو :
عند تنفيذ أتفاقية نيفاشا التى نصت فى أحد بنودها أن للحركة الشعبية نسبة معينة من الوظائف بوزارة الخارجية . عندها تمت ترقيات أستثنائية لكوادر حزبكم لتخلو الوظائف فى الدرجات الدنيا فى السلك الدبلوماسى كسكرتيرين ثالث وثانى وأول مع عدد قليل جدا من الوظائف فى درجات أعلى , حتى أن جاءت الحركة الشعبية الشريك تمت مواجهتها بالوظائف الشاغرة فقط وهى التى تم ترقية دبلوماسى التمكين منها لدرجات أعلى وظيفيا.

وعند أنفصال الجنوب شغرت معظم الوظائف بالدرجات الدنيا فى السلك الدبلوماسى والتى كان يشغلها الأخوة الجنوبيين المنتقلين لدولتهم الجديدة. وكانت وزارتكم الأعجل لطردهم من وظائفهم .

لذا أصبح الهرم الوظيفى فى وزراتكم مقلوبا رأسا على عقب ( رأس الهرم أكبر من قاعدته) ترهل وظيفى فى الوظائف العليا من مستشارين ووزراء مفوضين وسفراء, وعدد محدود جدا من السكرتيرين والتى ذكر سيادتكم أن هناك عدد لا يستهان به من الوظائف فى هذه الدرجات فى أنتظار المخصصات المالية.

الترهل الوظيفى فى قمة الهرم أستنفد المخصصات المالية لوزارتكم حيث أن رواتب ومخصصات الوظيفة فى الدرجات العليا تكفى لتغطية رواتب ومخصصات أكثر من ثلاثة سكرتيرين ثالث.

فى ظل الأزمة الأقتصادية الحالية الواجب عليك كوزير للخارجية ووزير دولتك العمل على ترتيب ميزانية البيت الداخلى والمحددة برقم معين على أن تقوم أما بأقالة من تمت ترقيتهم أستثائيا أو أرجاعهم الى وظائفهم الحقيقية قبل الترقية الأستثنائية حتى يتم توفير بعض من ميزانيتكم لتعيين وظائف السكرتيرين
الثوالث ويعود شكل الهرم الوظيفى بوزراتكم للوضع الطبيعى بشكل الهرم الجالس على قاعدة عريضة.
وحسبما ما ذكرت للصحف المحلية أنك تاجر وتفتخر بأنك تاجر شاطر , والتاجر الشاطر هو أن يدير ماله بالطريقة التى أوضحتها أعلاه , هذا أن كنت حريصا على المال العام بقدر حرصك على مالك الخاص , لتغنيك عن مطالبة البرلمان بمزيد من الموارد.

السيد وزير الخارجية

(1) حسب ما ذكرت أن شح الأمكانيات الى أعتماد سفير فقط للبعثة أو سفير وموظف واحد فى البعثة. وحسب ما أعلم أن هناك سفارات بها ترهل وظيفى حيث نجد من ضمن البعثة محاسبا وأدرايا مبتعثين من السودان بكامل رواتبهم ومخصصاتهم وأميتازاتهم , فى حين أن عدد الدبلوماسيين فى البعثة لا يتخطى عددهم أصابع اليد الواحدة علما بأن عمل الحسابات من الممكن أن يقوم به أحد الدبلوماسيين ومعظم رؤساء البعثات من المفترض أن يكون لهم سابق خبرة حيث أن تجوالهم لابد وأن يكونوا عملوا فى بعثة بها محاسب , مما يسهل قيام أى من الدبلوماسيين فى الدرجات الأقل من درجة السفير بعمل المحاسب تحت أشراف السفير. أما عمل الملحق الأدارى فهو عمل لا يختلف كثيرا عن عمل السكرتارية ويمكن تكليف موظف محلى للقيام به.
أذا تعاملت فى مالك الخاص هل يمكن أن ترسل محاسب برواتبه وكل أمتيازاته لأدارة حسابات لموظفين لا يتخطون العشرة؟
فى الطرق العلمية لتحديد أحتياجات المجتمعات من المهن المختلفة لتحديد السياسات التعليمية أنه يجب أن يكون بين كل مائة مواطن محاسب واحد (هذا قبل ظهور الكمبيوتر أما بعد ظهور الكمبيوتر والتقنية الحديثة للحسابات فأن العدد – حسب تقديرى سوف يكون أضعاف المائة شخص).

(2) أقراركم بأن عامل اللغة الأنجليزية والفرنسية هو الذى جعل دولة جنوب السودان تتفوق أعلاميا يتطلب السؤال ما هو دور بعثاتكم ومسوؤلياتها عن هذا التقصير الأعلامى؟ الأجابة ذكرتها بنفسك وبعضمة لسانك هو عامل اللغة. حل عامل اللغة ليس فى القناة الفضائية التى طلبها سيادتكم من البرلمان. الحل هو ترتيب البيت الداخلى للوزارة بوضع الرجل المناسب فى المكان المناسب والذى أحتله دبلوماسى التمكين. ليس لدينا مانع أن يكونوا من كوادر حزبكم لكن بشرط التأهيل كما كان دبلوماسى وزارة الخارجية قبل سياسة التمكين.

تستحضرنى حادثة أنه فى أيام أنتفاضة 6 أبريل والأيام السابقة لها كان السيد السفير فى واشنطون مرابطا فى منزله لا يفارق الأذاعة والتلفزيون والتلفون وكان هنالك سكرتير ثالث موجودا بالسفارة وعند أشاعة خبر أنحياز الجيش للشعب والعالم يترقب الأحداث , هجم الأعلاميون من صحف وأذاعات وتلفزيونات السفارة السودانية والذى لم يكن بداخلها من الدبلوماسين ألا سكرتير ثالث (الآن سفيرا بوزراتكم) , ونسبة لأنه واثق من نفسه ومؤهل لوظيفته حزم أمره وقابل أجهزة الأعلام وعمل لهم مؤتمر صحفى داخل السفارة بما متوفر لديه من معلومات.

السؤال : هل تملك سفاراتكم اليوم سكرتير ثالث أو ثانى أو أول بهذا التأهيل للقيام بدور كالذى قام به هذا الدبلوماسى السكرتير الثالث ؟؟ أن أجبت بنعم فهذا يتنافى مع ما ذكرته شخصيا أمام البرلمان عن تفوق دولة الجنوب أعلاميا على أعلامكم, حيث أن فى قمة هرم تكليف الدبلوماسى تنوير الدولة المبتعث لها ومواطنيها عبر عقد المؤتمرات الصحفية والندوات ,بما يحدث فى حالات مثل الأزمة التى ذكرتها والتى تفوقت فيها دولة الجنوب أعلاميا.

(3) ما لم تقم بذكره للبرلمان أن كل بعثاتك الدبلوماسية شغلها الشاغل كم وصل سعر الدولار ؟ أين يوجد الأثاث الجيد ؟ أين يوجد البلاط والأسمنت الجيد ؟ أين توجد الخادمات الأجنبيات؟ أين توجد أجود أنواع الثياب والملبوسات والذهب بأسعار زهيدة؟ ولك أن رغبت فى معلومات عن هذه البضائع أن تسأل أى دبلوماسى عائد من ابتعاثه وسوف يوافى سعادتكم بأدق التفاصيل تضاهى معلومات وأرقام البورصات.

(4) ما لم تقله للبرلمان أن أمتيازات العودة من الأبتعاث من أستثناء استيراد الأثاث والسيارات أصبحت تباع أوراقا فى سوق الله أكبر للمستوردين . والدليل أستخدام الأعفاءات الجمركية للأثاث فى السنين السابقة والذى أغرق السوق السودانى المحلى بالأثاث الصينى . ولتتأكد بنفسك راجع شرطة الجمارك شهادات جمرك حاويات الأثاث من الصين حيث توجد فى الحاوية الواحدة أكثر من شهادة جمركية وأعفاء جمركى بأسماء دبلوماسيين عائدين من محطات مختلفة وليس من محطة واحدة حيث من الممكن أن يشترك العائدين من محطة واحدة فى كونتينر واحد.

(5) ما لم تقم بذكره للبرلمان وتقوم بنشره الصحف المحلية والأسفيرية بممارسات بعثاتك الدبلوماسية مع جالياتها (مثالا لا حصرا بعثات دول الخليج) تتصرف وكأن مقر البعثات تركات ورثوها عن آبائهم وليس مقر بعثة دولة تحترم مواطنيها وأن من يشغل بها وظيفة يجب أن تكون من أجل المواطن , ولك خير مثال ما حدث فى سفارة كوالالمبور للجالية عند أنتخابات اللجنة التنفيذية للجالية العام الماضى , أستدعت السفارة الشرطة وهددت الحاضرين غير المرغوب فيهم أما الخروج من مقر البعثة أو سوف تأمر السفارة الشرطة لأخارجهم بالقوة.

(6) ما لم تقله لبرلمانك أن بعثاتك تحمى المسؤولين الزائرين من مقابلة جاليتهم والتفاكر حول مشاكل وطنهم وتعرض الضيوف لأسئلة يتعطش المواطن المهاجر لأجاباتها من المسؤول الزائر وتعتبر من الأسئلة المحرجة للمسؤول الزائر علما بأن هذا المسوؤل يدفع المواطن دافع الضرائب صاحب الأسئلة رواتبه ومخصصاته ومصاريف سفره ومن حقه أن يسأل مهما كان السؤال محرجا وواجب على المسؤول الأجابة بنا يعلم فقط . وأصبح من المعروف أن من لا يعزف على وتر التطبيل من الجاليات ويواجه بعثاتك بقولة الحق ويطالب بحقه كمواطن فى سؤال المبتعثين أو المسؤولين الزائرين , يصبح العدو الأول لبعثاتكم ويوصف بعدم المواطنة ومعارضى الكيبورد والمخربين وبالجهل بالدين وبأوصاف أخرى أترفع عن ذكرها. وأن كنت من المطبلين للبعثة تصبح أقرب الأقربين وتفيض مواطنة وأخلاق وعلم ودين حتى أن كنت خالى الذهن.

الدليل على ما ذكرت زيارتك الأخيرة لماليزيا وأندونيسيا والصين وحسب علمى لم تقابل أى جالية من الجاليات الموجودة بهذه الدول علما بأن الجاليات فى هذه الدول متميزة ومختلفة عن الجاليات فى منطقة الخليج. حيث يعمل معظم أعضاء هذه الجاليات أما فى قطاعات أقتصادية أو فى منظمات المجتمع المدنى أو جامعات أو ببعثات دبلوماسية غير البعثات السودانية. الواجب الأستماع لهم وأستشارتهم لمساعدة بعثاتكم ووزارتكم للتعريف بما يجرى فى البلد المضيف ليتم وضع سياسات التعامل مع هذه الدول بدل الأنفراد بالرأى الفردى لأعضاء البعثة والذى غالبا ما يقصر فى توفير كامل المعلومات التى تحتاجها الوزراة لوضع السياسات وأتخاذ القرارات . أؤكد لك أن الرأى الفردى للبعثات محدود ومحدود جدا عن الدول المبتعثين أليها وعن مجتمعها وعن فرص التعاون معها.

عدم مقابلتك والأجتماع بهذه الجاليات يفسره شخصى الضعيف ذو المعرفة المتواضعة (كعضو بأحدى هذه الجاليات) ربما لأحد الأسباب التى أوردها لاحقا وليس لضيق برنامج الزيارة (أن برنامج زيارتك حسب الصحف الأندونيسية تضمن مقابلة هيئة العلماء بأندونيسيا مما يدل أن هناك وفرة فى وقت زيارتكم جعلتك تجتمع بهئية العلماء كتواصل صلات الرحم بين المسلمين وليس لأمر دينى مهم كالأفتاء أو هدايتهم أو التعلم على أيديهم). تفسيرى لعدم مقابلة الجالية أن يكون لأحد الأسباب التالية :-

(أ‌) لأعتقادك أن طاقم بعثتك الدبلوماسية بهذه الدول أعلم بكل ما فى هذه البلدان من فرص تعاون أقتصادى أو سياسى أو أجتماعى غير مستغلة , وتكون مخطئا فى هذه الحالة حيث فترات الأبتعاث ليست كافية للتعرف على كل الفرص الواجب أستغلالها من البلد المضيف , والأكثر علما ودراية هم الجاليات والتى معظم أعضائها تتخطى فترة تواجدها بهذه البلدان فترة أبتعاث موظفى السلك الدبلوماسى. أضف ألى ذلك أن أحتكاك الجاليات بمعظم طبقات المجتمع مما يمكنها من التعرف أكثر خلافا لتعامل البعثة مع طبقة محددة من المجتمعات فى هذه البلدان .
أو

(ب‌) تخوف بعثاتكم من تكرار حوادث سابقة بتقديم أسئلة يضيق صدركم بها ونعتبرها كمواطنين حق أصيل من حقوق المواطنة يجب عليكم الأجابة عليها.
أو
(ت‌) تخوف بعثاتكم من تكرار حوادث سابقة كحادثة سفارة لندن . ولعلمى الشخصى بجاليتنا بأندونيسيا (وقلة معرفتى بالجاليات فى الصين وماليزيا) أن لنا جالية متميزة تحترم نفسها وتستخدم القلم واللسان ولا يمكنها النزول الى درك التعامل بخلاف ذلك .

(7) ما تهتم به بعثاتك الخارجية هو فرش الورد للمسؤول الضيف وكأنه فى زيارة سياحية وليس فى مهمة رسمية تهم وطنه والبعثة والجالية والتى تطعن الغصة فى حلقها من عدم أستغلال الفرص الأقتصادية والسياسية الأستغلال الأمثل فى ظل أزمتنا الأقتصادية والسياسية , نتيجة للأنفراد بالرأى من الوزارة والبعثة وعدم سماع صوت الطرف الآخر المتمثل فى الجالية.

(8) ما لم تقله للبرلمان وويمكنك أن تعتز به أن قامت بعثاتك بمبادرات ومقترحات للمساعدة فى الخروج من نفق الأزمة المالية .
مثالا لا حصرا بعثتك فى بكين فى معرض شنغهاى 2010 المميز بطول فترته أكثر من 3 شهور وبأشتراك أكثر من مائة دولة. جهزت بعثتكم جناح السودان بآلات موسيقية قديمة مثل الطنبور والدلوكة والبنقز وصورة لعروس منقوش يديها وأرجلها بالحنة. شخصى الضعيف تردد على الجناح لثلاثة أيام التالية للأفتتاح وتمنيت أن أجد عينات فعلية أو حتى لوحات عن القطن والصمغ والكركدى والسمسم والمنتجات السودانية . للأسف خلا الجناح تماما من العينات واللوحات .
ومثالا آخر مقر بعثتك فى جاكرتا تزينه صورة السيد الرئيس وبجانبها صورة الشيخ أحمد سوركتى وصورة زرافة عند صالة أستقبال الزوار ولا توجد ولا لوحة أو عينة أو أى دلالة على منتجات السودان الباحثة عن أسواق لتشد أنتباه الزائر من البلد المضيف أن كان مسؤولا أو مستثمرا أو باحث عن فرص تعاون تجارى. ولا أظنك تكذب عينك عند زيارتك لمقر البعثة فى جاكارتا .هاتان البعثتان خير مثال لبقية البعثات لأنهما فى دولتين من أكبر دول العالم تعدادا الصين أكثر من مليار و400 مليون واندونيسيا تخطت حاجر الـ 240 مليون نسمة.

السيد الوزير
سوف أترك الأرقام تتحدث وأقوم بالنقل لك حرفيا مقدمة تقرير عن أقتصاد أندونيسيا (الفقرة الخاصة بتصدير الأغذية) صادر من وزراة التجارة الخارجية الأسترالية :


Indonesian Food Sector
Why Indonesia?
Indonesia has a population of 240 million people (the world’s largest Muslim population) and a rapidly expanding middle class. Indonesia is a major food consumption market and a major market for halal food. According to Nielsen Indonesia, 90 per cent of Indonesian consumers are upbeat about their financial situation for this year, making the country the third most confident country in the world. Indonesia’s per capita GDP is now approximately US$3,000 leading to greater confidence about their personal situations.
Indonesia’s retail sales are expected to grow from US$133 billion in 2011 to US$220 billion by 2015. This is attributed to strong economic growth, rising per capita incomes and the continued development of organised retail infrastructure. Food consumption is forecast to increase by 57 per cent from US$69 billion in 2011 to US$109 billion by 2015.
Indonesia is a major food import market. In 2010, Indonesia imported 16.7 million tonnes of food valued at US$9,675 million. Australia’s share was about 25 per cent. Australia is a major exporter of live animals, wheat, meat, dairy and selected fruits, vegetables and gourmet foods to Indonesia.


السيد الوزير :
فى ظل أزمتنا الأقتصادية الحالية هناك فرص أقتصادية لا تحصى ولا تعد للتصدير لسوق الأرخبيل الأندونيسى (والمستهدف من كل دول العالم بدليل مقدمة تقرير وزراة التجارة الخارجية الأسترالية أعلاه) سبق وأن نشر شخصى الضعيف معلومات متواضعة فى سلسلة مقالات وصلت الخمسة عن هذه الفرص بصحيفة أخبار اليوم السودانية بتواريخ 14 مارس و21 مارس و29 مارس وحلقتين نشرت لاحقا لا استحضر تواريخها ويمكنك الأطلاع عليها وطلبها من أرشيف صحيفة أخبار اليوم , ونشرت أيضا بصحيفتى الراكوبة وسودانايل . عددت فيه فرص الصادرات السودانية من صمغ عربى وقطن وسمسم وكركدى والتى تدخل هذا السوق عبر دولة ثالثة لأسباب أوردتها فى المقالات ومن الممكن جدا التغلب على المشاكل المعترضة على أنسيابها المباشر من السودان لهذا السوق دون وسيط , معظم المشاكل يمكن حلها بواسطة قيام البعثة بالترويج اللازم وتنوير المصدر السودانى عن طريق وزارة التجارة عن ما هو المطلوب عمله لتلبية أحتياجات هذا السوق من مواصفات لهذه المنتجات والتى تقوم بعمله الدولة الطرف الثالث مقابل عائد أكبر من عائد المنتج الأصلى السودانى وعائد المستورد الأندونيسى. علما بأن السفارة الأندونيسية بالخرطوم (وحسب ما يرد بالصحف المحلية ) نشطة فى الترويج لمنتجاتها وأبدى سفيرها فى أكثر من مناسبة رغبته الصادقة والجامحة للأرتقاء برفع الميزان التجارى بين الدولتين فى شكل صادرات أندونيسية كمنتج نهائى وأنسياب الصادرات السودانية للسوق الأندونيسى كمواد تدخل فى معظم الصناعات – أرودت بعضها حسب معرفتى المتواضعة فى المقالات المذكورة.

السيد الوزير
بعد أقراركم بعدم قيام بعثاتكم بواجبها المعلوم المطلوب من سيادتكم وبعثاتكم أما ترتيب البيت الداخلى لوزراتكم ووضع الحصان أمام العربة أو التنحى لمن هو أقدر على وضع الحصان أمام العربة وترتيب البيت الداخلى لوزارة الخارجية , حيث أن وزارتكم تشكل أحد أهم الأضلاع فى حل الأزمة الأقتصادية حسب ما ذكر وزير التجارة الخارجية الشهر الماضى فى الفضائية السودانية أن الصادرات السودانية ينقصها الترويج والأشتراك فى المعارض الدولية وتعريف المستوردين بها وحمل السيد وزير التجارة الخارجية مسؤوليتهما للبعثات الدبلوماسية .

سبق أقرار سيادتكم أمام البرلمان بالأختلال فى هياكل وزارتكم و تفوق حكومة دولة الجنوب أعلاميا بعامل اللغة , نفهمه كمواطنين أقرار بفشل وزارتك فى أداء الوظيفة الأساسية للوزارة , سبقه أقرار أمام البرلمان أيضا من وزير المالية بوجود أختلال فى فى أداء الأقتصاد مما نعتبره أقرار بفشل وزارة المالية فى أدارة المال العام ووضع السياسات الأقتصادية للخروج من نفق الأزمة.

السؤال هل أقرارك كوزير للخارجية وأقرار وزير المالية تبريرا لأخطائكم فى أدارة الوزارتين أم هروب من تحمل المسؤولية أم نوع جديد من الشفافية للتعامل مع المواطن لم نعهده من قبل؟
أذا كانت الأقرارات تبريرات فقط وتنصل من المسؤولية فالأحرى الترجل والترجل الفورى.
أما أذا كان القصد من الأقرارات هو نوع من الشفافية فيجب عليكم كوزير خارجية وعلى محمود وزير مالية (المقرين بالفشل أمام البرلمان الجهاز الرقابى فى أداء وزاراتكم) وبعثاتكم بالخارج وموظفى الوزرات بالداخل سماع الصوت الآخر وأستشارته من أهل العلم والمعرفة بدلا على الأعتماد على تقارير واستشارات بقية الهرم الوظيفى والتى تضع أستمرارها فى وظائفها فى الأعتبار عند كتابة التقارير وتقوم بتزيين أداء الوزارة وأخفاء الأختلالات والتقصير من بعض المقصرين بحجة (يا أخى دا أخونا كان معانا فى الدفاع الشعبى وأخونا فى الله ما نقطع عيشو) علما بأن الصالح العام فى بداية الأنقاذ قطع أرزاق الألاف وشرد الآلاف من الأسر دون مرعاة قطع الأرزاق ودون أى وازع دينى وأخلاقى.
وأحيطك علما سيادة الوزير بأن هناك من أهل العلم والمعرفة والخبرة من يتدفق وطنية أصيلة (وليست وطنية الجهاد فى حرب الجنوب والدفاع الشعبى والتى تصنف بها كوادركم وطنية الآخرين) على أستعداد لبذل الغالى والنفيس من التعاون وتقديم الأستشارات ليس حبا فى حكومتكم لكن حبا فى الوطن.

[سيد الحسن]

#1015322 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 04:30 PM
لا تعطوا فرصة لأحد لكي يتدخل في شئونكم الداخلية. اغلقوا (الصندوق) جيداً. الدول التي يحرضها البعض على التدخل (تقتل القتيل ثم تشمي في جنازته). سوف تصبحون اسماً دائماً في خطب الجمعة، ومن كثرة ترديد هذا الاسم فسوف يلتفت إليه أحداً بعد حين من الدهر، كما هو وضع الصومال وسوريا. نريدها ثورة صودانية خالصة، تقودها كل فئات الشعب بدون وصاية من حزب أو حركة. ثورة تدهش العالم، ثورة لا يعلم العالم بها إلا بعد وقوعها، ثورة مباغته، ثورة ناجحة، ثورة سودانية مية المية.ياخي جننتونا ذاتو.

[ساهر]

#1015309 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 04:16 PM
تعقيب على من ردوا على مداخلتي:
هل تعرفون ماذا يحدث للدجاجة (لا أقصد الدجاجة الإلكترونية بالطبع) عندما يلفها طفل في الهواء في حركات دائرية متكررة؟ بلا سوف شك تتوقف بوصلة تحديد الاتجاهات المركبة في مخها، ولا تستطيع الوقوف على رجليها.

هذا بالضبط حالنا مع ملفات الإنقاذ الكثيرةوالمتشعبة. أنني مدرك تماماًأن لأجهزة المخابرات العربية وغير العربية من الأدوات ما تستطيع بموجبه الحصول على أي معلومة وفي أي وقت من الأوقات، ولكنني على يقين في نفس الوقت من أن العنصر البشري عنصر هام في استقاء تلك المخابرات للمعلومات، وكما نعلم ففي كثير من الدول تقوم أجهزة المخابرات بتجنيد عملاء يقدمون لها هذه المعلومات الهامة التي يصعب الحصول عليها بالطرق الحديثة. كما أنها هناك بعض العملاء ممن يتطوعن من تلقاء أنفسهم بتقديم معلومات حساسة وهامة عن وطنهم لتلك الدول. ماذا يعني إنعدام المضادات الحيوية بصيدليات الخرطوم؟ هذه المعلومة تبدو تافهة ولكنها ذات فائدة ومغزي لأي جهاز مخابرات، إذ تعني أن الجيش استولى على كل المخزون نسبة لتزايد عدد الجرحي في ميدان القتال، أو أن هناك معركة كبرى وشيكة ينوي الجيش القيام بها!!!

أن يعتصم الناس ويمتنعوا عن الذهاب للعمل أمر، وأن يتظاهر الناس ويخرجوا للشوارع هذا أمر ثان، أما أن يتأمر البعض ويتخابر مع دول أجنبية بل يحرض تلك الدول ويمدها بمعلومات مغلوطة أمر آخر. أخشى ما أخشاه أن يتحول السودان إلى اسم دائم بمساجد الخليج أسوة ببقية الدول المنكوبة التي تتردد أسمائها في كل خطبة جمعة، إذ يدعو هؤلاء الخطباء لتجنيب هذه الدولة أو تلك، شر الفتن ما ظهر منها وما بطن. ماذا ينفع هذا الدعاء بعد وقوع الفأس في الرأس؟

ثم أننا شعب صانع ثورات، ومُلهم للشعوب، ثورات سودانية خالصة قام بها أبناء الشعب السوداني بتلقائية دون أي تأثيرات أو تدخلات خارجية، فكيف يليق بنا الآن بعد هذا الإرث النضالي أن نستقوى بالخارج ونحرض هذا الخارج على التدخل في شئوننا الداخلية.

بعد التدخل الذي ينشده البعض، وبعد (عواسة) و (سواطة) الوضع السوداني، لن يقدم لنا من تدخلوا في شئوننا غير الدعاء بالمساجد، ولكن بعد أن يوصلوننا إلى مرحلة ركوب (الحمير) والقتال بالخناجر. هذا ما أردت قوله وإيصاله، وكان الله من وراء القصد. أما أن يتهم من يقول بمثل هذه القول بأنه (دجاجة إلكترونية) فاعتبروني أكبر دجاجة إلكترونية بالراكوبة.

[ساهر]

ردود على ساهر
European Union [ِAburishA] 05-25-2014 10:07 PM
الاخ ساهر.. من اللياقة ان يكون ردك للمتداخلين في نفس (التعليق) ختى تكون هناك مقارعة بالحجة ووضوج في الرؤية.. ولا عيب ان يتفق الناس معك او يختلفوا في الرؤى.. ادناه موضوعك الذي قام المعلقون فيه بالرد عليك..(للمقارنة) بين التعليقي..

[ساهر]

05-25-2014 09:58 AM
نعم كلام صحيح. هناك عناصر إعلامية وأخرى سيتسو وأكاديمية تعمل بالخليج تتبرع دون أن يُطلب منها ذلك، بتقديم معلومات مغلوطة وغير صحيحة عن علاقة السودان بإيران، كما تبرع ذات يوم أحد الجبناء بتقديم معلومات إلى المخابرات الأمريكية مؤكداً لهم أن مصنع الشفاء (الذي كان)، ما هو إلا منصع لانتاج الأسلحة الكيمائية، فكانت الغارة الأمريكة الغاشمة على السودان.

إن ما يُبنى على الباطل فهو باطل. فإذا كانت تلك العناصر تعمل بمدأ الغاية تبرر الوسيلة، وتتحالف حتى مع الشيطان لاقتلاع هذا النظام دون النظر للعواقب التي سوف تحيق بالسودان، فإننا ننصحهم بأن تلك الطريقة المُمنعة في الخيانة والكيد للأوطان سوف تأتي بنتائج عكسية، لأنها باطلة من أساسها.

لقد خاب سعي أولئك في الداخل، وجربوا كل صنوف العمل التعبوي ففشلوا، فهاهم يتعاونون مع الخارج في محاولات يائسة لاقتلاع النظام بأي وسيلة كانت مهما كانت درجة عدم أخلاقية هذه الطريقة وعمالتها ومهما كانت درجة تآمرها.

كلما عمد البعض إلى التأمر والاستقواء بالخارج، كما التفت جماهير الشعب مع حكومتها. تتآمرون مع الخليج يا أيها الخونة من أجل من؟ هل من أجل مصالح هذا الشعب؟ أم مع مصالحكم الشخصية الضيقة؟ انتهوا خيرٌ لكم، فإن لم تنتهوا ليمسنكم منا عذاب عظيم.


#1015262 [ابوعديلة]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 03:28 PM
يا سيد على كرتى ركز على السيخ والأسمنت وانسى موضوع الديبلوماسية ده لأنو مابيشبهك .

[ابوعديلة]

#1015169 [kalifa ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 02:03 PM
دبلوماسية شنو وكوادرك في كل السفارات امنجية ودفاع شعبي من الأقارب والمحاسيب وكوادر التنظيم!!!! اما إنهيار العلاقات مع دول الخليج فأنتم السبب الرئيسي فيه وراجع مواقفكم من89 كلها طعن وتأمر ضدالسعوديةودول الخليج مرات مع العراق ومرات مع ايران وأخيرا مع قطر تنفذون في سياسات التنظيم العالمي لأخوان الشيطان وعاملين شطار ياوهم ....لوأنتم نسيتم فدول الخليج وغيرها من الدول لا تنسى ولن تنسى مواقفكم المخزية.... اما فشل الإستثمار فعليك بسؤال اخوان الشيطان من رفاقك المتعافي والشريف بدر وغيرهم عن إستنزافهم الشخصي لجيوب المستثمرين العرب وفهلوتهم ومفتكرين العرب وهم زيكم ولن يعكسو مخازيكم وطلبكم للرشاوي والكمشنات ... لعلمك كل هذة المخازي من كوادركم توثق وتدرس وتحلل والعرب صارو يذهبو للإستثمار في كل العالم وخير مثال تدفق أموالهم على أثيوبيا المسيحية لأن نسبة الفساد زيرو تقريبا.... ولعلمك مخازيكم وجميع مشتريات دستوريكم ودبلوماسيكم وباقي عصابتكم بدول الخليج خصوصا دبي موثقة صورة وصوت بما فيها الفضائح الجنسية!!!!!! الجنرال ضاحي خلفان لا ينطق عن هوى فالمعلومات لديه بالكوم والطفل الخليجي أنقلبت لديه الفكرة عن السوداني الذي كان يضرب به المثل في الخلق والإستقامة وعدم الكذب والقدوة في المعاملة صار اليوم من أرداء الشعوب للأسف ويكفيك شريط ندا راستا الذي يلخص منتوج مشروعكم الحضاري عليكم لعنة الله وملائكته....... الناس مش نايمة ياسعادة وزير الغفلة بالخليج وكل ما يدور في الوطن من فساد الوالي الخضر حتي إفتتاح معتمد محلية بربر المسخرة ليافطة (قف) مسجل وموثق.... خليكم من ممارسة رص الكلام وتنميقه فهذا لايجدي ولن ينفعكم!!!!!!! وأنا هنا ليس ناصح لكم فلا فائدة من نصح امثالكم والسودان لن تقوم له قائمة في وجود عصابتكم الدنيئة !!!!

[kalifa ahmed]

ردود على kalifa ahmed
[ابونصر] 05-25-2014 04:25 PM
ما خليت لينا حاجة نقولها . تسلم البطن الجابتك


#1015168 [ِAburishA]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 02:03 PM
هيع هيع هاااااع ياكرتي...(السودان مستهدف) اغنية قديمة (تم تم) بايقاع جديد (الراب)!!
**ياخي أكدت لينا انك زول (كرتي) ساكت...علاقتنا البايظة مع الدول العربية والاتحاد الاوربي..ومع امريكا..السبب هو (مقطوع الطاري ده).. " موقع الراكوبة"
** بس مافي مشكلة ياها علاقتنا عسل على لبن مع تشاد والنيجر وناس الانجيرا..وبوركينا فاسو !!!

[ِAburishA]

#1015138 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 01:39 PM
ياحرام كرتى متأسف على أمريكا غشتهم خلاهم يوقعو على فصل الجنوب فى نيفاشا بالله ده كلام ياناس وعدهم أمريكا رفع السودان من قائمة الارهاب وتقول كمان العفو عن البشير بعدم المطالبة للمحكة الجنائية فى لاهاى دى كانت الوعود الحقيقية لفصل الجنوب يا حسرة على بنى السودان المتأسلمين الكيزان. ترجيح المصالح الخاصة عن العامة وضياع مساحة أرض تساوى عشرة دول بسرواته هؤلاء هم بشر فعلا من أين أتو هؤلاء صدق فيكم الطيب صالح رحمة الله عليه كرتى يبكى على اللبن المسكوب بيده . طيب قلتم لأمريكا وروسيا قد تسلحنا لماذا الانبطاح للأعصا الامريكى لفصل الجنوب بكامل خيراته . ماكنتو عارفين كل مصالح الدول الكبيرة فى الخليج مرتبطة مع أمريكا أقتصاد أمن دفاع أمشو أرعو الطير أحسن لكم ياحرامية . من يأمن الكيزان ويستثمر فى السودان أين أموال بن لادن وكبار المستثمرين الارهابين فى السودان ألستم أنتم سلمتومهم أمريكا قبل الاستيلاء على أستثماراتهم فى السودان المستثمر العربى لايلدق من الجحر مرتين ألحسو كوعكم إنتهى ..

[abusafarouq]

#1015068 [osmanaboali]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 12:43 PM
الحمد الله الاخوان الكتبوا قبلناقالوا الذي كنا نريده واكثر فشكرا لهم جميعا ماعدا المدعوAbdullaEed

[osmanaboali]

#1014990 [بيش نصور]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 11:56 AM
نقول للسيد على كرتى أن نظامكم الحاكم أصبحت سمعته السيئة تملأ الآفاق، ونقول له أترك عنك دول الخليج وأقنع شعبك بأنكم لستم مجرد ثلة فاسدة، يا وزير الخارجية الفساد يزكم الأنوف من الأقطان الى والى الجزيرة ثم والى الخرطوم وقد تمكنتم بمكر ودهاء أن تقولوا فساد مكتب الوالى !!! ونحن نؤكد لكم أنه فساد الوالى ، وإلا فماذا تعنى كلمة مكتب الوالى !!!ولماذا يقبع هؤلاء الخونة آكلى مال الشعب فى مكاتبهم دون أن تطالهم يد المحاسبة ودون أن يستحوا ويقدموا استقالاتهم؟؟؟ يا وزير الخارجية فاقد الشئ لا يعطيه وذهابك لإقناع أهل الخليج يعد من السذاجة والبلاهة والتبلد، أنصحك بأهل بيتك شعبك فهم غير مقتنعين بعدالتكم وبحكمكم الفاسد فأنتم أسوأ من حكم البلاد وأنتم مجرد فساد يمشى على الأرض حان وقت حصاده وإجتثاثه..

[بيش نصور]

#1014965 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 11:36 AM
ياكرتى خليك من الخليج الحديد بى كم الايام دى ؟

[الكاهلى]

#1014958 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 11:33 AM
الحقيقة التي يعلمها الجميع ان مشكلة تعثر الاستثمارات في السودان سببها عدم وجود خارطة معروفة

للاستثمار ، الاراضي الصالحة للاستثمار الزراعي غير معروفة ولم يتم حصرها واغلبها تحول الي قطاع

سكني ، المشكلة الثانية او الكارثة مصطلح (العمولة) الذي لا اعرف من اين اتي اي واحد عاوز حقة

معروف ان راس المال جبان لايمكن لاي عاقل ان يجازف باموالة في البلد الوحيد الذي ليس له عملة مستقرة ثابتة اي تجارة او اي استثمار تسبقة خطط واضحة كيف لعاقل ان يرمي بمالة في محرقة وللحقيقة لاتوجد نماذج لمستثمرين نجحوا في السودان لكي ينقلو الاخبار الصحيحة عن الوضع الاقتصادي
في السودان لاخرين لكي ياتو باموالهم الي السودان الحالة العامة فيها ضبابية قي كل شي لايوجد تخطيط لاي شي كيف لبلد ان يسير بفقه رزق اليوم باليوم .

سمعنا بالخطط الخمسية والربع قرنية كلها تقليد اعمي لشعوب نجحت في وضع اسم بلدها عاليا بفضل التخطيط السليم

اتحدي اساطين الاحصاء في السودان ان ياتونا بعدد سكان السودان ولو بالتقريب ، عدد العاطلين عن العمل ، عدد المغتربين ( مع حصرهم في كل دولة) وماهية المهن التي يعملون بها .

مثال بسيط لو ان رب اسرة ما اراد التسوق وشراء حاجيات اسرتة اول شي يكون في مخيلتة عدد افراد الاسره فما بالك ببلد قارة كيف توفر احتياجاتة من دون قوائم حصرية مسبقة، نحن محتاجين لحصر كل شي الاراضي ، المستشفيات ، الاميين ، نحن الان في محطة دون الصفر يجب ان نبدا من الان في ترتيب اولوياتنا وفق جداول زمنية واضحة ، الكلام عن معاناه وطني كبيره لاتكفي اي مساحة لحصرها (لنا عوده لو كان في العمر بقية)

[mohamed]

#1014950 [mahran]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 11:26 AM
يالبؤس الخارجية التى أصبحت أنت وزيرها....

[mahran]

#1014916 [ساهر]
3.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:58 AM
نعم كلام صحيح. هناك عناصر إعلامية وأخرى سيتسو وأكاديمية تعمل بالخليج تتبرع دون أن يُطلب منها ذلك، بتقديم معلومات مغلوطة وغير صحيحة عن علاقة السودان بإيران، كما تبرع ذات يوم أحد الجبناء بتقديم معلومات إلى المخابرات الأمريكية مؤكداً لهم أن مصنع الشفاء (الذي كان)، ما هو إلا منصع لانتاج الأسلحة الكيمائية، فكانت الغارة الأمريكة الغاشمة على السودان.

إن ما يُبنى على الباطل فهو باطل. فإذا كانت تلك العناصر تعمل بمدأ الغاية تبرر الوسيلة، وتتحالف حتى مع الشيطان لاقتلاع هذا النظام دون النظر للعواقب التي سوف تحيق بالسودان، فإننا ننصحهم بأن تلك الطريقة المُمنعة في الخيانة والكيد للأوطان سوف تأتي بنتائج عكسية، لأنها باطلة من أساسها.

لقد خاب سعي أولئك في الداخل، وجربوا كل صنوف العمل التعبوي ففشلوا، فهاهم يتعاونون مع الخارج في محاولات يائسة لاقتلاع النظام بأي وسيلة كانت مهما كانت درجة عدم أخلاقية هذه الطريقة وعمالتها ومهما كانت درجة تآمرها.

كلما عمد البعض إلى التأمر والاستقواء بالخارج، كما التفت جماهير الشعب مع حكومتها. تتآمرون مع الخليج يا أيها الخونة من أجل من؟ هل من أجل مصالح هذا الشعب؟ أم مع مصالحكم الشخصية الضيقة؟ انتهوا خيرٌ لكم، فإن لم تنتهوا ليمسنكم منا عذاب عظيم.

[ساهر]

ردود على ساهر
European Union [ِAburishA] 05-25-2014 01:46 PM
لا..ليس كما ذكرت اخ ساهر... تعليق ينم عن ضحالة معلوماتك في السياسة.. والعلاقات الدولية.. والشئون الاستخباراتية.. ان الدول لديها أسس واستراتيجيات في بناء علاقاتها.. وآليات محكمة للتنفيذ..ودراسات وخطط استراتيجية ومصالح حيوية.وبدائل.. وليس اتخاذ المواقف خبط عشواء كما هو لدينا..
كما ان ذات الدول تتمتع بمخابرات قوية جدا يصعب اختراقها..
** ان التخبط الذي يحدث من المسئولين.. وتضارب التصريحات بينهم في الامر الواحد..والاحقاد الشخصية
والقرارات الفردية والعشوائية دون رؤية أو رويّة هو ما يجب ان تتحدث عنه..لك التحية

[متابع] 05-25-2014 01:11 PM
اخونا ساهر حفظك الله وعلى غيرتك على السودان ولكن المشكلة يا اخوناساهر لتعلم ما يلي:
1- ان الحكومة هي التي تخرب علاقتها بالناس وأول ما خربت علاقتها مع الشعب السوداني نفسه فاقصت الجميع وحاربت الجميع وقتلت الجميع واستولت على كل شي خالصا لها ولم تشارك الجميع في اي شي واول حاجة كانت ناسها فقط وكشوفات التابعين لها وفي سبيل ذلك فصلت ومكنت وكادت للجميع.
2- الشعب السوداني صبر على الحكومة وساعدها بالصبر وجازته الحكومة بالطعن في ظهره وتفضيل الكيزان فقط عليه.
4- الحكومة بدون شك غلطت غلطات كبيرة وعندما نقول غلطات هم الان يعترفون بها ولكن لما تجي من واحد تاني يصفونه بالخيانة
5- ان ضرب الشفا لا يتم كما تحاول الحكومة الصاق التهمة على شخص معين ولا يمكن للحكومة الامريكية ان تضرب مصنع وتحرك جيش وصواريخ كروز لمجرد معلومة مغلوطة من شخص كايد للسودان اطلاقا هذا لن يحدث مهما كان هذا الشخص حتى لو قال مبارك الفاضل ان المدير الكيميائي للمصنع فالحكومة الامريكية تنفق على استخباراتها وتحرك اقمار صناعية تراقب ليل نهار وتجمع معلومات من كل الموانئ والمطارات والاشخاص وتحلل الارض والدخان والسماء في سبيل الحصول على المعلومات ولا يمكن ان تضرب المصنع لمجرد حكاوي كيدية من اشخاص خائنين للوطن.
6- الحكومةالسودانية كما تعلم وتعلم هي انها وقفت في حرب الخليج مع العراق - ما في مشكلة ولكن تجاوزت الوقوف مع العراق حيث انها عادت السعودية ودول الخليج وخرجت مظاهرات تشتم راجع خطابات يونس والمظاهرات امام السفارة السعودية ويا ريت الكيزان التزموا بان وقفوا مساندة للعراق فقط دون المجاهرة بالخصومة للدول العربية التي وقفت ضد العراق .. وكانت الدول العربيةحليمية جدا فقد تناست الكويت دول الضد وسكتت السعودية ولم تعاقب الشعب بجريرة الغير.
7 اما حرب الجنوب فقد ارتكب الحكومة والكيزان العديد من الاخطاء التاريخية القاتلة في الحرب والسلام لا داعي لتعدادها.
8- ان دول الخليج لا تبنى علاقاتها مع الدول على كلام يكتبه متامرين في الصحف والجرائد وانت تعلم ان العلاقات بين الدول تقوم على اشياء محددة ودبلماسية هادية وان وزير الخارجية يعرف قبل غير اس المشاكل وسبب الخلاف وليس ما يكتبه فلان او علان في الصحف والنت.
9- الحكومة والكيزان ازكت روح العنصرية والقبلبية والجهوية والمحاصصة في المناصب مع العلم ان زمان كان السودان دولة واحدة وكان المعلم يذهب من الشمالية ليعمل معلم بدارفور او كردفان وكان محل ترحيب من الجميع اما االان فالامر يعلم به الله .. والله لا يستطيع الواحد ان يذكر اسم قبيلته في بعض المناطق وهذا بأعتراف الحكومة بنفسها وان هذا الامر ظاهر وباين للعيان.
10 قامت الحكومة باطلاق يد الامن بتعذيب الناس وضربهم وقهرهم لمجرد الحديث في السلطان او الحديث في الحكومة مع العلم ان ما يباح لغيرها من الحكومات لا يباح لهذه الحكومة التي تقول انها تحتكم للأسلام وتدعي الاسلام .. عليك الله ان احد من المنافق يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليخرجن الاعز منها الاذل )استغفر الله العظيم مما قال ومع ذلك لا يعاقبه الرسول (ص)ويكرمه ويستغفر له ويصلى عليه .. وان الحكومة الحالية التي تدعي بانها اسلامية تعذب عذابا لا يعذبه احد من العالمين لمجرد انه تحدث في الحكومة بل اطلقت الحكومة لرجال الامن يدهم حتى في الاقاليم التي لا يكون الكلام فيها الا مجرد قهر..

الكلام كثير وكثير واخشى لمناصري هذه الحكومة ويتركون اخطائها القاتلة المميتة ان يصيبهم الله ببعض ما اصاب هؤلاء القوم ولا يغرنك العمارات والبيوت والشوارع والجسور فإن الدول تبنى بالاخلاق والعدل والمساواة

[Mohd] 05-25-2014 12:58 PM
وأضاف: "علاقاتنا مع إيران عادية مثلها مثل أي دولة أخرى وليس هناك تميز في علاقة السودان بإيران، وليست هناك مصالح كبيرة مبنية على هذه العلاقة، وهنالك مصالح محمودة في جوانب عسكرية معروفة لدى الجميع ومعروفة حدودها".

كاذب وابن ستين كاذب
عندما تسمح لايران بتشييع الشعب وخلق دولة شيعية جديدة في خاصرة السعودية وتجعلها محاصرة بين دولتين شيعيتن فانت عدو ولست صديق، قبل مجيئ الانقاذ لم يكن هناك شيعيا واحدا في السودان والان عدد الشيعة في السودان تجاوز الـ 130 الف شيعي يا منافقين يا عيديمي الدين والاخلاق

انتم عبدة المال ولا مانع لديكم من بيع زوجاتكم وبناتكم يا منافقين يا فاسدين
لعنة الله عليكم

European Union [ahmedali] 05-25-2014 12:19 PM
اسمع ياسهر الموت انشاء الله انت واحد كوز جبان ولو لم تكن جبانا لذكرت اسمك صراحة

الول العربية والغربية كلها تعلم ان النظام القائم في السودان نظام غير اخلاقي ولا يمت للانسانية بصلة ولذلك يجب استئصاله ومحاكمة هؤلاء القتلة المجرمين الفاسدين

وتاكد ان السودانيين في الخارج والداخل سيستعينون باي جهة كانت من اجل ضربكم ياوسخ ياابناء المواخير

اين تذهبون فنحن خلفكم ولن نترككم حتي ننال منكم يالوا..............ة

الجبهة الثورية من هنا والمعارضة في الداخل والخارج تخطط لدفنكم

ولنري ماذا انتم فاعلون وانتم تعرفون النهاية التي لايمكن وصفها

سهر الجداد ولانوموا

الثورة قادمة ومنتصرة باذن الله

United States [سعيد لورد] 05-25-2014 12:05 PM
أين أموال أسامة بن لادن زعيم القاعدة ( الهالك ) أول مستثمر عربي في السودان في حكومة الانقاذ؟!
قدم كل ما يملك من مال لمشاريع البنيات التحتيةما يقارب الثلاثمائة مليون دولار.
ألم يسرق الكيزان جميع أموال المذكور بأسلوب أشبه بأساليب المافيا و غابت تلك الأموال في بطون آكلي السحت، ثم صلوا عليه صلاة الغائب؟!
" ذكر الترابي في مقابلة مع قناة الجزيرة سنة 2006م أنه بعد خروج أسامة من السودان تمت سرقة أمواله التي كان يعمل بها في السودان ويدير بها مشاريعه هناك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استحي على وجهك يا كرتي قال آيه
( أن المساعدات العربية في البنى التحية للسودان ليست كافية)
لو أنتوا ما حرامية قروش بن لادن كانت عملت بنى تحتية ناهكي عن الجبايات .
( مبيناً أن الاستثمارات العربية في السودان لم تصل إلى مستوى يمكن أن يقنع الإنسان أن الدول العربية جادة في الاستثمار في السودان)
الجدية عند ناس جمعةالجمعة و من على شاكلته.
الحكومة الفاسدة لا استثمار لها سوى في الأموال القذرة التي يتم غسلها في السودان.
لكنها تظل قذرة كما قذارة أخوان الشيطان.

European Union [kaaaak] 05-25-2014 11:41 AM
يا ساهر شكلك نسيت و دخلت بأسمك الامني كما هو ... قلت لى خيانة... فعلا الاستحوا ماتوا


#1014893 [بت قضيم]
3.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 10:41 AM
متى تعترفون انكم فاشلون في ادارة دولة اسمها السودان يا كيزان

[بت قضيم]

#1014836 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 10:00 AM
لو كانت هناك مؤامره علي السودان ... فأنتم المؤامره التي تمشي علي رجلين وكمان عينكم قويه تعملو في المصايب والبلاوي وتقشو في غيركم .... بلااااا يخمكم ياكرووووور

[ممغوص من الكيزان]

#1014834 [الزعل]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 09:59 AM
هاااااك العلاقات دي !!!!!! ياخي انته شغال شنو !! وييين العلاقات الغاشي فيها روحك دي ياخي قول بسم الله ... لا علاقات و لا يحزنون قاعدين سااي نحنا ... ويين الاستيرادات ؟؟؟؟ ويييييييييييييييييييييينا يا حيوان !!! غير قطر الراقدين ليها دي و شغاله تديكم دولارات تكودوها ي جيبوبكم تاني ما شووفنا لينا اي علاقات يااخي ... و كمان قالو فتحنا الابواب لي الوافدين القطرين و بتاع ... اأكد ليكم ما حيجووكم و ما عندهم ليكم الشئ دا منوالمجنون اليجي و يقعد يحسبها دولار سوق اسود و دولار بنك مركزي .. الله يهديكم

[الزعل]

#1014828 [رقاص بن رقاص]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 09:50 AM
وقال كرتي : "توجد لدى بعضهم قناعات وتوهم أن حالة الأمان في السودان ليست كما ينبغي، ولا ألوم العرب، ولكن أدعوهم لمراجعة قراراتهم في الشراكات الاقتصادية مع السودان".

ونحن نقول :

هل استقبالكم البوارج الحربية الايرانية على شواطي السودان اوهام ؟؟؟
هل دعمكم للاخوان المسلمون في مصر وغيرها اوها ؟؟؟
هل انحيازكم لقطر ضد الامارات والسعودية والبحرين اوهام ؟؟؟
هل وقوفكم الى جانب المعتدي (العراق) عند اجتياح (الكويت) اوهام ؟؟؟
ماذا فعلتم بايرادات البترول السوداني حتى تنتظرون من الخليجيين التصدق عليكم ؟؟؟
هل الحروب في السودان ( دار فور . كردفان . النيل الازرق ) اوهام في مخيلة العرب ؟؟؟

[رقاص بن رقاص]

#1014818 [عزالدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 09:44 AM
ما دمتم علي درايه وانتم اهل العقد والحل بأن أميركا لا تحكم نفسها بل تحكمها طائفة من المصالح التي لا تتفق مع وجود السودان في قائمة الدول الصالحة للحياة، وأميركا بكل ثقلها هي المتنصل الأكبر، وهناك دول تتأثر بسياساتها"......لماذا وافقت الحكومة على تقسيم السودان دون مقابل غير انها فقدت امنها ومصادر دخلها من البترول كما اصبح مصير ابيى مجهول ولم يرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعيه للأرهاب......اين الدبلوماسيه؟!!!!.....هل من اجابه دبلوماسيه؟

[عزالدين]

#1014815 [ود الركابي]
4.50/5 (2 صوت)

05-25-2014 09:44 AM
ياوزير خارجيتنا يامحترم بدل ماتهاجم الامريكان انتوا الوداكم تمضوا علي اتفاق فصل الجنوب شنو قبل ما يحققوا ليكم اهدافكم يا متعلمين يا فاهمين اي مواطن سوداني غير متعلم لا يمكن يمضي علي اتفاق خطير زي ده الا اولا ترسيم الحدود نهائي حل مشكلة ابيي نهائي الاتفاق علي موضوع الديون والبترول ورفع اسم السودان من لائحة الارهاب والديون الخارجية تعفي نهائي وباقي المشاكل الصغيره وده كان اقل شي لانفصال الجنوب والشعب السوداني حايجي يوم يسئلكم عن الموضوع ده .. اتفاق غبي .

[ود الركابي]

ردود على ود الركابي
United States [عصام] 05-25-2014 10:58 AM
هولاء النفر ياود الركابي وافقو تحت ضغوط كبيرة أكيد لأنهم ناس مابخافو ربهم وتمسكو بالكراسي الفاسدة ..لو كانت فيهم ذرة نخوة أو رجلوة لأعلونها جميعا وفي وقفت رجل واحد ( نحرقنحن والسودان كله ولا ينفصل بهذه الطريقة )


#1014781 [Montasers]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 09:15 AM
بصراحة أنتم ما نافعيين كغاية السويتوه في السودان بخيروا بشروا كفاية علينا كدا أتمنى من حزب المؤتمر الوطني ان ﻷ يقدم مرشح في الانتخابات القادمة والتي تليها و يعزل نفسه تماما عن الحياه السياسية لمدة 10 سنوات فقط ، قبل تن يثور الشعب عليكم ويعزلكم نهائيا

[Montasers]

#1014780 [عزالدين]
2.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 09:14 AM
اذا كنت تتكلم بلسان السودان وتعلم ان أميركا لا تحكم نفسها بل تحكمها طائفة من المصالح التي لا تتفق مع وجود السودان في قائمة الدول الصالحة للحياة فلم الموافقه على تقسيم دوله علي وعود زائفه.....امر لايقبل الاعتذار لانها جريمة تاريخيه فى حق الوطن والمواطن السوداني.....اللهم ولى علينا خيارنا.

[عزالدين]

#1014769 [الشمالية]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 09:04 AM
ياسعادة الوزير نحن نقدر الجهود ولاكن هناك امور في الاستثمار وهو الشي المهم والمطلوب من الاخوة في الخليج خاصة والعرب عامة الشي هو صغار موظفي الدولة ابتداءا من مابعد الوزير الى موظف او عامل في المجلس المحلي ( المعتمدية ) كل واحد فيهم بدوره يبهدل المستثمر بهدله (( وانتو عارفييين شنو يعني بهدله )))

[الشمالية]

#1014759 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 08:56 AM
هذا اللص الابله خريج مدارس الدفاع الشعبي يبدو انه لا يفهم و لا يريد ان يفهم ...... دول الخليج و غيرها فقط تراقب سلوك الطغمة الحاكمة لتحدد سياستها تجاهها ... كل يوم عمل و سلوك اخرق و بليد من النظام يبعد عنه الناس و الدول.... لماذا يتعرض السودان للحصار الغربي و لماذا لم يكن عليه حصار قبل حكومتكم؟ العالم كله يعلم الاسباب و تشترك معكم كوريا الشمالية في اسباب الحصار ...
دول الخليج تعلم تماما اين يذهب اي دعم للسودان فكثير من استثمارات الكيزان و الطغمة الحاكمة في دبي و في مدينة النخيل ... لا يمكن ان تدعم دول الخليج بلدا يملك حكامها استثمارات مليارية و فلل في مدينة النخيل يا ابله ... و اي مجنون يستثمر في بلد حكامها لصوص و لا توجد بها بنى تحتية و لا يوجد بها امن و لا امان و يطالب مسئوليها ب " حقهم" من المستثمر؟ اي مجنو ذلك الذي يدخل بامواله الى وكر اللصوص؟

[وحيد]

#1014738 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 08:24 AM
خلاص بعد رميتو الفشل الاقتصادي والسرقة والنهب في الشعب السوداني عايزين ترموا تفريطكم في التراب الوطني في الدول الخارجية ،، انتو السياسة الخارجية قايلنها سياسة ادارة اتحادات الطلاب المدورين بيها البلد في الداخل،، السياسة الخارجية فن وقراءة وليست احتكار لتجار سيخ واسمنت يا دبدوب ،،، نسيتو يونس وبرنامجه الصباحي وشتيمته للملك فهد وكتابة صحفكم " الفهد المروض" ،، والله انتو ما بتخجلوا ابدا وفعلا الحرامي لما يأكل المال المنهوب ما بستحي تاني يعمل ويقول اي شيء ،،، لا يمكن ان تدار بلد بالحرام وربنا يوفقها ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1014731 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 08:11 AM
وزير الخارجية لايدرى ماهية وزارة الخارجية غير أنها مستلب لخدمة الأغراض الشخصية وتعين الأقارب والأصدقاْء وأبنائهم وزوجاتهم ويتلخص العمل الدبلوماسى عنده فى لوم الآخرين على فشله وفشل سياسات حكومته الخارجية وهو على رأس سنام الخارجية فكوبا جارة امريكا ما أسهل حصاره وعزلها نجحت كو فى تحدى صلف وغرور الامريكان ويكفى الآن أن الأمركان يحجون الى كوبا بمئات الآلآف إن لم نبالغ فى العام مرة أو مرتين للإستشفاء من دنس التكنلوجيا ومن الاخطاء الأمريكية ووزير خارجيتنا شحات وعينو قوية وبركاته كيزانية نصيحة لكرتى وكيزانه السفر للصين وتعلم القليل من تاريخ دبلوماسية الستار الحديدى وكيف تحولت الصين التى تحتفى بمقتل غردون سنويا أكثر من آل المهدى والسودان انتقلت من الحصار للإنفتاح والنمو والإزدهار وسط عالم لا يرحم الكسالى والضعفاء دع دبلوماسية الشحتة لمن يحتاجها يا كرتى فالأسم صنواً صاحبه عفوا ياكوز .

[ابولكيلك]

#1014716 [أبو السارة]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 07:31 AM
الشيء الوحيد المؤكد ولم تقله يا سيادة الوزير أنه لا يوجد لديكم كادر دبلماسي فاعل بعد ان اصبحت الخارجية لمحاسيب المؤتمر الوطني . سفارات لا عمل لها وسفراء جاءوا لا خبرة ولا دراسة فهذا حصادكم

[أبو السارة]

#1014714 [سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 07:26 AM
وهل للسودان وزرات .. أيها الوزير! ان لم يهتم أهل السودان بالسودان فلم تلوم الغير بعدم الاهتمام.. انت جزء من عصابة مغتصبة لثروات البلد ولاتمثلنا.. فأنت تسوق للصوص ذاع صيتهم وملأت روائحهم النتنة أرجاء الارض . ومن هناأدعو كل مستثمر بمن فيهم الامير الوليد ان يحتفظ بماله لنفسه .. أما نحن فسوف لن نفقر اونجوع اكثرمما فعلتم بناأيها الاخوان الاوغاد..

[سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]

#1014709 [Abdulla Eed]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 06:41 AM
العرب فصيلين :

1 عرب الجاهلية وهم عرب السعودية والخليج .
2 عرب الاسلام وهم من عربهم الاسلام من فرس وروم واقباط وامازيغ وامتدادهم من العراق الى الشام الى شمال افريقيا وهم من حمل لواء الاسلام وحافظ على القرآن والسنة .


العرب سواء قبل الاسلام او بعد الاسلام لم يقدموا للعالم اي شيء بالعكس ماقدموه فقط التدمير والسبي والسرقه باسم غنائم النصر وهتك الاعراض واستعباد البشر والاختلاف الوحيد قبل الاسلام باسم الجاهلية وبعد الاسلام باسم نشر الدين الاسلامي وجل العلماء الذين سرق العرب تاريخهم وجهودهم كانوا ملحدين واتهموا بالزندقه.....

لأعراب أشد كفرا و نفاق .
)عربي و لا افتخر

العرب هم اكثر من آذى الرسول (ص)
العرب هم اكثر شعوب الارض ممارسة للعشاءيرية الجاهلية
العرب هم من عبد الأصنام و الحجارة
العرب هم من اخترع قتل الموءودة الإجرامي
العرب هم من قاتلوا بعضهم بعضا على مر القرون
العرب هم اول من ارتدوا عن الاسلام بعد وفاة الرسول (ص)
العرب هم اول من حاولوا قتل الرسول (ص) و حاصروه
العرب هم اول من قاتل الرسول (ص) في بدر
العرب هم اول من هزمه الرسول (ص) في بدر
العرب هم من قتلوا الخلفاء الراشدين
العرب هم من اخترع اللات و العزة
و غيره الخ


نعم الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا و هم من اكثر من آذى الرسول (ص). سلمان الفارسي لم يكن عربي، صلاح الدين كان كردي، ابن سينا من أوزبكستان .... لا تخلطوا بين الحضارة الاسلامية التي نراها في ماليزيا و شرق اسيا و التاريخ القديم و بين ما يسمى بهتانا و زورا بالحضارة العربية الخنفشارية. العرب لا يزالون مدمنين على العشاءيرة الجاهلية و الحسب و النسب و الزفت اللي يرقعهم. قبل خمسين سنة بس كان كل العرب يعيشوا في بيوت الطين و الخيم و الكهوف. قال عالم عربي اكتشف ان خلط الماء بالتراب ينتج عنه اكتشاف خطير يدعى الطين ثم جاء الغرب و سرق اكتشافه و طوره لناطحات سحاب، و عالم عربي مقمل اخترع قفص للعصافير فجاء الغرب و سرق اختراعه و طوروه للمركبة الفضائية اللي طارت للمريخ....

[Abdulla Eed]

ردود على Abdulla Eed
[أبو محمد (سعودي)] 05-25-2014 08:59 PM
تصحيح معلومات الأخ عبد الله عيد :


العرب هم اكثر من آذى الرسول (ص) ،==== صلى الله عليه وسلم .. ولكنهم أكثر من نصره أيضاً
العرب هم اكثر شعوب الارض ممارسة للعشاءيرية الجاهلية .. والفرس والروم متسامحين مع غيرهم من الأعراق ؟؟
العرب هم من عبد الأصنام و الحجارة ===== وهم الذين ثبتوا على توحيد الله 14 قرنا متتابعة
العرب هم من اخترع قتل الموءودة الإجرامي ==== وهم أيضاً من كرم المرأة بتكريم الإسلام لها فلم يجعلوها نجسا كبعض الأمم

العرب هم من قاتلوا بعضهم بعضا على مر القرون ==== وقاتلوا ولا زالوا سائر الأعداء
العرب هم اول من ارتدوا عن الاسلام بعد وفاة الرسول (ص) ===== وهم من فتحوا بلاد فارس بعد وفاته صلى الله عليه وسلم

العرب هم اول من حاولوا قتل الرسول (ص) و حاصروه ===== واليهود قتلوا معظم أنبيائهم ، بينما كان العرب مادة الرسالة وهدفها الأول

العرب هم اول من قاتل الرسول (ص) في بدر ===== ومن انتصر على مشركي بدر .. أليسوا عربا؟
العرب هم اول من هزمه الرسول (ص) في بدر ==== نفس التعليق السابق
العرب هم من قتلوا الخلفاء الراشدين ==== هل كان أبو لؤلؤة المجوسي واحدا من العرب ؟
العرب هم من اخترع اللات و العزة ==== وهم أيضاً من حكموها يوم الفتح .. بينما لا يزال عيد النوروز وعبادة النار حتى يوم الناس هذا في فارس !!


اخيراً : مع أني لا احب تصنيف الناس ، لكن ما صدّرت به تعليقك يدل أنك من أذناب الفرس ليس إلا .

United States [osmanaboali] 05-25-2014 12:33 PM
اولا لست عربيا حتى تفتخر اولاتفتخر ولو كنت عربيا حتى .لانه لا يوجد مخلوق يشتم ابائه الا في حالة واحدة اذا هم لم يعترفوا به ربما انت واحد منهم ايها المريض كلامك ليس له اي علاقة بالموضوع.الرسول الذي تشتم اهله عربي ابن عربي وهو قد عفا عنهم. والرسول صلى الله عليه وسلم الذي تدعي الدفاع عنه قال عن العنصرية (دعوها فنها منتة) وقال اذا تكلم احدكم (فليقل خيرا او ليصمت)اما اذا واحد من العرب داس على على كرامتك فالعرب غير مسؤولين منه وليس من حقك تشتم جنس كامل من اجل واحد حرق قلبك لهذه الدرجة.قلت لك في مقالك السابق لا يعجز اي سوداني مسلم ان يرد تحيتك باحسن منها ولكن قال تعالى في القرآن العربي لغة(واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) وانا اقول لك سلاما.واتمنى ان ارى سزدانا ليس فيه امثالك من اي جنس او عرق في السودان.

United States [الجبلابي الانصاري] 05-25-2014 11:19 AM
انت مريض - شفاك الله


#1014702 [Abdulla Eed]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 06:18 AM
للأسف فالعرب لايزالون يدرسون الكذب والتاريخ المزور في مدارسهم ولايزالون ينسبون تراث الامم السابقة إلى العروبة بالرغم من أنه ثبت بالأدلة العلمية والتاريخية أن كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر بذلك وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الاكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري، فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي مر عليها الجراد العربي، من تونس إلى ليبيا فسوريا فاليمن فباكستان فالصومال وحتى نيجيريا والشيشان، وفي كل بلد يمتد غليه الجراد العربي تنتشر فيه حضارة العرب ألى وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الاكباد والتفجير والزنى ونشر اللواط وكل هذا باسم الإسلام الذي هو دين للناس كافة كما كان الرسول ص رسول للناس كافة وليس للعرب، إلا أن الله أرسله للعرب أول الامر نتيجة الفساد والفجور والكفر المتفشي بين العرب حينها، ولو كان الله فضل العرب على العالمين لخصهم بنبي تقتصر دعوته عليهم وحدهم، فالله أرسل الرسل للاقوام حيث يكثر الظلم والفسق والفجور والكفر الكبير وإلا لكان اليهود وقوم لوط ومن قبلهم خير أمة....

[Abdulla Eed]

ردود على Abdulla Eed
United States [osmanaboali] 05-25-2014 11:59 AM
حقد يدل على صاحبه.الرد على كلامك وامثالك لا يعجز اي سوداني. ولكنك اقل من يزد عليك ايها المريض


#1014701 [ركابي]
4.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 06:18 AM
هههههههههه معلومات مغلوطة تنقل لهم!!!ياوزير الخارجية وجود نظام فاسد مثل نظامكم كفيل بتطفيش اي مستثمر عربي جاد ومحترم...........امريكا مااخلفت وعودها امريكا شغالة معاكم سياسة العصا والجزرة وانتوا زي الارانب جاريين وراء الجزر

[ركابي]

#1014689 [esan salih]
2.50/5 (2 صوت)

05-25-2014 05:00 AM
ياخى أخجلو و إختشو والله قوة عينكم دى لا شفناها قبل كده و لا حدثونا بيها يا كرتى يكرت مصارينك و بطنك إن شاء, تقتلو القتيل و تمشو فى جنازتو و تبكوه بدموع وقحة.

[esan salih]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة